"نقي دربك" .. حملة تروم تنظيف شوارع المغرب

"نقي دربك" .. حملة تروم تنظيف شوارع المغرب
السبت 16 مارس 2019 - 08:30

حملة جديدة أطلقها فاعلون ونشطاء ومواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي تروم تنظيف شوارع المملكة والنهوض بأوضاع البيئة وحمايتها، وهي الحملة التي انطلقت بدول أجنبية لتصل إلى المملكة خلال الأيام الماضية.

ويتعلق الأمر بحملة “نقي دربك”، وهي عبارة عن النسخة المغربية من الحملة العالمية “تحدي المهملات”، التي تتمثل في تحدي تنظيف الشوارع وحماية البيئة ومكافحة التلوث.

التحدي يقضي بتنظيف المناطق المليئة بالقمامة والأحياء السكنية ونشر صور قبل وبعد تظهر التحول التام خلال عملية التنظيف، أطلقته مؤسسة “الأطلس الكبير” بالمغرب على حسابها بـ “تويتر”، وانطلق تنفيذه من قبل طلاب ببوجدور قاموا بتنظيف شوارع مدينتهم.

وشاركت في التحدي أيضا الكوميدية كوثر بامو، التي نشرت صورا عبر “فيسبوك” لمنطقة قامت بتنظيفها، وعلقت عليها بالقول: “إذا ليست هناك إرادة لتنظيف البلاد من الداخل، فلنعمل على تنظيفها من الخارج”.

التحدي وإن كان قد بدأ بشكل تواضع في المغرب فهو منتشر بشكل كبير عبر العالم؛ إذ ينشر أشخاص كثر صورهم خلال الانخراط في حملات لجمع القمامة، ليظهروا التغيير الحاصل في المناطق التي يتم تنظيفها.

يأتي هذا التحدي في وقت كشفت فيه الاستراتيجية الوطنية لتقليص وتثمين النفايات عن معطيات مثيرة بخصوص كمية النفايات المنزلية والصناعية حسب جهات المملكة.

فقد أفادت بيانات كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة بأن كمية النفايات على المستوى الوطني بلغت سنة 2015 نحو 26.8 مليون طن؛ تشكل النفايات المنزلية والمشابهة لها في الأوساط الحضرية 5.9 ملايين طن، بينما تصل في المناطق القروية إلى نحو 1.5 مليون طن.

وأوضحت الاستراتيجية سالفة الذكر، المنشورة في الموقع الرسمي لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أن كمية النفايات الصناعية تقدر بنحو 5.4 ملايين طن، في حين تصل نفايات البناء والهدم إلى 14 مليون طن.

وتتوقع كتابة الدولة الوصية على القطاع ارتفاع كمية النفايات إلى 37 مليون طن في أفق سنة 2030، أي بزيادة تقدر بـ 46 في المائة.

‫تعليقات الزوار

18
  • مغربي
    السبت 16 مارس 2019 - 08:43

    مبادرة راءعة حقا. حبذا لو تعمم. سأخرج بقفاز لاتيكس لاجمع نصيبا من النفايات في حييي . عسى ان تستفيق الضمائر

  • فاعل خير
    السبت 16 مارس 2019 - 08:47

    حملة نقي دربك جيد لكن لايجب أن تقتصر على حملة عابرة كباقي حملات أسابيع المشمش وما أكثرها.بل يجب أن تعمم في المناهج التربوية ليصير لنا جيل ينضف دربه فطرة ولا يحتاج حملات.

  • متابع
    السبت 16 مارس 2019 - 09:00

    نحن هنا في منطقة هوارة ننظف حينا كلنا و كل اسبوع . فلكم فينا قدوة و مثل اعلى

  • khalid
    السبت 16 مارس 2019 - 09:15

    والله لفتة جميلة وراقية جدا أتمنى من الدين يفرغون قمامات الازبال في الشارع أن يستحيوا وياخذوا العبرة من هولاء الناس. أقسم بالله عندنا في الحي يفرغون حوايا الازبال في الطريق بل يقفلون بها الطريق وكل دالك بسبب قنينة خمر شربها لعبت بعقله فادي نفسه أمام الله وادى الناس ولا حول ولا قوة الا بالله

  • مجدوبي
    السبت 16 مارس 2019 - 09:17

    ياريت تكون شوارعنا وأزقتنا نظيفة ،الوصول إلى دلك صعب ولاكن المحاولة شيء منطقى

  • عبدالهادي
    السبت 16 مارس 2019 - 09:29

    عمل ينم عن عقول نقية وراقية حبذا لو تخللتها حملات توعية لتنقية العقول المسببة في الازبال

  • مغربي غيور
    السبت 16 مارس 2019 - 09:33

    عندما ترى أزقة الدارالبيضاء و شوارعها و كل شئ أتأسف على تخلف مجتمعنا و مسؤولينا عاصمة اقتصادية للبلد تعيش فوضى اوساخ صورة عن مغرب متخلف لا واعي من السكان ولا تحمل المسؤولية من طرف المسؤولين القذارة دليل على مجتمع متخلف جاهل امي و النظافة نظافة العقل تنعكس على أرض الواقع حسبي الله ونعم الوكيل

  • دمحم
    السبت 16 مارس 2019 - 09:44

    كره المغاربة من تنقية الرصيف و الشوارع و البلديات و القرى لها لوائح الموظفين الأشباح في النظافة و سقى الأشجار.
    نطلب من السيد جطو أن يحاسب رءساء القروبات و الأحزاب عن الموظفين الأشباح. أو العائلية

  • العقل السليم فى الجسم ..
    السبت 16 مارس 2019 - 09:48

    على الإعلام أن يكثف من برامج فى التوعية لحث الشباب على فعل الخير والنشاط وعدم الخمول والكسل والإنطواء بتنظيف شوارعهم وحيهم من الأزبال ليعطوا نظرة جميلة لحيهم ومشرفة ومحبوبة فالإنسان السوى هو الذى يكون نظيفا فى ملبسه ومسكنه وفى حيه وفى كل شئ فالهواء النقى والمكان النقى والحى النقى النظيف يجعل الذهن والعقل نقيا ونظيفا أيضا … فالعقل السليم فى الجسم السليم …

  • ايت واعش
    السبت 16 مارس 2019 - 09:54

    ماذا عن النفايات الطبية والمعدنية السامة ..كم من الادوية ترمى في المطارح العشوائية ..حماية البيئة تقتضي المعالجة وليس نقل النفايات من مكان لاخر..ثم زد النفايات الالكترونية ..وغيرها مع ان اغلبها قابل للتدوير…..تكتب اغلب المؤسسات شعار بيئة نظيفة وتعني بها نقل نفايات من اماكن لرميها في الطبيعة دون معالجة فهل يكفي تنظيف درب وزنقة وشارع …ثم حمل الازبال على شاحنة لرميها خارج المدينة في العراء…او حرقها لينبعت منها دخان سام…المغربي يحب ان يؤجل المشكل وليس حله ينظف باب داره ليرمي لجيرانه

  • راحلة
    السبت 16 مارس 2019 - 10:31

    الذكور يسرحون ارجلهم في المقاهي والنساء ينظفن الشوارع, فاذا طالب النساء بتعديل نص الارث اقام الذ كور الدنيا واقعدوها غضبا…

  • Ahmed
    السبت 16 مارس 2019 - 11:07

    C'est une bonne initiative mais il 'ya bcp de gens non civilisés qui jettent leurs ordures partout , les mégots de clops , les embalages de cigarettes par terre , les plages se transforment en décharges publiques en été . il faut des lois et amendes lourdes pour civiliser ces animaux par force

  • يحي
    السبت 16 مارس 2019 - 11:42

    شعرت بالفرحة والله مباضرة طيبة والمغرب معروف بمضاعفة أهله. لما كنت صغير في مدينتي تازة كونا نضرب من طرف اي شخص مار كبير السن اذا راينا تمزق الأشجار أو نضرب الطيور والقطط والكلاب أو رمي للأزبال في الشارع وفي بعض الأحيان يسألني عن منزلي وياخدني من اذني الى ابي ويشتكي فكان ذلك يوم اسود وانتم تصوروا الباقي.
    بإنزكان الشارع يربي.
    زمان يا زمان. احلى الاوقات

  • مار
    السبت 16 مارس 2019 - 11:50

    هنا بمراكش اسوار باب دكالة قرب تجار الكتب وتجار الفواكه المحيطين بالمحطة الطرقية والساحة الكبيرة التي بها موقف العمال على باب الله او ما نسميه بعاميتنا الموقف والمتحف الذي تعرض لوحات الفنانين التشكيليين المغاربة والاوروبيين هاته المنطقة يجب تنظيفها وترميمها فهي تعاني الحيف فراءىحة البول والازبال والزليح المكسر والاوساخ والغبار والاسوار المهترءىة عيب ان يكون الوضع هكذا بمدينة كمراكش هي مراة السياحة بالمغرب اينكم يامسؤولو مراكش الحديث موجه لرءىيس المجلس البلدي ووالي المدينة المعين حديثا من طرف صاحب الجلالة. اتمنى ان يتصرفوا بسرعة في تلك الداءىرة الشاسعة المليءىة بالاوساخ والحفر والاسوار المهترءىة والراءىحة الكريهة . والسلام.

  • سلام
    السبت 16 مارس 2019 - 13:44

    شيء جميل، لكن أين المسؤولين عن نظافة مدنناو احياءنا، لماذا ندفع الضرائب من أجل احيائهم الراقية ومراكزهم التجارية لا يعقل ما يعيشه هذا البلد المظلوم

  • tiwtiwa
    السبت 16 مارس 2019 - 16:21

    على الدولة أن تنضم مسابقة أجمل حي في كل مدينة وتمنح جائزة للفائزين لتشجيع المبادرة بمساهمة الإعلام وسترون النتيجة

  • ملاحظ
    السبت 16 مارس 2019 - 20:49

    أحسن شيئ سمعته منذ ولادتي .. لن أكذب إذا قلت أن مراعي الأبقار في الكثير من الدول – أوغندا على سبيل المثال – أنظف من المتنزهات في المغرب .. الله يرحم لكم الوالدين على هذه البادرة الطيبة

  • فهم تسطا
    الإثنين 18 مارس 2019 - 09:36

    ما هي فائدة حكومة إذا كان شعب سيتكفل بكل شيء ؟؟

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية