سبتة تقرر ترحيل مغاربة قاصرين غير مصحوبين

سبتة تقرر ترحيل مغاربة قاصرين غير مصحوبين
الخميس 28 فبراير 2019 - 08:57

من المنتظر أن يثير قرار صادر عن حكومة سبتة في ما يتعلق بالتعامل مع المهاجرين القاصرين غير المصاحبين الكثير من الجدل، إذ قررت ترحيل هؤلاء جميعا إلى المغرب، وحتى غير المغاربة منهم، على اعتبار أنهم جميعا يأتون من المملكة.

وأعلنت حكومة سبتة أخيرا عن قرار يقضي بترحيل القاصرين غير المصاحبين إلى المغرب في ظرف لا يتجاوز ثلاثة أشهر، منتقدة سلوكيات هؤلاء الأطفال، ومشيرة إلى أن بعضهم يعملون على تعاطي المخدرات وارتكاب أعمال الشغب.

القرار الصادر عن الحزب الشعبي الإسباني يقضي بأن تتكفل الدولة الإسبانية بمصاريف النقل، وأيضا بترحيل الأطفال القاصرين الذين لا يحملون الجنسية المغربية إلى المملكة، على اعتبار أن البلاد هي محل عبورهم.

ويؤكد الحزب الشعبي الإسباني ضمن قراره أن أقصى مدة يمكن أن يظل خلالها هؤلاء القاصرين بكل من سبتة ومليلية هي ثلاثة أشهر، مشيرا إلى أنه في حالة ما لم يتم نقل هؤلاء الأطفال إلى المغرب على الدولة نقلهم إلى باقي المدن الإسبانية ومراكز الإيواء بها.

وتقول حكومة سبتة إن هؤلاء الأطفال لا يسعون وراء الحماية بسبتة ومليلة، أو حتى مختلف الدول الأوروبية، وإنما ترتبط هجرتهم بأسباب اقتصادية.

وسبق أن طالب أعضاء من الحزب الشعبي الإسباني بضرورة فتح مفاوضات مع المغرب من أجل العمل على إعادة المغاربة القصر غير المصاحبين صوب المملكة.

المطالبة جاءت على لسان إغناسيو كونسيدو، المتحدث الرسمي باسم الحزب الشعبي بمجلس الشيوخ الإسباني، الذي قال إن أعداد المغاربة القاصرين غير المصاحبين تجاوزت 11 ألفا عند نهاية شتنبر من السنة الماضية.

وأوضح المصدر نفسه أنه منذ عام 2015 زاد وصول الأطفال بأكثر من 600 بالمائة، وهو ما أدى إلى المطالبة بأن تتم معالجة الوضع من خلال العمل المشترك بين مجالس المدن والدولة، وزاد: “غالبية القصر في وضع غير مستقر وعلينا إيجاد حلول مشتركة”.

من جانبها أعلنت مونتيسورات بندي، عضو مجلس حقوق الإنسان، أن 80 بالمائة من القاصرين غير المصحوبين يأتون من المغرب، قائلة إن “الناس الذين يعملون معهم يأسفون لأنهم يعملون كحراس، وليسوا معلمين”.

يأتي هذا في وقت تستعد كل من حكومتي سبتة ومليلية لسنّ قانون جديد يهدف إلى الحد من تدفق هجرة الأطفال القاصرين، على غرار القانون الذي يتعامل بشكل جدي وحازم مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية في صفوف المهاجرين الراشدين، لاسيما أن الأرقام الرسمية الصادرة عن الحكومة الإسبانية تشير إلى أنه كان خلال سنة 2016 نحو 3900 قاصر أجنبي غير مصحوبين بذويهم في مختلف المناطق، من بينهم 1072 في الأندلس، و999 في مليلية، و246 في سبتة.

‫تعليقات الزوار

7
  • المغربي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 09:12

    أنصح كل اخواني واخواتي المغاربة في التخطيط لحياتهم خصوصا المقبلين على الزواج. ..فكروا جيدا قبل الإنجاب في التربية …..كلكم راع وكل مسؤول عن رعيته. …ولد وطلق ن سبتة ليس بالحل …الطفل يجب أن يتربى في ضروف جيدة …حنان …عطف …تربية حسنة …..الخ ….نصيحة من القلب

  • الريفي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 09:30

    معظم هؤلاء القاصرين ينحدرون من مدن الداخل فاس كازا الرباط الخ …
    لماذا لا تربون أولادكم تربية حسنة، بإمكانك أن تميز هؤلاء والمنطقة القادم منها ولو التقيته في كوكب المريخ.

    سبحان الله حتى الأشخاص العاديين القادمين من مناطق الداخل يتميزون بالنفاق في المعاملة والتزلف لقضاء الحاجة…

    أفسدتم أروبا، ألمانيا وهولندا وبلجيكا لم تكن تصلها هذه الكائنات الغريبة، الآن وصلوا إلى القطب الشمالي، ويقولون أنهم يعطون صورة جيدة عن المغرب.

    لم أفهم هذه النوعية من البشر

    انشر يا هسبريس

  • كمال
    الخميس 28 فبراير 2019 - 11:05

    عقليه ولد اورمي لزنقه اعطت ثمارها من زمان. اما الان فقد زادت حدتها الى حد ان المغرب فاض من هؤلاء الاطفال الابرياء المتخلى عليهم من قبل ابناء وأمهات متهورين ليصلو الى جميع دول اروبا .
    اين هم الذين وبحج دينيه بائده يعارضون تنظيم الاسره وجعل حد للنسل الغير مسؤول لكي لا نصل إلى هذه الشوهه. فاليخرجو الان لإيواء هؤلاء الاطفال واطعامهم.

  • متتبع
    الخميس 28 فبراير 2019 - 12:23

    الى الريفي: تعليقك يحمل الكثير من التحامل و الضغينة اتجاه ابناء بلدك تتكلم عنهم كما لو اتوا من المريخ، او كما لو كانت اوربا هي مهدك وورثتها عن آباءك، حتى و لو تحمل جنسيتهم فانت غريب عنهم و عن قيمهم، لا تنسى ان هؤلاء الاطفال هم من جميع مناطق المغرب و قد تجد بينهم اقرباء لك.

  • rachid
    الخميس 28 فبراير 2019 - 13:03

    لا استطيع حتى تصور كيف الآباء هؤلاء الأطفال ترك ذهاب هاؤلاء للمجهول،وبيتهم خارج احضانهم لليلة واحدة في المجهول.وجب معاقبة آباءهم لأنهم المسؤلون عن رعاية و سلامة أطفالهم.

  • madrid
    الخميس 28 فبراير 2019 - 17:55

    جواب لريفي اطلب من الاخ قبل ان يدلي برءيه عليه التاءكد مما يقول انا عيش في اسبانيا و اشتغل مع جمعية 70% من القاصرين الموجدين هنا من الشمال

  • Karim
    الجمعة 1 مارس 2019 - 08:06

    Ils ont bien fait il faut les faire rentrer chez eux Au Maroc
    Ces jeunes enfants à Sewta ils sont exposés à la délinquance voir même aux terrorismes
    Si on laisse à Sewta ou Mlilya ça ne fait que dégrader les relations entre l’Espagne et le Maroc
    Oui au retour

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة