هذه تفاصيل قانون جديد يُحسّن وضعية مليوني صانع في المملكة

هذه تفاصيل قانون جديد يُحسّن وضعية مليوني صانع في المملكة
الأربعاء 6 مارس 2019 - 08:00

أفرجت الأمانة العامة للحكومة، أخيراً، عن مشروع قانون جديد يتعلق بمزاولة أنشطة الصناعة التقليدية، يهم أزيد من 2.3 ملايين فرصة شغل بالمغرب، وهو النص الذي ينهي الفراغ التشريعي في قطاع الصناعة التقليدية.

المشروع، الذي أعدته وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، للمصادقة عليه في اجتماع حكومي مقبل، من شأنه أن يسمح بـ”تيسير استفادة فئة عريضة من الصناع التقليديين من نظامي المعاشات والتأمين الإجباري الأساسي عن المرض”.

وقال محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، في المذكرة التقديمية لمشروع هذا القانون، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، إن الوزارة التي يوجد على رأسها جعلت “تنظيم مزاولة حرف أنشطة الصناعة التقليدية وتأهيل الفاعلين بها أحد أولويات برامجها التنموية، تنفيذا لمضامين البرنامج الحكومي الذي أكد على ضرورة تعزيز الإطار القانوني والتنظيمي والمؤسساتي للقطاع”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المغرب عرف “على امتداد التاريخ حرفا فنية وأعمالا يدوية عكست عادات وأعراف ثقافة وقيم حضارات ساهمت في بناء أجيال من الصناع التقليديين ببلادنا، وباتت تشكل رمزا ومرجعا متوارثا يستحضر أهم التقنيات والأدوات التي كانت تستعمل في منتجات لصناعة التقليدية، وتعكس الحس الإبداعي والفني الذي يتميز به الصانع التقليدي المغربي”.

وأضاف المصدر ذاته أن “الصناعة التقليدية، بالإضافة إلى كونها تشكل مورد دخل لعيش شريحة مهمة من ساكنة المملكة، ومصدرا لخلق الثروة ومناصب الشغل، فهي مرآة تعكس حضارة أمة وأصالة شعب، وبذلك تبقى أحد رهانات التنمية الاقتصادية والاجتماعية محليا ووطنيا”.

وتابعت المذكرة المرفقة بنص المشروع بأن قطاع الصناعة التقليدية “ظل يفتقر إلى إطار قانوني ملائم يجعله ينخرط أكثر في مسلسل التحولات التشريعية والتنظيمية التي عرفها المغرب خلال السنوات الأخيرة”، موردة أن القطاع “يعاني أحيانا من تدني جودة منتوجاته، خاصة في ظل تعاطي الموارد البشرية غير المؤهلة للحرف وما يرافق ذلك من تراجع للدور الوازن للأمين في المراقبة والتأطير والحد من ظاهرة التطفل على القطاع وتحسين صورته بجعله أكثر مهنية”.

وترتكز مضامين هذا المشروع على ستة محاور أساسية، أولها يهم “وضع تعريف للصناعة التقليدية والصانع و”المعلم” وتعاونيات ومقاولات الصناعة التقليدية”، و”تحديد شروط الحصول على الصفة”. أما المحور الثاني فيتعلق بـ”إحداث سجل وطني موحد للصناع التقليديين ومقاولات وتعاونيات الصناعة التقليدية”، والثالث يخص “تشجيع العمل ضمن تكتلات مهنية بالقطاع باعتبارها شريكا أساسيا في التنمية المحلية وفاعلا في التنظيم والتأطير”.

ويتطرق المحور الرابع إلى “إعادة تنظيم المجلس الوطني للصناعة التقليدية وتفعيل دوره كمؤسسة استشارية تقترح كل ما من شأنه أن يساهم في تنمية الصناعة التقليدية وتطويرها”؛ فيما يهم المحور الخامس “التنصيص على امتيازات لفائدة الصناع وتعاونيات ومقاولات الصناعة التقليدية المعترف لهم بهذه الصفة والمسجلين في سجل الصناعة التقليدية”؛ في حين يتعلق المحور السادس والأخير بـ”المقتضيات الزجرية والانتقالية”.

وللتسجيل في السجل الوطني، بالنسبة للصانع، يشترط المشروع الحصول على شهادة أو دبلوم مسلم من إحدى مؤسسات التكوين أو التكوين المهني التابعة للقطاع العام أو القطاع الخاص، أو على شهادة في إحدى أنشطة الصناعة التقليدية التي يزاول فيها المعني بالأمر حرفته، مسلمة من قبل أمين الحرفة، والتي تثبت توفر الصانع المعني على أقدمية ثلاث سنوات على الأقل من الممارسة الفعلية لنشاط من أنشطة الصناعة التقليدية.

أما الصانع “المعلم” فيشترط القانون المرتقب أن يكون حاصلا على شهادة مسلمة من قبل أمين الحرفة في إحدى أنشطة الصناعة التقليدية التي يزاول فيها المعني بالأمر حرفته؛ ويجب أن يتوفر على أقدمية لعشر سنوات على الأقل من الممارسة الفعلية لنشاط من أنشطة الصناعة التقليدية.

‫تعليقات الزوار

13
  • نقطة في بحر
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 08:22

    أصبحت عندي قناعة مع هذه الحكومة رغم أني كنت متعاطفا مع قيادتها في البداية أن أي كلمة إصلاح أو تحسين لأي فئة أو قطاع تعني أولا القضاء على مجموعة من مكتسبات هذه الفئات وإغراقها أولا بالاقتطاعات ثم رمي الفتات والذي يظهر ويضخم إعلاميا على أنه إصلاح وتحسين ووو

  • hossin
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:00

    الصناعة التقليدية عند الدول فن كالرسم والنقش عندنا بمثابة الصناعة التقيلة وهذا ما سمحوا به لنا المستعمرين.

  • Adam
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 09:10

    مزيدا من القوانين والتشريعات واللقاءات والمؤتمرات والندوات ….فانها موضة لغوية ولغطية.ميزت وتميز المشهد المغربي منذ زمان ..وجاءت الحكومة الباجدة لتكون الحمل الوديع لتبفيذ اجندات الداخل والخارج.ضد من وثق بشعاراتها البراقة ايام زمان

  • محمد الخنيفري
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:01

    شيئ جميل أن تبادر الحكومة بتسليط الضوء على شرائح الصناع التقليديين والاهتمام بهم والنظر لوضعيتهم الاجتماعية والمهنية وتنظيم قطاعهم، من أجل الدفع بالصناعة التقليدية المغربية للأمام. وفي هذا الإطار، رجائي كله أن تتحقق هذه الخطوات المذكورة في المقالة أعلاه على أرض الواقع بعيدا عن أي ضغط مهما كان نوعه سواء من قبل المشرفين على القطاع أو من قبل كل شخص ستسند له مهمة التنسيق والتتبع في هذا الموضوع. كما أدعو أمناء الحرف التعامل بالنزاهة والموضوعية عند تقديم شواهدهم واعترافاتهم للصناع التقليديين الراغبين في اكتساب الصفة اعتبارا للأقدمية في ممارسة الحرفة أو من أجل اكتساب صفة "المعلم"… بالتوفيق إنشاء الله لهذه الشريحة من المجتمع المغربي…وبالسداد لكل الخطوات الرامية للنهوض بالوضع الاقتصادي والاجتماعي للصناع التقليديين، وبكل المساعي الهادفة للرقي بالصناعة التقليدية المغربية بشكل عام.

  • Abdelghani
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:58

    تضحكون علئ الشباب ووجدتم حل لمشكل البطالة.الصناعة التقليدية كي نصنع ماذا? سروج للخيول?ثم كذالك يجب وضع تعريف للمعلم والصانع هههههه اي معلم واي صانع تتكلمون عنهم ويجبعليهم كذالك الادلاء بشهادة مسلمة من امين الصنايعييا..وماذا ان كان في امغرب شخص حاصل علئ شهادة دولية في الهندسة الصناعية?فهل سطلبون منه شهادة مسلمة من عالم في التصنيع الثقيل? بااركا باراكا اعييتوا ما تراقعو ابلا فايدا. لمذا الدولة لاتبني مصانع عملاقة خاصة بالتصنيع الثقيل للقضاء نهائيا علئ البطالة ورفع اقتصاد البلاد.

  • مواطن2
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 10:58

    قطاع الصناعات اليدوية في امس الحاجة الى اهتمام المسؤولين به ومنحه الدعم المادي قبل المعنوي..من المؤسف ان ترى صناعات يدوية تندثر امام اعين الجميع…الشعوب الواعية لا تفرط في تراثها .والصناعات اليدوية جزء منه.ومن المؤسف كذلك ان ترى الصناع التقليديين في حالة يرثى لها.والكثير منهم تخلوا عن حرفهم للبحث عن مورد آخر.نتمنى ان يلتلفت المسؤولون عن هذا الشان لتلك الفئة التي تعمل في ظروف جد صعبة.وهي تستحق ذلك.

  • hatim
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 13:11

    دولة فاقدة لسياسة حكيمة ومتبصرة و ليست لها رأيا مستقبلية للأمور. ميصيبو مايديرو يبداو غير يخربقو… ياودي غير عطيو اتساع للصناعية والصناعة التقليدية.

  • جليلة
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 16:01

    مما لا شك فيه ان الحكومات المغربية المتعاقبة على التحكم في خيرات البلاد والعباد كل همها قضاء حوائجها والنهب والثراء خلال فترة حكمها …..اما الشعب فكلما طالب باصلاح بسيط للحصول علي ابسط الحقوق المخولة له دستورا نعطيه علكة (قوانين تعرك وتمضع عقودا في البرلمان ومع النقابات المفبركة ) ولا ترى النور ابدا اليس من العار ان لا تعم التغطية الصحية … والضمان الاجتماعي و …..و…و…و….في الوقت الدي يتكالب رؤساء الاحزاب المفبركة والوزراء على تقاعدهم …و…و…و…و…اللهم انا نسالك ان تغار على فقراء المغرب فان 60 سنة من الاستقلال لم تمنحهم الكثير……….

  • ابن الشراطين
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 17:47

    في الماضي كان الكلام عن الضمان الحرفي … التقاعد او لانتريت او لاصورانس ليك وللسلعة وللمحل والمساهمة ابتداء من 25 درهم … كل او شكارتو
    والآن كلام آخر …

  • كريم
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 18:27

    كل شيء يستورد من الصين كيف لصانع تقليدي بسيط ان يقاوم التنين الصيني. حتى البلغة اصبحت تاتي من الصين وحاوية واحدة تحمل 100الف بلغة مثلا. يجب البدا بمنع دخول الزرابي الفخار كل ما هو تقليدي.

  • Rachida.
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 19:20

    كذلك قلتم عن نظام المقاول الداتي لقد اغرقتم المواطنين باحلام لا تتحقق نار الصدق افظل من جنة الكذب

  • حرفي
    الأربعاء 6 مارس 2019 - 21:39

    اللّٰه بخد الحق في الحزب لي جاب فكرة ديال فوكريم باش الحرفي والصانع يأخذ كريدي من البنوك لأنهم شردو العديد من الاسر ولا نعلم كيف يفكرون

  • ريان
    الجمعة 8 مارس 2019 - 08:23

    هذا هو معنى ديك المقولة ايوا سيرو صبغوه أو وحلوه فيا تقنين صناع التقليدين هو رمييم في أوقار الضرائب يعني ماتبقاوش تاكلو بوحدكم خصنا ناكلو معاكم

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس