24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. تطبيق ذكي لعلاج "التصلب اللويحي" في المغرب (5.00)

  3. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  4. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  5. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "المتعاقدون" يختارون تصعيد الاحتجاج ضد سياسات "وزارة أمزازي"

"المتعاقدون" يختارون تصعيد الاحتجاج ضد سياسات "وزارة أمزازي"

"المتعاقدون" يختارون تصعيد الاحتجاج ضد سياسات "وزارة أمزازي"

يبدو أن "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" لم تجد بدا من النزول إلى الشارع من جديد في مواجهة ما تسمّيه "سياسة التضليل" التي تنهجها الحكومة، بحيث كشفت عن خطوات ذات نفس تصعيدي يرتقب أن تخوضها في القادم من الأيام، بعدما لم تنجح "وزارة أمزازي" في تسوية هذا الملف الذي عمّر طويلا.

وقررت التنسيقية سالفة الذكر تنظيم إضراب وطني لمدة أسبوع قابل للتمديد، بدءا من اليوم الاثنين إلى غاية الأحد المقبل، مرفقا بأشكال احتجاجية مختلفة تبتدئ بعقد جموع محلية خلال اليوم الأول من الإضراب، متبوعة بجموع إقليمية، وفتح نقاشات موسعة مع أساتذة فوج 2019 في اليوم الموالي، ثم عقد أشكال تواصلية وتعبوية يوم الأربعاء المقبل.

وستكون المدن المغربية على موعد مع احتجاجات محلية وجهوية يوم الخميس، يليها اعتصام قابل للتمديد أمام قبة البرلمان يوم السبت، ليتم اختتام البرنامج الجديد بمسيرة احتجاجية وطنية بالرباط يوم الأحد، من أجل "إسقاط مخطط التعاقد، والإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية وضمن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية".

وحمّلت التنسيقية الوطنية مسؤولية الاحتقان، وفق البيان الذي توصلت جريدة هسبريس بنسخة منه، إلى "الوزارة الوصية على القطاع، عبر تماديها في سياسة التضليل دون مراعاة مصلحة التلاميذ"، منددة بما وصفته بـ "كل أشكال الترهيب التي يتلقاها الأساتذة بمجموعة من الجهات من أجل إفشال المعركة، من قبيل العيون وكلميم-وادنون وغيرها".

وقال المصدر ذاته إنه "في الوقت الذي ينتظر فيه الشعب المغربي إجابة فعلية وحقيقية لأزمات المنظومة التعليمية، التي تسببت في احتقان شعبي دون أن تضع في الحسبان تبعات ضياع موسم دراسي لفئة معينة من المتعلمين، وكذلك عدم مراعاة حق تكافؤ الفرص في الاستحقاقات التي ترتبط بمستقبلهم الدراسي، تواصل التنسيقية مسارها النضالي من أجل إسقاط التعاقد".

وأضافت التنسيقية أن التصعيد الجديد رد على "لجوء الحكومة إلى أسلوبها القديم، المتمثل في التضليل والترهيب، هروبا من مسؤوليتها أمام كل الأخطار المحدقة بمستقبل الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وأسرهم، ناهيك عن مطامح الأسر في استدراك الزمن المهدر لفلذات أكبادها".

"اتخذت الحكومة في تعاطيها أبعادا لا علاقة لها بما تمليه المسؤولية من داخل دولة المؤسسات، التي لطالما طالب بها الشعب المغربي دون جدوى"، تورد التنسيقية، مردفة أن بعض الأكاديميات لجأت إلى "تجميد رواتب الأساتذة فوج 2016، بعد تأدية مهامهم بأمانة طوال الشهر المنصرم، دون أن تراعي ظروفهم الاجتماعية واللامسؤولية الإدارية المنوطة بها كمؤسسات مسؤولة"، معتبرة أن "هذه الخروقات تهدف بالأساس إلى ضرب وحدة الشغيلة التعليمية وخلق صراعات هامشية داخل مكونات الجسد التعليمي، باعتبارها ضحية لنفس السياسات اللاشعبية".

وفي هذا السياق، قال عمر الكاسمي، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، إن "تمديد الإضراب الوطني للأسبوع الثالث يأتي من أجل نسف السياسة التي تنهجها الوزارة الوصية والحكومة ككل، حيث لم تتعلم من الأخطاء الماضية، بعد انفرادها بصياغة النظام الأساسي من خلال التعديلات التي وقعت عليه، دون استشارة الأساتذة أو الشركاء الاجتماعيين، مثل النقابات والمتدخلين في القطاع".

وأضاف الكاسمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الأسبوع الثالث من الإضراب الوطني سوف يكون مرفقا بأشكال على المستوى المحلي، تجسيدا للارتباط بالجماهير الشعبية، عبر محاولة توعيتهم بخطورة التعاقد في قطاع التعليم، وكذلك محاولة الوزارة الوصية تغليط الرأي العام، فضلا عن تنظيم مسيرة مرفقة بمبيت ليلي تخليدا لذكرى 23 مارس المجيدة".

وبخصوص الحوار مع وزارة الداخلية، أوضح المتحدث أن الأساتذة "لا يرفضون الحوار من حيث المبدأ، لكنه بالشكل الذي تقدمت به أجهزة الداخلية، المتمثل في عقد لقاءات على مستوى الأقاليم والعمالات، لا يعكس أي نية لدى الحكومة من أجل حلحلة الملف، فالحوار يجب أن يكون مركزيا بحضور الوزارة الوصية على القطاع وكل المتدخلين".

وختم المصدر ذاته تصريحه بالقول: "إلى حدود الساعة، الحكومة ماضية في سياسة الآذان الصماء، بل أكثر من ذلك تحاول من خلال أساليب لا تربوية مستفزة، من قمع وترهيب وتحايل على القانون، وضغط مدراء المراكز، الضغط على الأساتذة المتدربين فوج 2019 للدخول إلى المركز أو الطرد، ونتوفر على حالة مركز گلميم وادنون في هذا الصدد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (120)

1 - موطنة الاثنين 18 مارس 2019 - 07:13
فعلا على الشعب الخروج الى الشارع ولكن للاحتجاج ضد المتقاعسبن الغوغاء قالك مبيت ليلي بحال هداك المبيت المختلط شي ناعس حدا شي
2 - تبرهيش الاثنين 18 مارس 2019 - 07:15
باعتباري استاذ متدريب في مراكز الجهوية اقول لكم بركة ثم بركة حنا باغينا نرجعو لقراية انتم من وقعتم على العقد اذا لابديل عن كونترا انا شخصيا مستعد للتضحية مع اولاد شعب نمشي نقريهم هذا لايبشر بالخير اولادنا غادي اضيعو لعام كامل
3 - متعاقد الاثنين 18 مارس 2019 - 07:18
حصاد: الاساتذة المتدربين مدفوعين من طرف واحد الجهة...راكوم عارفينها

أمزازي: بعض الجهات تحاول الضغط على الاساتذة من اجل ثنيهم عن الالتحاق بالاقسام

والاساتذة يتساءلون من هي هذه الجهة ؟! واش الجهة الناعسة ولا الجهة الفايقة؟!
4 - البيضاوي ولد الحي المحمدي الاثنين 18 مارس 2019 - 07:19
أنا مع هؤلاء المحتجين، بل يجب على كل أب و كل أم و كل ولي أن يقف الى جانب هؤلاء المناضلين و يآزرهم على اعتبار أنهم مغبونين في حقوقهم، و ضحية رعونة سياسات هذه الحكومة التي ابتلينا بها ، اذ كيف يعقل أن يستخف بقطاع حيوي رئيسي أساسي في كل تنمية بهذا الشكل العبثي، في الوقت الذي لا تتحرج فيه الحكومة من صرف الملايير من أموال الشعب في تفاهات لا طائل من ورائها، و تستكثر على هؤلاء الأساتذة ادماجهم في سلك الوظيفة العمومية الذي لن يكلف الدولة أكثر من مجرد قرار، حكومة تعبث بقطاع التعليم هي حكومة قمة في الأمية السياسية القانونية الاقتصادية و الاجتماعية، حكومة تستهثر بالمادة الخام لهذا القطاع التي هي العنصر البشري، هي حكومة تلعب بالنار لأنها تغامر بمستقبل أمة بأكملها ، و هي لا شك حكومة تغط في سبات من الغفلة و فوضى التسيير لا ينفع معه الا أن تتلقى صفعة سياسية مدوية توقظها من نومها، و تضع حدا لتلاعبها بمصالح الوطن.
5 - عبد اللطيف الاثنين 18 مارس 2019 - 07:27
عندما نرى أن صراعا بين طرفين يتسبب في ضحايا لا دخل لهم ، لا يسعنا إلا أن نحمل المسؤولية للطرف الأقوى وهو الحكومة في هذه الحالة ، خصوصا أنها صاحبة نظام التعاقد الذي يشهد الجميع بعدم صلاحيته وتراجعه عن أدنى مكتسبات الشغيلة التعليمية
6 - تاءه الاثنين 18 مارس 2019 - 07:27
غابت روح الوطنية الخالصة وحضرت المصالح الشخصية ابناء يضيعون اساتدة متعنتون الايوجد اسلوب حضاري في ايصال الرفض للتعاقد غير هادا كما اني لم افهم فرض عليهم التعاقد كانو يتمنون العمل مع الحكومة باي شكل والان تمسكن حتى تتمكن والتلاميد ليهم ربي واش سنيتيو الكونطرا عند الداخلية صحا
7 - متتبع عن قرب الاثنين 18 مارس 2019 - 07:30
هؤلاء أشعروا سكاكين ذبحهم لأنفسهم.....فلتكن سنة بيضاء و ليتم فصل الغوغاء نهائيا لانقطاععهم عن العمل لمدة تجاوزت أكثر من 3 ايام.....وها حنا سالينا.
8 - غيور الاثنين 18 مارس 2019 - 07:31
"الأسبوع الثالث من الإضراب الوطني سوف يكون مرفقا بأشكال على المستوى المحلي، تجسيدا للارتباط بالجماهير الشعبية، عبر محاولة توعيتهم بخطورة التعاقد في قطاع التعليم، وكذلك محاولة الوزارة الوصية تغليط الرأي العام، فضلا عن تنظيم مسيرة مرفقة بمبيت ليلي تخليدا لذكرى 23 مارس المجيدة".
9 - ولد ورزازات الاثنين 18 مارس 2019 - 07:32
التعليم مبقاش فالمغرب كترة المخططات والاضربات والاصلاحات الخاوية لا وزارة قارية لا اساتدة عارفين ضيعتو البلاد كتقلبو على الترسيم غتررسمو لي ضايع هو التلميد
10 - ملاحظ تربوي الاثنين 18 مارس 2019 - 07:33
يبدو أن الحكومة غير قادرة على تسوية هذا الملف الذي أصبح يشكل يوما بعد يوم اهتمام الاسرة التعليمية بكل فئاتها و كافة الشعب المغربي.فالامور قد تخرج عن السيطرة في أي وقت و ستصبح الدولة بعد ذلك غير قادرة على سيطرة الوضع،خصوصا و أن قطاعات أخرى تعرف احتجاجات موظفيها و عمالها.عامل الزمن يلعب دورا مهما في هذه الحالة.اقول لكل المسؤولين الحكوميين و غير الحكوميين:حافظوا على أمن بلدنا و ذلك بتنفيذ مطالب هذه الشغيلة.فالاصلاح الحقيقي للمنظومة يبدأ من تحسين ظروف العمل الاستاذ و ليس عكس ما يحصل الآن.
11 - غيو الاثنين 18 مارس 2019 - 07:34
يجب فتح المجال لاطر أخرى هؤلاء لا يصلحون لتربية الأجيال
12 - الميلودي سيدي محمد اساكن الاثنين 18 مارس 2019 - 07:38
وفقكم الله وسددخطاكم فالشعب معكم انتم فلذات اكبادنا ومربو الا جيال ما هكذا يجب ان تتعامل معكم المحكومة وكذلك اجهزة الامن كان من الواجب على العثماني ان يصحح ما افسده سلفه ابن كيران وفقكم الله يا خيرة ابناء هذا الوطن المنكوب بحكامه
13 - امبراطور الاثنين 18 مارس 2019 - 07:39
الحل الوحيد والأوحد
أن يتفضل السيد وزير التربية الوطنية بالجلوس مع ممثلين عن الأساتذة بصفة مباشرة بدون حضور النقابات الإنتهزانية
غير هذا سنة سوداء في تاريخ المنظومة التعليمية
14 - استاذ الاثنين 18 مارس 2019 - 07:43
يدعون الدفااع عن المدرسة العمومية ولكنهم في الواقع يدافعون فقط على مصالحهم ويتركون التلاميذ في الشارع
تم ترسيمهم ولكنهم يبحثون ربما عن المستحيل
التعاقد هو الحل لمثل هؤلاء
15 - حسن الاثنين 18 مارس 2019 - 07:43
أنا لم أكن مساندا لكم لكن بعد ان انضممت لمجموعتكم في فيس بوك.. عرفت بلي نتوما فقراء "ولاد الشعب" باغيين حقوقكم و خدامين ب نية و فيكم الحاصلين على ماستر و دوكتوراه.. و من بعد ما شفت الأساليب لي كتدير معاكم الدولة عرفت بلي نتوما لي على حق..أنا معكم قلبا و قالبا و لا للتعاقد
16 - لك الله يا وطني الحبيب الاثنين 18 مارس 2019 - 07:44
يعتقد الأساتذة المعقدون أنهم يمتلكون عصا موسى لانقاد التعليم: فاقد الشئ لا يعطيه. مستواكم لايرقى لتكونو رجال ونساء اشرف المهن. انتهازيون. سواد الأمة منكم لا يعرف حتى الكتابة. كيف لمن يحتاج دروس محو الأمية في الرياضيات والفرنسية وحتى العربية البسيطة أما العربية الحقيقية بعيدة المنال أن يعلم أجيالا. مستقبل أبنائنا ضاع. خوصصواااا التعليم لنيل العلا، ولضرب السماسرة المتقاعسين.
17 - المغرب الغير النافع الاثنين 18 مارس 2019 - 07:45
أي نقاش ستفتحون مع فوج 2019 إذا كانت مخططاتكم تدهب للاجهاز على حقهم في الشغل . الترسيم يعني الهروب بالسفينة وترك الأجيال القادمة في أحضان بحر البطالة . ولا أحد يطبل أدننا بمايسمى الدفاع عن مجانية التعليم وانتم الان في هده اللحظة تبتزون الآباء بالساعات الإضافية بدعوى إدراك الايام المهدرة بسببكم .
18 - معطل الاثنين 18 مارس 2019 - 07:47
انا مستعد لتضحية مع تلاميدنا اوعويض متعاقد في تخصصي وهذف هو تليمذ لا نريد ضياع شبابنا ونحن كمعطليين متسعدون لوقف صف واحد مع مدرستنا وتحية لشرفاء الذين يسهرون لتقديم خدمات لمدرستنا دون ضرر لأولاد لفقراء
19 - ابتزاز و فئوية و انتهازية الاثنين 18 مارس 2019 - 07:50
هذا لم يعد نضالا بل أصبح ابتزازا مفضوحا و مكشوفا و فئوية انتهازية ضيقة...يجب تطبيق القانون ضد هؤلاء المحرضين و المتمردين الذين يدفعون الأمور نحو المزيد من التعقيد... ويستغلون بؤس و تردي الأوضاع الإجتماعية و الإقتصادية و الحقوقية المتأزمة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور ومنهم المتعاقدين لتصفية حساباتها السياسوية مع نظام المخزن الاوتوقراطي و محكومته العاجزة و الفاشلة جزاءا على تشميع أوكارها اللاقانونية و من أجل إرباك الموسم الدراسي و هدر الزمن التعليمي والمدرسي لألاف من ابناء الشعب والناشئة المدرسية...الحكومة قدمت عرضا مغريا لابأس به لهؤلاء الشباب و من الضروري التجاوب الإيجابي معه إن كانوا يملكون بعضا من حس الضمير المهني أولا...
20 - محمد 44 الاثنين 18 مارس 2019 - 07:51
فضلا عن تنظيم مسيرة مرفقة بمبيت ليلي تخليدا لذكرى 23 مارس المجيدة".
ماعلاقة 23 مارس بمطالب الاساتذة ؟ أريد فقط ام أفهم وشكرا
21 - ملاحظ الاثنين 18 مارس 2019 - 07:51
نصيحة لهؤلاء الذين يتشدقون بمصلحة التعليم و التلميذ دعوا عنكم أبناء الشعب جانبا فقد اختطفتموهم رهينة لسعيكم المحموم وراء الريع الذي تضمنه الوظيفة العمومية! اما بخصوص ادعاءاتكم بضمان الامن الوظيفي فمردود عليه فالمدارس الخاصة تحقق افضل النتائج ويتزايد اقبال المواطنين عليها رغم ان اطرها التربوية تربطها بها عقد تجدد سنويا ومع ذلك لم يؤثر في مردودهم
اما اخياركم لهدر حقوق المتعلمين في زمنهم المدرسي رغم ان الوزارة استجابت لمعظم مطالبكم ومنحتكم حقوق المرسمين فينم عن انانية شديد واستهتار بحقوق ابناء الفقراء والمغرب العميق الذين لايملكون القدرة على تدريس أبناىهم بالمدارس الخاصة ، وهو ما يستدعي تدخل الوزارة الوصية وبكل حزم لضمانحقوق المتعلمين في زمنهم المدرسي وتوفير البدائل وبشكل عاجل من بين آلاف من المجازين العاطلين عن العمل الذين ينتظرون حقهم في الحصول على عمل ، وترك هؤلاء المتعاقدين يطاردون سراب واوهام الجماعات المتطرفة التي تؤطرهم بين ازقة ودروب مدن المملكة
22 - التعاقد الاثنين 18 مارس 2019 - 07:53
عوض البحث عن حلول واقعية الدولة غير مكثرة. أكفس حكومة مرت على المغرب. ياعودبالله
23 - ملاحظ الاثنين 18 مارس 2019 - 07:53
التعاقد بصيغته الحالية ليس سوى مسار يكرس تقنين البطالة ويستهدف الحق في الشغل القار، ويهدد طالبيه في الاستقرار المهني والنفسي والاجتماعي، ويجعل المتعاقدين غير قادرين على تقديم افضل ما لديهم في تربية وتعليم اولادنا. وكما قلت منذ سنة ان العقود التي يبرمها الاساتذة، لا تتوفر فيها عنصر سلطان الارادة التي تجعل المتعاقد يعبر ارادته الحقيقية هي عقود اذعان يقبلها المتعاقد كرها للخروج من قبضة الفقر وشبح البطالة، وتمنح للادارة سلطة مطلقة في تنفيذ العقد. وقد ظهر ان عدد من المدراء بالمدارس والاكاديميات يمارسون هاته السلطة بسوء نية وبمزاجية، هناك مدراء انهوا عقود اساتذة بجرة قلم خلال احتساءهم قهوة الصباح وبدون مبررات مقنعة ورموهم للمجهول دون ان يأخذوا بالاعتبار التزاماتهم الاجتماعية والمالية. اذن كيف يمكننا اقناع الطرف الضعيف بشريعة التعاقد واحترام العهود ونطلق يد الطرف الاخر يفعل ما يشاء متى يشاء اينما يشاء. لذلك فحديث الاغلبية عن كون التعاقد خيار استراتيجي هو مثير للسخرية وضحك على الذقون، فالكل يعلم ان التعاقد كما المغادرة الطوعية التي استنزفت الادارة العمومية فرضتهما المؤسسات المالية.
24 - متعاقد الاثنين 18 مارس 2019 - 07:56
الله يهدي ما خلق هاد الناس كلا شاد الحبل من جهه وقجو التلاميذ و خذاوهم كرهاءن وهاد شي عيب وعار على كل الجهات متبعين النقابات الفاشلة راه المطالب تتاخذ شويا بشويا على سبيل المثال الزيادة في الاجور اربع سنوات وهي النقابات رافضاها شحال وفرات للدولة وهي ما دارت والو .بنادم يشد يكول باسم الله ودوز شي شوية وعاود غوت .
25 - حمو الاثنين 18 مارس 2019 - 07:59
الحكومة تشد الحبل ولا تريد الحوار مع الأساتذة وابناء الشعب يضيعون في دروسهم . المسؤول الاول عن هذا الضياع اذن هو الحكومة التي تملك مفاتيح الحل .
26 - مواطنة الاثنين 18 مارس 2019 - 08:01
هاذوا راهم بسالوا واحماضوا لا تسوية ولا هم بحرنون ييلقى الوضع على ما هو عليه حتى يملوا ويصدقوا لا احمار لا سبعة فرنك حيت للي بغاها كلها غادي بخليها كلها وعقلوا داكشي للي طالبين مسنحيل حتى في المنام .مابغبتوش تلتحقوا بالمدارس وضيعوا التلاميد .....عجباتكم خلوطة في النهار والليل والمبيت رجال ونساء عاجبكم الحال.....آولياء التلاميد جا الوقت باش يخرجوا يحتجوا بللي ما بغاوكومش الاساتذة المعطلين والمتقاعدين هم من يدرسون اولاد الشعب دابا تندموا ..
27 - محلل تربوي الاثنين 18 مارس 2019 - 08:02
لحل لواحد هو اندار لهذه لفئة التي تريد لفوضى لبلادنا وانما تستجيب لقرر الوزارة فان الحل هو تعويض متعاقد بمعطل و سيكون افضل وحاليا بعض متعاقد يقولنا انهم سيرجعون الى لميدان لان هذا امر ليس في ديننا لان تعليم يعتبر امانة في اعناقكم ومعاطليين مستعدون لتعويض هذا متعاقد الذي وقع على التعاقد في لبدية ولان يطلب برسيم ماهذا العبث ههه
28 - وناغ الاثنين 18 مارس 2019 - 08:06
الكل منخرط هده الايام في المعركة
معركة الابتزاز
هده هي الانتهازية
يريدون استغلال الضرفية
يهددون بما يقع في الجزائر
29 - الوردي ادريس الاثنين 18 مارس 2019 - 08:07
صباح الخير والصمود لا تراجع لا استسلام حتى إسقاط التعاقد المشؤوم وتحقيق العدالة والكرامة والإدماج.
30 - غيور على وطني الاثنين 18 مارس 2019 - 08:10
مهنة من لا حياء له هو التعليم. لن يتوقفوا عن الشكوى ابدا ولو اعطيتموهم ملكية القسم. سيمرضون نصف السنة الدراسية. يسلتون نصفها. يحاولون إن سمحت لهم معلوماتهم الهزيلة تعليم فلذات كبدنا بعض الفتات : ربع سنة. ويناموووون للأبد. الشهرية جاية.
31 - عبد الله الاثنين 18 مارس 2019 - 08:15
الاساتذة المتعاقدون مطلبهم مشروع لكن ينبغي أن يتحلوا بالحكمة والتبصر ، لأن اضرابهم طال أمده وأصبح مضرا بالتلاميذ أبناء الشعب المستضعفين . الآن بدأ يتحول التعاطف مع مطالب المضربين إلى استياء لأن الضحايا هم ابناء الشعب المستضعف فقط . عليهم أن يلتحقوا بأقسامهم تقاجيا للمزيد من الهدر الدراسي, الكل بدأ يستاء من المضربين ، ينبغي أن يلتحقوا بالأقسام على غرار شريحة من زملائهم ، كفى من المصلحة الخاصة ، أنقذوا مستقبل التلاميذ المستضعفين ، وأبدعوا أشكالا أخرى من النضال السلمي الذي يحافظ على حقوق الصغار , اليوم تفاقم غضب الشعب من المضربين ، اتقوا الله في الصغار
32 - مغربي الاثنين 18 مارس 2019 - 08:15
على الدولة ان تكون صارمة معهم. وتتخذ اجراءات للحد من هذا. الاستهتار
33 - موظف بسيط الاثنين 18 مارس 2019 - 08:16
تحية نضالية للشرفاء الاحرار ومزيدا من النضال والصمود لانه مالا يتحقق بالنضال يتحقق بمزيد من النضال.
لا تهمكم ترهات العدمين والمشوشين لانكم في الطريق الصحيح ستنتصرون باذن الله على اعداء المدرسة العمومية والوظيفة العمومية.
وفقكم الله ونحن معاكم في النضال.
تحت شعار هي كلمة واحدة هذه الدولة عطت الريحة، اخخخخ.
34 - مهتم الاثنين 18 مارس 2019 - 08:16
يظهر ان لا حل في الافق.وعليه،فالوزارة ليس لها اي حق لتهديد الاساتذة بهذا البيان المتهور،ما معنى مدفوعين من جهات...؟ كان عليها ان تسمي هذه الجهات. ثم ما دخل ذكرى _23_مارس هنا يا تنسيقية ؟ المهم الاباء مستعدون لمازرة ابناءهم.
35 - محمد الاثنين 18 مارس 2019 - 08:19
رسالة موجهة من اب تلميد الى الاساتدة
المرجو لا تتاخدو ابنائنا كراهائن لقضاء مصالحكم..تركتم ابنائنا لمدة 3 اسابيع بدون دراسة و تدعون انكم تدافعون عن المدرسة العمومية في حين انكم خربتموها بهده الغيابات ....نحن لا يهمنا مشاكلكم مع الوزارة نحن نريد تدريس ابنائنا و احترام مقرر السنة الدراسية و التقسيمات الشهرية و السنوية....
بمانكم و قعتم على العقد فانه ليس لديكم اي مشكل مع الوزارة...انتم الان ضحية بعض الجهات التي تريد تصفيحة الحسابات مع الحكومة ...
36 - ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ الاثنين 18 مارس 2019 - 08:23
المزيد من الصمود والنضال . فدوركم يماثل دور جيش التحرير، لانكم بصمودكم تحاربون هيمنة المؤسسات المالية الدولية على سيادة الشعب المغربي، فالي الامام ياجنود الحرية.
37 - الصرامة واجب الاثنين 18 مارس 2019 - 08:24
اشكون كدب عليكم وقالكم عندكم الحق فالوظيفة واش البلاد سايبة اللى بغا شى حاجة يهدد الدولة ويدير الاضراب ويحصل عليها وحق الله العظيم الشعب مابقاش حاملكم تقريو ولادو حتى بالتعاقد
38 - مول جافيل الاثنين 18 مارس 2019 - 08:26
المثقفون والمحامون والهيآت والأحزاب والنقابات والجمعيات والأساتذة المرسمون والطلبة والتلاميذ والإعلام الشريف كلهم يقفون بجانب الأستاذ الذي فرض عليه التعاقد، وخوروطو بوخنونة الذي لا يقدر قيمة عادته اليومية عندما يرسل ابنه إلى مدرسة الشعب المجانية كل صباح، ويعتبرها كعادة الأكل والشرب والنوم ودخول الطواليط، والذي لا يكلف نفسه عناء البحث والسؤال، ولا يقرأ إلا فواتير الماء والكهرباء يتهم الأساتذة بالانقلاب على شرعية العقد. هزلت
صدق تشي غيفارا عندما قال التأثر لأجل مجتمع جاهل كمن يضرم النار في جسده ليضيء الطريق لأعمى.
39 - Enseignant /primaire الاثنين 18 مارس 2019 - 08:31
Vraiment le peuple marocain est étrange au lieu de défendre ces enseignements il y a certains individus qui les attaquent pour la seule raison qu'ils les détestent il n'y a ni intérêt général ni autre chose ceux qui voulaient détruire l'enseignement marocain depuis 1979 Ils ont réussi.bravo
40 - محسن الاثنين 18 مارس 2019 - 08:35
خلافا لما يروجه البعض ، فهيئات جمعيات الآباء غاضبة أشد الغضب من الإضراب المتواصل لفئة من الأساتذة المتعاقدين التي تتشكل من صغار السن . التعاقد لاحقا يجب أن يتم مع الأساتذة الذين تجاوزوا 35 سنة والذين يتحلون بالعقل لأن أغلب المضربين صغار السن . يلزم تغليب المصلحة العامة على المصلحة الضيقة
41 - عبدو الاثنين 18 مارس 2019 - 08:35
تحية نضالية للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد فكل محتج إلا ومن ورائه قضية، هؤلاء الشباب يجسدون المقاومة الوطنية ضد إملاءات صندوق النقد الدولي ومن لف لفهم من المستحمرين المحليين ، فلماذا أذاء الضرائب إن كان المستحمر ومعه المستعمر لهما النية في خصخصة التعليم والصحة ؟
42 - مغربية الاثنين 18 مارس 2019 - 08:37
لم يعد هناك وقت لا للدروس ولا للامتحانات فالعطلة الربيعية على الابواب والاجواء ملائمة جدا للمبيتات الليلية انصحكم بالاستمرار في النضال اللااخلاقي فالشعب لم يعد يهمه الامر
43 - brahim الاثنين 18 مارس 2019 - 08:39
أقول لهؤلاء الأساتذة إتقوا الله، ماتفعلون فتنة وذنب عظيم ،مبرراتكم مرفوضة،تلاميذنا الفقراء يظلمون مرتين،إذا كانت شروط مشغلكم( الدولة) لاتعجبكم أنتم أحرار إرحلوا فأرض الله واسعة عسى الله أن يعوضنا خيرا منكم٠
44 - lasfar الاثنين 18 مارس 2019 - 08:43
Puisque vous demander une manifestation le 23mars ça se voit qui vous appartient votre groupe a SERFTi NAHJ les fouteurs de troubles rien de plus
45 - فاطمة الزهراء الاثنين 18 مارس 2019 - 08:45
الله يعطيك الصحة . لا يصلحون سوى للاضراب
46 - na3im الاثنين 18 مارس 2019 - 08:59
الله ياخذ الحق فيكم كاملين، حرام كضيعو وليدات الناس ووقت الامتحانات هادي !! فالاول قالو ليكم غير التعاقد ومعندكمش الحق تطلبو بالادماج ؟؟ من الاول متقبلووووش وهنيوينا !
47 - Aziza الاثنين 18 مارس 2019 - 09:01
الوقت يضيع و التلميذ (ولد اللشعب الفقير) بدلا من أن يكون في حجرة الدرس هو في المنزل يشاهد التلفاز (سبيس تون).في حين غيره في القطاع الخاص يذهب للمدرسة كل يوم.شكون ضايع؟ أولاد الشعب ولدي . وقت الدروس ضاع .الحصص وقتها مشی ديرو حل فكروا في التلاميذ فالحالة النفسية ديال التلميذ كيمشي المدرسة وتيرجع بخفي حنين .الاسبوع الاول الاسبوع الثاني الاسبوع الثالث .مفكرتوش راه كاين واحد باغي يمشي المدرسة .راه عندو حلم بغا ولي أستاذ.
48 - استاذ الاثنين 18 مارس 2019 - 09:08
انا استاذ متعاقد اقول ان من يزيد الأمور احتقانا وتأزما هي الوزارة شخصيا لا أفهم إصرار امزازي على رفض التحاور مع التنسيقية الوطنية للاساتذة المتعاقدين هناك فرصة حقيقية للوصول إلى حل وسط يرضي الجميع اعتقد والله اعلم أن هناك من يريد أن يورط وزير التربية اتمنى تغليب الحكمة فقط كاضافة انا لم اتقاضى أجري منذ شهر يناير
49 - Fouad الاثنين 18 مارس 2019 - 09:10
جوابا على بعض المواطنين حول خيار التعاقد والذي يجب ان نتحمل فيه المسؤولية نحن كأساتذة اقول لهم اولا تحملوا انتم المسؤولية كشعب كيف لحكومة لا تحترم رغبات وآراء مواطنيها ان تساندوها انتم ومتى كانت الحكومة في صفكم جميع القرارات تتخذ ضدكم ورغما عنكم، المواطن الذي اعتبره فعلا مواطنا يتمتع بحقوق تضمن مواطنته ويساهم في ارتقاء بلده بالله عليكم بما انتم تساهمون؟
نحن كاساتذة فرض عليهم التعاقد ، الفرض هنا ليس ارغمونا على الامضاء رغما عنا بل استغلال وضعيتنا الاجتماعية لتمرير مخطط خطير يضرب لاحقا في مجانية التعليم وما عذه الا املاءات البنك المشؤوم، ويكفيكم قراءة القانون الاطار او الرؤية الاستراتيجية 2015 - 2030 وستعرفون الكثير ويأتيك مواطن جاهل خلق لينتقد بدون دليل هو لم يقرأ حتى قانون المتعاقدين او بما يسمى نظام الاكاديميات وينتقد.
نحن من ابناء الشعب درسنا في المدرسة العمومية وحقنا في الوظيفة العمومية حق دستوري ولا تراجع عنه الم تسأل نفسك يوما لماذا قال المسؤول الحكومي الاكاديميات ستبيع خدمتها، ماذا ستبيع هذا هو السؤال المحوري.لذا المواطن هنا مستقبلا سيؤدي ضريبة كبيرة لعدم فهمه هذا الموضوع
50 - Hassan الاثنين 18 مارس 2019 - 09:10
لا أدري ماذا تتنتظر الأكاديميات مفصل هؤلاء المتقاعسين، المتواطئين من أجل المال والجلوس في مقاهي الشيشة إلا من رحم ربك. العقد انتهت صلاحيته وبالقانون يمنكن تعويضعم بآخرين.
51 - متأمل في الحياة الاثنين 18 مارس 2019 - 09:11
المعلقون الذين علقوا ضد الأساتذة يعتبرون وكأن حراك المغاربة شيئا مُخيفا
في حين أن هذا الحراك لا يساوي ذرة في تخويف الحكومة ، الحراك في الجارة
الشرقية له معنى ، وله وزن ، فلا تُسموا الأشياء بغير اسمائها .
52 - عابر سبيل الاثنين 18 مارس 2019 - 09:22
سبحان الله تجد عامة الشعب تتضمر من الحكومة وقراراتها ،وعندما تقف فئة معينة ضد قرارات الحكومة يثور الكل في وجه هذه الفئة ماهذه الازدواجية؟
53 - محسن الاثنين 18 مارس 2019 - 09:28
التحقوا بأقسامكم ثم طالبوا بحقوقكم ، هذه هي المواطنة الحقيقية ، الشعب المغربي صار اليوم ينتقدكم لأنكم آثرتم المصلحة الشخصية على مصالح المستضعفين . لكن ما دامت نسبة مهمة من المضربين قد التحقت بأقسامها هذا الصباح فسيلتحق حتما البقية .
54 - متعاقد الاثنين 18 مارس 2019 - 09:31
هؤلاء لايصلحون لشيء يضربون في العمومي ويشتغلون في الخصوصي ينبغي محاكمتهم لانهم تعدوا عل حق التلميذ في التمدرس .تنعدم فيهم الروح الوطنية
لم يبق منهم الا القليل الذين سخنت رؤوسهم لهذا ينبغي تبريدها
55 - أستاذ حاصل على الماستر الاثنين 18 مارس 2019 - 09:32
لكل المعلقين لي ضد الأساتذة
كيما خدعتكم الدولة ف المواد المدعمة و المحروقات غتخدعكم تاني ف التعليم
لنفترض ولادكم قراو
فاش غيخدمو ??? التعاقد لي غيتعمم ف 2021
لي كيقولو كندافعو على مصلحتنا!! المصالح ديالنا دابا غيوليو مصالح اولادكم ف المستقبل و ديك الساع ملي غيبداو ولادكم يبكيو و يشكيو تا هما مغيلقاو تا واحد يوقف معاهم
لا للتعاقد
56 - مهاجر من كندا الاثنين 18 مارس 2019 - 09:32
أنا مواطن مغربي مقيم بكندا و كل يوم أتصفح الجرائد الاكترونية المغربية و أشاهد أخبار بلدي من زاوية الإعلام الأجنبي لأن اعلام بلدي يبث فقط الأفلام التركية أو المكسيكية التي تزرع الخبث وسط المجتمع المغربي.وما يحز في نفسي أن الأستاذ اليوم في المغرب ليس له كرامة و لا قيمة.يعنف من قبل المخزن المغربي و العنيف النفسي و الإجتماعي من لدن الوزارة الوصية من خلال عقود إدعان في هذا القطاع الحساس الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد الوحدة الترابية.يا اسفاه يا وطني الحبيب أصبح الفساد يعم كل القطاعات.على الشعب أن يتعاقد مع الحكومة و والوزراء في تنفيذ برامجهم اما التعاقد مع الأستاذ فقط تكرسون التهميش لهذه الفئة و تضربون مجانية التعليم بإسم اللامركزية و الجهوية الموسعة و تغنون على أوتار خيار استراتيجي كفاكم في تذمير ما تبقى في وطني العزيز.لك الله يا وطني العزيز
57 - متابع الاثنين 18 مارس 2019 - 09:32
ماذا تنتظر من أساتذة منافقين قبل اجتياز الامتحان كانو يعلمون أنهم سيشتغلون بالعقدة اودبا باغين الترسيم زعما نشدو الحكومة من اليد ليدارها. اسيدي فلتكن سنة بيضاء ولدي نقريه راسي في دار حسن ليا من قراية أستاذ منافق
58 - متتبع الاثنين 18 مارس 2019 - 09:36
يجب انصاف الاساتذة بالمغرب .كما اود الاشارة الى ان الفئة الاكثر تضررا هم اءاتذة السلم ٩
59 - سؤال للسيد فؤاد٤٩ الاثنين 18 مارس 2019 - 09:39
اعطينا من فضلك الفصل في الدستور الدي ينص على ان يكون كل مواطن مغربي وجوبا موظفا عموميا
60 - خالد الاثنين 18 مارس 2019 - 09:52
دوك لي كيقولو ولادنا كيضيعو ههههه كتديرو بحال الا ولادكم كانو كيقراو اصلا
نتوما بغيتو تسيفطو ولادكم للأساتذة غير باش تتهناو من صداعهم
حيث نتوما براسكم مربيتوهومش
و ها هما ولادكم قراو و تخرجو اش كيتسناهم من غير البطالة

(غالبا نتوما ذباب الكتروني )
61 - محمد الاثنين 18 مارس 2019 - 09:57
الاضراب حق مشروع حسب الفصل 29 من الدستور المغربي والحكومة تتحمل المسؤولية لانها لم تخرج القانون المنظم للاضراب.
الولوج الى الوظيفة العمومية حق يكفله الدستور للجميع.
62 - ريفي2 الاثنين 18 مارس 2019 - 10:00
الى الذين يقولون بأن التلاميذ سبضيعون وان المفروض من الأساتذة أن يفكروا في التلاميذ ووووو هذا الكلام لا بد أن تقوله للدولة وليس للحلقة الأضعف وهو الاستاذ. اتمنى من التلاميذ أن يخرجوا للشارع ليطالبوا الدولة بالتعليم.الدولة لابد أن تتحمل مسؤوليتها. وتحية تقدير للأساتذة.
63 - عزالدين فاضل الاثنين 18 مارس 2019 - 10:03
الصراحة على الناس التي تسبر البلاد ان تقوم باخوصصة التعليم نهاءيا مع إعطاء منح لاسر المعوزة شريطة تعليم اولادها لعلمكم ولو اضربو سنة كلها لا تزيد ولا تنقص من التعليم في المغرب زيرو التعليم العمومي اغلب المعلمين والأساتذة غشاشة والغياب عشنا في القرية كانت المعلمة او معلم يلتحق الاتنين عشية ويسافر الأربعاء كنا في غالب الأحوال ندرس يومين اما حينما نكون في القسم كانو يكلف شخص بمراقبتنا وتسجيل الاسماء المشاغبين الدين كانو يتم المقايضة مع التلميذ المسوءول عنا اما ان يشطب على اسم المشاغب مقابل قسمة الغذاء معه او التهديد باصطحاب الأخ الأكبر لضربه اخرجو لشارع وتساءلوا مع التلاميذ وكنا ندرس تلاتة دورات العطلة الصيفية كانت تنطلق مع شهر الابريل
64 - brahim الاثنين 18 مارس 2019 - 10:11
الصحة والتعليم والأمن والدين والتمويل قطاعات حساسة لايجوز تعطيلها لأي سبب كان،المشاكل تناقش ولكن في ظل الإستمرارية،التلميذ تم حرمانه من حقه ظلما وعدوانا،أنت ياأستاذ طرف في هذه المهزلة بقبولك التعاقد أول مرة،هدفك كان الهروب من البطالة والآن تعلي السقف، لوكنتم تفقهون في قانون العقود لأدركتم أن إحتجاجاتكم عمل صبياني٠
65 - متقاعد الاثنين 18 مارس 2019 - 10:13
على الوزارة الاستعانة برجال التعليم اللذين استفادوا من التقاعد النسبي لكي لا يضيعوا اولاد الشعب
66 - مواطن حر الاثنين 18 مارس 2019 - 10:15
في نظري التحقوا بعملكم واجلوا المعركة إلى مرة أخرى. المعركة استراتيجية غيروا التكتيك.
لا تعطوا العصابة الحاكمة الفرصة لتقطع ارزاقكم.
ادا عدتم سيتبين للشعب ان الحكومة لا تنفد وعودها.
التخقوا باقسامكم. الوزارة لن تصرف نستحقاتكم ومنه سيكتشف المواطن ان الحكومة غير مجدة في تعاملها.
67 - أبو بكر الاثنين 18 مارس 2019 - 10:17
أنا كمواطن بسيط لست متفقا مع ما تقوم به بعض الاكاديميات بالنسبة لأجور الاساتذة المتعاقدين.
فلو كانت أجورهم تصل إليهم بانتظام لما تعاطف معهم الكثيرين منهم و لما خرجوا معهم للتنديد بسلوك هذه الاكاديميات.

كما أن معاملة بعض الاطر في المديريات و المدارس لا تشجع هؤلاء على العطاء و الاطمئنان للمستقبل. علما أنهم هم من سيخلف الجيل الدي قام بتدريسهم و أشرف على ( توديع مهامه)

هذا سنح لبعض المحسوبين على الاحزاب المتنافرة و النقابات المشتتة بتحريض باقي الزملاء على عدم الالتحاق و رفع سقف المطالب عاليا كما تفعل هذه الاحزاب و النقايات.
أما من يدعون حرصهم على المدرسة العمومية فهم منافقون فقط. فقد قالتها الهيئتين السابق ذكرهما و لم نر أي تضحية من جانبهم. بل أسسوا مدارس خصوصية و استقطبوا التلاميذ
68 - مواطنة 1 الاثنين 18 مارس 2019 - 10:18
يجب على الوزارة استدعاء الأساتذة المتقاعدين ليعوضوا هؤلاء اللامسؤولين ومنحهم تعويضا من أجل إكمال السنة الدراسية على خير والتي لم يبق منها الكثير ، على أن يتم لاحقا إجراء مباريات مع أطر جديدة.
69 - عزوز الاثنين 18 مارس 2019 - 10:21
المغرب يجب ان يتقدم للامام ويقطع مع انظمة متهالكة من القوانين لم تعد تصلح للظرفية الحالية فمشروع الجهوية المتقدمة يعتبرا مشروع اصلاحي وتنظيمي واعد جدا يعطي لكل جهة صلاحيات واسعة للتسيير وفي هذا الاطار يدخل التوظيف الجهوي للاطر التعليم عن طريق الاكادميات التي تمثل مؤسسات عمومية توكل لها مهمة التعليم داخل الجهة فنصيحتي للاساتذة هو المساهمة في انجاح هذا الورش والتفاوض على بنود النظام الاساسي لهاته المؤسسات ليتوافق مع كرامة الاستاذ و تعميم هذه التجربة على باقي القطاعات لتكونوا بذلك قد ساهمتم في تنمية بلادكم واهم شيء في هذه الحياة هو المساهمة في تغيير احوال الناس الى الافضل والسلام.
70 - اسماعيل الاثنين 18 مارس 2019 - 10:21
الى اللذين يتهجمون على المتعاقدين، اقول لكم ديرو ايديكم في العصيدة الا كالتو باردة. لاتعرفون المشاكل والحكرة والميز لي عايشينها الاساتذة المتعاقدين في المدارس . الان هم فقط لايدافعون فقط على ادماجهم بل ايضا يدافعون عن المدرسة العمومية. فالدولة تخطط لجعل اولاد الشعب يدفعون من اجل تدربس ابناءهم في المدرسة العمومية. وتصريحات بعض المسؤوليين خير دليل على ذالك. فمن اين ستحصل الاكاديمية على الموارد المالية في المستقبل. بالطبع من جيوب الفقراء. كل الحب والتضامن معكم ياساتذة المغرب الاحرار.
71 - ابو حفصة الاثنين 18 مارس 2019 - 10:25
أولا ان هؤلاء الاساتذة لم يفرض عليهم التعاقد بل هم الذين اختاروا التعاقد، اتعلمون لماذا، لانهم فاشلون و منهم من قضى اكثر من عشر سنوات لم يفتح كتابا ولم يكون نفسه بل بقي ينتظر الفرصة التي تاتي او لا تاتي. ثانيا ان هذا الفاشال من المؤكد أنه حصل على هذه الشهادة بالغش والتدليس و "copier"_" coller" و إلا فلماذا يرفضون الامتحانات و المباريات؟ للإجابة عن هذا السؤال، استفسروا الاساتذة الذين يكونونهم و المفتشون الذين يزورونهم في الاقسام لتعرفوا المستوى الحقيقي لهؤلاء الفاشلون الذين يريدون ان ينشروا الامية و الجهل و الثقافة المنحطة التي اكتسبوها من وسائل التواصل الاجتماعي في المقاهي خلال فترة عطالتهم. وأسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون.
72 - ابو حفصة الاثنين 18 مارس 2019 - 10:25
أولا ان هؤلاء الاساتذة لم يفرض عليهم التعاقد بل هم الذين اختاروا التعاقد، اتعلمون لماذا، لانهم فاشلون و منهم من قضى اكثر من عشر سنوات لم يفتح كتابا ولم يكون نفسه بل بقي ينتظر الفرصة التي تاتي او لا تاتي. ثانيا ان هذا الفاشال من المؤكد أنه حصل على هذه الشهادة بالغش والتدليس و "copier"_" coller" و إلا فلماذا يرفضون الامتحانات و المباريات؟ للإجابة عن هذا السؤال، استفسروا الاساتذة الذين يكونونهم و المفتشون الذين يزورونهم في الاقسام لتعرفوا المستوى الحقيقي لهؤلاء الفاشلون الذين يريدون ان ينشروا الامية و الجهل و الثقافة المنحطة التي اكتسبوها من وسائل التواصل الاجتماعي في المقاهي خلال فترة عطالتهم. وأسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون.
73 - عصام الاثنين 18 مارس 2019 - 10:28
سبحان الله .هاد المغاربة شحال منافقين. حكرتو غي على هاد الاساتذة لي كيطالبو بحقهم. اما بنادم يساندهم اما يسد فمو.
74 - مهتم الاثنين 18 مارس 2019 - 10:31
إن التهديد لغة و إجراء خطير جدا،هل تعتقد الوزارة ٱنها ستطوي الملف بحكم ٱنها الاقوى؟ثم ما معنى ٱن تقدم الوزارة على تغيير 14 بندا في العقد في رمشة عين ؟ هذا يدل على ٱن هذا الملف لا يساوي شيءا للوزارة، و كٱننا في سوق غير مهيكل يمرح فيه من هب و دب. والله ان الامر خطير و مستفز. اخيرا،لتعلم الوزارة ان اباء هؤلاء الاساتذة مستعدون لمآزرتهم في المحطات القادمة.
75 - Hassan الاثنين 18 مارس 2019 - 10:37
أغلبية الأساتذة المحتجون كانوا يبحثون عن صديق لأبيهم من ان اجل ان يقبلوا وبعد توقيعهم لعقود تلزمهم بتدريس المغاربة الان يقولون ان العقد فرض عليهم , معتمدين على كثرتهم من اجل فرض الامر الواقع ولي دراع مؤسسات الدولة، والله لو كُنتُم في دولة تحترم العقود لا عقول عليكم
76 - جنات الاثنين 18 مارس 2019 - 10:44
هذه علامات الفشل كان ولات الأمور لا يهمهم هذا الأمر مول شاكرة يفكر في الاستثمار في البوادي لقد بدء بالنقل المسكين الفلاح يبيع فروخ بعد م خلص السكن باش يخلص على ولد التعليم
77 - محمدو الاثنين 18 مارس 2019 - 10:44
كل إنسان حر وله أن يتمتع بهذه الحرية دون التعدي على حريات الآخرين.
السؤال يا "أساتذة" ( وإن كنتم لم تتمتعوا بعد بهذه الصفة) : لو لم يتدخل البلطجيون منكم للضغط على زملائكم سواء الأفواج السابقة أو فوج 2019 ، لوجدتم أنفسكم شرذمة قليلة
لو فعلا تريدون الأستاذية فكونوا أحرارا ومارسوا حريتكم دون التعدي على حريات الآخرين
راه كاين اللي تابعكوم غي خايف من الهضرة الخايبة ديالكم
معكم الحق في أشياء و ليس لكم الحق في الكثير
راه ولو طارت معزة أرا ما عندكم
78 - baslam الاثنين 18 مارس 2019 - 10:46
كثيرا ما يردد الأساتذة المتعاقدون أنهم وطنيون قل هاتوا برهانكم. الوطنية الحقة أن تحرص على أداء الواجب ثم المطالبة بالحقوق. أما أن تضيع مستقبل جيل بأكمله لا ذنب له فهذا ضرب من العبث. لذلك أقول لكم اتقوا الله في ابنائنا و ارجعوا إلى أقسامكم. و أقول للحكومة لا بد أن تجدي حلا مع هؤلاء دون اللعب على وتر الزمن. فالزمن المدرسي ضاع و كلما تقدم الوقت صعب تدارك هذ الزمن. لك الله يا وطني.
79 - مجنون ليلى المغربي الاثنين 18 مارس 2019 - 10:48
انا استاذ رسمي منذ سنوات، ياليت لي لم اختر يوما هذه المهنة، لقد اصبحت افكر في غيرها من المهن ولو بأجر اقل. المهم ان ابتعد عن مكان الشبهة، كل مشاكل المنظومة التعليمية تحملونها للاستاذ.
80 - ملاحظ الاثنين 18 مارس 2019 - 10:50
بحكم أني اب لتلميذ، وحيث ان الوزارة استجابت بما يكفي لطلبات المتعاقدين ولم يراعوا ضميرهم وخرجوا عن السياق ،اقترح على الوزارة الوصية اتخاذ مايلي:
_استفسار جميع المتغيبين يومه الاثنين.
_انذار جميع المتغيبين يوم الثلاثاء.
_بدء اجراءات الاعفاء للمتغيببن يوم الاربعاء .
-معالجة الخصاص بضم الاقسام وتكليف موظفي المديريات والاداريين بالتدريس والاستعانة باساتذة متطوعين مقابل تعويض يقتطع من الاجور المقررة للمضرببن.
- التنسيق مع جمعيات الاباء لرفع دعاوى قضائية ضد المضربين ومطالبتهم بالتعويض .
يجب على الاكاديميات البدء عاجلا في هذه الاجراءات للحيلولة دون اتخاد المضربين للتلاميذ كورقة ضغط.
81 - citoyen marocain الاثنين 18 مارس 2019 - 10:52
سنة بيضاء أو سنة سوداء , الأهم من كل هذا هو النتيجة المتمثلة في ضياع أبناء
الشعب الذين ينتمون غالبيتهم إلى الطبقة الفقيرة . وأنا لا أستثني مطالب الأساتذة
المشروعة . لأن الحق يأخد ولا يعطى.
82 - ابو عبدالله الاثنين 18 مارس 2019 - 11:14
ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال. لا مجال للتراجع .
83 - Adil chtouka ait baha الاثنين 18 مارس 2019 - 11:20
يجب عزل هولاء المشاغبين و الاستعانة باساتذة سد الخصاص موقتأ من اجل انقاذ الموسم الدراسي الحالي.الحكومة صححت خطأها وأقرت الغاء التعاقد وترسيمهم في اطار الاكاديميات الجهوية التي يعملون فيها
84 - خالد الاثنين 18 مارس 2019 - 11:39
التعليقات و ديز لايكات في اغلبها للذباب الالكتروني للحكومة و الباجدة
و انا اقول لكم وا ممفاكينش و الله تا تدمجونا و انتم صاغرون
حنا لي غنخليو الشارع يتحرك نهار نبدلو اسقاط " التعاقد" ب كلمة اخرى و الفاهم يفهم
( تا هاد التعليق ديرو ليه ديز لايك )
85 - رأسمالي الاثنين 18 مارس 2019 - 11:44
الاساتذة راهوم كايدافعو على حق وليداتكم فالوظيفة العمومية. راه الدولة باغية تحيد الوظيفة العمومية و دير التعاقد فجميع المجالات.
دابا بالله عليكم...قري ولدك وهو يتعب وخسر عليه لملاين باش يقرا وفالتالي ترضالو يخدم بكونترا؟؟؟ واش بعقلكم؟ وهادوك الناس لي تايقولو بلي الاساتذة كيضيعو الدراري....راه هاد للاساتذة دارو إضرابات خارج اوقات العمل...رفعو الشارة...دارو مسيرات قدها قداش...والحكومة مداتهاش فيهم. المسؤولية ديال الحكومة بالاول...
ولي ماعرف ولوا حسنلو يشوف ويسكت.
86 - شعيب الاثنين 18 مارس 2019 - 11:59
تحية لولاد الشعب بنكيران رسموه ب 7 دلمليون وولاد الشعب بجوج دريال ومن الفوق بالكونطرا، وعيقو يا لمغاربة هادو خوتكوم وولادكم غداً ساندوهم ولو بالصمت.
87 - Hassani الاثنين 18 مارس 2019 - 12:11
بدون الخوض في هذا الامر، لنطرح هذا التساؤل على انفسنا:
لماذا لم يتم الحسم مع ملف التعليم في المغرب عبر كل الحكومات التي تعاقبت على تسيير شؤون البلاد منذ الاستقلال؟
هنا يظهر لنا جليا من المسؤول الحقيقي على أحوال التعليم في هذه البلاد.
أكثر من ستين سنة وتعليمنا مختبر لشتى التجارب. هل هذا معقول؟
عدة وصفات وعدة مخططات كلفت الملايير من الدراهم، دون طائل أو جدوى. من المسؤول؟ لنقارن تعليمنا بتعليم الدول القوية،
في فرنسا أو ايطالية أو بلجيكا أو هولاندا،هل يوجد تعليم خصوصي خاص بالاغنياء؟ الكل يدرس في مؤسسات الدولة.
أكتفي بهذاالمثال فقط.
الأمثلة كثيرة، لا يسعني ذكرها هنا.
88 - Nait Bra الاثنين 18 مارس 2019 - 12:19
انه هروب جماعي من الفصول فاقد الشيء لايعطي ماعندهم مايخصروا اولاد الفقراء رهينة الابتزاز ..لا تكوين لا ضمير ..والامتحانات على الابواب ادعو الى انخراط وطني للجميع لانقاد الموقف اساتدة عاملين متقاعدين موظفو الجماعات..
89 - استاذة تعليم ابتدائي الاثنين 18 مارس 2019 - 12:24
هؤلاء ليسوا صغارا .انا تخرجت في سن العشرين من مركز التكوين 1979ولازلت ادرس اي 40سنة عمل بنفس الجدية ونفس الروح الوطنية رغم ان كثير من حقوقي هضمت لكن دائما اضع مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار فالسن ليس معيار .اقول لزملائي للمتعاقدين انتبهوا لانفسكم ومستقبلكم وتلاميذكم .ولا تخلطوا الاوراق عودوا لاقسامكم كفاكم اضرابا
90 - مواطنة مواطنة الاثنين 18 مارس 2019 - 12:33
الى البيضاوي ولد درب المحمدي ..باين كلشي باين والريزوا عندك ما كاين مللي انت ولد الدرب المحمدي ما باغيش الخير لوليدات الشعب للي معطلين على الدراسة والايام كتجري الأسبقية ليهم اما ذوك الاساتذة ديال الفشوش وتعنتيت .ماعندهم ما يصوروا وقعوا بخاطرهم على التعاقد ودبا لغاو يتراجعوا الدفلة الي خرجت من الفم ما كترجعش ...الى انت معاهم ومسندهم شغاك هذا هما ماغاديش يدوروا معاك .انت باين ما عندكش اولاد كيدرسوا ......احنا باغيين الاستذة المعطلين هما للي يدرسوا التلاميذ والى ماكافيينش يستدعيوا الاساتذة المتقاعدين....وخلاص اكيد هما عجبتهم يباتوا في الشارع والبرد وشي مخشي حدا شي عيالات ورجال ...راه حتى حاجة ماغادي تغير غير يمشيوا لديورهم أنتهى.
91 - صاحب رأي الاثنين 18 مارس 2019 - 12:35
أول ما يتبادر إلى ذهني حينما أفكر في قضية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد هو أن منطق التعاقد في حد ذاته كان يفرض أن العقد وشروطه ومرجعياته القانونية كوثيقة تعاقدية كان ينبغي ألا يتم صياغتها ولا إعدادها ولا إصدارها مركزيا وتحت مسؤولية الوزارة بل في الأكاديميات الجهوية، كما كان يتعين أن يفتح المجال في إطار الجهوية لصيغ متعددة من العقود تختلف من حيث الشروط والحقوق والالتزامات والراتب والتحفيزات وأيضا الشروط الجزائية وطرق الفصل والتوقيف..إلخ، بناء على خصوصيات كل جهة ونمط تدبيرها، وبناء على منطق العرض والطلب وعندها كنا سنكون في إطار تعاقد جهوي لا تتدخل فيه الوزارة بأي شكل من الأشكال.. أما الشكل الذي وقع به التعاقد حاليا فهو تعاقد مركزي رغم ملامحه الجهوية ولهذا نجد الوزارة هي التي عاندت وهي التي فاوضت ثم ألغت عبارة التعاقد ثم هي في الأخير من تصعد وتهدد باللجوء لتوقيف الراتب ولفصل المتغيبين.
92 - شيفور الاثنين 18 مارس 2019 - 12:37
والله حتا كيبقاو فيا هاد المعلمين مساكن هما رآه خدامين بحالهم بحال المرسمين ولكيني المخزن مبغاش يديرلهوم الترسيم علاش؟خليو لينا حنا تمارة حيت مقاريينش بزاف وعطيو للناس الحقوق ديالهوم.. رآه وليداتتا مبقاو كاع كيقراو... وحنا مخدامينش غير باش نقابلهوم..راه ضيعتونا ولادنا وضيعتو لينا حتى الخدمة
93 - نورالدين - اوطاط الحاج الاثنين 18 مارس 2019 - 12:39
من الطبيعي جداإحترام الحراك الاجتماعي من اجل المطالب المشروعة للجماهير الشعبية بكل فئاتها الاجتماعية خارج اي اجندات نقابية اوحزبية معينة ورغم الاختلاف في المقاربات والتصورات فالتعاقد في الوظيقة العمومية وغيرها من السياسات التصفوية هونتيجة لسياسة حكومة إختارها الشعب وصوت عليها ومن ضمن المصوتين اغلب وليس الكل من رجال ونساء التعليم من كانوا يعتقدون ان الاسلاماويين بلحيهم وحجابهم هم البديل الملائكي القادرعلى التغييرالجذري متناسيين كطبقة ذات تصنيف اجتماعي معين أنهم الاوائل بالاستهداف أمام فوهة بنادق وخناجر الاخوة في الله بهم يبدأ السحق والتنكيل المادي والمعنوي والضحية ليس المتعاقد بالدرجة الاولى بل المدرسة العمومية وأبناء الشعب البسطاء ...
94 - عزيز الاثنين 18 مارس 2019 - 13:16
أنا افضل ان اطرد على أن اعود الى القسم بدون ادماج
وا بلا ما تحلمو يا الحكومة, الادماج في الوظيفة العمومية هو هدفنا وا يالاه طردونا و جيبو وحدين اخرين باش يتزادو تا هما و يطالبو ليكم ب الادماج هههههه
95 - محمد الاثنين 18 مارس 2019 - 13:27
نحن معكم في النضال. فلا تخافوا واثبتوا على حقكم. أقول لبعض المتدخلين إن هؤلاء الأساتذة لا يدافعون عن مصالحهم بقدر ما يدافعون عن مصلحة شعب بأكمله. ولتعرفوا وتتعرفوا أكثر على أسباب الاحتجاج والهدف من ذلك. أرجو أن تنصتوا إلى وسائل الإعلام وإلى الخبراء المتدخلين.
96 - موظف الاثنين 18 مارس 2019 - 13:43
ردا على المسمى "تبرهيش" أنت أستاذ متدرب وليس متدريب حسن خطك يا بني وأسلوبك كذلك بدلا الترترة
97 - عامل الاثنين 18 مارس 2019 - 13:56
التوظيف هو حق لأبناء الشعب المغربي الكادح ولا ينبغي الاستغناء عنه لأي سبب من الأسباب لأنه مكتسب ناضل عليه أباؤنا منذ الاستقلال...إذا كانت الطبقة الحاكمة تريد إخضاع أبناء الشعب عن طريق القهر والترهيب إرضاء للمؤسسات المالية الكبرى بتوظيفهم عن طريق عقود لا تضمن الحد الأدنى من ااشروط الإنسانية فإنني اقول لكم كفى اتقوا الله في الفقراء فأغلب الاساتذة والمعلمين فقراء يدرسون في أدغال المغرب العميق وفي المناطق النائية فعلى الأقل اضمنوا لهم حقهم في العيش الكريم بادماجهم في الوظيفة العمومية اسوة بزملائهم فلا يمكن المضي قدما بمنظومة التعليم وفئة المتعاقدين المغلوبين على أمرهم ترى نفسها مضطهدة ومسلوبة الحقوق أتمنى من الحكومة أن تتعقل والا فلترحل وتترك من يحل المشكل بسرعة حتى تعود المياه إلى مجاريها .
98 - مواطن قبل ان أكون أستاذ الاثنين 18 مارس 2019 - 14:08
مواطنة مواطنة
را حنا ماجاينش من دولة اخرى تا حنا راه مغاربة و لا تزايدي على وطنيتنا
كون ماكناش كنبغيو الخير لولاد الشعب منمشيوش نقريو ف الجبال و القرى المنسية
كنتحداك تسكني تم غير سيمانة معا العقارب و الحناش و بلا ماء بعيدة على عائلتك
حنا راه كنطالبو ب حقنا لي هو الادماج لي كيكفلو الدستور! نهار التلاميذ لي تغيبو على وجه الساعة و دارو اضراب علاه ما تخرجو و تقولو نفس الهضرة ??
99 - عقنا بكم الاثنين 18 مارس 2019 - 14:20
كنا نامل خيرا في ظهور جيل جديد من الاساتدة ينقد الاساتدة ينقد المدرسة من الانحطاط فادا بنا نصدم بقوم انا وبعدى الطوفان تعاقدو بارادتهم ومستعدون لاغراق البلد والتحالف مع الشيطان وتشريد التلاميد للوصول لصفة موظف عمومى
100 - أيت السجعي الاثنين 18 مارس 2019 - 14:26
أظنه تهويل (الكلام عن السنة البيضاء)لأجل تحقيق أهداف معينة من أجل الابتزاز وهؤلاء الإخوة الاساتذة محظوظون لانهم جاؤا في عصر حقوق الإنسان ونحن نوافقهم الرأي في ضرورة الحصول على استقرار وظيفي شريطة تأدية عملهم على احسن وجه أما من يريد الراحة و الراتب فليس مكانه المدرسة المغربية لأنها تمثل مستقبل الأمة وليست للتلاعب.
نعتقد أن التعاقد جعل الموظفين أكثر جدية ومواظبة والتخلي عنه سيكون خطأ كبير ستدفع ثمنه الأجيال القادمة.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
101 - Latifa الاثنين 18 مارس 2019 - 14:39
الإقالة الفورية لأمزازي قبل فوات الأوان
102 - استاذ الاثنين 18 مارس 2019 - 14:42
لاتنسوا انكم وقعتم العقد وفيه التزمتم الا تطالبوا في الإدماج في الوظيفة العمومية ولا تنسوا قول الله تعالى:يا أيها الذين آمنوا اوفوا بالعقود.
103 - حشومة الاثنين 18 مارس 2019 - 14:51
الى صاحب التعليق رقم 2 والله الا حشومة تتقول إستاذ وأنت ماقادر تكتب جملة واحدة بدون أخطاء إملائية حشومة التعليم ضربو الخلا
104 - وجدي الاثنين 18 مارس 2019 - 15:28
تحية خالصة لهؤلاء الاساتذة الشباب الذين لم يتركوا حكومة الشؤم تمرر مخططاتها ضد ابناء الشعب كما فعلت بالتقاعد وتريد ان تفعلها بالتعاقد والفرق بينهما هو تغيير مكان العين "ع"والقاف "ق" واذا جمعنا هذين الحرفين يعطيا "عق"وفعلا هؤلاء الشباب عاقوا بهذه الحكومة والحل هو رحيلها
105 - بومليك رشيد الاثنين 18 مارس 2019 - 15:55
اولاد الشعب يؤدون ثمن صراعات سياسية مغلفة بنضال مطلبي . المشكل الكبير هو ان اعداد من المتضاهرين مرغمين على الخروج و التوقف عن التدريس....
يقول لكم الشعب : امضيتم العقود لتضمنوا التوضيف ثم رهنتم مستقبل التلاميذ بمصلحتكم او سنة بيضاء.
بصريح العبارة لستم كفءا لتدريس ابناءنا.
106 - karim الاثنين 18 مارس 2019 - 15:59
نتحسر لقطاع التعليم أين تلك الأيام التي لا ينتقى إلا من تحصل على معدل 14/20. و الآن بعد ما فتح التعليم مصراعيه للتوظيف .ولج الأحمق و الكسول و المتلعثم وبائع الخضر وبائع الاحذية المستعملة و ...و...و.... لكي يدرس أبناء المغرب إلى قطاع التربية لكي يدرسوا أبناء المغرب. من المفروض أن يتم الدخول إليه باتباع الطريقة السابقة لوضع حد لهذه المهزلة.
107 - اب تلميد الاثنين 18 مارس 2019 - 16:15
لا تاخدوا ابناءنا رهاءن حشوما عليكم علاش قبلتو التعاقد فالاول
الضاهر البين اللدي لا يغطا هو انه هناك اشخاص داخل تلك التي يقولون انها تنسيقية اناس عاطلون ان تم ترسيم واحد منهم فان الاضرابات ستتوقف بل ستنتهي
اعيقوا يا المغاربة اعيقوا المتعاقدين ديك ليتتسما تنسيقية راها تتضحك عليكوم
خديتوا ولادنا رهائن و ديك الناس لي قالو تنسيقية خداوكم نتوما رهائن الله يعفو
هادشي غير تتشجعوا اصحاب المدارس الخاصة
108 - عبدو الاثنين 18 مارس 2019 - 16:37
مرحبا بالسنة البيضاء واهلا .لان المستوى احط من الاضرابات . فلن يتغير شيء .لكون الاساتذة اظهروا ، في ثقافة العناد والمزايدات حدهم البيداغوجي؛ و لكونهم سقطوا في انانية ضعفهم في التدريس ... بعدما احسوا بالجهد المطلوب لدى الاستاذ الحقيقي المغوار ، وطينة المجهود العقلي والادبي ...ما ينقص هؤلاء المتهورين اللذين ما اختاروا المهنة الا للراتب الشهري المضمون . وبعده الدروس الخصوصية والشواهد الطبية والحقوق الموروثة عن تلك النقابة التي تساندهم اليوم ، وتتركهم لحالهم غدا .
109 - عتيق من صفرو الاثنين 18 مارس 2019 - 16:48
التعاقد او الاستقالة اختاروا ماتريدون .
يا حكومة لاتلبي مطالب هؤلاء الفوضويين دخلوا متعاقدين برضاهم.
اغلبية الشعب المغربي ضد ابتزازاتهم للدولة
110 - abou firdaous الاثنين 18 مارس 2019 - 16:57
نحن معكم أيها الأبطال ... و نحن كآباء نعلن تضامننا معكم...
111 - ali الاثنين 18 مارس 2019 - 17:06
اعتقد انه يتوجب الغاء هذا التعاقد خاصة في مهنة التعليم التي تعد ميدانا حيويا وعلى الحكومة التراجع عن قرار التوظيف بالعقدة لانه غير مجدي وسيخلق عدة قلاقل في مسار التربية و التعليم على المدى المتوسط والبعيد
112 - ادريس انوال الاثنين 18 مارس 2019 - 17:08
اتضح جليا بان الجكومة لا تريد حلحلة هدا الملف .
هي تلعب على ربح الوقت لان العطلة قادمة .
لكن باصراركم ستنتزعون حقكم في الادماج .
فمزيدا من التضحية و ما ضاع حق وراءه مطالب
113 - ضحية هذا الاضراب الاثنين 18 مارس 2019 - 17:40
بامكان الوزارة الاستغناء عن الاساتدة المتعاقدين الموجودين في مراكز التكوين والذي يقدر عددهب ب15الف حيث لايشكلون ضغطا وبذلك سيكون هؤلاء اكبرضحية لهذا الاضراب اما الاساتذة الذين لديهم اقسام فمن الصعب تعويضهم لكثرة عددهم والذي يصل الى 55الف بالاضافة الى بعد المناطق التي يعملون بها
114 - اب تلميد الاثنين 18 مارس 2019 - 19:06
ديك المواطن قبل ما تكو استاد
ادا رسموكم هل ستقوم باضراب من اجل ان لا تنام مع الحناش والعقارب الا درتيها تستاهل الترسام
و الى مادرتيهاش راك غير رسام و ما تستاهلش تكون استاد
115 - lhoussain الاثنين 18 مارس 2019 - 21:27
En avant mes chers confrères afin que nous mettions fin aux provocations de ce gouvernement qui n a pas cessé de nous défier avec la loi benkiranienne de la retraite qui a causé de lourdes diminutions et affaiblissements de nos salaires et puis cette nouvelle loi de travail avec des contrats!!! c est vraiment démolarisant
116 - ضحية النقابات الاثنين 18 مارس 2019 - 22:16
ماذا يعرف المتعاقدون عن أحداث 23 مارس ؟؟ ما علاقتهم بستينيات القرن الماضي ؟؟ ما دخل النقابات و متى أصبحت شريكا يحاور من أجل المتعاقدين بعد خيانتها للمبتزين في التقاعد ؟؟ متى انضم المتعاقدون تحت ألوية النقابات ؟ كم كانت نسبت مشاركتهم في الانتخابات المهنية ؟؟
ليت كل النقابات رفعت أيديها عن شؤون الموظفين في التعليم ، بل ليت للتعليم نقابة واحدة تمثلهم في مجلس المستشارين ، و تحاور كل الحكومات في المناهج و البرامج و في الحقوق و الواجبات ... هي نفايات الأحزاب السياسية ، تقضي منها مصالحها حين تتآلف في تشكيل الحكومات ...
ما ذنب الأسر الفقيرة حين يتم تهديدها بسنة بيضاء ؟ لماذا لا تتجه التنسيقية إلى تعطيل التعليم الخصوصي ؟؟
ألا يعتبر المتعاقد المضرب عن العمل و المطالب بإدماجه خائنا عندما يشارك ـ أيام الإصراب ـ في الأنشطة التربوية الموازية على مستوى المؤسسة التي يعمل بها ، و على المستوى الإقليمي و الجهوي ؟؟؟
هل جميع المتعاقيدين يجمعون بين التعليم العمومي و الخصوصي ؟؟؟
117 - اب تلميد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:01
ما لا ياتي بالنضال ياتي بمزيد من النضال قضيتكم قضيتنا كل الدعم لكم كم تمنيت لو ان جميع اولياء التلاميد ينزلون الشارع لمساندتكم نحن لسنا عبيدا لاحد العقدة هي عين العبودية يريدون تركيع ابناء هدا الوطن فمزيدا من الصمود انهم بجهزون على مكتسبات الاجيال الواحدة تلو الاخرى عار ان يسجل التاريخ خنوعكم ابناءنا الان يتعلمون ان النضال في حد داته مدرسة وان الخنوع مدلة وجبن وعار
118 - Hassan الثلاثاء 19 مارس 2019 - 10:40
السلام عليكم، من خلال تتبعي لما يجري بخصوص ملف المتعاقدين، أرى أن المغاربة ألفوا الركوب على الأحداث، ولهاذا أوجه هذا الكلام بالخصوص إلى المتعاقدين عليكم بالحذر، أقول هذا انطلاقا من تجربتي مع المعطلين بالرباط، حيث عشنا المكر الخذيعة وكل أشكال التخوين، والعديد منهم بين ظهرانيكم. الدولة لن تعجز عن الإستعانة بآخرين على الأقل لإستكمال الموسم الدراسي لهذا أوصيكم بتخكيم العقل.
119 - محمدبرزوك الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:31
الحكومةان كانت تدعى التشبت بالديمقراطية والعدالة يجب عليها ان لا تعاكس المحتجين وتسبح ضدالتيارمعهم بل يجب مجالستهم وتفهمهم مع افهامهم وهكذاسيكون على الاقل جزاءمن الحل ......وهذه هي الديمقراطية
120 - Oujdi الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:16
تمسكن حتى تمكن علاش سنتيو على الكونطرا .وازعما راكوم متقفين .الكونطرا واش هوا محالها من الإعراب .
المجموع: 120 | عرض: 1 - 120

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.