احتجاجات في مدن مغربية تتشبث بزيادة 600 درهم والحرية النقابية

احتجاجات في مدن مغربية تتشبث بزيادة 600 درهم والحرية النقابية
الأحد 24 فبراير 2019 - 17:00

نظمت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اليوم الأحد، مسيرات احتجاجية إقليمية وجهوية في عدد من المدن المغربية، احتجاجاً على جمود الحوار الاجتماعي وضرب الحريات النقابية.

وطالب المحتجون حكومة العثماني بـ”الاستجابة الفورية للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة بكل مكوناتها، وعلى رأسها الزيادة في الأجور بـ600 درهم لجميع الموظفين والمستخدمين”.

وفي مدينة الرباط، تظاهر المئات من المتظاهرين المنضوين تحت لواء الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ورفعوا شعارات ضد “السياسات التفقيرية للحكومة والزيادات في الأسعار والاغتناء غير المشروع وسرقة صناديق ومعاشات الموظفين والعمال”.

ودعت المسيرات الجهوية والإقليمية إلى الزيادة في الحد الأدنى للأجر بنسبة 10 في المائة لكافة أجراء القطاع الخاص، وتوحيد الحد الأدنى للأجر بين القطاع الفلاحي والقطاع الصناعي والخدماتي، وإرجاع المطرودين واحترام الحريات النقابية.

ملف الأساتذة المتعاقدين كان حاضرا أيضا ضمن الشعارات الاحتجاجية، إذ طالب المتظاهرون الحكومة بإدماج كل الذين فرض عليهم التقاعد في النظام الأساسي للوظيفة العمومية، والقطع مع سياسة التوظيف بـ”الكونطرا”.

وحمل المتظاهرون رئيس الحكومة المسؤولية عن جمود ملف الحوار الاجتماعي، وليس الفرقاء الاجتماعيين، واستغربوا تصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة، التي قال فيها إن “الحوار الاجتماعي لم يُغلق، ويجب المُضي فيه لأن هنالك اهتزازات اجتماعية واقتصادية لدى فئات واسعة، ومن ثمة ينبغي القيام بهذا الإجراء لفائدة هذه الفئات الاجتماعية، وعياً منا بأهميته ودوره في الاستجابة للانتظارات والمطالب”.

ويأتي هذا الاحتجاج النقابي بعد أربعة أيام من الإضراب العام في 20 فبراير الذي خاضه التنسيق النقابي الثلاثي المكون من النقابة الوطنية للتعليم (CDT)، والنقابة الوطنية للتعليم (FDT)، والجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، وعدد من النقابات القطاعية والفئوية، والذي توج بمسيرة احتجاجية وطنية حاشدة بالعاصمة الرباط.

ورغم تكليف رئيس الحكومة لوزير الداخلية بالاستماع إلى مطالب المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، قبل أزيد من شهر، فإن نتائج هذه المشاورات لم تترتب عنها أي إجراءات لفائدة الشغيلة المغربية، في ظل تمسك كل طرف بموقفه.

‫تعليقات الزوار

57
  • Rachid
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:18

    المزيد من النضال فهده الحكومة لا تسعى الا لتفقير الشعب والرجوع به الى عصور ما قبل التاريخ علينا ان نعمل جاهدين وبكل قوانا واطيافنا كي نسترجع حقوقنا وبعدها العمل على حل هدا الحزب الانتهازي وتشتيت افرادة ونسف مخططاته الشعبوية. حقيقة كانت هناك احزاب انتهزية في السابق ولصوصية ولكن كانت كما يقول المثل(كتاكل وتوكل)اما هدا الحزب فقد اجهش على الاخضر واليابس كانه جراد في وقت الجفاف لم يترك لنا الا الدمار والخراب تحية نضالية وما ضاع حق وراءه طالب

  • مواطنة 1
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:20

    يا ودي ساهل باش يخرجو سبعة ملايين لواحد ما عرق فيها لكن صعيب يعطيوا ستمائة درهم لموظف طحنته سنين العمل ، موظف كيدوز من حدى الفواكه وما قادر يشريها لولاده ، بينما برلمانيين ينعمون بالخيرات ويأخذون صورا تذكارية أمام مولان روج . الله يكون مع الموظف المغربي.

  • فانفار
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:22

    هذه سياسة لأن الاحتجاجات منظمة وسليمة وميلود رئيس النقابات صديق الأحزاب فهي مادة لهوية لمساندة الشعب الجزائري ويقولون العدوى سارية والكل في الهوا سوا

  • مواطن مغربي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:23

    إضراب مفتوح وبجميع تمثيلياته نقابات وتنسيقيات وفي جميع القطاعات العامة والخاصة مع الدعوة الى ل الحكومة واعادة النظر فيها فهي لا تمثل الشعب كله ولم ولن نصوت على أمثالهم مهما حيينا.

  • bonjour
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:27

    حذاري من سودان ثانية اتقوا الله في العباد والبلاد

  • أيمن الرباطي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:28

    السلام عليكم
    ما تفرحوش وماتساينو حتا شي خير من العثماني ولا بنكيران حزب العدالة والتنمية جاء ليفقر الشعب لن يعطوكم أي سنتيم .العثماني يعمل بالتعايمات وينتضر بدوره تقاعد سمين كما فرح به بنكيران . المهم الله ياخد فيهم الحق.

  • متقاعد
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:30

    نطالب الحكومة بادماج المتقاعدين في الزيادات المقبلة بعد ان طالهم الظلم لعقدين ولم يستفيدوا من اي زيادة تذكر..نطالب النقابات بالدفاع عن هذه الفءة المظلومة والفقيرة من الشعب المغربي والمطالبة بالزيادة في اجور المتقاعدين الذين تقل معاشاتهم عن 4 الاف درهم

  • الهواري
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:32

    احتجاجات في مدن مغربية تتشبث بزيادة 600 درهم والحرية النقابية
    وما رأي النقابات والمسؤولين في المتقاعدين منذ أكثر من خمسة عشر سنة ولم يحصلوا على أية زيادة؟ واش ماشي هذي هي سياسة تفقير الفقير؟ ما دور الصندوق المغربي للتقاعد في المسألة؟ و هل غلاء المعيشة لا ينقض إلا ظهر العامل دون المتقاعد؟

  • عثمان
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:36

    حكومة فاشلة
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • صابرعبدالصبور
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:40

    إلى والي بنك المغرب الذي صرح بأن نسبة المنخرطين في النقابات المغربية لا تتجاوز 4٪ متناسيا ذكر اسباب هذا الانحسار والمتمثل في طرد الباتروناكل عامل سولت له نفسه الانتظام في النقابة .وعدم تحمل مفتشيات الشغل مسؤوليتها في تطبيق مدونة الشغل وتحالف السلطة مع الباترونا وووووو فلترفعوا حجركم عن الطبقة العاملة الانتقال الى دولة الحق والقانون.

  • محمد بنحدة
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:50

    لم تكن حكومة من الحكومات السابقة في وضع مالي مريح كما هي عليه حكومة العدالة والتنمية ولولايتين تشريعيتين وان ذلك على حساب جيوب الناس التي لا تتردد في افراغها كلما أرادت القيام بما تسميه إصلاحات إصلاحات تسلك فيها الطريق الأسهل التضريب والزيادة والغلاء ولا تنوي التوقف لأنها تريد وإنجازاتها أن تتجاوز التوقعات انجازات لا شعبية واصلاحات لا شعبية والضحك على البسطاء بالفتات واما امتيازاتهم وتعويضاتهم وريعهم فليس لأحد الحق في الحديث عنه أنه مستقبلهم مستقبل الرخاء والرفاه عند التقاعد ومستقبلنا نحن الغلاء والضرائب والفتات

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:51

    لم يعداحد يثق في النفايات .ماذا تنتظر من اخذ مليار ونصف من الحكومة و وفي بولاءه للباطرونا.مسرحياتكم مهترءة . النقابات الحقيقية ضحي مناضلها وسجنوا .اما هولاء ليسوا الا تماسيح لاتري سوي مصالها الشخصية.

  • شكيب
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:53

    ولى عهد النقابات و انفضح امرها ، فهي تبيع تشتري في نضالات الجماهير الشعبية القادرة على تحقيق مطالبها المشروعة دون مزايدات او الحاجة الى اي نقابة تهرول نحو تحقيق اهدافها الذاتية . ولنا في خدام الدولة عبرة يا أولي الالباب

  • سعيد
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:54

    علاه النقابات باغيين زيادة لجميع الموظفين ،بركا غير سلم 10درجة 6 الى سلم 6 لتَحْت هادو هوما لي يتسحقو زيادة فقط . ولا مامبغينا حتى زيادة ,

  • صابر على الهم
    الأحد 24 فبراير 2019 - 17:55

    أين كانت هذه النقابات لما اختفى بعضها و أيد بعضها و امتنع بعضها بمفهوم 'دبورلراسكم ديرو لي بغيتو ' يوم تم التوقيع المشؤوم على قانون التقاعد و التقليص من الأجر ’’؟؟
    لماذا لم يحتج هؤلاء و لم تجرء اي نقابة حينها النزول الى الشارع ؟؟؟؟؟

  • hamid
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:01

    حان الوقت بإرجاع الحقوق لأصحابها من الكادحين والعاملين …والرفع من قيمة الطبقة العاملة التي تعاني الويلات وبالخصوص عمال النظافة …عمال النظافة ….
    على الدولة أن تهتم بعمال النظافة لأنهم فئة مفترى عليها …
    إتقوا الله فى عمال النظافة…
    على الشركات المفوض لها تدبير قطاع النظافة فى كل المدن الإهتمام بعمال النظافة….
    عامل النظافة …فاعل خير فى المجتمع.
    لك الله يا عامل النظافة..

  • ميمون
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:03

    على سلامتكم

    نريد اضراب عام مفتوح

    اضراب عام مفتوح

    الى حين الزيادة في الاجور
    على الاقل 1000 درهم

  • العدالة الإجتماعية
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:11

    يجب على الحكومة أن تكون واعية وتطبق مبدأ الموازنة التي تنبني على المعادلة التالية( غلاء المعيشة = ارتفاع الأرجور ) والحل هو تلبية مطالب الشغيلة وزيادة 600 درهم للموظفين .

  • العدالة الإجتماعية
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:11

    يجب على الحكومة أن تكون واعية وتطبق مبدأ الموازنة التي تنبني على المعادلة التالية( غلاء المعيشة = ارتفاع الأرجور ) والحل هو تلبية مطالب الشغيلة وزيادة 600 درهم للموظفين .

  • %%%%%%
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:15

    une greve le dimanche.!!!!a quoi sert .c tricoté tout ca les syndicats choisissent le dimanche pour ne pas gener le gouvernement .faites un lundi généralisé pour prouver votre serieux

  • ادريس
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:19

    اش من نضال .
    مسيرات جد جد مجدودة .
    ليس هناك تعبئة جماهيرية .
    اصبحوا يخافون من الجماهير .
    يجمعون بعض العشرات من افراد نفس العائلة و يجوبون الشوارع بكل مقاس و تنتهي اللعبة و الى اللقاء في جولة اخرى يوم فاتح ماي وا نتهى النضال .الخاص بهده السنة .

  • نجيب
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:20

    واين الزيادة في التعويضات الضمان الاجتماعي التي كانت من المتوقع ان تكون شهر يناير . حكومة لا عهد لها

  • متقاعس
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:21

    ان الحكومة ستزيد اكثر من 600 درهم للموظفين و400درهم للمتقاعدين….. بالنسبة لها مسألة سهلة وعادية. الا ان بنكيران قال العثماني ارفع قيمة الضراءىب ولا تحسن اجور الموظفين….هذا هو السبب ….يجب على الموظفين مطالبة بنكيران وليس الحكومة…..واش فهمتي ولالا

  • صلاح الدين
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:22

    السلام عليكم ورحمة الله. لقد أصبح الموظف يتحكم فيه و هو في العمل.و اذا كان يوم إضراب يتعرض للمضايقات الشفوية من طرف المسؤولين و كأنه يسرق او يفعل شيئا حراما.لم يعد له الحق في الدفاع عن نفسه …..لا نقابة قادرة و لا أرباب عمل يسمعون و يقدرون…والله المستعان على الوظيفة العمومية….

  • بنادم
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:25

    أتمنى لكل الموظفين و العاهل الزيادة
    لكن يجب ان يعرف الكثير ان اغلب النقابات تنافق العمال و الموظفين و تاخد حصتها من الكعكة من تحت الطاولة

  • أيمن الرباطي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:27

    السلام عليكم
    لقد سبق وإستفاد الموظفين من زيادة 600 درهم منذ 10 سنين أيام حزب الإستقلال رغم أنه حزب يبحث عن مصالحه وفيه كثيرا من آكلي المال العام إلا أن المواطن المغربي إستفاد معهم بالزيادة في الأجور و إزالة بعض الضراءب عكس حزب تجار الدين يدعون الطهارة والإستقامة ونضافت اليد ويفقرون الطبقة المتوسطة ويتسببون في غلاء أغلب الحاجيات الأساسية .

  • سوسي حر.
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:28

    واين باقي النقابات؟؟!اولا الكنفدارية بوحدها ليكاينا…او الاخرين متواطئين او واكلين تا هما؟؟؟

  • مستكمار
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:30

    الحل الوحيد هو الاعداد الجيد والتصويت بكثافة لطرد هده الاحزاب من الحكومة.اما ان نحتج ولا نصوت فدلك يعني عودة هده الاحزاب من جديد لتفقيرنا .فلنسجل جميعا في اللوائح الانتخابية لقطع الطريق امام هده الاحزاب.ولكن بعدم تصويتنا جميعا سيترك المجال لحفنة من المريدين لكي تسيطر من جديد على تشكيل الحكومة المقبلة.

  • النفايات
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:36

    النقابات تقتات بعد ما مات لها الحوت واصبحت لا تمثل أي احد ولا يوجد فيها سوى المكاتب المحلية والجهوية وهذه المكاتب ربما غير مبريكوليا أما التأطير والتنظيم والانتماء للنقابات من اجل المصلحة العامة فهذا فيه سؤال,,.؟؟؟

  • dada
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:36

    اتسال عن محل الشيخ مخاريق والمتسلق المبتدئ النعمة ميارة ممايجري.ام انهم لايمثلون الطبقة الشغيلة بل يمثلون عليها????????????????????????????

  • علال
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:48

    يا أيها النقابيون ديروا في بالكم بأنه كانت هناك شريحة تسمى موظفين واصبحت اليوم فئة متقاعدة وتصبحون يوما ما منهم فلا تنسوهم

  • ما فاهم والو
    الأحد 24 فبراير 2019 - 19:02

    السلام عليكم اطرح سؤال للمنتقدين للنقابات بالمغرب ما البديل وما العمل ؟؟؟؟!!! و قدموا البديل ؟؟؟؟! الاحض في المغاربة كترة الكلام وقلة العمل ؟؟؟! يوم كنت جالسا في مقهى وكان اجتماع السنديك من اجل تسوية الوضعية المالية للعمارة . وشخص اخد يتكلم بغيرة وصوت مرتفع على العمارة وينتقد ووووووووو ؟؟؟؟! وغي الأخير قال لي احد الأصدقاء ان الشخص المتكلم لم يودي واجب تسعة أشهر ؟؟؟؟؟؟! وتفاجأت وقس عليه جميع المغاربة والسلام

  • abdou
    الأحد 24 فبراير 2019 - 19:07

    لنفرض كانت الزيادة.ما محل المتقاعد من الا عراب؟

  • عتيق من صفرو
    الأحد 24 فبراير 2019 - 19:10

    علاش الزيادة في الاجور يا المنافقين .لا تقوموا بعملكم كما ينبغي وتريدون الزيادات عجبا لنفاقكم.كما ان المتعاقدين إما ان يستمروا في تعاقدهم او يعودوا من حيث أتوا.
    فالدولة يجب ان تكون قوية وان تشجع الفقير وتخفض من اجور السلالم العليا وتلغي اجور النواب ومعاشاتهم ومعاشات الوزراء .إما النقابات فيجب ان تتحلى بشيء ولوقليل من الوطنية.ولا تحرض جحافل المتهورين ضد بلادهم.

  • Issam
    الأحد 24 فبراير 2019 - 19:16

    الاجر مقابل العمل مذكورة في القران و 9 ملايين و تقاعد البرلمان بدون عمل هي ممذكوراش تحرمون وتحللون ماتشاؤون حسبنا اله ونعم الوكيل ….

  • ياسين
    الأحد 24 فبراير 2019 - 19:18

    أولاد زروال ههههه ….والمساكين لي معندهومشي نقابات ولا تقاعد ولا تغطية صحية …ميتكلم عليهم أحد.

  • ABDERAHMAN
    الأحد 24 فبراير 2019 - 19:43

    على ما يبدو هناك تواطؤ بين الحكومة والنقابات على إجراء حوارات مارطونيية لا نهاية لها ربحا للوقت وكما معلوم فإن النقابات تتلقى الدعم المالي من الحكومة حسب تمثيلية كل نقابة وكما هو متعارف عليه فالإنسان ولي نعمته وهوم ما ينطبق على النقابات وغيرها عندنا في المغرب…..

  • ضحية
    الأحد 24 فبراير 2019 - 19:54

    هيا بنا الى الشارع . هيا بنا امام البرلمان .هيا بنا . هناك حقوقنا . هناك نواجه لصوص خيراتنا . الموت او الكرامة . يا شعب . باركا من الانتظار . فهذا احتقار . و انتحار و احتضار . عش كريما ولا تعش مدلولا محتقرا .

  • hamid
    الأحد 24 فبراير 2019 - 20:03

    هاد الموظفين كرشهم كبيرة
    لوكان كان فيهم غرام ديال الإنسانية لوكان طالبو بإحداث أجر للعاطلين الله إحسن العوان
    أما هوما وخا إزيدوهوم 10.000 درهم ميقنعوش دكشي لاش الجوع فيهم
    أنا موظف و لي راتب لا يتعدى 3.700 و من أولوياتي الدفاع عن الناس المعوزة التي لا تتوفر على دخل

  • مواطنة
    الأحد 24 فبراير 2019 - 20:30

    الزيادة في رأس الأحمق.. حاليا أعطى سيدنا أوامره نصره الله بإعانة جميع الفقراء بصفة عامة …..وعلى الدوام ..واللي أكل حقه منكم يغمض عينيه قهرتونا .

  • باسو
    الأحد 24 فبراير 2019 - 20:44

    أنا موظف قهرني القرض البنكي من أجل بناء مسكن لأبنائي…لكن في المقابل حرمتهم من الفاكهة إلا اليسير والبسيط منها…وحرمتهم من طيبات الأكل إلا الضروري منه…
    هنيئا لنا بحكومتنا التي لا تعي بما يكتوي به المواطن البسيط وحتى الذين كانوا ضمن الطبقة المتوسطة فقط أصبحوا فقراء…. فقراء…

  • عبدالهادي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 22:01

    اتفق مع المعلق رقم 28. لا تقاطعوا انتخابات 2021. بل لنشارك بكثافة ضد حزب تجار الدين. وليكن شعارنا. ….إلا العدالة والتنمية. ..

  • نصر
    الأحد 24 فبراير 2019 - 22:13

    أين تختبئ نقابة الاتحاد المغربي للشغل ؟

  • الله أكبر
    الأحد 24 فبراير 2019 - 22:14

    سياسة الحكومية عيونها عمياء وآذانها صماء لا تريد أن تواجه المشاكل المجتمع في محاربة الريع والفقر وتحسين الوضعية المادية ومراجعة شاملة للمنظومة الأجور في الترقية في رفع السقف عن المجمدين في سلم 8 وذلك برفع الحيف عنهم لسماح لهم بولوج إلى سلالم الموالية لتحسين وضعيتهم المادية وكفى من الغناء الفاحش الذي يطال الأجور العليا بزيادتها بمبالغ جزافية

  • aziz
    الأحد 24 فبراير 2019 - 22:20

    النقابات تساهم في افقار الشغيلة. ومطالبها لا تجانب الصواب لأن المغربي يستحق زيادة تفوق 50 في المئة وهذا ليس بغير الممكن لأن المغربي له حق المدرسة والشغل والتطبيب والنقل هاذا في الدستور أعني الدولة ملزمة كي توفر للمواطن كل هذا اما الزيادة في الأجر يجب أن تتماشى مع المكان والزمان. المغرب لا يبعد عن أوروبا إلا ب14 كيلومترا. والسميك في اسبانيا القريبة 10 مرات سميك المغرب. وهل حكام البلاد يستحمرون الشعب أم بستعبدونه لأجل ذاك المستثمر المستعمر. كل مغربي له الحق في الثروات وهي كثيرة في المغرب. بدأ بالفوسفاط حتى آخرها هو الغاز والبترول. مرورا بالذهب والفضة ولكوارتز والقصدير الذي تستخرج منه أجود مادة في العالم لتلحيم الالكترونيات. دون نسيان مداخيل الضرائب والفلاح والصيد البحري وبيع السمك والأحجار الكريمة وووووووووووو .هاذ الناس والله ما تايحشمو. الله يأخذ منكم الحق.

  • الفتى
    الأحد 24 فبراير 2019 - 22:25

    علاش تديروا إضراب يوم الاحد ديروه نهار الثلاثاء مثلا باش يضامن كولشي طفيو ضو ، بحال المقاطعة
    اما تمشيو لرباط باش ضاهرو تتروجو الحركة ديال النقل و الاكل …..

  • الملتلي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 22:29

    ادا قارنا 600dh مع التحولات الصاروخية للاسعار مع دخل المواطن المغربي والموظف ..والاجير….فان هدا المبلغ لا يكفي ولو للادوية او فاتورة الكهرماء( بل القهر ماء لانها فعلا قهرتنا بمبالغها)…والعجب هو في من يطالب بهدا المبلغ الزهيد فحتى1000dhلا تكفي كزيادة..وما يتبعها من خصم الضريبة….وهدا ما يبعث الشك في هده النقابات ومصداقية تمثيلها للمواطن الدي فقد الثقة في السياسة والسياسيين والنقابات والنقابيين…لانه اصبح يعي الامور تدريجيا ……

  • محمد العمراني
    الأحد 24 فبراير 2019 - 23:25

    كنت نقابيا في عز شبابي وطالبا في نفس الوقت،اذا انحرفت النقابة قد تدمرالبلاد،بمعادلة بسيطة،لاتسمع عن اضراب النقابات في السويد،وهي موجودة تتدخل عند الاقتضاء،والعمل عن طريق التعاقد،والاجر يحدد بين الأجير والمأجور كتابة بل مجرد الاعلان عنه في النت يأخذ وضع قانوني عند القضاء،والانكار لاينفع،نحن بعيدين كل البعد عن هذا المستوى،الزيادة من أجل الزيادة ستحدث التضخم والعملة ستنزل قيمتها وسيزيد الفقر الدليل هو مصر،المال لا يعطى الا بعدما يؤخذ،ان لم يوجد له مصدر يؤخذ منه فهو لاقيمة له،الحكومة من مصلحتها أن تزيد في الاجور لتقضي على الفقر وتقوي الطبقة المتوسطة،ويتغير معه المجتمع ليرقى الى روح الديمقراطية،البشير رئيس السودان ورئيس فنزويلا من أين لهم ليقضوا على الفقر وهم الذين أسسوا له،المجتمع السويدي يزيد غنا بالصناعة،ونحن دولة فلاحية،ان سقط الغيث أصابنا الغيث،ان لم تمطر تلكم فاجعة،المواد الغذائية وتوابعها زادت وتقض مضجع المواطن،على الحكومة أن تكون صريحة حول التدابير التي تقوم بها وعلى الاحزاب السياسة أن يكشفوا المستور بدون مزايدة في الدول الغربية مكشوفة البرامج في النت من أجله تترشح نحن العكس تماما

  • شقي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 23:43

    الى صاحب التعليق رقم 14 . كيف سميت نفسك سعيدا وانت تكره الآخرين ؟ كانك ستخرج الزيادة من جيبك . انت مثل الاعمى الذي يطلب المساواة : اي العمى للجميع . . . اتق الله وقل خيرا للجميع . .

  • محمدث
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 07:54

    مسيرات مثل المرقة البايتة وتعتيم على مسيرة عائلات المعتقلين النقابات شاخت وهرمت ولم يعد اي احد يثق فيها كانت داءما متخاذلة قبل ان تطالب عليها ان تصلح بيوتها الداخلية فروائح اوضاعها تزكم الانوف

  • khalladi
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 08:33

    الغريب في هذا البلد الآمن ان الشعب عبر في اكثر من مرة عن معاناته ،عن الحالة الغير الانسانية التي اصبح يحياها،بالمظاهرات ،بالاحتجاجات امام بناية نواب الامة،بالمقاطعات للاشارة فهذا النوع الاخير من الاحتجاج يبدو انه اصبح فعالا، والمسؤولون غير موجودين بالبلد ، اذن فكيف يحكمون وكيف يسيرون امور هذا الشعب، لذا ارى ان احسن طريقة لرد الاعتبار هي التركيز على طريقة واحدة الاوهي: المقاطعة،المقاطعة،المقاطعة

  • موظف جماعي
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 08:49

    كل الملفات القطاعية لم يتم ايجاد حل لها و منها تسوية و ضعية حاملي الشهادات بالوظيفة العمومية و الجماعات الترابية و الذي سويت بعض ملفاته قبل 2010 لكن منذ صدور المرسوم المشؤوم في 2011 الذي يطبق على ابناء الشعب الفقراء فقط، شكل لوزارة الداخلية دون غيرها من الوزارات كالتعليم و العدل و الصحة مبررا لعدم تسوية وضعية حاملي الشهادات خاصة حاملي الاجازة و الماستر، بالجماهات الترابية و الذين يقبعون منذ مايزيد عن 10 سنوات في سلاليم العار 6 و 7.

  • ام ياسين ام ياسين
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 08:56

    غضبنا وصل إلى الشارع وأصواتنا ولم تصل الى صاحب الجلالة ……لاحول ولا قوة الا بالله اللهم انا نعوذ بك من غضب الشعب و انتفاضة الشارع حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عاشق الوطن
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 09:00

    تحية نضالية لكل حر يناضل من أجل العدالة الاجتماعية،تحية لكل حر في فكره و توجهاته و لا يسجن الديموقراطية عند ما يتبناه من إيديولوجية ويتمنى الخير للجميع، تحية لكل مؤمن بنظرية الوطنية للجميع بعيداً عن كل أنانية، تحية لكل حر رفع شعاره في كل شوارع الوطن مدافعاً عن إحقاق الحق دون ركوب أو وصولية ينشد الرقي لهذا الوطن .في الحقيقة الموظفين و الأجراء في حاجة إلى السلم المتحرك وليس الزيادة المتبوعة بالطبول وإذا تبنينا هذا الطرح فالزيادة لا تنحصر في 600درهم بل أكثر بكثير. نحن في حاجة إلى كرامة إلى تعليم يبني وصحة ومستقبل للأجيال…نطالب بتقليص راتب أصحاب الرواتب العليا ( وزراء وغيرهم) وتقارب الأجر بين السلاليم و توحيد الراتب بين الوزارات لكل السلاليم….

  • مهان
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 11:55

    وأين أولئك الإنبطاحيون الصم البكم الذين لا تتعدى معاشاتهم 1500 الى 2300 درهما في الشهر، أي 5 الى 8 دولارات في اليوم ؟.

  • Aboulaiz
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 14:52

    واراه اقهرنا اولادنا بالصلة والعدس.احتى الديسير مااقدرنا نشريوه لهم.ادعيناكم الله .الله ياخذ فيكم الحق .كنطالبو بالزيادة في اجورنا الضءيلة .ديك 600 درهم اللي طالبو بها راها اقليلة بزاف بزاف.نحن نطالب ب 1000 درهم كزيادة في الاجور على الأقل.فكيف يعقل واحد كيشد صالون عامر بالزرقا اما الآخر لا شيء !!!!!!!!!!!!!!!!!. مع تحياتي للجميع.

  • خالد
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 07:17

    نقابات انتهازية لاتدافع الا على مصالحها وغير موثوقة شعارها التضليل والكذب والبهتان والسيطرة على المرافق الادارية وتبادل المنافع والتحريض على العمال الشرفاء والنزهاء هذه الأكثر تمثيلية فمابالك بالنقابات الأقزام وتعتقد نفسها ذات أهمية وهي على شكل فريق كروي انتهازي

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 18

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل