24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5113:3517:1020:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. وزارة الصحة تقرر توقيف طبيب بسبب "هفوة خطيرة" (5.00)

  2. "ضيف خاص" .. الصمدي يناقش القانون الإطار و"التناوب اللغوي" (5.00)

  3. بعد 10 سنوات من الرئاسة .. لقجع يتخلى عن تسيير نهضة بركان (5.00)

  4. روسيا تحذر من نشر "صواريخ أمريكية" في آسيا (5.00)

  5. تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بعمالة سلا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الأساتذة المتدربون يُصعدون ضد "وزارة أمزازي"

الأساتذة المتدربون يُصعدون ضد "وزارة أمزازي"

الأساتذة المتدربون يُصعدون ضد "وزارة أمزازي"

قالت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب إنّ "جريمة الترسيب الانتقامي لن تسقط بالتقادم، حيث عادت قضية التعليم لتشغل الحيز الأكبر من اهتمامات المغاربة، بسبب الأوضاع الكارثية التي وصلت إليها المنظومة، وقد أفاض كأسها القمع المسلط على رجال التعليم ونسائه، بعد تظاهراته العارمة بمختلف المدن".

وأضافت التنسيقية سالفة الذكر أن "ملف الأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد يوجد على رأس الملفات الحارقة، إمعانا في انتهاك كرامة رجل التعليم وحرمانه من وظيفة آمنة وقارة، والدوس على مكتسبات باقي فئات الشعب، عبر إلغاء المجانية وفتح الباب مشرعا للخوصصة الجشعة".

وأوضحت التنسيقية ذاتها أن "وزارة التربية الوطنية وخلفها الحكومة تطلق كثيرا من الوعود، من أجل إطفاء غليان الشارع وغضبه، والتاريخ يسجل خيانة ملف الأساتذة المتدربين الذي تابعه الإعلام الوطني والدولي، وتضامنت معه الفئات المختلفة للشعب المغربي، حيث تملصت الوزارة والدولة بترسيب 150 أستاذا وأستاذة، انتقاما من نضالات التنسيقية وتضحياتها البطولية".

وشدد المصدر ذاته على أن "الوزارة الوصية خرقت بشكل فاضح ومخزٍ محضر الاتفاق القاضي بتوظيف الفوج كاملا، الذي وقعت عليه كل النقابات التعليمية وفعاليات مدنية عديدة، وممثل الحكومة المغربي ووزير الداخلية الحالي عبد الوافي لفتيت، عبر حجب أسمائهم من لوائح الناجحين وتهريب محاضر امتحاناتهم الشفوية، وإصرار الوزارة على إخفائها، والتي أكدت لجان الاختبارات والمفتشين الذين كانوا مسؤولين عنها، حصول هؤلاء الأساتذة الذين تم إقصاؤهم على نقاط عالية ومتفوقة، مع حرمان أساتذة العرفان وحاملي الشهادات الطبية والحوامل من المباراة".

"إن ملفنا شاهد على كذب الدولة وخداعها، ونيتها السيئة لسحق كل من يلوذ بالشارع من أجل تحقيق مطالبه، وعلى الرغم من الترسيب والانتقام من القيادات الاحتجاجية لحراك الأساتذة المتدربين، بغية إقبار أي فعل احتجاجي مستقبلي بقطاع التعليم، أجهضت هذه النية بعد خروج الآلاف من الأساتذة المتعاقدين في مظاهرات حاشدة مُنادية بإرجاع الكرامة لأهل التعليم"، تورد التنسيقية.

وتبعا لذلك، أعلن الأساتذة المتدربون عن وقفة احتجاجية، الأحد المقبل، أمام البرلمان، من أجل "مطالبة جميع المتورطين في ملف الترسيب من مسؤولين سابقين وحاليين، ثم الكشف عن المحاضر الرسمية للاختبارات وإنصاف أساتذة العرفان والحوامل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - متابع الخميس 14 مارس 2019 - 14:43
واش بنادم مبقاش تيرضى بالسقوط دوزتي إمتحان منجحتيش وخلي لي قرين حسن منك ينجحو
2 - لبيب ع وادي زم الخميس 14 مارس 2019 - 14:48
من لا يحترم التزاماته ، لا يصلح ان يؤتمن ، فكيف به ان يكون مربيا ومعلما لأجيال الغد.
3 - عين العقل الخميس 14 مارس 2019 - 14:50
مصير المحرضين على تخريب تعليمنا المعتقل اصلا
ندعوا الحكومة إلى فسخ العقد مع هؤلاء و فتح المجال لأبناء الشعب للاشتغال
ابناء النقابيين سيفسدون التعليم
4 - الخوصصة والجهوية الخميس 14 مارس 2019 - 14:57
إنهم يريدون الادماج واجرة من المركز.مستحيل الحل هو خوصصة التعليم مع ضمان المجانية لطبقة الفقيرة.والجهوية الموسعة ويصبح جميع رجال التعليم خاضعين لميزانية أكادمية الجهة.
5 - عبدوو الخميس 14 مارس 2019 - 14:58
اكثر من خان الوظيفة العامة هم هؤلاء الدين يتظاهرون الان لانهم هم من باعوا القضية حينما وقعوا على تلك الاوراق ... حينها كنا نقول لهم بان المقاطعة التامة هو الحل الوحيد لكن هم من خانوا المقاطعة و وقعوا على تلك الاوراق و الان بعد ان وصلوا الى ما كنا نحذر منه حينها صاروا يتباكون ... هده نتيجة توقيعاتكم و كل شخص يتحمل عواقب افعاله و لا ارى اي اساس قانوني لكم الان لان كل دلك وقعتم عليهم و بكامل وعيكم و ان لم يكن بكامل وعيكم فتلك مصيبة اكبر
6 - Ana الخميس 14 مارس 2019 - 15:11
من حق أطر الاكاديمياات النضال من أجل حقوقهم ولكن لا يجب أن يتحججوا بانهم يناضلون من أجل التلاميذ ومجانية التعليم لان اخر ما يهم هو نفخ اجورهم و ضمان راتبهم
7 - بزاف الخميس 14 مارس 2019 - 15:11
تريدون الإدماج 100/100 والمردودية أين هي.أم ستقولون هناك إكراهات... رجاﻻت التعليم الحقيقيين لم يبق منهم أحد .والحاليين أشباه أشباح ﻻيهتمون إﻻ بمصالحهم الضيقة .مرة أخرى حدثونا عن المردودية . شعب كل يهتم لحاله ومصلحته وبعده الطوفان أﻻ خسئ كل من لم يتقن عمله . والله لو بيدي عليكم سلطة .لبعثت بكم للشارع (تديرو كروسة وتعرفو بحق الوقت) .لأن أجيالنا الصاعدةﻻ يمكن تكون عندها كفاءة مع أقرانكم .العقد شريعة المتعاقدين .يا الباسلين يا الإنتهازيين . راه خاصنا نجيبو البلغاريين والبولونيين يقريو الأجيال ويردو الإعتبار .التعليم فيه غير مصلحتي مصلحتي .باز تقول ماشي مغاربة باز الله يزيد فمصالحكم .ويعطيكم الذل على هاد المردودية اللي وصلتونا ليها . باز باز باز
8 - محمود الادريسي الخميس 14 مارس 2019 - 15:16
"العدل أساس الملك"...وعند ربك تختصمون.
9 - ولد تنغير مسمرير الخميس 14 مارس 2019 - 15:17
اساتدة متدربون اطباء متدربون التعليم فلمغرب مبقاش بغاو السلم 10 مكتعرفو ولو
10 - امزازي الخميس 14 مارس 2019 - 15:20
انا استاذ التعليم الابتدائي. والله اقولها عن واقع عشته هذه السنة.بقي المستوى الرابع والسادس فرنسية بدون استاذ وعندما اقترح المدير هذين المستويين على استاذي فوج 2016-17. رايت الدموع في اعينهم.وفضلا الهروب الى فرعية نائية. عل تدريس هذين المستويين بل لم يتردد في قولها صراحة.مستواهم جد ضعيف في الفرنسية والرياضيات.لهذا وجب قبل الحديث عن ترسيم امثال هؤلاء.تصفيتهم حتى لا يبقى الا من يستحق فعلا ان يكون استاذي /ذة. نثق في قدرته على تدريس ابنائنا.
11 - بوكرزية سعيد الخميس 14 مارس 2019 - 15:30
نريد الدولة ان تضرب بيد من حديد و نحن كشعب جنود مجندة وراءها. لا تخف يا أمزازي نحن لن نتعاطف مع مراهقين يريدون من الدولة العظيمة ان تخضع لنزواتهم. اضرب بيد من حديد.
12 - آدم الخميس 14 مارس 2019 - 15:31
الحل بسيط .وهو فتح مباراة جديدة أمام المعطلين و الفصل عن العمل لمن لم يلتحق فورا بالعمل بالله عليكم تجد مع هؤلاء المحتجين الفوضويين اساتدة للتاريخ والرياضة ويهددون الدولة عوض شكرها زيادة على ذلك يوهمون جمهور المواطنين ممن جهله سلفهم بأنهم يدافعون عن المدرسة العمومية لكسب التعاطف لعلمهم ببطلان مطالبهم عييييب.
13 - محمود الخميس 14 مارس 2019 - 15:31
الكتائب الاءلكترونية للمعلمين المتعاقدين توشم بالأحمر كل معلق عبر عن رأيه و عارض مصالحهم الخاصة يوحي ذلك انهم قابعين في المقاهي و راء هواتفهم لا يؤمنون لا بالحوار و لا بالرأي الاءخر.
14 - haroun الخميس 14 مارس 2019 - 15:48
كيف يستقيم تعليم بسائقين ؟ كيف يعقل ان يشتغل شخصان نفس المهنة ولكل منهما نظام مختلف عن الآخر ؟ ما هذه العبقرية الجوفاء المدمرة التي تفتق عنها عقل السيد ابن كيران وحزبه؟ لا يمكن أن يستقيم تعليمنا بهذه السياسة وهذه الطريقة. الأستاذ كربان الطائرة إذا أخطأ أو تهاون في مهنته فهو يدمر جيلا وشعبا بكامله... الأساتذة يجب أن لا يكون بينهم تمايز أو تفاضل بل يجمعهم نظام واحد وقانون واحد ينظمهم. التعاقد لا يصلح في التعليم ولن يزيد الأمور إلا تدهورا وتقهقرا.
15 - انس الخميس 14 مارس 2019 - 15:55
أتفق تماما مع الاخ محمود كتائب المتعاقدين توشم بالاحمر كل متعارض مع مصلحتهم
16 - مواطن حر الخميس 14 مارس 2019 - 15:58
تحية إكبار وإجلال لكل أساتذة التربية و التعليم..أنتم تاج فوق رؤوسنا..ولاتلتفتوا لمن يصطادون في الماء العكر..لايدرون إلى أين يسير بهم المركب..أنتم نخبة المجتمع ونضالكم مقدس..يعاو ولايعلى عليه...المدافعون عن الخوصصة هم عباد للدرهم و عبيد للأسياد لا يفقهون ما الحق الاجتماعي و ما المواطنة...سلام عليكم أيها الأبطال...استمروا
17 - غير دايز الخميس 14 مارس 2019 - 15:59
الموضوع على الأساتذة المتدربين و التعاليق على المتعاقدين .. قراو بعدا و فهمو المقال عاد علقو الله يرحم من قراكم
18 - كفى من العبث التدبيري..!! الخميس 14 مارس 2019 - 16:00
هاته لم تعد احتجاجات و نضالات مطلبية عادلة و مشروعة بل أصبح ابتزازا مفضوحا و عصيانا مدنيا و تمردا على المؤسسات و سيرها العادي يجب طي هذا العبث والفساد السياسي الريعي و تحمل محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و تحالف دكاكينها الريعية السياسوية و النقابوية الفاسدة مسؤوليتها بفتح حوار إجتماعي حقيقي جاد و مسؤول يجيب على انتظارات و مطالب الشعب الكادح والمقهور وشرائحه الإجتماعية المتردية أوضاعها المعيشية الصعبة و القاسية أو تقديم استقالتها لعاهل البلاد و تشكيل حكومة كفاءات تكنوقراطية....
19 - آن الأوان الخميس 14 مارس 2019 - 16:03
خوصصة التعليم هي الحل الجدري ودعم الفقراء لتدرس ابناءهم. لانه القطاع الوحيد الذي ينخر جيوب المواطنين من الضرائب في حين اغلبية الابناء يدرسون في الخاص.
اما المعلمين فكلهم انتهازيون ووصوليون .العبرة من :
بنكيران........ كان معلما
يتيم........ كان معلما
الشوباني...... كان معلما
ماء العينين....... كانت معلمة..........
20 - جهوية USA الخميس 14 مارس 2019 - 16:07
الحل هو الجهوية الموسعة وتحويل ميزانية الادارة المركزية إلى الجهات وكل رجل تعليم او موظف يربد توظيفه يأحد منصبه المالى إلي الجهة .وهذه الجهوية معمول بها في الولايات المتحدة وجل الدول الاروبية.ومعمول بها حتى في المغرب بالجماعات المحلية منذ نشاتها ولا أحد إحتج يوما ما. إلاهؤلاء رجال النعليم.دائما إحتجاجات ولا دراسة في المستوى.
21 - اقتطاع الخميس 14 مارس 2019 - 16:18
على الدولة أن تقوم باقتطاع جميع الأيام أو الأسابيع
22 - يا ليتني كنت ترابا الخميس 14 مارس 2019 - 16:23
مع الأسف يوما بعد يزيد حقدي على هذا المجتمع. كل التعليقات ضد الأستاذ وكأنه هو من أكل ثروات هذا البلد. في حين كان علينا تقديره لعل هذه الفئة هي التي ستحمل شرارة التغيير و تمحي الجهل الذي عشعش في عقولنا
23 - العيب فيكم ماشي في حبايبكم الخميس 14 مارس 2019 - 16:25
لله عليكم تريدون كفاءة تريدون تحصيل تريدون مردودية راه هاذ الاساتذة ماخداوش حقهم في التكوين المستمر واش اسبوع في نظركم كافي باش يكون مؤهل ويعطي وافهموا طاحت الصمعة علقوا الحجام
24 - منفق مع الخ محمود الخميس 14 مارس 2019 - 17:14
بالاضافة الى توشيحهم بالاحمر فانهم يندسون باسماء تلاميذ او اولياء امور او مواطنين غيورين على التعليم مدافعين عل ابناء الشعب كما يقول المثل اللي فراس الجمل فراس الجمال
25 - عمار الخميس 14 مارس 2019 - 17:46
فالحقيقة من حق المتعاقدين المطالبة بحقوقهم ولكن ليس الادماج في الوظيفة لانه في نظري مطلب صعب تحقيقه وغير معقول
فالدولة شغلت 50000في ظرف تلات سنوات فلوكان التشغيل عن طريق الوظيفة العمومية لما شغلت هدا العدد
فانا مع تشغيل بالعقدة لانه يسمح بتشغيل عدد اكبر
26 - متعاقد مع الضمير الخميس 14 مارس 2019 - 18:08
نحن مع ترسيم الأساتدة الحقيقين .وليس مع ترسيم متسولي الجمعيات وتجار الانتخابات . أبنائنا في حاجة إلى العلم واللغات الحية والقيم الأخلاقية .
27 - صلاح الخميس 14 مارس 2019 - 19:25
ملف فوج الكرامة وإخلال الدولة بوعودها من بين أهم الاسباب التي أفقدت المواطن التقة في مؤسسات الدولة
28 - أبو محمد الخميس 14 مارس 2019 - 20:02
انتم المسمون المتدربين من خذل المرسبين الذين تحملوا مسؤولية تأطيركم تسلمتم وظائفكم ثم خرستم
29 - المداغي المغربي الخميس 14 مارس 2019 - 20:43
تظلم وزارة التربية الوطنية على الأساتذة


تبقى هذه الوزارة قطاعا من الدولة الظالمة المتسلطة على الشعب المغربي. يجب على الأساتذة الذين طالهم الإنتقام بمساندة زملائهم وقاطبة الشعب المغربي أن ينتفضوا في وجه المسؤولين وأن يقوموا بمظاهرات مليونية لا نهاية لها حتى تستجيب الدولة الإقطاعية لمطالب الشغب أو تنسحب من الميدان وتترك المجال لمن له القدرة على السهر وتسيير شؤون البلاد و الإطاحة بالشرذمة المتحكمة بالشعب والإقتداء بالشعبين الفرنسي والجزائري وغيرهم من الشعوب الحرة التي ترفض الذى والإستعباد.
30 - البارودي محمد الجمعة 15 مارس 2019 - 20:48
هههههههههه انها الوزارة من يجب ان يصعد. لو كنت مكان الوزير الحالي لارسلتهم جميعهم لمنازلهم وفتحت باب الترشيح انام المئات الالاف الذين بدون عقد عمل. والله ثم والله إن مستقبل ابنائكم في خطر ايها المغاربة. هؤلا تبوا على الاعتصام في الشارع ولا علاقة لهم بمنظومة التعليم!
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.