الأطباء يناصرون الطلبة ضد "خوصصة الجامعة"

الأطباء يناصرون الطلبة ضد "خوصصة الجامعة"
الإثنين 4 مارس 2019 - 09:15

أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب استنكارها لما يعترض الجامعة العمومية للطب وطب الأسنان، وأعربت عن تضامنها مع الطلبة ورفضها مشروع القانون الإطار 51.17 الذي قالت إنه “يغتال حق الطلبة المغاربة في التعليم المجّاني”.

وضمن بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، أيدت النقابة “رفض الطلبة القاطع لسياسات خوصصة قطاع التكوين الطبي الذي يضرب مبدأ تكافؤ الفرص، ورفضهم البطولي للعشوائية التي وسمت تنزيل مشروع كليات الطب الخاصة، في ظل غياب أرضية مناسبة للتداريب الاستشفائية، وتأطير بيداغوجي متكامل”.

وشدد البلاغ على ضرورة “مساندة طلاب الطب في كل خطواتهم النضالية، من إضراب يوم الأربعاء 27 فبراير، بوقفاته ومسيراته الطلابية الاحتجاجية بكليات البيضاء وأكادير وفاس ومراكش والرباط وطنجة، وسط تشييع جنائز رمزية للتعليم العالي العمومي بوقفات صامتة جد معبّرة وجماهيرية”.

وسبق أن قالت آية كوثر غوثي، رئيسة مكتب طلبة الطب بالرباط عضو بالتنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، إن “فتح الباب لطلبة الطب في القطاع الخاص للتقدم للمباريات الداخلية أمر مرفوض، خاصة أن المقاعد محدودة، كما أن المستشفى العمومي خط أحمر”.

وأضافت أن “الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في الثالث من نونبر 2015 فيما يتعلق بإشراك الطلبة في إصلاح نظام الدراسات الطبية، لم يتحقق منه أي شيء”.

وانتقدت المتحدثة الغموض الذي يلف مسار الطلبة بالسلك الثالث، قائلة إن هناك “ضبابية، والطالب لا يعلم كيف سيكون مستقبله، ناهيك عن رصد مجموعة من المشاكل في هذا النظام”، واستهجنت عدم استشارتهم ولا الاستماع لمشاكلهم.

‫تعليقات الزوار

9
  • القادري
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:09

    أين المشكل إذا تقدم طلبة التكوين العمومي وطلبة التكوين الخصوصي الى اجتياز نفس المبارة ، الاستحقاق سيتم وفقا لمبدإ الكفاءة وليس لمعيار آخر!!!!

  • ب ب
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:18

    كلية الطب بوجدة لم يتم ذكرها . يعني أنها غير معترف بها على الصعيد الوطني. لم هذا الاقصاء؟

  • موغترب
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:25

    التعليم المجاني خط احمر لكن اظن ان فتح المجال للقطاع الخاص مع التوازي مع القطاع العام في التعليم العالي امر محبب ويمكن ان يخلق التنافسية بين المؤسسات الخاصة والحكومية مع تشديد المراقبة للكفاءات المؤسسات, يجب عدم حرمان الطلبة من التعليم في اي مجال بداعي محدودية المقاعد.
    اتذكر ان طلبة الهندسة المعمارية رفضوا نفس المقترح بفتح المجال للقطاع الخاص بداعي الحفاظ على خصوصيات المعمار المغربي رغم ان جله اصبح عبارة عن مكعبات. نقابات الطب والهندسة وميادين اخرى مماتلة تريد احتكار المجال عن طريق المقاعد المحدودة المتوفرة اما الطالب الذي يحصل على احدى المقاعد القليلة فيفكر فقط في نفسه. لا احد يفكر في الوطن, اذا لم تستطيعوا توفير الشغل فعلى الاقل وفروا التعليم للشباب الذين يركبون قواربة الهجرة.
    التعليم للجميع

  • ملاحظ
    الإثنين 4 مارس 2019 - 13:50

    الطبيب بعدا خدام ليل نهار والراتب قليل أما المعلم المغربي فهو يريد فقط أن يتسلم الراتب ويجلس في المقاهي ينتقد باقي الموظفين المشتغلين ليل نهار باجور زهيدة يجب أن يكون الأجر بحسب ساعات العمل

  • بشير
    الإثنين 4 مارس 2019 - 14:42

    ردا على التعليق الاول لصاحبه"القادري"
    هل تعلم كم يدفع الاباء مقابل تدريس أبنائهم في جامعة الطب الخاصة شهريا ولمدة 7 سنوات على الاقل؟
    اذا علمت من هم ربما ستشك في شروط النزاهة التي تكلمت عنها في تلك المباراة ذات المقاعد المحدودة .الغني دائما اقوى!

  • Maghribj
    الإثنين 4 مارس 2019 - 14:51

    سلام عليكم هل ممكن أن تشرحوا لنا لماذا ترفضون إمكانية اجتياز طلاب قطاع الخاص أن يجتازوا امتحان اختصاص على مستوى الوطني ؟ ألم تعلموا أن طبقا للقانون أن كل طلب طب مهما كانت جنسيته و دولة تكوينه له الحق في اجتياز امتحان الإختصاص في المغرب منذ افتتاح أول جامعة طب في المغرب ؟ فلماذا كل هذا الكره تجاه كلية طب الخاصة؟ لماذا لم تطالبوا بهذا القانون من قبل؟ فإذا إفترضنا أن منطقكم صحيح فهذا يعني أن طلاب مدارس الخاصة لا يحق لهم إجتياز امتحان الباكالوريا في المدارس العمومية و نعلم أن أغلبيتكم كان يدرس في قطاع الخاص بتأطير أحسن مقارنتا بالقطاع العام .

  • موظف
    الإثنين 4 مارس 2019 - 18:35

    غريب أمرنا نحن المغاربة، على هذا الأساس يجب منع تلاميد التعليم الخصوصي من اجتياز مباراة الولوج إلى كلية الطب العمومية، ما هذا التناقض، أكثر من 90٪ من طلبة كليات الطب حاليا درسوا في التعليم الخصوصي. يا حسرتاه على زماننا، تعليم موحد ليس فسه فرق بين غني ومتوسط الحال و فقير. اللهم احسن خاتمتنا.

  • السافوكاح
    الإثنين 4 مارس 2019 - 20:15

    اكثر فئة تمارس "الكريساج " في حق المغاربة هي فئة الاطباء …وهاهم خلفاؤهم على نهجهم سائرون!! طوبى لكم!

  • ايمان
    الإثنين 4 مارس 2019 - 22:03

    مبدأ النزاهة غير متوفر في امتحانهم السنوي فما بالك بامتحان الداخلية بينما طالب الطب العمومي يمر بشتى أنواع التعديب النفساني و الضغوطات ليجد نفسه في امتحان الغني هو اقوى لو كانت النزاهة و الشفافية مرحبا لاكن لا لخوصصة الطب العمومي و الف لا ف المغرب سادي عليه الطبقة المتوسطة كيف سيكون حالك ايها المغربي عندما تجد نفسك مجبر على دفع الاموال الطائلة على ابنك ليصبح طبيب بعد تهميش الطب العمومي فقط لانه لايدر ب المداخيل كالخصوصي ناهيك عن التناسي عن المشاكل العويصة التي يعاني منها المستشفى العمومي و بدل النهوض به تم بناء مستشفيات خاصة !!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة