24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. عدد رؤوس سلالة الصردي يرتفع إلى 2.5 ملايين (5.00)

  5. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | متضررون من "التزوير العقاري" يقاسون استعادة أملاكهم في المغرب

متضررون من "التزوير العقاري" يقاسون استعادة أملاكهم في المغرب

متضررون من "التزوير العقاري" يقاسون استعادة أملاكهم في المغرب

منذ سنوات، يسعى فيصل كيميا إلى استعادة ملكية منزله "المسجل باسم شخص مسجون بالتزوير!"، حسب ما يقول ساخرا؛ وهو واحد من العديد من سكان المغرب الذين وقّعوا ضحية ما يعرف بعمليات السطو على العقارات.

ويقول التاجر، صاحب الـ47 عاما، واقفا في حديقة فيلا وسط حي راق بالدار البيضاء: "كنت أظن أنني سأسترجعها بمجرد إدانة المتهمين؛ لكنني اكتشفت أن المسار طويل، طول الانتظار يحول حياة الضحايا إلى جحيم".

واتخذت قضايا السطو على العقارات أبعادا كبيرة في المغرب خلال السنوات الأخيرة، وتحظى الشكاوى المتواصلة بمتابعة إعلامية مستمرة؛ ما دفع الملك محمد السادس إلى توجيه أمر إلى وزارة العدل بـ"التصدي الفوري والحازم لأفعال الاستيلاء على عقارات الغير"، في أواخر 2015.

وعلى الرغم من الإجراءات التي أعلنتها الحكومة المغربية؛ فإنه "لم تتمكن سوى ضحية واحدة من استرجاع أملاكها"، بعد محاكمة استمرت 38 عاما، كما يؤكد موسى الخال، المستشار القانوني لجمعية "حق وعدالة بالمغرب" التي تأسست سنة 2013 وتتبنى أكثر من 400 ملف.

وارث وهمي

واكتشف كيميا في 2011 أن بيته الذي ورثه عن والده صار له مالك جديد اشتراه من "وارث وهمي". وبعد نزاع قضائي، أدين المزوّر منتصف 2018 ومعه المالك الجديد، إضافة إلى مسؤول بالمحافظة العقارية وموثق، بتزوير الوثائق التي اعتمدت في العملية، وتراوحت الأحكام بين سبع وعشر سنوات؛ لكن استرجاع البيت لا يزال رهن صدور أحكام نهائية، ثم إبطال العقود المزورة في محكمة أخرى متخصصة.

كذلك يبدو المسار طويلا ومعقدا بالنسبة إلى قضية فيلا "ريف دوكراب"؛ فقد خلت هذه الفيلا منذ رحيل مالكها في 2011 سوى من بعض اللوحات الفنية وبيانو مهمل في طابقها العلوي، لكن قيمة العقار الواقع على كورنيش الدار البيضاء السياحي والممتد على أكثر من 3000 متر مربع لم تنقص. ويتنازع على الفيلا قريب مالكها الراحل ورجلا أعمال مسجونان حاليا على خلفية الملف.

وحكمت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء على الرجلين في 2017 وأربعة متهمين آخرين، بينهم موثق ومحام، بتهم منها التزوير والاحتيال. وتتراوح الأحكامهم بالسجن ما بين عام و12 عاما.

وعاد الملف، الصيف الماضي، إلى نقطة البداية "حين نقضت محكمة النقض (المحكمة العليا) الحكم بسبب خطأ في كتابة اسم أحد القضاة"، كما يفيد موسى الخال.

ويأسف المحامي مسعود الغالمي، المدافع عن حوالي 50 متضررا في مثل هذه القضايا، لأن أحكاما كثيرة "لا تبلغ مداها، بسبب ما تتمتع به عصابات السطو على العقارات من نفوذ ومساعدين في مؤسسات الدولة"، مشيرا خصوصا إلى مسؤولية الموثقين.

من جهته، يرى عبد اللطيف ياكو، رئيس هيئة الموثقين، أن "الموثق يكون هو الآخر ضحية وثائق مزورة (...). فنحن إزاء عصابات متمرسة". ولم تتلق وكالة فرانس برس ردا من إدارة المحافظة العقارية على الموضوع.

وكانت عمليات السطو تستهدف، في البداية، "العقارات المهملة" التي يملكها أجانب غادروا المغرب أو توفوا، ثم توسعت لتشمل عقارات يملكها مغاربة يقيمون بالخارج ويمكن أن تطال الآن أي شخص، حسب موسى الخال.

بالقرب من منزل كيميا، كان شقيقان فرنسيان مقيمان بالمغرب جيل وسيلين رانييري يستعدان للاستفادة من عقار تبلغ مساحته 1200 متر مربع ورثاه عن جدهما، حين فوجئا بكونه صار ملكا لأشخاص آخرين.

وواجهت عائلة رانييري هي الأخرى تعقيدات الإجراءات القضائية التي لا تنتهي، إذ "دام التحقيق سبع سنين، ولم تعقد أول جلسة إلا سنة 2018"، كما يقول جيل.

وتستطرد سيلين يائسة: "اشترى جدي هذه الأرض سنة 1955، وتوفي والدي دون أن يتمتع بها، لا أعرف هل سيتمكن أبنائي يوما ما من الاستفادة منها أم لا".

محاولة دفن ملف

وتطالب جمعية "حق وعدالة بالمغرب" باستحداث غرفة قضائية متخصصة لتسريع معالجة هذه الملفات. ولم تعلّق وزارة العدل المغربية على أسئلة فرانس برس حول الموضوع.

ويتقاسم الغالمي وعدد من موكليه المجتمعون في مكتبه بالدار البيضاء القناعة بأن "عصابات السطو على العقارات" استفادت من قانون أقر أواخر سنة 2011، وما فتئ يثير الجدل.

حسب هذا القانون، "يسقط حق أي مواطن في استرجاع عقاره، إذا لم يكتشف داخل أجل أربع سنوات أنه صار مسجلا في المحافظة العقارية باسم شخص آخر"، كما يوضح الخال متذمرا.

ويكشف ياكو، الذي يتولى أيضا عضوية لجنة خاصة بقضايا السطو على العقارات يرأسها وزير العدل، أن ثمة اقتراحا بإلغاء هذا البند؛ فيما أطلقت إدارة المحافظة العقارية خدمة عبر الرسائل الهاتفية لإخبار المشتركين بأي تغيير يطرأ على سجلاتهم العقارية.

ويفيد ياكو بأن السلطات قامت أيضا بإحصاء جميع العقارات المهملة، ملحا على ضرورة تمكين الموثقين من آلية للتحقق من بطاقات التعريف لدى توثيق أي معاملات.

ويكفي أحيانا تزوير بطاقة هوية مالك العقار المستهدف، كما حصل مع عبد الحي عكيشي الذي اكتشف صدفة سنة 2009 أشغال بناء في عقار اشتراه في التسعينيات بالدار البيضاء.

وأدرك الصيدلي (65 عاما) أن المالكين الجدد اشتروا عقاره من شخص انتحل صفته وزوّر بطاقة هويته؛ لكنه كان "واثقا من استرجاعه بسهولة. فما بني على باطل باطل"، حسب ما يقول.

أما اليوم، فيتملكه اليأس؛ لأن ملفه "لم يبرح مرحلة التحقيق"، ويشعر بأن "كل شيء يتم لحماية المتهمين" و"إقبار ملفه"، في بلد كثيرا ما تشير تقارير إلى معاناة قطاع القضاء فيه من معضلة الرشوة.

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - momo الخميس 14 مارس 2019 - 13:23
jamais un pays qui veut durer encore peut permettre ce genre de vol.les gens quand ils ne sont pas assurés sur leurs biens ils ne peuvent qu'encourager le débarrassement de ce gnre d'injustice.comment un individu qui perd son bien peut réagir,c dans ts les cas ça serait d'une façon inattendue
2 - babacool الخميس 14 مارس 2019 - 13:30
هدا ما يحدث لمواطنين مغاربة تسرق ممتلكاتهم بالعلالي بالتزوير وتواطء المحافظة العقارية فما بالك بالمستثمرين ادا اخطؤوا موطء القدم وجاؤوا الى للمغرب وكم منهم سرقت ممتلاكاته ظلما ونحن نعرف طول الاجراءات القانونية في اتباث حقوق الناس وحتى عند الاثبات في المحاكم هناك اجراءات اخرى في المحكمة لاسترجاع الممتلكات ..انها فعلا دولة مخيفة ينخرها الفساد والاغلبية تحب المال الحرام ..لا يردعها لا ضمير ولا دين ..ادا تسترت الدولة على مثل هؤلاء النصابين فهي شريكة في النصب وخاصة كان احد الاطراف المتهمين في هده القضايا موظفون في المحافظات العقارية وموثقون ...
3 - otman الخميس 14 مارس 2019 - 13:32
تصورو معي لو كانت كل الوثائق رقمية
ولكل بيت دلالة مرجعية ثابتة بحال السيارات
يكون المنزل موثق
اي شخص ذهب لشراء المنزل فقط يكتب الرقم في
موقع الوزارة الوصية ويطلع ليه العقار بكل تفاصيله الضيقة و الواسعة

و ملاكه السابقين و الحاليين

وفي حالة الوراثة من هم الوارثون

وحتى لو كانت تدفع تكاليف مقابل هذه المعاينة لا مشكلة

اعرف اشخاص تعرضو للنصب
و بيعت منازل لعدة اشخاص

ووو

المهم خراب بيوت وصافي
4 - صطوف الخميس 14 مارس 2019 - 13:36
عندما تعيش في بلد متخلف او بالاحرى ان كتت في المغرب فلا تستغرب
5 - طالب الخميس 14 مارس 2019 - 13:36
الافضل للمهاجرين المقيمين باوروبا ان يستثمرو اموالهم في اولادهم او اقتضى الامر ان يتملك منزلا في الغربة افضا من المغرب لان النصب ولاحتيال تفشى بقوة في بلادنا حتى بالنسبة للادارة المغربية والقانون لايعاقب بقوة.
6 - ملاحظ الخميس 14 مارس 2019 - 13:37
الحقيقة انا متضامن مع هاد الضحايا وضد الظلم والاستغلال ولكن السؤال اللي مافهمتش كيفاش الناس عندها أملاك وفيلات عديدة لحد النسيان ويجي أناس آخرين يستولوا عليها ويزوروها ويبيعوها وتدوز اربع سنين وما صايقينش الأخبار غير بالصدفة
ما صدقتوهم ما كريتيهم ماسكنتوا فيهم مابعتوهم وكتسولو علاش العقار ما بغاش ينزل في التمن
الناس اكتر من خمسين عام شادين الأملاك مارحمو ماخلاو رحمة ربي تنزل و دابا طالبين الدولة تحميهم
العجاب
7 - ابو اسحاق الخميس 14 مارس 2019 - 13:47
من صوتوا للقانون(الأربع سنوات)،يتحملون مسؤولية أخلاقية وتاريخية ستتبعهم لعنتها إلى يوم الدين ...
8 - مواطن الخميس 14 مارس 2019 - 13:51
بعض المرات والله العظيم أيلا كتبان ليا نخوي لبلاد فمرة رغم أنني "مستور" والحمد لله. أشمن بلاد هادي لي مضملكش حتا أبسط شروط الأمن القانوني والتعاقدي؟
9 - شريفة الخميس 14 مارس 2019 - 13:52
يجب الغاء قانون2011 لانه يشجع الصطو على ملك الاخر ومن جهة اخرى فان الموثق والمحافضة العقارية بالخصوص لهم يد في هدا التزوير الدي يجب على العدالة ان تحكم عليهم باشد العقوبات ليكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه اختلاس املاك الناس يعتبر هدا جريمة شنعاء.
10 - أدربال الخميس 14 مارس 2019 - 13:57
صديق لي يملك بيتا
متزوج و له اربعة اطفال كلهم قاصرين
وصلت علاقته مع زوجته حد الطلاق
لتجنب الصراعات في المحاكم قرروا ان يكون الطلاق حبيا و بالتراضي شرط ان يكتب لها بيته بالتساوي مع اطافله الاربعة يعني هي تملك الخمس فقط
و نفقة شهرية حددتها هي و كانت تتوصل بها كل شهر
بعد طلاقها تعرفت على رجل أخر لم يكن له سكن
تزوجت به
وباعت بيتها الدي هو ملك لها و لاطفالها رغم انهم كلهم قاصرين
و اشترت بيتا جديدا سجلته بإسمها و زوجها الجديد دون اطفالها الاربعة !!!
كيف استاطعت بيع البيت الدي هو ملك لاطفالها ؟
الله أعلم ؟
11 - wiseman الخميس 14 مارس 2019 - 14:12
These cases are bleeding Morocco to economical death. We contacted foreign Agencies that used to promote Morocco for investors . Many of these agencies have been contacted to stop trading in Morocco real estate. MRE are adamant to not invest in the country. With legal manipulation still persisting, we will make sure that the country get the least investment possible. Let your judges boost your economy. Good luck
12 - مواطن ملاحظ الخميس 14 مارس 2019 - 14:13
من اقترح وشرع وصوت لهذا البند ؟ ولماذا ؟ وهل هذا القانون قرآن ؟ أو من اقترحه لازال مصر على عدم نسخه او الغائه بعدما تبين ما ينطوي عليه منطوقه من تسهيل وتغطية للنصب على حق مقدس للفرد!!؟؟
يبقى السؤال مطروحا ...
13 - محمد المغربي الخميس 14 مارس 2019 - 14:37
المغرب (بضم الميم) بلد عجب. وكم ذا بمصر ( بالمغرب ) من المضحكات...ولكنه ضحك كالبكا. العظيم المتنبي. لم اكن اعرف ان كل هذا الظلم وهذه الفوضى تحدث ببلدي, اجمل بلك في العالم..ولم اكن اعرف ان الملك نفسه وجه اوامره لوزارة العدل بالحزم والتصدي الفوري ضد المافيا العقارية, اللصوص, السرقة, المجرمين; الشئ الذي يدل ويبين ان العدل معطل بالمغرب ,وبان جسمه منخور بدودة الفساد حتى النخاع..
14 - مغترب الخميس 14 مارس 2019 - 14:57
على ايقاع المظالم ترقص المحاكم فتصبح القوانين مجرد عناوين ويتحول المحامين الى متعاونين والقضاة الى قصاة ينصرون الظالم ويخذلون المظلوم...تصلون وتصومون وتحجوا وتسرقون وتنافقون وتاكلون الربا ومال اليتامى والمستضعفين ,كما لو انكم في الدنيا باقون.
ا نسيتم ان دعوة المظلوم لا ترد ابدا وان الله يمهل ولا يهمل ابدا.
15 - متتبع الخميس 14 مارس 2019 - 14:59
الجمعة الماضية كنت تابعت برنامجا على قناة
M6 )enquête exclusive)
وكان موضوعه كراء العقار
وأسطر على كراء وليس البيع .. وكان التحقيق قد انجز في usa تخيلوا معي انه في امريكا ان كنت مكتريا لبيت ما وفي آخر الشهر لم تستطع دفع الايجار (لسبب ما) قانونيا هناك للمالك الحق ان يمهلك 5 ايام فقط لا غير ان لم تستطع الدفع يخبر الشريف همممم ويأتي بالسلاح والعتاد ويخرجوك بالقوة بكل بساطة والادهى من هذا ان اسمك يتم تسجيله في قاعدة بيانات بعدها في اي مكان دهبت اليه لن تجد منزلا للكراء لان هذا الموقع يلج اليه اي شخص كأنك عوقبت مدى الحياة ..
همم كاليك في المغرب اجي واحد ابع ليك دارك ومتصور تا بصلة والي تايفقص انه مرة مرة كايقارنونا بالدول ديال بصاح
16 - بوبكر المريد الخميس 14 مارس 2019 - 15:14
حتى تستمر الحياة بحلوها ومرها ، و بقضاءها و قدرها ، لا بد من نسخ المادة 4 من قانون الحقوق العينية. ( انها حالة سيدنا الخضير مع سيدنا موسى) ، ههههي.
17 - غوبر فريد الخميس 14 مارس 2019 - 15:55
السبب الرئيسي هو انهيار منظومة القضاء كما تلاحظه مختلف المنظمات الدولية المختصة !!
فَلَو كان هناك قضاء مستقل وناجع ورادع لما وقعت هذه الأشياء!!
لكن حالة القضاء المنهار هي صورة لدولة فاشلة والفشل مرده هو انعدام الديمقراطية ودولة الحق والقانون وهذا معطى مغيب من اجل السيطرة والتحكم
18 - The riddle الخميس 14 مارس 2019 - 16:13
للأسف الشديد، ما خفي كان أعظم.إذا تم الإستحواذ على ملك ما زورا في أمريكا فالويل ثم الويل لكل من تورط من قريب أو بعيد.سيجد أمامه تهما بعدد نجوم السماء و سيلعن اليوم الذي فكر في ما فعل.المصيبة أن أوامر أعلى سلطة في المغرب لا يعتد بها فكيف سيتم التعامل مع من لا قوة له؟ ما يعيب الجالية أنهم ليسوا يدا واحدة، الكل يحب التفاخر بما يملك و خير مثال عند أول نقطة وصول:في المطارات،ميناء.....و عند أول مصيبة تقع لهم يبدؤون بالتباكي.
لماذا تضعون ثقتكم في سماسرة الجمعيات التي تتجسس عليكم و تسترزق باسمكم؟
كل من أقنع شخصا بشراء عقار أو بالإستثمار بالمغرب فقد كان سببا في حسرته.
19 - حسن الخميس 14 مارس 2019 - 16:28
لا زالت بعض ملفات السطو على عقارات الاجانب عالقة بمحكمة الجديدة بعد سنوات ذلك أن عائلة المعني بالأمر المستفيدة حاليا من عملية السطو ذات نفوذ.
عائلة المتضررين لها كامل الثقة في نزاهة القضاء المغرب ورجالاته. فهذه العائلة المحترمة ليست من طينة المتضررين الذين يستقوون والنفوذ الأجنبي و رجال السلطة .
نرجو الله الف ج
20 - AYMAN الخميس 14 مارس 2019 - 16:43
الحل بسيط الدولة لا تريد قانون يحمي مثل هذه السرقات.الموثق والمحامي مقبول لترافع امام محكمة النقض تكون لهم صلاحية لتواصل مع مديرية العامة للامن الوطني وتزويدها بصورة ومعلومات شخصية لصاحب البطاقة.او يمرون على قسم لدى الشرطة لتأكيد المعطيات بحال شهادة السكنى كوميسارية وبها يعتمد عليها الموثق والمحافظة لتحفيظ.
21 - mekkaoui moulay lhoussaine الخميس 14 مارس 2019 - 16:44
الظلم لا يتنافى مع الزمان ، الظلم له آلياته و جنوده والحق له آلياته وجنوده ، كلامي ربما غير مفهوم فليعلم الجميع التغيرات الكونية وما نتيجتها على العالم وليس على موقع جغرافي ، القوانين الوضعية متجاوزة والأحكام الكونية لا تلغي الحق ، الحق حق لا يفسده شيئ ، الحكم للوقت لاغير
22 - حميد الخميس 14 مارس 2019 - 16:59
الحقيقة هي هذه: الحكومة تشجعك لاشتراء العقار لان محتاجة الى ضرائب لان اصحاب المشارع ومافيا العقار هم الامراء وخدام الدولة والقضاء و
رؤساء الاقاليم و العمال و الوزراء و وزواهم ودريتهم والابناك
....هم المستفيدون واذا وقعت في الفخ ونصبوا عليك او ضاع رزقك.
.يدك الماء فهذه العصابة هي التي ترجع اليها لارجاع حقك...القاضي...والقايد ...الابناك: خلاصةاخواني المغاربة في الداخل: المقاطعة و المغاربة المُهجّرين استثمروا اموالكم في بلدان اقامتكم..نساوا المغرب و احفظوا اموالكم من الضياع في هذا البلد السعيد.90 % من الجالية لا تريد ان تستثمر او ترجع الى المغرب البلاد : ولات سايبة: لا امن...لاامان..لا قضاء ولا عدالة...لا مستشفيات ولا اطباء.....اولدنا يأسوا من المغرب كما ياسنا نحن..سلام
23 - مراقب الخميس 14 مارس 2019 - 17:39
لهذا انصح كل المغاربة الذين يقيمون بالغرب permanently الا يشترون في المغرب, لأني اضن انها مضيعة للمال
24 - ابوعزام الخميس 14 مارس 2019 - 17:41
الخدمات الإلكترونية تحل كل مشاكل العالم لكن من يعارضها في المغرب أشخاص لهم مصالح خاصة .لذا هم يستغلون ثغرات النظام. تحية من محبكم . السعودية
25 - mjalwaq الخميس 14 مارس 2019 - 17:47
i have decided not to buy a real estate in morocco after i got robbed by the moroccan government, go buy in spain it`s even better and close to morocco, invest where you live and you`ll have peace of mind.
26 - abdo Germany الخميس 14 مارس 2019 - 17:52
لم اعد اتق في مؤسسا ت ا لدولة المغربية .اصاب بالهلوسة عندما اتعامل معها
27 - امبارك الصدراوي الخميس 14 مارس 2019 - 18:05
كم كانت فرحتنا كبيرة جدا عندما سمعنا نداء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده اواخ 2015 الى وزارة العدل بالتصدي الفوري والحازم لافعال الاستلاء على عقارات الغير وقلنا الحمد لله سننال حقوقنا المشروعة وحل المشكل الذي اتخبط فيه منذ 2004 ضد المترامي على عقرنا الذي هو طور التحفيض الرقم 19240/16 باقليم الخميسات بوثاءق مزوة ولا اساس لها من الصحة والملف في محكمة الاستناف بالرباط رقم 18/26/1403/12 تارة يقولون اشترينا من المعمر وتارة يتكلمون على الحيازة ويدلون بتوصيل شراء سنة 1970 و1969 و1968 مصحح الامظاء في 2007 ومضت في هذا 7سبعة خبرات الخبراء النزهاء لا يقبلون بتلك التوصيلات المشبوهة وخبراء اخرون يقولون ان تلك التوصيلات هي الملاءمة مع ارض الواقع حلل وناقش مستعد للاستفسار والادلاء بجميع الوثاءق المرتبطة بالواقع ولكم واسع النظر.
28 - عبدو الثائر الخميس 14 مارس 2019 - 18:10
لايجب التعميم فهناك فساد ورشوة واستغلال النفود حتى فالدول "المتقدمة" فهذه الممارسات المشينة ليست حكرا على المغرب والمغاربة. اما دووا النيات السيئة و الحاقدين على المغرب فلا يعتد برأيهم و لا يجب اعطائهم ولا إلائهم اهمية فهم بكل بساطة خارج التغطية و لايهمنا في شيئ رأيهم. نحن نعرف مشاكلنا و نواقصنا و نفضح كل مفسد ومرتشي و نحارب بكل الوسائل المتاحة هؤلاء الخونة و المفسدين.
29 - ال جوبر الخميس 14 مارس 2019 - 18:10
بعد وفاة ابونا استول اخونا بالله علي بالمنزل وبعض الاراضي الزراعية ثم زرع بيننا العداوة مستغلا جهلنا واميتنا مما سهل عليه تسوية كل الامور من شهود مزورين في الملكية فجعل له الحق في التحفيظ ،اخونا في الله معروف بالسلطة والتزوير.لاغالب الا الله،والله اكبر. عاش الملك.
30 - عزبز الخميس 14 مارس 2019 - 19:37
ملف العقارات يعرف تجاوزات بدات تعرف طريقها للتحقيق بجدية منذ ان اعطى صاحب الجلالة تعليماته السامية للتصدي للسطو على ملك الغير مغاربة كانوا او اجانب .الا ان البعض لازال لم يعتبر كاستاذ جامعي بعين السبع و محامي في نفس الوقت متابع على ذمة التخقيق في ملف تزوير عقار بالدارالبيضاء .فالجمع ما بين المهمتين غير قانوني و يعاقب عليه القانون هووالذي اغتنى بسرعة البرق اضافة الى تحرشه بالطالبات الجميلات مقابلةالنقط .عادة سيئة طرد بسسبها من جامعة مرامش و من كلية الحقوق المحمدية .لا للافلات من العقاب ولا للجمع ما بين المهمتين .
31 - مجرب الخميس 14 مارس 2019 - 20:53
واش هذ القانون د 2011 كتبوه مافيا العقار؟ راه هدشي كيخلع الناس ياخدولك رزق و بالقانون
32 - Morabit الخميس 14 مارس 2019 - 21:05
السلام. اصحاب الدكاكين و الحوانيت و المنازل في بوسكورة ضواحي الدار البيضاء يستولون على الملك العمومي بوضع محلات مصطنعة تجارية امام محلاتهم الكل يريد ان يعمل متل الأخر وامام انظار السلطات ولا من مردع .
33 - كريم عماد الدين الجمعة 15 مارس 2019 - 08:50
إلى كل من يهمه الأمر:
باختصار شديد: لدينا عقد البيع الأصلي الذي اشترى به والدي ما يقارب 9.5 هكتارات. استحوذت العصابات العقارية على 5.5 هكتارات ثم حكَم المجلس الأعلى لصالحهم لان مدة التعرض قد انتهت.
السؤال: هل يكون طلب التعويض بقيمة الثمن الحالي؟؟؟
ولكم جزيل الشكر
34 - driss السبت 16 مارس 2019 - 01:37
مايأخذ بالنصب يعود بالقوة هذا اللصوص ترفع من الي شرا الدار شكون هو النوتير و البائع. ...آنذاك الاخبار في راسك ....
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.