24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سكان الدار البيضاء يرفضون عودة مظاهر فوضى الباعة الجائلين (5.00)

  2. اختطاف وتنكيل بجسد "تلميذة في الباكالوريا" بتروال (5.00)

  3. غياب التدابير الوقائية يدفع السلطات إلى حملة إغلاق المقاهي والمطاعم (5.00)

  4. الخبرة الجينية تكشف هوية قاتل فتاة بمدينة مراكش (5.00)

  5. بؤرة معمل لتصبير السمك تُغرق آسفي في "بحر فيروس كورونا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | عائلة القيادي في البوليساريو بريه تنتفض ضد "حكومة بوتفليقة"

عائلة القيادي في البوليساريو بريه تنتفض ضد "حكومة بوتفليقة"

عائلة القيادي في البوليساريو بريه تنتفض ضد "حكومة بوتفليقة"

تعيش الجزائر على صفيح ساخن، بفعل الحركات الاحتجاجية الرافضة لترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة، فبالإضافة إلى خروج الشباب الجزائريين إلى الشارع، خلال الأيام الماضية، بهدف إسقاط "حكومة بوتفليقة"، نظمت عائلة القيادي في جبهة البوليساريو الانفصالية، الخليل أحمد بريه، وقفة احتجاجية أمام السفارة الجزائرية في مدريد، من أجل المطالبة بكشف مصير المستشار السابق المكلف بحقوق الإنسان لدى الجبهة.

وصدحت حناجر المحتجين، الذين توافدوا بكثرة على مبنى السفارة الجزائرية في إسبانيا، بشعارات متعددة نددت بتستر الجارة الشرقية على طريقة اختفائه الغامضة، منذ 2009، حينما جرى استدعاؤه من قبل أحد ضباط المخابرات الجزائرية؛ لكن أخباره انقطعت منذئذ، بسبب الملفات الأمنية السرية التي كان يتوفر عليها، بعدما توترت علاقته بمحمد عبد العزيز، زعيم الجبهة الذي توفي سنة 2016.

وأمام الضغط الكبير الذي جسدته تنسيقية "الخليل أحمد بريه"، التي تترافع عن ملف المختطف الصحراوي، اضطرت السفارة الجزائرية بمدريد إلى الاستجابة لمطالب المحتجين، منتصف الأسبوع الجاري، حيث استقبلت ممثلين عن التنسيقية سالفة الذكر، التي يوجد ضمنها أحد أبناء المختطف القسري، بحيث شرحت حيثيات المشكل شرحا مستفيضا.

وأوردت التنسيقية ذاتها بأن "السفارة الجزائرية استجابت لمطالب المحتجين الإنسانية، في لقاء حضره دبلوماسيون جزائريون وممثل عن الجبهة الانفصالية في إسبانيا؛ لكن الدبلوماسيين نفوا علم السلطات الجزائرية بالموضوع"، مؤكدة أن "السفارة اعترفت بشرعية مطالب المحتجين، إذ تأسفت بخصوص انقضاء عشر سنوات من الاختفاء، دون توصل العائلة بأي معلومة عنه".

وشدد المصدر نفسه على أن السفارة الجزائرية وجهت اللوم إلى ممثلي الجبهة الانفصالية؛ لأنها لم تكلف نفسها عناء البحث عن أحد أطرها المهمة، واعِدة المحتجين برفع الملف بجميع تفاصيله إلى السلطات الجزائرية، في أفق الرد على مطالبهم في غضون الـ48 ساعة المقبلة؛ لكن العديدين اعتبروا أن "الجزائر تحاول ربح الوقت فقط، ل اسيما في ظل الوضع الداخلي المتأزم، ومن ثمة لا تريد مزيدا من الاحتقان، لأنها لو أرادت حل الملف لقامت بذلك منذ العشر سنوات الماضية"، وفق تعليقات بعض ساكنة مخيمات تندوف في مواقع التواصل الاجتماعي.

نوفل بوعمري، الخبير المتخصص في شؤون الصحراء، قال إن "الأمر يتعلق بانتهاك خطير لحق من حقوق الإنسان، إذ إن الواقعة تكشف عن حالة من حالات أخرى للاختفاء القسري الذي تتعرض له قيادات في الجبهة المعارضة والمختلفة مع الخط الرسمي الذي حددته الجزائر".

وأضاف بوعمري، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "استقبال سفير مدريد لممثلين عن تنسيقية الخليل أحمد لا يعد تفهما للمطلب، حيث إنه لو كان كذلك لتجاوبت الجزائر مع مطلب العائلة الذي رفعته، منذ اختفاء الخليل أحمد سنة 2009".

وختم المتحدث بالقول إن: "الأمر ناتج عن الضغط الكبير الذي مارسته العائلة على الجبهة داخل المخيمات، وكذلك من خلال الخطوات التي اتخذت دوليا، خاصة على مستوى مجلس حقوق الإنسان بجنيف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - dokalli الجمعة 08 مارس 2019 - 01:47
راه الاف لي مفقودين في الجزائر انا لي كيبان ليا دوك لي حاكمين موحال واش في قلبهم شي رحمة . كون فيهم شي خير كون لقاه فيهم شعبهم محساك البوليساريو
2 - ولد حميدو الجمعة 08 مارس 2019 - 01:50
لمادا الاهتمام بهم فهم يحتجون و يرفعون أعلام الانفصال و هده الخرجات حتى نقص الدعم لهم بسبب الأزمة
اما عن ما يقع بالجزائر فمحيط الرئيس هو المستفيد و اخدوه لسويسرا حتى يسحبوا أمواله المهربة و الخاسر هي البلاد لأن المستثمرين لن يغامروا في بلد لم تظهر معالمه اما الشركات الكبرى فمن سيعطيها الضمانات للاستثمار و منصب الرئيس شاغر و المضحك أن الجزائر أخبرت جنوب أفريقيا بأن بوتفليقة سيحضر مؤتمرا لدعم المرتزقة
و الله ما تفهم شي حاجة مع البانضية
3 - مصطفى أغروم الجمعة 08 مارس 2019 - 02:03
عندما يصير مفهوم الحكم حداثيا بمعنى أن يبحث كل فرد بالمجتمع عن مصالحه وفق مبادئ حقوق الإنسان سيختفي الظلم والقهر في العالم العربي لكن إن بقيت النظرة القديمة التي تجعل المجتمع قطيعا يتبع الحاكم فإن صوت القتل سيظل المهيمن على الحياة السياسية بالعالم العربي.
4 - adil الجمعة 08 مارس 2019 - 02:06
كما يقول المثل من حفر حفرة لاخيه سقط فيها , كالنظام الفرعوني الجزائري المفلس,,كل شعوب العالم تشتكي منه . حتى المحتجزين الابرياء.
5 - أبت السجعي الجمعة 08 مارس 2019 - 02:24
نظام آل بوتفليقة بالجزائر يترنح تحت ضربات الشعب الشقيق لذلك على المغرب التجلد وعدم تقديم تنازلات فالأمور بالجزائر حتما لن تظل على حالها وإن وقع تحول ديموقراطي هناك فلا بد أن يظهر إلى العلن جناح أو أجنحة تتبنى الطرح المغربي وحينها سيحل الملف بسلاسة أما تقديم التنازلات في وقت تلعب فيه الظروف لصالحنا فلا أظنه من الفطنة السياسية في شئ.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
6 - اسماعيل المهاجر الجمعة 08 مارس 2019 - 04:10
عزاؤنا لأهل الفقيد انا لله وانا اليه راجعون . لأجيب عن طلب المحتجين أقول لهم كشفت الطغمة الحاكمة في الجزاير عن مصير المختطفين في العشرية السوداء؟ هل أنتم لكم ذرة من التعقل ؟ بعد عشر سنوات تبحثون عن المختطف؟ انا الذين يقولون مهلا ستتغير الإوضاع أقول لهم للاسف اخواننا في الجزاير رضعوا الكره من ثدي النظام ولن يتغير شيء على المدى القريب . ماعلينا الا ان رص الصفوف وندافع عن ارضنا وننصح اهلنا المغرر بهم والسلام خير ختام . جمعتكم وأيامكم ان شاء الله طيبة مباركة تحية لأحرار الجزاير الصامدون والمناضلون .
7 - العاصمي الجمعة 08 مارس 2019 - 05:31
1- dokalli
إسأل نفسك عن المهداوي ، والزفزافي ، وغيرهم ، واسأل نفسك عن الخوف
من نشر مثل هذه الكلمات ، الرعب والخوف يسكنكم ، وتتدخلون ....
8 - وناغ الجمعة 08 مارس 2019 - 06:39
يقول الحديث النبوي الشريف
من نصر ظالما صلطه الله عليه
9 - عبدالله الجمعة 08 مارس 2019 - 07:15
الإختطاف هو من اختصاص شرذمة مرتزقة البوليزاريو.. فعندما يتكلم بعض المتدخلين المغاربة عن مخيمات تندوف ويسمونهم بالمختطفين فهم فعلا مختطفون.. أنا شاهد والله شاهد علي في ما اقول بإختطاف العشرات من المواطنين من مدينة طنطان العزيزة نساءا وشيوخا وأطفال من طرف مهاجمين قدموا من تندوف على متن عشرات السيارات المجهزة واستعملوا في هجومهم مختلف أنواع الأسلحة ضد المدنيين فحملوا عدد كبير منهم على متن الشاحنات ونقلوهم إلى مخيمات تندوف.. وما زال آثار الرصاص شاهدة على ذلك فوق بعض الجدران بالمدينة المذكورة
10 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 08 مارس 2019 - 07:19
في اول تعليق لي على موضوع اختفاء المرحوم الخليل احمد قلت انه تعرض للتصفية الجسدية منذ اليوم الاول لاعتقاله من طرف المخابرات الجزائرية لان النظام الجزائري لا يرحم حتى المواطنين الجزائريين الذين يشكلون خطرا عليه خصوصا و ان المرحوم الخليل احمد كان قيد حياته يتحوز ملف ما يسمى بحقوق الانسان في مخيمات اللاجئين بتندوف المثقل بلملفات الاغتيالات و الاختطافات و الاغتصاب و سرقة المعونات الخارجية من طرف عصابة الرابوني و ضباط الجيش الجزائري فالمرحوم كان يشكل خطرا على النظام خوفا من الكشف عن تلك الملفات الخطيرة او عودته الى المغرب لذالك سارع الى تصفيته منذ اليوم الاول فما على عائلة المرحوم سوى البحث عن مكان جثته لزيارة قبره و اقامة شعائر العزاء لان النظام الجزائري منشغل بانتفاضة الشعب الجزائري الشقيق التي اصبحت تهدد اركانه و يحاول ربح الوقت للافلات من الضغط لداخلي و الخارجي فمسؤولية مليشيات البوليساريو محددة في ارشاد المخابرات الجزائرية على مكان تواجد المرحوم الخليل احمد لكن بعد اعتقاله انتهت مهمتها لكن يمكن لعائلة الفقيد ان ترفع من وتيرة ضغطها في المحافل الدولية لارغام النظام الجزائري على مكان قبره
11 - مغربية خالصة الجمعة 08 مارس 2019 - 07:47
الى العاصمي صاحب التعليق 7 و ما علاقة هدا بداك ؟ هل تراها مقارنة دكية الزفزافي و رفقاؤه و المهداوي و موالوه مجرمون اجرموا في حق الوطن نالهم العقاب بعد ان حوكموا محاكمة عادلة طبق القانون على مراى و مسمع من المواطنين و بحضور منظمات دولية وازنة و تمتعوا بكل الضمانات التي يكفلها لهم القانون فهل تريد لمن اجرم في حق الوطن ان يزف على الاكتاف و يكرم ؟ عجبي لاناس لا تميز بين الغث و السمين بالرغم من ان اعينهم مفتوحة .
12 - karim الجمعة 08 مارس 2019 - 07:48
Il a été coupé en morceaux comme ce qu’il a fait l’Arabie Saoudite à Mr kajikgi
Déjà 350000 algérien ont été coupé et massacrés plus 60000 disparus dans les années 90
L’Algérie est constituait de criminel s qui gouvernent le pays
13 - جيلالي الجزائر الجمعة 08 مارس 2019 - 08:58
أنا كجزائري أجد المزعج في الامر أن الجزائر بها عدة دويلات داخل دولة يتحكم فيها جنيرالات فرنسا الخونة .
1 مخيمات البوليساريو دويلة للصحراويين 2 حيدرة دويلة مركز الحكم 3 تندوف دويلة عسكرية 4 ورقلة دويلة النفط 5 تمنراست دويلة الذهب.
14 - سعيد اسمار الجمعة 08 مارس 2019 - 09:19
السؤال عن الخليل واجب كما يجب السؤال عن مجموعه اكديم ازيك والزفزافي والمهدوي وبوعشرين واعمرشان وووووووو.
15 - elarabi ahmed الجمعة 08 مارس 2019 - 09:21
الدى تستشهد بهم العالم كله يعرف ملفهم ومكانهم وكيف كانوا وكيف ساروا أما الدى يهمنا نحن كمغاربة هو أن المعيار والمقياس لقياس درجة الصداقة والعدواة هو الصحراء المغربية - فلامجال للمقارنة مع من قتل رئيس دولة على المباشر
16 - جزائري فقط الجمعة 08 مارس 2019 - 09:25
نريد على الاقل صورة تثبت الاحتجاجات أمام السفارة الجزائرية في مدريد ؟؟؟؟
17 - متفائل الجمعة 08 مارس 2019 - 09:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هذا مصير كل خائن خان وطنه الأم.
18 - hossin الجمعة 08 مارس 2019 - 10:17
صافي الولاء والوفاء عندهم على حسب، مافيهم خير المرتزقة شافوه طاح سمحوا فيه.
19 - الصحراء المغربية الجمعة 08 مارس 2019 - 10:27
ترشح عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة إهانة لكل الجزائريين !
20 - Med الجمعة 08 مارس 2019 - 10:36
ا لى 13 - جيلالي الجزائر
انصحك ان لا تتلبس جنسيات اخرى و يجب عليك ان تتكلم و تفتخر بمغربيتك. الجزار دخلت في مرحلة الانتخابيات التي انتم تحلمون بها و لو الامور اصبحت معقدة الا الكلمة الاخيرة ترجع للشعب و موضوع الانتخابات في الجزائر لا تخدم سياستكم, لان الجزائر ملك لنا و لا لغيرنا. م شكلكم مع بوليزاريو خلقه ملككم و ارتبطه ب الوحدة الترابية و انتم ليس لكم ارضا اصلا. اولا حرروا انفسكم قبل كل شيئ.
21 - DRISS الجمعة 08 مارس 2019 - 12:12
الى 7 - العاصمي الاشخاص الذي ذكرت معروف مكانهم وليسوا بمختطفين لا يعرف مصيرهم يتمتعون بزيارات من طرف اسرهم رغم انني ضد سجنهم اما في الجزائر يا اخي الاختطاف والمصير المجهول واستغلال ثروة البلاد من طرف مجموعة معينة انت تدافع عن السراق الذين نهبوا الجزائر من المفروض ان تكون الجزائر احسن دولة في افريقيا والعالم العربي الا تحب انت تكون الجزائر كذلك وكأنك لا تحب الخير للشعب ولنفسك
22 - مواطن حر الجمعة 08 مارس 2019 - 13:27
على هؤلاء ان يترحموا على صاحبهم قد تكون له فكرة العودة الى وطنه المغرب وقاموا بتصفيته مع زمرة من الصحراويين المختطفين والمسجونين...النظام الجزاءري نظام استبدادي بامتياز..فهو من قتل ابرياء الشعب الجزاءري بمءات الالاف في العشرية السوداء ليرضخ هذا الشعب ويزرع فيه الخوف والهلع واتى له ذلك لعقدين نهبوا خلالها وسرقوا الثروة ..لكن الجزاءريين اليوم عاقوا بهم وكشفوا المستور فانتفضوا ولن يتراجعوا حتى الاطاحة بهم ومحاكمتهم
23 - محمد بنحدة الجمعة 08 مارس 2019 - 14:25
ليحاول أيا كان من مرتزقة البوليزاريو أو من محتجزي مخيمات تندوف أن يعارض جينيرالات الجزائر ومخابراتها وسيكون مصيره الاختفاء كما اختفى الخليل بريه واقع على سكان المخيمات أن يفتحوا أعينهم عليه انهم مجرد ادوات في يد حكام الجزاءير هم ومن يسمون أنفسهم قادتهم لقد ارتموا في أحضان جينيرالات الجزائر ومخابراتها والقضية ليست قضيتهم وليسوا هم من يقرر إنما الذي يقرر هم الجنرالات والذين يستنزفون خيرات المواطنين الجزائريين ويتسلطون على رقابهم منذ الاستقلال فهل سيرحمون محتجزي تندوف؟؟ وهم مغاربة؟؟
24 - الوكيلي السبت 09 مارس 2019 - 00:35
لا أحد يستطيع التنبؤ لما ستؤول إليه الأوضاع في الجزائر سناريو سوريا غير مستبعد ،لأن العصابة لن تستسلم بسهولة للأمر الواقع ،ستحاول ،وستناور للبقاء في السلطة فهي الآن في البحث عن خطة باء بديلة بعدما الشعب رفض العهدة الخامسة لبوتفليقة
25 - Marokhan السبت 09 مارس 2019 - 10:52
Je ne comprend pas pourquoi polizariotte s attache des liens avec la numidie en quoi ilq seront meilleur avec une mafias a double nationalité française et algérienne on a vu le problèmes raciale en Algérie avec la miss Algérie originaire du sahara 80% de la population algérienne vie sur les rives méditerranéen donc ils se considère comme supérieure aux sahraouis ils ce crois encore a l époque de de Gaule rappellent vous que les rifains ils ont jetter le jour de l aid portant ils avaient des fort liens entre ses deux population.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.