يهم الطلبة المغاربة .. تغييرات تطال منح الإجازة والماستر والدكتوراه

يهم الطلبة المغاربة .. تغييرات تطال منح الإجازة والماستر والدكتوراه
الخميس 28 فبراير 2019 - 18:30

صادق المجلس الحكومي، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم يُحدد شروط وكيفية استفادة الطلبة داخل المغرب وخارجه من المنح الجامعية في أسلاك الإجازة والماستر والدكتوراه، تقدّم به وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

ويهدف المشروع الوزاري إلى “ترشيد الموارد المالية المخصصة للمنح، وضمان مزيد من تكافؤ الفرص بين جميع المرشحين للاستفادة من المنح الدراسية؛ واستهداف الطلبة المعوزين؛ وكذا صرف المنح في آجال تأخذ بعين الاعتبار البرمجة الزمنية للسنة الجامعية”.

مقتضيات الإجراء الجديد تنص على صرف منح السلم الأول الخاص بالإجازة حسب المعيار الاجتماعي، والسلم الثاني الخاص بالماستر حسب المعيارين الاجتماعي والعلمي، والسلم الثالث الخاص بالدكتوراه حسب المعيار العلمي. كما جرى تحديد سن الاستفادة من المنح بالنسبة إلى طلبة الإجازة في 26 سنة، والماستر في 30 سنة، والدكتوراه في 36 سنة.

وتعقد اللجان الإقليمية للنظر في طلبات المنح على مرحلتين؛ المرحلة الأولى خلال شهر ماي من كل سنة، والمرحلة الثانية تتم مباشرة بعد الإعلان عن النتائج النهائية واللجان المحدثة على صعيد كل جامعة المكلفة بدراسة ملفات طلبات منح السلمين الثاني والثالث، خلال الأسبوع الثالث من شهر شتنبر من كل سنة بالنسبة إلى منح السلم الثاني، وقبل منتصف دجنبر من كل سنة بالنسبة إلى منح السلم الثالث.

وبالنسبة إلى الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بالخارج، فنص المشروع على إحداث لجنة منح الدراسة بالخارج والتنصيص على تركيبتها وتحديد أجل انعقادها في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر من كل سنة، وستمنح المنح لهؤلاء الطلبة المسجلين بالخارج في التخصصات ذات الأولوية.

ويلزم القانون الجديد كل طالب ممنوح يزاول نشاطا مهنيا بإرجاع مبلغ المنحة الذي حصل عليه؛ كما يحدد قيمة المنحة بالنسبة إلى الطلبة الذين يتابعون دراستهم بالمغرب وخارج البلاد.

مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أوضح، في الندوة الصحافية الأسبوعية، أن مشروع المرسوم سيمكن من “ترشيد الميزانية المخصصة للمنحة الجامعية وتوسيع عدد الطلبة المستفيدين”.

وأشار إلى أن الحكومة عملت، منذ سنوات، على تعزيز المخصصات المالية الممنوحة للمنح، موردا أن “الميزانية المرصودة على المستوى الجامعي، دون احتساب منحة التكوين المهني، انتقلت من حوالي 800 مليون درهم إلى مليار و800 مليون درهم؛ كما تم الانتقال من حوالي 180 ألف منحة إلى 382 ألف منحة، أي بزيادة 200 ألف منحة جامعية”.

وأبرز الخلفي أن مجموع الميزانية بين الإطعام والمنح الجامعية ومنح التكوين المهني بلغت 2.5 مليار درهم، ولفت إلى أن عدد الأحياء الجامعية بالمغرب يصل إلى 22 بطاقة استيعابية تبلغ 65 ألف سرير، وتتم الاستجابة لحوالي 50 في المائة من طلبات الاستفادة، وفق المصدر ذاته.

‫تعليقات الزوار

31
  • عيسى بلعربي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 18:51

    الخير اللي يمكن نديرو في الطلبة هو تغيير المنظومة الموروثة عن الاستعمار لانه طال استعمالها و استنفدت و لم تعد تجدي ابدا رغم محاولات الترقيع و العودة الى سلوكيات مضرة مثل تعميم الفرنسية منذ السنوات الاولى ما يعتبر اجراما في حق المغاربة علما ان المنظومة الحالية فاشلة كليا -فرنسا كانت الوحيدة (مع البرتغال) التي ابقت على نظام الاجازة لاسباب ايديولوجية تخصها لوحدها و ها هي اليوم تصطف مع بلدان الاتحاد الاوربي بعدما اعياها التلفيق و الفخفخة الخاوية و الغطرسة الفارغة- لكن المغرب التابع الاعمى لها يؤدي الفاتورة غاليا و اضعافا مضاعفة بحبس ذاته في دائرة لا يخرج منها لكي يرى يتنفس و يرى العالم بعيون اليوم و عيون العولمة و التطور الحقيقي للمعارف و اماكن و مصادر انتاجه الحقيقية – بل بقي يعيش على الفتات و على ما يرمى اليه من بقايا و ترهات و مواضيع متجاوزة حتى لا يتقدم هو بنفسه و يبقى اميا جاهلا فاشلا عاجزا شحادا غير حر و غير مستقل بذاته—-هذا ما يريده الطالب الانفتاح على الدنيا بكل ارجاءها و النهل من مصادر المعرفة الحقة و الا يبقى لصيق و لابد في ركن ضيق و اما الترقيع فلا يحل اي مشكل

  • الوادنوني
    الخميس 28 فبراير 2019 - 18:53

    لغة الميكا وليس الخشب..لغة الاختفاء والتمويه وراؤدء الارقام بالملايين للمنح .والمهم كم نصيب الكتلب الواحد منها 650درهم في ثلاثة اشهر اي حوالي 217درهم في الشهر..ماذا ستنفع الطالب القادم من بعيد هل السكن ام الاكل ام النقل ام الكتب….لا حول ولا قوة الا بالله

  • ابن زعير
    الخميس 28 فبراير 2019 - 18:55

    سبحان الله هؤلاء المسؤولين لايخططون ولايجتمعون من اجل مصلحة البلاد والعباد ومن اجل سن القوانين التي تستطيع اعادة اموال الشعب المهربة من اوربا.ولكن هدفهم الاسمى تفقيرالشعب وادلاله وتعميق جروحه وكانهم يريدون دفعه لما لايحمد عقباه فبدل تخفيض رواتب الوزراء والبرلمانيين نجدهم يقاتلون من اجل تكليخ الشعب ومحاولة حرمانه من المنحة وتهريبها الى ابناك اوربا.فلوتم تحويلها الى مشاريع نافعة للشعب لاحدتث طفرة في كل الميادين ولكن ….

  • hassia
    الخميس 28 فبراير 2019 - 18:55

    اتفق مع القرار لأن البعض يريد أن يدرس على حساب الشعب ,يناقش ويحلل ويشارك فى المناضرات.يلزمهم مقبرة بجانب الكلية,أما المنح فهي سلف من أموال الشعب وعليهم ردها جارى به العمل حتى فى الدول المتقدمة والغنية

  • مغربي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 18:55

    على الحكومة أن تطلب من ابناء الوزراء والبرلمانيين وعلى رأسهم السيد بنكيران الذي استفاد ابنه من منحة دراسية الى الخارج وهو في غنى عنها اذا قارناه بكثير من ابناء الشعب المعوزين الذين لا يحصلون على اي دعم بناء على مبررات واهية … ان كانت حكومتنا فعلا تريد تفعيل القانون لحماية المال العام حتى يصرف في الاتجاه المخصص له اصلا ،والا سيبقى الخطاب في واد والواقع في واد آخر …

  • مفهوم الفهم
    الخميس 28 فبراير 2019 - 18:58

    وطبعا لن يستفيد الا أبناء الاغنياء السي امزازي .انا واخواني رغم اننا من اسرة فقيرة لم نستفد من أية منحة جامعية لأن المقدم له خلافات مع أبي والله على ما أقول شهيد .

  • الطنز العكري
    الخميس 28 فبراير 2019 - 19:13

    ويهدف المشروع الوزاري إلى "ترشيد الموارد المالية المخصصة للمنح" يامدي نقصو غير النفقات ديال دوك السيارات اللي كاتركبو و البنزين ديالها و ديك الصاليرات و التعويضات السمينة اللي كاتشدو و فوتو عليكم جوج فرنك ديال الطلبة

  • مغترب
    الخميس 28 فبراير 2019 - 19:30

    الميزانية المخصصة لكل "مشرمل" ومجرم وأصحاب الحق العام الأولى والاجذر بها ان تصرف للطلبة والباحثين ومجالات العلم بكل تخصصاته …. وإعادة فرض الضرائب على المنتجات الزراعية المعدة للتصدير والأشجار المثمرة لأصحاب الضيعات الكبرى والهكتارات المسقية ورفع الضرائب عن الأدوية وتحديد سقف الأرباح لهذا اللوبي الذي تغول وتسلط عبر الشركات الفرنسية ومختبراتها منذ الاستعمار وحافظت ع امتيازاتها حتى اليوم دون أن يقترب أحد من "سور حديقتها " وهيمنتها…..
    إلى جانب لوبيات أخرى لا يتسع المجال لسردها

  • Reda
    الخميس 28 فبراير 2019 - 19:31

    Lors de mon psssage étudiant à rabat, Je me rappelle de jeunes gens habitant riyad et agdal …y en avait même un de souissi. Tous avait un logement au quartier universitaire et touchaient des bourses alors que des méritants venant du fin fond du maroc louaient des piaules aux alentours. Le recteur du quartier de l époque etait un ti caid qui faisaient des affaires au vu et su de tout le monde.

  • Etudiant de Dades
    الخميس 28 فبراير 2019 - 19:32

    انا طالب حاصل على الباك 2018 انحذر من اقليم تنغير وحرموني من المنحة الجامعية ,وقد استفاذ من هذه المنحة ابناء الاغنياء والذين هم احسن منا حالا من الناحية المادية;واستفاذ منها كذلك اصحاب المعارف والزبونية والمحسوبية واستغلال النفوذ.
    لن اسامح ابدا من حرمني من حقي في المنحة الجامعية.

  • الياس
    الخميس 28 فبراير 2019 - 19:34

    نطالب فقط بتمديد مدة المنحة بالنسبة لطلبة الدكتوراه فثلاث سنوات لا تكفي لانهاء بحوث علمية وميدانية تتطلب مصاريف فالطالب احوج للمنحة في السنة الرابعة اكثر ماهو بحاجة لها في السنةالاولى والثانية اذا نطالب بتمديدها لسنة الرابعة والخامسة وانتهى

  • hassia
    الخميس 28 فبراير 2019 - 19:35

    هناك من يريد أن يدرس حتى سن التقاعد,بمادا سيفيد الوطن والمواطنين وعلى حسابهم حلل وناقش

  • حاقد على الوضعية
    الخميس 28 فبراير 2019 - 19:40

    أنا طالب من الجنوب الشرقي بجامعة ابن زهر السنة الثانية ولم استفد من حقي في المنحة الجامعية كباقي الطلبة والطالبات لماذا هذا الظلم و التمييز الطلبة الصحرويين يستفيدون من المنح لمدة اربع سنوات بدون تقطيع اي سوى نجح او لا حسبي الله ونعم الوكيل ايها المجرمين.

  • غير مستفيد
    الخميس 28 فبراير 2019 - 19:54

    الطلبه الذين يدرسون في روسيا أوكرانيا لا يستفيدون من أي منحه رغم انهم يعانون الأمرين إرتفاع تذكره الطائره زاءد رسوم الجامعه زاءد مصاريف الكراء والاكل والشرب ومصاريف التنقل متى تنظر الدوله لهذه الشريحة التي تطلب العلم في ابعد بقاع العالم

  • سوسي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 19:56

    أما بالنسبة لطلبة التعليم العتيق الذي يتجاوز عمرهم 26سنة قبل الحصول حتى على شهادة البكالوريا !!!

  • محمد
    الخميس 28 فبراير 2019 - 20:01

    الى تعلمو الفقرا والمزاليط غادين يفهمو وشي بعضين مباغينهم يتعلمو. أحسن ليهم يعمرو المقاهي يتكيفو ويتفرجو في البارصا ويبقاو مبنجين. في الثمانينيات وقبلها كان المعلم مربيا وأبا ودركيا. الى ضربك المعلم يكمل عليك باباك. دابه الى ضربك المعلم باباك يدعيه. المعلم كيشد أقل من نصف أرنب بالإجازه وشي وحدين عندهم الإعدادي كيبداوبأجره بحال الأستاذ. بكري كان الاحترام والتقدير والإجلال للمعلم والآن أصبحو في ستانداب وفي … يتهكم الجهال وكل من طردته المدرسه على من كاد يكون رسولا.
    كاينه تعليمات من البنك الدولي كي نقلص من نفقات الموظفين فالتجأنا الى الأكاديميات كمؤسسات عموميه لها حسابات خصوصيه كي لا يرانا المراقبون الأجانب. هيهات هيهات.
    أصبح بعض أساتذة النظام القديم يتهكمون و{يتشفو} في زملائهم المتعاقدين فكيف سيعطف ويحن عليهم المسؤولون.
    فو الله لست معلما وتمنيت قديما أن أكون كذلك

  • مواطنة بسيطة
    الخميس 28 فبراير 2019 - 20:10

    الحمد الله على المغرب. الدراسة الجامعية ببريطانيا أكثر من ٩٠٠٠ جنيه استرليني يقترضها الطلبة من الدولة التي تقتطعها شهريا بعد اشتغالهم

  • hassia
    الخميس 28 فبراير 2019 - 20:42

    quand j,ai fait ma formation continue comme technicien en constructions de maschines2ans a cologne,j,ai remboursé ma bourse environ24000DM

  • khalid nador
    الخميس 28 فبراير 2019 - 21:22

    j,ais etudié a casa et tanger, mon pere gagnait 2000 dhs nous etions une famille de 7 enfants ….je suis parti etudier a Casablanca en 2000 on m,avais refusé la bourse, pas un sous, on nous a dit a la mo9ata3a que le pays ets en crise et que c'est normale plusieurs etudiant n''aurons pas de bourse….je commence a etudier a Casa, mes collegues casawi arrivent en voiture personnelle et recoivent la bourse en double, avec place reservée a l'internat pour s'amuser de temps a autre….jamais je n'oublirais.

  • حسين
    الخميس 28 فبراير 2019 - 22:13

    على من يعلق تقدم المغرب على اللغة ان يعرف انه متخلف وجاهل لقواعد العلم واتحدى من يدافع عن هذا الاختيار ان يدقق في المصطلحات التي تستعمل لترجمة الكلمات العلمية وما يزيد الطامة انه حتى المواد العربية مليئة بالأخطاء وتميل الى اللهجة الدارجية لان اللغة العربية الفصحى لا تمت بصلة للهجة التي تتحدث بها الشعوب العربية. ولا احد حتى من الطبقة المثقفة يتقن قواعد اللغة العربية الفصحى ومن يريد الاقتناع ان بتابع من البرامج التي يقدمها الاعلام

  • مغربي محب لبلده
    الخميس 28 فبراير 2019 - 22:26

    أحسن منحة هي السويد ؤبما قد يوجد ما هو أحسن منها في دولة أخرى،في الشهر2800كرون بالاضافة الى قرض شهري اختياري 7000كرون بفائدة 0,05في المئة.عندما يتخرج الطالب ييجد معه رصيد محترم ليبدأحياته ،ثم يسدد القرض بعدما كان قد سدد الفائدة أولا مسبقة.اعتنوا بالطلبة ليتحفزوا على بذل مجهود أكثر.

  • زهير مكناسي
    الخميس 28 فبراير 2019 - 23:17

    و ماذا عن ترشيد رواتبكم الشهرية كوزراء ام ان الترشيد يطال فقط منح اولاد الشعب ؟

  • استاذ مدة 30 سنة
    الخميس 28 فبراير 2019 - 23:28

    سبحان الله . حكومة تسعى إلى ترشيد المنح فقط ترشيد دريهمات لاتسمن ولاتغني من جوع ولايسعون الى ترشبد تعويضات ونفقات الهاي كلاس . إذا قسمت الرقم المالي على الطلبة المستفيدين فلاقيمة لها !!!!

  • hassia
    الخميس 28 فبراير 2019 - 23:30

    بغن كلشى فابور على حساب الشعب بحال السياسيين,قريين الزفت

  • hassia
    الجمعة 1 مارس 2019 - 01:23

    les années 80 j,ai travaillé comme mes collégues allemands et aprés le travail on y va suivre notre formation en automatisme jusqu,a 20heures du soir toute la semaine,ils nous ont payés les frais de transport ou de l,essence pas plus

  • البوجادي
    الجمعة 1 مارس 2019 - 03:21

    إلى المدعو Hassia واش مريض ولا….واش ألمانيا هي المغرب في ألمانيا تسطيع العمل إلى جانب الدراسة و بأجر يضمن لك العيش الكريم أما المغرب و الله لا عقل عليك شي واحيد و بغيتي الفقير ميقراش؟؟؟؟!!!!

  • عبد الله
    الجمعة 1 مارس 2019 - 06:46

    السيد الوزير أرى الحكمة أن تعمم المنحة الجامعية على كل الطلبة لان المعايير المعتمدة مجمفة خاصة بالنسبة لابناء الموظفين حيث لايأخد بعين الاعتبار التزاماته مع القروض وعددالابناء.بينما الفلاح صاحب العمارات والمعفي من الضريبة تمنح لأبنائه المنحة فهذا حيف كبير سيدي الوزير.لذا نطلب من سيادتكم اعتماد معايير أخرى للاستفادة من المنحة فأنتم أدرى بالواقع الطلابي.

  • مغربي
    الجمعة 1 مارس 2019 - 07:15

    انطلاقامن المبالغ المخصصة للطلبة الجلمعيين يتبين ان نسية الفقر قد ارتفعت فب المغرب الحبيب خاصة في صفوف الشباب وهذا يعكس قرارات الدولة المغربية في المجال الاجتماعي والاقتصادي

  • ahmed
    الجمعة 1 مارس 2019 - 09:16

    سياسة الغالب والمغلوب على امره ما ذا يمثل هذا المبلغ بالمقارنة مع الفساد والبذخ والمصاريف المجانية من احداث لجن خاوية الوفاض ووزارات صورية

  • مهتم
    الجمعة 1 مارس 2019 - 15:24

    المفروض ان تكون المنحة من حق الكفاءات من المستحقين من الطلبة و ليس لكل من هب و دب و تحت دراءع و تبريرات متعددة

  • ali
    السبت 2 مارس 2019 - 08:30

    اللهم لطفك نرجو مع هذه الحكومة وأحسن عاقبتنا في قراراتها الكارثية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة