العثماني يطالب أمزازي بالحوار مع "المتعاقدين" وإيجاد حل للملف

العثماني يطالب أمزازي بالحوار مع "المتعاقدين" وإيجاد حل للملف
السبت 9 مارس 2019 - 13:00

طالب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بـ”فتح حوار مع مختلف المركزيات النقابية التعليمية، بحضور “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، من أجل إيجاد حل للملف، في أفق إصلاح وضعية الأساتذة”.

وأضاف العثماني، في تصريح بثه موقع حزب العدالة والتنمية على هامش المؤتمر الثالث لجمعية “محامون من أجل العدالة” بالعاصمة الرباط، أن “طلبه لوزير التربية الوطنية جاء يوم أمس الجمعة”، لافتا إلى أن “الحكومة لا تريد سوى الاستقرار المهني والأمن الوظيفي للأساتذة”.

وأوضح رئيس الحكومة أن “الحوار مع الأساتذة سينطلق اليوم السبت وسيستمر غدا كذلك، وستكشف مخرجاته في قادم الأيام”؛ وهو ما يأتي منافيا لتشبث الوزير الحركي سعيد أمزازي برفض الحوار مع التنسيقيات، خلال خروجه في ندوة صحافية يوم الأربعاء الماضي.

وشدد أمزازي، في ندوته، على أن “نظام التعاقد لن يتم التراجع عنه؛ لأنه خيار حكومي اتخذ منذ سنوات”، رافضا أي حوار مع تنسيقية الأساتذة، فـ”التفاوض المتاح بالنسبة إلى الوزارة يكون مع المركزيات النقابية”، مطالبا الأساتذة بـ”التحلي بروح المسؤولية والنظر إلى التلاميذ ووضعيتهم التي أنتجتها الإضرابات المتواصلة”.

وأضاف أمزازي أن “السؤال المؤرق بالنسبة له ليس الأساتذة المتعاقدين، بل من فشلوا في اجتياز الامتحان، وسبل إيجاد حل لهم بدورهم”، مشددا في تعليقه على التدخل الأمني على أنه أول المدافعين عن الأساتذة؛ “لكن على الاحتجاج أن يكون راقيا ووفق قواعده وضوابطه المعروفة”، وزاد أنه ليس ضد الاحتجاجات، “لكن طريقتها غير سليمة”، على حد قوله.

وأوضح المسؤول الحكومي أن “وقف الأجرة بالنسبة إلى العديد من الأساتذة مسألة تقنية، وفور توقيعهم على الملاحق عادت أوتوماتيكيا”، قائلا في هذا الصدد: “50 في المائة وقعوا إلى حد اللحظة، واستلموا مستحقاتهم، كما سمح لهم باجتياز امتحان الكفاءة المهنية”.

وأشار أمزازي إلى أن “الوزارة لا حرج لديها في تصحيح بعض معطيات العقود مع الأساتذة، كما أنها ترحب بإمكانية سحب اسم “المتعاقدين”، بشكل نهائي”، لافتا إلى أن “القرار إستراتيجي بالنسبة إلى الحكومة، وجاء بعد اتفاق بين وزارة التربية الوطنية ووزارة المالية، ويأتي استجابة لسد الخصاص المهول في القطاع، وتماشيا مع إستراتيجية الجهوية الموسعة والعدالة المجالية”.

‫تعليقات الزوار

86
  • مفتش تربوي
    السبت 9 مارس 2019 - 13:06

    لا حوار يريده الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، مطالبهم واضحة وضوح الشمس وعلى رأسها الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية.
    كل التضامن مع هذه الطاقات المهمة للوطن.

  • متضامن
    السبت 9 مارس 2019 - 13:11

    الحكومة تحاول تهدئة الوضع نظرا لأن آثار إضراب هذه الفئة واضحة وضوح الشمس، هذه الفئة لن تقبل بأنصاف الحلول فمطلبها واضح.. لذلك واصلوا يا شباب ودافعوا عن المدرسة العمومية، لن نقبل أبدا ببيع المدرسة المغربية.

  • أستاذ جامعي
    السبت 9 مارس 2019 - 13:13

    الحل الممكن للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد هو الإدماج في الوظيفة العمومية باعتبارها حق وليس مزية مثلهم مثل باقي رجال التعليم زملائهم في المدارس لأن التعليم ليس عمل مؤقت حتى يكرس فيه التعاقد الذي يعزز من دور الباطرونا وينمي مشاريعها المتجهة نحو تغليب مدارس القطاع الخاص، فالدولة التي تحترم نفسها لا تسمح بتسليع التعليم لأنه سر بناء الحضارة وازدهارها

  • بيضاوي
    السبت 9 مارس 2019 - 13:16

    هههه وشكون الرئيس و شكون المرؤوس.
    وزير التربية غادي يقول المشكل خاصو يتعرض على طاولة الحكومة.

  • مفتش تربوي
    السبت 9 مارس 2019 - 13:20

    كمفتش تربوي في القطاع أجزم أنه إن لم يحل هذا الملف فإنه سيحصد الأخضر واليابس في هذا الوطن الحبيب لا قدر الله.

  • أيمن الرباطي
    السبت 9 مارس 2019 - 13:22

    السلام عليكم
    الحل عندك نتا وحزبك لي دمر الوضيفة العمومية و التقاعد .بنكيران هو سباب الأزمة والحل باين الأساتذة ديال التعليم العمومي خاصهم يكونوا موضفين بحالهم بال لاخرين ماشي ديرليهم كونترا ونهار ترشق ليكم تجريو عليهم باا ريال لا جوج .

  • حفيظة الطاهر
    السبت 9 مارس 2019 - 13:23

    الحوار سيكون مع النقابات التي باعت مجانية التعليم منذ سنوات ومع أبواق الأكاديميات الذين وقعوا العقود وهم أقلية لا تمثل التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد..ومن تم بالحوار سيكون مضيعة للوقت

  • امحمد
    السبت 9 مارس 2019 - 13:28

    امتخدمولهمش راهم خرجوا على التعليم أصلا اشمن تعليم كايين هاذ الأستاذ منيين ما يتهلاوش فيه اش بغيتوه يعطي للتلاميذ من دراسة في المستوى المطلوب ضاغطيين عليه بالتعاقد وزيد جليوه في المناطق النائية واش هاذا هو الإحسان بالأستاذ يكفي رآه صابر على كلشي بلى ضغط بلى حكرة رآه هاذ الشي ولى بزاف في هاذ البلاد غير لي هدر على حقوا يكل لعصا اللهم إنا نسألك العفاف والكفاف والغنى عن الناس

  • أستاذ
    السبت 9 مارس 2019 - 13:30

    لا لخوصصة التعليم
    #الادماج_او_البلوكاج

  • المقاطع بوربعين
    السبت 9 مارس 2019 - 13:33

    العثماني يطلب الوزير وهو يطلب المحكومة وهي تطلب النقابات
    للحواروهي تتربص وتتخبط وتترقب
    الأوضاع من بعيد.وحقوقناضاعت وتمزقت
    التلاعب بمشاعر المواطنين والمواطنات.

  • مواطن
    السبت 9 مارس 2019 - 13:34

    شي يكوي شي يبخ …حذار من متاهات الحوار المغشوش لربح الوقت وتقسيم كلمة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وضياع إجماعهم المزلزل

  • استاذ
    السبت 9 مارس 2019 - 13:35

    نحن الشعب مع التعاقد لأنه يهدف إلى محاربة الفساد في الإدارات العمومية والكسل والهروب من الواجب. يجب القضاء على الوضيفة العمومية لانها سبب في تدني الخدمات.التوضيف بالعقدة تكون فيه المنافسة و الاجتهاد. وهدا معمول به في كل الدول المتقدمة لكن مع تشجيع المجتهدين و المتفانين في القيام بالواجب.

  • تاوناتي
    السبت 9 مارس 2019 - 13:36

    العثماني ضامن التقاعد بالملايين,وربما حتى هو 9 ملاين من عند الملك.ولهذا عمل حكومته يتمثل في حلب الشعب لتسمين من وضعوه على رأس الحكومة.
    لكن العيب ليس فيه بل في الذين يصوتون لهذا الحزب المنافق.

  • مواطن مقهور
    السبت 9 مارس 2019 - 13:40

    لقد تبينت اللعبة وانفضحت أسارير هذه الحكومة التي أقسمت بأغلظ أيمانها ألا تدع هذا الشعب يعيش في آمان واطمئنان منذ دخلوا رحاب الحكومة ونحن الشعب نعيش المصائب تلو الأخرى، حسبنا الله ونعم الوكيل..

  • مواطن
    السبت 9 مارس 2019 - 13:42

    هؤلاء أولادنا وبناتنا.لا يعقل أن يشتغلوا بدون أمن نفسي تحت رحمة بعض المرضى النفسيين من المسؤولين التربويين. ادمجوا الناس وباراكا من تضييع اولاد المغاربة.

  • ملاحظ تربوي
    السبت 9 مارس 2019 - 13:43

    الحل بيد السلطات العليا بمختلف مسؤولياتها في هذا البلد الأمين.مشكلة الأساتذة المتعاقدين عويصة و تتطلب تدخلا سريعا بشكل مباشر خدمة لصالح وطننا العزيز المغرب الذي ينعم بالأمن و الامان بفضل الله عز و جل.

  • Adam
    السبت 9 مارس 2019 - 13:43

    المدرسة والصحة محكومة بتوجيهات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الذي يروج لاقتصاد السوق والخوصصة ..وحكومة الباجدة بقيادة مرءوسها..تنبطح وتطيع وتتوسل .الرضى والبركة من لوبيات الداخل والخارج ولو على حساب شعوبها ..وما المغادرة الطوعية والمقايسة والتوظيف بالتعاقد واقرار التوقيت الصيفي واصلاح التعاقد الا نمادج مفضوحة من املاءات للخارج على حكومة محكومة كل همها هو الاستوزار وامتيازات الريع ..فمزيدا من اليقضة والحراك لكشف خنوع تجار الدين وتامر اعداء الوطن ضد مصالح مواطنيهم

  • ميري
    السبت 9 مارس 2019 - 13:45

    اياكم والانضمام الى نقابات الذل والخدلان التي باعت الموظفين وباعت تقاعدهم بدراهم معدودة او بتزكية بقائهم على راس الامانة العامة وعدم محاسبتهم .انهم الانتهازيون .

  • احمد
    السبت 9 مارس 2019 - 13:45

    شكرا للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد
    احتجاجاتكم عرت على الحقيقة
    المدرسة العمومية في خطر
    أباء التلاميذ لن يستطيعو دفع مستحقات الاساتذة من جيوبهم
    الذي يستطيع ذلك يرسل ابناءه الى القطاع الخاص

    ايتها الفئات الشعبية المقهورة ضموا صوتكم وصوتكن الى صوت الاساتذة المحتجين ليس لنصرة قضية الاساتذة فحسب بل لإنقاد المدرسة العمومية من مؤامرة تستهدف تدميرها في افق القضاء عليها

  • سكات
    السبت 9 مارس 2019 - 13:50

    خلونا ساكتين كون دور شي مبارة ديال تعاقد هد الاسبوع كولشي اجري بغا يتعاقد وكلكم بحال بحال مضحكة على ولاد ناس مساكن اخلصكم الله

  • اطفاء الحريق
    السبت 9 مارس 2019 - 13:50

    تجار الدين لايهمم تعلم ابناء الشعب بقدر مايهمهم اطفاء الحريق حتى لاتسقط جماعتهم الخرفية من قبة مجلس النوام ام اصلاح العليم يجب ان يكون شمولي ازالة الشعب الادبية والمواد الخرافية وللغة العرنسية وتعويضها بالانجلزية اظف لدلك جعل جميع العلوم تطبقية مند الابتدائي واقل شهادة لتديس هي الماستر

  • سعيد مغربي قح
    السبت 9 مارس 2019 - 13:56

    العثماني يقذف بكرة التعاقد في اتجاه أمزازي..حكومة فاشلة بكل المقاييس..
    الله يحد الباس..!

  • عاطل
    السبت 9 مارس 2019 - 13:57

    ااحل هو الاعلان عن مبارة جديدة و تعويض الذين لم يوقعوا علي العقد لا عددهم في تناقص يومي.

  • زائرر
    السبت 9 مارس 2019 - 14:03

    اذا كان للاساتذة المتعاقدين نفس الحقوق والامتيازات كباقي اساتذة القطاع العام كما تدعي الحكومة. فما هو المشكل اذا تم ادماجهم???????

  • رأي
    السبت 9 مارس 2019 - 14:04

    التعليم مشا وخرجوا على ولاد الشعب أحسن حوار ممكن ديروه هو فسخ العقدة والسلام

  • الوطنية
    السبت 9 مارس 2019 - 14:05

    علاش غادي تورطو هو ياك حكومة اللحاية هي السبب في العمل بالعقدة حلها يا من عكدتها

  • المغترب
    السبت 9 مارس 2019 - 14:05

    يجب ضمان مستقبل ابناء الشعب لا تخويفهم وادلالهم من حقهم الاستقرار والعيش الكريم ومن يعارضهم اما حاقد ام فاشل لم يصل الى مستواهم وهدا نظري اما فيما يخص الوزير و الحكومة يجب تحاور مع الاساتذة واجاد حل وليس التعنت كما فعلتم مع حراك الريف حتى خرجة الامور عن السيطرة لان الاساتدة والطلبة يتمركزون في ربوع المملكة يعني صعب احتواء الاحتجاجات وهدا ليس في صالح الوطن الحبيب والاستقراره ولا الشعب الغالي وامانه فنحن نحب الخير لوطننا و لشعبنا ونفديه بروحنا

  • حسن التادلي
    السبت 9 مارس 2019 - 14:06

    تصريح امزازي السابق اشبه بتصريح الوزير الجزائري الذي قال للمتظاهرين في بداية الحراك.". احلام سعيدة…. صح النوم… "…
    وزراؤنا منفصلون عن الواقع ….بامكان هؤلاء الشباب ليس فقط اسقاط نظام التعاقد بل اسقاط الحكومة برمتها….

  • متابع
    السبت 9 مارس 2019 - 14:07

    لا حل لهذه المشكلة التي ورطت الحكومة نفسها وورطت البلاد و التلميذ إلا بإدماج هؤلاء الأساتذة الذين أبانوا عن كفاءة منقطعة النظير..
    الحكومة تبحت عن السقوط و انتخابات مبكرة بنفسها

  • حفيظة الطاهر
    السبت 9 مارس 2019 - 14:07

    النقابات هي من باع المدرسة العمومية ..والأساتذة المدعوون للحوار هم القلة القليلة التي اشترتها الوزارة للمساهمة في هذه الجريمة النكراء ضد تعليم الفقراء الذين لا يستطيعون أداء رسوم الدراسة مستقبلا وهم لا يمثلون التنسيقية ولا صوت الشعب ..ومن تم فإن هذا الحوار مضيعة للوقت والزمن المدرسي

  • مراد
    السبت 9 مارس 2019 - 14:10

    لااصلاح للوظيفة العمومية الاعن طريق التعاقد اما هؤلاء حتى ولو استجابت الاكاديمية لمطالبهم فسيواصلون الاضراب لسبب بسيط انهم لايلوون على شيء اغلبهم لايعرفون مايريدون فقد اضاعووا للتلاميذ حقهم في التمدرس فلماذا لايتم تعويضهم باخرين في اقرب وقت

  • Noureddine`
    السبت 9 مارس 2019 - 14:10

    أود أن أنبه أولياء الأمور على أبنائهم راه يتم تحريضهم على الاحتجاج والتضامن معهم.

  • محمد
    السبت 9 مارس 2019 - 14:12

    ساتقاسم معكم تجربتي المتواضعة مع الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، وذلك من منظور مفتش للتعليم الثانوي، أولا عندما أزور بناتي وابنائي المتعاقدين وهذه الشهادة في عنقي الى يوم الدين، فاجدهم كلهم عطاء وفي نكران تام للذات فلن تحسو باستاذة او استاذ في مقتبل عمرهم وهو يشتغل في مؤسسات لا تحمل سوى الاسم، ورغم ذلك وبشهادة السادة المدريين فهؤلاء الاساتذة يضحون بوقتهم بحيث هم من يشارك بكثرة في تنشيط الحياة المدرسية، هم من يفعلون حصص الدعم المدرسي المجاني، صحيح هناك استثناءات لكنها تبقى ضعيفة جدا، بالنسبة لادائهم داخل الفصول الدراسية فكل الافواج من 2016 الى الان ابانو عن حرفية لابأس بها وسيتم صقلها بالتجربة، ثالثا، الاساتذة المتعاقدون هم الاكثر اعتناءا بوثائقهم التربوية.
    اذن من الحيف ان يتعرضو للقمع الذي تعرضوا له، من الحيف حرمانهم من الادماج في اسلاك الوظيفة العمومية، شخصيا أتالم عندما ارى مقدار الخوف في أعينهم بسبب الشطط الذي يمكن ان يتعرضو له بدءا من المدير وصولا الى الاكاديمية وهلم جرا،من حقهم الاستقرار النفسي، من حقهم ان يدمجوا في اسلاك الوظيفة العمومية، ما لا يحقق بالنضال يحقق بمزيد منه.

  • مغاربي
    السبت 9 مارس 2019 - 14:12

    يجي حل مشاكل التعليم جملة واحدة لانه يشكل بنية الامة فان استقر استقرت هذه الاخيرة والا فستعم الفوضى في البلد لكم ان تختاروا

  • ahmed
    السبت 9 مارس 2019 - 14:12

    نحن الشعب مع التعاقد لأنه يهدف إلى محاربة الفساد في الإدارات العمومية والكسل والهروب من الواجب. يجب القضاء على الوضيفة العمومية لانها سبب في تدني الخدمات.التوضيف بالعقدة تكون فيه المنافسة و الاجتهاد. وهدا معمول به في كل الدول المتقدمة لكن مع تشجيع المجتهدين و المتفانين في القيام بالواجب.

  • Ancien habitant de Tamezgha
    السبت 9 مارس 2019 - 14:18

    Le PJD est un parti negatif. Depuis son accession au pouvoir il n'a règle aucun dossier pourtant il a discuté à mainte reprises avec les partenaires. L'exemple le plus concret est celui des salariés avec presque 9 ans de dixussions mais rien ne s'est passé. Par conséquent ça me sert à rien de discuter tant qu'il est aux manettes.

  • samir
    السبت 9 مارس 2019 - 14:19

    الملك طلب من الحكومة فتح حوار مع النقابات ، والنتيجة صفر ، بقات غير فالعثماني يطالب … ربما الحوار مع كريستين لاكارد مديرة صمدوق النقد الدولي سيكون مجديا لأنها من تملي على الحكومة سياساتها

  • مغربي
    السبت 9 مارس 2019 - 14:21

    وهل وجد العثماني حلا للحوار الاجتماعي مع النقابات،إستنجد غريق بغريق

  • سعيد
    السبت 9 مارس 2019 - 14:23

    على الدولة ان تعي خطورة هذه المظاهرات وسيما وان الجزائر تعيش حالة من الغليان . رجاء تهالوا في هذا البلد فلربما العدوى تنتقل الى بلدنا الغالي.

  • أستاذ متتبع
    السبت 9 مارس 2019 - 14:24

    #الإدماج أو الكريساج#
    هذا هو الشعار الذي يخلص معركة الأساتذة المتعاقدين. هل سمعتم يوما بمقولة «لا يعذر أحد بجهله للقانون»؟ أنتم وضعتم أنفسكم فوق القانون وتجرأتم على أخذ أبناء الشعب رهينة لتحقيق طموحاتكم الشخصية.

  • مسكين
    السبت 9 مارس 2019 - 14:25

    غريب العتماني ريئس حكومة تايطلب. بالامس طلب وزير الداخلية. واليوم وزير التعليم غدا ما عرفناش شكون الدور تاعو. ماعرفناش واش درناه ريئس وزراء باش يبقى يطلب فيهم .!!!!!

  • امازيغ سوسي
    السبت 9 مارس 2019 - 14:26

    يجب ايجاد حل لمعضلة المناصب العليا التي لا يمر مجلس حكومي اسبوعي دون ان تتم تعيينات لا تخضع لاي معيار. المعيار الوحيد هو ان يكون الشخص منكم . وللريع الدي تنغمسون فيه بكل اشكاله اما الاساتدة فهم اولاد الشعب لا يطلبون الا القليل فهم مسؤولون عن اباءهم وابناءهم وانفسهم ويريدون فقط العيش . سبق ان قلت في هدا اامنبر انه مند شهور كانت هناك اخبار ومقالات تتحدث عن كون سنة 2019 سنة الفوضى الخلاقة في شمال افريقيا و عبرت عن خوفي من سياسة هدا الحزب الخبيث الدي تسير كل سباساته في اتجاه الفوضى . فهاهي السودان وها هي الجزاءر التي كان الكل يقول ان قبضة العسكر على البلاد لم تترك اي امل في التغيير فانظروا ما يجري . فمن هو البلد التالي ؟؟؟؟؟

  • مغربي عربي حر
    السبت 9 مارس 2019 - 14:27

    ومتى العثماني يجدب ان يتحرك ويطلب من وزارة المالية اطلاق زيادة الاجور التي اقروها اول السنة الحكومة تتلاعب بعقول المواطنين مع النقابات بفلم هندي بخطابي لتمرير الوقت الى غاية شهر ماي او بدون والشعب ساكت

  • سوسي حر.
    السبت 9 مارس 2019 - 14:28

    وراه عندك ملفات اسي العثماني..ماشي ملف واحد..الاساتدة المتعاقدين..الاطباء..المتصرفون..التقنيون الجماعيون..الزيادة فالاجور…المصحات الخاصة و التغطية الصحية…التجار الصغار و الفاتورة…شركات توزيع الغاز…حريرتك حريرة…الوضع على وشك الانفجار و نتا فدار غفلون….

  • صاحب ضمير
    السبت 9 مارس 2019 - 14:30

    اظن جازما ان الحوار اهدافه كالتالي
    1- ربح الوقت والحفاظ على الاستقرار بغية اتمام الحكومة لولايتها والتفرغ للانتخابات 2021 في جو غير مشحون بملفات اجتماعية شائكة..
    2 – الالتفاف على مطلب الاساتذة الواضح والمتمثل في الادماج في الوظيفة.
    3 – ابراز على ان الحكومة منفتحة على الحوار ولا تنتهج سياسة صم الاذان.
    4 – اظهار السيد العثماني وكانه يشجع على الحوار ومهتم بالمشاكل الاجتماعية ويسهر على ايجاد الحلول المناسبة لها.
    5 – قرار فتح الحوار يندرج ضمن سياسة البيديجي الهادفة الى خدمة اجندة الحزب السياسية بغية الوصول الى الاستحقاق الانتخابي في جو هادئ ….
    وكخلاصة لا يرجى من هذا الحوار اي شئ سوى حث الاساتذة على استئناف العمل ومراعاة مصالح الممدرسين….

  • ali
    السبت 9 مارس 2019 - 14:31

    في رأي في نهاية المطاف اللوبي المهيمن على القطاع الخاص هو المستفيد لأنة اراد تشويه ما تبقى من المدرسة العمومية وجر الأسر المغربية الى القطاع الخاص الذي لا توجد فيه اضرابات لاكن الوطنيون هم الباقون

  • ZAKARIA
    السبت 9 مارس 2019 - 14:32

    لا أحد سيتضامن معكم والكل يعلم أنتم من وقعتم العقدة بمحض إرادتكم وسخونية الراس كترجع بالبرودة عييتوا ما طلبوا في الشوارع وولا أحد لأن كلشي أصبح واضح مطالبكم خبزية الآن فقط بالعقدة وشوفوا الإضرابات والتعاقد هو الطريق الصحيح لإصلاح التعليم

  • عبد الله المغربي
    السبت 9 مارس 2019 - 14:33

    رءيس الوزراءيجب عليه ان يأمر بدل ان يطلب. فهو المسؤول على الصغيرة والكبيرة… بلاك يطلب. يأمر يتابع.

  • الحل الخوصصة
    السبت 9 مارس 2019 - 14:38

    الحل هو خوصصة التعليم لانهاء مهزلة ضمن وظيفتي واجرة شهرية ونعصر على التلاميد ونجلس في المقهي ونبقى نشتكي و ننتقد وننمم في عباد الله.

  • الهواري
    السبت 9 مارس 2019 - 14:46

    العثماني يطالب أمزازي بالحوار مع "المتعاقدين" وإيجاد حل للملف
    { 6-3-2019 } قال أمزازي:"اعتماد النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين خيار ينسجم مع الخيار الاستراتيجي الذي سارت فيه بلادنا باعتماد جهوية متقدمة ولا مركزية راسخة وانطلاق ورش اللاتمركز الإداري الواعد".
    البلاغ شدد أيضاً على "ضرورة التمسك بهذا الخيار الاستراتيجي لما فيه مصلحة بلادنا ديمقراطياً ومؤسساتياً وتنموياً ويُعزز العدالة المجالية تفاعلاً مع الخصاص الذي تعبر عنه كل جهة". قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية: إن "نظام التعاقد لن يتم التراجع عنه، لأنه خيار حكومي اتخذ منذ سنوات"، رافضا أي حوار مع تنسيقية الأساتذة.{-3-72019} اليزيدي من التنسيقية: "حكومة الماكياج" تُدمّر المدرسة … وإسقاط التعاقد حتمي. {9-3-2019} العثماني يطالب أمزازي بالحوار مع "المتعاقدين" وإيجاد حل للملف. {هل هذا الكلام يدل على الانسجام الحكومي؟ كلا!}

  • Ali
    السبت 9 مارس 2019 - 14:46

    Mes chers amis meme au canada les gens travaillent avec un contrat et la raisons pour laquelle font ca decouvrir ta competence et ron caractere pas plus

  • محمودي
    السبت 9 مارس 2019 - 14:49

    لا تضييع للوقت في الحوارات ؛بل إصدار مرسوم وزاري كمرسوم توقيت المغرب + ساعة في 24 ساعة منشور في الجريدة الرسمية في 24 ساعة تحقيق مطالب المفروض عليهم التعاقد : التوظيف ـ الترسيم ـ الترقية ـ مباراة التفتيش ـ الخدمات الصحية والإجتماعية ….. كسائر الموظفين فلا عنصرية ولا فوارق ولا حكرة

  • الحمد لله
    السبت 9 مارس 2019 - 14:56

    بسم الله الى السيد رئيس الحكومة علاش دائما الحوار لا يكون حتى تخلق الاحتجاجات و البلبلة في البلاد كن واقعيا حكومة العدالة و التنمية لم تقدم اي شيء يحسب لها التهميش البطالة الاقتطاعات في الاجر غلاء المعيشة ارتفاع فاتورة الماء الكهرباء الضريبة على السكن الاقتصادي اما المريض دوائه المقبرة التي هي بدرها تؤدي ثمن الحفرة اما انتم ايها السؤولون اجرتكم و علاواتكم تنقلاتكم لا يعلم ثمنها الله بالاضافة ان كل شىء عندكم بالمجان الو ALO اما التقاعد لا داعي للحديث عنه يكفي والعبرة من بنكيران لله خودو 364 يوم تمتعو فيها و اعطونا يوم واحد في السنة كي نشعر اننا بنادم الدنيا فانية الحساب لا مفر منه الله ايخد فيكم الحق

  • المكلخ
    السبت 9 مارس 2019 - 14:58

    سترون ماسينتج عن الحوار…سيطلب من النقابات مقترحات….سيقول الوزير يجب ان احمل المقترحات الى الحكومة واطلب من المتعاقدين وليس الاساتدة التوقف عن الاحتجاج…..بعد مدة الحكومة تجتمع لمرة واكتر…..بعد العطلة تحديد لقاء مع النقابة خلال شهر ماي…..رد ناقص ….طلب عقد اجتماع اخر في يونيو بعد الامتحانات… .اجتماع ينقصه بعض الاعضاء دهبوا للعمرة….عطلة صيفية.. …باي باي الى الدخول المقبل….اياكم تقوا راه النقابة اغدرتنا في التصويت على التقاعد

  • حميمصى
    السبت 9 مارس 2019 - 15:01

    الحل بيد الوزير الاول وليس وزير التعليم وكإطار في التربية الوطنية ننصح بأن التعاقد ليس في صالح الشعب من الدرجة الاولى لأنه يدفع المدرسة العمومية للخوصصة و كذالك ليس في صالح الطالب لأن الاستاد غير مستقر و كما يقول المثل داير أرجل في المدرسة و دير أرجل في الزنقة فكيف ينتضر الطالب من الاستاد الغير مستقر بأن يعمل مجهود ليلقنه و يشرح له ويساعده

  • بوعو
    السبت 9 مارس 2019 - 15:07

    كم هو ظريف هذا العثماني فهو لا يملك سوى أن يطالب أمزازي بالحوار كأن الأمر خارج عن إرادته أو أنه ينتظر 9 ملايين كتقاعد ليلتحق بصاحبه الواعظ.

  • أستاذ مرسم
    السبت 9 مارس 2019 - 15:09

    الإدماج حق مشروع وكل مراوغات ومناورات المحكومة تزيد الطين بلة وتنفخ على النار التي ستأتي على الأخضر واليابس لا قدر الله

  • بشير
    السبت 9 مارس 2019 - 15:14

    قالت الحكومة ان التعاقد خيار استراتيجي لا رجعة فيه.اي استراتيجية هذه التي تجعل مستقبل المدرس بين يدي المدير والنائب ومدير الاكاديمية قد يتم طرده لسبب او من دون سبب.؟اي استرتيجية هذه التي تجعل المتعاقد يحس انه دون الاخرين؟ …اما رئيس الحكومة فكلما اشتد عليه الامر فيطلب من هذا او ذاك ان يتدخل لحل مشكل ما (تشبت غريق بغريق)
    المتعاقدون شوكة في حلق الحكومة لابد لها من حل عاجل!

  • مهتم
    السبت 9 مارس 2019 - 15:18

    اولا على الحكومة صرف الاجور لانها تخص ايام عمل انجز و ليكن تعببير عن حسن نية الحكومة ايضا. باراكا سلوك الشارع.راكم تمثلون دولة و هذا لا يرقى الى مستوى من يسير دولة.

  • احمد
    السبت 9 مارس 2019 - 15:19

    نظام التعاقد الذي اخرجته هذه الوزارة بطريقة ارتجالية وعشوائية تامة دون توقع الارتدادات الخطيرة لبنوده على اسرة التعليم والتلاميذ والتعليم العمومي. انا اتسائل ماذا قام به جيش المديرين المركزيين الذين يتقاضوا اجورهم السمينة مع الامتيازات دون فعل اي شيئ اجابي لفائدة التعليم ضف عليهم مدراء الاكادميات والنواب الاقليميين.هؤلاء المسؤولون اشتغلوا بطرق متخلفة ولم يتواصلوا مع الاساتذة المتعاقدين بل دشنوا عملهم بلغة التهديد والتنكيل والتحقير. نحن اباء التلاميذ نرفض هذا الاستهتار بحقوق التلاميذ والاساتذة المتعاقدين الذين ابانوا عن كفاءة عالية وحيوية في العمل والمامهم الكبير بالوسائل السمعية البصريةTIC اضافة ان العديد منهم اشتغلوا بالقطاع الخاص ومروا من عدد كن المباريات. لذا الادماج في الوظيفة العمومية حق دستوري ومسطر عليه في قانون الوظيفة العمومية. عندما تكون الجهات واقفة على رجليها بمواردها وحسن التسيير جميع الموظفين يتم الحاقهم بهذه الجهات.هذا التعاقد تم التخلي عنه في الجزاىئر بعد نضال مرير

  • استمروا حتی لا تندموا
    السبت 9 مارس 2019 - 15:23

    استدعاء النقابات حتی يعطي صورة علی كون الحكومة منفتحة ولكن الأساس هو التماطل من أجل إنجاح السنة الدراسية وبعدها سيتم طرد مجموعة من الأساتذة بدعوی عدم نجاحهم في امتحان الكفاءة المهنية والعدد الذي تم طرده سيعوض حتی يتم زرع الخوف في باقية الأساتذة المتعاقدين
    تذكير فقط خلال السنة الماضية وبمناسبة فاتح ماي الم يفضح الله بن عرفة عندما كان في لقاء حزبي ولم يعلم أن الميكروفون مشاغل وسلم علی عمدة حزبه في البيضاء وقال: النقابات طلعوا ونزلوا ومشاهدة والو. استمروا في نضالتكم ولا توقفوا أضرار تكن الا بقرار التوظيف النافذ في حينه.ونصبر علی عدم تحصيل أبناءنا هذه السنة حنی نضمن استقرار دراسي ومعني للاجيال

  • الهواري
    السبت 9 مارس 2019 - 15:32

    العثماني يطالب أمزازي بالحوار مع "المتعاقدين" وإيجاد حل للملف
    Ô Mr. Ali! Nous sommes au Maroc et non au Canada. N'est-ce pas? C'est pas pareil

  • وجدي
    السبت 9 مارس 2019 - 15:37

    كل ما اخشاه ان هذه الحكومة المشؤومة تدفع الشعب بجميع فئاته الى الشارع لانها لم تستوعب ما يجري بالجارة الجزائر الذي يتوقع احد خروج الملايين رغم التهديد والوعيد من هذا المنبر ندعو هذه الحكومة ان بقي فيها جزء من الحياء ان تنصت لنبظ الشعب لان حزب البيجيدي يمشي في خطى حزب جبهة التحرير الجزائري الذي طغى على الشعب وها هو يجني ثماره

  • ali
    السبت 9 مارس 2019 - 15:43

    ردا على الأستاذ المتتبع
    اذا قمت بغلق كل أبواب البيت و انت خرجت من النافذة عند النافذة سألك أحدهم لماذا خرجت من النافذة اكيد سوف تقول له لقد اضطررت الى هذا نفس الشيئ بالنسبة للأساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد لا يوجد بديل فهمت ايها المتتبع

  • ملاحظ ومتتبع
    السبت 9 مارس 2019 - 16:20

    خلاصة القول كملاحظ في القطاع واعتماداً على تقارير السادة المفتشين فهؤلاء الشباب الذين لم يستفيدوا من أي تكوين خصوصاً فوجي 2016 و 2017 أبانوا على مردودية عالية داخل الأقسام..شباب كلهم حيوية ونشاط وإرادة يعرفون ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات،أجزم أنهم لن يتراجعوا قيد أنملة ولن يعودوا إلى الأقسام مادامت حكومة الضباع الملتحية تتلوى وتتلكأ في الاستجابة لمطالبهم..

  • المغربي الحر
    السبت 9 مارس 2019 - 16:21

    الا االا ااالا اااالا ااااالا تخافون الله يا أيها المسهولون

  • استحالة التوظيف
    السبت 9 مارس 2019 - 16:34

    خلق مناصب العمل في الوظيفة العمومية مسطرته تتطلب على الاقل مرور ازيد من سنتيين مع وجوب اجتياز المباراة والتنصيص على كل الخطوات في الجريدة الرسمية مما يجعل مطالبكم مستحيلة التحقيق

  • محمد
    السبت 9 مارس 2019 - 17:00

    اليوم بنات و اولاد الناس و غدا بناتي و اولادي. لا لقمع و ضرب و اهانة بناتنا و اولادنا بالشوارع.

  • مغربي
    السبت 9 مارس 2019 - 17:03

    النقابات مثل الأحزاب دكاكين مخزنية والتنسيقيات يجب تستمر في الضغط على المحكومة المخزنية في كل الأقاليم لإسقاط كل المشاريع الفاشلة وفي مقدمتها خوصصة التعليم والصحة والقائمة طويلة المخزن وحده يتحمل تبعات اعتماده توصيات صندوق النهب الدولي وكما نقول دائما المخزن لا يمثل إلا نفسه .

  • حائر
    السبت 9 مارس 2019 - 17:13

    الشباب ليس غبيا الى الحد الذي يتصوره اعضاء هذه الحكومة المحكومة(حقيقة قاتلة؟)انها المؤامرة ضد مكتسبات الشعب المغربي . لافوسفاط ولا ذهب وفضة ولا ثروات بحرية ولا ولا ولا ولا والان لا تعليم.فالى اين يسير الوطن؟ ومن يجره صد طموحات المغاربة المهمشين والمفقرين؟ اللهم لطفك.

  • مهتم
    السبت 9 مارس 2019 - 17:37

    ايها المغاربة،يا من يكتب هنا ضد هؤلاء الشباب الاساتذة،لا وزارة تعترف انهم مجدون ولا ؤتغيبون و الاساتذة الموظفون يشهدون لهم بالجدية و التفاني في العمل،و قد وقعوا العقد قبل بدء العمل،والان جاءتهم الوزارة بعقد اخر،و هو غير قانوني حسب قانون الالتزامات و العقود،فالعقد يكون بالتراضي،فاذا بالحكومة تغيره،تغيره،يعني تفعل ماشاءت وهذا غير قانوني.اذن كيف يمكن الاطمٱنامستقبلهم،اايو،اليومالاطمٱنامستقبلهم،اايو،اليوم هؤلاء و غدا ابناءك و ابناء المغاربة تجمعين.ثم ان تصريحات الوزير كلها مغالطات،و الغريب ان الناس العاديين و لم يصدقوه،فما بالكم بالمطلعين؟انها كارثة،المغرب لا يتوفر حتى على رجال يستطيعون انجاز عمل احسن من هذا،انها مصيبة!!!؟؟؟

  • قنصرة
    السبت 9 مارس 2019 - 17:38

    الى المعلقين الحاقدين على رجال التعليم لو كنتم مكانهم لفعلتم اكثر من هذا والله منهم حسب علمي من يشتغل اليوم كله ماذنب هؤلاء الذين فرض عليهم التعاقد نحن مع الاستاذ ولسنا مع الظالمين يجب ان تصبوا حقدكم على على جاء بالتعاقد ليدمر المدرسة العمومية او على المنبطحين الذين يطبقون الوصايا المخزية لصندوق الذل الدولي واقول لكم ايها الاساتذة سيروا في نضالكم لانتزاع حقوقكم المشروعة

  • متتبع
    السبت 9 مارس 2019 - 17:42

    انتم من وافق على التعاقد…ما ذنب التلاميذ…
    نعم صحيح حكومة محكومة فاسدة تتاجر بالدين و الاسلام …ولكن انتم ايضا اخطأتم عندما وافقتم على التعاقد…لو لم توقعو عليه لما كان شيئا اسمه العقدة…

  • متقاعد
    السبت 9 مارس 2019 - 17:54

    جوابا على الأستاذ الجامعي ومفتش التعليم وأنا من المهنة ومتقاعد،التعاقد هو نظام عالمي تستعمله أرقى الدول منها الاسكندنافية في جميع المجالات ولكنها تحمي المواطن من العوز،والتقييم يكون من التلميذ وليس من المفتش أو المدير،هذه الحالة عشتها شخصيا وبطريقة راقية يجيب عبر استمارة كانت بالورق اليوم عبر النت والأباء لهم رأي،وتكوين مستمر والقرارات منجزة،حول النشء وباستمرار،وكيفية التعامل مع الاختلالات،عندما يفقد العامل بصفة عامة مهنته يجد الدولة واقفة في جنبه تمده بما يستحق،تعاقدنا يفتقر الى مقدمات تغاضت عنها الدولة وانتقلت مباشرة الى التعاقد وهو أمر من الصندوق الدولي ولن تتخلى عنه لأنه داخل في الاصلاحات،المشكلة أعمق من التعاقد،المعضلة في ترقيع الحلول الجاهزة،المنظومة يجب أن تكون متكاملة وواضحة لحماية المتعاقد وتوضيح مفهوم التعاقد ودوره في الرقي بالمجتمع،لأن السويد تتعامل بالتعاقد ولا حضور للنقابات الا في ابرام العقود والكفاءة تحترم،هؤلاء المسؤولين همهم ضمان مستقبل أولادهم في الوظيفة العمومية ومواجهة الغير بوجه اخر غير الوجه متسترعنه ومثاله أمزازي قبل الاستوزار حاله وبعده

  • زيزون
    السبت 9 مارس 2019 - 18:00

    علا سلامتنا غ ملي دوا
    لهلا يخطينا مواقع التواصل

  • hani
    السبت 9 مارس 2019 - 18:54

    الى صاحب التعليق رقم 5 الاخضر واليابس لن نترككم لكي تحصدوه نحن سنخرج لنكسر لكم العضام ايها الكسالى اصحاب المرتبات العالية وبدون فائدة ونتيجة مادا تصنع انت المركبات الفضائية ام الهواتف النقالة بخمس كامرات مجرد اوباش ليس لديكم لا الاهلية للتعليم ولا التدريس مجرد فاشلين او صلتم التعليم الى مستويات متدنية رتب متاخرة عالميا وتريدون الترسيم الجاحدين

  • عادل
    السبت 9 مارس 2019 - 18:56

    التعاقد هو الحل المناسب من اجل النهوض بقطاع التعليم انتهى الكلام

  • Nizar
    السبت 9 مارس 2019 - 19:22

    لن يتحقق اي حوار كيفما كان شكله لان ارضية الحوار غير متوفر والذليل ماذا حقق الحوار مع باقي القطاعات الاخرى الاضرابات والاحتقان الاجتماعي والهروب والتملص من الحوار ونحن على ماشرف من فاتح ماي 8 سنوات عجاف لم يتحقق اي شئ يذكر كلها اصفار مع العلم لم يحقق اي حزب ولايتين متتابعين فقط الكوارث والمصائب الاقتطاعات االاضرابات الانتحارات الحريك الى الضفة الاخرى الشلل الاقتصاذي تجميذ الاجور وقيس على باقي المشاكل مازلنا لم نستوعب السترات الصفراء ومشاكل جيراننا اذا تفجر الوضع يصعب التحكم فيه نتمى ان لا نصل الى ذالك اذا كانت هنا ضمير حي في هذا البلذ يحب الخير لهذا البلذ وللشعب كفى من صم

  • ابو ايوب
    السبت 9 مارس 2019 - 19:39

    جوابا على الأستاذ الجامعي ومفتش التعليم وأنا من المهنة ومتقاعد،التعاقد هو نظام عالمي تستعمله أرقى الدول منها الاسكندنافية في جميع المجالات ولكنها تحمي المواطن من العوز،والتقييم يكون من التلميذ وليس من المفتش أو المدير،هذه الحالة عشتها شخصيا وبطريقة راقية يجيب عبر استمارة كانت بالورق اليوم عبر النت والأباء لهم رأي،وتكوين مستمر والقرارات منجزة،حول النشء وباستمرار،وكيفية التعامل مع الاختلالات،عندما يفقد العامل بصفة عامة مهنته يجد الدولة واقفة في جنبه تمده بما يستحق،تعاقدنا يفتقر الى مقدمات تغاضت عنها الدولة وانتقلت مباشرة الى التعاقد وهو أمر من الصندوق الدولي ولن تتخلى عنه لأنه داخل في الاصلاحات،المشكلة أعمق من التعاقد،المعضلة في ترقيع الحلول الجاهزة،المنظومة يجب أن تكون متكاملة وواضحة لحماية المتعاقد وتوضيح مفهوم التعاقد ودوره في الرقي بالمجتمع،لأن السويد تتعامل بالتعاقد ولا حضور للنقابات الا في ابرام العقود والكفاءة تحترم،هؤلاء المسؤولين همهم ضمان مستقبل أولادهم في الوظيفة العمومية ومواجهة الغير بوجه اخر غير الوجه متسترعنه ومثاله أمزازي قبل الاستوزار حاله وبعده
    منقول

  • K.a
    السبت 9 مارس 2019 - 19:48

    أخشى ان تكون دعوة النقابات من اجل البحث عن طرق للالتفاف على مطالب هذه الفئة .

  • ممرض ملاحظ
    السبت 9 مارس 2019 - 19:55

    ايها الاساتذة الكرام .اضربوا و عربدوا انها الفرصة الوحيدة لكم في هذه الظرفية الحساسة .الحكومة تقوم بجس النض معكم .ميزانية الادماج سرقوها.يريدون بيع المدرسة العمومية للخواص واستنزاف جيوب المواطنين الضعفاء.اضربوا حتى الادماج او البلوكاج

  • وكيل
    السبت 9 مارس 2019 - 19:57

    يجب علينا ان نعتني بالاستاذ جيدا لكن كما يقولون ان ميزانية الدولة مع اصلاح التعليم والخصاص غير قادرة لكن الاستاذ الذي لا يتفاءل بالمستقبل ولديه طاقة سلبية لن يستطيع ان يربي وينشا لنا جيل شجاع لديهم عقد لعدة سنوات وخاءفين .وانا اقول لبعض الاساتذة الانانيين من قال لكم ان الدولة او المدير لن يجدد لكم داءما خاءفين و متشاءمين

  • عبد الله
    السبت 9 مارس 2019 - 20:04

    تحية احترام لجيل الأساتذة الشباب الذين بلا شك سوف يعيدون الكرامة للمشتغلين في قطاع أنهكه الأغبياء و السراق على حد سواء. لا تستسلموا! فقضيتكم عادلة . هم يخربون الوطن بانبطاحهم للوبيات صندوق النقد الدولي، و انتم تتشبثون بحقكم و باستماتة في الدفاع عن كرامتكم لأنها من كرامة المغاربة قاطبة

  • ك.ع
    السبت 9 مارس 2019 - 20:14

    الناس لي خدامين ومرتاحين للتعاقد هاكو الجديد
    و تحية لممثل أكاديمية الدارالبيضاء للتربية والتكوين السيد محمد عزيز الوكيلي في قناة tele maroc عندما سألته مقدمة البرنامج بسؤال حول الموارد المالية للأكاديميات مستقبلا فقال بالحرف سنلجأ لبيع الخدمة ,بمعنى قضية التعاقد لا تهم فقط الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بل هي قضية الشعب المغربي بأكمله .الغاية من نظام التعاقد هو القضاء على مجانية التعليم
    نحييه على هذا الاعتراف الجميييييييييل

  • رد عل تعليق
    السبت 9 مارس 2019 - 21:13

    للذي قال ان مطلب المتعاقدين يستحيل تحقيقه لان المسطرة تتطلب وقتا طويلا وجريدة رسمية
    ارد عليه:ولماذا تم اقرار الساعة الاضافية بسرعة البرق؟

  • mostapha
    الأحد 10 مارس 2019 - 08:54

    الحكومة اصبحت اضحوكة مثلها في ذلك مثل بوتفليقة لا هي تحكم و لا قادرة على الانسحاب ولا تستطيع حل المشاكل التي وضعوا انفسهم فيها، يجب ادماج الاساتذة في الوظيفة العمومية ليس من اجل الاستاذ فقط بل من اجل الاجيال القادمة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات