24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مغاربة يجتنبون الخمر قبل رمضان .. عرف مجهول أم سلوك مقبول؟

مغاربة يجتنبون الخمر قبل رمضان .. عرف مجهول أم سلوك مقبول؟

مغاربة يجتنبون الخمر قبل رمضان .. عرف مجهول أم سلوك مقبول؟

"رمضان قرّبْ"، "الربْعينْ دخْلَت"، "شحال مَزَال لرمضان؟" .. عبارات تصل المسامع دون أن تلتمس معناها الحقيقي، أو هكذا هو النقاش بين فئات المجتمع المغربي والإسلامي مع دنو شهر الصيام.

اجتناب المشروبات الكحولية لمدة أربعين يوما قبل الشهر الكريم صار عرفا مجهول السند متداولا بين عامة الناس. ويقول المدافعون عن هذا الطرح إن المقبل على الصيام مدعو إلى الابتعاد عن شرب الخمر قبل حلول شهر الفضيل، بمبرر أن الكحول تظل في جسم ودم الإنسان 40 يوما، وبالتالي فإمساك الشخص غير صحيح وغير مقبول.

بروز النقاش في هذا الموضوع يتكرر بصفة سنوية، وذهب بالبعض إلى الاعتقاد أن هذه التمثلات حقائق غير قابلة للنقاش وإعادة البناء والتفكيك، وفي الوقت نفسه يظل المرء عاجزا عن تقديم صورة متوازنة أو إعطاء براهين وأدلة علمية مقنعة، بل يكفر حتى المشكك في صحتها.

محسن اليرماني، باحث في سلك الدكتوراه تخصص العقيدة والفكر الإسلامي، قال إن "شرب الكحول أو الخمر، وكل ما يطلق عليه المشروبات الروحية مما يسكر وتحت أي مسمى، حرام شرعا، وحرمته من المعلوم بالدين ضرورة"، وأضاف أن "الخمر حرام بالكتاب والسنة وإجماع العلماء، وتحريمه غير مقترن بزمان محدد؛ فالخمر حرام طوال أيام وشهور السنة".

"أما في ما يتعلق بما هو سائد في عرف الناس من كون شارب الخمر يمسك عنه قبل رمضان بأربعين يوما، فلا أعلم له مستندا في الشرع سوى أن الله لا يقبل صلاة من شرب الخمر أربعين صبحا، أي أربعين صلاة"، يوضح الباحث في سلك الدكتوراه تخصص العقيدة والفكر الإسلامي.

وقال المتحدث ذاته: "ورد عن رسول الله ﷺ أن من شرب الخمر وسكر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا"، وزاد: "لا يفهم من هذا الحديث أن صلاة شارب الخمر ليست صحيحة وأن عليه تركها وباقي فرائض الإسلام، بل إن الصلاة واجبة في حق شارب الخمر ولا تسقط عنه، ومعنى الحديث أن شارب الخمر لا يأخذ ثواب الصلاة، وصلاته هي إبراء ذمته وأداء لما فرض الله عليه من حق عبادته".

وبخصوص "عرف الرْبْعين"، يرى أستاذ التربية الإسلامية بالثانوي التأهيلي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "ليس من قبيل النفاق في شيء، بل إن شارب الخمر رغم اقترافه للمحظور، إلا أنه يوقر شهر رمضان ويعظمه في نفسه، فيجتنب شرب الكحول قبل رمضان من باب تعظيم شهر مبارك تعظيما لشعيرة من شعائر الله أي، الصوم".

ويدعو اليرماني الدعاة والوعاظ إلى تشجيع هذا العرف "لأنه أولا لا يتعارض مع الشرع ويحفز مدمني الخمر على التوبة وترك الحرام كما يحقق مقصد تعظيم شعائر الله، ويسهم في تزكية نفس المسلم العاصي حتى يتسنى له استقبال شهر رمضان شهر الرحمة والغفران وهو مقبل على الله تعالى الجواد الكريم الغفور الرحيم".

وتؤكد مختلف الأبحاث والدراسات الطبية أن الطرح القائل بأن الكحول تظل في جسم الإنسان أربعين يوما غير صحيح. وهو الأمر الذي أكده عدد من الأطباء والصيادلة البيولوجيين الذين تواصلت معهم هسبريس على مدى أسبوع كامل.

ووفق الأخصائيين المستجوبين الذين تواصلت معهم جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن الكحول تظل بجسم الإنسان مدة محدودة لا تتجاوز 8 ساعات قبل أن تتم عملية تصفيتها من الدم عبر الكلي، ولا يمكن أن تظل مدة 40 يوما بأي حال من الأحوال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - Hicham الاثنين 18 مارس 2019 - 11:08
Il faut que les Marocains évitent l'alcool toute l'année vu les problèmes qu'il cause:santé accidents sociaux etc...
2 - اصبر على ما أصابك الاثنين 18 مارس 2019 - 11:11
لو تسأل شارب الخمر عن سبب اقلاعه قبل رمضان يقول لك ان ذلك احتراما لرمضان...و ماذا عن حرمة الله عز وجل الذي حرم الخمر سواء في رمضان او غيره. نسأل الله العفو و نسأله ان يبلغنا رمضان و هو راض عنا
3 - مول البغرير الاثنين 18 مارس 2019 - 11:12
الذين اخترعوا هذه الخرافة هم من بسكرون يوم عيد الفطر.حكموا عقولكم و تمتعوا بضمير
4 - oujdi الاثنين 18 مارس 2019 - 11:13
الله يعفو على كل واحد من هاد البلية الحرام اللي تعود بالضرر على صحة الإنسان و يجب على الدولة الخوض في نقصانه
5 - خالد الاثنين 18 مارس 2019 - 11:16
هيا. عبر نشربو دابا ماكاين لا ربعين لا والو. هدا هو الهدف. اي حاجات كتدخل الجسم راه ماشي ادم وتدخل الاعضاء. خصائص مدة طويلة بزاف باش تصفا منا نهاءيا
6 - مغربي الاثنين 18 مارس 2019 - 11:20
ربما سينتقذ الاغلبية هدا الموقف، لكن لو نظرنا اليه من زاوية ان كل عاصي يأمل في التوبة يوما ما. فرمضان يشكل فرصة دهبية للعديد منهم وامتناعهم عن الشرب ل 40 يوم قبل و30 يوم خلال شهر رمضان اي امتناع عن الشرب لاكثر ن شهرين فهو دافع قوي للتخلي عن هده الشهوة.
7 - بهاليل الاثنين 18 مارس 2019 - 11:21
لا أحب شرب الخمر فلا هو يساعدني و لا حقا ينسيني.
أبتعد عنه قدر الإمكان ليس من منطلق ديني، بل من منطلق فكري فتبعات الخمر غير محمودة.
لاديني
8 - adil الاثنين 18 مارس 2019 - 11:23
الهم بلغنا رمضان الهم بلغنا رمضان
9 - سعيد الراجي الاثنين 18 مارس 2019 - 11:24
صحيح ان هذه القولة علميا ، خاطئة فالجسم يقوم بتصفية الدم يوميا، ولو افترصنا ان هذه القولة صحيحة سنجد ان لو انا شربت الخمر في شهر مارس وقمت بحادت سير في شهر ابريل ومت في الحادث فالتشريح الطبي سيجد في دمي كحول وبذلك الطب سيقول لهم ان سبب وفاتي هي القيادة تحت تاتير الكحول. لكن هذه القولة نوعا ما مفيدة فهي في صالح المدمن بحيت يقطع الخمر قبل رمضان ب 40 يوما وبعده ب 30 يوما يعني مدة تكفي لاقلاع عن الادمان واتمنى الشفاء من الادمان لكل مدمن .
10 - المواطن الحكيم الاثنين 18 مارس 2019 - 11:24
الله يعفو علينا وعليهم
الله يهدينا ويهديهم ، ويهدي المسؤولين الذين يسمحون بإعطاء رخص الحانات وسط المدن، مما يسهل على كل من هب ودب لللادمان على شرب هذه الرذيلة.
11 - يوسسسسسسسف الاثنين 18 مارس 2019 - 11:28
هاد الشي ما عرف ما تقليد ما والو ، هذا اسمه تضارب و انفصام شخصية بعض المواطنين في ما يخص حياتهم الدينية، لكن الملاحظ ان رمضان فرصة للاقلاع عن كل ما يضر الصحة العقلية والجسمية. عفى الله علينا وعلى الجميع ، وكل هذا في مصلحة اطفالنا والاهتمام بهم .
12 - رشيد الاثنين 18 مارس 2019 - 11:31
لا حيلة مع الله ، قال سبحانه و تعالى رجس من عمل الشيطان فهذا كافي
قالو سمعنا و أطعنا و ليس سمعنا و عصينا اله يعفو على الجميع
13 - skitiwi الاثنين 18 مارس 2019 - 11:33
اتركوهم لعلها النفس اللوامة تستيقض بامل الاقلاع
فلا تكونوا ممن يصفونهم بالنفاق ليزدون الطين بلة
قلوا خيرا او اصمتوا و العيب في من سرب و صنع و باع الخمر و المغرب دولة مصنعة للنبيذ و الخمر فلا تلوموا الناس قبلان تلومو من افسد الناس مقابل دراهم فاسدة لا بارك الله في دولة تتورط في افساد شعبها بالخمور و المخذرات ليستغني فواسقها .انشر يا مراقب و لا تكن كالعادة من من يعدم الرأي الاخر .
14 - TEXAS الاثنين 18 مارس 2019 - 11:41
ما أثارني هو صورة ذلك المقاوم في حانة أما فيما يخص الخمر للأسف مجتمعنا يعيش النفاق الإجتماعي
15 - محمد سعيد KSA الاثنين 18 مارس 2019 - 11:44
السلام عليكم

إنه إعجاز علمي حيث أخبرنا رسول الله بأن شارب الخمر لا تقبل صلاته أربعين يوما وأثبت العلم الحديث أن الخمر يبقى في الجسد 40 يوم.

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ وَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا وَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ عَادَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ رَدَغَةِ الْخَبَالِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا رَدَغَةُ الْخَبَالِ ؟ قَالَ : عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ . صححه الألباني في صحيح ابن ماجه .
16 - جسار الاثنين 18 مارس 2019 - 11:44
شخصيا اعترف اني مدمن خمر ولا اتوقف الا بقدوم رمضان وانتظره بفارغ الصبر لارتاح رغم عذاب الاسبوع الاول نتيجة الفطام
لكن اقولها لاصدقاءي اذا كنت تستطيع التوقف 40 يوما قبا رمضان لما لا تتوقف نهاءيا
اللهم اعف عني وعلى كل مبلي
دعواتكم
17 - مواطن الاثنين 18 مارس 2019 - 11:47
السلام عليكم هدا تفسير خاطئ الخمر حرام في رمضان وغير رمضان ادا كنا ندعي الاسلام الصحابة رضي الله عنهم مهما نزلت اية تحريم الخمر قالوا خلاص انتهينا يارب
18 - رشيد من أكدز الاثنين 18 مارس 2019 - 11:48
في المغرب فقط.
سبحان الله.
19 - ali الاثنين 18 مارس 2019 - 11:50
شرب الخمر كبيرة من كبائر الذنوب ، وقد جاء في وعيد من فعل ذلك أحاديث كثيرة تدل على عظم هذه الجريمة ، وعظم عقوبتها عند الله ، ومن ذلك عدم قبول الصلاة مدة أربعين يوما .
وذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الأمر ليس خاصا بالصلاة ، بل لا تقبل العبادات الأخرى أيضا ، نسأل الله العفو والعافية .
20 - ابن سيدي بوزيد بالجديدة الاثنين 18 مارس 2019 - 11:51
لقد تم افتتاح متجر لبيع الخمور بمنتجع سيدي بوزيد بالجديدة في هدا الشهر الفضيل .(رجب)....من هنا يتضح انا حكومة المنافقين اصبح همها الوحيد هو جمع المال والمعاشات ومبدأ الدين مجرد كلام ....
21 - fouad agadir الاثنين 18 مارس 2019 - 11:53
تى لو افترضنا أنه ليس هناك نص شرعي يحرم شرب الخمر 40 يوما قبل رمضان، فمافيها باس لواحد إلا قطعو 40 يوم قبل، لأن 40 يوم ديال لقطيع أو زيد عليها 30 يوم ديال رمضان هي 70 يوم فلربما فهاد المدة الكبيرة الله سبحانه يعفو على عبدو من هاد البلية كأع......
22 - لخضر الاثنين 18 مارس 2019 - 12:03
إنْ كان هذا ما يفْعَلون، فهو علامةٌ على وُجود الإيمان في قُلوبهم. اللَّهُمَّ، اهدِ كل متعَدٍّ لحُدودِكَ إلى الاستِسْلام لحُكْمِكَ، فهو خيرٌ لدنيا الإنسان وآخرتِه. آمين
23 - غماري الاثنين 18 مارس 2019 - 12:05
إسلام المغاربة جله نفاق...الناس يكتظون بالمساجد و يتسابقون على صلاة التراويح و عندما يخرجون إلى الشارع يتصرفون كالوحوش، لا يحترمون راجلا أو ضعيفا في الطريق...
يذهبون عشر مرات للحج و الناس حولهم في حاجة إلى مساعدة...تلميذ يقطع الكيلومترات ليصل إلى مدرسته...اشتر له دراجة خير من أموال تذهب إلى جيوب الفاسدين...و الذين يذهبون إلى العمرة كل سنة بمناسبة رمضان؟ كله إيمان؟
24 - فرحات الاثنين 18 مارس 2019 - 12:05
قال الله تعالى في كتابه الكريم. (إنما الخمر والميسر والأزلام رجس من عمل الشيطان إلى آخر السورة )
25 - zakia الاثنين 18 مارس 2019 - 12:09
سبحان الله ...زعما ما لقيتو حتى خبر من غير هذا ....رآه لي كيخاف ألله كايخافو ديما قبل رمضآن ا فرمضان ا بعد رمضان. ..
26 - نور الدين الاثنين 18 مارس 2019 - 12:15
لا أحد قال ان الخمر غير محرم قبل رمضان وبعده ولكن الناس في عُرْف ..السكارجية ،،على وزن الاخوانجية ، وضعوا هذه المدة الزمنية لتعويد انفسهم عدم الاقتراب منه استعدادا لرمضان لعل وعسى يتوب الله عنهم ولا يعودون اليه مطلقا بعد الشهر العظيم لان الابتعاد عن اي ادمان لمدة تفوق الشهرين قد تعود. الجسم الاستغناء عنها الى الابد ويا ريت لو تم تطبيق هذا على التدخين والزنا والسرقة والكذب والغش وخاصة التجار الذين يغتنمون هذه. المناسبات لتحقيق ارباح على حساب الفقراء ، فماذا يضير كبار التجار لو خفضوا قليلا من نسبة ارباحهم ليس اربعين يوما قبل رمضان بل خلال شهر رمضان فقط وانا متأكد بان الله سيبارك لهم في الربح القليل وسيشعرون بنفس مطمئنة وراحة ضمير ،،ماذا لو جربتم فقط
27 - عمر الاثنين 18 مارس 2019 - 12:19
دبا لبغل اتوب خاصو ٤٠ يوم و الا مات فهاديك ٤٠ يوم مشى فيها ههههههن
28 - الصحة أولا الاثنين 18 مارس 2019 - 12:20
أنا ما أعرفه على الأوروبيين هم يكتسحون الخمر في المناسبات ( نجاح أو أعراس ) حتى التمالة و الخمر الحمراء مع الأكل بكمية قليلة و خصوصا في المطاعم ..أما نحن المغاربة فمن يكتسح الخمر هو يكتسحها كل يوم بلا مناسبة "حقَّا باش ينشط" لكن النشاط يصبح بلية طول العمر التخلص منها صعب صعب جدا..
29 - محمد أيوب الاثنين 18 مارس 2019 - 12:39
العبث:
الذي يتوقف عن شرب قبل حلول شهر رمضان بمدة معينة إنما يمارس نوعا من العبث..فالخمر حرام كالربا وشهادة الزور والكذب وغير ذلك من الموبقات...من هو مسلم عليه الالتزام بتنفيذ أحكام الإسلام كما هي معلومة بالنص القرآني والأحاديث الصحيحة...اما غير ذلك فمجرد عبث يزاوله كثير منا...نسأل الله تعالى الهداية والتوبة وقبول الأعمال وان يحشرنا مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم...
30 - ali الاثنين 18 مارس 2019 - 12:39
الى جسار .من هذا المنبر نطلب من الله عز وجل ان يعفو عنا جميعا .من منا لا يشرب الخمر .تجده يفعل اشياء حرمها الله من نميمة وغيرها . انت تستطيع التوقف لمدة 40 يوما لاكن للاسف الشديد كثير منا لا يستطيع ان حفظ لسانه ليوم واحد .
31 - ميلود الاثنين 18 مارس 2019 - 12:44
الى Texas صاحب التعليق 14
الصورة لاتخص مقاوما وانما هي للفنان الكبير موحا ألحسين أشيبان مايسترو أحيدوس الشهير.
اما الامتناع عن الخمر اربعين قبل رمضان فهي احسن من شرب الخمر طيلة السنة وايضا توقير لرمضان
شكرا هيسبريس
32 - معروف جدا الاثنين 18 مارس 2019 - 12:48
المعروف ان شارب الخمر لا يقبل منه عمل صالح مدة 40 يوما هذا يجعل شاربي الخمر يتوقفون عن شربه قبل رمضان طبعا مع نية العود في شوال.
33 - محمد الاثنين 18 مارس 2019 - 12:53
هههه الخمر حرام في رمضان وحلال بعد رمضان هذا نفاق في وضوح الشمس وفي دولة اسلامية تحت امارة امير الماًمنين واين هو السي لفقي توفيق وزير الاًوقاف الذي يسرحوا الاًءمة على كلمت صغيرة نطقوا او لاتعجب السيد توفيق ولمذا لايقول كلمت حق في بيع الخمور في بلد اسلامي كل المغرب
34 - المواطن الاثنين 18 مارس 2019 - 12:53
"من يقول الخمر حرام هو نفسه من يستغل عاءدات الخمر فلم يترك لي مجال للفهم!!!!الله يعفو على الجميع، اوو صافي"
35 - كمال الاثنين 18 مارس 2019 - 13:20
ترك شرب الخمر لوحده اىبيعون٩يوما او خمسون لا معنى له ولا يجدي نفعا
هناك ما هو أخطر.بذالك بكثير. الغش. التحايل.عل القانون وعلى البشر. السرقه.الرشوه. التشرميل. انجاب الاطفال وقذف بهم صغارا الى الشوارع. الخ من الافات السلبيه السائده عندنا وبشكل واسع. ومع كل هذا لا تنفع معه صلاه ولا صوم ولا حج.
كفانا نفاقا. ياساده.
36 - كاتب التعليق الاثنين 18 مارس 2019 - 13:21
اذا كان الحديث الوارد هنا صحيحا فشارب الخمر لا تقبل منهةصلاة اربعين يوما فما دخل الصيام في الموضوع
فهل يضحي شارب الخمر بصلاة السنة كلها ثم اذا جاء رمضان امتنع عن الشراب الخبيث من اجل الصيام
ما هذا الجنون
اذا لم تقبل منك صلاة عامك كله فماذا سيجديك صيام رمضان ؟
لا ولا شئ
من يشرب الخمر في غير رمضان فليشربها حتى في رمضان
تضحكون على انفسكم بتشريع ما لا علاقة له بشرع الله
الله يعفو
37 - عبداللطيف المغربي الاثنين 18 مارس 2019 - 13:22
الى( ايوب صدور).صاحب المقالة.لم تجد يا اخي موضوعا يفيد محبي هذا المنبر الحر.الا موضوعا تافها متجاوزا.اليوم نحن في عطش لمواضيع دسمة نستفيذ وننتفع بها.اما الموضوع الذي نشرته فلا فائدة منه....وفي كل الاحوال كل انسان على نفسه بصيرة.والله يعفوا على الجميع ليس من شرب الخمر وحده.بل من النفاق.والنميمة.والكذب.والخداع.والغش.وااتمظهر بالصلاة عند البعض للتغطية على فواحش تشيب لها رؤوس الصبيان.وعلى كل حال الله يرد بالجميع...
38 - hamidou الاثنين 18 مارس 2019 - 13:23
الخمر ليس محرم قرانيا الاية واضحة وضح الشمس قال القران اجتنبوه ولم يقل حرم عليكم كفانا مغالطات و اللعب بالمواقف
العفو على جميع السكايرية
39 - Simo الاثنين 18 مارس 2019 - 13:23
في الاصل الخمر مصنوع لعلية القوم في العالم المتحظر الدي يعرف متى واين يشربه
اما اللفقراء ومرضى النفس لا سبيل لهم الا ان يحرمو ما لم يحرمه الله قطعا وينتظرون الجنة ليفرغو كبتهم في الجواري والشرب والغلامالدين يستعل في البلاد المتخلفة للتحكم في النفوس الجاهلة وقضاء الحاجة بالعزف على اوثار الدين للترهيب والتحكم
الدين علاقة بين الخالق والمعبود ومن يتدخل ليفتي في هده العلاقة فهو اجرام وتطاول
ومن يعتمد في تحاليله على ما روي من أحاديث فهو جاهل لان الاصل هو القران ولا غيره
ومن يتكلم على اشياء يقول فيها العلم رايه فهو جاهل
ومن يتكلم على مدة مكوت الخمر في الدم دون الارتكاز على نتائج العلم المتوفرة فهو دجال
40 - ولد حميدو الاثنين 18 مارس 2019 - 13:27
في حينا متشرد يحتسي الخمر كل يوم و رغم دلك السكان يعطونه النقود لأنه لا يتفوه بكلام ساقط و يحترم الجميع والله يعفو عليه و لكن في شهرين شعبان و رمضان لا يحتسيه و تجده انسان اخر و لكن مع إعلان عيد الفطر ترجع حليمة إلى عادتها القديمة

هدا مثال لمتشرد بينما بعض المثقفين يحرمونه اسبوع قبل حلول رمضان كما لو أن بقية الأيام حلال
41 - رضوان تا الاثنين 18 مارس 2019 - 13:27
الخمر حرام بالإجماع لكن الربا و الابناكً حلال مع العلم ان تعاملنا بالربا نعلن الحرب مع الله يعني ان الربا آياتها فيً التحريم اكتر من الخمر و الدعاة لا يتكلمون في متل هته المواضيع
42 - التعليق الاثنين 18 مارس 2019 - 13:29
سبب هذه الظواهر هو انتشار الثقافة السطحية، وخلط ما هو دنيوي بما هو ديني في المجتمعات المتخلفة على جميع المستويات
43 - تازي الاثنين 18 مارس 2019 - 13:33
تمعنوا في كلام الله الذي قال سبحانه
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ .
فلقد أمرنا سبحانه أن نجتنب الخمر وجعله في ميزان واحد مع اجتناب الأنصاب والأزلام :
لأنصاب والأزلام، الأنصاب: شيء ينصب يذبح عليه المشركون ويتقربون لأصنامهم بالذبائح، والأزلام: أشياء يقسمون بها، أشياء يقال لها: السهام،
ومن هنا نفهم ما مذا ذنوب شاربي الخمر لأنه إن كان لا بأس من شرب الخمر دون رمضان فلا بأس من الأنصاب والأزلام ؟
اللهم اهدنا في من هديت والصلاة والسلام على رسول الله.
44 - محمد الاثنين 18 مارس 2019 - 13:49
ما همني في الموضوع صراحة هي الصورة الخلفية لمناضل وطني له وزنه تاريخيا وجد في مكان لا يليق به. المرجو مراعاة مثل هذه الأمور مستقبلا.
45 - عبدالله الاثنين 18 مارس 2019 - 13:57
الحمد لله لم يخرج فهايمي ليحرمه في شهر محرم فقط
46 - ابن سوس المغربي الاثنين 18 مارس 2019 - 13:59
نفاق في نفاق كل ميكروبات الدنيا يتناولها بعض أبناء المغرب خمور حبوب هلوسة مخدرات حشيش كوكايين سيليسيون بربوقة إلى آخر وما استجد زمن اختراعات واكتشافات المحرمة و النجسة المدمرة للصحة و عند قدوم رمضان فجأة يتسيف المغربي و يصبح رجل نظيف مؤمن مدة شهر فقط و عند أول يوم العيد تراه يعود و هذه المصيبة السامة ماذا يعني هذا أنه انفصام في الشخصية المهزوزة الغير طبيعية بدل التوجه نحو بناء الذات رياضة علم عمل من أجل مجتمع قوي صحي نظيف فا هذا حالنا فا حسبي الله ونعم الوكيل
47 - ahmed الاثنين 18 مارس 2019 - 14:12
الله هو الغني .
يعني غني عن عبادة كل المخلوقات .
فجرائم كل المنحرفين عن الكتاب والسنة
لاتزيد أو تنقص من عظمة الخالق.
الله عظيم في أرضه وسمائه
ونحن هم الفقراء
48 - khalid lbyad الاثنين 18 مارس 2019 - 14:16
مجتمع منافق سكيزوفريني مريض ليس إلا
49 - من هلندا الاثنين 18 مارس 2019 - 14:24
من أراد ان يصوم رمضان فعليه ان لا يشرب الخمر احدا عشرة شهرا قبل رمضان (وعفى الله على جميع المسلمين ) اللهم بلغنا رمضان
50 - وكال رمضان الاثنين 18 مارس 2019 - 14:24
انا الدنيا عندي هانية، لست بسكير ولا أحب شرب الخمر، ولكن أشرب كأس أو إثنين في المناسبات فقط، كانت في رمضان أو غير رمضان. أنا حر لا أضر أي شخص وأرفض الخضوع للقوانين الخرافية، أفعل ما يحلوا لي مع احترام الغير بالطبع..
لا تدعوا لي بالهداية، أرفض أن أُغيب عقلي وأتبع ما تتبعون..
51 - wood الاثنين 18 مارس 2019 - 14:27
عرف عن عمر بن الخطاب أنه كان شارب الخمر في الجاهلية و أستمر في شرب الخمر بعد دخوله الإسلام ، و لم يتوقف عن شربه حتى و هو ما يسمى خليفة المسلمين ، و كل هذه الامور مدونة في التاريخ الاسلامي المعتمد و المعترف به من كتاب السيرة ، و يقال أيضا أنه وقت مقتله كان سكرانا ، و كان يقيم الحد على شاربي الخمر !!!
52 - Youssef الاثنين 18 مارس 2019 - 14:34
اللهم عافي مبتلانا . خطوة نحو الاقلاع انشاءالله
53 - ناصيري الاثنين 18 مارس 2019 - 14:41
من موقع التجربة الطويلة و المريرة
مع ادمان شرب الخمر أقول لكم لا خير فيه اطلاقا و لا سعادة معقولة لشاربه .أتمنى ان يكون اثارت هذا النقاش وقفة تأمل ومراجعة للذات من لدن كل من يتعاطى للكحول .اطلب نن الله عز و جل الهداية للجميع
54 - أيت السجعي الاثنين 18 مارس 2019 - 14:49
الفكرة(الابتعاد عن الخمر 40 يوما قبل حلول رمضان ) رائجة بين الناس في المغرب ويعمل بها الأغلبية الساحقة قبل حلول شهر رمضان غير أن أغلبهم يعود إلى خمره ليلة عيد الفطر ولا يقوى على الفطام مزيدا من الوقت وقد حدث في تسعينات القرن الماضي بإحدى مدن المنطقة الشرقية ان لم يقو أحدهم على انتظار الاعلان الرسمي عن ظهور هلال عيد الفطر السعيد وانطلق الى خمره يعاقرها ومن سوء حظه ان الشهر الفضيل استوفى الثلاثين وبالتالي تأجل العيد يوما واحد وفي الصباح الثاني والناس صيام خرج صاحبنا الى الشارع ناشط يغني ويدخن وما هي الا لحظة حتى حضر اصحاب الحال وتم نقل المعني بالامر الى حيث يواجه تهمة الافطار العلني خلال شهر رمضان الفضيل.
55 - الامازون الاثنين 18 مارس 2019 - 15:01
بما ان المغرب ثاني منتج في اغريقيا لماذا لا ياتي مفتي المملكة بفتوى تحرم شرب الخمر في شهور مدققة وتحليله في الشهور الاخرى كشراء الدخان للزوجة
56 - الناصري محمد الاثنين 18 مارس 2019 - 15:04
الله يعفو عليهم ويهديهم في رمضان وبعد رمضان
57 - كاتب التعليق الاثنين 18 مارس 2019 - 15:06
52 wood
هل كنت حاضرا عند مقتل عمر بن الخطاب ؟
وهل كنت تشرب معه ؟
وهل كنت في مجلسه عندما كان يقيم الحد على شاربها
انت مفتري مدلس
الا لعنة الله على الكاذبين
كان يشربها قبل نزول ءاية المائدة وبعدها امتنع عن السكر
ما هذا الافتراء على صحابي جليل
جعل الله فريتك في ميزان سيئاتك
58 - NA الى ali الاثنين 18 مارس 2019 - 15:07
شكرا لك على رأيك الاول فهو توعية للجميع بل اكتر دقة من مقال ب صفحة او اتنتين وهو ربما دليل على المامك بامور الفقه اما من ابدى استياءه منه فهو بلا شك يحتاج الى اعادة تكوين وعيه لانه وكما قلت سابقا الامور التي وردت في القرآن الكريم لا تحتمل الشك او الاجتهاد لتلائم اهواء الناس
59 - Sbaai الاثنين 18 مارس 2019 - 15:23
نعم تعظيم شعائر الله من تقوى القلوب ،قي الأثر المروي الترغيب حكايات مؤثرة، وحكايتكم اكثر من مؤثرة فالمغاربت رغم الاحوال شعب طيب متدين بامكانياته العلمية البسيطة،رغم ما يجبر عليه من زنا وربا ورشوة ووو،لكن يبقى القلب حي ويشتاف للحي القيوم،والله لن يضيع اجر من يعظم شعائر ه
60 - N A الاثنين 18 مارس 2019 - 15:24
الهم بلغنا رمضان و الامة الاسلامية بالف خير و تبت قلوبنا على الايمان وعافنا واعف عنا ياارحم الراحمين
61 - الأصييييل الاثنين 18 مارس 2019 - 15:49
مقولة "الله يعفو عليه" شاعت بيننا. هل الله هو الذي يبتلي الشخص بشرب الخمر، أم الخبائث، كما سماها الحبيب صلى الله عليه وسلم.. حاشا لله. مأمن سيئة فمن نفسك.
62 - ملاحظ الاثنين 18 مارس 2019 - 16:03
الخمر الأحمر "الروج" ادا تم شربه بنظام والكمية محدودة لا تتجاوز كأسا مع الاكل فهو مفيد وصحي وينفع في كثير من الأمراض خاصة الام المفاصيل والبرد.لكن شربه بكثرة يسكر وقد يؤدي للمشاكل.وقد تم تحريمه لأنه كان يلهي المسلمين عند ظهور الاسلام عن أداء الصلوات.
63 - الى. wood الاثنين 18 مارس 2019 - 16:11
يامسكين. انك تتكلم عن عمر رضي الله عنه.... حين نزل النص عن تحريم الخمر نهائيا.... لم يقربها احد و القو بها من بيوتهم... لانها حرمت على مراحل... ولا تقل القصص و الخرافات.
64 - الحمد لله الاثنين 18 مارس 2019 - 16:17
الحمد لله عندي 30 سنه وعمري قربت ليه او نويت نقرب ليه.
الله يهدينا ويهدي الجميع.
65 - كمال الاثنين 18 مارس 2019 - 16:24
الحمد للعقل على نعمة الكفر التي تحررك وتقيك من مرض السكيزوفرينيا الذي يضرب مجتمعاتنا كما يضرب التسونامي اليابسة
66 - يتبع الاثنين 18 مارس 2019 - 17:21
نقول لهم وتشجيعهم انها شيم الرجال المؤمنين المهم في قلبهم خير انهم يفكرون في دينهم الذي لاينسوه ابدا، الله سبحانه وتعالى يفرح بالتائب وبدل سيئاته حسنات وللمعلومية فكثير منهم لايعود ابدا لمعاقرة ام الخبائث وليكن في علمكم اياكم والتهكم عليهم واعلموا ان حكام هذه الدولة آثمون حتى النخاع الشوكي هم المسؤولين امام الله وسيعلقون من سفور اعينهم مرة اخرى هنيئا لهم وغفر الله لهم.الله غالب
67 - اوتمازيرت الاثنين 18 مارس 2019 - 17:40
الله يعفو على الجميع، ورمضان فرصة مواتية للمبليين يلوحو او على الاقل ينقصو من تعاطيهم للكحول والسجائر.
68 - محمد المغربي الطانطاني الاثنين 18 مارس 2019 - 17:57
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. المغاربة يقومون بسلوكيات مناقضة للإسلام و هذا شيء مؤسف و محزن جداً.
69 - Souiri الاثنين 18 مارس 2019 - 18:29
مجرد نفاق و انفصام في الشخصية...
70 - اخوك الاثنين 18 مارس 2019 - 18:33
للمتدخل 16 جسار الله يعفو عليك ويغفر لنا ولك.. إدا أردت أن تقلع على الخمر أو أي بلية أخرى أعقد العزم واحسبها جهاد في سبيل الله واصبر عند المعانات يكون عندك الأجر مضاعف أن شاء الله والنتيجة حسنة من جميع النواحي مع العبادة والتدرع إلى الله
71 - wood الاثنين 18 مارس 2019 - 19:03
إلى الذين يتهمونني بالكذب ، فأنتم هم أعداء الإسلام و حرفتم الدين و العقيدة ، فمند وفاة الرسول و أنتم تكذبون على الناس !!
البهقي:
5256 - أخبرنا : بحديث أبي إسحاق أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ : أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا : علي بن الحسن الباقلاني ، ثنا : معاوية بن عمرو ، ثنا : زهير بن معاوية ، ثنا : أبو إسحاق ، عن عمرو بن ميمون الأودي ، قال : شهدت عمر بن الخطاب (ر) حين طعن ، قال : أتاه أبو لؤلؤة وهو لعله يسوي الصفوف فطعنه وطعن اثني عشر رجلا ، قال : فأنا رأيت عمر (ر) باسطا يده وهو يقول أدركوا الكلب فقد قتلني فأتاه رجل من ورائه فأخذه ، قال : فحمل عمر إلي منزله فأتاه الطبيب ، فقال : أي الشراب أحب اليك ، فقال النبيذ قال : فدعى بالنبيذ فشرب منه فخرج من احدى طعناته ، فقال : إنما هذا الصديد صديد الدم ...
72 - Youssef الاثنين 18 مارس 2019 - 19:08
السلام عليكم.
١. أريد جوابا مقنعا من فضلكم. لماذا لا توجد أية قرآنية بحكم مطلق مثل "حرم عليكم الخمر"؟
نجد بعض الأحكام المطلقة في مجموعة من الأمور مثل الزنا والقتل والربا وأموال اليتامى و لحم الخنزير... لا تعطي مجالا للتأويل.
بعض الناس يرون أن المحرمات درجات. فالكبيرة منها جاءت محرمة قطعا في القرآن الكريم.
٢. هل هناك فرق بين شرب بعض الخمر دون الإفراط فيه والسكر؟
المرجو الاجابة بحجج ومنطق دون تعصب.
شكرا جزيلا
73 - lamborghini الاثنين 18 مارس 2019 - 19:26
الحرام حرام طيلة السنة، قول الأربعين يوما جهل وتخلف.
74 - Mostafa الاثنين 18 مارس 2019 - 20:17
انها بكل بساطة استراحة محارب ليستجمع قواه والانطلاق من جديد
75 - مسلم غيور الثلاثاء 19 مارس 2019 - 09:20
سوال . تخيل ملك الموت واقف عليك وانت سكران . ماذا ستقول لله عندما تبعت على هذه الصفة ?
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.