24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. عدد رؤوس سلالة الصردي يرتفع إلى 2.5 ملايين (5.00)

  3. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  4. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

  5. منتخب الأرجنتين: ميسي يغيب عن مباراة المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | دراسة علمية: اضطرابات الأكل تُصيب ثلث طلبة الطب في المغرب

دراسة علمية: اضطرابات الأكل تُصيب ثلث طلبة الطب في المغرب

دراسة علمية: اضطرابات الأكل تُصيب ثلث طلبة الطب في المغرب

خلصت دراسة علمية أجراها باحثون أجانب ومغاربة إلى أن اضطرابات الأكل تُصيب ثلث طلبة كليات الطب في المملكة، إضافة إلى تعرضهم لتداعيات الشره المرضي، المُسمى البوليميا، وعدم الكفاءة الجسمانية، ولجوئهم إلى سلوكيات للتحكم في الوزن بشكل يضر بالصحة.

الدراسة العلمية التي نشرت هذا الأسبوع في مجلة "بحوث علم النفس وإدراك السلوك" (Psychology Research and Behavior Management)، أشارت إلى أن اضطرابات الأكل عبارة عن أمراض مرتبطة بعوامل بيولوجية ونفسية وسوسيو-اجتماعية.

وتفيد معطيات الدراسة التي شارك فيها باحثون من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس، وجامعة جنوة بإيطاليا، بأن الأطباء المغاربة المستقبليين من الفئات الأكثر عرضة لخطر المشاكل الصحية المرتبطة بالنظام الغذائي، ورصدت لدى هذه الفئة استخداماً كبيراً لسلوكيات التحكم بالوزن التي تكون ضارة.

واعتمدت الدراسة في خلاصاتها على تقييم اضطرابات الأكل بين قرابة 710 طلبة طب في المغرب، مع التركيز على الإدراك والسلوك المتعلقين بهذه الاضطرابات المعروفة باسم Eating disorders.

الدراسة أشارت أيضاً إلى أن معدل انتشار اضطرابات الأكل لدى الذين شملتهم تفيد بأن هذه النسبة تبلغ 32.8 في المائة، وتصل إلى 37.6 في المائة لدى الإناث، و23.7 في المائة لدى الذكور.

وبحسب معطيات الدراسة، فإن هذه الاضطرابات في الأكل مرتبطة بلجوء هؤلاء إلى سلوكيات ضارة للتحكم في الوزن، مثل اتباع نظام غذائي للحمية أو طول فترات الجوع، ووضحت أن الصوم والقيئ الطوعي واستهلاك مثبطات الشهية سلوكيات منتشرة بشكل كبير بين طلاب الطب.

وترتبط هذه السلوكيات، حسب الدراسة العلمية، بتصور الشباب لأجسامهم نتيجة الضغط الممارس عليهم من طرف شبكات التواصل الاجتماعي وتقنيات المعلومات والاتصالات الجديدة.

القائمون على الدراسة أكدوا أهمية إجراء المزيد من الدراسات لفهم عادات الأكل لدى المغاربة، وخاصة طلبة الطب، للوصول إلى الكفاءة من تطوير الوقاية وبرامج الفحص والعلاج لهذه الأمراض.

يشار إلى أن الدراسة أجريت ما بين يناير وأبريل من عام 2013، وشملت الطلبة من السنة الأولى إلى السادسة، وجرى تقديمها للنشر في المجلة العلمية المحكمة في فبراير الماضي وتمت الموافقة على نشرتها في الحادي عشر من مارس الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - بوزبيطة كريم تطاون الخميس 14 مارس 2019 - 07:59
هناك عدة عوامل تجعل من الطالب الطبيب ضحية ما يسمى باضطرابات الاكل وعلى راسها الضغوط التي يتعرض لها هذا الطالب بسبب كثرة المواد وطول المقررات والتعامل مع مواد جديدة لم يسبق له ان تعامل معها من قبل وهاجس الرسوب الذي يكون ماله الضرد وكذلك التغير الطاري ء على الوضع من فرظ مندمج داخل اسرته الى فرد يعيش وحده ويعتمد على نفسه 100% بعدما كان يجد كل الظروف متوفرة في البيت وهلما جرى
2 - المكلخ الخميس 14 مارس 2019 - 08:00
المشكل هو الضغوطات النفسية التي يتعرض لهاالطلبة بالمغرب بشكل عام ... كترة المواد وقلة الوقت للتحضير للامتحانات..فطالب الطب عليه الحضور صباحا للمستشفى وبعد الزوال للمحاضرة ومرة كل اسبوع تقريبا يعمل من التامنة ليلا الى السابعة صباحا وهو مايعرف بالمداومة. .والغريب رغم السهر عليه الحضور للمستشفى عاى الساعة التامنة صباحا بعد ليلة بدون نوم..كما ان الفتيات يجدن مشاكل للدهاب للمرحاض للحالة التي تكون عليها .. ارجو من يقرا تعليقي ان يصحح معلوماتي بتعليق اخر إن كنت مخطئا..انا اتحدت عن كلية الطب بالدار البيضاء .
3 - Juste الخميس 14 مارس 2019 - 08:56
ليس الاطرابات الغداءية فقط فهناك كل انواع الاضطرابات عند طلبة الطب اطرابات غداءية نفسية مادية عاطفية
On trouve chez ces jeunes toute sorte de misère : alimentaire, pécuniaire, sentimentale... tout ceci est dû à la surcharge des programmes,à l’arrog Des profs qui oublient qu’ils étaient des étudiants et surtout à l’angoi De l ‘avenir qui est incertain et qui dépendrait de tous les aléas et de surcroît que les patients ne seraient jamais satisfaits de leurs éventuelles futures prestations
4 - ليس فقط الخميس 14 مارس 2019 - 13:22
ايس فقط كلما ذكر بل يفرض اساتذة الطب على الطلبة لعد حراسة ليلية صعبة وفي ظروف بعيدة عن شروط الراحة: الحضور في الغد الى غاية 11صباحا ثم الحضور الجبري للاجتماع مع الطلبة من اجل مناقشة بحث ما او اعطاء دىس ما.ثم يعود الطالب المسكين منهكا وعليه الحضور زوالا الى الكلية من 2 بعد الزوال الى الخامسة والنصف
5 - Un Passagère الخميس 14 مارس 2019 - 14:30
للأسف كلية الطب فقدت الكثير من بريقها اذ لم تعد تختلف في شيء عن باقي الكليات من حيث المساهمة في تخرج جيوش من الحفظة الذي يحفظون عن ظهر قلب ما يًمنح لهم من مقررات و في كثير من الاحيان يستغنون عن الحفظ مقابل الغش في الامتحانات .لقد ذهب زمن الطلبة الاذكياء الذين يعتمدون على الفهم اكثر من الحفظ لذالك نجد فوارق عديدة بين طبيب و طبيب آخر يجمعهما نفس التخصص من حيث الكفاءة العلمية
سؤال موجه لوزارة الصحة :
لماذا يقوم الاطباء المقيمين بمهام الاطباء المعينين بشكل رسمي في CHU ؟
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.