اليزيدي: "حكومة الماكياج" تُدمّر المدرسة .. وإسقاط التعاقد حتمي

اليزيدي: "حكومة الماكياج" تُدمّر المدرسة .. وإسقاط التعاقد حتمي
الخميس 7 مارس 2019 - 22:00

تَفاعُلاً مع مقترح الحكومة بمراجعة النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، شدّدَ ناصر اليزيدي، عضو اللجنة الإعلامية للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين، على أنَّ “معركة إسقاط التعاقد هي معركة شعب بأكْملهِ، بما فيها الدّفاع عن المدرسة العمومية ومجانية التعليم”، واصفاً الحكومة بـ “حكومة الماكياج” التي “ترْضخُ لسياسات خارجية من أجل استهداف التعليم والمدرسة العمومية”.

وأضاف الأستاذ المتعاقد، في ندوة هسبريس مباشر حول موضوع “آلية التوظيف بالتعاقد بين رهانات الجودة وإكراهات الوظيفة العمومية”، أنَّ “التنسيقية الوطنية تَعي جيدا حجم مطلب الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية، وهي ستستمر بلا هوادة في دفاعها عن حقها العادل في الإدماج داخل القانون الأساسي لوزارة التربية الوطنية، وستستمرُّ في الدفاع عن مجانية التعليم”، مشيراً إلى أنَّ “الشعب المغربي يخوض معنا هذه المعركة إلى غاية إسقاط العقدة”.

وبلغة الوعيد، خاطبَ اليزيدي الحكومة قائلاً: “الآن، لدينا مطالب اجتماعية تتعلّق بإسقاط التعاقد والإدماج في الوظيفة العمومية، وإن تحوَّلنا إلى مطالب سياسية فهنا ستتعقد الأمور”، مضيفاً “فلتلتقط الدولة الإشارة، وتستجب لملفنا المطلبي بدونِ مشاكل”، مبرزاً أن “سياسة التعاقد تمَّ طرْحُها يوم 7 أكتوبر 2016 بشكل لا ديمقراطي وعشوائي، وقتئذٍ كانتْ حكومة تصريف أعمال، التي اتخذتْ هذا القرار بطريقة منفردة”.

وفي سرده للمراحل الجنينية للتنسيقية الوطنية ولظروف تأسيسها، قال اليزيدي: “مباشرة بعدَ طردِ عدد من الأطر التعليمية بشكل عبثي، حيثُ وجدوا أنفسهم في الشارع بدون وظيفة، في هذه اللحظة، تأسست التنسيقية بوعيها بحجم اللاستقرار المهني والاقتصادي الذي يعيشُ على وقعه الأستاذ داخل المدرسة العمومية”.

وأكمل الأستاذ الغاضب: “في وقت يُحالُ فيهِ الأستاذ المرسَّم إلى المجلس التأديبي في حال إخلاله بالقوانين المعمول بها، فإن الأستاذ المتعاقد يُهدّد إما بالطرد أو فسْخ العقدة؛ وهو ما يجعلهُ يعيشُ هاجساً نفسياً يومياً”. وهذا، حسب المتحدث، “يفند أطروحة الوزارة التي تقول إنه لا فرْقَ ما بين الأستاذ المرسم وبين الأستاذ المتعاقد ولديهم كل الحقوق والواجبات”.

ويبلغُ إجمالي الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد حوالي 55 ألف أستاذ، بالإضافة إلى 15 ألف أستاذ فرض عليه التعاقد داخل مراكز التربية والتكوين، ويقول اليزيدي إن “التوظيف بمثل هكذا سياسة لا يوفر الاستقرار المهني والنفسي للأساتذة؛ وهو ما دفعَ إلى الاحتجاج في الشوارع؛ ليس فقط من أجل الاستقرار النفسي بل لوعيهم بكون أن التعاقد لا يهدد فقط الأستاذ بل يستهدفُ مجانية التعليم والمدرسة العمومية”.

وفي ردّه على السبب في تصاعد الاحتجاجات وانتشار رقعة الإضرابات سنة 2019 علماً أن العقدة موجودة منذ سنة 2016، أوضح المتحدث أنه “بعد مجموعة من المسيرات الاحتجاجية التي خاضتها التنسيقية في أيام العمل دون أن تلجأ إلى إفراغ المؤسسات التعليمية، لم تتحرك الحكومة والوزارة ولم تستجب لمطالبنا، والآن، ذهبت الأكاديميات التعليمية، إلى فرْض سياسية أمر الواقع عن طريق التوقيع على ملحقات العقود، بعْدَما تبيّن لها أن رُقعة الاحتجاج قد توسَّعتْ وطنياً وانفتحتْ على الشّعب”.

وقال: “بعد سنتين، يتم اجتياز الامتحان التأهيل المهني وبعد النجاح سيتجدد العقد بشكل تلقائي؛ لكننا تفاجأنا بعقود لا تستندُ على أي سند قانوني”، معبّرا عن رفضه لعقود الذّل والعبودية ولأي إدماج داخل النظام الأساسي للأكاديميات، مطالباً بالإدماج في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية.

ورداً على كون أنّ الأساتذة وقعوا على العقود بطريقة إرادية دون أن يعترضوا لأي ضغط، أشارَ المتحدث إلى أن “نظام العقدة فرض سياسيا ولم يستشر فيه الشعب والبرلمان، فقد كان قرارا مشتركاً بين وزارتين ولم يأت من البرلمان، كما أنه فرض اجتماعيا، حيث إن الطلبة بعد تخرجهم لم يجدوا وظيفة واشتغلوا في ظروف مهينة وحتى لو حاولتَ أن تهاجر فلنْ تستطيع، ولذلك اختار أبناء “الشعب” قطاع التعليم”.

‫تعليقات الزوار

40
  • رأي وليس إلا
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:28

    لم ولن يسقط التعاقد ولكن أعتقد نهايتكم اقتربت هذا مستحيل مطالبكم خبزية انكشف أمركم كفى من الكدب وتدعون أنكم تدافعون على المدرسة العمومية

  • ابو ايوب
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:31

    لاحول ولاقوة الا بالله نود من الصحافة ان لا تخلق من اناس تركوا عملهم واخلو بالتزاماتهم (التعاقد )
    ان لاتخلق منهم ابطال في حين انهم في الواقع تركوا واجبهم ومطالبهم ليست مطالب الشعب انظروا التعليقات حول حراكهم كلما طرحتموه واخرجوا بنسبة واقعية اتحداكم …

  • مواطن مغربي
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:41

    من خلال اجوبة هذا الشخص وتهديداته التي من خلالها يحاول ان يقول انهم قادرون على استهداف امن الدولة وان الامر سيصبح سياسيا فليعلم ان المغاربة محبين لوطنهم الحبيب وسنقف جميعا بالمرصاد لكل من يحاول المقامرة باستقرا ر وطننا الغالي صدق من اطلق عليكم لقب اساتذة متقاعسون

  • كريم
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:42

    الحكومة …لا سلطة لها ..مجموعة من الموظفين ينفدون التعليمات حرفيا….

  • Noureddine
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:42

    هذا الأستاذ كلامه فارغ ويتكلم بدون حجج وأدلة ويدعي أنه يدافع على المدرسة العمومية وسيتم خوصصتها في حين أراها فقط يبحتون من من يتضامن ويتعاطف معهم، المشكل ليس في التعاقد لكن في هؤلاء الانتهازيين تركوا ولاد الشعب بدون تعليم وهذا غير مقبول
    يطلبون الوظيفة العموميةباش يرجعوا للشواهد الطبية والغياب لا أقل ولا أكتر
    تمسكن حتى تمكن

  • متتبع
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:44

    بعض الاخوان سواء على مواقع الانترنيت او من خلال مناقشات يعيبون على الاساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد اخلالهم بالعقد الذي وقعوه بكامل حريتهم. سؤالي اذا كان العقد شريطة المتعاقدين و بنفس المنطق لماذا الدولة رفعتت من سن التقاعد رغم اننا كموضفين عند التحاقنا وقعنا على عقود ينص على سن 60 في التقاعد.

  • التعاقد لم يغرض
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:49

    اين كنتم يوم دفعتم طلب التعاقد …..الى السيد ….يشرفني ان اطلب من سيادتكم قبول طلبي هذا. و تقبلوا سيدي……والان تزرعون الفتنة ….

  • مغربي
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:52

    العقد شريعة المتعاقدين قرار سياسي.واهم من يفصل القانون عن السياسة.القانون سياسة اولا واخيرا.فرض التعاقد في التعليم املاه صندوق النقد الدولي وهو سياسة امبريالية ومواجهته ايضا مسالة سياسية. نظام التعاقد يجب ان يكون داخل دولة قائمة على التعاقد وفهوم المواطن.هذا الامر غائب عندنا.لذلك فمواجهة هكذا قرارات لايكون بالله يرحم الوالدين وانما بالاحتجاج.ولايعقل ان يصبح التعليم مثل شركة او مصنع تنتج قطع الغيار.الدول الديموقراطية تعول على شعوبها ودولتنا تعول على صندوق النقد ونهار تحماض القضية حتى واحد ميعقل على هذه الدولة.

  • jalal
    الخميس 7 مارس 2019 - 22:55

    منذ عهد بنكيران و التعليم يسير في المغرب الى الهاوية بالنسبة لاساتذة التعليم العالي أغلب المناصب المعلن عنها خاصة بالموظفين و هذا إضافة إلى ضربه لمبدأ تكافؤ الفرص أدى إلى إغراق الجامعة بالعديد ممن حصلوا على اطروحاتهم بطرق ملتوية إذ كيف يعقل أن ينجز الموظف أطروحة جيدة رغم ضغط العمل مع بعض الاستثناءات بالطبع لكن هدف الحكومة كان هو عدم خلق مناصب مالية جديدة .بالنسبة للأساتذة المتعاقدين الحكومة تريد حل مشكل الخصاص دون أن توظف وهذا أمر مرفوض…بالنسبة لبعض أصحاب التعاليق ممن يقولون العقد شريعة المتعاقدين ارجو ان كنتم كن أصحاب الوظائف أن تطلبوا للتخلي عن وظائفهم و الانخراط في نظام التعاقد و هذا أمر مستحيل بالنسبة لكم لأنكم شأنك شان تجار الدين تعيش حياة الرفاهية و تريدون من أفراد الشعب أن يتحملوا فشل تدبير الحكومة ….يجب التضامن مع التنسيقية إلى أبعد الحدود وان غدا لناظره لقريب

  • Hassan
    الخميس 7 مارس 2019 - 23:04

    التعاقد فعلا مضر للتدريس لأنه لا يوفر تكوين و مصاحبة وتدريب للمتعاقدين . الإستعجال طاغ في قطاع يؤطر ثلث السكان . مشروع مجتمعي مبني على دراسات و له أهداف ومرامي و توظف له موارد بشرية ومادية . كان على وزارة التربية أن لا تتبنى التعاقد بل تتركه للجماعات المحلية و الوزارة تهتم بالتأطير والتكوين والمراقبة التربوية . المواطن أولويات متطلباته التربية ثم الإندماج في المجتمع . المدرسة والمدرسين تحت وصاية الداخلية تدبير و تسيير . أما ما هو تربوي وتعليمي وتكويني دراسة تقويم . برنامج المؤسسات الدستورية وتنفيذ و انجاز وزارة التربية الوطنية . في العجلة الندامة

  • Nasirhakk
    الخميس 7 مارس 2019 - 23:15

    كلام الرجل منطقي ووازن ومعقول، .كيف يعقل أن تستفرد وزارة بقرار يهم أمة وشعب ومصير آلاف الأجيال ،.ما بالكم يا شبيحة الوزارة ،أرى أن أعدادكم كثرت في الآونة الأخيرة.

  • استاذ
    الخميس 7 مارس 2019 - 23:16

    لورفعت الدولة دعوة ضد هؤلاء لربحتهم. دعونا من غوغاء الجامعة. هؤلاء الفواالاحتجاج لا العمل. لذلك قلناها الجامعة المغربية مصدر الردائة والكسل. كيف لمن درس في ثلاث سنوات ربع سنة ان يعمل. نتمنى للمغرب جيل جديد من الخريجين قوامهم الجودة. اما هؤلاء فاليحمدوا الله على زمن الردائة

  • سارة
    الخميس 7 مارس 2019 - 23:22

    و الله حتى انكم ضلمتم التلاميد ..تركتم اقسامكم ضنا منكم اننا سنتعاطف معكم ..لا يمكن ان نتعاطف مع الخائنين…خنتم العقد ادن لا تقة فيكم ستخنون حتى التلاميد لانكم كشفتم عن اقنعاتكم….هل تصنون انفسكم ادكياء و انكم ستهزمون الدولة ..الوقت يتطور و العمل بالتعاقد هو الحل في جميع المجالات……دهب زمان الوضيفة العمومية.

  • متعاقد
    الخميس 7 مارس 2019 - 23:30

    الأساتذة دايرين الإضراب و مضيعين ولادنا.
    -لا اسي الشريف، الأساتذة دايرين الإضراب باش يدافعوا على حقك و حق ولدك.
    -كيفاش كيدافعوا على حقي و حق ولدي؟
    -علاه مافراسكش باللي الدولة باغية ترسم الأساتذة(صحاب الكونطرا) مع الأكاديمية، مع العلم أن الأكاديمية معندهاش الفلوس باش تخلصهم.
    -و مين الأكاديمية معندهاش الفلوس باش تخلصكم، علاش باغيين يرسموكم معاها؟
    -الجواب ساهل اسيدي المواطن، باش من متلقاش باش تخلصنا غادة تبيع المدرسة اللي كيقرى فيها ولدك.
    -وايلي!!! و أنا ولدي غادي يقرى فابور بعدا؟
    -ولدك غادي تولي تخلص عليه الفلوس اسيدي المواطن باش يقرى حيت السيد اللي عيشري المدرسة راها عتولي ديالو و باش تقري ولدك خاصك تخلص.
    -وكيفاش غادي نخلص غلى ولدي و أنا عايش غير بزز ؟
    -إيوا داكشي علاش قلت ليك باللي الأساتذة راهم دايرين الإضراب باش يدافعوا على حقك و حق ولدك، و حتى انت اسيدي المواطن نوض هضر على حقك و طالب بحق ولدك فالمدرسة العمومية المجانية.

  • مستغرب
    الخميس 7 مارس 2019 - 23:50

    هل العمل بالعقدة في التعليم الخاص كان له نفس التأثير السلبي على نفسية الاساتذة من عدم الاستقرار و ما الى ذلك

  • mowatuna
    الجمعة 8 مارس 2019 - 00:16

    تحية للاستاذ عبد الناصر وتبارك الله عليك عطيتيهم

  • أستاذ
    الجمعة 8 مارس 2019 - 00:57

    صراحة مايؤلم هو أن ترى أبناء الطبقة الشعبية في نقاش مع إخوتهم وهذا النثاش كله إتهام وتخوين لإخوانهم أيضا من الطبقة الشعبية.الأستاذ ليس بإبن الوزير أو البرلماني إنما هو أخ لك أو إبن أو من احد أقربائك.أما الحكم على مردودية هؤلاء الأساتذة فهي من إختصاص المفتشين التربويين.ومن له شك في غيرة هؤلاء الأساتذة على مصلحة أبنائكم يكفي فقط طرح هذا السؤال على أبنائكم إن كنتم تتواصلون معهم.
    واقع مرير للأسف أن نرى هذه البغضاء بين أبناء الطبقة الشعبية.

  • متعاقد
    الجمعة 8 مارس 2019 - 04:08

    اينا كنتم يم اصدار قانون الوظيفة بالتغدعاقد اذا كنتم لديكم التزام كأنكم تريدون العمل بالتعاقد ولماذا تفعلون كالأطفال تكذبون على انفسكم الدولة لها حق بعدم ترسيم في الوظيفة لان المغرب لديه ابناء اخرين ينتظرون سنتين للعمل ليس هذا البلد فقط لكم اتركوا النصيب للعاطلين الاخرين ان يتنفس معكم قليلاً

  • مسكين
    الجمعة 8 مارس 2019 - 06:24

    حرموا التلاميذ من حقهم في التمدرس وخلقوا الفوضى داخل المدارس لابد من اتخاذ اجراءات صارمة في حقهم اقلها الطرد وتعويضهم بالاف من الخربجين المخلصين لهذا الوطن

  • ابو ايوب
    الجمعة 8 مارس 2019 - 06:27

    استعمال الدارجة دليل على فراغك وعدم قدرتك على عطاء اي شيء في التربية والتعليم

  • أب غاضب
    الجمعة 8 مارس 2019 - 07:15

    إلتعليم ليس مهنة محترفي الكذب والخداع. لايمكن لأنواع كهاته أن تربي وأن تعلم أجيالا

  • la vérité
    الجمعة 8 مارس 2019 - 07:33

    إلى متعاقد 14: الأكاديمية معندهاش الفلوس باش تخلصكم؟ منين جبتي هاد المعلومة؟ منين كيتخلص لفوج ديال 2016 و 2017 و 2018. الأكاديمية مؤسسة جهوية تابعة لدولة، عندها الميزانية ديالها غير دير خدمتك مزيان و كون هاني الأكاديمية غتخلصك. كاتبقاو ديرو أفلام باش تقنعو ناس بشي حاجة نتوما ما كتأمنوش بيها. بغيتي الشعب يتعاطف معاك بلكدوب. الحاجة الوحيدة لي من حقكم طالبو بها هي المساوات مع النضاميين. من غير هاد شي الشعب دازت عليه مع لي كايترسمو من الإستقلال و الحل هو العقدة في جميع القطاعات. حيت الواقع علمنا بلي ناس ديال الخواص لي الإستمرارية ديلهوم في العمل مرتابط بالنتائج كاتكون المردودية أحسن من الموظف ديال الدولة . الموظف خاصة المغربي إلى متبعتيهش و هددتيه بفسخ العقدة راه ميخدمش و غيعطيها غي لسليخ المعزي.

  • Fassi
    الجمعة 8 مارس 2019 - 07:45

    إلى المتتبع رقم 6:
    أجيبك أخي بأن المتعاقدين يخضعون لقانون الالتزامات والعقود الصادر في 12 غشت 1913 وللقانون رقم 99-65 المتعلق بمدونة الشغل (أي للقانون الخاص) بينما الموظف يخضع للقانون العام الأساسي للوظيفة العمومية (ظهير 24 فبراير 1958) الذي ينص في الفصل الثالث منه على أن الموظف يرتبط مع الإدارة بعلاقة نظامية يحكمها هذا القانون وليس العقد الذي يربطه بالإدارة التي يشتغل بها.

  • Kaneki
    الجمعة 8 مارس 2019 - 07:57

    ان كان هناك تعاقد
    فليوحد على كل المجالات ومنهم الوزارات ،المقاطعات، البرلمان، …… الكرسي لمن يستحق
    وليس الا على قطاع التربية والتعليم وهو ركيزة من احد ركيزتي* المجتمع
    و هذا ذليل على ان هناك مؤامرة خبيثة على الشعب المغربي باستهداف التعليم و الصحة*
    لك الله يا مغربي

  • omar
    الجمعة 8 مارس 2019 - 08:00

    لقد حان الوقت ليقول اولياء امور التلاميذ كلمتهم … طفح الكيل

  • مواطنة 1
    الجمعة 8 مارس 2019 - 08:02

    متعاقد : تنشر الأكاذيب على الآباء وتهددهم بأن المدرسة العمومية سوف تقفل ما لم يتم ترسيمكم ؟ ههههه !!! إذا كانت هذه هي أخلاقكم من أجل مصالحكم تضربون عرض الحائط بمصلحة أمن الوطن ومصلحة التلميذ فعن أي أستاذ نتحدث اليوم ؟ فعلا هذا زمن الرداءة ؟ وهؤلاء أصحاب الإجازة كوكوت مينوت لن يصلحوا لشيء ، لا وطنية ولا كفاءة … نعم للتعاقد في كل الميادين وليس في التعليم وحده ، نريد موظفين يشتغلون بجد ليحافظوا على وظيفتهم ، وليس موظفين كما نرى اليوم يجلسون في المقاهي وقت عملهم ويخرجون للصلاة ولا يعودون وأساتذة يتاجرون بالتعليم : اللي بغى يقرى خصه يشري الديكودور … على الدولة أن تخوصص التعليم مع مجانية للفقراء ، أي مدارس خصوصية كل منها تستقبل عدد من التلاميذ بالمجان ، هكذا سوف ننتهي من هذه المسرحية …

  • ع م
    الجمعة 8 مارس 2019 - 08:06

    نعم ثم نعم للعاقد فليعلم الاخ الكريم ان اروبا كلها لا توظف وانما تتعاقد وفي امريكا يقفل البيت الابيض ………. اعرف العديد من (الاساتذة) لا يدرس سوى ما معدله 3 اشهر في السنة وباقي الايام شواهد طبية، كي يتفرغ للدروس الخصوصية وفب الاداراة الاخرى هناك من لا يلتحق بالعمل لاسابيع ………لقد ولى زمن قولة ( انا خشيتو في الدولة ) . فمن يشتغل بجد لا يهاب لاعقدة ولا غيرها

  • Abdelfattah
    الجمعة 8 مارس 2019 - 08:57

    ماشاء الله عليك حبيبي والله ان لنفخر بك بيننا
    ودامت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد فوق رؤوسنا ولا عاش من خان الشعب

  • بن سلطان
    الجمعة 8 مارس 2019 - 10:45

    يا اخي التوظيف بالتعاقد هو توقيع عقدة محددة المدة بين الاستاذ و وزارة التربية الوطنية يوجب تجديد العقدة عند انتهاء المدة مع نفس المؤسسة المشغلة ظروف العمل ظروف جيدة و لن تتنكر الوزارة للاساتذة المتعاقدين او تقوم بطردهم

  • sam
    الجمعة 8 مارس 2019 - 10:57

    Les parents d'Élèves ne veulent pas de vous car quelques uns sont incompétent. Avec tous mes respects aux serieux

  • استاذ
    الجمعة 8 مارس 2019 - 11:04

    لأصحاب "العقدة شريعة المتعاقدين"، هل تعلم يا "عالموجي و فاهملوجي" أن أساس الدولة هو تعاقد سياسي-اجتماعي بين الرعية و النظام الحاكم لهم حقوق و عليهم واجبات و كذلك الحاكم له حقوق وعليه واجبات. إذن ونحن في هذه الدولة (الكحلة) أين هي حقوقنا ؟؟ ألم يتنصل الحاكم من واجباته اتجاهنا فلماذا لا تقولون على النظام أن يتغير أو يسقط لأنه أخل بالعقدة السياسية-الاجتماعية. أم إنكم تتجهون للحائط الصغير، إن القائل ب"العقدة شريعة المتعاقدين" اتجاه فئة "المعلمين " هو إنسان قاصر فكريا و خائف وجوديا وبلغة الشارع هو "عياش من درجة فاهم". لهذا أقول لهم ان معركة إسقاط التعاقد هو معركة وجود المدرسة العمومية و حمايتها من الرأسمال الجشع، وعلى كل اطياف الشعب الدخول فيها لإسقاطه و اعادة الاعتبار للمدرسة العمومية.

  • رشيد التطواني
    الجمعة 8 مارس 2019 - 11:10

    ههعع تايضحكوني مساكن دوك لي دوزو و ما نجحوش و البطاليين الحاقدين و لي ما فاهمين والو غير معاودين ليهم على مشكل التعاقد تايضلو ينبحو ينبحو ينبحو "حنا بغينا التعاقد و علاش وقعتو النهار الاول و جريو عليهم و حدمونا حنا……." ولكن ما مسوق ليهم حد مساكن هههههه.
    الله يسهل عليهم را تايقطعو فالقلب

  • Mustapha
    الجمعة 8 مارس 2019 - 12:24

    Bravo cher professeur. Vous défendez pour un droit de la majorité des marocains.

  • مواطن
    الجمعة 8 مارس 2019 - 15:29

    نحن متعاطفون مع الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وسوف نخرجوا معهم للشارع لان النضام لايهمه الشعب بقدر ما تهمه مصالحه فقط

  • مع التعاقد
    الجمعة 8 مارس 2019 - 16:56

    ما اعيب على هؤلاء اخلالهم بواجبهم وبالتزاماتهم واغلبهم مراهقون في كل المظاهرات تجدهم همهم هو العلاقات الغرامية في جوانب المسيرة وليال حمراء وحدائق ويقولون يناضلون لم يتعاطف هؤلاء أبدا مع الزفزافي ومعتقلي الريف ولا اجرادة ولا مع أي موظف من قطاع آخر.
    نادوا على لائحة الانتظار ومن يخل بالعقدة أو رفض توقيع ملحق العقد إلى التجنيد الإجباري.
    وسترون النتيجة حتما الكل سيلتحق بعمله ويحمد الله على أجرة 6000درهم والعطل ووو.
    رجال التعليم اينما حلوا حل الخراب جمعيات إضافة ببخلهم المعروف لذا العامة…
    وماخفي أعظم.

  • ام ايمن
    الجمعة 8 مارس 2019 - 19:32

    ما اعيب على هؤلاء اخلالهم بواجبهم وبالتزاماتهم واغلبهم مراهقون في كل المظاهرات تجدهم همهم هو العلاقات الغرامية في جوانب المسيرة وليال حمراء وحدائق ويقولون يناضلون لم يتعاطف هؤلاء أبدا مع الزفزافي ومعتقلي الريف ولا اجرادة ولا مع أي موظف من قطاع آخر.
    نادوا على لائحة الانتظار ومن يخل بالعقدة أو رفض توقيع ملحق العقد إلى التجنيد الإجباري.
    وسترون النتيجة حتما الكل سيلتحق بعمله ويحمد الله على أجرة 6000درهم والعطل ووو.
    رجال التعليم اينما حلوا حل الخراب جمعيات إضافة ببخلهم المعروف لذا العامة…
    وماخفي أعظم.

  • العاقل
    الجمعة 8 مارس 2019 - 22:12

    التعليم كالمستعجلات. يجب الا يتوقف العمل فيهما. يا أساتذة! إشتغلوا ايام الأسبوع و إذا أردتم الإحتجاج فلكم السبت والأحد تقعدون الدنيا ولا تقعدوها. ما ذنب الثلاميذ وهم أكبر الخاسرين ؟؟ أم عن أي شعب تتحدثون ؟؟

  • مدوخ
    السبت 9 مارس 2019 - 07:45

    الاضراب عن العمل يكون في المعامل والمصانع ليفرض الاجراء مطالبهم على المشغلين اما قطاع التعليم فهناك طرف ثالث يتضرر من الاضراب وهو التلميد الدي لا حول له ولاقوة وكفى من النفاق فانتم تدافعون جيوبكم فقط .التعاقد والصرامة في التعامل مع المتهاونين في عملهم هو الكفيل بحل جزئي لمشاكل التعليم نعم نعم نعم للتعاقد ولو انه جاء متاخرا

  • ساخط على الوضعية
    السبت 9 مارس 2019 - 12:29

    ان شبيحة البيديجي لا هم لهم سوى محاربة الاساتذة المتعاقدين وتقديمهم كانهم هم الظالمون في حين هم من يضيع مستقبلهم بسبب قرارات ظالمة وخاطئة تلبية وتنفيذا لتوصيات كريستين لاغارد….." لا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكموا النار"

  • Majid
    السبت 9 مارس 2019 - 18:58

    انتهى الحوار الفاشل مع الوزارة و بدأت حرب الاعلام.الا ترون ان مجمل التعليقات الاولى ضد الاساتذة؟؟فعلا يا سادة انها الحرب الاعلامية ضدهم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين