24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الملك يطالع برنامج تأهيل التكوين المهني وتجديد المناهج البيداغوجية

الملك يطالع برنامج تأهيل التكوين المهني وتجديد المناهج البيداغوجية

الملك يطالع برنامج تأهيل التكوين المهني وتجديد المناهج البيداغوجية

ترأس الملك محمد السادس، اليوم بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لبرنامج تأهيل عرض التكوين المهني وتجديد الشعب والمناهج البيداغوجية.

وفي ما يلي نص بلاغ الديوان الملكي:

"تأتي جلسة العمل هاته استكمالا للاجتماعين السابقين المخصصين لقطاع التكوين المهني، الذي يحظى بعناية ملكية سامية موصولة، باعتباره رافعة استراتيجية للتنافسية ونهجا واعدا بالنسبة للإدماج المهني للشباب.

ودعا جلالة الملك، في هذا السياق، إلى اعتماد مقاربة واقعية تحدد، بكيفية صارمة، الأولويات وفقا لحاجيات الاقتصاد الوطني وسوق الشغل، والانتظارات الاجتماعية وتطلعات المغاربة.

وسيشكل برنامج التأهيل هذا، الذي يوجد في طور الاستكمال وتمت بلورته طبقا للتوجيهات والملاحظات الملكية السامية، موضوع عرض خلال اجتماع مقبل وأخير للجنة.

حضر جلسة العمل هاته السادة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وعمر عزيمان مستشار جلالة الملك، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وفؤاد عالي الهمة مستشار صاحب الجلالة، وعبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وحضر أيضا سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وعبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، وأنس الدكالي وزير الصحة، ومحمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ومحمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، والسيدة لبنى طريشة المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - sam الخميس 28 فبراير 2019 - 19:48
الحمدلله العاهل المغربي بعد شفائه صار نشيط في العمل أكثل من الاول
الله يطولينا في عمرو ويصلحوا ويصلح الامة الاسلامية
2 - Observateur الخميس 28 فبراير 2019 - 19:57
الله يبارك و يكمل بالخير، بناء الإنسان و إعطاء الشباب فرص التكوين و إعادة التكوين أظنه عند الله تعالى أكثر أجرا من بناء المساجد المزخرفة و التي لا يكتمل فيها الصف الأول إلا نادرا،
3 - زكرياء المغربي الخميس 28 فبراير 2019 - 19:59
اللهم وفق جلالة الملك محمد السادس إلى ما فيه خير للمملكة المغربية وشعبها
4 - مواطن من درجة ..... الخميس 28 فبراير 2019 - 20:02
ابني حاصل على دبلوم في المطعمة مند سنتين وهو ع............ا ط................ل.
5 - العسري يزيدي الخميس 28 فبراير 2019 - 20:03
يجب متابعة تكوين المهني بتكوين خارجي مباشر لان عدد.من طلبة وتلاميد لايستوعبون تلك الامور الا بعد تلقي تدريب عند صناع كمى ارجو ان يصاخب تكوين تدريس لغة انجليزيه اسبانيه لتمكن المتكون من تطور واجاد عمل بدول خارجيه منه عربيه او غربيه وفي نفس الوقت يجب لمساهمه في تكوين شباب وشابات على حب لوطن ولنضباط ليحصل على شهاده متكامله لان تلك تجربه بعدد.من دول الاسيويه ولغربيه اعطت تمارها لان حوالي 12مليون مغربي يعاني من لبطالة والهدر لمدرسي ومنهم من تعطى لمخدرات والاجرام بسبب سياسة الاقصاءيه تفقيريه المطبقه لحزب لبجدي وتحريض على مقاطعت شركات لادنب لهم في زيادات الهمجيه الدي امر به بنكران ولعثماني وبنثقامهم وتطاحنهم من يبقى على دوام في صلطه ولنتخابات الضحيه هم العمال عاملات شباب الاف الفلاحا الدين رمو حليبهم للخلاء لان شركة حليب جوده بضورها استوردت اطنان من الغبرا تمزجه مع الماء وتبيعه ب7دؤاهم للتر امام اعين حمايت المستهلك وحومه شفوي مثل ارتفاع ثمن لغزوال واصبح ثمنه يقترب للبنزين رغم ان ثمنه لغزوال عالميا لايتجاوظ 45دولار مقارنت مع لبنزبن62دولار و70سنس
6 - خالد F الخميس 28 فبراير 2019 - 20:17
الحمد لله الذي وهبنا ملكا عظيما له بعد نظر ثاقب ونظرة شمولية لما يدور حوله، هل يعلم العدميون أن بعض العرب ممن أعرفهم يحسدوننا صراحة عليه يقولونها بلا خجل أو مركب نقص وعندما يقارنون بلادهم بالمغرب تخرج الكلمات ببطئ وحسرة. أحدهم قال لي لو زرت المغرب قبل زواجي لسكنت فيه، وآخر سكن و تزوج بمغربية واشترى أرضا فلاحية وآخر اندهش من البنية التحتية ووفرة المواد الغذائية وآخر ...
نعم سيدي أعزكم الله التكوين ثم التكوين المستمر في كل الميادين والله ولي المصلحين.
7 - محمد الخميس 28 فبراير 2019 - 20:31
استراتيجية لإنقاذ الشباب المغربي من البطالة وتطوير المغرب من اجل التحاقه بالدول الصناعية في الدول الصناعية جميع المدارس تتوفر على أقسام التعليم التكنولوجي او التقني الله يبارك في خطوات سيدنا
8 - amaghrabi الخميس 28 فبراير 2019 - 20:35
بسم الله الرحمان الرحيم.التكوين المهني والتجنيد الاجباري سينقذ الاف الشباب من الضياع نحو المجهول ونحو الإدمان والتسكع وممارسة أنواع من الفساد والانحلال الذي يعيشه الواقع المغربي.هاتان المبادرتان ستؤدي الى نتائج إيجابية جدا تخفف بشكل كبير الاحتقان والازمة التي يعيشها الشباب في البطالة.ويجب على الدولة ان توفر لهم التكوين الجيد وليس كما رايت في مدينة الناظور في السنين الماضية يرسل اليهم مدرس من الابتدائي ويعلمهم الصرف والنحو.التكوين يجب ان يكون تكوينا للحصول على حرفة ويتمكن التلميذ المكون من ممارستها بسهولة سواء كانت الميكانيك او البناء او النجارة او اصلاح الأدوات او الصباغة او او او والتجنيد كذلك ,يجب ان يتعلم الشاب الحزم والنشاط والعمل وووو.فخطوة مباركة ان شاء الله وجلالة الملك حفظه الله يقف وراءها وستنجح بكل تأكيد ان شاء الله
9 - خدوج الخميس 28 فبراير 2019 - 20:48
منظومة فاشلة غايتها تحويل الانسان إلى آلة تعمل لحساب هؤلاء ، باسم التعليم يتم القضاء على الانسان وجرده من إنسانيته ، مؤسف أن نصل لحد الحد
10 - abdessalam elhaouzi الخميس 28 فبراير 2019 - 20:50
اللهم وفق جلالة الملك محمد السادس إلى ما فيه خير للمملكة المغربية وشعبها
11 - مغربي حر الخميس 28 فبراير 2019 - 21:01
أصبح للمغاربة ارتباطا وثيقا بملك البلاد،لكنهم يحقدون أشد الحقد على الأحزاب والنقابات لأنهم يسوؤون للمغاربة ويحتالون على الملك ويجتهدون في خلق شرخ بين الملك والشعب.لهذا يجب على المغاربة الاتحاد مع ملكهم ضد هؤلاء الخونة الذي يجب محاسبتهم على المال العام ومتابعتهم من أجل تطور البلاد.
12 - لابد من الإصلاحات والاوراش الخميس 28 فبراير 2019 - 21:38
ياصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظك الله ورعاك وسدد خطاك نطالب بإصلاح التعليم وبالخصوص أن يكون التعليم باللغة العربية والإنجليزية ولابد إعطاء التربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة في وطننا الغالي.

في السبعينيات من القرن الماضي كانت جود التعليم في أحسن حال.

الله الوطن الملك
13 - جامعي الخميس 28 فبراير 2019 - 21:39
بالنسبة لي كمتتبع الاحظ ان 90% من خريجي التكوين المهني يذهبون الى التكوين المستمر في الجامعة للحصول على الاجازة المهنية مقابل 3 ملايين في السنة. و المعروف ان هذا ريع جامعي يستفييد منه على وجه الخصوص الاساتذة الجامعيون اللذين عوض التفرغ للبحت الجامعي اصبحوا متفرغيين للشيكات و ادارة مسالكهم المحدثة . بالله عليكم اعدمت الدولة الوسيلة والالية لمراقبة تللك التكوينات متل التكوينات الاساسية وترك الاستاذ الجامعي لمهمته الاساسية في التأطير والبحث. اذا افترضنا ان هذا التكوين ضروري للاقتصاد الوطني. كيف يعقل ان كل استاذ يملك مسلكا يطبل فيها بارادته حاملا دفتر الشيكات كيف ما شاء . ما هذا العبث. لا يوجد مثل هذا العبث الا في المغرب.
14 - Senhaji الخميس 28 فبراير 2019 - 21:41
La restructuration de la formation professionnelle ne doit pas se limiter aux besoins du marché de l'emploi, mais doit tenir absolument compte de la situation du Formateur, à travers la valorisation de cette fonction.
Quelle quantité de formation assurée par un vacataire qui travaille dans une administration qui n''a aucune initiation sur la pédagogie ? Ou un retraité de l'administration ou d'autre organisme?
Les formateurs titulaires sont laissés à plus d'un titre.
Vous n'allez qu'à voir le % de la réparation de la prime de rendement entre formateurs et personnel administratif. Aussi pour la promotion au choix.
15 - خالد F الخميس 28 فبراير 2019 - 22:01
عجيب أمر بعض المعلقين، التجنيد الإجباري لا يعجبهم، التكوين لا يصلح لشيء، وإذا قلت عاش الملك لايعجبهم ، وإذا حقق المغرب انتصارا دبلومسيا قالوا عكس ذلك، ينتقدون كل شيء ولا يطرحون البديل و السنوات تمضي، الدول المتقدمة تخصص للتكوين ميزانية ضخمة وتراهن عليه لمحاربة البطالة وتوفير يد عاملة مؤهلة، بفضل التكوين و التكوين المستمر حصلت على عمل مريح براتب كبير جدا، أنا لا أتكلم من فراغ تكويني كلف مبلغا مهما، أعيش بخير والحمد لله.

الناسُ حُسَّادُ المكانَ العالي يرمونه بدسائسِ الأعمالِ ولأنْتَ يا وطني العظيم منارةٌ في راحتيْكَ حضارةُ الأجيالِ لا ينْتمي لَكَ من يَخونُ ولاءَُ إنَّ الولاءَ شهادةُ الأبطالِ يا قِبْلةَ التاريخِ يا بلَدَ الهُدى أقسمتُ أنَّك مضرَبُ الأمثال
16 - ابن التكوين المهني الخميس 28 فبراير 2019 - 22:16
قبل التفكير في إصلاح منظومة التكوين يجب إصلاح الدار وإعادة هيكلتها، فمند قدوم المديرة الجديدة لم نشهد أي تغيير في المسؤولين وخاصة أصحاب القرار الذين عمروا لسنين والقطاع يتدهور سنة بعد سنة، يجب إنزال مجلس الحسابات بجميع مصالح المكتب خاصة الصفقات العمومية و مراجعة طريقة وكيفية أداء الاجور للمكونين العرضيين ومتابعة المدير السابق بسبب فضيحة الطاولات. ومحاسبة المسؤول عن شراء نظام konosys و hraccess.
17 - سي عمر البونجي الخميس 28 فبراير 2019 - 23:03
النموذج الفرنسي المتبع منذ الاستقلال الى اليوم استنفد كل طاقاته و وصل الى حدوده و لم يعد فيه نف و اليوم تتخلى فرنسا عن ايديولوجيتها و تصطف مع دول الاتحاد الاوربي فيما يخص النموذج الذي يلزم اتباعه اي النموذج الامريكي الذي رفضته فرنسا مذة 30 سنة - الا ان المغاربة الفاشلون لايزالزن يثوق و يحنون الى الماضي او زمن ال 60 حيث كان يتخيلون ان المستوى كان جيدا في العلوم بسبب الفرنسية- و هذا خطأ كبير و ما هو الا وهم و حنين لان زمن ال 60 كان التعليم بدائيا و الباك يوافق العقلية المغربية الاسلامية المتوفقة في علوم الرياضيات منذ الخوارزمي و غيره كثير ممن مقلت عنهم اوربا في مجال الرياضيات و الى ما قبل الاستعمار بسنوات قليلة- لكن لا وجود لمؤرخين في الميدان لتوضيح الحقيقة – اليوم النموذج التنموي و التعليمي متجاوز و صار ينتج الافات اي الامية و غياب القراءة و المستوى الضعيف و الكم الهائل من الراسبين و اتدريس ميادين تعود الى القرون الوسطى عوض تمكين الشباب من تعليم عصري عملي براغماتي مهني مقاولاتي انجلوسكسوني منفتح على دول العالم و لا يختصر العالم في دولة لم يعد لها اي تأثير يذكر...
18 - Hassan الخميس 28 فبراير 2019 - 23:29
قرأت التعاليق تكررت كلمة " إصلاح " و التعليم يحتاج إلى تقويم تشخيصي يتم عن طريق تحديد الأهداف و تفريغ المعطيات و قراءة النتائج . التعليم يعاني من سوء الفهم ، سوء التدبير ، سوء التلقين . الأسلاك ليس لها إمتدادات متعددة ولها روائز محددة . الإنتقال من مستوى إلى آخر أعلى لا تفييء فيه المكتسب مهارات وتقنيات ولغات في نفس الفصل من الذي يعاني نقص في إكتساب الموارد لمحدودية ملكاته ، لكن له ميولات ، التكوين المهني ثم التقني يأهلانه للإندماج . كل فئة تتقدم في الدراسة حسب مستوى التحصيل . شكرا
19 - حليمة الخطابي الجمعة 01 مارس 2019 - 01:22
البطالة في الريف وفي الحسيمة بالتحديد اضحت معضلة مقلقة، ففي كل منزل تجد وراء كل باب عاطلين او اكثر، و الطامة الكبرى ان هؤلاء الشباب تجاوز الثلاثين من العمر و بدبلومات عليا؟؟؟
لاوظيفة ولا عمل موسيمي، ولا حرفة تعلموها كي ينقذوا انفسهم من الغرق.و بالتالي ضاعت الفرصة في الزواج وتكوين اسرة.
فماهو السبيل لانقاذ ماء الوجه؟؟؟
20 - مواطن مغربي الجمعة 01 مارس 2019 - 02:04
الحفظ و التأييد للقائد الصادق الأمين جلالة الملك محمد السادس نصره الله مهندس النهضة المغربية و الإقلاع الصناعي للمملكة المغربية و المنافح القوي عن مصالح الوطن و المواطنين .
21 - ولد تنغير مسمربر الجمعة 01 مارس 2019 - 02:27
الله ينصر سيدنا سوق الشغل في المغرب عيان حيت لي كيقرا حتى يكون عندو الدبلوم مكيقلب على فين يدير السطاج بش يعرف واش تعلم الحرفة تيبغي يشد الفلوس والخلصة مخيرة ويترسم كمتال هد االاساتدة المتعاقدين بغاو الترسيم بدون تكوين حيت باقين النص فيهوم كيقري وكيوصل المعلومة بطريقة خاطىءة
22 - واحد من ناس المغرب الجمعة 01 مارس 2019 - 05:34
من الملاحظ ان l'ofppt اصبح في السنوات الاخيرة متخصصا في تفريخ العاطلين و اصحاب الدبلومات الذين لا يفقهون شيء في المعرفة المهنية، و السبب في ذالك هو التدبير السيء في هذه المؤسسة منذ عدة سنوات، غياب الحكامة في القانون الاساسي لمستخدمي مكتب التكوين المهني،والدليل على ذالك ان مكتب التكوين المهني يعج باصحاب الشواهد في الادب العربي و الادب الفرنسي والادب الانجليزي و ضعف وجود الكفاءات ذات معرفة مهنية قادرة على التاطير المهني للقرب l'encadrement professionnel de proximité. اصبح مكتب التكوين المهني عبارة عن كليات و انحرف عن هدفه تماما، بل اصبح موسسة لهدر المال العام و الاغتناء الغير المشروع النهب.
23 - محمد بلحسن الجمعة 01 مارس 2019 - 05:36
شكرا جلالة الملك على تعليماتكم النيرة التي تخدم الاقتصاد الوطني بالاعتماد على أسس قوية من بينها جودة الــــــــــــــتــــــــــــــكــــــــــــويــــــــــــــــــن المهني لتزويد سوق الشغل بطاقات بشرية مؤهلة للقيام بمهامها بمهنة عالية و بأخلاق رفيعة.
أتمنى أن يعاد النظر في هيكلة و مناهج عمل المعاهد التابعة لوزارة التجهيز و النقل و اللوجسيك لتستجيب لحاجيات قطاع البناء و الأشغال العمومية لتستجيب لحاجيات مغربنا, إقتصادنا, و إفريقيا جنوب الصحراء لكفاءات مكونة أحسن تكوين. حان الوقت لتفتح أبواب تلك المعاهد المتواجدة بالصخيرات و مراكش و اكادير و وجدة ... للشباب الطموح.
يجب التذكير بأنه طيلة 10 سنوات من بداية التمانينات الى منتصف التسعينات كانت الوزارة السالفة الذكر تحمل اسم التجهيز و التكوين المهني و تكوين الأطر ... يكفي إزالة الغبار على الأرشيف لإكتشاف كــــنـــــز من الخبرات و التجارب القابلة للتحيين و التطبيق السليم
شكرا هسبريس
24 - مكون الجمعة 01 مارس 2019 - 06:47
كيف لاصلاح وصاحب الاصلاح او العمود الفقري ليس له راي وهو مهضوم الحقوق اولها التقاعد الهزيل شخصيا عملت بالوعي المهني او الضمير المهني ببوة ولكن لما يقترب التقاعد يصبح الانسان يفكر في مستقبل ابناءه وسكناهم على الاقل الاستفادة من مؤسسة محمد السادس ليستفيدوا من القرض 2.5 % والامتيازات الاخرى كالتعليم الدي ننتمي اليه وتقاعد متلهم ان لم يتححق هدا فلا اصلاح على ارضية الواقع سيبقى سجين الاوراق والاجتمعاعات بدون فائدة.الطاحونة ستطحن المال وبدون نتيجة
25 - المنكر الجمعة 01 مارس 2019 - 07:45
نصلحو بعدا اوضاع اساتذة السلم ٩ لي مازالين كايتخلصو ب 4000 درهم عاد نشوفو شنو نديرو
26 - إدريس كدش الجمعة 01 مارس 2019 - 07:58
توجيهات الملكية معقولة وناجحة ولكن من أولويات إعادة النظر في كيفية تدبير وتسيير مكتب التكوين المهني والحد من هيمنة حزب الحركة الشعبية على مناصب المسؤولية المركزية وتحسين وضعية المكونين وأساليب تدبير صفقات تجهيز وتسيير معاهد التكوين المهني والتنسيق مع القطاعات الأخرى وزارة التكوين المهني حيث نلاحظ تضارب وحقد ومنافسة غير منطقية بين قطاعات حكومية كما أن محاسبة المدبري التكوين المهني منطقية والاعتناء بالمتدربين داخل مكتب التكوين المهني بتوفير التغذية والداخليات وادوات العمل فهل يعقل أن يتم تكوين طابخين دون توفير اللحوم والخضر والتوابل لتعلم الطبخ هل يعقل تدريب مختصين المطعمة دون التوفر على مطاعم مجهزة وفق متطلبات السوق اين تذهب أموال التجهيز والصيانة داخل مكتب التكوين المهني
27 - صباح الخير الجمعة 01 مارس 2019 - 08:29
اطالب من جلالة الملك ان يراجع منظومة التعليم الاولي و الابتدائي بحيث يعفى التلاميد من الواجبات المنزلية....التي تعيق قيام الاطفال بانشطة اخرى...
28 - سليم الجمعة 01 مارس 2019 - 08:32
يجب علينا التقدم و تغيير الأشياء غير النافعة و تبديلها بأشياء جديدة متطورة. الأمور تتطور بسرعة مفرطة و علينا التأقلم مع هدا المعطى. شباب اليوم ليس شباب الأمس. حصيلته المعرفية ضئيلة... عالم الانترنت يفتح له أبواب المعرفة...كنا دولة متخلفة و الآن نحن نريد ان نصبح في طريق النمو وعلينا العمل والاجتهاد والتفاني ...كل الدول تعاني وكل شباب العالم يعاني ولهدا يجب المتابرة وتحسين مايمكن تحسينه لأجل غد أفضل للكل. لن نعود ابدا إلى الماضي ولهدا علينا خلق مستقبلنا أو على الأقل نساهم فيه بوعي وتبصر وهدا صعب ...وخاصة في انعدام الامكانيات والكدب و الثلوث ...لكن جميل ان تتحدى هده الأمور و أن تحقق شيء ما وتستفيد منه ويستفيد الآخرون ولو قليلا... فهذا جد إيجابي. أما ادا ضننت أن هناك أناس سيعملون داءما ليل نهار لأن تأكل وتشرب وتنام وتتزوج ووو فإنك ضللت الطريق و تحلم و سيفوتك القطار وتتازم وضعيتك أكثر وأكثر...
29 - خريج سابق الجمعة 01 مارس 2019 - 09:21
بصراحة باعتباري احد خريجي مراكز التكوين المهني في بداية التسعينات تلقينا تكوينا جيدا ساعدنا على ايجاد وظائف متعددة في القطاع الخاص او العام نظرة لجودة التكوين وبعد ذلك تابعت دراستي بالتعليم العالي وعندما اقارن بين مادرسته في التكوين المهني والتعليم العالي اجد نفسي ممتنا للتكوين المهني الذي له الفضل في تكويني تكوينا جيدا. المشكل الوحيد الذي ربما ضيع الفرص على مجموعة من الشباب انداك هو محدودية المقاعد او الطاقة الاستيعابية فاتحسر على مجموعة من الكفاءات لم تجد مقعدا. اتمنى ان تاخد بعين الاعتبار في القريب العاجل لان الشباب لايجدون فرصة للالتحاق بمراكز التكوين المهني خصوصا في المدن الصغرى او البعيدة عن المركز.
بالتوفيق للجميع.
30 - حبيبة مخلوف الجمعة 01 مارس 2019 - 10:40
قراووو و ديرو تكوين المهني و دفعوا الوظائف في إطار التكوين و التأهيل و الكونطرا لمدة سنتين و سيرو فحالكم البطالة .. الدولة كضحك على الشعب فين هو الشركات في مختلف مناطق المغرب فقط الشركات تتمركز في الدار البيضاء و طنجة و جديدة و العيون ..و الملايين المعطلين بالشهادات
31 - فدوى الجمعة 01 مارس 2019 - 11:10
ساهلة تعليم محتاج غيرااطر وبنية تحتية ولي دار شى حاجة لتعليم يديرها في سبيل الله و بدون تعويض
جميع المووسسسات ما فيهومش قاعات ديال الرياضة +قاعات ديال العروض المسرحية+قاعات الاعلاميات + مادة الموسيقى لا تدرس بتعليم العمومي
+مختبرات لانجاز التجارب +تغير طريقة التعليم الكلاسكية
التعليم الاساسي هو المهم اما ما بعد البكالويا او التكوين المهني فالطالب تياخد غير النقاط المهمة او la base او تيصقلها من بعد ب les stages
او تحية او الف شكر منا لمجهوداتكم الجبارة bonne continuation
32 - Younes الاثنين 04 مارس 2019 - 23:15
Pour mon avis personnel faire des etudes au maroc c'est une perte de temps
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.