"اعتداءات الرحل" تجرُّ وزير الداخلية إلى المساءلة

"اعتداءات الرحل" تجرُّ وزير الداخلية إلى المساءلة
الجمعة 8 مارس 2019 - 08:06

ظرف عصيب يجتازه سكان أقاليم جهة سوس بعد توالي الاعتداءات التي ينفذها الرعاة الرحل في حق شباب المنطقة، حيث تكررت وقائع الاختطاف خلال الأيام القليلة الماضية، المصحوب باعتداءات جسدية، في صفوف كل من حاول طرد المواشي أو مراقبة أرضه، كما لم يسلم أعضاء أحزاب سياسية وشبيباتها من الضرب بعد أن كانوا بصدد تتبع الوضع القائم في منطقة “السيحل” ضواحي مدينة تيزنيت.

آخر التطورات، بحسب مصادر محلية، تؤكد أن المنطقة تنجر نحو ما يمكن تسميته “حربا أهلية”؛ فقد التأم سكان المنطقة بمعية شباب من مختلف القبائل الأخرى في تكتل للرد على ما أسوه “سيبة العصابات في ظل صمت السلطات”، وقاموا بدورهم بمحاصرة قطيع الرعاة الرحل، وهو ما واجهه الرحل بمحاولة الاحتجاج أمام “عمالة تيزنيت”.

وأمام الوضع القائم في الجهة، تقدمت المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية بسوس بطلب إلى رئيس مجلس النواب للقيام بـ”مهمة استطلاعية عاجلة بجهة سوس ماسة، وذلك لرصد الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها سكان مناطق مختلفة بإقليم تيزنيت من طرف الرحل، خصوصا وأن الأمر بات يشكل خطورة على أمنهم وسلامتهم الجسدية، فضلا عن الأضرار التي لحقت ممتلكاتهم، وحقولهم، ومزروعاتهم، ومراعيهم، وأشجارهم المثمرة، وسياراتهم الشخصية”.

وطلبت المراسلة أن “يستمع البرلمانيون إلى الضحايا الذين تعرضوا للضرب والجرح، أو التهديد بالقتل، كما وقع في جماعة السيحل بإقليم تيزنيت، وكما وقع قبل فترة في منطقة اشتوكة آيت باها ومناطق أخرى بالجهة”، مشددة على “ضرورة معاينة التهديد الوجودي الذي تتعرض له شجرة أركان، التي يعتبرها السوسيون مباركة، تجتمع فيها الثقافة بالمهارات اليدوية، والأمن الغذائي، والتوازن الإيكولوجي، وذكريات الآباء والأجداد، وبكل ما هو جميل في المنطقة”.

بدوره، تقدم الحسين أزوكاغ، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، بسؤال إلى وزير الداخلية حول “استفحال الرعي الجائر”، مشيرا إلى أن “منطقة السيحل بإقليم تيزنيت تعيش موجة من الخوف والفزع جراء الهجوم المتوالي على ساكنة المنطقة من طرف الرعاة الرحل الذين يستعملون الأسلحة البيضاء والعصي ممتطين سيارات ذات الدفع الرباعي، محاولة منهم للسيطرة على الأرض التي تملكها الساكنة بمجموع تراب المداشير”.

وأَضاف السؤال البرلماني أن “الرحل يعمدون إلى إتلاف حقول الصبار، وكذا الحقول المزروعة بالشعير والقمح، في ضرب صارخ لكل القوانين الوطنية والمساطر المعمول بها في هذا الشأن، وانتهاكا لكل المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ودستور المملكة الذي ينص صراحة على احترام ممتلكات الغير وإحاطتها بكافة الضمانات التي لا تقبل المساس بها، إلا في إطار المنفعة العامة”.

وأردف المصد ذاته أن “مجموعات من الرعاة/المستثمرين في مجال الرعي تقدم على اعتراض سبيل المارة وكذا الهجوم ليلا على الساكنة، محاولة منهم لتطويع الملاكين والساكنة الأصلية وإخراس الأصوات المنددة بالأفعال المخالفة للقانون وانتهاك حرمة ممتلكاتهم، في تحد سافر لإرادتهم”.

‫تعليقات الزوار

11
  • تايكة غرماد
    الجمعة 8 مارس 2019 - 08:35

    الرحل في الرعي في خدمة أعيان ينتمون الى منطقة يعتبرها المسؤولون حساسة تستفيد من كل الامتيازات من اعفاء ضريبي الى دعم اثمنة المواد الى طلق أيديهم لتدمير ممتلكات القبائل المجاورة بالرعي الجزاءر وتماديهم في استفزاز المواطنين فقط لانهم ينتمون لمنطقة يتعامل معها المسؤولون بحذر !!
    باركة !!من اعتبار مواطنين فوق القانون لان التصرف يمثل خطر على المجتمع !
    باركة من الابتزاز فهذا خطير خطير جدا

  • ابو اسحاق
    الجمعة 8 مارس 2019 - 08:43

    لا أفهم عدم مبالاة وزارة الداخلية في ملف الرحل وهذا السكوت الغير المبرر، ولأن جهة سوس ماسة درعة الأكثر تعرضا للخسائر ولأن ساكنة هذه الجهة الأكثر مهمشة من كل الخدمات والبنيات فأقول لوزارة الداخلية: فلأنهم طيبون هذا لا يعني أنهم يستطيعون نزع حقهم بالقوة، 5عقود من الصبر والحكمة ،حان الوقت للداخلية للتدخل قبل فوات الأوان.

  • محمد
    الجمعة 8 مارس 2019 - 08:47

    لو كان أمر تسيير الحكومة بيدي لوزعت ببنادق ألية على أصحاب الأراضي والمزارع مع وإعطاءهم حق إطلاق الرصاص على كل من قام بإعتداء وإقتحام الملكيات الخاصة مع إعفاءهم على ما يترب عن ذلك من المساءلة القانونية والعقوبات الجنائية كما يقع تماما في أمريكا يحيث يندر أن تقتحم أرضا أو أي ملكية خاصة دون أن تتفاجأ بعجوز يصوب بندقيته نحو صدرك ويسألك قائلا ألم تقرأ ما هو مكتوب على اليافطة ملكية خاصة؟ إذن أمرك أن تغادر المنطقة فورا قبل أن أطلق عليك الرصاص وأسلم جثتك للسلطات بتهمة السطو على ملك الغير

  • قوموا قومة رجل واحد
    الجمعة 8 مارس 2019 - 10:29

    لو لم يتلقى الرعاة الدعم والمؤازرة من جهاز نافذة في المخزن لما تجرؤوا على فعل هذه الجرائم الشنيعة .والتي تهدد الأمن والسلم في المغرب بشكل فاضح.
    المخزن من أطلق يد الرعاة للفتك بسواسة ومحاولة قص اجنحتهم وطأطأة رؤوسهم أكثر مما هي مطاطأة. وفي الحقيقة لو أن منطقة الريف متاخمة للرحل لما تجرأ الرعاة على الاقتراب من أراضي ريافة ابدا.
    فالريفي لا يرضى بالمذلة ولا الحكرة.
    لقد تأخرتم يا سواسة .فانتظروا المخزن الذي لن يتحرك ضد الرعاة .بل سينصرهم ويدعمهم تارة بغض الطرف وأخرى بالتماطل وثالثة واخيرة سيقتطع نصف أو ثلث اراضيكم كحل يرضي الرعاة. لو أن هؤلاء الرعاة قدموا إلى فاس أو سلا أو الحسيمة لاحرقناهم ولاقمنا الولائم بلحم الظان من مواشيهم والابل.

  • SAHIL TIZNIT
    الجمعة 8 مارس 2019 - 10:36

    ا لرحال لاذنب لهم هناك اشخاص من دوي النفوذ في الدولة العميقة في الجنوب يستفدون من الوضع في الصحراء ويقومون بتبيض الاموال التى سرقت من الشعب ويشترون الابل والغنم وجميع انواع الحيوانات لايؤدون الضريبة ولا حقوق التسجيل لذالك يلجؤون الى هذه التجارة المربحة جدا الابل ثمنه 3 ملايين كل واحد يتوفر على 300 ابل حسب الاخ لفلوس ديل الصحراء فين مشو والملك لايحرك ساكنا لمنع هؤولاء الهمج ولكن ستندلع حرب معهم عاجلا ام اجلا وسنحرق كل شى ان لم تقوم الدولة بمسؤولتها القوات العمومية تتفرج وهربت تتخباء كالارانب

  • امازيغ سوسي
    الجمعة 8 مارس 2019 - 12:17

    باختصار شديد اقول لكم انه في منطقة شتوكة نواحي اكادير هجم هؤلاء الرحل على املاك المواطنين وعندما جاءت القوات العمومية بدل ردعم حمتهم و قمعت السكان المحليين . وعير الا ما بغيتو تفهمو .

  • جمال
    الجمعة 8 مارس 2019 - 17:59

    اعتقد ان سبب وهدف هجوم الرجل هو تلقيهم تعليمات لاستفزاز الساكنة لتصب جام غضبها على صاحب المراعي وحزب الاحرار وبالتالي حملة انتخابية لفائدة البيجيدي الذي تخطط جهات لعودته لتصدر الشان السياسي والحكومي.. علما ان البيجيدي لا يختلف عن الاحرار بل اسوا.. وقد مرر بنكيران اصعب القرارات فاذا نجح في الاستحقاقات المقبلة قد يكون ذلك شرارة لحراك شعبي جديد.. وهذا هو الهدف الاخير من كل ما يقع في المغرب حاليا من اضطرابات مصطنعة.. للتذكير فاخنوش مجرد بيدق مثله مثل بنكيران ومتفقون في الكواليس لخدمة اجندة معينة..كما احذر من العملاء والمندسين بيننا في كل مكان وفي كل المجالات السياسية والاعلامية وغيرها ينشطون على وسائل التواصل .. وكل هذا تستغله الاجندة الصهيونية للتقسيم والتخريب عن طريق زرع الكراهية والحقد.. على الشعب الانتباه والتسلح بالوعي للحفاظ على البلد فقط.. لا تنجروا الى الفوضى التي يخططون لها.. نحن مغاربة عرب وامازيغ شمالا وجنوبا شرقا وغربا .. ريفا وصحراء..احذر من العنصرية اللغوية والدينية والقبلية.. الشعب وحده قادر على افشال اي مخطط بشرط فهم اللعبة السياسية لكشف المؤامرات وافشالها.. والسلام

  • DADA
    الجمعة 8 مارس 2019 - 22:21

    امام تحيز الدولة للرحل ، هناك بوادر حرب اهلية في الأفق.

  • boukhti widadi
    السبت 9 مارس 2019 - 00:23

    العجب رئيس الحكومة من منطقة سوس، ولم يستطع حل مشكلة الرعاة، رغم

    احتجاجات الساكنة المحلية

  • Sam
    السبت 9 مارس 2019 - 00:23

    I can't wait to leave this shithole of a country

  • سمير
    السبت 9 مارس 2019 - 08:26

    اولا لصاحب التعليق من الريف لا تظن ان ابناء سوس أبناء ولكن العلاقة بينهم الرحل قديمة جدا وعدد كبير من الرحل من قبائل الشمال اتقوا بالمنطقة تجول بالمنطقة تجد دواوين كثيرة اصلها من ايت اوسى أو ايت براهيم والرعي كانت له أعراف تنظمه لكن حاليا صارت هناك موجة جفاف قللت الكلأ فبدأ الرعاة الملياردية يرسلون قطعانهم الى ممتلكات الساكنة وهذا نذير شؤم وكما قلت في تعالي سابقة الحذر الحذر فنزاع دارفور بدأ هكذا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات