24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون" (4.67)

  5. المالديف تشيد بترويج الملك لصورة الإسلام الحقيقي (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مرسوم وزاري يثير استياء طلبة الطب في المغرب

مرسوم وزاري يثير استياء طلبة الطب في المغرب

مرسوم وزاري يثير استياء طلبة الطب في المغرب

يسود استياء شديد وسط طلاب كليات الطب والصيدلة بالمغرب نتيجة القرار الوزاري الذي اتخذته كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، المنشور في الجريدة الرسمية خلال الأسبوع الحالي، القاضي باجتياز الامتحان الوطني التأهيلي للتخرج والحصول على الدبلوم، ثم اعتماد الميزة لتقييم جميع طلبة الطب في الكليات العمومية والخاصة.

ويستغرب طلاب كليات الطب والصيدلة مضمون القرار الوزاري الذي اعتبر أن "الامتحان السالف الذكر يمثل 25 في المائة من النقطة المحصل عليها لنيل دبلوم دكتور في الطب، بينما يمثل المعدل المحصّل عليه طيلة كل سنوات التكوين نسبة 60 في المائة"، مؤكدين أن "طلبة الكليات الخاصة يحصلون على معدلات مرتفعة في المراقبة المستمرة بالمقارنة مع طلاب المؤسسات العمومية".

وفي هذا السياق، قالت غيثة الخلفي، طالبة في كلية الطب والصيدلة بمراكش: "بعد مجموعة من الاحتجاجات التي جاءت على شكل وقفات ومسيرات وإضرابات إنذارية لطلبة الطب بالكليات العمومية ضد القرارات العشوائية التي تنهجها الوزارة، لأنها تنص على خوصصة قطاع الصحة، نتفاجأ صبيحة الجمعة 8 مارس بالنص الوزاري الذي نشرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجريدة الرسمية".

وأضافت الخلفي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المرسوم الوزاري خرج إلى حيز الوجود بعد مرور ما يقرب شهرين من المصادقة عليه من قبل الوزير، وذلك بتاريخ 9 يناير من الموسم الجاري، ما يجعلنا نطرح علامات استفهام حول هذا الفرق الزمني بين تاريخ المصادقة وتاريخ النشر"، معتبرة أن "التقييم الذي اعتمدته الوزارة لنيل ميزة الدكتوراه سوف يصب لا محالة في مصلحة طلبة الكليات الخاصة، وذلك نظرا لارتفاع وتضخيم النقط لديهم مقارنة بالنقط في الكلية العمومية".

وأردفت المتحدثة أن القانون المشار إليه "يتناقض مع تكافؤ الفرص التي لطالما دعت إليها الوزارة، حيث إنه سيزيد من قيمة دبلوم الكليات الخاصة، لهذا نؤكد رفضنا التام والقاطع لهذا القانون الذي يضرب قيمة وعمومية قطاع التعليم العام، بالإضافة إلى الرفض القاطع لكل أشكال الاتفاقيات مع كليات الطب الخاصة، سواء المباريات أو التكوين داخل المستشفيات الجامعية".

"تعرف المستشفيات الجامعية اكتظاظا ونقصا حادا في الموارد المادية؛ إذ لا تتسع حتى لطلبة الطب العمومي"، تورد الطالبة التي تتابع دراستها في مسلك الطب والصيدلة، مُطالبة بـ "توسيع أرضية التداريب الاستشفائية وتحسين جودة التكوين"، منددة بشدة بـ"وضعية طلبة السنة السابعة بالمستشفيات الجهوية نظرا للاعتداءات التي يذهبون ضحية لها خلال المداومات المفروضة عليهم من طرف مندوبية الصحة الجهوية لسد الخصاص على حساب هؤلاء الطلبة الأطباء الداخليين بالمستشفيات نفسها".

وختمت الطالبة ذاتها تصريحها بالقول: "نطالب وزارة الصحة وإدارات كليات الطب بالمغرب باحترام النص القانوني والبيداغوجي المنظم للتداريب الاستشفائية، ونستنكر عدم إشراك التنسيقية في اتخاذ وصياغة هذا القرار المتعلق بالطالب الطبيب ودراسته، الأمر الذي يعتبر خرقا لبند من بنود اتفاق 3 نونبر 2015".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - الفراش الاثنين 11 مارس 2019 - 07:12
هاد السياسة الحكومية ما خلات لا اساتذة لا اطباء ، لواحد هوا ليهدر على حقو فهاد البلاد
2 - ضياء الدين الاثنين 11 مارس 2019 - 07:21
بمثل هذه القرارات نحصل على الجزارين. ونهمل الكفاءات. (ربي لا تسلط علينا بذنوبك من لا يخافك ولا يرحمنا.)
3 - فيق وعيق الاثنين 11 مارس 2019 - 07:32
هدفهم هو انهم يقررون ويخططون لأولادهم الغير التفوقين والدين درسوا في القطاع الخاص لدمجهم في المستشفيات العمومية.
4 - mmm الاثنين 11 مارس 2019 - 07:34
يريدون ترجيح كفة اصحاب المال على اصحاب العقول مما سيؤدي الى هجرتهم حتما وسوف يتركون صحة المغاربة لخريجي الجامعات الخاصة و حينها حدث ولاحرج لله الأمر من قبل ومن بعد وحسبنا الله ونعم الوكيل
5 - البعمراني الاثنين 11 مارس 2019 - 09:24
ادا كان ولا بد. من أدخال. نقط. البكالوريا في احتساب. ميزة الدكتورة. لأن طلبة كلية الطب الخاص. هناك من له بكالوريا بنقط متدنية لا تتجاوز 12 ونظرا. لأن الاباء اغنياء. يدخلون أبناءهم ليصبحوا اطباء رغما عن المتفوقين. كلنا نعرف الفرق في النقط بين الخاص والعام. بحيث. الخاص له خاصية نفخ النقط
6 - عمر 51 الاثنين 11 مارس 2019 - 09:49
الحكومة الورقية تقول للطلبة في الكليات الطبية العمومية: إن الطلبة في الكليات الخصوصية هم الغالببون دائما، وهم الناجحو ن دائما، وهذا هومضمون القانون الجديد. أفهمتم أم لا. ومن هم الطلبة الخصوصيون... هم ابن فلان ََََََََََََََََََََََََََََََََ وفلان.
7 - أحمد الاثنين 11 مارس 2019 - 09:51
كل شيء معروض للبيع في هذا البلد...على الطلبة التكتل والوحدة ومقاومة هذه المشاريع التخريبية التي تستهدف أبناء الشعب من المتفوقين وتفسح المجال لأبناء أصحاب رؤوس الأموال ولو كانوا مكلخين وأغبياء
8 - مواطن مغربي الاثنين 11 مارس 2019 - 10:10
البعض يعتقد للأسف أن جميع الطلبة الذين يتابعون دراسة الطب في الكليات العمومية قد ولجوا إليها باجتياز مباريات شفافة وعن جدارة واستحقاق والحال ان بعض هذه الكليات عرفت ولا زالت تعرف فضائح مدوية ولكم في الولوج الى كلية الطب بوجدة منذ إحداثها مثال على اللوبي المتحكم فيها وعلى التدخلات لأبناء وبنات النافذين من رجال الأعمال والمقاولين والسياسيين والأطباء ومن في زمرتهم .
فكفى من الوهم وترويج المغالطات فليس كل من يتابع دراسته في كلية عمومية للطب بالمغرب يظن نفسه إينشتاين زمانه .
9 - أحمد الاثنين 11 مارس 2019 - 10:14
هذا المرسوم يقضي نهائيا على أحلام طلبة الطب المتفوقين الذين ولجوا الكليات العامة المجانية في حصولهم على فرص النجاح و التخصص لاستحالة حصولهم على الميزات خلال امتحان التخرج الوطني المشترك بين الكليات العمومية و الكليات الخصوصية لأن نقط المراقبة المستمرة عند كليات الخواص أعلى بكثير من نظيرتها العمومية.
و الذي يؤكد هذا هو صيغة الحصول على الدكتوراه 75% للبحث و المراقبة المستمرة و 25 % فقط للامتحان النهائي للتخرج. هو مرسوم تمييزي بين ابناء الفقراء و أبناء الأغنياء الذين عادوا لكليات الطب بأموالهم و ليس بتفوقهم .
10 - امحمد الاثنين 11 مارس 2019 - 15:04
علاش زعما ما يدمجوش لي تيقرى بالفوس واحد خسروا عليه واليديه موصيبة ديال لفلوس وفي التالي ما يخدش حقوا علاش هذاك الديبلوم ما عطياهش ليه الدولة هذا حب النفس رآه الإمتحان كلشي تيدوزوا ولي يستحق شي حاجة يديها زعما انتما قريتوا وهذاك لي في البريفي ما قراش هاذي هي العنصرية في حد داتها
11 - سعاد الاثنين 11 مارس 2019 - 15:22
بالاساس ما خاصش هاد الكليات الخاصة يكونو ما فهمتش علاش الشعب خلا كلية الطب الخاصة تخرج للوجود و دابا باغين يدمرو الكلية العمومية اللي فيها ولاد الشعب
12 - الفشوشو والطب الاثنين 11 مارس 2019 - 17:28
انها النقود. بالنقود يصبح الانسان طبيبا !!!!!!! فيدهب المريض الى صاحب الشكارة وليس بالطبيب فيقول هدا الاخير للمريض. اين تحس بالضرر فيقول له المريض راسي يؤلمني فيجيبه صاحب الشكارة عليك بعكازتين انه كسر اصاب مخك واستعمل هدا الجبص في رجلك اليمنى ولا تنزعه الا لمدة لا تقل عن سنتين حتى يجبر الكسر. !!!!!!!!" انه طب النقود !!!"
13 - وكيل الثلاثاء 12 مارس 2019 - 00:47
الاغنياء الاغنياء. الاغنياء. ليست لهم كفاءة ليس لديهم. ضمير وهناك من الشيوخ من قال بان الاغنياء. صفر.....لماذا يتكبر الفقير الاغنياء ناس فيهم اشرار واخيار مثل الفقراء كذللك لماذا الحسد والعنصرية والكراهية. اين قيمنا ذيننا الذي يقول ان رزقك لن ياخده الاساتذة والاطباء ومعظم سكان بلادنا مصابة بمرض الخوف والقلق نعم معظم المغاربة خاءفة وحزينة.لا اعرف لماذا ولكن المشكلة في التربية والتعليم اتمنى ان يصلحوا التعليم من اجل راحة بال اولادنا وسعادتهم
14 - محايد الثلاثاء 12 مارس 2019 - 23:04
في جميع دول العالم المتقدم من امريكا الى بلجيكا ...الى اسبانيا الى غيره من الدول العضمى توجد كليات الطب الخاصة .ومن هو ضد قرار ان يجتازو الاختصاص مع الكليات الغير الخاصة فهو نوع من العنصرية و الحقد ...الكليات الغير الخاصة تزداد يوم بعض يوم ..طنجة و اكادير و غدا اخريات ومقاعد الاختصاص هي هي !جات غير على هدوك الذين يبقون اقلية مهما كثر عددهم...و الكثير منهم باع املاكه من اجل دراسة اولاده ..اما الطبقة الجد ميسورة فلم تعد مهتمة بالطب فقط للاشارة ..
15 - محمد السبت 11 ماي 2019 - 10:52
اللهم هذا منكر يريدون رفع مستوى أبنائهم بشتى الطرق.هؤلاء الطلبة بكليات الطب الخصوصية كلهم لم ينجحوا في اجتياز مبارة ولوج كليات الطب العمومية.والآن دخلت الخكومة مع ارباب كليات الطب الخاص لرفع قيمتها بالغش والحيل لرفع قيمتها على ظهر أبناء الطبقة الكادحة .
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.