مآسي زواج القاصرات في المغرب .. الحاجة خديجة تتذكر معاناة أليمة

مآسي زواج القاصرات في المغرب .. الحاجة خديجة تتذكر معاناة أليمة
الأحد 24 فبراير 2019 - 12:00

في وقت لازالت الدولة تحارب زواج القاصرات، تتذكر الحاجة خديجة تفاصيل زواجها وهي طفلة، متمنية ألا تبقى العائلات المغربية تغصب حقوق بناتها وتزوجهن في سن مبكرة.

الحاجة خديجة قالت في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “أمنيتي ألا يغصب الناس اليوم حقوق بناتهم، وألا يرغمونهن على الزواج”، قائلة إنها عانت الأمرين حينما أقبلت والدتها على تزويجها في سن 11 سنة، وهو ما ترتبت عنه معاناة طويلة.

وتقول الحاجة خديجة: “حينما أرادت أمي تزويجي وعمري 11 سنة ونصف قلت لها اقتليني آنذاك..أنا لا أريد الزواج، أريد الموت”، مضيفة: “هربت لكي لا يقوموا بتزويجي لكن أخي تبعني وضربني وعاد بي إلى المنزل”.

وتضيف المتحدثة: “قامت أمي بتهديدي بسكين لكي أوافق على الزواج”. أما عقب زواجها فقد بدأت الحاجة خديجة تعيش معاناة من نوع آخر، قالت عنها: “بعد الزواج كنت لا آكل أو أشرب وأقوم بالأعمال المنزلية جميعها…أما حين اقتراب دخول زوجي إلى البيت كنت أخاف كثيرا إلى درجة أنني أعاني مغصا في بطني”.

وتورد المتحدثة أن زوجها كان يجبرها على العمل في نسيج الزرابي، ويعمل على بيعها وأخذ نقودها له وحده، موصية أمهات اليوم بالاقتداء بتجربتها وعدم تزويج بناتهن دون رغبتهن أو في سن صغيرة.

وسبق أن رفعت شبكة أناروز، التي تضم عشرات الجمعيات الحقوقية، مذكرة حقوقية إلى الفرق البرلمانية، مطالبة بضرورة تعديل فصول مدونة الأسرة، نظرا لـ”الثغرات التي تشوبها”، وخاصة الفصل المتعلق بثبوت الزوجية.

وقالت الشبكة إنه يتم “استغلال ثغرات المادة 16 المتعلقة بثبوت الزوجية لتجاوز مسطرة التعدد وزواج القاصرات”.

وفي هذا الإطار تطالب سهام قشار، المحامية بهيئة الرباط وعضو المكتب المركزي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، بضرورة “مراجعة المدونة وسن نصوص حمائية وغير متشددة في إثبات الزواج وما يترتب عنه”.

قشار، وضمن تصريح لهسبريس، قالت إن مدونة الأسرة تعتبر في المادة 16 منها “وثيقة عقد الزواج” الوسيلة المقبولة لإثبات الزواج، مع ما تتبعه من حقوق وواجبات، وما تترتب عنه من آثار قانونية، من نسب ونفقة وإرث.

‫تعليقات الزوار

33
  • حسن
    الأحد 24 فبراير 2019 - 12:18

    هاد زواج ديال القاصرات كان أيام أجدادنا رحمهم الله كانت النية حسنة ديال الله كانو يزوج البنت على 14مكانش الفتن لي كينة اليوم المراءة كتمشي لدار رجلها كدير وليدات وتحلب البقر مع شروق الشمس وطيب الخبز فإينور بالأعواد وتوجد الفطور للأكتر من عشرة النفوس اليوم البنت 24عام وصعيب تتأقلم حتى مع زوجها وتطلق بعد شهر او شهرين من زواج بالأخص إلاكانت عيشة فالفشوش

  • Mouatene
    الأحد 24 فبراير 2019 - 12:20

    مجتمع متناقض , الكل يعلم بان الرسول تزوج بعائشة وهي طفلة اذن ما هذا التناقض

  • الحاجة والجهل!!!
    الأحد 24 فبراير 2019 - 12:21

    من لم يعلم البنت فهو يتحمل المسؤولية الكاملة عن الوضع الاجتماعي الكارثى للبنات ومن استغلال البنات من قبل تجار الدين والمنحرفين. التعليم يضمن على الأقل المهنة النظيفة والشخصية المسؤولة.

  • ورزازي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 12:26

    كان لدينا مآسي زواج القاصرات الآن زاد عليه مآسي العانسات

  • مصطفى المذكوري
    الأحد 24 فبراير 2019 - 12:29

    لو رأيتم معناة زواج البالغات فهي أكثر
    من معناة زواج القاصرات.

  • Ali
    الأحد 24 فبراير 2019 - 12:34

    هاته القاصرات يجب استشارتهن وأخذ موافقة أولياء أمورهن قبل توثيق الزواج. لماذا تعقدون المسائل إرضاء لجهات خارجية معروفة. أيهما أحسن أن تتزوج القاصرة بضمانات وتتبع من طرف المسؤولين أو أن تتعاطى للفساد؟ أما الحاجة خديجة التي ذكرتم فمعاناتها ترجع بالأساس إلى عدم رضاها بالزواج الذي أجبرت علبه وغباب حمايتها من جشع زوجها وتسلط أمها وأخيها عليها وإلى التصور الخاطئ السائد للعلاقة الزوجية آنذاك.

  • أبو إسحاق الوسطي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 12:34

    كان على الدولة أن تحارب الزنى في صفوف القاصرات، وتحارب الامهات "العازبات" ولتترك القاصرات يبنين اسرهن في سن مبكر عوض المغامرة في علاقات غير شرعية تؤدي بها الى الضياع التام، يجب على الدولة ان تنشر عدد الامهات العازبات التي تعج بها مقرات الجمعيات، عدد العوانس و عدد المطلقات…

  • هشام
    الأحد 24 فبراير 2019 - 12:40

    لما لا تستحضرون لنا معاناة القاصرات مع المصاحبة. وخيانة الصاحب. واغتصاب القاصرات في صمت من طرف الصاحب. والعبث بجسد القاصرات.

  • جلال الحلبي ايطاليا
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:17

    حالت من تقول اسمها (الحاجة) مع كامل الاعتذار لكل من أجبرت عل ألزواج بعد سنوات الثمانينات لان الفرق شاسع بين سنوات المرآة التي تزوجت وربت وليكن المرآة التي تبحث لتظل بين يدي المتلاعبين بها فالوقت الحاضر الحاجة ز جاك في تلك الفترة لم يكن اكراها أكثر منه حصنا لك في تلك المرحلة واعتقد ان لك الآن أولاد وأحفاده فكيف لك ان تقدمي الزوج الذي عشت معه السنوات أنه تزوجك كرها وبالرغم منك والدتي تزوجت وهي في سن الحادية عشرة وأنجبت أبناء وبنين ولم تتألم على ايام الصبا التي ضاعت منها رغم أنها تحتل المرتبة 14 بين اخوانها واخواتها ثم هناك من يعتز بزواجه صغيرا وتمتع بالزواج وعرف المسؤولية والأمومة وليس كاليوم أغلب زيجات ألزواج لا تدوم أكثر من ايام شهر العسل تدثم الطلاق أو الفراق اذا ما لاحظنا فإن عدد الفتيات بدون زواج اللواتي بلغت سن 25سنة بارتفاع كبير بسبب تحديات الراهنة والبطالة

  • amaghrabi
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:19

    بسم الله الرحمان الرحيم.مشكل زواج القاصرات ومع الأسف الشديد تقره الاحاديث الصحيحة والثقافة
    الإسلامية المبنية على هذه الاحاديث الموضوعة التي في نظري تتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بكثير من النقائص التي يستحيي منها الشيطان الجن ,كيف يعقل ان نصدق بان رسول الله هطب عائشة وهي بنت 7سنين ودخل عليها وهي بنت 9سنين وهذا في اصح كتاب بعد كتاب الله كما يقولون فقهاء وجهلاء كلهم متفقون ومسالة عادية ولا يبحثون .والله انا مسلم واستحيي ان اذكر هذه الجريمة فكيف يصدقها عقلاء الغرب؟يا اخواني المغاربة الكرماء عائشة كانت مخطوبة لعدي بن مطعم في الجاهلية واذا كانت مخطوبة في الجاهلية معنى ذلك ان في عمرها على الأقل 13 سنة وتزوجها رسول الله بعد الهجرةوهي مدة تفوق 14عشرة سنة بمعنى 13 زائد14 تساوي 27 سنة وبالتالي فعائشة تزوجت رسول الله وهي تبلغ اكثر من 27 سنة وهذه عملية حسابية والتاريخ يشهد انها كانت مخطوبة وحينما اسلم ابوها أبو بكر فقطعوا العلاقة معه وذهب اليهم ليكلممطعم في هذا الشأن تكلمت زوجة مطعم وراء حجاب وقالت اذهب يا أبا بكر فان ابننا لا يزوج ابنتك مادمت قد صبأت.

  • سكزوفرين
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:28

    اتفق كليا مع التعليق رقم 3
    عندما تتعلم المرأة وتضمن لقمة عيشها فيستحيل استغلالها.
    ان تبقى البنت غير متزوجة افضل من ان تتزوج مريضا يضربها ويجوعها ويهينها ويتعامل معها كخادمة.
    زعما شي وحدين بقات فيهوم العنوسة
    اتا جمع راسك

  • Adam
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:34

    هل تعلمون انه لا يوجد سن محدد للزواج في أمريكا و في أغلب الولايات.
    اما عندنا في المغرب فالمقصود برفع سن الزواج ليس عطفا أو رحمة بهن ولكن لتشجيعهن على الفساد و الانحراف. هل تعلمون أن في بعض مناطق المغرب لو وصلت البنت العشرون سنة و لم تتزوج تعتبر (بايرة ) يعني فاتها سن الزواج.
    وأغلب المسؤولات عن الجمعيات التي تنادي بحرية المرأة و سن الزواج هن مطلقات أو لم يتزوجن اصلا.

  • مجنون ليلى المغربي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 13:36

    انا تزوجتها وعمرها ٣١ سنة لكنها مازالت قاصرة وللاسف الشديد، لقد ارتكبت جرما كبيرا في حقي. القاصرة هي من تفتقد الى العقل، القاصرة هي من كانت عديمة المسؤولية ولو بلغت في السن خمسين، تبقى قاصرة.

  • النوري عبد اللطيف
    الأحد 24 فبراير 2019 - 14:05

    مصطلح القاصرات مصطلح خاطئ فالمفروض تسهيتهن بالصغيرات والزواج منهن ليس بالأمر السهل والهين وعلماء الشريعة حدروا منه تحديرا شديدا ومنهم من كرهه في زمنا هدا فمن يريد الزواج منهن فيجب أن يكون حكيما صابرا متخلقا متدينا لطيفا …….

  • ابونهم
    الأحد 24 فبراير 2019 - 14:08

    التفق مع رقم 2
    اذا كان الرسول [ص] تزوج عائشة طفلة ا ليست هذه سنة نقتدي
    كل قول او فعل صدر عن الرسول فهي سنة
    والا لما كان لقول العلماء قيمة حيث قول الرسول من رغب عن سنتي فهو ليس مني

  • Fofo
    الأحد 24 فبراير 2019 - 14:57

    انا لا اتفق بالعكس زواج في سن مبكرة نعمة كيتنا حنا مدجوزنا حتى شرفنا اوتمارة باش نولدو لقراءة مزيانة بالحق خاس تخدمي ما شي شهادة والبطالة . واختيار الزوج ايضا كيف للمراة أن تتزوج وان لا تختار زوجا صالحا متوفر فيه الجانب الديني اولا.وانا الاحظ أن البنات المراهقات يتجولون مع مراهقين من سنهم ولهم رغبات جنسية. من الأحسن الزواج على يتفلا عليها شي ولد الحرام

  • علي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 15:16

    اللهم زواج القاصرات و لا العنوسة التي تضيع على الفتيات المسلمات فرصة الانجاب. تريدون تقليد الغرب في الزواج بعد انهاء الدراسة و التوفر على عمل لضمان استقرار الاسرة،و لن عن اي استقرار تتحدثون اذا لم يستطيعوا الانجاب و بدأ الزوج يبحث عن اخرى اصغر للانجاب؟!!! في الغرب، يتزوجون الشاب والشابة بعد انهاء الدراسة كما انهم يتزوجون حسب تقارب في السن ، شاب و شابة أو عجوز و عجوزة…حتى لو لم يستطيعوا الانجاب ليس لديهما مشكلة و يستمران مع بعض لأن كلاهما يكون قد انجب من الزنا في شبابه.

  • مغربية
    الأحد 24 فبراير 2019 - 15:31

    ..اعرف معاناة الحاجة..امي تزوطت وهي باصر..قبل البلوغ..في ليلة الزفاف هربت فاحضرها اخوها..كان ابي فقيرا يعمل مياوما وكانت تقومفجرا كي تعد له الفطور فوق المجمر وعندما تنتهي يقول لها:تناوليه انت.هددتها جدتي وخالي ان طلقت فهي محرمة عليهم!!انجبت 8اولاد وبنات وربتنا احسن تربية واقسمت الا نتزوج الا بعد ان نجتهد وبالفعل اصبح جميعنا يعمل عملا قارا..تحس امي بمتعة كبيرة واحساس رائع ممزوج بكره كبير للماضي وهي ترى زوجي يساعدني ويغير حفاظات ابنته اثناء وجودي بالعمل و…تكره امي ماضيها وتكره ابي لانه لم يساعدها وهي طفلة وتكره اخاها واباها…نحاول دائما ذكر مزايا ابي وايجابياته الا زواجها وهي طفلة قبل البلوغ مزقها نفسيا…

  • محمد
    الأحد 24 فبراير 2019 - 16:05

    يتحدثون عن زواج القاصرات. ولا يتحدثون عن زنا القاصرات.

  • مرحبا
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:07

    المآسي ديال بصح هيا المآسي ديال الأمهات العازبات ماشي المتزوجات واش تقلبات عندكم المعايير فأصبح عندكم الباطل حقا و الحق باطلا ولا كيفاش فهم تسطا ولا لغرض في نفس يعقوب

  • موحى
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:21

    مثل هذه الحاجة ومعاناتها كمثل امي التي تزوجت في سن 13سنة.لمن يقول ان زواج القاصرات احسن أقول له المراة لا ينبغي ان تتزوج الا بعد سن الرشد .مكانها الدراسة وليس الزوج والبيت يا مغفلين.حتى جهازها التناسلي ليس مستعدا للحمل مثل بنت عمتي تزوجت ولَم تستطع ان تلد بسبب ذلك وقد نصحها الدكتور ايضا بالتريث .فتاة صغيرة لا تعلم عن المسؤولية شيء بل منهم من لم تحض بعد وتطلق ماهذا يا بشر ؟

  • مزلوط
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:40

    الفقر هو سبب جميع المشاكل. تزويج القصرات الدعارة التسول التكليخة الأمراض النفسية والعضوية.. كلشي سبابو الزلط

  • محمد
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:12

    قول الرسول ( ص )من رغب عن سنتي فهو ليس مني . إذن أين هي المشكلة ؟؟

  • ايها المنافقون
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:20

    تبا للمنافقين
    حيث اسكن طفلات صغيرات
    بين العاشرة وخمسة عشر
    عاطينها للجنس والمخدرات
    وبالعلالي
    وما خفي اعظم
    وفي معظم الازقة الجنس السريع
    وفي مداخل العمارات وفي الغابات
    الجنس والمخدرات
    اما الجنس هاي كلاس مع السياح
    في اطار السياحة الجنسية
    فيتبوأ فيها مخربكم اقصد ماخوركم
    المرتبة الاولى
    ما كاين غير ما بين 10 و 15 سنة
    ريكلام يالولاد الذين
    ثم ليس الا الزواج
    حيت تريدونها رواج في السياحة الجنسية
    وان كان مكركم لتزول منه الجبال

  • khalid
    الأحد 24 فبراير 2019 - 21:18

    4 – ورزازي

    مشكل العانسات والعوانس كذلك, تجد رجل ذو 40 سنة ليس بامكانه اعداد عش الزوجية

  • دانكيشوث
    الأحد 24 فبراير 2019 - 22:05

    من تزوج بطفلة أو فتاة يقل عمرها عن 15 سنة فهو بيدفيلي اي إنسان مريض نفسيا وجسديا و عليه مراجعة الطبيب .
    و الحالة هده لا تنبطق عن سيد الخلق لأن في دالك حكمة لا يعلمها إلا الله

  • مسلم
    الأحد 24 فبراير 2019 - 22:41

    من يدافع عن زواج الطفلات فهو حقا مريض و مجرم. من يضاجع الأطفال هو بيدوفيل، و هاداك العقد غير ياكلو. اكراه البكر على النكاح يبطله، ولو من تزوجها يعلم بغصبها عليه و رفضها يكون زانيا، و يمكنها ابطال ذلك الزواج المزيف متى استطاعت. سحقا لمن حرفوا الدين بأحاديث باطلة لا تخرج سوى من أفواه مرضى و مجرمين مكابيت لتشريع شهواتهم الشيطانية. و كفوا عن ربط الزنا بزواج الصغيرات، فحماية بناتنا من الذئاب واجب على الجميع، و رفض الفتاة الزواج لا يعني رميها بالزنا و العهر، فالذكور أكثر نهرا من الإناث لكن المجتمع الدنيء المفصوم لا يكترث لعهرهم و جريهم وراء الإناث كالكلاب. من أراد الجنس فليعلم أن الزواج ليس سريرا فقط، فليكن أهلا له ثم فليطرق البيوت من أبوابها. و من له ابنة فليتق الله فيها فقد تكون سببا لدخوله الجنة، و ليصنها حتى تبلغ أشدها و ليخيرها عند نكاحها و لا يغصبها، فالله رقيب شديد.

  • ابو ايوب
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 00:10

    تتحدثون وكان القضية تكتسي طابع التعميم هذه حالة لايقاس عليها فاذا كانت المعنية لم تكن ترغب في الزواج فقد سترت مهما كان الحال وان كان امر زواجها في هذا السن غير مستحسن اذ الشرع يامر باخذ رايها فان رفضت يمنع اكراهها والقاضي يقوم بذلك معهن على انفراد ويمكنه منع الزواج ان راى فيه ضرر لها ويطالب في حالة الصغر بالشهادة الطبية التي تثبت القدرة على الزواج
    مشكلتنا الان العامة هي عدم وجود ازواج للبنات العانسات وما اكثرهن ناهيك عن الارامل والمطلقات …..

  • Hala
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 02:47

    ايوايوب هناك عوانس قبل ان تكون عانسات.الذكورذائما يعلقون على مواضيع تخص النساء.

  • Azizi
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 05:05

    زواج الازواج مبكرا كان عادي لان الناس تموت في منتصف الاربعينات .متوسط الحياه كان اقل من اليوم. اجدادي تزوجوا مبكرا وكانوا سعدا ودابما الجده تذكر جدي بالخير. هذه الحاجه زواجها كان تعيسا كما يحدث قي بعض الزيجات اليوم ولو تزوجوا بعد الثلاثين. علما ان الطلاق وصل مستويات قياسيه اليوم والاسره مفككه.

  • خريبكة
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 06:47

    السلام عليكم تحمد الله وتشكرو الى كانو عندها لولاد غادا تحظر للاحفاد ديالهم وهم باولادهم شوفو الدار كيراها نقية راهم ليوم مايتزاوجو تتولي عندهم 18 غير المشاكيل

  • مريم
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 21:03

    من جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه .حالة الحاجة خديجة حالة استثنائية ضحية رجل جشع لا يخاف فيها الله ياخذ عرقها مسكينة ولا يكرمهن الا كريم .اما بالنسبة لزواج القاصرات ياخذ رايها فقط والا تغصب على شيء

  • Hicham
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:31

    دائما الكلام عن زواج القاصرات، بينما المشكل الحقيقي هو ازدياد عدد العانسات، وقلة الزواج، وارتفاع عدد حالات الطلاق،وبالتالي ازدياد الفساد وانتشار الزنا والعلاقات الغير الشرعية بين الرجال والنساء،اما الزواج سواء للصغيرات او الكبيرات فلم يكن ابدا مشكل ، و زواج القاصرات فليس بمشكل…والسبب الحقيقي والاكبر لكل هذه المشاكل وغيرها هو الابتعاد عن تطبيق كتاب الله وسنة رسوله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة