24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5113:3517:1020:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. وزارة الصحة تقرر توقيف طبيب بسبب "هفوة خطيرة" (5.00)

  2. "ضيف خاص" .. الصمدي يناقش القانون الإطار و"التناوب اللغوي" (5.00)

  3. بعد 10 سنوات من الرئاسة .. لقجع يتخلى عن تسيير نهضة بركان (5.00)

  4. روسيا تحذر من نشر "صواريخ أمريكية" في آسيا (5.00)

  5. تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بعمالة سلا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تأسيس تنسيقية لرفع أجور الأساتذة الباحثين‎

تأسيس تنسيقية لرفع أجور الأساتذة الباحثين‎

تأسيس تنسيقية لرفع أجور الأساتذة الباحثين‎

انعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط، بدعوة من اللجنة التحضيرية لتنسيقية الكرامة المستقلة للأساتذة الباحثين، جمع عام ضم العديد من الأساتذة الباحثين وممثلي التنسيقية بمختلف المؤسسات الجامعية ومراكز مهن التربية والتكوين.

وتم خلال الجمع تأسيس تنسيقية الكرامة المستقلة للأساتذة الباحثين كحركة احتجاجية ليست بديلة عن النقابات، وفق بلاغ للمؤسسين، تتوفر عليه هسبريس، حيث أوردوا أن هدفها الأساسي والوحيد الزيادة في الأجور وتحسين الوضعية المادية للأساتذة الباحثين، وأن وجودها سينتهي بمجرد تحقيق المطلب المذكور، وتقديمها للتقريرين الأدبي والمالي.

وشدد القائمون على المبادرة على أن التنسيقية مفتوحة أمام كافة الأساتذة الباحثين المقتنعين بمطلبها العادل والمشروع، بمن فيهن وفيهم المنتمون نقابيا وسياسيا واللامنتمون.

وتم تشكيل المكتب الوطني لتنسيقية الكرامة المستقلة للأساتذة الباحثين الذي ضم ممثلات وممثلي كافة الجامعات المغربية، مع تفويض المكتب الوطني الدعوة إلى كافة الخطوات المشروعة من أجل تحقيق مطلب الزيادة في الأجور.

وطالبت تنسيقية الكرامة المستقلة للأساتذة الباحثين الوزارة الوصية على القطاع بفتح حوار جدي ومسؤول في أفق الاستجابة الفورية لمطلب الأساتذة الباحثين المتمثل في الزيادة في الأجور، داعية جميع الهيئات النقابية والسياسية إلى مساندتها ودعمها في تحقيق مطلبها العادل والمشروع، ومحملة الوزارة الوصية المسؤولية الكاملة عن أي تأخر أو تماطل في الاستجابة الفورية لمطلب الزيادة في الأجور.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - hhh الخميس 14 مارس 2019 - 21:24
واحد كيخدم 4 سوايع فالاسبوع و بغا الزيادة فالاجور.... و وجهكم قاصح
2 - ولد مسمرير تنغير الخميس 14 مارس 2019 - 21:28
التنسيقية لرفع الاجور وترسيم الاساتدة المتعاقدين علاش متكونش لجنةلمراقبة مستوى الاساتدة ومراقبة نقط التفتيش حيت كولشي كيقلب على الاجور والترسيم
3 - يوغرطة الخميس 14 مارس 2019 - 21:29
قلت باحثين؟ وملي يجبرو شي حجة نكفأهم. أما الى موجدو والو راهم لا باحثين والهم يحزنون.ويستحقون حفظ أجورهم لا رفعها.
4 - Fassi الخميس 14 مارس 2019 - 21:32
نرجو أن تكون التنسيقية بديلا عن النقابة الوطنية للتعليم العالي، لأن هذه الأخيرة منذ ولادتها سنة 1975 والاتحاديون يعيثون فيها فسادا ولا نرى ممثليها إلا عند جمع الانخراطات أما الدفاع عن حقوق الأستاذ المبتدئ من قبيل الحصول على مكتب أو حاسوب فلم نر منها أي شيء من هذا، فهي تدافع فقط عن الأساتذة الذين يتواجدون في أعلى المراتب PES أما الأساتذة المساعدون والمؤهلون فهم مجرد وقود لمعركتهم.
التنسيقية بديل عن النقابة، التنسيقية بديل عن النقابة، التنسيقية بديل عن النقابة.
5 - طالب مقهور الخميس 14 مارس 2019 - 21:47
قال طالب مقهور بأثمان مطبوعات الأساتذة:
جل هؤلاء الأساتذة يحصلون على 27000،00 درهم شهريا،وفي كليات الطب والصيدلة يصل المبلغ الى 52000،00 درهم...
قسم كبير منهم لا يشتغلون سوى فصلا واحدا 3 أشهر في السنة،و 9 أشهر بطالة مؤدى عنها
منهم من يعيش أستاذا شبحا لسنوات خاصة المتحزبين منهم،،،
لو روجعت أرقام بطائقهم الوطنية مع تسجيلات شرطة الحدود في المطارات فإن كثيرا منهم يقضون فترات خارج المغرب...بل منهم من يبيع للطلبة المحاضرات بأثمان مرتفعة لأجل الاغتناء السريع
6 - حمادي الخميس 14 مارس 2019 - 21:52
هاد العام غادي نعقلو عليه بعام الاساتذة كاين عام الفيل وعام الجوع وعام الظلمة وبحتو عليهم .اللهم هذا منكر ما صابو حاجة الاجرة طالعة .اراك ا التشاش.
7 - متابع الخميس 14 مارس 2019 - 22:04
هاد الناس ما كفاهمش أنهم خدامين ساعات قليلة جدا و كا يتخلصو بما يقارب عشرين ألف درهم وحتى أكثر، ثم الأكثرية خدامين مع المدارس الخاصة و عاد التكوينات المستمرة....و فين هو الإنتاج العلمي أصلا...أكثرهم في شعب الدراسات الاسلامية و اللغة العربية...القلة القليلة في كليات العلوم و الطب ...
8 - Ali الخميس 14 مارس 2019 - 22:07
تضاعفت الأعباء يجب الزيادة في الاجور
9 - Mokhtar الخميس 14 مارس 2019 - 22:22
تحية احترام و تقدير إلى كل الأساتذة خاصة الذين يتفانون في أداء رسالتهم النبيلة. الأمم المتقدمة تلك التي جعلت المعلم و الأستاذ على أعلى الهرم من حيث الأجور و لنا في تركيا المثال الحي. أتمنى أن تحققوا مطلبكم و ان تزيدوا في عطائكم لمغرب أفضل إن شاء الله
10 - Fsjes-fes الخميس 14 مارس 2019 - 22:27
كثيرة هي التعاليق نابعة من الحق والضغينة للاستاذ كيفما كان المسار الذي يدرس فيه.قال البعض أن الاستاذ يدرس 4 ساعات إذا كانت كذلك فهي حالات شاذة....من الأساتذة من يستغل 22 ساعة في نفس الكلية دون احتساب المهام التي يزاول اما منسق للمسلك او الماستر ،أو عضو في أحد هياكل المؤسسة أو الجامعة.....ناهيك عن معضلة التصحيح في ظل الاختصاص المهول الذي تعرف الكليات ذات الاستقطاب المفتوح.....اما ذاك الذي قال إن الاستاذ يتقاضى 27000 درهم،أقول له متحمس......فذة قليلة من الاستاذة الذين تقاعدوا ووصلوا إلى هذا المبلغ لكن بعد استعالهم ل 40 او 41 سنة داخل الجامعة....اما الجيل الجديد حتى الذي استغلوا 35 سنة،فبالله العظيم لن يصلها ....أقصى ما سيصل له 25 الف درهم......وبالنسبة الغالبية العظمى لها اجرة 23 الف درهم اقل من اي طالب متخرج من الماستر يشتغل في بعض الوظائف العمومية....الوضعية المعدنية الأجور أساتذة الجامعة سلبها:الطبيب المؤدى عنه والمدرسة كذاك،والخراب والمصارف الاسرية:بيت الزوجية وبالوالدين....نحن أسرة ممتدة.
11 - ملاحظ الخميس 14 مارس 2019 - 22:30
ما اعرفه عن الاساتذة الباحثين هو بحثهم عن الزيادة في الاجور
12 - bouda الخميس 14 مارس 2019 - 22:31
هادوك 4 ديال سوايع لي قال عليها اﻷخ يوغورطة راه تتطلب أسبوع ديال العمل باش توجد لهديك 4 سوايع متبقاوش تهدرو ونتوما جاهلين، شكون قرا القاضيوالطبيب والمهندس والوزير والعامل والولي ما شي اﻷستاذ؟غير ليما لحقش للعنب تيقول حامض
13 - مرآة الصحافة الخميس 14 مارس 2019 - 22:36
يبدو أن عدوى التنسيقيات المطلبية الفئوية تجتاج القطاعات العمومية الحيوية في البلاد بعد الإفلاس النضالي والأخلاقي و الديمقراطي للدكاكين النقابية و السياسية الفاسدة و الكاسدة سياسيا التي أصبحت مرتعا خصبا يعج بالفاسدين و الانتهازيين المتسلقين طبقيا و إجتماعيا على أكتاف نضالات الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية..
14 - البشير الخميس 14 مارس 2019 - 22:46
تحسين وضعية المعلم و الأستاذ المادية هو مدخل الإصلاح الرئيسي.
15 - أستاذ جامعي الخميس 14 مارس 2019 - 22:53
محاولة مشبوهة لشق الصف النقابي داخل الجامعة الاولى قام بها حظب العدالة والتنمية المخزني والثانية يقوم بها اناس الله اعلم بخلفياتهم
16 - القادري الخميس 14 مارس 2019 - 22:57
حسنوا وضعكم في مجال البحث العلمي ساهموا في تنمية بلدكم من خلال أبحاثكم ، حسنوا صورة جامعاتكم وقوموا أولا بالتدريس على الوجه الاكمل بدل البحث عن الجنس و عن بيع الدبلومات..... بعد هذا طالبوا بالزيادة في الاجور
17 - عبده الخميس 14 مارس 2019 - 23:17
الزيادة في الأجور يجب أن تشمل جميع الموظفين وليس فقط الأساتذة الباحثين أو غير الباحثين....
18 - Mounir الجمعة 15 مارس 2019 - 06:04
و الله اعجب للتعاليق ! فينما يكون شي كسول جاهل و معندو اي مستوى كيبدى يحقد و يتفلسف و ينتقم من لي قراوه و علموه و كانوا سيابو فخدمة او دبلوم يفتح ليه ابواب الرزق ! مول 4 ساعات المحساد مكايناش كاين 14 فالاسبوع و خصها 14 ديال توجاد و لا الله لدخليك شي حد و كيردوك لبيرو. لي قاليك 27000هاذيك ملي دوز 40 عام و دير 4 ديل مناقشات كاينة 13000 درهم و مهندس جديد كيشد كثر منها فدولة و كتكون قريتيه و مافيدوش ! احترموا الاستاذ لنبتعد عن دول التخلف و الجهل و عاشت التنسيقية المطالبة بحقوق الاساتذة
19 - Observareur الجمعة 15 مارس 2019 - 06:31
Logiquement si ces gens sont réellement des chercheurs ils auraient demandé d etre payé à l heure celui qui travaille plusieurs heures gagneerait bien et celui qui ne travaille pas ne percevra rien
En ensuite s il découvre quelle que chose ou invente une machine pourra vendre le brevet de son invention aux enchères des industriels
C comme ça que ça marche en chine et aux USA
MERCI
20 - ما يجري في بعض الكليات الجمعة 15 مارس 2019 - 09:38
واحد الأستاذة قالت بالحرف للطلبة في الكلية : أنا حضرت أو لما حضرت حتى واحد مكايراقبني والخلصة ديالي مضونة في آخر الشهر.
آش هذا المستوى ؟ أين المراقبة؟ ودور أصحاب المناصب العليا من عميد الكلية ورئيس الجامعة؟
راه في بعض الملحقات لا يوجد أي مسؤول إداري كتلقى غير حارس تابع لشركة الحراسة.
21 - نورالدين الجمعة 15 مارس 2019 - 09:52
Le but de la recherche scientifique n'est pas de . . déposerr des brevets.
22 - ابو سامي الجمعة 15 مارس 2019 - 11:43
ترددت في الإجابة على المعلقين ممن يعتبرون تحسين وضعية الأستاذ رفاهية...ولكن عندما يحصل مسؤول على تعويضات بالملايين لمجرد خدمته 5 س لم يقدم فيها أي خير لهذا البلد..وأستاذ كون أجيال ممن يخدمون البلد بصدق (دون الحديث عن المقصرين) ونضع مقياس قيمة الأستاذ بعدد ساعات العمل ... هنا سأقول بأن يقف أمامك 500 طالب أي 500 أم تأتمنك على مستقبل ابنها وتعلمه علما سيبقى معه حتى مماته..فتأكد أن هذا الاستاذ يستحق منا عيش حياة انسانية كريمة...و لن أدافع على هذا الحق الذي تجمد منذ 22 سنة بدون أي درهم زيادة ... ولكن أترك لكم ترتيب أجر الأستاذ الجامعي المغربي وسط أقرانه في العالم بمعيار تكلفة المعيشة ستجده أسفل الترتيب ويتقدم عليه طلبته ممن اختاروا مهن لا تحتاج لشواهده. أعتقد أن هذا الظلم الذي نمارسه عليهم إذا استمر سيضرب الجامعة في مقتل بهروب الجميع نحو غيرها من القطاعات الاقتصادية أو الحكومية كما يفعل بعض محترفي السياسة ... أرجوا أن يكون وزير التعليم العالي تحديدا منصف لهذه الركيزة الأساسية في بناء حضارة الدول..تحية لجميع أساتذتنا وشكرا لكل من اخرجنا من ظلمات الجهل ... نعم لتحسين وضعيتكم المادية
23 - تصرفات الأساتذة الجامعيين الجمعة 15 مارس 2019 - 11:53
تصرفات بعض الأساتذة الجامعيين مسيئة للتعليم العالي في بلدنا. منهم من يتقاضى أجر عالي ولا يؤدي مهمته كما يجب، البعض منهم يزاول مهام أخرى مدرة للدخل خارجة عن القانون الوظيفي.
24 - ردود فعل سلبية الجمعة 15 مارس 2019 - 12:36
ما يؤسفنا هو بعض ردود الفعل السلبية على كل التعليقات التي تحكي واقع ما يجري في الجامعات من تصرفات غير قانونية ولا أخلاقية لبعض الأساتذة الجامعيين. الأمر هنا واضح من هم أصحاب هذه الردود السلبية بالأحمر.
25 - downtroden citizen الجمعة 15 مارس 2019 - 15:03
والله اتاسف عن مجموعة من التدخلات التي تنم عن حقد دفين ومجاني تجاه كل م له صلة بالعلم والجامعة..، وكان الاستاد في هدا المجتمع الامي والحقود هو المسؤول عن هدا الوضع الخطير الدي وصل اليه هدا الوطن المثخون بالجراح. ان السياسة العامة للبلد اعطت الفرصة للاميين لكي "يزعرطوا" كما يحلو لهم ويبجلون الجهل وحامليه كامثال( النيبا، اكش وانان وان، ادوما، ياطما.... )و كيلون الوان الشتم والسب للاستاد. كيف تقارنون انفسكم بكوريا الجنوبية، سنغفورة، فنلندا والمانيا وانتم تحاربون العلم وحامليه يا ثلة الغبياء والوصوليين. اللعنة على الجهلة امثالكم.
26 - Turfiste السبت 16 مارس 2019 - 01:17
Ces gens sans scrupules qui demandent encore des sous ! J'en vois chaque jour des profs universitaires qui ne font que picoler et jouer au tiercé et le comble est qu'ils se disent ''CHRCHEURS'' de je ne sais quoi si ce n'est du
Pognon!!!!!
Ayez HONTE de vous quanq on voit le classement africain de votre UNIVERSIYE !!!!!
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.