يتيم يوزع أوسمة ملكية على عمال ومستخدمين

يتيم يوزع أوسمة ملكية على عمال ومستخدمين
الأربعاء 27 فبراير 2019 - 21:10

قال محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، إن “الحكومة تسعى إلى تسخير كل الميكانيزمات والآليات الضرورية لتحديث النسيج الاقتصادي، ثم الرفع من تنافسية المقاولات وتحسين أدائها، وكذلك تأهيل مواردها البشرية، بفضل الإجراءات الحكومية المصرح بها في البرنامج الحكومي، أو تلك المضمنة في قانون المالية”.

وأضاف يتيم، خلال حفل توشيح صدور المنعم عليهم بأوسمة الشغل لفائدة العمال والمستخدمين في القطاع الخاص، اليوم بمدينة الدار البيضاء، أن “إيماننا بكون الاستثمار في العنصر البشري يظل رافعة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن “المغرب ينعم بالاستقرار والأمن اللذين يعتبران ضمن الشروط الضرورية لجلب الاستثمارات وخلق الثروة”، مشددا على كون “الطبقة العاملة هي في صلب اهتمام هذه الوزارة، وقد سعينا منذ تولينا المسؤولية على رأس الوزارة إلى تحسين البيئات المحفزة لحماية العمال اجتماعياً؛ كما عملنا على الرفع من مستوى التشريع الاجتماعي بشكل يحقق تطلعات العمال ويحفظ لهم مكتسباتهم”.

وأبرز وزير الشغل والإدماج المهني، في معرض حديثه عن إنجازات الحكومة في الشق الاجتماعي، أن الوزارة قامت “بالرفع من الحد الأدنى القانوني للأجر بقطاعات الصناعة والتجارة والخدمات والفلاحة، وكذا رفع الحد الأدنى للمعاش المصروف من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إلى جانب تمديد مجال تطبيق نظام الضمان الاجتماعي ليشمل مهنيي النقل الحاملين لبطاقة السائق المهني”.

وعَرف الحفل، الذي نُظم بمقر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حضور العديد من الشخصيات المهمة، يتقدمها والي جهة الدار البيضاء سطات وعامل عمالة الدار البيضاء، ثم رئيس جهة الدار البيضاء سطات، إلى جانب المديرين المركزيين للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وكذلك ممثلي الهيئات المهنية والمركزيات النقابية، مع حضور عشرات العمال والأطر في مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية.

وفي سياق متصل، أكد يتيم أن “التكريم جزء من المسؤولية المجتمعية التي تتبناها الوزارة، ترسيخا وتقوية لثقافة التكريم والعرفان لكل من أسدى معروفا للوطن”، مردفا بأن “الحفل مناسبة لتكريم عمال هذا الوطن الذين يعدون ثروة وشعلة نور لتطوره ونهضته، وتحفز الجميع للمزيد من البذل والعطاء في جبهات العمل والبناء وازدهاره ورقيه”.

وتوزعت أوسمة التكريم على موظفي مجموعة من المؤسسات الخاصة؛ من بينها: البنك المغربي للتجارة الخارجية، ومؤسسة سهام للتأمين، وشركة “أروب كار”، وشركة “أكسا” التأمين المغرب، وشركة التدبير والمراقبة، والصندوق المهني المغربي للتقاعد. كما يأتي الحفل سالف الذكر بناء على المرسوم الملكي الصادر في 18 دجنبر 1968، المحدث بموجبه وسام الشغل، لا سيما الفصل السابع منه.

‫تعليقات الزوار

9
  • White Raven
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 21:39

    Franchement, croyez-moi, cette personne n'a plus de crédibilité en tant que ministre et ne représente que lui-même.

  • السينما
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 21:58

    وأش بقات فالاوسمة و التكريمات
    آش درتي اسي اليتيم فالحوار الاجتماعي
    دابا انت شبعتي فلوس ولا كايبان ليك الزيادة فالاجور غير اذا ا هنية
    بالفعل الفلوس كيبدلو بنادم وماكايبقاش مواطن عادي وكايستاحلا التدليك
    أودي تبرعوً مع راسكوم و ظحكو على هاذ الشعب بالمسكنات والمعقول والو
    زيدو كرهو الشعب فيكم
    فوقاش ياربي منبقاوش تشوفو وجوهكم

  • باحث عن الحقيقة
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 22:13

    لو قيل لي وهم يقودونني الى الاعدام : ماهي أمنيتك الاخيرة في الحياة ؟ لقلت : أجيبوني فقط : كيف وصل ان يكون هذا الشيء وزيرا في بلدي

  • زيد
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 22:31

    احنا والدنا حاربوا ضد استعمار والبوليزريو مطلع لهم غير الضغط والسكر لك الله يا وطن

  • حارس قطاع الخاص
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 22:47

    أقول لوزير التشغيل تعطى الاوسمة للمعارف فقط نحن نريد قانون يحمي الشغيلة من اصحاب الشركات المناولة. اين المجهود الذي تبذله وزارتكم ؟ هل في الحوار الإجتماعي الذي اقصينا منه؟ ام في رحلاتكم إلى باريس ؟ وزارة التشغيل في المغرب بصراحة لا حول لها ولا قوة.

  • سير على الله
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 22:54

    زيد الشحمة في ظهر المعلوف؛ من هم المنعم عليهم؟ 600 درهم جاتكوم بزاف ؛ التعويضات العائلية 100 درهم بزاف ؛ الصحة والخدمات : الإمكانيات محدودة؛ الكاطكاطات : ضروري من أجل التنقل؛ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم؛ اللي نجاه ربي من الأمراض يمرض بالبرلمان وتصريحات الوزراء وما إلى ذلك..

  • marocain
    الأربعاء 27 فبراير 2019 - 23:19

    عليه أن لا ينسى مدلكته وأن يعطيها هي أيضاً وسام عرفانا بالخدمات التي قدمتها لمعالي الوزير ..

  • حسن
    الخميس 28 فبراير 2019 - 08:08

    لاحول ولا قوة الا بك يا الله ( اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك )

  • simo
    الخميس 28 فبراير 2019 - 12:38

    حتى اذا فرضنا اني اقبل بوسام فارغ لا اتقاضى على حمله سنتيما واحدا ،فلن اقبل ان يمن8ني الوسام هذا الشخص ،لانها اهانة للوسام ولشخصي

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب