24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. عدد رؤوس سلالة الصردي يرتفع إلى 2.5 ملايين (5.00)

  5. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | النقابات ترفض محاورة العمّال والولاة بخصوص مطالب "أساتذة التعاقد"

النقابات ترفض محاورة العمّال والولاة بخصوص مطالب "أساتذة التعاقد"

النقابات ترفض محاورة العمّال والولاة بخصوص مطالب "أساتذة التعاقد"

بعد فشل وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في إقناع النقابات التعليمية بمقترحات الحكومة من أجل تعديل مقتضيات النظام الأساسي الخاص بالأكاديميات، قرر التنسيق النقابي الخماسي الأكثر تمثيلية بالتعليم مقاطعة الدعوة التي وجهتها مصالح وزارة الداخلية بالجهات والأقاليم من أجل مناقشة ملف الأساتذة المتعاقدين والأوضاع الإقليمية بالقطاع المهدد بسنة دراسية بيضاء في عدد من مناطق المغرب.

وأعلن التنسيق النقابي، المكون من النقابة الوطنية للتعليم (CDT) والجامعة الحرة للتعليم (UGTM) والنقابة الوطنية للتعليم (FDT) والجامعة الوطنية للتعليم (UMT) والجامعة الوطنية للتعليم (FNE)، عن رفضه الجلوس مع ممثلي وزارة الداخلية ومسؤولي المديريات الإقليمية للتعليم، مؤكدين أن "الاحتقان غير المسبوق، الذي يشهده القطاع، يتجاوز الحوار على المستوى الإقليمي".

وكان التحالف النقابي أعلن عن "برنامج نضالي تصعيدي"، يبتدئ بإضراب عام وطني يومي 13 و14 مارس الجاري، يليه إضراب عام وطني آخر بالتعليم أيام 26 و27 و28 مارس الجاري، بسبب "القمع الذي تعرض له أساتذة الزنزانة 9 أثناء احتجاجهم، وكل أشكال التضييق والقمع الذي يطال احتجاجات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، مجددا مطلبه بإدماجهم في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.

وقال عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE، إنه على الرغم من عدم اتخاذ قرار مركزي من لدن نقابته لمقاطعة اجتماعات الولاة والعمال، فإن كل الفروع المحلية والإقليمية قررت مقاطعة هذه اللقاءات لأسباب واضحة؛ هي أن "ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد هو ملف وطني، وبالتالي الكلام مع كاتب محلي للنقابة أو مسؤول تابع لوزارة الداخلية أو التربية الوطنية هو مجرد عبث في عبث وبدون معنى".

القيادي النقابي أكد، في تصريح لهسبريس أن "ملفا من حجم التعاقد لا يحتاج إلى الترقيع بل يتطلب إرادة سياسية واضحة لطيه نهائيا"، مشيرا إلى أن ملف الأساتذة المتعاقدين "لن يكلف الدولة صفر درهم؛ لأن الكتلة الأجرية لهؤلاء الأساتذة هي نفسها في حالة إدماجهم بالوظيفة العمومية".

وحول دخول الداخلية على الخط لدواع أمنية، أوضح الإدريسي أن "الحوار مع الأساتذة المتعاقدين والنقابات يجب أن يكون مركزيا مثل ما وقع مع ملف الأساتذة المتدربين عندما أعطى محمد حصاد، وزير الداخلية السابق، تعليماته إلى مسؤولين يمثلون الإدارة المركزية للجلوس مع ممثلي تنسيقيات الأساتذة المتدربين، وليس عن طريق الحوار عبر الجهات والأقاليم".

ويخوض الأساتذة المتعاقدون، البالغ عددهم 55 ألف أستاذ، الذين جرى توظيفهم سنوات 2016 و2017 و2018، مسلسلاً متواصلاً من الاحتجاج والتصعيد ضدّ نظام التعاقد، ويرفضون الحلول المقترحة ضمن النظام الأساسي الخاص بموظفي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ويطالبون في المقابل بإدماجهم الكلي في أسلاك الوظيفة العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - عبد الحق الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:11
ملف الأساتذة المتعاقدين لا يختلف عن ملف المعطلين المحضريين الذين أجهزت حكومة بنكيران على مناصبهم وما زالت قضيتهم حتى الآن معلقة دون أن يلوح في الأفق ما يشير إلى إنصاف ضحايا محضر 20 يوليوز الذين يتوفرون على التزام الدولة المغربية بتوظيفهم . إن هؤلاء الضحايا ما يزالون يترددون على الرباط للمطالبة برفع ظلم بنكيران عنهم ، الظلم الذي تجلى في التنصل من تنفيذ محضر 20 يوليوز من طرف بنكيران الذي وظف في المقابل ابنته في الأمانة العامة لتأكل أموال الضحايا بالباطل .
2 - aya الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:11
هل فعلا فرض عليهم التعاقد رغم انهم اجتازوا الامتحان بناء على العقدة اين الفرض
3 - معطل الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:13
كمعطل أدعو الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لمزيد من الصمود لضمان الوظيفة العمومية لأبناء الشعب المغربي للأجيال القادمة ونحن معهم.
4 - واحد الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:13
الدولة مازال ما بغاتش تفهم بلي المشكل مشكل تدبيري ديال تحول من منطق لمنطق آخر خاصو ناس عندهم دراية بإدارة المشاريع وتدبير المخاطر، ماشي خدام الاعتاب الشريفة بمقاربة أمنية

آش غادي تقول للأستاذ المتعاقد، ونتا براسك مازال ما دخلات ليك لراسك أن هاد المتعاقد ما باغيش يخدم بداك العقد ديالك و كاي يقولك ضعه أينما لا تشرق الشمس

آجي آ الأستاذ .. خدم صحة .. بالعقد اللي بغيناه .. وإلا راك كتشعل الفتنة؟

راه ما كاينش اللي كيجمع فيدو السوطة، والروا والكابال .. ويقلب على اللي يلعب معاه صحة .. هدا راه خاصو يكون حمق
5 - citoyen الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:14
الوالي والعامل يمثلان وزارة الداخلية
وما دخل وزارة الداخلية في التعاقد
حلل وناقش
6 - karimcanada الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:16
لماذا وزارة الداخلية تحشر أنفها في ملفات لا تمت لاختصاصاتها زمن أادريس البصري بعث من جديد أم ماذا
7 - بهيجة الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:20
من اجبرهم المدكرة كانت واضحة ضياع حقوق الابرياء مسؤولية ملقاة على رقابنا المطالبة بالحقوق مرتبطة باداء الوجب
8 - Jawad الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:24
C'est pas possible !!! Ils ont signé le contrat , Si tu ne voulais pas alors ne signe pas , Personne ne vous a forcé á signer !! Ce sont des faineants qui veulent un bureau et passer leurs vie avec des cafès et gaspiller l argent de l'etat !!!
9 - استاد فرض عليه الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:25
دخول الداخلية على الخط يعني دخول الدولة العميقة
والليبرالية واضحة فيما وقع للحق في الصحة و التعليم ,,,,عيينا من الوحشية الراسمالية ومخططاتها
10 - سعيد الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:25
ماضاع حق وراءه مطالب
راه حنا عيينا بهاد الحالة اللي فيها البلاد
حنا قتلاتنا البطالة و الفقر و المحسوبية ....
أنا واخا ماشي أستاد أساند هاته الفئة لأنهم يطالبون بحقوقهم و كنصيحة لامجال للتفاوض من غير الإدماج
تقبلوا مروري
طالب حاصل على الماستر و بطالي ...
11 - أهشم رأسك و اتحاور معك الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:26
لا أفهم منطق حكومة العثماني : كل مشاكل المواطنين تحيلهم على وزارة الداخلية. الحوار الإجتماعي الذي افشلته الحكومة بمباركة حزب العدالة و التنمية..... حزب الفقر و التفقير و الهشاشة و البخل و التمكريه و حزب المجاعة الحريص على تحسين أحوال وزارئه و برلمانيييه الذين جائو من أحزمة الفقر و الفاقة الإجتماعية الدائمة فوجدو في فترة بنكيران و العثماني الفرصة المواتية الإغتناء السريع...مطبقين شعار '' صوتك همزتنا ''. ها هو العثماني يحيل ملف المتعاقدين على وزارة الداخلية التي تهشم رؤوس المتعاقدين في شوارع المملكة التعيسة. ماهذا التخبط و العشوائية في التعاطي مع الملفات الحارقة؟؟ ما دور وزارة التعليم و باقي الوزارات إذا كانت وزارة الداخلية دات التاريخ الاسود في المغرب هي من تتكفل بالملفات الحارقة كالملف الإجتماعي و التعليمي...؟
12 - الحل موجود الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:27
لا احد أجبرهم على التعاقد والحل هو خوصصة التعليم مع ضمان المجانية لطبقة الفقيرة.
لانهم يريدون الادماج وضمان أجرة شهرية ومن بعد يبدأون يعصرون على التلاميد والحصص الاضافية وينهبون جيوب الاباء.
13 - stitou hamou الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:27
En fin de compte c’est la preuve que le makhzen qui contrôle tout et les autres ne sont que des accompagnateurs !!
En faite !!Ça était toujours comme ça et ça va rester en l’absence d’une volonté politique pour installer un état de droit
14 - مواطن الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:28
أدعو الدولة الى حل الملف بسرعة فالتعاقد مذلة لأستاذ. الخاسر و المتضرر هو التلميذ. نتمنى اكون شي حد بعقلو و نصف هذ الفئة.
لا لتعاقد
15 - مواطن حر الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:29
تذكروا ايها المسؤولين. كنتم تكذبون على الشعب. والله لن يثق أحد في اقوالكم.

مثال واضح. قال الوزير الرباح على شاشة التلفزة ان الحكومة تصرف 700 درهم للاساتذة في المناطق النائية والعالم القروي. ولم تكذبه وزارة انزازي. واضرضور.
والان يطلبون من الشعب ان يثق فيهم.
16 - لعنة الله عليكم الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:30
لعنة الله عليكم حكومة ونقابات. الركوب على الأشكال الاحتجاجية أينما كانت أصبحت هي السمة الغالبة على نقابات الكيلو. أين كنتم عندما كانت تطبخ خطة العقود. أين كنتم عندما تم تمريرها. أين كنتم عندما تم تمرير ما سمي بإصلاح منظومة التقاعد. الآن اصبحتم تتحالفون. فقط عندما تأكدتم من أن المناضلين يحملون قضية ويؤمنون بها، ولديهم وسائل للضغط اصبحتم معهم. ماذا عن باقي الحركات اانضالية من قبيل الموظفين حاملي الشواهد. ماذا عن مستخدمي الانعاش الوطني....... والقائمة تطول.... قبح الله سعيكم ونصر كل مناضل شريف.
17 - حفيظ الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:30
ملف الأساتذة المتعاقدين ضعيف من الناحيتين القانونية و السياسية. قانونيا لم يتم فرض التعاقد على احد ، بل كان اختيار المتعاقدين خصوصا فوج 2016. و تبرير التعاقد بحجة البطالة، كلام ليس قانوني بل عاطفي .
احتجاج الأساتذة على سوء تدبير الوزارة الوصية يقتضي طلب رحيل الوزير او الحكومة كلها ,فكيف اعطيك الشرعية السياسية و في نفس الوقت اعترض على طريقة تدبيرك (هنا تصبح الدولة سايبة). ورحيل الوزير او الحكومة لم نسمعه حتي الان، وان كان الخطاب لا يفتا يذكر الاستبداد و سوء تدبير البلاد , و كل المطالب شخصية و أنانية تركز على الاستاذ وليس التعليم و المناهج. اقول هذا لانه لو تمت الاستجابة لطلباتتهم الأنانية، للتحقوا فورا باقسامهم و نسوا القضية . الا وهي قضية التعليم و جودته و حتى طريقة تسير الوزارة و الدولة. ولكن لنا فى حركة 20فبراير الدرس ، عندما فتحوا الابواب التوظيف المباشر للمعطلين ، غلب "الخبزة" على الحس السياسي و التقدمي و انسحب كل المستفيدين ، بعقلية انا و الطوفان من بعدي، رغم ان سقف المطالب كان الديمقراطية و الحرية و الكرامة. ولكن لو كنا نستفيد من دروس التاريخ مكان هذا هو حالنا.
18 - محضر 20 يوليوز الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:31
فعلا حان الوقت لإنصاف أطر محضر 20 يوليوز وإنصاف الأساتذة المتعاقدين . للأمانة فإن ما حصل لمعطلي محضر 20 يوليوز في عهد حكومة بنكيران يشكل كارثة حقوقية وإنسانية ويجسد أبشع أنواع الظلم وخرق القوانين . هل يعقل أن يقوم رئيس حكومة استجابة لمزاجه الشخصي بتجميد تنفيذ التزام الدولة المغربية الشهير بمحضر 20 يوليوز ؟ هذا انتهاك لمبادئ دولة الحق والقانون . سيظل ملف أطر محضر 20 يوليوز أبرزتجليات الظلم الإجتماعي في عهد حكومة البيجيدي التي يقول قادتها ما لا يفعلون . إن على العثماني أن ينصف الأساتذة المتدربين وينصف كذلك معطلي محضر 20 يوليوز الذين سامهم بنكيران سوء الظلم
19 - ادريس الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:33
النقابات رحمها الله عشر سنوات هذه والا كيف أصبحت الاوضاع هكذا لأصحاب السلاليم الدنيا الفءة العريضة من الموظفين المقهورين المطحونين الثقة فقدت واسترجاعها صعب صعب
20 - المقاطع بوربعين الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:33
الترسيم في الوظيفة العمومية
أوالبلوكاج ولن نقبل بالتعاقد
والداخلية والنقابات تمشي
بحالها بعيدة كل البعدعلى
مشاكلنا هي عادكتزيد لينا
غير المشاكل
21 - موظف الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:44
شي الدي اخدناه نحن الموظفين فيما يخص الزياده في الاجور سوف تحقق لكم وزاره الداخليه مطلبكم ؟
22 - Hassan الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:47
هؤلاء المتعاقدون يرفضون أن تمثلهم النقابات ولهم تنسيقيات . مطلبهم واحد الإدماج في الوظيفة العمومية . التفاوض لتحقيق هدف يتطلب المرونة و الإجتهاد في تقديم البدائل . إستبدال "لا". ب"" نعم ولكن"". التوظيف بالعقدة مع الوزارة الوصية لكن مقر العمل قار في جهة . رسمي في الجهة التي عين فيها . التعاقد في التعليم يبنى على الأهداف . والمتعاقد ملزم بتحقيق تلك الأهداف
23 - مغربي الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:49
مزيدا من الصمود في وجه الظلم والحيف والتخريب الذي يطال المدرسة المغربية.هذا عقد اذعان وليس عقد متفاوض حوله.والولة المغربية لها تاريخ طويل في التنصل من العهود والالتزامات.ذكشي د مكيافيلي مازالا تطبقه بالحرف.
24 - لشقر الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:50
لا أفهم لماذا النقابات تتحدث بإسم الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، مع صمت هاته الفئة الرهيب، مع العلم أن النقابات أدرجتها الدولة لتمرير حل غير الذي طالب به الأساتذة، والحوار يجب أن يكون مع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في شق تنسيقيتهم، وليست النقابات، فهذه مآمرة تحاك لإبعاد الأساتذة واسبدالهم بالنقابات للحوار، وبالتالي البيع والشراء مع النقابات. وليعلم الجميع أن النقابات لا تمثل الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.
25 - المنطقي الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:51
والله هؤلاء الاساتذة اكبر استغلاليين وحتى ان مستوى التلاميذ التعليمي والوعي العام لدى ابنائنا تجدونه في أسفل القائمة عالميا وذلك بسبب انعدام الضمير واللهث وراء المصالح الشخصية وضمان المستقبل ولو تقول لهم احتجوا على تردي قطاع الصحة مثلا او اي شيء أخر .وهذا ان دل على شيء انما يدل على انعدام الوطنية الحقيقية ةهة ما تدريه الدولة الان هي تعرف ان طلباتهم نابعة عن ملدات ومصالح شخصية وبالتالي لن تهابهم الدولة تحترم اناس متشبعين بالوطنية فقط
26 - نسرين من المانيا - الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:56
الدولة غارقة في التقليدانية و في نهج نفس الاسلوب القديم المعتمد على البوليس و القمع..كيف نتحاور مع من يقمعنا. الحل بسيط و هو اذماج الاساتذة في الوظيفة العمومية اسوة بزملاءهم الاخرين و الكف عن خلق نظامين و التمييز بين نفس الفئة...لابد من الاستقرار و راحة البال...لكن الحكومة التابعة للمستعمر القديم لا شغل لها غير تلبية مطامعه و جشعه القديم و كأنه لم يرتو و يشبع بعد من دم و عرق و كدح المغاربة. لا بد من سياسة وطنية شعبية تلبي مطالب و مطامح الشعب عن طريق الديموقراطية الحقيقية و فصل السلط و عدم الخلط بين السياسة و الاقتصاد...الذي يربح من خوصصة التعليم الطغمة الفرنكوية التي تبيع الوهم و الشقشقة و الزقزقة و الهضرة الشعرية الرومنسية الفارغة الغير مفيدة لحياة المواطن...يجب تغيير الوجهة و الانتقال الى نماذج دولية ناجحة و القطع مع الاستاذية و التكبر و النظرة من فوق و احتقار المغاربة التي ينهجها وكلاء الاستعمار: ألمانيا تنتج فائض تجاري مالي صناعي كبير في اوربا و لهذا تسيطر على كامل اوربا و فرنسا كما ينظر اليها من برلين هي التزقزيق و العري و اللامسؤولية و التفليات و اللغو..الالمان اكثر جدية و عمل و
27 - مروان الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:02
العقد عقد اذعان، لم يناقشوا بنوده من جهة ومن جهة اخرى ووقعوه تحت الإكراه (الإكراه المعنوي للبطالة). ولا مجال للقول أن العقد شريعة المتعاقدين في غياب إرادة حرة.
لست برجل تعليم. ولكنني رجل قانون.
28 - خالد النعمة الصحراوي الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:03
قلت منذ تفكير بنظام التعاقد انه ليست لدينا مقومات هذا النظام و حتما سيثور من وظفوا به لان اغلب مديري المؤسسات متحزبين و كل له نواياه.. أما أوربا فلها شفافية خدم بجدية كن كيفما بغات تكون ديانتك و جنسك و نقابتك و حزبك منتمي أو غير منتمي ينظرون إلى الجدية و توصل للمنصب أعلى بلا معارف بلا فلوس.. المغرب مزال كيفكر في النمودج التنموي و إعطاء المهل في تدبير قطاع تكوين و مكاين توزيع الثروة و المعامل و الشركات و الأسواق.. لاشئ من ذلك غير التعليم للتوظيف أبناء الفقراء والدولة تفرض التعاقد دون تدبير تشاركي مع الشعب التصويت ععلى الأحزاب لم يتعدى مليون... الأحزاب لا تمثل إلا أتباعها.. لا لا لا لا لا للتعاقد في جميع القطاعات اد تهددون الاستقرار و عدم الثقة
29 - حسن الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:06
السلام عليكم ورحمة الله. هؤلاء الذين يدعون أن التعاقد فرض عليهم،هل فرض عليهم بالقوة طبعا لا، الأكايميات أعلنت عن المباريات ووضحت الشروط ،أي أن هؤلاء وقعوا عقد إذعان،إذا كان هؤلاء يعلمون هذا الأمر فهم لايفقهون شيأ، وليست لهم الأهلية لتلقين أبناء الشعب ،وإن كانوا على دراية فتلك هي الطامة الكبرى.وف الأخير أقول إن لم يعجبهم هذا التعاقد،فلينسحبوا،فهناك كفاءات ستحل محلهم من إجل تلقين التلاميذ ما يعينهم في هذا الزمان.
30 - مواطن مغربي الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:12
عجبا و ما دخل الولاة و العمال في الحوار مع النقابات فهم يمثلون وزارة الداخلية.
31 - Saidi الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:15
لماذا قبلتم العقد من الاول من المفرود رفد التعاقد مشي قبلتوه ادبا كطالبو بالادماج المشكل الان هو ضياع اولاد الشعب لو كان الرفد من الاول لكانت الدولة غيرت موقفها من التعاقد ومن امور اخرى
32 - معلق الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:21
أكبر الشلاهبية هما هاد النقابات لا ثقة فيهم..هم يخدمون لصالح اجندات اخرى وليس الشعب او المتعاقدون
33 - أحمد الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:22
سؤال للاساتذة المتعاقدين انتم تشتكون بسبب الدولة ومن يشتكي منكم بسبب ابتزاز التلاميذ بالساعات الاضافية مقابل النقط؟؟
34 - مغربي الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:31
وزارة التعليم و الداخلية. ما هو دور الداخلية في هذه المسألة. التعاقد هو بين التعليم و التستاذ. دابا المقدم و القايد هم الذين سوف يطلبون التستاذ بتقديم الشواهد الطبية عندما يتغيبون. هذا راه ضحك. على وزير التعليم ان يتفاوض و يجد حلا.
35 - Libre الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:44
كل التصامن مع الاساتذة المتعاقدين والنضال هو السبيل الوحيد لانتزاع الحقوف يجب على النقابات خلق جبهة وطنية موسعة لمواجهة الهجمة الشرسة على المدرسة العمومية اولا بتسطير مطالب تستجيب لجميع الفءات تانيا دخول باقي القطاعات في هذه الجبهة وذلك باعادة ملف التقاعد والاقتطاعات الى الواجهة نالنا دخول باقي فءات المجتمع في هذه الجبهة من خلال طرح ملف صندوق المقاصة وتقاعد الوزراء والبرلمانيين وغلاء المعيشة الى صلب الملف المطلبي اي العمل على خلق جبهة موسعة تحتضن كل فءات المجتمع المقهور للاطاحة بهذه الحكومة
36 - ثائر الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:47
ابو انتما اس عثماتي و حكومتك مالي ولات داخليه هيا لا تقوم ب مفاوضات مع طبقة الشغيلة اش دور مزال عندكم . قدموا ستقابكم لا عندكم شي ضمير ولا حدكين غير ف مص ذم طبقة الوسطى و الفقيرة .
حسبي الله ونعمى وكيل فيكم .
37 - AYNAOU الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:49
بسم الله الرحمان الرحيم ، في الحقيقة لم أعد أفهم شيئا مما يجري في وطني ، كيف يعقل أن تدعي هذه الشريحة بأن التعاقد فرض عليها ؟ نعم لقد تم التصويت على قانون التوظيف عن طريق التعاقد من طرف البرلمان ، ثم تم الاعلان عن اجراء مباريات عن طريق التعاقد وقبلها الاساتدة المضربون بمحض ارادتهم وتقدموا لهذه المبارة وفي الأخير خرجوا للشارع ليعلنوا عن رفضهم التعاقد .أليس هذا زمن التسيب ؟ أليس هذا زمن الفوضى ؟ بالله عليكم الآ تخشون من الله وتحرمون التلاميذ من حقهم في التعليم ، بأي حق تحرمون التلاميذ من حقهم المقدس في التعليم .وأتمنى من الوزارة الوصية أن تحرك مسطرة التأديب في حق هؤلاء العبثيين لأنهم ألحقوا ضررا كبيرا بأودنا و السلام شكرا لهسبريس على النشر
38 - لاسماحة للسياسة الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:51
ا لاجرة=العمل ,يجب تعليق الرواتب عن المضربين الى ان تسوى وضعياتهم ويستانفون اعمالهم .يجب ات تحقق المساواة بين جميع المواطنين ! هناك مواطنون يبحثون عن الشغل وما وجدوه , وهناك مواطنون لهم نفس الشواهد ويشتغلون باجور لاتتعدى في بعض الاحيان 2000 درهم ولا حق لهم في الاضراب ! وهناك اساتذة مواضبون على اعمالهم لانهم واعون بان تلك النقابات التى تستغلهم لاهم لها سوى اطماعها السياسية ولا يهمها لا الوطن ولا المواطن
39 - عارنا على الحكومة الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:55
اليوم وجد اناؤنا انفسهم امام ثانويات و اعداديات فارغة من الاساتذة ، و قيل لهم ارجعوا اليوم اضراب عام و غدا ايضا لا تاتوا لاننا سنضرب عن التدريس ...النتيجة هدر مدرسي و تخبط الدروس تعطى بالقطارة و اساتذة متعاقدون في اغلبهم مستوى ضعيف... ليس لهم نظرة بيداغوجية حول التعليم لانهم لم يتلقوا تكوينا في الديدكتيك و الكفايات و البيداغوجية و علوم التدريس ...فاقد الشيء لا يعطيه و المشكل اننا اصبحنا قريبين جدا من الامتحانات النهائية ....المشكل خلقته الحكومة عندما تخلت عن المدارس العليا للاساتذة التي كانت صارمة في تلقين اسس التدريس لاساتذة الغد لذلك الحل اعادة تكوين الاساتذة المتعاقدين بالمدارس العليا للاساتذة لمدة سنتين يتم بعدها ادماجهم بالوظيفة العمومية.
40 - فينسوف الأربعاء 13 مارس 2019 - 14:57
تلهتون وراء السلم11و الوداديات السكنية والداستر والكابانوات ،وتركتم التلاميذ مرات ومرات ومرات بلا قرايا،،علاش ،مادارو والو التلاميذ ،كاتمصو دم الفقراء بالسوايع الإضافية وخرجتو جيل مكلخ ،،،،،اراو الديسلايكات
41 - emogeo77 الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:00
يوظفون أبناءهم ويفرضون التعاقد على أبناء الشعب، لأن صندوق النقد الدولي أوصاهم بذلك، سبحان الله، لا يطبقون شرع الله ويلتزمون حرفيا بتعليمات صندوق النقد الدولي، لم تتقدم في سلم النمو دول مثل تركيا رواندا واثيوبيا والبرازيل ....الا بعد تخلصها من ديون صندوق النقد وهم أغرقوا البلاد
42 - ahmed الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:10
لم يعد هناك تعاقد ولا عقدة. لم أفهم ما يقع. هل ما زالت العقدة رغم أنها غير موجودة في العقد. فهم تصطا ف هاد الموضوع.
43 - ملاحظ الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:10
ان الترويج لعبارة فرض عليهم التعاقد لن تغير الحقيقة وهي ان التعاقد تم بالتراضي وليس هناك اذعان ولاهم يحزنون
ادن تكرار عبارة الاساتذة الذبن فرض عليهم التعاقد كذب ولو كررت مليون مليار مرة
44 - Manal الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:15
هاد الحكومة ظريفة بزاف ومتساهلة بزاف مع هاد المتعقدين...منذ بداية السنة الدراسية والتلاميذ ضايعين فالحصص ديالهم. راه اهم حاجة فهادشي كامل هما التلاميذ اللي ضاعو ونحن على مشارف نهاية السنة الدراسية. الحل باين وواضح هو طرد من وقع عقدا ولا يريد ان يعمل به وتوظيف متعاقدين جدد أكثر كفاءة والتزام.......وماشي غير اللي توسط شي مرشح اولا شي واحد من النقابة وكذب عليه ينوض يطالب بالادماج...التعاقد حاجة والوظيفة العمومية حاجة اخرى...
45 - محلل فوق العادة الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:24
اللف والدوران وايجاد صيغ تنضاف الى التعاقد لا ينفع ولن ينفع فاما الادماج في الوظيفة العمومية او الاضراب العام المفتوح واذا اقتضى الامر الاستقالة الجماعية اي 55 الف مستقيل دون استثناء ولتستورد الحكومة الاساتذة من الخارج لسد حاجياتها ....الم تهدد باللجوء الى اطباء من السينغال لتعويض الاطباء المغاربة المضربين قصد الدفاع عن حقوقهم..
46 - omar الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:26
الحل يكمن في جلب معلمين و أساتذة أجانب
47 - تساؤل مشروع الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:34
الاساتدة المتعاقدين مع ارباب مؤسسات التعليم الخصوصي يقدمون مردودية جيدة والدليل ان اساتدة التعليم العمومي يدرسون اولادهم لديهم فلمادا لا يعطينا المتعاقدين مع الدولة نفس المردودية رغم الاجر المضاعف والمزايا المتعددة
48 - الهواري الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:43
النقابات ترفض محاورة العمّال والولاة بخصوص مطالب "أساتذة التعاقد"
المعنيون بالحوار وحل مشاكل الأساتذة هم: الوزير الأول والنقابات والتنسيقيات و وزير التربية الوطنية و وزير الوظيفة العمومية ووزير الاقتصاد والمالية. التنسيقيات لطرح المشاكل الموضوعية. النقابات للدفاع عن المنخرطين وهذا دورهم الرئيس. وزير التربية لإقرار المشاكل القائمة. وزير الوظيفة العمومية لاتخاذ القرارات المتفق عليها. وزير المالية والاقتصاد لتنفيذ الجانب المالي. والوزارة الأولى لإعطاء أوامر التطبيق. أما وزارة الداخلية لا دخل لها بالحوار.
من حق النقابات رفضها. وإذا قال وزير التربية بعع!! فليطلب إقالته.
49 - maghribi qohhh الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:50
على النقابات ان تتحد كاليوم لمراجعة ملف التقاعد بثالوثه المشؤوم الذي أسعد المعفى عنه الذي يتمتع بمعاش سمين..
50 - Noureddine الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:56
هؤلاء الانتهازيين مسؤولون عن أفعالهم الصبيانية وقعوا على العقد بمحض إرادتهم وعلى الدولة فسخ العقدة مع الأداء غرامة مالية (كتعويض للخسائر) قضائيا كل انتهازي مضرب
نحن لا نقبل منهم لا ورود ولا اعتدار لكن أحسن حاجا يديروها هو يقريوا ولاد الشعب على أحسن وجه وبضمير مهني حي وعليهم أن يكونوا صادقين وعدم الكدب بادعائهم أنهم يدافعون على المدرسة العمومية والتعاقد في مصلحة ولاد الشعب
#نعم للتعاقد ولا للترسيم
لا للتحريض ولاد الشعب على المضاهرات
51 - متقاعد الأربعاء 13 مارس 2019 - 16:16
هؤلاء المتعاقدين الذين نجحوا بمعدل6/20 لن نجد معهم الا المشاكل هناك مجموعات منهم عندها محلات تجارية همهم هو البيع والشراء لاغير اما التعليم وبناء الاجيال فلا يعرفونه لو كان عندهم قليلا من الغيرة وحب الوطن لرجعوا الى عملهم لقد حرموا التلاميذ من حقهم في التمدرس ومن المفارقات العجيبة يضربون في العمومي ويشتغلون في الخصوصي
52 - مغربي الأربعاء 13 مارس 2019 - 16:18
هناك اشاعة تنتشر. الان بين التلاميذ وابائهم. وهي ان السنة الدراسية ستكون. بيضاء .اظن ان بعض الاساتذة. المتعاقدين بداوا يستغلون. التلاميذ وذلك بنشر مثل هذه الاشاعات بينهم وهذا. امر. غير. مقبول .اذا نجحوا في هذا. الامر سيحاولون. ابتزاز الدولة دائما
53 - غريب الأربعاء 13 مارس 2019 - 16:25
الحل هو فتح مباريات التعاقد مع الجماعات الثرابية تحت اشراف وزارة الثربية الوطنية وانهاء العقدة مع هؤلاء الخونة فكيف لكسول خريج الجامعة تعاقد وامضى على العقد بيده ان يخرج للشارع (باع الماتش) ؟ في المدن المواطنين ليسو في حاجة اليكم فهم يدرسون ابناءهم في الخاص في حين يؤدون الضريبة عن التعليم أما في القرى فيجب على الحكومة الدعم المباشر للأسر من اجل تعليم أبناءهم... اضف الى ذلك يتقاضون اعلى راتب في البلاد حيث يعملون 20 ساعة في الاسبوع كاقصى تقديراضف الىى ذلك العطل في حين ساعات العمل في الوظيفة العمومية هو 40 ساعة في الاسبوع ادا يجب على الدولة تمديد ساعات عملهم الى 40 ساعة وستدخر نصف الميزانية المخصصة للتعليم...
54 - السملالي الأربعاء 13 مارس 2019 - 17:24
للذين لم يفهموا بعد "فرض عليهم التعاقد"وبكل بساطة.. ان كل مغربي (وبحسب الدستور المعمول به).. له الحق في الوظيفة العمومية.. وبما الاخوة والاخوان المعنيين بالامر لم يجدوا بدا (وخصوصا وانهم معطلين) من الولوج الى هذه الخدمة.. ولكن حتى لا يطالهم التعسف وبما ان الوزارة غيرت رايها بخلق الملحق فكان لابد من هذا التوجه..
55 - bela الأربعاء 13 مارس 2019 - 17:28
نعم هذا تحايل من الجانبين من الدولة ومن المتعاقدين ، فالدولة تريد ان تتملص من التوظيف لانها ترى انه مكلف وليست له مردودية كبيرة ويطرح مشاكل تدبيرية وتسييرية ، اذ التجربة بينت بالملموس فشل الادارات العمومية اذ تعاني مشاكل سببها الموارد البشرية التي لا توءدي واجبها كما هو مطلوب لكونها مطمءنة في منصبها عكس ما هو واقع في كل ما هو خصوصي ، وهذا التطبيق ( التعاقد ) يعود الى نتاءج تجربة المجال الخصوصي الذي ابان على الجدية رغم النقص في ظروف العمل ، اما من جانب المتعاقدين فقد ردوا على هذا التحايل بمثله اذ تمسكنوا حتى تمكنوا فكشروا عن انيابهم عملا بالقولة المشهورة : "دير لي غير الراس وانا عارف فين غدي ندير الرجلين" . ولكن ارى انه لابد من تلبية رغبتهم فلا بديل اذا اصروا على ذلك وهذا حقهم كمواطنين ، على اساس ان يكونوا في المستوى ويبرهنوا على غيرتهم ووطنيتهم الحقيقية .
56 - maghribi qohhh الأربعاء 13 مارس 2019 - 17:45
جل من ينتقدون الأساتذة ويصوتون بالسلبية على كل تعليق يؤيدهم هم من انصار المعفى عنه والغير المأسوف عليه.. أقول لهؤلاء وحزبهم الممقوث :إن زعيمكم هو سبب كل هذه الاحتجاجات والمسيرات والإضرابات وهو اليوم ينعم بمعاش سمين بينما استهدف معاش الفقراء..
57 - Redouan mouden r الأربعاء 13 مارس 2019 - 18:26
1في الحقيقة لم يفرض عليهم التعاقد .ربما كانوا في موقف ضعف فقبلوا به . و لما تزايد عددهم و تقووا طالبوا التوظيف
2 ما معنى اما توظفني او اجعل سنة بيضاء .هؤلاء المتعاقدين تركوا المدارس فهم شباب ما زال غير ناضج و الدولة تتحمل مسؤوليتها لانها وضعت مصير ابناءنا بيدي متعاقدين شباب لا مسؤولية عندهم يضربون الاسبوع تلو الاسبوع بدون تاطير من اي جهة و ان حاولت النقابات تبني الملف بغية احتواءه و اظهار ان مازال لديها تاثير .ابناءنا هم الضاءعون و ليس احد .
58 - خالد الأربعاء 13 مارس 2019 - 18:42
ماذا يعني أن يضرب بعض الأساتذة في التعليم العمومي ويشتغلون في التعليم الخصوصي إذا شكون اللي كايخدم واش القطاع العمومي ولا الخصوصي واتقاو الله تعالى
59 - عتيق من صفرو الأربعاء 13 مارس 2019 - 18:43
الحل السريع هو
الاقتطاع من اجور المضربين
عدم التفاوض معهم إلى حين العودة إلى الاقسام
عدم التساهل مع المتكبرين الذين يظنون انفسهم فوق القانون
مراجعة بعض البنود الظالمة في التعاقد
عدم التنازل عن القرارات المهمة في سياسة الدولة
60 - abdou الأربعاء 13 مارس 2019 - 19:00
الناس فرض عليهم ليس لديهم بديل والآن إ تصح لهم نوايا الرأسمالية عليهم أن يقوموا من أجل المستضعفين هنيئا لكم أيها الشعب المغربي بهؤلاء الأبطال ومزيدا من النضال
61 - Be mature الأربعاء 13 مارس 2019 - 19:23
لو لم تتم المباريات بالتعاقد ،لم تكن الدولة لتقوم بصرف مبلغ شهري قيمته 5000درهم ل مايزيد عن 55000 مستفيد مع عدة إمتيازات أخرى من بينها تعيينكم بسلم 10 بقرب عائلاتكم وداخل المدن ،جحافل من المراهقين عديمي المسؤولية كانت بالأمس عاطلة عن العمل واليوم ،عندما لَقيت فرجاً من عند الله قبل المملكة المغربية الشريفة و بعد سنين من الغم والضيق،إنتهزوا الفرصة وتمردوا على من كان سببا في خروجهم من فقرهم المدقع،على حساب أولاد الشعب و بدافع أنهم يناضلون من أجل مجانية التعليم،دون أن ننسى أن الدولة أعطت الفرصة لفئات مسنة تتجاوز سقف 50 سنة ،دون إعتبارما دون 45سنة معيار لولوج الوضيفة العمومية ،إلى غاية أن سبل إمتهان وولوج هاته الحرفة أصبح متاحا وسهلا عكس ما كانت عليه في سابق عهده.إتقوا الله وتحلوا بروح الموطنة،إعلموا أن الشخص الكفؤ هو من يستطيع خلق ظروف العيش الكريم بنفسه وليس إنتظار صدقة من الدولة والركوب على ظهرها
62 - Samir الأربعاء 13 مارس 2019 - 19:36
Quand je lis quelques commentaires je m'étonne énormément.est ce que vous croyez que nous sommes dans un pays démocratique pour se demander pourquoi ils ont signé le contrat ? quand tu es en position de faiblesse tout est permis même ne pas tenir sa parole.j'encourage les enseignants
63 - ك. ع الأربعاء 13 مارس 2019 - 20:44
لا ننسى كذلك ملف اطر الإدارة التربوية .ظلم كبير في حق رؤساء المؤسسات التعليمية خاصة بالاسناد يجب رفع ما تعرضوا له من حيف وهذا لن يكون الا في صالح المنظومة التربوية هذا مع توجيه التحية لاطر التدريس والتفتيش .
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.