24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزارة التضامن تتهم مكفوفين بالاعتداء على حارس

وزارة التضامن تتهم مكفوفين بالاعتداء على حارس

وزارة التضامن تتهم مكفوفين بالاعتداء على حارس

قالت وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية إن "11 شخصا في وضعية إعاقة بصرية ينتمون إلى التنسيقية الوطنية للمكفوفين حاملي الشهادات قاموا، يوم أمس الثلاثاء على الساعة الحادية عشرة صباحا، باقتحام مقر ملحقة الوزارة الكائن بشارع الأبطال في حي أكدال بالرباط، مطالبين بالإدماج المباشر في الوظيفة العمومية دون قيد أو شرط".

وعمد المقتحمون، حسب بلاغ الوزارة، إلى "الاعتداء على حارس الأمن الخاص الذي كان يؤمن دخول المواطنين إلى مقر الملحقة، بعد رشه بمواد سريعة الاشتعال، ثم توجهوا إلى الطابق الرابع من البناية واقتحموا بعض المكاتب، حاملين قنينة غاز صغيرة الحجم، ومواد سريعة الاشتعال قاموا برشها على الموظفين وتهديدهم بإشعال النيران؛ وهو ما خلق حالة من الهلع والخوف في صفوفهم، وصل إلى درجة حدوث حالات إغماء لبعض الموظفات، حيث اضطر جميع الموظفين والمرتفقين إلى إخلاء مقر الملحقة فورا حفاظا على أرواحهم وسلامتهم الجسدية من الأخطار، التي قد يتسبب فيها أي تصرف غير محسوب العواقب".

وأضاف البلاغ أنه "أمام هذا الوضع وحرصا على سلامة المقتحمين، قامت مصالح الوزارة بإخطار جميع السلطات المختصة، من أمن ووقاية مدنية وسلطات محلية، حيث حضروا جميعا على الفور للوقوف على حيثيات هذا الحادث. كما اتصلت بالمقتحمين من أجل مناشدتهم عدم تعريض أنفسهم للخطر، وكذا دعوتهم إلى الجلوس إلى طاولة الحوار حول مطالبهم؛ لكنهم ظلوا، إلى حد الآن، يرفضون الاستجابة لهذه الدعوة".

واعتبرت الوزارة "اقتحام مقرها بهذه الطريقة سلوكا غير مبرر، خصوصا أن بابها ظل مفتوحا في وجه جميع مجموعات الأشخاص في وضعية إعاقة من أجل التواصل والحوار، كان آخرها الاجتماع الذي عقدته الوزيرة مع ممثلي التنسيقية الوطنية للمكفوفين حاملي الشهادات نفسها يوم 19 فبراير المنصرم، تم خلاله اطلاعهم على جميع المستجدات والإجراءات المتعلقة بتمكين الأشخاص في وضعية إعاقة من حقهم في ولوج الوظيفة العمومية، والتجاوب مع جميع أسئلتهم واستفساراتهم، وحثهم على الاستعداد الجيد للمباريات المقبلة، حيث إنه وإن لم يحالف الحظ بعضهم في المباراة السابقة فإن المباريات المقبلة توفر فرصا أكبر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - ديوجين المغربي الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:11
اووودي اخر ماوصل ايه عقل المسؤول المغربي من تبوحيط... اعتداء المكفوفين هههه
2 - kata الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واش كاتعرفي ءش تاتقولي ء الحقاوي تحطي البطل على مكفوفين باش تسدي ءفواه المعتصمين باراكا ماتكدبوا ريحتكوم عطات نتي ديري الفلار ديال 1200درهم ءهداك الحارس الخاص عطيوه 1500درهم في الشهر هذا هو الاعتداء الحقيقي ءذا لم استحيوا فعلوا ماشئتم والله لا يخلف الميعاد
3 - ملاحظ الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:26
حسب المعلومات الواردة في هذا المقال يتضح ان بعض المكفوفين مبصرون او هناك اشخاص ليسوا في وضعية اعاقة مندسين معهم
4 - ADAM الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:29
يجب القول أن حارس الأمن الخاص مكنهم من الدخول ربما بمقابل مادي اما ما تحاولون نشره فهو هراء و لو أفترضنا كلامك صحيح أدن فهؤلاء ليسوا بتاتا بمكفوفين و ارادوا لعب دور الابطال و خاصة أن مقر الوزارة او ملحقها يوجد في شارع أسمه الابطال و ربطوا اسلوقية اشوية راها هربات اعليكم
5 - moi m الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:32
je crois que l' Etat leur trouvera une soulution ainsi qu'aux autres handicapés sinon ils se jetteront le nez premier dans la mendicité.
6 - الحقيقة الأربعاء 13 مارس 2019 - 15:42
والله مهزلة لماذا الموظفين ولماذا الحارس إنهم من أفراد الشعب لماذا مواجهتهم قلة الوعي وكثرة التحريض والتسيب دفعت بهؤلاء المعصية نحن نعطف عليهم ونقدر ظروفهم ولكن في ارتكاب مثل هذه الجرائم يجب معاقبتهم في شخص حزبهم او جمعيتهم كي يحترموا قوانين الاحتجاجات
7 - عبدو الأربعاء 13 مارس 2019 - 17:23
بما انهم تمكنوا الدخول بهذا العنف ، ضد حراسة مهلهلة . فمن السهل التنازل لهم عن حق الدولة في البناية باكملها لاستغلالها في تجارة او حرفة ترجع علهيم بدخل سهل. وكفى ...لمعرفتي ان هذا المبنى معرض بالاحتجاج منذ مدة !؟ وكان ما كان ...والان لا يبقى الا الاستعطاف والخذلان حين لا ينفع البكاء على الاصنام .
8 - Aziz Canada الأربعاء 13 مارس 2019 - 18:42
هههههه اضحكني كثيرا اتهامات هذه الوزارة. ههههه اكيد ان من كتب هذه الاتهامات لا يعرغ معنى انسان مكفوف او بصير. لهذه الدرجة يصل بسهولة للطابق الرابع وللمكاتب وتهديد موظفين هههههع. ربما عندهم عين الوراء تبصر وترشدهم ههههه اليس كذلك يا الوزارة الفاشلة؟ مولات 20 DH؟؟
9 - مدوخ ومقاطع الى الابد الخميس 14 مارس 2019 - 02:01
في الدول التي تثمن وتحترم مواطنيها هذه الفئة تتوصل بإعانات شهرية من ضرائب المواطنين. أين تذهب ضرائب الشعب المغربي.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.