"قادمون" تطالب الحكومة بحل أزمة "أساتذة التعاقد"

"قادمون" تطالب الحكومة بحل أزمة "أساتذة التعاقد"
الجمعة 8 مارس 2019 - 06:01

أعلنت الهيئة التأسيسية الوطنية لحركة قادمون وقادرون-مغرب المستقبل- “تضامنها المطلق واللامشروط مع النضالات السلمية التي يخوضها الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بمختلف الجهات، من أجل انتزاع حقهم المشروع وتحقيق مطالبهم العادلة والمتمثلة في الترسيم، إحقاقا لمبدأ المساواة وعدم تكريس طبقية التسمية في قطاع التعليم، التي من شأنها خلق شرخ في المنظومة التعليمية وتمييز سلبي بين أساتذة القطاع، بين مرسم ومتعاقد، في تغييب سافر لروح دستور 2011 الحافل بقيم الدمقرطة والمساواة والعدالة الاجتماعية”.

وجاء في بلاغ الهيئة أنها “تحذر الحكومة المـغربية من تداعيات اسـتمرار إضرابات الأساتذة في مختلف ربوع المملكة، وانعكاساتها السلبية على التلاميذ، وتدعوها إلى الإنصات إلى مطالب الأساتذة العادلة والمشروعة ومحاورتهم، وعدم نهج سياسة الآذان الصماء، والابتعاد عن المقاربة الأمنية العنيفة، وسياسة التخويف والتحقير، حتى لا تتكرر مآسي الماضي وجراحاته التي لم تندمل بعد”.

وختمت حركة قادمون وقادرون-مغرب المستقبل- بلاغها بـ”دعوة الحكومة المغربية إلى الإسراع في تلبية مطالب الأساتذة العادلة والمشروعة، في أقرب وقت، ما دام المكان المناسب للأستاذ والتلميذ هو القسم وليس الشارع، لأداء وظيفته النبيلة ونشر العلم في أوساط الناشئة، رأسمال البلد ومستقبله”.

‫تعليقات الزوار

9
  • النضال الإجتماعي وخطرالقرصنة؟
    الجمعة 8 مارس 2019 - 08:52

    حركات البهرجة الكرنفالية و كولو العام زين تصطاد في الماء العكر من أجل القرصنة و الابتزاز و جني مكاسب ومنافع و امتيازات الريع السياسي البرلماني و الوزاري الفاسد…اتركوا النضالات الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية الجماهيرية و شأنها لها مناضليها و منتسبيها و جماهيرها الصامدة المناضلة و المكافحة و كفاكم استرزاقا وتسلقا على أكتاف و نضالات الشعب الكادح و المقهور!!.

  • ahmed
    الجمعة 8 مارس 2019 - 08:55

    حتى ولو دخلوا القسم لن يغيروا شيئا من واقع التعليم ومستواه المتدني. أقول للحكومة اتركوهم في الشارع حتى يقتنعوا بأن التعاقد استراتيجية حكومية لا محيد عنها.وحتى المرسمون ومن يسمون أنفسهم مرسمين يجب ادماجهم في الأكاديميات إن كانت هناك جهوية حقيقية وفي جميع المجالات الصحة والتجهيز والنقل… اخدم ولا سير فحالك. هاد الدولة كولشي بغا ياكل منها وحتى واحد ما بغا يعطيها. الوطنية من جهة واحدة.

  • العبدي
    الجمعة 8 مارس 2019 - 10:07

    هده الفئة قبلت ان تدخل الى المباريات بالعقدة .وفئات اخرى لم تقبل وما زالت تنتظر .فعلى اﻻولى ان ﻻ تطااب باكثر ما صادقت عليه و تستقيل وترجع الى صف من مازالوا ينتظرون المبارة التعليم و بالترسيم.

  • ديما مغربي
    الجمعة 8 مارس 2019 - 10:35

    ماعرفتش شكون هاد الجمعية ديال قادمون المرجو ان تعرف بنفسها والسلام

  • فكيكي
    الجمعة 8 مارس 2019 - 12:08

    الشعب مع التعاقد لوضع حد للتسيب الذي يعيشه التعليم منذ سنوات و بسط حكامة جيدة على التعليم مبنية على ربط المسؤولية بالمحاسبة والقطع مع السيبة التي كانت مستشرية داخل المؤسسات التعليمة يتصرفون فيها حسب أهوائهم وفقدت الإدارة التربوية هيبتها لان التعاقد كان مفقودا وهو صيغة معمول بها في ارقى اىدول المتقدمة في جميع المجالات.

  • ahmed
    الجمعة 8 مارس 2019 - 14:56

    إن ما وصل إليه التعليم من رداءة دليل على أن الجميع لا يريد سوى حليب البقرة دون تقديم الأعلاف لها. الدولة ضاقت درعا من هؤلاء الموظفين الذين خربوا التعليم ونشروا السيبة في الوظيفة العمومية بكونهم اصطفوا وراء النقابات لتحميهم حتى من الآباء الذين يسألون على أبنائهمز نحن نرى أن كثير من الآباء لا يستطيعون الإقتراب من المدرسة العمومية والسؤال عن أبنائهم لكون النقابات تستغل كل صغيرة وكبيرة لتأجيج الوضع ونصر المعلمين وحمايتهم من مراقبة المدير وغيره وحتى من الجواب على الاستفسارات. تركت النقابات كل شيء وذهبت تحمي الكسالى وعديمي الضمير بقولها لهم إذا فعل كذا افعل كذا. خربتم هذا البلد والدليل انظروا ماذا يحصل في المجتمع. ستحاسبون على ما فعلتم. كذلك المتعاقدون هم الآن يعملون بجد. لكنهم يريدون الاحتماء وراء التشريعات والترسيم واغلاق القسم متى شاؤوا. انتبهوا لهؤلاء فهم يبحثون عن الطريق المعبد لقتل التعليم نهائيا.

  • mane antoume?
    الجمعة 8 مارس 2019 - 15:01

    Mouvement makhzanien. C’est le prochain parti politique du makhzen qui remplacera le PAM. Publiez si vous avez le courage de le faire.

  • ابن البناء
    الجمعة 8 مارس 2019 - 15:57

    عن اي مساواة تتكلمون
    النظام الاساسي لقطاع التعليم يعرف شرها بين وضعية اطره. فكيف المطالبة بنظام غير منصف….
    هناك حلول لا يمتلكها من لا دراية لهم بالميدان

  • الحق
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:05

    كلنا ضد التعاقد ولا بديل عن مجانية التعليم ، لو كان التعاقد خيارا استراتيجيا فالاولى تطبيقه على الوزراء و البرلمانيين و النواب فنزولا ..

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة