24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المغرب يواجه هجرة الكفاءات للخارج بتوظيف الأجانب وتكوين الشباب

المغرب يواجه هجرة الكفاءات للخارج بتوظيف الأجانب وتكوين الشباب

المغرب يواجه هجرة الكفاءات للخارج بتوظيف الأجانب وتكوين الشباب

أصبحت هجرة الكفاءات المغربية إلى الخارج ظاهرة مقلقة للغاية، ما دفع بعدد من المؤسسات العمومية والقطاع الخاص إلى التحرك لمواجهة النزيف في فئة الشباب المغاربة ذوي الشهادات في مجالات مطلوبة بشكل كبير.

وحسب أرقام أعلنتها هذا الأسبوع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وفدرالية التكنولوجيات والاتصال والأوفشورينغ، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، تشهد البلاد سنوياً تخرج 8000 طالب في تكنولوجيا المعلومات، فيما يغادر حوالي 600 من المهندسين البلاد سنوياً، أي بمعدل 50 إلى 100 مهاجر شهرياً.

وبالإضافة إلى ذلك، يُقدر الفاعلون الكبار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال والأوفشورينغ بالمغرب أن ثلاث شركات أجنبية تأتي كل 15 يوماً إلى المغرب لتوظيف عشرات المهندسين المغاربة، ما يعني أن هجرة الكفاءات لا تتوقف.

وتأتي هذه الهجرة المستمرة للكفاءات المغربية مع الطلب المتزايد على بروفايلات الحاصلين على دبلومات في تكنولوجيا المعلومات، وفي وقت يمر المغرب من مرحلة تحول رقمية، كما في العالم، وهو ما يُمكن أن يؤدي إلى انخفاض القدرة التنافسية للمقاولات على المستوى المحلي، وبالتالي ضُعف جاذبية المملكة كوجهة للاستثمار وممارسة الأعمال.

وتعتبر "أنابيك" وفدرالية التكنولوجيات التي تمثل المقاولات المشتغلة في هذا المجال أن هذا "النزيف سيُؤثر على صورة المغرب كمركز جيواستراتيجي للابتكار، ناهيك عن كون قطاع تكنولوجيا المعلومات يعرف طلباً قوياً على الكفاءات، لكنها تبقى غير كافية على المستوى الكمي والكيفي".

وحسب معطيات أصدرتها الوكالة والفدرالية هذا الأسبوع فإن المغرب في حاجة إلى هذه الكفاءات المؤهلة لمواكبة التحول التي يشهده العالم ككله، ناهيك عن تحد آخر يكمن في كون المهن المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات تخضع بشكل مستمر للضغط بسبب تطورها السريع.

ولمواجهة هذا الوضع، اتفقت الوكالة والفدرالية على العمل على تسهيل توظيف الكفاءات الأجنبية الحاصلة أساساً على باك زائد 5 في المعلوماتيات، حين يكون هناك نقص في الكفاءات المغربية، والحرص على تكوين المغاربة أكثر في مجالات متخصصة تعرف طلباً مرتفعاً.

وسيخضع توظيف الأجانب بالمغرب في هذا المجال للقوانين الوطنية، من قبيل مدونة الشغل، خصوصاً الفصول 516 إلى 520، والقانون رقم 02.03 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية وبالهجرة غير المشروعة، إضافة إلى الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وتؤكد الوكالة والفدرالية على السعي إلى حماية اليد العاملة الوطنية من المنافسة التي قد تحدثها اليد العاملة الأجنبية، وتلبية حاجيات البلاد من الكفاءات الأجنبية الضرورية لتنمية اقتصادها.

ومن أجل توظيف الأجانب في هذا الصدد سيتم اعتماد مسطرة "تأشير" التابعة لوزارة التشغيل والإدماج الاجتماعي، من أجل الحصول على شهادة العمل من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، إضافة إلى تأشيرة من القطاع الحكومي المعني بالشغل.

كما جرى الاتفاق بين الطرفين على تعزيز قدرة كفاءات الشغل في السوق المغربية من خلال التكوين عبر إطلاق "شهادة التأهيل المهني" للمُطور في التكنولوجيات الجديدة، تحت اسم certificat de qualification professionnelle (CQP).

وتلتزم "أنابيك" بالبحث واختيار المترشحين وتمويل التكوين ومتابعة الإدماج المهني للمستفيدين، في حين سيكون على الفدرالية المصادقة على برامج المكونين والمتدربين واعتماد مراكز التدريب ومكونيهم ومنح شهادات التأهيل المهني للمترشحين.

والغاية من هذه الشهادة هي توفير إمكانية للمقاولات العاملة في هذا القطاع للاستجابة لحاجياتها في ما يخص المهن التي تتطلب تطويراً مستمراً وتمكناً من مهارات مُتخصصة تمكنها من مسايرة التطور التكنولوجي.

وستكون هذه الشهادة موجهة إلى الشباب في النظام المدرسي والجامعي باك زائد 3 وخريجي الشعب العلمية والباحثين عن الشغل المُسجلين في "أنابيك".

وستسلم هذه الشهادة بعد إجراء تكوين لمدة 6 أشهر، إضافة إلى 3 أشهر من التدريب في مقاولة. وسيضم التكوين وحدات حول نظم المعلومات واللغات والأساليب والتقنية والتطوير والمشاريع، إضافة إلى خدمات الدعم وأمن النظم المعلوماتية وصيانتها واليقظة التكنولوجية والقانون الرقمي.

ومن المرتقب أن تكون هذه الشهادة متوفرة في الجهات الاثنتي عشرة للمملكة، على أن يتم التركيز في مرحلة أولى للانطلاق على جهات الدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة، وسوس ماس، وفاس مكناس، وطنجة تطوان الحسيمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - Said الخميس 07 مارس 2019 - 02:12
الحمد لله الدي يسر لي الخير و الرزق في بلاد الغربة ،ان شاء الله العودة للمغرب عندما يتحقق العدل والمساوات ،و التطور و الازدهار عندما يستفيق وعي المسؤولين
2 - ولد حميدو الخميس 07 مارس 2019 - 02:35
المغرب يصرف على كل مهندس عدة ملايين في التكوين و لا يستفيد من عدد كثير منهم و حتى و إن بقوا في المغرب فاغلبيتهم يعملون مع شركات أجنبية عندنا و فيهم من يتقاضى تقريبا مثل الخارج بالإضافة يدهب لمهام إلى عدة دول
3 - Sami الخميس 07 مارس 2019 - 02:40
اجور الاجانب في المغرب تفوق اجر المغاربة بعشرات المرات و تريدون ان تبقى الكفاءات المغربية،هادي راها الحكرة ،توقفوا عن احتقار المغاربة فهم اكفاء و يستحقون اكثر من الاجنبي،هناك من لهم عقدة الاجنبي هؤلاء هم من نكد العيش على المغاربة في بلادهم حتى اصبحوا يبحتون عن الهجرة الى البلدان التي تعطي القيمة الفعلية للمغربي في جميع المجالات.
4 - la verite الخميس 07 مارس 2019 - 02:46
اودي الله يهديكم كولشي كيتضرب فالزيرو هاهوما هنا فكندا كانو اطباء ؤمهندسين فالمغرب ؤدبا كيسوكو طاكسيات ؤطركات .من 100 كتنقا 1 لي خدام خدمتو الحقيقية.
5 - Témoin الخميس 07 مارس 2019 - 03:06
Je suis un Informaticien Ingénieur Développeur Web Senior - Formateur à Marrakech (A près Etudes en Europe) avec 20 ans d'exp.prof. Et les corrompus, paresseux, incompétents, tricheurs de l'Anapec ne m'ont jamais aidé à trouver un travail!!!
Et les offres qui viennent de l'Allemagne les passent à leurs connaissances! Et leur Emails à Marrakech ni au siège à Casablanca ne fonctionnent pas (C trop graves!!!)
Aussi les entreprises tunisiennes, marocaines et francaises qui viennent à Casa et qui volent chaque semaine Une Centaine d'ingénieurs par Semaine au profit de l'éternel colonisateur francais!!!Et personne n'intervient pour stopper ce massacre!.
Quant aux entreprises marocaines grosses comme petites, ils me disent que nous voulons des développeurs de 2 ans d'expériences pas de 20 ans ou 7 ans Comme c'est mon cas!!!!
Donc ces entreprises mafieuses et trop mal gérées Ont une responsabilité dans ce problème, ainsi que les haineux et menteurs fonctionnaires et directeurs de Anapec
6 - ولد حميدو الخميس 07 مارس 2019 - 03:11
الصعوبة التي يجدها متخرجو المعلوميات هي عدم إيجاد وزارة تقبلهم لفترة التدريب لأن كل مصلحة عندها معلومات يدخلون اليها بالقن السري و يخافون من المتدرب بأن يضطلع عليها فحتى و ان قبلوه سيعطونه عملا لا علاقة له بعمل الإدارة
المطلوبون بالخارج هم مهندسو المعلوميات و كدلك الميكانيك و مستقبلا سيكون الطلب بكثرة على عدة مهن تقنية و علمية و خصوصا أن أغلبية الأوربيين أصبحوا يهتمون بالشعب الأدبية أو الاقتصادية و القانون و كدلك عدد كبير من المتقاعدين يدهبون لبلدان أخرى
وجدو راسكم للرحيل لتعويض الخصاص لأن الإنجاب عندهم قل كثيرا
هدا رأيي الخاص
7 - mine الخميس 07 مارس 2019 - 03:18
رئيس اركان الجيش الجزائري قايد صالح يتهم اطراف (المغرب) بمحاولة زعزعة استقرار الجزائر
خبر منقول من قناة روسيا اليوم
8 - مواطن الخميس 07 مارس 2019 - 04:56
ادرس حاليا علوم الحسوب من خلال اجرة الاشتغال لمدة في الضيعات الفلاحية التي رايت فيها احتقار الانسان كانسان، اتمنى ان اخرج نهائيا من هذا البلد دون عودة حتى لزيارة العائلة..
9 - sa3don الخميس 07 مارس 2019 - 05:23
الا مشات 100..كل سنة تتخرج 1000...الخير موجود...اللهم خلي السيد اجيب العملة الصعبة مادام العملة السهلة حارة
10 - Maroc الخميس 07 مارس 2019 - 06:11
يا ترى هل اجر الاجانب سيكون مثل اجر المغاربة ؟؟؟؟؟؟؟؟
11 - فؤاد الخميس 07 مارس 2019 - 06:43
يجب خوصصة التعليم باش ما تضيع لا الدولة لا الشعب
12 - maghribi qohhh الخميس 07 مارس 2019 - 07:56
هجرة الكفاءات نتيجة سياسة بنكيران وحزبه ..وما لم تراجع قراراته التفقيرية التي التي ستؤدي الى هجرة كل الشباب دوي الكفاءات العالية وتؤدي أيضا الى التكاسل في العمل مادام مستقبل الموظف او العامل غامضا..كيف سيعمل الأجير لمدة تفوق 60 سنة ومعاشه مقلص كما اجرته ؟ وهو في النعيم ينعم ومع ذلك لازال يرسل رسائل انتقامية ضد الشغيلة من بيته ..والله لن نسمح له أمام الله سبحانه وتعالى .
13 - صالح الصالح الخميس 07 مارس 2019 - 08:03
ما يتطلب هو المجيء واستقطاب الأساتذة والمعلمين والخبراء في تكوين الشباب المغربي في الحرف المهنية الصناعية والتكنولوجية الحديتة وبالخصوص المهن المتطلبة لبناء المغرب الحديت مهن التكنولوجية والصناعة ومهن البناء والتشيد بناء الطرق والقناطر والسدود والسكك الحديدية وبناء المدن الحديتة وبناء المطارات والمستشفيات واساتذة لتعليم المهن الصناعية والهندسة المعمارية وتكوين مقاولات البناء وخلق معاهد تعلم اللغات الأجنبية وهدا لا يمكن ان يكون الا بشراكة مع الدول الأوروبية والأمريكية والمجيء بمدرسين من دول اروبا الصناعية ومن الولايات المتحدة الامريكية واليبان .
14 - جمع الأزبال في بلد متقدم الخميس 07 مارس 2019 - 08:25
مبروك على صاحب التعليق رقم 1 ,شروطك لكي ترجع تعجيزية, إذن وأكيد أنك لن ترجع أبدا, و إلى صاحب التعليق 4
أنا شخصيا أفضل أن أجمع الأزبال في إسبانيا على أن أكون طبيبا في المغرب
أنشري يا هسبريس
15 - مصطفى الخميس 07 مارس 2019 - 08:32
هجرة الأدمغة إلى المهجر .تتاح لها الأرضية. للعمل في جميع المجالات.لهذا يفضل الشباب.الهجرة........
16 - ام ياسين الخميس 07 مارس 2019 - 08:34
لدي ابن لااريده أن يهاجر الى بلاد الغربة حصل على الإجازة في الهندسة الميكانيكية والماستر في الطاقات المتجددة وقد راسل عدة مؤسسات للحصول على تدريب مهني ميداني ليتمكن من تطوير خبرته و قدراته في العمل والدخول الى سوق الشغل بكفاءة فعالة وجيدة لكن لم يستقبله اي احد لحد الان ،هدا ولهده الاسباب قرر ان يسافر الى بلد اخر
17 - المقاطع بوربعين الخميس 07 مارس 2019 - 08:39
الخبرموثوق والرقم يرتفع حسب القمع
والتهميش والقهرة والإقصاءواللامبالاة.
شعب العرب يتميز عن باقي الشعوب
بكثرة التناسل والتوالد بغيرقياس.
فالمغرب يعيش هذه المعظلة منذ
سنين خلت ولم ينظم نفسه ماضيا
وحاضراوكذلك مستقبلا.حتى أصبح
ملايين الشعب يعيشون في الغرب
معززين ومكرمين ويعتبرون عالة
ثقيلة على الدول الغربية الهجرة
غيرالقانونية.الزواج بألمانيات عجوزات
قصدالإقامة والأوراق.فيجب على المسلمين تنظيم أوقاتهم وأولادهم
نلتمس من مامافرنساوالأمم المتحدة
أن تفرض علينا وجوبا جوج أولاد إلى ثلاثة
وشكراللجميع تازة الحسيمة أمطارالخير
18 - بائع القصص الخميس 07 مارس 2019 - 08:45
لبلاد مشات احمادي ما بقى ما يتجمع، فين ما قلبتي تلقى الناس عندهم مشاكل، حتى شي منطقة وحتى شي قطاع ما خرج الاحتجاج وكل مرة هابطة عليهم لدولة بلهراوات. طبيعي الناس غادي تهاجر لأن ما كاين مع من تهدر وحتى شي مسؤولية ما كاينة.
قلوا العام زين وشدوا الفاليسا
19 - متقاعد الخميس 07 مارس 2019 - 09:17
ظاهرة الهجرة صحية وممتازة لوضع المغرب والتخطيط للمستقبل،الكفاءة المغربية مطلوبة في الغرب كثيرا وهذا ما كنت أنادي به وهو الاهتمام بالتعليم والتكوين المهني الراقي باختصار:ومن مصدر موثوق أسوء مهاجر هومهاجر جنوب الصحراء الا بعض الدول كأثيوبيا وارثيريا....(دراسة سويدية)على المغرب أن يتفطن لذلك أسبابها ليست عنصرية لأنه الواقع العراقي والسوري والمغربي والكردي والتونسي والجزائري والمصري المتعلمون منهم يندمجون ويحتلون مراكز عليا لأسباب بيولوجية والدليل هو الانسان الأسود مع الأبيض في أمريكا وهذه مشكلة ليست لها علاقة بالعنصرية أحسن الرياضيين من السود باراك أبامة فلتة،وهي مسألة غريبة وواقعية الصوماليون بالسويد من أفلس خلق الله بكسلهم والزيادة في الولادة أراهم بأم عيني في السويد،رغم جميع الامتيازات فلا فائدة عكس الاريثيري، والمغاربة المميزون لاتراهم نهائيا وهم موجودين كنت أجتمع معهم ومعجبون بالمغرب وما يقوم به المغرب،علينا بالتعليم والانجليزية المغربي مهما ترك بلده فهو لايختلف عن زياش كفى من سوء التدبير،المغرب سيزيد غنى بمهاجريه،المشاريع الكبرى تفتح الشهية،ويجب محاربة المفسدين من حديد
20 - Hambourg الخميس 07 مارس 2019 - 10:13
كلشي عندنا اعوجْ (اتفقت الوكالة والفدرالية على العمل على تسهيل توظيف الكفاءات الأجنبية الحاصلة أساساً على باك زائد 5 في المعلوماتيات)
كمسؤول شركة في الإعلاميات بألمانيا ، خلق مؤخرا في الرباط شركة للمعلومات و عندما بحثت عن الكفات لم اجد شيئ حتى Bac+2 لم اجده !
Les grandes sociétés ont rapatrié toutes les compétences Marocaines , le dernier ferme la porte derrière lui !
C’est pourquoi ça fait des années , on disait former les Marocains dans les nouvelles technologies et la langue Anglaise
Même ceux des sciences humaines
Et personnes ne veut écouter
J’ai jamais vu des politiciens comme les nôtres , je parle des ministres , aucune vision
La preuve !
21 - Said الخميس 07 مارس 2019 - 10:24
اكيد سيهاجرون طريق السلامة خوتي اللي كيتخلص مليون فالشهر وهو قاري 12عام ويقيل فالبلوك ديال العمليات وفي بعض الاحيان الحراسة بالليل واجراء عمليات فالليل اتحدث هنا عن اطباء يعملون بضمير مهني حي لا اتحدث عن من يخدم 2ساعات فاليوم هادوك ميستهلو حتى الف درهم فالشهر بالمقابل بن كيران يقيل ناعس على جنب الراحة يشخر يشد 7دالملينات اوا معلوم غادي يبحث عن مخرج يمشي فحالو من هاد الظلم
22 - aziz الخميس 07 مارس 2019 - 10:27
حتى قط ما يهرب من دار العرس. المغرب يهين شعبه ويحتقره آبائنا قاوموا الإستعمار واتوا بالاستقلال لكن هاذا الوطن ليست بقلبه الرحمة ورد الدين. المهاجرون المغاربة وجدوا الخير في الكافر واليهودي ولن يجدوه في من يسيطر على خيرات البلاد من الثروات الطبيعية لوحده. لا شغل لا تطبيب لا تعليم لا أجور لا سكن. الأجور ضعيفة جدا والمغربي مثقل بالديون والأجر لا يكفي حتى المتقاعد فبالاحرا الموظف. بلاد الذل تهجر. بلاد الذل تهجر بلاد الذل تهجر. وحسبي الله ونعم الوكيل في المسؤول عن هذا الوضع. حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل.
23 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 07 مارس 2019 - 11:04
يجلبون عمالا من خارج البلد،كي لا يقولون من أفريقية،و لا يسعون إلى توظيف أبنائه،إدارة غريبة تجعل العاقل حائرا يتسائل عن من يسير الشأن العام،
24 - Formation continue الخميس 07 مارس 2019 - 11:11
سؤال الى السيد وزير النقل والتجهيز
في إطار التكوين المستمر لماذا تقوم إدارة الملاحة التجارية في عرقلة التكوين المستمر في المعهد العالي للدراسات البحرية بالرغم من النقص الكبير في الضباط والنزيف المستمر
لهده الشريحة نحو الدول الافريقية؟
وشكرا.
25 - hassan الخميس 07 مارس 2019 - 11:34
انا مهندس في الهندسة المعلوماتية واعمل في القطاع الحكومي وأنتظر أي فرصة للخروج من هذا الوطن المشؤوم ضقت ذرعا
26 - يوسف الخميس 07 مارس 2019 - 12:56
انا مهندس اعمل بشركة خاصة هنا في كندا و اتقاضى أضعاف اضعاف ما كنت احلم به في المغرب و اشتريت بيت و تزوجت من بلدي و انقدت فتاة من البطالة هي الان تدرس لكي تتمكن من ولوج سوق الشغل و الاولاد انشالله سيدرسون دراسة جيدة و يحصلون على جواز سفر يمكنهم من السفر لكل البلدان . فقط اريد ان اخبركم ان هدا البلد محتاج الكفاءات بشكل كبير وجميع معارفي يشتغلون في وظائف محترمة جدا ، المهم الله يسر لينا ويحفظنا اجمعين
27 - أطلس الخميس 07 مارس 2019 - 13:23
أنا واحد من الشباب لي هاجروا عندي ماستر فالقانون الدولي و ديبلوم دراسات أساسية في تسيير البورصة و كنتقن خمس لغات ولم أجد عملا في المغرب ماذا ينتظر مني أن أبقى وأنتظر الشفقة منه بمجرد إرسال سيرتي الذاتية لعدة شركات خارج المغرب جاءتني الموافقة من كل حذب وصوب . عدم الاحتضان المغرب لأبنائه يساوي التخلي عن الولاء لذلك البلد
28 - Marocain الخميس 07 مارس 2019 - 14:26
Moi j'ai quitté le Maroc il y a 30 ans. J'ai eu la chance de pousser mes études supérieures et je travaille, j'aurai une retraite généreuse et indéxée au taux d'inflation, j'ai un bien immobillier que j'ai acheté sans aucun problème, je prends soin de mes parents retraités au Maroc et de ma soeure qui a des problèmes de santé mentale. Si je suis resté au Maroc, j'aurai été sans emploi (chabab wal moustakbal n'a rien fait pour ma génération), mes parent auraient été dans la misère et ma soeur aurait été décédée. Lhamdoulillah wa achhoukrou lillah. Le Maroc doit se réveiller et penser et régler ce problème qui dure depuis toujours. Comme on dit ici stop thinking and start acting. Il faut agir.
29 - Muhammad GMT الخميس 07 مارس 2019 - 14:47
شيء طبيعي أن الشاب المغربي أو شابة المغربية إذا جاءت فرصة عمل في الخارج أو الخليج سيسافر بدون تردد لسبب بسيط أن في المغرب لا يوجد فرص للعمل حتى لو كان يكون بوساطة ، أنا واحد من الناس إذا جاءتني فرصة عمل ساهاجر بتأكيد (الله غالب )
30 - مغترب الخميس 07 مارس 2019 - 18:09
انابيك اكبر كارثة فالمغرب لانو الي خدامين فيها غير تيخربقو وصيفطات اغلبهم للعمل خارج المغرب بعقود وهمية ولازال البعض يعاني والمغرب اصلا اش فيه باش يبقاو فيه المهندسين والكفأت الاساتدة راه تياكلو الدق كل يوم المغرب الا بغيت تبقى فيه خصك تخدم مخزني ولا بوليسي تعدا على الناس وتدي ليهم ديالهم وخصوصا الشورطات اما الشرطة بزاف عليهم ... انتهى
31 - Said الجمعة 08 مارس 2019 - 08:17
الى التعليق رقم 14 نعم تخدم فبلاد الناس زبال احسن طبيب لان الطبيب يتقاضى 9000درهم منين كيتخرج ولكن لا اوافقك الرأي فيما كيخص الاطباء الشلاهبية كنعرف طبيب نساء كيطيح عليه شهر بواحد30مليون فالشهر هذا الشهر العيان وزيد علبها مغيشة كتبقى رخيصة شوية مكنضنش كاين ش بلد اروبي ولا امريكي يوصلو لهاد المبلغ ولكن ىاحة البال منعدمة
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.