24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. عدد رؤوس سلالة الصردي يرتفع إلى 2.5 ملايين (5.00)

  5. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الأساتذة المرسّمون يشلون المدارس ويلتحقون بإضراب "المتعاقدين"

الأساتذة المرسّمون يشلون المدارس ويلتحقون بإضراب "المتعاقدين"

الأساتذة المرسّمون يشلون المدارس ويلتحقون بإضراب "المتعاقدين"

صباح بطعم الإضراب الوطني عن العمل عاشته مختلف المدارس العمومية بالمملكة يوم أمس الأربعاء، بعد أن التحق الأساتذة المرسمون بإضراب المتعاقدين، تنزيلا لبرنامج التنسيق النقابي الخماسي الذي اختار التصعيد أمام وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، كما رفض أي مجالسة للداخلية من خلال بوابة العمال والولاة، على اعتبار أن المشاكل مركزية يستحيل أن تناقش وتحل على مستوى الجهات.

الإضراب عن العمل الذي شلَّ مختلف المؤسسات التعليمية، بحسب مصادر نقابية، "خلق ارتباكا واضحا في مختلف المدارس، خصوصا بعد التحاق التلاميذ في بعض المدن بالاحتجاجات، ورفعهم مطالب إسقاط التعاقد بدورهم، فيما اشتكى العديد من أولياء أمور التلاميذ من تغيب الأساتذة لأزيد من أسبوع من الزمن، وهو ما سيؤثر على تلقين أبنائهم، في سياقات تدنوا فيها آجال الامتحانات الاشهادية".

وبلغت أرقام الإضراب، وفق ما أورده عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، "98 في المائة بجهة الداخلة أوسرد، و90 في المائة بجهة العيون الساقية الحمراء، و80 في المائة بجهة كلميم واد نون، و90 في المائة بجهة مراكش آسفي، وبين 80 و90 في المائة بجهة بني ملال خنيفرة، وما بين 80 و84 في المائة بجهة الدار البيضاء سطات، و96.5 في المائة بجهة الشرق".

وأضاف الراقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "النقابات أعلنت الإضراب الحالي، كما قررت أن تخوض إضرابا آخر أيام 26 و27 و28 مارس"، مشددا على أن "النقابات الخمس منحت الوقت الكافي للوزارة من أجل تدارك أخطائها قبل وصول محطة الإضراب الجديد"، مضيفا أن "الإضراب الحالي وحّد جميع الفئات نحو غاية واحدة وداخل إطار النقابات".

وأوضح القيادي النقابي أن "النقابات رفضت دعوة وزارة الداخلية للحوار، لأنها أولا جاءت شفويا، والمطلوب هو المراسلة كتابة، فضلا عن كونها جاءت من باب أننا لم نفهم العرض الحكومي جيدا، وبالتالي فنحن سنستمع لمقترحات الوزير أمزازي نفسها، أما المطلوب حقيقة فهو إدماج الأساتذة والنقاش حول سبل ذلك".

وأردف المتحدث أن "المبدأ الأول من أجل الحوار هو إدماج المتعاقدين"، مذكرا في هذا الباب بـ"التجربة الجزائرية التي أدمجتهم على 3 دفعات، والنقاش هنا مفتوح أمام جميع الاحتمالات".

من جهته، قال عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، إن "الإضراب يجري حاليا ومسألة عودته أو تمديده رهينة بمدى استجابة الوزارة لمطالب الشغيلة التعليمية"، لافتا إلى أن "مشكل المتعاقدين غير مرتبط بالمال، بل بقرار سياسي لأن الكتلة الأجرية تبقى هي نفسها".

وأضاف الادريسي، في تصريح لهسبريس، أن "الحوار مع الحكومة عليه أن يكون مركزيا، فكيف يعقل أن نناقش أمورا مركزية على مستوى الجهات؟"، مشددا على أن كرة الحل مرمية في ملعب الحكومة، وتوقيف الإضراب رهين بمدى الاستجابة للمطالب المشروعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - استاذ السلم ٩ الخميس 14 مارس 2019 - 09:08
كاستاذ السلم التاسع اقول لا استطيع العيش ب 4000 درهم في مدينة طنجة.اعيش حالة فقر . تقهرت والله
2 - ولد تنغير مسمرير الخميس 14 مارس 2019 - 09:09
مزيان يتسدو دوك اامدارس وكولشي لي كيشد الشهرية عند الدولة يدير الاضراب الدراوش وولادهم يمشيو يسرحو معندنا منديرو بالقراية الوزراء والبرلمانين والحكومة والاساتدة والمواطنين كلشي مكلخ
3 - مواطنة الخميس 14 مارس 2019 - 09:15
على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها في ردع هؤلاء الغوغاء فجشعهم ومطالبهم التي لا تنتهي هي التي قللت من احترام التلاميذ لهم فاصبحت فصول الدراسة كالمقاهي الشعبية يريدون من التلاميذ واولاياء الامور الخروج الى الشارع ومؤازرتهم اقول لهم كام لتلميذين هذا في احلامكم
4 - حائر&&&&&&&& الخميس 14 مارس 2019 - 09:17
قسما بالله. لم أعد افهم شيء في هذا الوطن الحبيب المل غير راضٍ الا من هم تحت قبعة البرلمان ولهم الحصانة ومن يدري فمنهم من مات مقتولا برفيقه في سبيل حب مشترك اما الباقي من الشعب وكأنه في البحر يغرق ولا شيء أمامه ليقبض به فقط ليرتاح قليلا ثم يتمم سباحته ربما يصل احد الشواطئ أينما كل القطاعات تشتكي فما الحل ياترى ؟
5 - عبد الله الخميس 14 مارس 2019 - 09:18
المشكل العويص هو ان الدولة اخدت من يد بن كيران المناعة ضد الاضطرابات و الاحتجاجات ولم تعد تهتم بها ، من الحسيمة و خريبكة و غيرها من المدن و المناطق و اصبحت الدولة لا تحس بالشارع و تحتقره ولا تهتم الا بتنفيذ قرارات ترعى مصالح الاقوياء و تحافظ على مكاسبهم .
حتى لا يتأثر اقتصاد الريع بالنمو الديموغرافي .
6 - Hamido الخميس 14 مارس 2019 - 09:18
اتمنى من الحكومة أن لا ترضخ لهؤلاء الانتهازيين اللذين لا يعرفون الا مصالحهم الضيقة .الاقتطاع ثم الاقتطاع لأنهم معروفون بالخوف من ضياع الدرهم.
7 - "نضال إجتماعي"أم ابتزاز فئوي؟ الخميس 14 مارس 2019 - 09:19
ما يسمى بتنسيقبة المتعاقدين يتم اختراقها من طرف الجماعة الياسينية الخرافية وبعض فلول المتياسرين التي تختبئ خلف نضالاتهم و تدفعهم دفعا لتصعيد احتجاجاتهم إتجاه محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و تأجيجها و رفع سقف مطالبهم الخبزية الفئوية عاليا في ابتزاز مفضوح و مكشوف لها و تصفية حساباتها مع نظام المخزن الاوتوقراطي و محكومته بعد تشميع مقراتها أو أوكارها اللاقانونية من أجل إرباك الموسم الدراسي وهدر الزمن التعليمي والمدرسي للآلاف من الناشئة التعليمية المغربية من أبناء الشعب الكادح و المقهور .....أما التحاق المرسمين فلا يعدو أن يكون ضغطا في الوقت الميت من طرف النقابات الانتهازية الخبزية المرفوضة شعبيا و ابتزاز المحكومة للحصول على منافع وامتيازات ريعية نقابوية فاسدة...
8 - مصطفى الخميس 14 مارس 2019 - 09:19
منذ السبعينات ونحن نعيش على مشاكل التعليم في البلاد.إلى يومنا هذا...والمسؤولين على هذا القطاع.عاجزين على حل هذا اللغز.....؟
9 - الرباط الخميس 14 مارس 2019 - 09:19
مهزلة حقيقية يجب على الدولة خوصصة التعليم مع ضمان مجانيته للفآت الاقل دخلا أو المعوزة كما هو معمول به في العديد من البلدان أما هؤلاء الأساتذة الانتهازيين يجب فصل عدد مهم منهم فورا لردع البقية أما إن قوبلت مطالبهم بالقبول فتلك نهاية التعليم
10 - مواطن الخميس 14 مارس 2019 - 09:19
بلغ السيل الزبا اللهم اني مغلوب فانتصر ...اللهم انصر كل مظلوم يا ارحم الراحمين
11 - Naturaliat الخميس 14 مارس 2019 - 09:20
في اعتقادي النقابات ترد اعتبارها من ادلال الحكومة لها مند 2011 في مختلف الملفات
12 - المعقول الخميس 14 مارس 2019 - 09:20
كما ذكرت في تعاليق سابقة..مشكلة المغاربة والتي تصب في مصلحة الدولة العميقة التي تحرك خيوط اللعبة بالبلد هي ان كل سرب يغرد وحده ..اليوم خرج الأساتذة فتم طحنهم وإن هم اصرو فكما جرت العادة تسويف ومماطلة إلى حين امتصاص حماسهم وتراجعهم وتتفكك صفهم ونفس الشيء مع جحافل العاطلين وساكنة كل مدينة على حدى و عند خروج الأطباء والممرضين نفس السياسة وأيضا عند احتجاج مناطق تعاني مم الرعي الجائر كحال سوس .وسكان الكاريانات المرحلين بالمدن و كل من يعاني من الظلم الحل في أيديكم هو وحدة الصف والخروج في وقت واحد وزعزعة قلوب الطغاة من آكلي ثرواث الوطن وتشريد أبنائه وسترون الفرق...غير ذلك فهو خيوط دخان تذهب أدراج الريح ولا تحرك في المحكومة ومن يحركها شيئا ... عود واحد من السهل كسره لكن حزمة مجتمهة يكون اصعب ...المرجوا النشر
13 - لمزابي الخميس 14 مارس 2019 - 09:20
يجب الاستغناء عمن تقمصوا صفة الاستاذ وتعويضهم في السنة المقبلة لا تفهمكم كثرتهم
14 - صاحب دراجة الخميس 14 مارس 2019 - 09:21
أين حقوق التلميذ. أين كرامة التلميذ. أين الرئيس. أين الوزير. أين المسؤول. هل يعقل ف بلد العقلاء تغتصب المدارس العمومية. لا تحقنوا الشعب و المراهقون. إن لم تحافظوا على المدارس العمومية. ستقع كارثة بين مدارس العمومية والخاصة. مثل جمهور الرجاء و الوداد بحي المعاريف. حذاري ثم حذاري .....
15 - مواطنة الخميس 14 مارس 2019 - 09:21
خيبت العدالة والتنمية امال المغاربة.كانوا يحلمون بمصباح تركيا.وشتان بين وبين.نريد تعليما كما في تركيا.ومستشفيات تركيا ووووو.ﻻنريد كراكيز العدالة والتنمية.
16 - استاذة الخميس 14 مارس 2019 - 09:21
ليست للزارة نية صادقة لو كان كذلك لحلت ملف الزنزنة 9 وضحايا النظامين والقضاء على نظام الكوتا والأساتذة المحرومين من خارج السلم والاداريين والمفتشين وملف حاملي الشواهد بل زادت في اجهازها على المنظومةبالتعاقد الملعون اي وزارة واي وزير واي حكومة عاجزة عن تحقيق أدنى مطلب فمزيدا من النضال والصمود والتصدي للاتهامات الخطيرة للشغيلة التعليمية التي نعتنا بها من طرف ممثل الحكومة عزيز الباجتي اننا غير وطنيون لاثقة في من يغلفون الكلام بالكامل والجوهر واحد يدا في يد حتى تحقيق الكرامة
17 - أبو بكر الخميس 14 مارس 2019 - 09:22
الاساتذة " الرسميون " و ليس " المرسمون " يا سيد " أكجان ".

فالاستاذ "الرسمي" لم يأخذ الرسيم في المهمة ( التدريس) استجداء و لا صدقة و لا محابات من أحد مهما كان . بل حصل على "الترسيم " بعد اجتياز اختبار " كفاءة تربوية " أمام لجنة مكونة على الاقل من 3 أطر تربوية شهد لها غيره بالاهلية .

أما "التحاقهم بحركة المتعاقدين " فهو خاطئ . لا ن تنسيقية المتعاقدين لا تدافع عن مطالب الاساتذة "الرسميين" فهذا التشردم من ابتكار المسيرين ( نقابات ،و الحكومة ) .
في حين أن الاساتذة الرسميين لم يعتبروا أبدا " الاستاذ المتعاقد " غريبا عن الهيئة التعليمية . فهم الخلف لهم - على ما يعتري توظيفهم من نواقص - . لكن العيب و الخلل في كيفية التوظيف.

الاستاذ المتعاقد يعمل ضمن تراب " الاكاديمية " فهل استاذ لأكاديمية الرباط و توابعها سيذهب للعمل في " إقليم أزيلال مثلا" أو " جبال الريف " أو " صحاري أسا الزاك" بالطبع لا . ستقول هناك أبناء المنطقة و سيقومون بذلك. و لكن أليس من خق " المغربي من الريف أو الصحراء العمل في " الرباط " مثلا .

هذا فقط وجه واحد من الخلل الذي يعتري عملية التوظيف بالتعاقد. ناهيك عن المحسوبية ..
18 - متتبع الخميس 14 مارس 2019 - 09:23
هؤلاء الأساتذة البعض منهم نجح في الجامعات غير بالغش و النقيل و اليوم اصبح يقول لك انا استاذ و اصبح يفتح فمه و نسي ماضيه .
19 - ههههه الخميس 14 مارس 2019 - 09:26
شي كيضغط على شي والرابح واحد فيهم الله يدير لعقل للعقل باش يولي يفكر مزيان قبل ما يهضر والي فهم يفهني معاه
20 - كفى تعنتا الخميس 14 مارس 2019 - 09:27
في الإتحاد قوة. فلا فرق بين أستاذ متعاقد وأستاذ مرسم. ما هي إلا سياسة فرق تسد. على جميع الأطر التربوية التمسك بمطالبها المشروعة وعلى رأسها الإدماج والحق في مجانية التعليم. و الأولى بالحكومة الإستجابة لهذا الملف المطلبي و التفكير في مصلحة التلميذ التي طالما تغنت بها.
21 - مهدي القساوي الخميس 14 مارس 2019 - 09:30
هذا الحراك الذي نتزعمه بصفتنا أساتذة فرض علينا التعاقد هو بوابة التغيير، لذا نتمنى من المجتمع أن يقف معنا في هذه المعركة الحاسمة باعتبار أن التعاقد قضية تعني المجتمع ككل خصوصا وأننا نتجه إلى الخوصصة وبيع المدرسة العمومية ذلك الوقت الذي سيصبح كل مغربي مغلوب على أمره مطالب بدفع تكاليف تعليم فلذة كبده
22 - عادل الخميس 14 مارس 2019 - 09:33
اودي.سقطو علينا هاد الحكومة و هنيونا من هاد التوتر الي عايشينو. باراكا من هاد المسرحية المفروشة
23 - نجيب الخميس 14 مارس 2019 - 09:34
وديرو معاهم الحل وجلسو معاهم لطبلة ونتما لي صعابت عليكم تدوزوها لداخلية والله تعييب وعار
24 - مول جافيل الخميس 14 مارس 2019 - 09:36
لافتا إلى أن "مشكل المتعاقدين غير مرتبط بالمال، بل بقرار سياسي لأن الكتلة الأجرية تبقى هي نفسها".
معنى ذلك أن الأستاذ كيتخلص بحال شي واخد خدام ف النوار. عوض ما يشد فلوسو قدام الناس كيعطيوهاليه من تحت الطاولة حيت كتخرج على شكل ميزانية المعدات. دابا الأستاذ ولا بحالو بحال المكتب والطباشير والكرسي سياسة كلها تدليس وخداع
25 - أستاذ مرسم الخميس 14 مارس 2019 - 09:36
يجب على جميع الموظفين بالقطاعات الاخرى التحرك معنا ضد هذه الحكومة اليهودية الظالمة...بقاو ناعسين...تجار الدين يجهزون على مكتسباتكم واحدا تلو الاخر استجابة لاملاءات صندوق النقد الدولي واذا لم تتداركوا الامر بالنضال فانه ستجدون أنفسكم مجردين من كل شيء ...قشابتك غادي يسلتوها ليك
26 - امحمد الخميس 14 مارس 2019 - 09:39
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تاخد الدنيا غلابا أي حاجة دروها فينا كنسكتوا على حقنا الزيادات في جميع المواد الغذائية والزيادات في البنزيين إلا الأجرة كتبقى هي هاذيك كل عام الحكومة والنقابات كيلعبوا علينا ها الحكومة بغات تزيد 100درهم عن كل سنة للموظف ها النقابات رفضوا وهما لاعبيين بينتهم الفيلم على ما يمررون السنة باكملها عاود تجي سنة أخرى واحنا على هاذ الحال احتى لفقاش هاذ الشي بزاف الضغوطات غير على الطبقة الفقيرة
27 - aziz الخميس 14 مارس 2019 - 09:39
و الله حرام عليكم ما ذنب ابنائنا من هذا البسالة
يجب ان يعلموا جميعا ان القوات المسلحة و الدرك الملكي و العديد من القطاعات الأخرى كلها تعمل بالعقدة المتجددة
الأولى تكون لعشر سنوات و تتجدد كل اربع سنوات و ما هي المشكلة تودون الترسيم
و الله لو انضم لي أولياء التلاميذ لقمنا برفع دعوة قضائية ضدهم جميعا
أينكم بآباء و أولياء التلاميذ من هراء المعلمين و المعلمات
28 - استاذة غيلان الخميس 14 مارس 2019 - 09:40
استغرب كيف تتحدثون عن التحاق الاساتذة الرسميين باخوانهم المتعاقدين والحقيقة انهم التحقو ببيوتهم و منهم من برمج سفرا او زيارة او عطلة يستمتع فيها مع ابناءه بعد عودتهم من مدارسهم الخصوصية .
29 - أستاذ مرسم الخميس 14 مارس 2019 - 09:40
فقط من أجل هذا العنوان أشارك واتضامن مع احتجاجات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد نريد ترسيمهوم تبارك الله عليهم كيقريو لوليدات ويديروا معاهوم فوق المجهود كيتعاملوا معهم بحال إلى صحابهوم لهذا التلامذة ضامنوا معاهم الله يرحم ليك الوالدين الحكومة هذا اذا كان لك وليدين فخصالك تشبه اللقطاء تعبنا وانهكتنا الفئوية في التعليم رسموا هاد الوليدات لن نتركهم لوحدهم وعلى استعداد الإضراب ايام الامتحانات لتحقيق مطلب الترسيم شحال من عام وحنا نقريو مراعاة لمصلحة التلميذ هذه نقطة ضعفنا استغلتها الدولة لسنين الان والله لخدمنا إلى مرسمتوش هاد الوليدات ونصيحة للشعب عليكم جميعا النضال فالوظيف حق لابناءكم ومنصوص في الدستور لاتدافعوا عن التعاقد اللهم إلى كانوا وليداتكوم غيوليو سفراء وولاة وعمال من لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال
30 - بنكبور الخميس 14 مارس 2019 - 09:43
تحية اجلال و اكبار للتنسيقيات الجهوية التي ابانت انها اقوى بكثييييير من المركزيات التي لها تاريخ مع احترامي و تقديري لكل مناضلي النقابات التعليمية
فهي الاقوى من حيث التنظيم و العزيمة و مدى الوعي و كذا النضج و حسن نسيير و التنسيق للنضال الناجح و المنظم
امين عام لاحدى المركزيات
31 - ممرين الخميس 14 مارس 2019 - 09:44
لا تستقيم الأمور في المغرب و لاتتحرك حتى يطفح الكيل و تحمر العيون ....
32 - نينجا ستيل الخميس 14 مارس 2019 - 09:45
تمنيت لوكنت من الديناصورات لأنها السلالة الوحيدة التي فضلت الانقراض والانسحاب بشرف من هذا الكون وأدركت انه سيكون مليئا بالتناقضات والمصاءب
33 - أستاذ رسمي وأب الخميس 14 مارس 2019 - 09:46
يجب أن يعي آباء وأولياء التلاميذ أن من مصلحة أبناءهم أن يكون استاذهم يعمل في ظروف جيدة وان يكون في حالة استقرار مادي ومعنوي والتعاقد هو ضرب لهذا كله فأنا أشد على أيدي الأساتذة المتعاقدين رغم أن لي أبناء يدرسون .فالمسؤول الأول عن هذا الوضع هو الحكومة وليس الأستاذ.
34 - adil الخميس 14 مارس 2019 - 09:47
تحقيق العدالة بين الأجراء خاصة في قطاع التعليم وذلك بعدم التمييز بين الاساتذة الرسميين والمتعاقدين بدمج الاخرين مع الأولين وفتح خارج السلم لاساتذة الابتدائي والاعدادي وترقية أساتدة الزنزانة 9 وشطب هذا السلم تهائيا هو ورد الاعتبار للمدرسة العمومية وللمعلم هو الحل الوحيد لمشاكل التعليم التي تعرفها بلادنا
35 - نور الخميس 14 مارس 2019 - 09:48
وهل النقابات أصبحت تدافع حقا عن المصلحة العامة ؟ ما هو معروف أن أغلب من يسعى للعمل النقابي يسعى التفرغ لإمضاء الوقت في المقاهي. ولو شاءت الأقدار أن يظلمك ظالم ينتمي لحزب فنقابة هذا الحزب تغض الطرف عن الظالم ولا تهتم بالمظلوم غير المنتمي. هذه الصحو ة النقابية الحالية غير بريئة حتما. فنقابة الإسلاميين مثلا تتغنى هي أيضا بملف المتعاقدين الذين يعملون تحت تهديد إدارة لم تستوعب الإصلاح بعد وتتغنى بظروف المدرسة العمومية غير المناسبة لكن لم نسمعها تتغنى يتقاعد الريع الذي يحصل عليه بعض بني جلدتهم . فلا داعي لجعل الأساتذة المتقاعدين مطية للمزايدات النقابية والسياسوية لان الاساتذة يستطيعون الدفاع عن مطالبهم . ونسبة المضربين لا تترجم الانتماء النقابي . فكم من أستاذ استغل الاضرار ليستريح من عناء المواصلات والقسم .....
36 - محمد الخميس 14 مارس 2019 - 09:51
الضحية دائما في اللعبة التهكمية الوطنية هو الضعيف والمحتاج والتي ستطال الآن حتى أطفال هاته الشريحة . لأن أطفال الوزراء والنقابيين بل حتى أطفال جل أساتذة القطاع العام المضربين يدرسون في المدارس الخاصة ويتلقون تعليما رفيعا . لكم الله يافقراء بلدي الغالي و العزيز !!!
وما أكثركم !!!
37 - عبد الله الخميس 14 مارس 2019 - 09:53
دولة هشة فاشلة تخاف من المظاهرات وتعطي حلول فاشلة نحن نعمل في القطاع الخاص تقتطع من أجورنا ضرائب ضخمة كل شهر نعمل بالتعاقد مهددون بالطرد في كل لحضة و18 يوم عطلة في السنة نحن أيضا إدا يجب أن ندمج في الدولة وقلبو داك ساعة منين تجيبوا الفلوس ههه
38 - السلام الخميس 14 مارس 2019 - 10:01
النقابات هي سبب ما نحن فيه من مصائب ومعاناة رجال ونساء التعليم. كما يقول المثل المصري تقتل الضحية وتمشي في جنازته. هاته المعانات الكثيرة كلها وافقت النقابات عليها بالمقايضة وتبادل المصالح. لماذا غابت عن التصويت لمشروع العار الحكومي للتقاعد في حين صوتت الأخرى عليه وامتنعت عن التصويت النقابات الأخرى. وقضية ضحايا النظامين و... الله ياخذ الحق. عدد محترم من نساء ورجال التعليم لم يشاركوا في الإضراب ضد النقابات الانتهازية.
39 - BAZAF الخميس 14 مارس 2019 - 10:03
جودة التعليم توفره المهنية والانضباط والأخلاق والوطنية والجد وهذا لا يمكن أن يوفره الأستاذ بالقطاع العام مهما كان أجره . والدليل أن الأستاذ بالقطاع الخاص رغم هزالة الأجر بالمقارنة مع أجرة الأستاذ بالقطاع العام الا أن المردودية والجودة التي يقدمها الأستاذ بهذا القطاع أكبر بكثير من القطاع العام.
هؤلاء المتعاقدين تجاوزوا القانون مستغلين ضعف وتخوف الدولة من انتقال الاحتجاجات كما يحصل في الجزائر.
40 - عمر بيجيدي الخميس 14 مارس 2019 - 10:05
كالعادة هؤلا الاستذة يظربون من اجل الزيدة في شهريتهم رغم انه ليس عندهم المستوا الجيد و اغلبهم دخل التعليم بالوظيف المباشر.
نحن على استيعداد لتعويضهم و سندرس التلامذ احسن منهم.
41 - zak الخميس 14 مارس 2019 - 10:05
يجب تسريح كل الؤطر في وزارة التعليم وتوزيع المزانية على المغاربة باش يقريو ولادهم لراسهم
42 - حميد النواري الخميس 14 مارس 2019 - 10:07
المنتظر من جميع فئات الشعب التمسك والاتحاد حل اي قضية شعبية مهما كانت وكيفما كانت وان تظن احد انه لا تعنيه من قريب او بعيد
االحكومة ومن خلفها الدولة لن ترحمك ايها المواطن كل مرة تستفرد بفئة من الشعب تعزلهم وتسحقهم والاخرون يتفرجون ودورهم قادمة
كواحد من الشعب يجب ان اكون مع قضيا الشعب : يجب ان تعلم ان تصنيف التعليم المغربي في اسفل السافلين دوليا يتنافس في اسفب الترتيب مع دول تعناني من الحرب والفقر ويجب ان تعلم أن ابناء المسؤولين الذين يحكموننا لا ينتكون الى المدرسة المغربية بتاتا بل يدرسول في مدارس اجنبية او دول اجنبية
لهذا يا من تبكي على ابنائك انهم يضيعون سأقولها لك انت بين سادج وغبي لانك لم تفهم بعد الامر
يجب ان تثور وتحتج ليوفرو لابنك مدرسة لائقة كتلك التي يدرسون فيها ابنائك
بنيات تحتية وبرامج قوية واساتذة بكرامة ولا كرامة دون اجرة تمنعه التسول

حتى ا كنت لاتتفق مع الاساتذة فاعمل بمقولة : عدو عدوي صديقي
والدولة هنا هي الخصم

وأخيرا أقول :
في العالم المتقدم هناك حقوق محفوطة
في العالم الثالث الاحتجاج والاضراب هو السبيل الوحيد لتحترمك الدولة
43 - سمير الخميس 14 مارس 2019 - 10:08
هناك فئة تشمت في مشاكل الاساتذة و تنعتهم باحقر الصفات و هم يظنون انهم اعلم منه و افضل. هؤلاء فئة ممن يعتقدون انهم ادرى الناس بخبايا الامور و ينقصون من عمل الآخرين و بخسون حقهم. الى هؤلاء اقول انتم شردمة مريضة ولا يصلح الا ان ندعوا لكم بالشفاء، فالحقد و الغيرة داء يقتل صاحبه. الاساتذة يضربون لانقاذ المدرسة العمومية من الخوصصة التي سيدفع ثمنها الفقراء من ابناء هذا الشعب وهم يدركون ان ذلك سيكون على حساب اجرتهمو قوت ابناءهم، و رغم ذلك فهم لم يتواناوا عن نصرة هذه القضية، اكيد انتم لن تفهموا معنى نصرة و قضية فمنتهى علمكم هو ان تتصيدوا اخطاء الآخرين و تنفتوا سمكم قدحا و سبا فيهم. لا شفاكم الله من حقدكم و زادكم ضغينة في صدوركم حتى تعمى بصيرتكم اكثر فاكثر.
44 - الخضر الجيلالي الخميس 14 مارس 2019 - 10:12
يجب على الدولة ردع هولاء وارجاع الحياة للمدرسة و تعميم خوصصة مدارسنا حتى نرتقي
وشكرا
45 - عبد الحق الخميس 14 مارس 2019 - 10:13
لو تم تمتيع جميع موظفي وزارة التربية بالحق في الترقي لخارج السلم لتوقفت عدة مطالب منها تغيير الاطار ومطالب حاملي الشهادات التي صارت تنال عبر العلاقات والقرابة ومعايير غير الكفاءة , لذا صار من الحكمة توحيد منظومة الأجور بالنسبة لموظفي وزارة التربية مع إقرار تعويضات لأساتذة الابتدائي الذين يشتغلون أكثر
46 - ابنك ياوطني الخميس 14 مارس 2019 - 10:13
يابلادي الله كريم
واش لي غالي هو التعليم
شوفي بلدان غادية تطور
بالعلم وحسن التدبير شانها صار عظيم
شوفي نيران شاعلة
شعلت بنار الجهل حطمتنا تحطيم
وهادي سياسة فاشلة
من جابها غشمتو غشمة ماهو حد حكيم
فين أهل الحكمة
بغينا يسيرنا مسؤول بالمواطن يعود رحيم
مايجري فالفتنة
مايبيعنا للمجهول وفالشدة يعود زعيم
يابلادي الله كريم
47 - ارحمو ابناءنا الخميس 14 مارس 2019 - 10:16
لليوم الثاني على التوالي ثانوية مولاي يوسف بتيط مليل تغلق ابوابها في وجه التلاميذ في مرحلة حساسة تتميز باقتراب الامتحانات و المشكل ان الدروس لا يمكن انهاؤها او يتم المرور عليها مرور الكرام، انه هدر مدرسي تسببت فيه الخيارات الاستراتيجية التي تبنتها الحكومة باقرار نظام تعاقد/عقيم في الوقت الذي لم تبادر فيه اي وزارة بتبني هذا النظام كالصحة و القضاء و الامن و المالية ووو لذلك نناشد الحكومة بتغليب المصلحة العليا للوطن و ادماج الاساتذة بشكل فوري بالوظيفة العمومية حفاظا على جودة المدرسة العمومية و الرقي بها لما يطمح له جلالة الملك.
48 - سعيد الخميس 14 مارس 2019 - 10:25
المستهدف في هذه المسرحية هم أبناء الفقراء الكل يطالب ويبحث عن الاستفادة المادية وهم يؤدون الثمن لا يحصلون على حقهم في التعليم يلازمون الأمية والجهل ليصبحوا عبيدا لأبناء الميسورين الذين يدرسون في مدارس لاتضرب ولا تغلق الأبواب في وجوههم.اللعبة مكشوفة و أي إصلاح للمدرسة العمومية يكون عنوانا وسبيلا لإفساد ما تبقى من صلاح بها.
النقابات مرتهنة ومتواطئة مسؤولوها مركزيا يتهافتون على المقاعد كالفراش على النار لا هم لهم سوى تسوية أسنانهم وتأمين ملابس من النوع الفاخر بعد أن كان معظمهم يلبسون "السبرديلات" فلا تنتظروا منهم أي خير...
49 - محند الخميس 14 مارس 2019 - 10:33
يجب على الدولة انخاد اجراءات تاديبية و الطرد في هولاء .....هولاء لا تهمهم المدارس العمومية بل يهمهم فقط مصاحليهم الانانية و الخبزية....نعم على الدولة الاقتطاع ...كاب لتلميد لن اسمحاكم تكتم ابنائي بدون دارسة لمدة اسبوعين....كيف لي ان اتعاطف معكم و انتم خائنين....
الدولة ماخصرة والو غادية تقططع ليكم الاجور و تجمع الحصيصة ....السي خدمو و لا سير بحالك هدا وقت الخدمة و العمل بالكنترا بعينا اتعمم في جميع القطاعات و هد للحد من السيبة الموجودة في القطاعات العمومية
50 - امحمد الخميس 14 مارس 2019 - 10:35
للمتهجمين على الاساتذة المضربين سؤال: هادي ثمان سنوات ولا عشرة كانت الاضرابات قليلة جدا .، واش كان المستى والنتائج ديال التلاميذ المغارب والتعليم المغربي مزيانا؟
فقو شويا. راه المشكل ديال التعليم هو ف المخزن
51 - ملاحظ الخميس 14 مارس 2019 - 10:40
بعض النقابات يقولون لنا كم عندهم من المنخرطين وكم من المندوبين في المؤسسات التعليمية وكم لقاء تواصليا عقدوا مع نساء و رجال التعليم وكم لقاء عقدوا مع رؤساء المؤسسات والمديريات لمناقشة القضايا وطرح الحلول المصداقية في العمل والاقتناع بالاهداف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
52 - مواطنة الخميس 14 مارس 2019 - 10:41
كفى من البحث عن الحلول لمشاكل انتم واسﻻفكم السبب فيها على حساب المواطن البسيط..اﻻ ساتدة المرسمون يخدمو من حتى ل64 سنة.حتى يتحنى الظهر ويتساس العظم.واقتطعو كبغيتو من اجرته باش تملؤو صناديق شفرنوها.واﻻ وقف باش يقول ﻻﻻﻻ.فاضراب اقتطعو أجرته من جديد .اﻻن اكبر دل هو صراخ اﻻستاد الشاب واﻻستادة باش يضمن اجرته تبقى له.اﻻستاد هو انت .هو ولدك هو بنتك هو مستقبل بﻻدك.بينما الرجال لي صوتنا عليهم باش يوقفو السرقة وازور وووو.اﻻن كينهشو فلحمنا.حسبنا الله ونعم الوكيل.
53 - عامر القاسم الخميس 14 مارس 2019 - 10:41
التسييس و الانتهازية بأولاد طبقة الفقيرة، اتقوا الله و احسنوا الى الوطن و اسألوا انفسكم ماذا قدمتم له لتسألوه ...
54 - ريم الخميس 14 مارس 2019 - 10:45
لعبة قذرة جدا لالهاء الشعب عن الحوار الاجتماعي .حين فشل الحوار تم توجيه الانظار الى المتعاقدين .والنتيجة هي ان لا استفادة من الحوار الاجتماعي حول الزيادة في الأجور ولا ترسيم المتعاقدين .
55 - force الخميس 14 مارس 2019 - 10:52
لا تحقدو على شغيلة التعليم فهم يريدون انتزاع حقوقهم ومانيل المطالب بالتمني..ومن غار منهم فليمت بسمه.انظروا الى اصحاب السترات الصفراء كيف ركعوا مسؤوليهم..وكيف غير جيراننا بالجزائر تسلط مسيريهم..الى الامام ياابطال.
56 - Attention الخميس 14 مارس 2019 - 10:52
C'est la mafia des profs qui cherche a imposer sa loi.
57 - benaissa الخميس 14 مارس 2019 - 10:52
ردا على احد التعليقات حيث صاحبه اطلق على نفسه "حميدة"، اقول له انك مستوعب جيدا اسي "الحميدة"
58 - azizovitech الخميس 14 مارس 2019 - 10:54
اقسم بالله لو كنت اعمل مع آلقوات العمومية لكسرت عظامهم تكسيرا و اصبتكم بعاهات
لعنة الله عليكم يا منافقين في الأول تطلبون و تستجدون من اجل العمل و ما إن تتوسط السنة الدراسية حتي تتسيفو
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
59 - مكلخ الخميس 14 مارس 2019 - 11:03
يامايسمى الأساتذة! لقد بلغ السيل الزبى! والله انكم كسالى وانتهازيون وعديموااا الضمير. أصلا أنتم فاشلون ومستواكم الاكاديمي والاخلاقي ردئ. الحر لا يضارب على حساب الابرياء والضعفاء. لاتستحقون حتى 50 درهم بالشهر. لو كنتم فعلا أساتذة ما أضربتم بأخر السنة. اضربو أوقات الساعات الاضافية اضربوا في عطلكم الكثيرة. والله لو كان القرار بيدي لتخليت عنكم جميعا ظفت الاوروبيين دون قيد أو شرط. كسالى كسالى أبناؤنا يضيعون حسبنا الله ونعم الوكيل...ابناؤكم بالخصوصي اطمئنوا شرذمة من الكسالى. أصبح التعليم مهنة من لا مهنة له... سماسرة عديمي الضمير....نصرك الله مولاي لا أحد يريد العمل بصدق....مخادعووون
60 - تخريب التعليم مع سبق الإصرار الخميس 14 مارس 2019 - 11:04
الحقيقة التي يجهلها الكثيرون هو أن الدولة العميقة تريد إفشال التعليم العمومي ولا تتمنى له أبدا أن يتطور، وترهق الآباء بأعباء الدراسة في القطاع الخاص الذي يستفيد منه هو الآخر إقطاعيون من نفس الفصيلة التي تنتمي إلى الدولة العميقة، فهي تريد أن يكون المستوى التعليمي والتقافي للشعب ضحلا ، وتزيده تعكيرا بتوظيف هذه المخلوقات التي تضرب الآن في الشارع ( المتعاقدون) وهم لا يعلمون أنهم في حقيقة الأمر يخدمون المخطط الشيطاني الذي أعد مسبقا من أجل الإجهاز على التعليم العمومي، ومع ذلك يظننون أنهم يحسنون صنعا. والضحية دائما هم أبناء الشعب المغلوب على أمره.
إضرابكم ليس إلا مسمارا آخر يدق في نعش التعليم وهو أمر يخدم مصالحهم، وهو شيء يفرحهم ولا يغضبهم، والدليل هو أنه لو كان مثلا إضرابا ضد الأبناك لتحركت ضدكم كل مرافق الدولة ولتم إبادتكم في الشارع كالحشرات.
إصلاح التعليم في المغرب شيء يسير جدا لكنه لن ينجو من المؤامرة التي يشارك فيها الكل عمدا أو جهلا والله المستعان.
61 - صحراوي مغربي الخميس 14 مارس 2019 - 11:06
يجب على الدولة ان تتعامل بحزم مع هؤلاء الاساتدة يضيعون مستقبل اولاد الشعب هم يبحثون عن مستقبلهم ويضيعون مستقبل ابناءنا
62 - لحق يعلو الخميس 14 مارس 2019 - 11:12
الاساتدة يقومون بالاضراب لان ابناؤهم يدرسون في التعليم الخصوصي ولا يتاترون بالاضراب كابناء الفقراء مطالبهم لا تنتهى لانهم يحبون المال حبا جما ومردوديتهم صفر لانعدام الضمير
63 - عبد الله الخميس 14 مارس 2019 - 11:28
من الاقتطاع جاب لنا الذل
بعد التراجع عن التعاقد نبدأ معركة إسقاط التقاعدالخوف
64 - jawad الخميس 14 مارس 2019 - 11:34
سؤال المطروح من يعوض أبناءنا وبناتنا في هده السنة البيضاء ومن يرعى حقوقهوم ومن المستفيد؟؟
65 - babacool الخميس 14 مارس 2019 - 11:37
بالنظر الى قانون الوظيفة العمومية وهو في بعض بنوده مشابه لقوانين دول اخرى لا يحق لموظف او مستخدم او عامل غير رسمي القيام باضراب عن العمل وبالتالي يفصل من عمله .
66 - عتيق من صفرو الخميس 14 مارس 2019 - 11:40
يجب تغيير العنوان. بعض الاساتذة المرسمين يشاركون في الاضراب وليس كلهم
لا للتفاوض مع المضربين
الاقتطاع من الاجور حل سهل وفعال للحكومة
لا لتلبية مطالب الخونة
67 - راي واقعي الخميس 14 مارس 2019 - 11:40
يا اخوان ويا اخوات انا فور خروج الامتحان لولوج مدارس تكوين المعلمين لم اتقدم بترشيحي لماذا لاني غير مقتنع بما عرضته الحكومة لي . اولا . ثانيا هل دفعني احد كي اوقع على هذه المهزلة الحقيقة ان الكل كان يسعى وراء المادة .
وبعد الخدمة اه ينبغي ان اترسم ؟؟؟؟
و الحقيقة كان ينبغي ان نقاطع مثل هذه الامتحانات بصفة عامة لا احد يتقدم بترشيحه ......؟؟؟؟
وسؤالي للاخوة والاخوات لا مفر لكم من الاطار القانوني الذي سيحميكم من انيابهم حتى بعد التعاقد الان النقابات يقفون معكم هل انتم ستقفون مع النقابات ؟
68 - hamidou الخميس 14 مارس 2019 - 11:49
اصلا اللي بغا يقري ولادو راه كيقريهم في البريفي اما التعليم العمومي هو غير مضيعة للوقت وتمرير افكار رجعية كون جل المعلمين لهم تبعية للعدل و الاحسان الله يرحم التعليم العممومي
69 - كاسول يا حسرة الخميس 14 مارس 2019 - 11:52
اجابة على من يستصغر ويسب مستوى المجازين (المتعاقدين)..ماذا يدرس تلاميذ المستوى الابتدائي ..الهندسة الفضائية؟ الف باء تاء زائد ناقص je tu il كتفهونا بحالا قريتو نتوما في الابتدائي علم الذرة ..!!
70 - Nadia الخميس 14 مارس 2019 - 11:56
مشكل التعليم يكمن في غياب المهنية والكفاءة. مهنة استاذ اصبحت متاحة للي يسوى واللي ما يسواش. الاطار التعليمي يتكون من موظفين دون المستوى، مكبوتين، عديمي الشخصية، لا هم لهم سوى الأجرة والعطل والدروس الخصوصية، مهنة مفتوحة لمن يطلب الريع ولمن تتدخل له الاحزاب في التوظيف ومسامر الميدة ديال وزارة التربية الوطنية، اعرف عاءلة تم توظيف عشرة من ابناءها في قطاع التعليم وذلك بتدخل برلماني في منطقة اكادير. كمهندسة متخصصة في المعلوميات لم يسبق لي ان تعلمت في المدرسة كل شيء تعلمته في البيت طبعا. اتمنى الأسر المغربية ان تنكب على تخصيص وقت لتعليم ابناءها في البيت والتوفيق لاطفالنا الابرياء...
71 - مكلخ الخميس 14 مارس 2019 - 12:04
نعم للتعاقد نعم نعم نعم. نعم للمحاسبة. نعم للرقابة. لا للرخص المرضية والنقابية والتحايل على مستقبل فلذات أكبادنا.
مشاكل التعليم من المستوى المتدني للمعلمين. الكل يريد فقط الترسيم والنوم. من سينهض بتعليمنا من سيرقى بالبحت العلمي.
الكل يريد المال والنوم. أغلبهم يمارس خمس مهن بعيدة أن سموا البيداغوجية إضافة إلى مهنة التعليم.
يامغاربة ليخض كل الآباء اعتصاما لما تبقى من هذه السنة نريد معلمين وطنيين لا ماديين. نعم للمحاسبة نعم للتعاقد. لاللترسيم. اعمل على ترسيمك بشرفك لا بأختبئك وراء الشعارات الفارغة.
نعم نعم للعقدة
72 - هادشي مطبوخ...! الخميس 14 مارس 2019 - 12:17
يتبين يوما بعد يوم بأن مشكل التمدرس في المغرب سياسة مطبوخة و مقصودة لإفساد أبناء الشعب و الرمي بهم في الشوارع...علما بأن ليس لهم القدرة على الدراسة في مدارس الخواص...و لكن هذه السياسة ستنقلب لا محالة على استقرار البلاد...؟
وها نحن في البداية...الشغب ، الإجرام ، الانحراف ، السخط ، التخريب ، عدم الطاعة الروحية و الكونية....سببها الفقر !
الفقر منبعث من عدم الوعي و التعليم المناسب و عدم استراتيجية و تخطيط مستدام للتربية والعلوم وتقافة التنمية البشربة...
و أظن أن الأحزاب كلها تساهم في تخريب البلاد...إلا من رحم ربي...!
73 - رد على كسول ياحسرة الخميس 14 مارس 2019 - 12:22
ان الابتدائي الذي تستهين به هو اساس التعليم فجل قواعد اللغتين العربية والفرنسية تدرس في الابتدائي وكذلك الرياضيات فالبعض منكم لايستطيع اجراء عملية ضرب او طرح صحيحة ناهيك عن حل المسائل فانكم تقفون امامها مصدومين لا تعلمون حتى من اين تبداون انا اعرف معلمة متعاقدة ساعدت قريبتها التي تدرس بالمستوى الابتدائي الثالث في انجاز فرض منزلي في مادة الرياضيات فحصلت المسكينة على نقطة 2
74 - حقيقة الاضراب الخميس 14 مارس 2019 - 12:23
للتذكير فقط انخراطنا في هذا الاضراب ليس فقط من اجل ترسيم المتعاقدين بل كذلك من اجل حل الملفات العالقة قبل ان يأتي مصطلح التعاقد ويكون بمثابة القطرة التي افاضت الكأس فالمنظومة تعيش منذ زمن طويل على وقع اختلالات كثيرة في مقدمتها ملف الدكاترة وملف الزنزانة ٩ ....
75 - مسعود البنكريتي الخميس 14 مارس 2019 - 12:26
الدولة خاص تفرض الهيبة ديالها. لا نريد دولة ضعيفة تتراجع بسرعة لمطالب بعض المراهقين. الصرامة ثم الصرامة.
76 - babacool الخميس 14 مارس 2019 - 12:28
نحن مع مطالب الاساتدة الرسميين السلم 9 واصحاب الشهادات والدين اقصو من الترقية ضحايا النظامين الدين تبنت النقابات مطالبهم وتدافع عنهم عن حق ..اما الاخوة المتعاقدون لهم تنسيقيتهم ومبدءيا نع موقفهم خاصة ان الدولة لم تف بوعودها في تطبيق الجهوية الموسعة ولا زالوا يتوصلون باجورهم مباشرة من ميزانية وزارة المالية وليس من ميزانية الجهات من جبايات وضراءب كما يخطط له ..الدولة طبقت التوظيف بالتعاقد في التعليم -ولم تطبقه في قطاعات اخرى عمومية -بدعوى تخفيظ عبىء الاجور ولكنها لا زالت تؤدي اجور الموظفين من ميزانية وزارة المالية ...
77 - من المغرب الخميس 14 مارس 2019 - 12:29
من حقهم ان يقومو باضراب لكن ليس من حقهم ان يتخلصو على هذا اليوم .
واش الاستاذ لا يتقن الفرنسية بافي 10000درهم
78 - aroud الخميس 14 مارس 2019 - 12:29
التعليم هو القلب القلب النابض للمجتمع ان توقف توقفت الحياة.وسبب تخلفنا هو تخلف تعليمنا وهذا ما يخطط له من يهمهم الامر في هذا البلد. اما الخوف من الاقتطاع فغير وارد بتاتا. وعدم مشاركة البعض في الإضراب يرجع الي فقدان الثقة في النقابات من خلال تصرفاتها السابقة.
79 - لو كنت الخميس 14 مارس 2019 - 12:35
لو كنت رئيس الحكومة لاقلت جميع هؤلاء الانتهازيين

الدين لا فائدة منهم مرسمون و غير مرسمون.. و أتيت

باساتذة اكفاء من أفريقيا, الهند, الصين..كفاءات عليا

بالتعاقد دون مشاكل
80 - الى عمر بيجيدي الخميس 14 مارس 2019 - 12:40
واضح من كتابتك المليئة بالاخطاء انك مستعد اتم الاستعداد لتدريس ابنائك .مستواك واضح من خلال كتابتك. ما عليك الا ان تبدأ و النتيجة معروفة سلفا.
81 - Bassou الخميس 14 مارس 2019 - 12:43
يجب أن تجلس الحكومة والنقابات والتنسيقيات وجها لوجه في روح من الوطنية والشفافية لجبر ضرر الفئات وحل المشاكل التي عمرت طويلا لأزيد من 4 أو 3 عقود... قبل الحديث عن أي كلمة تتصل بالمدرسة المغربية وعن كيفية إصلاحها.

بالله عليكم أين حكوماتنا من الملفات التي ترجع إلى السبعينات والثمانينات من القرن الماضي ؟؟؟؟؟ هل فعلا نبحث عن الحل أم نستفز الناس للخروج إلى الشارع أم نضحك على الذقون....
82 - الحبيب الخميس 14 مارس 2019 - 12:54
ما أثار انتباهي هو الوزرة البيضاء, آخر فترة رأيتهم يرتدونها كانت بداية السبعينات, علما انهم رفظوا ارتدائها السنة الفارطة, و كاذوا يشلون المؤسسات التعليمية من أجل ذلك, فما السر إذا ?.....
83 - مواطن حر الخميس 14 مارس 2019 - 12:55
حان الوقت لخوصصة التعليم في اطار شركات و الدعم المباشر للاسر المعوزة لتدريس أبناءها. لماذا المدارس الخاصة في المدن لها مردودية جد عالية ؟ لان المدرس يعمل 8 ساعات في اليوم. بالفعل حان الوقت للتخلي عن المعلم القديم الذي يدرس ابناءه في الخاص وكل همه هو جمع الدراهم. حيث اصبحنا نجدهم في الثجارة والجمعيات والاحزاب.. والغياب في الفصول.
84 - حفيظ الخميس 14 مارس 2019 - 13:11
كيف نتكلم عن إصلاح التعليم و نحن نسن قواعد تجعل المعلم لا يشعر بالطمأنينة على حاضره و مستقبله. قارنوا راتب المعلم مع الوزير بأوروبا الشمالية و الحال بالمغرب. استيقظوا يا ناس فمستقبل بلادنا مرهون بالتعليم للجميع. الله يهدينا.
85 - haroun الخميس 14 مارس 2019 - 13:18
هذه الاضرابات في التعليم والمشاكل التي يعيشها هذه الايام هو نتاج السياسة الفاشلة والصبيانية التي أتى بها السيد رئيس الحكومة السابق ابن كيران والذي كان لإقرار نظام التعاقد الفاشل الذي لا يخدم مصلحة التعليم والرقي به السبب في هذه المشاكل. نظام التعاقد لا يمكن إقراره في التعليم إذا كنا وطنيين ونسعى الى تكوين جيل قارىء واعي مثقف يكون منتجا وليس عالة على المجتمع ولتحقيق هذه الغايات يجب ان يكون الاستاذ مكونا تكوينا بيداغوجيا جيدا وله حقوق وتحفيزات وضمانات تجعله يعطي أكثر ويقوم بواجباته على أكمل وجه أما ان تأتى بشخص وتمنحه صفة أستاذ دون تكوين جيد ومتخصص وبدون ضمانات وحقوق بل يشتغل كما لو أنك جلبت عاملا مياوما فذلك دليل على أنك لا تفكر تفكيرا سديدا ومنتجا ووطنيا حتى... هذا ما جناه على تعليمنا السيد رئيس الحكومة السابق ابن كيران.
86 - Sabil الخميس 14 مارس 2019 - 13:35
Sans vouloir dénigrer le combat de ces enseignants , le France a recours aux enseignants vacataires ou contractuels sans promesse de titularisation dont la seule voie est le concours.
Je suis professeur titulaire en France après plusieurs années comme contractuel.En France
devenir titulaire n'est pas un droit.
87 - الحرية الخميس 14 مارس 2019 - 14:00
كيتفقو هي على الدرهم والترسيم وتأمين المستقبل والطوموبيل والزيادة فالإجر،وعلاش مكتفقوش على تنمية مستوى التعليم فهاد البلاد وتكون عندكوم الغيرة على هاد الأجيال لي غي زاطمين فظلام ونتوما كتحملو المسؤولية فهاد الشي بلا ماتنكرو،لان التعليم والصحة والعدل قطاعات لي يدخلها خاصو يكون رسالي فتفكير والاعتقاد ديالو ماشي هي باش يربح الفلوس،ولكن الدولة هي لي مسؤولة الاولى على إسناد الأمور لغير اَهلها ،وأول فات اعدائها هم من تغض الطرف عنهم في افساد التعليم من زبونية ومستوى متدني غي المقبل والغش وكيجيب شهادة من الجامعة ،واحد اخر فلمستوى تاواحد ميديها فيه،كنقول هاد الشي غي للامانة ولكن لي أعطت الله أعطاه ولي فات فات.
88 - ضرب مجانية التعليم الخميس 14 مارس 2019 - 14:01
هذه هي القنابل المؤقتة الذي ترك صاحب ريع 168 مليون سنتيم في الدقيقة.
لم يحارب لا تماسيح و لا عفاريت و لا تحكم و لا دولة عميقة بل انبطح إلى ما دون الحضيض مقابل قراراته التي يسميها بالشجاعة ضد الشعب المغلوب على أمره.
زاد الشحمة في ظهر المعلوف و باع الصحة و التعليم بل كل شيء.
الأساتذة المتعاقدون ليسوا إلا قنطرة الهدف منها المرور عبرها لضرب مجانية التعليم عبر بيعه لمول الشكارة.
كان الله في عون 90 في المائة من أبناء الشعب التي سيتم طحنها لصالح أبناء ال10 في المائة الحاكمة.
على الجميع أن يتضامن مع الأساتذة المتعاقدين لإفشال هذا المخطط الماسوني الخطير.
89 - Observateur الخميس 14 مارس 2019 - 14:04
لعكاز و الكسل و سوايع و بيع النقط و الشواهد الطبية و "احفض و اعراط" و باك صاحبي و اشري الكتاب ديالي ووو هذا ما أعرفه على ما يسمى الأساتذة في المغرب !
90 - brahim الخميس 14 مارس 2019 - 14:35
في المغرب التعليم بالعربية( وهذا شئ جميل) والتشغيل بالفرنسية٠إوا فهم تسطا!
91 - مواطن بطالي مقهور الخميس 14 مارس 2019 - 15:02
إلى الأساتذة الذين يقبضون 4000 درهم فما فوق كل شهر مع حقهم كالضمان الإجتماعي وحتى في العطل ومع ذلك يشتكون، ماذا سنقول نحن مثلي أنا لا عمل ولا ضمان ولي أسرة. الضامن الله.يارب ترفق بنا في هاد البلاد. أنشرو لتعم الفائذة
92 - صاحب مدرسة خاصة الخميس 14 مارس 2019 - 15:21
نعم للتعاقد و خوصصة التعليم, التعاقد هو تحفيز على العمل الجاد و الدليل انه في المدارس الخاصة التلاميذ متفوقون, لي بغا ولادو يقراو يدير يدو ف جيبو
93 - استاد الخميس 14 مارس 2019 - 15:33
ولو تحقق لنا الترسيم فسنطلب الزيادة في الاجور لانه من حقنا وكدلك نطالب بمنحة 13ememois كوزارة المالية اليس من حقنا دلك كمواطنين؟
94 - استاذ الخميس 14 مارس 2019 - 15:47
عندما كان الاضراب بدون اقتطاع كنت احس بنوع من تأنيب الضمير لانني اتقاضى أجرا عن يوم لم اشتغل فيه .رغم انني كنت مقتنعا ان يوم الاضراب هو يوم النضال وليس يوما للراحة كما تعتقد عامة الناس.و الان اصبح الاقتطاع ساري المفعول والله احسست براحة في نفسي و احسست بطعم النضال .اقتطعوا ما شئتم فكرامة الاستاذ فوق كل اعتبار..... والسلام
95 - Adam الخميس 14 مارس 2019 - 16:05
بالنسبة لهؤلاء الاشخاص الذين يحرضون الدولة على الاساتذة اقول لهم هل كنتم ستتجرؤون على كتابة جملة واحدة في هذا المنبر لولا المدرسة العمومية التي علمتكم ابجديات القراءة والكتابة رغم الوضع المزري الذي تعيشه جل المدارس؟؟؟؟
اذا لم تستحيوا فقولوا ما شئتم.انتهى الكلام.
96 - محمد الخميس 14 مارس 2019 - 16:07
و أين تربيتك أنت لأبنائك؟ هل المعلم المسؤول الوحيد عن تربية الأجيال؟ أليس من الأفضل بل من الواجب دعمه و مؤازرته ؟
97 - محمد رضا الخميس 14 مارس 2019 - 16:21
هادو لي تتهدري عليهم را غي وليداتك لي قراو وتمحنو وشدو الدبلومات وتسناي نوبتك في هدوك 2وليدات لي عندك المصير ديالهم مني غتمحني وتقري وتخلصي السوايع وتكرفصو الدولة ويزيدوه بحالك بهاد التعاليق لي فيها حسد وغل
98 - amina الخميس 14 مارس 2019 - 16:31
اولا اين هو المعلم دو الضمير الحي الدي كان القدوة الحسنة للتلميد وانا واحدة من التلاميد الدين يفتخرون برجال التعليم الماضي عكس وقتنا هدا حيث طغت رغبة البحث عن المادة اكثر من البحث عن مجهود المعلم .هؤلاء الاساتدةالبارحة كانوا يبحثون عن فرصة عمل والان مضربون عنه انا من رئيي ان يتخلو عن اماكنهه لمعطلي الثمانينات التسعينات الدين لا يزالون يبحثون عن فرصة شغل قار ولو ب 2000درهم فقط المهم ان يكون قار يا خريجي 2010
99 - المستشرف الخميس 14 مارس 2019 - 17:10
الواضح أن هيبة الحكومة ضربت في مقتل بعد الاستجابة للمتعاقدين وإلغاء التعاقد من خلال توظيفهم داخل الأكاديميات كمؤسسات عمومية وأكد أجزم أن فئات أخرى أطباء ممرضين مهندسين متصرفين فئات أخرى داخل المنظومة التعليمية .........الخ ، سوف تخرج إلى الشارع للمطالبة بتصفية ملفاتها المطلبي التي جمدت خلال فترة بن كيران .
100 - خالد الخميس 14 مارس 2019 - 18:29
تفاوت في نسبة الاضراب ولم يصل في معظم المناطق الى 100 في المائة وهذا شيء عادي وحتى بدون اقتطاع لأنه هناك يأس في مصداقية النقابات الانتهازية ولأن التنسيقيات مدفوعة وبكل بساطة قضية المتعاقدين غير عادلة
101 - مغربي الخميس 14 مارس 2019 - 18:51
مشكلة الأساتذة المتعاقدين أنهم لم يستطيعوا إقناعنا نحن الآباء وعموم المواطنين بشرعية مطالبهم. لم نفهم انقلابهم على ما وقعت أيديهم. إذا كنتم تتحدثون عن دولة القانون، فالمدخل الأساسي يظل متمثلا في احترام العقود والالتزامات المتبادلة. إذا كانت لا تلتزم ببعض تعاقداتها، فهذا لا يعطي الحق لأحد في الإخلال بالتزاماته التعاقدية
102 - انوار الخميس 14 مارس 2019 - 19:30
دائما الأرقام مغلوطة وفيها نفخ كبير...انا لا افهم ان هناك من يضرب ولا يعرف من دعا إلى الإضراب وهل له لون مطلبي ام سياسي .كثرة الاضرابات خصوصية من إهدار الوقت والطاقات وهذا ليس بحل ويزيد المجتمع تخلفا وتراجعا إلى الوراء...انظروا إلى من سبقونا .يعقل أن يقوم المتعاقدون بالنصب والاحتيال؟
103 - باحث تربوي جامعي الخميس 14 مارس 2019 - 19:31
بغيت غير شي واحد يقنعني ويفهمني كيفاش أستاذ يضرب عن العمل وفي نفس اليوم يشتغل في المؤسسة الخصوصية ماحشوماش ياك الصواب ندير الاضراب هنا وهنا ايوا أين العدل ؟
104 - رضوان الخميس 14 مارس 2019 - 19:55
أتضامن بشكل مطلق مع الأساتذة المحتجين، واعتبر أن الحكومة تتحمل مسؤولية الاحتقان، لأنها تعامل المغاربة بمنطق البنك الدولي، و ترعى مصالح الشركات الكبرى، أما مصلحة المواطن فليس لها في أجندتها أي اعتبار.
105 - أستاذ الخميس 14 مارس 2019 - 19:58
الاساتذة يناضلون لنيل مطالبهم والمسؤولون يغردون خارج السرب فهل من مستجيب ؟
106 - مبارك الخميس 14 مارس 2019 - 20:16
نطالب بالتنسيقية الوطنية لجمعية الاباء التدخل لدى الوزارة والاكاديميات الجهوية لتعويض ما ضع من الزمن المدرسي للتلاميذ خلال العطلة المقبلة.فالمقررات المدرسية بحكم تجربتنا في المراقبة التربوية تصرف وفق زمن للحصص اليومية للمتعلم .لاستدراك التاخر في تصريف المقرر هل يفكر الاساتذة الدي يطالبون بتسوية اوضاعهم ان يعوضو لهؤلاء الابرياء ما ضاع متهم لجبر الضرر الذي تسببوه للتلاميذ .
وخلاصة القول المساومة بالزمن المدرسي وحقهم في التعليم والتعلم خط احــــمر .من اراد ان يطالب بحقه فليوظف العطل بما فيها الصيفية للمطالبة بحقه وهذا من حقـــــه كلنا نطمح ولكن لايقبل ان يكون على حساب التلميذ
107 - Solution! الخميس 14 مارس 2019 - 20:19
Il faut donner beaucoup de matraque et de bâtons à ces incapables, traitres, paresseux. profiteurs et abuseurs de la faiblesse de l'Etat!!!
Qu'est ce qu'ils veulent qu'ils soient des soit disant enseignants engagés avec l'Etat ou avec contrat!
Ils sont payés pour rien faire!!Et ils veulent gagner de l'argent et seulement s'amuser, se fréquenter pour provoquer l'Etat qui plus il leur donne de privilèges, plus ils en demandent!
L'Etat doit être ferme avec ces méprisables sans dignité ni éducation ni fidélité aux pays!
A la limite il faut faire venir des enseignants étrangers!
A bas les traitres!
A bas les nuls, les incapables A bas les méprisables!
Et Plus de bâtons et de fermeté contre ces 'Khale Rasse' !
La Ssiba doit être arrêtée très vite
108 - معلمة الخميس 14 مارس 2019 - 20:24
لو عاد الزمن بنا إلى الوراء
هل سنقبل بنودا وقعتها ايدينا
منذ اقرب لثلاث عقود من الطبشور
وعقدين من السياتيك
وعقد ونصف من السكري والضغط
لا يخففها سوى جرعات من طاقات ايجابية
بين صبيان أبرياء
يرون فينا مستقبلهم
ينسون من خلالنا واقعهم
فقرهم خوفهم
وننسى معهم همومنا قروضنا
تقاعدنا ولا نحلم سوى
بان تبقى عيوننا تبصر
وصحتنا لا تذبل
109 - مجمد الخميس 14 مارس 2019 - 21:29
واش الاستاذ وليتو تعاملو معه بحال الي خدام في الشركة بالكونطرا
عمرني سمعت استاذ متعاقد حتى جات هد الحكومة ديال صحاب اللحي
والله عار عليكم حسبي الله ونعم الوكيل
110 - fikri الخميس 14 مارس 2019 - 23:09
حتى أنا لاتكفيني شهريتي.مطالبهم لاتنتهي.على زين لقرايا ليكايقريو.التعليم شبه منعدم ولمستوى في خبر كان.إن لم تستحيي ففعل ماشئة.
111 - عبدالله الرهط الجمعة 15 مارس 2019 - 00:08
للأسف الشديد إن ما يعيشه المغرب ليس أزمة حكومات وبرامج وفكر بل غياب رجالات يؤمنون و يتبنون الأفكار والبرامج ويدافعون عنها . لا يهم الفكر والحزب الذي سيقود البلاد سواء كان يساري أو يميني إصلاحي أو تشكيفاري أو إسلامي ما لم يكن هناك من يجسده وينزله على الأض بدون محاباة أو خوف أو طلب في شهرة أو ثروة.
112 - الهواري الجمعة 15 مارس 2019 - 00:43
الأساتذة المرسّمون يشلون المدارس ويلتحقون بإضراب "المتعاقدين"
(الأساتذة الرسميون لا المرسمون)
رد على aziz رقم 27
ــ ذنب أبنائنا على الحكومة التي ظلمت الأساتذة بوضع العراقيل أمامهم: منعهم من الوظيفة العمومية...
ــ الأساتذة يعلمون جيدا بأمور التوظيف؛ فلا داعي للدروس من أحد، سيما إذا كان هذا الأحد غير ملم بالميدان الذي يتحدث فيه.
ــ لو انضم لك الإنس والجن بالإضافة إلى من استندت عليهم من أولياء التلاميذ برفع دعوة قضائية ضدهم جميعا لاستضمتم بأسمى قانون في البلاد ألا وهو الدستور الذي يعطيهم كامل الحق في الإضراب.
113 - mouaxine الجمعة 15 مارس 2019 - 01:41
انا مع الخوصصه لان التعليم فاشل بالله عليكم 10 سنوات ونحن ندرس الفرنسيه ولا نستطيع نطق جمله مفيده
114 - Samir الجمعة 15 مارس 2019 - 11:09
Malheureusement il y a toujours des traitres qui aiment la soumission.l'affaire des contractuels est une affaire de tout le peuple marocain mais ceux qui ne voient que jusqu'au bout du nez ne peuvent pas comprendre
المجموع: 114 | عرض: 1 - 114

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.