24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  5. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (2.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | اجتماع أمزازي مع النقابات يُبرق انفراجا في ملف حاملي الشهادات

اجتماع أمزازي مع النقابات يُبرق انفراجا في ملف حاملي الشهادات

اجتماع أمزازي مع النقابات يُبرق انفراجا في ملف حاملي الشهادات

تمخض الاجتماع الذي جرى بين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين، عن انفراج في ملف الأساتذة حاملي الشهادات، الذين يسود التوتر علاقتهم بالوزارة منذ حوالي ثلاث سنوات، وخاضوا أشكالا احتجاجية كثيرة للمطالبة بالترقية وتغيير الإطار.

وفي بلاغ صادر عنها بعد انتهاء اجتماع الوزير الوصي على القطاع مع النقابات التعليمية، عبرت وزارة التربية الوطنية عن استعدادها لإيجاد تسوية لعدد من المطالب التي لم يحصل بشأنها اتفاق مع النقابات، ومنها ترقية الأساتذة الحاصلين على الشهادات، مقدمة اقترحا لتسوية مشكل هذه الفئة دون أن يرقى إلى الحل الذي يطالبون به المتمثل في الترقية وتغيير الإطار.

لجنة التحكيم العليا التي تُدبر الملفات المعروضة على وزارة التربية الوطنية اقترحت الترقي إلى الدرجة الموالية داخل السّلك نفسه أو خارجه بعد النجاح في المباراة بشقيها الكتابي والشفوي، وذلك في حدود الحاجيات المعلن عنها من طرف الوزارة.

ويبدو أن موظفي التعليم الحاملين للشهادات، الذين يستعدون لخوض إضراب عن العمل من رابع إلى سابع مارس القادم، لم يُرضهم اقتراح وزارة التربية الوطنية، بالرغم من كونهم اعتبروه تقدما مهما في مسار حلحلة ملفهم، كما عبر عن ذلك عبد الوهاب السحيمي، عضو المكتب الوطني للتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشواهد.

السحيمي عقّب على عرض وزارة التربية الوطنية بأنه "تقدم مهم بعد ثلاث سنوات من النضال"، لكنه استدرك أن موظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات "لن يقبلوا إلا بالترقية وتغيير الإطار بالنسبة لجميع المعنيين"، معتبرا أن "هذا العرض في صالح التنسيقية ويؤكد أن الترقية وتغيير الإطار في طريقهما إلى جميع المتضررين والمتضررات، ويشجع أكثر على النضال".

وبالنسبة لأساتذة السُّلم التاسع، أو "الزنزانة 9"، كما يصفونه، اقترحت اللجنة العليا تمتيع المتوفرين منهم على شرط الأقدمية من عشر سنوات إلى ثلاث عشرة سنة بالترقية عن طريق الاختيار على قسطين متساويين، ابتداء من فاتح يناير 2019، وفاتح يناير 2020.

أما باقي "أساتذة الزنزانة 9"، الذين يطالبون بحذف السلّم المرتبين فيه وترقيتهم إلى السلم العاشر بدون قيد أو شرط وبأثر مالي وإداري رجعي من الموسم الدراسية 2012-2013، فقد اقترحت اللجنة العليا ترقيتهم بعد التوفر على شرط عشر سنوات عن طريق الاختيار ابتداء من السنة الثانية لتقييدهم في جدول الترقي، على أساس طي هذا الملف في حدود سنة 2023 بدل سنة 2026.

واتفقت وزارة التربية الوطنية مع النقابات على تسوية عدد من الملفات، منها ملف أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الذين سبق لهم أن كانوا معلمين المحالين على التقاعد قبل فاتح يناير 2011؛ إذ تم الاتفاق على منحهم أقدمية اعتبارية تُحتسب لأجل الترقي إلى الدرجة الأولى، وترقية المعنيين بالأمر برسم السنوات من 2006 إلى 2011 بالاختيار من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى ابتداء من اليوم السابق لتاريخ إحالتهم على التقاعد.

ملف آخر جرى الاتفاق على تسويته يهم الحاصلين على شهادات جامعية من دول أجنبية الذين اجتازوا بنجاح المباريات المهنية برسم سنتي 2014 و2015، حيث سيستفيدون من الترقية شريطة أن يكون تاريخ الحصول على الشهادة المعنية سابقا لتاريخ اجتياز المباراة المهنية.

واتفقت النقابات التعليمية ووزارة التربية الوطنية كذلك على ترقية الحاصلين على شهادة مهندس دولة بعد النجاح في المباريات المهنية برسم سنتي 2014 و2015، لولوج إطار أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي، والذين لم يكن يخول لهم دبلوم مهندس دولة الذي يحملونه الولوج إلى الإطار المذكور، لكونه غير مدرج ضمن الديبلومات التي تسمح بالتوظيف في التعليم الثانوي التأهيلي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - ملاحظة الاثنين 25 فبراير 2019 - 23:04
اللقاء الخاوي لا يشفي الغليل.اين الزيادة في الاجور.اين ملف الحركة.اين ملف التقاعد
2 - برق ما تقشع الاثنين 25 فبراير 2019 - 23:10
رسالة إلى من شارك في الإضراب الأخير،لا تنتظروا شيئا من هده النفايات لقد باعوكم مند تمرير قانون التقاعد ولاخير يرجى منهم...الانسحاب وتشكيل نقابات مستقلة هو الحل
3 - سمير الاثنين 25 فبراير 2019 - 23:11
اليس ظلما قرار عشر سنوات بالنسبة لاساتذة الزنزانة 9???? النضال النضال النضال
4 - مواطن الاثنين 25 فبراير 2019 - 23:16
مسرحية هزلية استهزائية برجال ونساء التعليم تقودها النقابات المنافقة مع الحكومة المنافقة : لكن حتما سينقلب السحر على الساحر !!!
5 - صحراوي وحدوي الاثنين 25 فبراير 2019 - 23:17
أليس من الغبن أن يتم نسيان ملف الدكاترة ؟أليسوا من أصحاب الشهادات الجامعية؟عفوا أليست الدكتوراه أعلى شهادة جامعية؟لقد عمر ملف هذه الفئة طويلا دون أن يجد طريقه إلى الحل.يتم الحديث عن الشهادات الجامعية وكأن الدكتوراه شهادة غير جامعية.إنه قمة الغبن.
6 - متتبعة الاثنين 25 فبراير 2019 - 23:20
مجرد اقتراحات كل هذا مجرد حلول ترقيعية والنقابات في غيبوبة واضحة..لم تسو كل الملفات كما يجب..تجاهل واقصاء واجحاف في حق الشغيلة التعليمية.. مثلا..ماذا عن حاملي الشهادات من مساعدين اداريين؟ الذين افنووا اعمارهم في هذا الاطار واجتازوا امتحانات مهنية عدة سنين وظلوا مقصيين ومهمشين بالرغم من حصولهم على الاجازة والماستر ..والان يقترحون ان يرتقوا بهذه الفءة مع المساعدين التقنيين بادماجهم في مشروع النظام الاساسي لمهن التربية والتكوين مساواة معهم علما ان المساعدين الاداريين كانوا يفوقونهم والان استوى الجميع في سلة واحدة....يعني دراستنا وشواهدنا في مهب الريح..لله الامر وله الحمد من قبل ومن بعد
7 - استاذ الاثنين 25 فبراير 2019 - 23:21
كاستاذ احتج على قرار تغيير الاطار لانه يعطي قيمة لاستاذ التعليم الثانوي على حساب اساتذة التعليم الاعدادي والابتداءي علما ان الكل حاصل على الاجازة الا اذا تم الخروج بقرار تغيير الاطار من الثانوي الى الاعدادي والابتداءي. كما ان هذه الشهادات لا قيمة لها لانها لا تنتمي لعلوم التربية بل وكيف تم الحصول عليها ...
8 - Aadil الاثنين 25 فبراير 2019 - 23:22
لماذا هذا الفئوية في التعليم قوموا بالمساواة بين رجال التعليم عبر منج الجميع الحق في الدرجة الممتازة ولن يبقى مشكل تغيير الاطار
9 - khal الاثنين 25 فبراير 2019 - 23:32
سأضطرّ للغياب عن عملي والعمل في المدارس الخصوصية والساعات الاضافية لانٌ 4000dh لا تكفي لاسرتي...حسبنا الله ونعم الوكيل
10 - عادل الاثنين 25 فبراير 2019 - 23:32
أرأيتم الأن لماذا الأساتدة الذين فرض عليهم التعاقد يحتجون .أنظروا الوزارة الوصية تفاوض ممثلي جميع أنواع الأساتذة الا المتعاقدون هنا مربط الفرس فالاساتذة المتعاقدون يحسون بالظلم وبالتمييز و الدونية والامبالات من طرف الوزارة. لماذا الوزارة لم تستدعي تنسيقيتهم للتفاوض معهم أليسوا مغاربة أو هم من درجة ثانية لاقيمة لها. فجميع الأبواب تسد أمامهم ثم يقال لهم لما الاحتجاج لاترقية لاتسوية وضعية لاتعامل منصف يليق بهم لاتشجيع لااحترام .اذن لكل هذه الاسباب وغيرها فالاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد يجدون أنفسهم مضطرين للنضال ولاشيء غير النضال .
11 - rachid الاثنين 25 فبراير 2019 - 23:32
انا موظف عندي 20 سنة خدمة ماشي في التعليم في قطاع آخر ومازلت في السلم 6 أين الترقية باﻻقدمية
12 - Nocer kamal الاثنين 25 فبراير 2019 - 23:34
حلول على المقاس، لم أجد فيه أي تقدم او انفراج، خصوصا أن فئات عدة تناضل منذ سنوات خلت ولم تسعف الوزارة نفسها حتى مجاملة هذه الفئات بجملة او كلمة، نحن أطر التوجيه والتخطيط نناضل من أجل الحق في تغيير الإطار إسوة بزملائنا قبل 2003، وزيادة التعويضات الهزيلة (185 درهم لم يتم تحسينها منذ انطلاق وزارة التربية الوطنية بعد الاستقلال).
وأساند بقوة زملائي الذين فرض عليهم التعاقد وكذلك سجناء الزنزانة 9...
13 - Samson الاثنين 25 فبراير 2019 - 23:36
Si vois êtes compétents pourquoi pas vous cherchez à l'extérieur des maroc comme.nos
14 - رجل تعليم الاثنين 25 فبراير 2019 - 23:48
لم يتم الحديث عن الإداريين ولم يتم الاستجابة لمطلبهم في تغيير الإطار رغم المهام الصعبة التي يقومون بها وفي ظل الخصاص في الموارد البشرية ورغم الخبرة التي راكموها وأفادوا بها خريج المركز من الإداريين والمتصرفين ورغم التكوينات التي تلقوها والتي لا تختلف عن تلك التي تلقاها المتخرجون الجدد من المركز في المجزوءات النظرية ورغم التكوينات الميدانية عبر السنوات ورغم شهادات الإقرار المتتالية ورغم الخبرة الميدانية التي راكموها وأطروا بها هؤلاء المتخرجين فإن السيد الوزير يرى بأن تكوينهم لا يرقى إلى مستوى من تدربوا على أيديهم واستفادوا من تأطيرهم.إنه العبث بعينه
15 - دكتور في التعليم الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 00:25
الدكاترة ثم الالتفاف حول ملفهم منذ 2011 والان مزيد من الالتفاف والدفع بالملف الى المجهول. لقد تم تقديم مشروع قانون سابق وحاربه بنكيران و أتباعه. حرام عليكم التلاعب بطاقات البلاد. طاقات تهدر في اسكات التلاميذ ي الاقسام لأن حتى التعليم مشا فحالو
16 - Hina الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 01:00
اما ضحايا النظامين الاساسيين فلا احد لفت نظره اليهم بتاتا.بعد ست سنوات من النضال والاقتطاعات!هده وزراة لا تستحي.قبح الله سعيكم.
17 - abou taha الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 01:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هذا وزير بدون حقيبة عفوا حقيقة . مند ان بدا في الوزارة وهو يتكلم عن توحيد السلاليم وووو كما لو ان الفلوس غير موجودين والقرار بيده وحده . تم هذه النقابات كيف تنتقد الحوار الاجتماهي ونتاءجه وفي الاخير تجلس تتفاوص على الكذوب. انها مسرحية ثقيلة ومزوقة وفارغة للاستهلاك والدعاية فقط.
18 - مسرحية الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 06:31
لو عاد بي الزمان للوراء لاخترت أن أبيع النعناع على أن أزاول هذه المهنة التي هي شريفة خارج الحدودة ومهينة في بلاد يحكمها الكسالى ...من يحملون الكراهية للتعليم لأنه كان يعريهم ونجحوا بالغش ويحاربون عدوهم القديم ...فبالله عليكم هل يعقل أن يبقى الرجل أكثر من 20 سنة دون ترقي بدعوى أن رجال التعليم كثر في جين ما يصرف في موازين يساوي أضعاف مضاعفة لحقنا السروق ...هل يعقل أن يكون رجل التعليم هو بطل نكات التقشف وقلة اليد وبالتالي تريدون منه أن يتصرف بعفة واحترام ببطن جائع وكسوة حرقاء وكأنه مجذوب ....
19 - خالد الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 06:39
من غرائب هذه الوزارة ترقية أطر الفتية دفعة 2010في الرتبة 6 سلم 11 ونسيان أطر المحاضر في الرتبة 5 سلم 11 دفعة 2009 رغم أنهم حاملوا نفس الشواهد إذن فلمن الأسبقية هل 2009 أم 2010
20 - متتبع الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 07:07
.......عوض الاجتماعات الخاوية والكادبة حاولوا النهوض بهدا القطاع ودلك بخلق نظام اساسي جديد وخاصة في ظل هدا التمديد في العمل بسبب نظام التقاعدالدي اصبح الى65 سنة
21 - ملاحظ الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 07:09
المعلمون مقابلين الفايسبوك كينتقدوا الجميع باستثناء أنفسهم غارقون فى الدروس الخصوصية والوداديات السكنية والسياسة رؤساء الجماعات برلمانيون يعيشون في الثراء ويضحكون على المغاربة بتعليقاتهم الفيسبوك فلا شغل لهم وولادنا اميين بسببهم ورغم دلك هم يعلمون أبناءهم في المدارس الخاصة المملوكة لهم وابناءنا نحن صعاليك بسببهم وباقي الموظفين المشتغلين ليل نهار باجور زهيدة ينتقدون من طرفهم يجب أن يكون الأجر بحسب ساعات العمل لأن الأساتذة يشتغلون فقط شهرين في السنة ومشغولون بالدروس بالخصوصية
22 - موظف مجاز الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 08:32
كيف هذا التمييز الفئوي يرقى الموظفون اصحاب الشواهد في وزارة التربية الوطنية ويتم تجاهل باقي الموظفين والقابعين في سلالم دنيا وكل هذا يحصل داخل بقعة جغرافية واحدة علما انهم حاصلون على شواهد عليا ويزاولون وظائفهم في وزارات اخرى وفي ظروف مادية جد مزرية
23 - زنزانة 9 الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 08:42
دولة الحل و القانون تفرض على أستاذ السلم 9 أن يعيش بي 4000 درهم إلى 2023
أ واحد المعلق سميتو ملاحظ كاتب تعليق يمكن قريت كثر من مرة في أكثر من مقال كما قال ألبرت أينشتاين: يستمر الغضب فقط مع الجهلة.
#ثورة الموظفين
24 - الوطنية الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 08:54
مع صاحب التعليق رقم 5 المعنون بالصحراوي فعلا ان حاملي الدكتوراه الذين يعانون من البطالة منسيون ومهمشون رغم ان الوزارة تتشدق بالبحث العلمي ولكن عندما تخرج هذا الفوج هم يعانون من البطالة ولا حديث عنهم
25 - fasi الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 08:58
النقابات منتهية صلاحيتها ولا تمثل الا نفسها
26 - na9abi الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:00
رسالة إلى من شارك في الإضراب الأخير،لا تنتظروا شيئا من هده النفايات لقد باعوكم مند تمرير قانون التقاعد ولاخير يرجى منهم...
27 - أبو بكر الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:09
نعم يا وزير لك الحق في ترقيتهم ، أما من قام بتَدْريسِهم في الابتدائي و الاعدادي و حتى الثانوي فما عليهم إلا انتظار استكمال ترقية ( تلاميذهم ) لينالوا حظهم .

لعلمكم سيدي الوزير فأنا معلم ( و لا أقول أستاذ ) ابتدائي منذ 1983 ، و أمضيت 6 سنوات في الرتبة الاستثنائية للسلم 10 ، و كل سنة أتقيد في لوائح الترقية و لكن دون فائدة .

ولعلمكم أن تلاميذي الذين دَرَّسْتُهم بقسم التحضيري ( وما أدراك ما التحضيري ، قاعدة كل المسار التعليمي للتلميذ) قد استفادوا من الترقية بالشهادة ، سواء كانوا بالابتدائي أو بالاعدادي أو بالثانوي و حتى بالتعليم العالي.

ولعلمكم هذا كله لاني كنت ( و الحمد لله ) مخلصا لله في عملي و لم اتركهم و أقوم بالاعداد لنيل ماستر أو دكتوراه على حساب وقتهم.

كما لم أقم بالغش في تلك المهزلة التي تسمى ( الاختبارات المهنية ) . التي سمحت للكثير بالترقي و تغيير الاطار.

وهذا كله لا تعرفه سيدي الوزير لان انشغالكم بتدبير امور أعلى بكثير من ( الاهتمام بمعلم ابتدئي )

أعانكم الله على المسؤولية ( وهي فعلا عظمى )..
28 - الحسن الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:39
تمخظ الجبل فولد فأرا
الوزارة تجمل وجه النقابات استعدادا لإنتخابات اللجن المتساوية الأعضاء
29 - موظف ترابي مجاز بالسلم 6 الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:42
وما مصير الموظفين اصحاب الشهادات بالجماعات الترابية ومنذ 2011 ولم تتم تسوية وضعيتهم خصوصا واجازات بعضهم في التسعينات...اتقوا الله في اخوانكم المنسيين..
30 - رسالة موظف بسيط الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 09:55
من موظف بسيط بالتعليم العالي الى السيد الوزير المحترم والرائ العام.
هل تعلم السيد الوزير مدبحة ما يسمى بالامتحانات المهنية في التعليم العالي
هل تعلم السيد الوزير ماذا يجري في الامتحانات المهنية لموظفي ومستخدمي وتقني التعليم العالي من ظلم
هل تعلم السيد الوزير كيف تجرى هذه الامتحانات المهنية او ما يسمى بمهزلة الامتحانات المهنية
هل تعلم السيد الوزير نوع الاسئلة العبثية التي تطرح في الامتحانات المهنية الكتابية والشفوية
هل تعلم السيد الوزير بان الامتحانات الشفوية هي نوع من الضحك على الذقون
لان اللجان تطرح اسئلة بعيدة كل البعد عن التقييم بل توضح بالملموس نوع من الاستهزاء والشخرية في حق موظفين قضو عشرات السنين بين الكتب والطلاب.
هل تعلم السيد الوزير من ينجح في هذه الامتحانات العبثية فقط من له انتماء سياسي وليس من يتوفر على كفاءة ومن يقول العكس يتصفح اللوائح.
السيد الوزير المحترم اطلب منكم ان كنتم فعلا تريدون الاصلاح الحقيقي بالتعليم العالي بفتح تحقيق وومحاسبة كل العابثين بارزاق الضعفاء تحت دريعة الامتحان المهني لموظفي التعليم العالي.
لن نسامح تلك اللجن العبثية امام الله الواحد الاحد.
31 - متابع الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:30
و الى متى التعويض عن التكوين?
32 - سلوم الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:51
حاملي الشهادات في كل القطاعات ليس في التعليم فقط الجماعات المحلية بها العديد من حاملي الشهادات وذووا كفاءات عالية رغم ذلك لازالوا في السلم السادس ولهم مسؤوليات تثقل كاهل أصحاب السلم 11 رغم ذلك يحملها هؤلاء في صمت ولم تلتفت إليهم لا وزارة الداخلية ولا النقابات ولا الإدار ة التي يشتغلون بها.فإذا كان المغاربة متساوون في الحقوق والواجبات فمن حق هذه الفئة الترقية للسلم الذي يناسب الشهادة المحصل عليها ,أم لا تلتفت إليهم الدولة حتى يعتصموا أمام البرلمان ويخوضوا إضرابات طول السنة ...؟؟؟
33 - رسالة الى سي جطو الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:57
الى سي جطو المحترم رئيس المجلس الاعلى للحسابات
لست ادري هل هو مطلب مشروع ام لا ولكن طبقا لمقتضيات دستور 2011
ساقدم هذا الطلب مهما كانت الالنتائج اطالبكم السيد الجطو المحترم بارسال قضاة المجلس الاعلى للحسابات لافتحاص اوراق الامتحانات المهنية بالتعليم العالي ونشر كل التقاريرالخاثة بالكتابي والشفوي بالتفصيل كما عهدناه عنكم لكي يعرف الجميع الحقيقة .
وتقبلوا السيد الرئيس المحترم فائق الاحترام والتقدير
والسلام
34 - lahbil الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:06
في هده البلاد اللي ناض احتج اوغوتو وكلا لعصا من عند البوليس اودار الاضراب تيرقيوه من سلم الى سلم وللي ابقى ناعس هزو الما وفينكم يا ضحايا النظامين اللي قراو هد المتعاقدين والدكاترة انتوما راكم منسيين لا احد يتكلم عليكم وفيقوا غوتو على حقكم قبل مايفوتكم التران ناظلوا على حقكم
35 - مبارك الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:17
ما هو جوابكم السيد الوزير عن احتساب سنوات الخدمة في التقاعد للاساتذة العرضيين سابقا . عدم تفعيل المذكرة الوزارية القاضية باحتسات هذه السنوات في التقاعد بقين هذه المذكرة منذ 2011 في الرفوف معلقة .اتسائل ما جدوى اصدار مذكرات وزارية اذا لم تفعل .هناك اساتذة اشتغلوا كاساتذة عرضيين منذ بداية الثمانينيات واحيلوا على التقاعد 2016 وبقي لهم معاش 900 درهم بعد ان قضوا سنوات وضحوا في المناطق النائية من الاقاليم بقي لهم معاش لا يكفي حتى لتسديد فواتير الماء والكهرباء .اللهم ان هذا منكر النقابات تناقش الوعود والاوهام وستجني السراب .
36 - يوسف الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 11:41
فلتعلم آسي أمزازي أنك لا تعطينا صدقة من صدقاتك.. إنما هي حقوقنا ناضلنا عليها بدمائنا وأوقاتنا وأموالنا وعلى حساب أشغالنا ومصالحنا.
لا يوجد إلا حل واحد:
#الترقية_بالشهادة_وتغيير_الإطار_لجميع_الموظفين_دون_قيد_أو_شرط_وبأثر_رجعي
37 - errai الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 13:06
النقابات التعليمية تفاوض على الفتات. ما موقع الترقية خارج السلم بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي ؟ فهذه الفئة هي الوحيدة في الوظيفة العمومية المحرومة من الترقي إلى خارج السلم.
38 - ahmed الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 14:05
دكتور و مقهور ابحاث لا تستغل مباريات شكلية
يجب تغيير الاطار لهذه الفئة
39 - موظف جماعي الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 14:40
لماذا هذا التمييز والفئوية و نحن في دولة واحدة "الحق و القانون" يرقى الموظفون اصحاب الشواهد في وزارة التربية الوطنية ويتم تجاهل باقي الموظفين والقابعين في سلالم دنيا بالجماعات الترابية، وكل هذا يحصل بعلم رئيس الحكومة و المسؤولين الكبار في الدولة، علما أن انهم كلهم حاصلون على نفس الشواهد العليا ويزاولون وظائفهم في وزارات مختلفة فقط.
40 - استاد الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 15:27
تغيير الاطار يجب ان يكون عن طريق مباراة كتابية وشفوية وتكوين سنة كاملة بالمراكز وليس لي جاب كارطونة يجي يقول باغي نرجع استاد الثانوي
41 - هشام ل الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 16:17
أساتذة الابتدائي والاعدادي يعانون من الحيف والغبن فرغم توفرهم على شهادة الاجازة واشتغالهم لساعات أطول الا أنهم محرومون من خارج السلم ولهذا فإننا نطالب بحقنا في الترقية اسوة بزملائنا في الثانوي التأهيلي.
42 - الشرطة المعذبة الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 16:30
ماذا رجال الشرطة الحاملين لشواهد عليا؟ اليس من حقهم تغير الإطار؟
43 - Fadel الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 17:45
العبث كل العبث بين النفايات والمحكومة.
اين نصيب اساتذة الابتدائي والاعدادي المقصيين من خارج السلم. اليس عيبا ان يضل الاستاذ مثلا منذ 2003 في نفس السلم 11 دون ترقية ولا امل فيها مستقبلا .عار والله عار عليكم يامن تمثلوننا بعتم رجال التعليم بثمن بخس. والله ياخد الحق. النضال ثم النضال ولا شيء غيره. رصوا صفوفكم ووحدوا الانتماء في تنسيقية واحدة.
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.