الكاتب الفرسيوي يشتكي اقتطاعات "قاسية وظالمة"

الكاتب الفرسيوي يشتكي اقتطاعات "قاسية وظالمة"
الجمعة 1 مارس 2019 - 18:46

يشتكي الأستاذ والكاتب محمد الفرسيوي من تعرض راتبه الشهري إلى اقتطاعاتٍ من المنبع اعتبرها “قاسية وظالمة”، تقدّر بـ 2592 درهماً كل شهر، وذلك منذ دجنبر 2018.

وقال الفرسيوي في رسالة تظلّم، توصلت بها هسبريس، إن هذه الاقتطاعات، مثلما علم شفويا، “ستتواصل في الشهور والسنين المقبلة لمدة تفوق 03 سنوات، بدعوى مراجعة رخصي الطبية التي تعود إلى سنة 2014″، بتعبيره.

وأضافت الرسالة أن هذا “الإجراء الانتقامي ينضاف إلى إجراءِ قطع الأرزاق وقرار الطرد، الذي استهدف أُم أولادي (الأستاذة زكية حادوش) من الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري وذلك منذ 2016 حتى الآن”.

وزاد أستاذ الثانوي التأهيلي بثانوية ابن رشد بتمارة (ر. ت: 390345) قائلا: “مررتُ بأزمة صحية منذ سنة 2013 جراءَ إجراءات التكليف والتنقيل المتكررة وحالتي العضوية والنفسية، خضعتُ على إثرها لفترة علاجٍ واستشفاء، مكنني خلالها الطبيب المعالج الأستاذ محمد عكوب بمستشفى الأمراض العقلية والنفسية بالدار البيضاء من الرخص الطبية؛ موضوع هذه الاقتطاعات غير المشروعة”.

وبناءً على هذه الرخص الطبية، يضيف الفرسيوي في رسالته: “صادقتْ الجهات الرسمية المعنية على ملفي الصحي من خلال قبول طلبي القاضي بالإعفاء من القسم لأسباب صحية وإحالتي على الإدارة. وإنني أزاولُ عملي بالإدارة في ثانويتي حتى الآن”.

وأوضح الفرسيوي أنه راسل 3 مراتٍ، حتى كتابةِ سطورِ هذا التظلم المفتوح، “وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومصالح الوزارة في أكاديمية الرباط-سلا-القنيطرة وفي المديرية الإقليمية بالصخيرات-تمارة، وكذا الوزير الأول في موضوع هذه الاقتطاعات دون أن أتلقى جواباً حتى الآن… علماً أنني فوجئتُ بهذه الاقتطاعات، ولم أُخبرْ بها بصفة رسمية حتى الآن أيضاً”.

وختم الأستاذ المتضرر تظلمه بنداء وانتظارٍ “من كل الأحرار والحُرات، ومن كل الهيئات النقابية والحقوقية والإعلامية ببلادي مؤازرتي والتضامن مع أسرتي، بما يرفع الضرر ويرسخ الإنصاف”.

‫تعليقات الزوار

12
  • صاحب دراجة
    الجمعة 1 مارس 2019 - 19:29

    إنه بنكيران الظالم. يقتطعون بدون سبب و بدون تبرير. إنها حكومة الظالمين. هناك من اقتطعوا له 250dh. 450dh. 990dh.1250dh……….

  • ولد البلاد
    الجمعة 1 مارس 2019 - 19:51

    من السهل الحصول على شهادة طبية تبرر الاصابة بخلل عقلي…..هذه الشهادة يستعملها كثيرا رجال التعليم للتملص من القسم … و أبناء خدام الدولة للتملص من المسؤولية على الكوارث و المصاب التي يرتكبها أيتاءهم……

  • باحث عن الحقيقة
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:05

    ستعاني اكثر واكثر .. وستتألم ..وستظل تشكو وتشكو وتشكو لكن دون مجيب . ستزداد وضعيتك المادية تأزما ، وسيعوادك المرض النفسي ومعه اخرى ..ودائما دون مجيب .. سيتأزم معك محيطك الصغير والكبير ولكنهم لن يستطيعوا لك شيئا .. وستكره الحياة ان لم تكن قد فعلت ، ستتمنى لو انك كنت خماسا او زبالا او اقل من ذلك بكثير في بلد آخر في قارة أخرى خير مما انت فيه .. ولا أحد سيستجيب …
    بكل بساطة لأنك إنسان .. وكلمة إنسان ليست في قاموس مسؤولي هذا البلد بدون استثناء
    فارحل الى كوكب آخر فيه الانسان ، فيه تكريم الانسان.. فيه تقديس الانسان

  • مواطن
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:11

    لا يوجد في قانون الوظيفة العمومية ولا في القانون الأساسي لموظفي التربية الوطنية أي شيء اسمه : الإعفاء من القسم لأسباب صحية. والإدارة التي تسلمت مثل هذا الطلب، واللجنة الطبية التي بثت فيه (على قول صاحب المقال)، كانت تمارس الشطط في استعمال السلطة(عمدا أو تقصيرا في الإلمام بالقانون) لا أقل ولا أكثر.

  • غيور
    الجمعة 1 مارس 2019 - 20:42

    لماذا التوسل الى الغيورين ان كان لك الحق فيمكن اللجوء الى القضاء الاداري و انتهى الامر

  • يوغرطة
    الجمعة 1 مارس 2019 - 21:20

    مال عام يجب أن يسترد،لما شككت في ولدي لكثرت رجوعه من حصص الدراسة بالثانوية حيث يدرس بدعوى غياب المعلمين أمدني بصورة لصبورة غياب المعليمين فكان فيها اسماء نصف هيئة التدريس بالثانوية وغيباتهم تمتد من أسبوع إلى 25 يوم.لا شك ان بعضهم يدلي بالشواهد الطبية ليتغيب ويذهب لإعطاء الدروس في المدارس الخصوصية. وعندما تسأل نقابة المعلمين عن برنامجها النظالي تقول لك تقليص ساعات العمل والزيادات في الأجور. الحل هو التعاقد.

  • هشام ل
    الجمعة 1 مارس 2019 - 21:20

    أحس فعلا بمعاناة هذا الأستاذ لأني منذ 2016 أصبت بمرض نفسي وهو الاكتئاب ولا زلت أتابع العلاج حتى يومنا هذا مع أخصائية نفسانية وما أصعب العمل في القسم مع هذا الداء اللعين وأقول الى المعلق ولد البلاد اتق الله ولا ترمي رجال التعليم بمثل هذه الاتهامات الباطلة واحمد الله على الصحة يقول المثل المغربي " ماحاس بالمزود غير لي مضروب بيه " دعواتكم لي بالشفاء . شكرا هيسبريس.

  • ADAM
    الجمعة 1 مارس 2019 - 21:42

    عندما تتعدى الشهادة الطبية 3 أيام يتم اقتطاع بعض التعويضات التي تكون من أجزاء الأجرة وذلك حسب الأيام التي تغيب فيها الموظف عن عمله بالشهادة الطبية، وبما أن الأستاذ قد غاب عن العمل لشهور فالإقتطاعات حسب قانون الوظيفة العمومية قانونية.

  • عصام
    الجمعة 1 مارس 2019 - 21:46

    درست عند هذا الاستاذ نهاية التسعينيات بثانوية ابن رشد (1997) والشهادة لله، بفضل هذا الاستاذ وتفانيه في عمله، أحببت اللغة العربية ومذ ذاك وأنا أهيم بالشعر وبالرواية عشقا، رغم أني درست في الجامعة بالفرنسية، أتذكر أنه كان يدخن كثيرا بل بشراهة، لم تكن لديه لحية وكان شابا نشيطا ومقبلا على الحياة، أتمنى لقاءه في يوم ما لأعبر له عن تقديري واحترامي، وعرفاني بجميله، وكذلك تضامني معه في محنته، في هذه البلاد التي تدفعك بكل قوة إلى الجنون والانتحار، وفوق ذلك لا تعترف لك بالشواهد الطبية المقدمة من طرف الأطباء النفسيين.

  • hamid
    الجمعة 1 مارس 2019 - 23:09

    عوض أن تأخذ الدولة بيده وترافقه صحيا ونفسيا هاهي تظلمه مرة أخرى بهذه الاقتطاعات الظالمة كان الله في عونك وكل التضامن مع الاستاذ المثقف محمد الفرسيوي زميلي في مهنة المتاعب ديال بصح

  • الصياد تعليق 1
    السبت 2 مارس 2019 - 01:24

    بعض المعلومات البسيطة والمتواضعة، مع تجاوز نقطة الجدل المثارة بين السادة المعلقين حول مرض أو تمارض الاستاذ. أولا ما قامت به الوزارة الوصية ووزارة المالية هو قانوني مائة في المائة، حيث أن أي إجازة مرضية تتجاوز 3 أيام، تستوجب العرض على اللجنة الطبية الإقليمية بالمستشفى العمومي، بعد مراسة صادرة عن الإدارة المشغلة، هذه اللجنة تصدر رأيها في الحالة، ولا يتم الإقتطاع إلا إذا كان هناك تمارض و في أغلب الحالات التمادي في التمارض. الحالة الثانية وهي الشواهد المرضية التي تتجاوز 3 أشهر في السنة، متواصلة كانت أو متقطعة، والسنة لا يبتدئ حسابها من فاتح يناير، ولكن من تاريخ بداية أول شهادة مرضية، حيث ودائما تبعا لراي اللجنة الطبية وليس الادارة.

  • الصياد تعليق2
    السبت 2 مارس 2019 - 01:26

    … تبدأ الإقتطاعات من التعويضات التي ترتبط أساسا بمزاولة العمل، لأن الأجرة كما هو معلوم تتكون من راتب أساسي يضاف إليه تعويضات مختلفة من مهام او سكن أو مخاطر…. واقتطاع إلتزامات من مساهمة في صندوق التعاقد، او التعاضدية والتأمينات المختلفة والقروض… وبما أن الأستاذ صاحب الشهادة يكون في حالة مرضية لا تسمح بمزاولة مهامه، تقتطع تعويضاتها. إذن هذا الأستاذ ومن تضرر مثله عليهم المطالبة بتغيير القانون، والذهاب عند أي محامي سيشرح له ببساطة ان قضيته خاسرة، ما لم تكن تحمل خروقات في الشكل. أتمنى أن لا أكون قد أخطات في بعض المعطيات. شكرا

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة