24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسيرة دكاترة الوظيفة العمومية بالرباط تتشبث بالإدماج في الجامعات

مسيرة دكاترة الوظيفة العمومية بالرباط تتشبث بالإدماج في الجامعات

مسيرة دكاترة الوظيفة العمومية بالرباط تتشبث بالإدماج في الجامعات

جدّد دكاترة الوظيفة العمومية، في مسيرة وطنية اليوم الأحد بالعاصمة الرباط، تشبثهم بالإدماج والإلحاق في الجامعات المغربية ومراكز التكوين المهني كأساتذة للتعليم العالي، رافعين شعارات تنتقد سياسات الحكومة في قطاع الوظيفة العمومية.

ويطالب المحتجون الحكومة بإحداث نظام أساسي خاص بدكاترة الوظيفة العمومية على المستوى المركزي والجهوي، وإلحاق جميع الحاملين لشهادات الدكتوراه بالتعليم العالي ومراكز التكوين المهني، التي تعرف خصاصا مهولا في الأساتذة والمؤطرين، وفق تعبيرهم.

وقال محمد الزوهري، المكلف باللجنة الإعلامية داخل الاتحاد العام للوظيفة العمومية، إن "مطالب المحتجين واضحة وقابلة للتنفيذ بدون لف أو دوران"، مشيرا إلى أن الحكومية، في شخص عدد من القطاعات الحكومية، سبق أن قدمت لنا وعودا بحل ملفنا في القريب العاجل".

وأضاف المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن ملف دكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة "لا يحتاج إلى الكثير من التدابير الإجرائية بقدر ما يحتاج فقط إلى إرادة سياسية من أجل رد الاعتبار إلى هؤلاء الدكاترة الذين يحملون أرقى الشهادات التعليمية".

واعتبر محمد الزوهري أن استمرار تجاهل الحكومة لملفهم المطلبي هو "تبخيس لشهادة الدكتوراه بالمغرب ولمكانة الجامعة المغربية"، مضيفا أن "التكوين الذي راكمه الموظفون خلال مرحلة البحث العلمي يؤهلهم إلى الحصول على مناصب بمؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني".

المحتجون أكدوا أن "خلق إطار دكتور باحث داخل نظام الوظيفة العمومية وأنظمة المؤسسات العمومية، كما هو معمول به داخل مجموعة من الدول المتقدمة، سيسهم في تعزيز البحث العلمي داخل الإدارة المغربية وتطويرها، والاستغناء عن مكاتب الدراسات التي تستنزف أموالا طائلة بدون جدوى؛ وهو ما جعل الإدارة المغربية متخلفة ولا تواكب مستجدات العصر ولا يستفيد منها المواطن المغربي".

ويبلغ عدد الموظفين الحاملين لشهادة الدكتوراه في جميع القطاعات الحكومية حوالي ثلاثة آلاف دكتور، ويعتبرون المباريات التي تعلن عنها وزارة التعليم العالي الخاصة بالموظفين "محدودة العدد للالتحاق بالتعليم العالي وتغلب عليها مظاهر المحسوبية والتسيّب"؛ لكن الحكومة تؤكد أن الباب الوحيد للولوج إلى الوظيفة العمومية أو الإدماج في قطاعات أخرى، سواء بالنسبة إلى المعطلين أو الموظفين، هو المباراة.

بلاغ سابق عن الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب حذر الحكومة من الاستمرار في تهميش الدكاترة الموظفين، ذلك أن "تهميشها وتركها للمجهول يضيع على المغرب فرصة كبيرة للاستفادة من أبنائه في مجال التأطير والبحث العلمي وتجويد خدمات الإدارة، خاصة أن سياسة الحكومات المتعاقبة جعلت المغرب في مرتبة متدنية أمام باقي دول العالم في التصنيف الدولي للجامعات المغربية، وكذلك في البحوث العلمية المنتجة في المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - عبده الأحد 17 مارس 2019 - 17:14
وهادشي الحمق...واش بغيين تخرجوا على التعليم....راه 95% دحاملي الدكتوراه أميين...واش الدكتوراه بقات عندا شقيمة....
2 - Gala الأحد 17 مارس 2019 - 17:15
أنتم موظفون في القطاع العام. وماذا عن الدكاترة العاطلين؟ هم الذين يجب على الحكومة أن تعطيهم الأولوية في التوظيف
3 - هواري الأحد 17 مارس 2019 - 17:20
اذا اردتم مسيرات مليونية فنحن نشتغل كل يوم جمعة من الثانية زوالا الى الخامسة والنصف. بدون مقابل
4 - Hamido الأحد 17 مارس 2019 - 17:21
الكل يحتج ولم يبقى الا محلات لمسمن والحرشة وشيوخ الرقية الشرعية .
5 - متعاقد الأحد 17 مارس 2019 - 17:21
أذكركم أن المتعاقدين ليس لهم الحق في اجتياز مباريات التعليم العالي المخصصة للموظفين لانهم لا يعتبرون موظفين.
6 - Jalal الأحد 17 مارس 2019 - 17:22
من حقهم المطالبة بتعديل نظامهم الاساسي أما المطالبة بالادماج في الجامعات فهو غير معقول لانه ليس كل حاصل عل الدكتوراه مؤهل للتدريس بالجامعة كما ان اغلب مناصب التوظيف الخاصة لأساتذة الجامعة أصبحت حكرا على الموظفين و هذا يتناقض مع مبدأ تكافؤ الفرص...كما أن العديد من التحقوا بالجامعة كاساتذة من الموظفين لم يكونوا في المستوى خاصة في القانون العام إذ استفاد العديد من الغشاشين من المناصب المخصصة للموظفين لولوج الجامعة
7 - حميد الأحد 17 مارس 2019 - 17:25
يريدون الراحة من خلال الادماج في التعليم العالي 8 ساعات في الأسبوع والتدريس نصف سنة. الانتهازية الحقيرة. فلتتركوا التعليم العالي لدكاترة الجدد الاكفاء والذين لا وضيفة لهم.
8 - وجدي الأحد 17 مارس 2019 - 17:26
صراحة هده تسمى ... لعياقة ...اغلب هرلاء العلماء توظفوا بطريقة مباشرة في عهد عباس الفاسي بدون اية مبارة .لا كتابي و لا شفوي ... الحكومة تتحمل المسؤولية في ما يجري حاليا . كان عليها تقبل عرض النقابات بالزيادة في الاجور لجميع الموظفين
9 - الفرشة الأحد 17 مارس 2019 - 17:26
باغين التعليم الراحة والسياحة المؤتمرات والندوات والسفريات كباقي دكاترة الجامعات وفي النهاية تقاعد سمين
10 - المقاطع بوربعين الأحد 17 مارس 2019 - 17:27
رحم الله من دافع عن حقه في وسط
الذئاب والثعالب والعفاريث والتماسيح
11 - المعطي ااقفل الأحد 17 مارس 2019 - 17:29
المغرب بعيد البعد عن مجال البحث العلمي اغلب هؤلاء حاصلون على شواهد في تخصصات لا تخدم البحث العلمي في شيء من قبيل تاريخ الماء وفقه النوازل في الأندلس ....
شغلهم الشاغل الحصول على شهادة تخول لهم التدريس لمدة نصف سنة فقط ...ساعتين على اكبر تقدير ....وحتى المطبوعات التي ينجزونها للطلبة مجرد نسخ ولصق من الانترنت فعن اي بحث علمي نتكلم ؟
12 - رياض الأحد 17 مارس 2019 - 17:30
أقولها مرة تلوا الأخرى مادام البواجدة في الحكومة لن يكون لا التحاق بالتعليم العالي ولا زيادة في الأجور لا توظيفات لا جديد تحت الشمس وقد قالها اليوم الأستاذ بركة حكومة تغالط نفسها وتمارس الحكومة والمعارضة يعني إخراج العينين لذا نرفع أكف الضراعة إلى الله سبحانه تعالى أن يرفع عناا هذا الظلم كما رفع عنا بن كيران يارب يا سميع الدعاء في هذه الأيام المباركة في هذه الأشهر الحرم أن ترفع عنا هذا الضيم يا رب
13 - omar الأحد 17 مارس 2019 - 17:30
الأولوية للدكاترة العاطلين
14 - علي الأحد 17 مارس 2019 - 17:31
يشتغل معي دكاترة لا يقدرون حتى على كتابة مراسلة بسيطة. أحدهم لا يفرق بين plan و plant . دكتورة عبارة عن copier coller. ماذا سيقدمون هؤلاء للتعليم العالي؟ ..... و يطالبون بالادماج بدون اجتياز اية مبارة ..... !!!!!
15 - معلم الأحد 17 مارس 2019 - 17:32
السواد الاعظم من فئة الدكاترة الذين يوجدون في الوظيفية العمومية يستحقون التحفيز والاعتبار والتقدير، هذه طاقات كبيرة في جل التخصصات تحتاج الى والتقدير والاحترام لانها نخبة، ولهذا فتسوية وضعيتها وفتح الابواب لهؤء من شأنه استثمار هذه الطاقات الكبيرة وخاصة في التخصصات العلمية الحقة. والمكان الطبيعي لهؤلاء هو إما الجامعات أو المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين. ولا مجال للمقارنة بين الدكاترة وحاملي الشواهد الذين تم ادماجهم في التعليم العالي ضمن التوظيف المباشر وارسالهم الى الكليات المتعددة التخصصات التي تم إحداثها انداك خلال 2004 و2005 و..و .. لا لا مجال للمقارنة بين هؤلاء وبين الالخريجين الدكاترة الجدد الذين عانوا واجتهدوا ضمن ضوابط صارمة جذا لم يكن معمول بها سابقا مع الافواج السابقة. وشتان بين التكوين العلمي للافواج السابقة واللاحقة الجديدة. إن الحاق الدكاترة بالجامعات سيكون له دور كبير في اعادة الحياة للجامعة المغربية.
16 - Docteur الأحد 17 مارس 2019 - 17:37
دكاترة فاشلين لا يبحتون الا على رواتب زاهدة وسبات عميق في الجامعات... اذا ارادوالالتحاق بالجامعة فليقدموا استقالاتم ويتبارو مع المتخرجين الجدد في اطار مبدا تكافئ الفرص ............
17 - حسن التادلي الأحد 17 مارس 2019 - 17:42
حي نشر بهسبريس نداء هؤلاء الموظفين يشأن اعتزامهم شن اضراب وطني ... قلنا انه سيكون افشل اضراب على وجه الارض .... لان هذه الفئة غير مؤثرة في استمرارية المرفق العام ..... وها نحن نرى اليوم حجمهم في المسيرة ، اذ ان عددهم لا يتجاوزعدد اصابع اليدين ..... وهم متفقرقون ومتشتتون في الصورة حتى لا يظهر عددهم القليل ببشاعة .....
انا من الناس الذين يقولون ان مطالب هذه الفئة غير مشروعة ... ليس حسدا ولا حقدا ... وانما لأن رواتب الموظفين تدفع من اموال الشعب ... و من حقنا ان نقول انه ليس من حق كل من حصل على كارتونة لا تسمن ولا تغني من جوع ان يطالب الدولة بزيادة راتبه ... هذه الممارسة اشبه بالريع ... كل من يدعي ان له قيمة علمية او معرفية عليه ان يبحث عن خيارات التوظيف عن طريق المباريات ....
مع ملاحظة ... ان التسمية الحقيقية لهؤلاء هي الموظفون العموميون الحاصلين على شهادة الدكتوراه .... وليس الدكاترة ... وان تسمية etablissement public بالعربية هي المؤسسات العمومية وليس العامة كما هو واردة في اللافتة المرفوعة من طرف حاملي اعلى شهادة فب العالم ..... لان عام تعني general ...؟!!
18 - دكتور في الغرب الأحد 17 مارس 2019 - 17:42
هؤلاء مرتزقة جدد..الكل يفكر في نفسه فقط والاغتناء السريع؟؟؟ وا عباد الله موظف إطار حامل للدكتورة وتريد التدريس أيضا؟؟؟؟؟ هنا في أوروبا لا يمكنك جمع وظيفتين إلا إذا كنت حالة خاصة اي بمعنيدى آخر عبقري وأرادوا الإستفادة منك. .اما المغاربة فإنتهازيين من الطراز الرخيص...
19 - من أنتم؟ الأحد 17 مارس 2019 - 17:43
مفهمتش علاش كتحتجو؟؟ ياك الدولة دارت ليكم مباريات "خاصة بالموظفين" الحاصلين على الدكتوراه لشغل مناصب أستاذ التعليم العالي، في إقصاء صارخ للحاصلين على الدكتوراه من غير الموظفين! إضافة الى المباريات لي مفتوحة لدكاترة عامة حتى هي عندكم الحق دفعو ليها؟ ولا بغيتو الساهلة. العفو.
20 - ملاحظ الأحد 17 مارس 2019 - 17:43
في الخارج الشركات كتقلب ل الله على دكاترة للعمل و يصعب عليها تلقاهم .. الدكاترة في المغرب كيحماقو يخادمو مع الدولة .. مخالص و خا ميعمال والو و الشواهد الطبيه و التدبيرة يمينا و شمالا و الإحتجاجات و الإضرابات حتى ياخوذ التقاعد وو .. الله أكبر
21 - محمد الأحد 17 مارس 2019 - 17:44
تعرف خصاصا مهولا !!! الأشكال يا دكاترتنا الأعزاء هي المناصب المالية لي ماكيناش علاش ماديروا مبادرة خدمة لمصالح الطلبة وتتطوعون لتدريس بثمن رمزي وبدون شروط مسبقة هكا نعرفوكم كتخافوا على البلاد !!! كلشي بغا الإصلاح لكن كلشي ضد ابدا الإصلاح من عنده . دولة فاشلة وأطر افشل للأسف .
22 - Lahcen الأحد 17 مارس 2019 - 17:45
كين واحد الحاج اسمها المباراة اجتزها وهانتا استاذ جامعي...زوينة هادي يكون عندك statut أستاذ جامعي وانت ماتتقري ماوالو
23 - مغربي الأحد 17 مارس 2019 - 17:47
من الامور الغريبة في هذا البلد السعيد ان تكون شهادة الدكتوراه بوصفها اعلى شهادة اكاديمية يحصل عليها الإنسان يتم تهميشها بهذه الطريقة.الشيئ الذي يؤكد مدى حقد اصحاب القرار على كل ما يمت للمعرفة والعلم بصلة.فشعب امي يسهل قيادته كقطعان الحيوان افضل من شعب متعلم .الجهل هو الوجه الاخر للاستبداد.
24 - hossin الأحد 17 مارس 2019 - 17:53
المعلمين، الدكاترة، المكفوفين، ضاغطين على الحكومة رئيسها ليس محسود على منصبه.
25 - محمد الوليدي الأحد 17 مارس 2019 - 17:53
ينبغي إنصاف هؤلاء الدكاترة الموظفين بإحداث إطار للأستاذ الباحث خاص بهم، وإلحاقهم بالجامعة ومراكز البحث والتكوين، لكونهم الأجدر، لما راكموه من تجارب وخبرات ميدانية، خاصة دكاترة التربية الوطنية... الحل في المتناول إجرائيا وإداري وماليا... لا يمكن رهن مستقبل هذه النخب بخلفيات سياسية مقيتة...
26 - محمد الفولكي امين الأحد 17 مارس 2019 - 17:54
سخصيا كنت موظفا وحاصل على شهادة الدكتوراه، الآن التحقت بالجامعة بعد الإستفادة من المناصب المحولة والمخصصة لفئة الموظفين وذلك بعد اجتباز عدد لا متناهي من المباريات على مدار سنتين...، أتمنى التفاتة جدية من الحكومة لفئة الموظفين الدكاترة، خاصة ونحن على اعتاب اصلاح جامعي جديد سيرفع عدد سنوات الحصول على الاجازة من 3 إلى 4 سنوات، مما سيفاقم من خصاص الجامعات من الأساتذة، اذ بوضعطيتها الحالية ليست مؤهلة لتنفيذ هذا الاصلاح المرتقب...
27 - عميد سابق الأحد 17 مارس 2019 - 17:57
الانصات يكون للتافهين فقط... أما الطبقة المثقفة فملعونة من الناس ومن الحكومة... لا أفهم المغاربة شعبا ومسؤولين.
28 - أستاذ الأحد 17 مارس 2019 - 18:04
معي أستاذ دكتوراه في الفيزياء، له كتابان منشوران في أوربا، نابغة، قمة الأدب والأخلاق مع التلاميذة.
عيب أن يبقى مثل هؤلاء في مستوى أقل من مستواهم.
بدون حقد يجب أن يسمع لهؤلاء.
29 - أنا الأحد 17 مارس 2019 - 18:06
واش الشواهد في المغرب عندهم شي قيمة او مصداقية. ناس راها تدي الدكتوراة غي بالاقدمية و كوبي كولي.
30 - abdo الأحد 17 مارس 2019 - 18:07
قد يختلف معي الكثير لكن بحكم احتكاك بهذه الفئة فإني أؤكد لكم ضعفها الأكاديمي والمعرفي وكيف حصلت عل هذه االشهادة بطرق ملتوية على أساس العائلة، المعرفة والإنتساب الحزبي فيجب على الدولة عدم السماح لها بالولوج إلى التعليم العالي الذي ستخربه
31 - أبو جاد الأحد 17 مارس 2019 - 18:12
هناك أساتذة جامعيون بالإسم فقط ودون المستوى ....لا يهمهم سوى جمع المال من تنظيم ندوات في مواضيع تافهة والسفر مع حب الظهور في مناسبات موسمية لا غير ....أما الطالب فهو مطالب ب كوبيي كوليي لما نقله أستاذه...وذلك دون حضور الأستاذ في الحصص
32 - سمير الأحد 17 مارس 2019 - 18:13
الأولوية للدكاترة العاطلين لأنهم لايجدون حتى قوت يومهم .
33 - ابو سالم الأحد 17 مارس 2019 - 18:13
الاختلاف لا يفسد للود قضية.
فصحيح ان هناك جحافل من الدكاترة المعطلين، الذين ما يزالون يبحثون عن فرصتهم في الوظيفة العمومية.
لكن أن يطالب الدكاترة الموظفون بالإدماج في الجامعات، لا يعني باي حال من الأحوال الزحف على فرص الدكاترة المعطلين.
لأن إدماج الدكاترة الموظفين في الجامعات لا يتطلب إنشاء مناصب مالية جديدة.
بينما العكس تماما هو الحاصل في حالة الدكاترة المعطلين.
كما أن باب النضال يبقى مفتوحا أمام الجميع للتعبير عن مطالبه.
كفوا عن تبخيس نضالات بعضكم البعض، لأن كل شرائح الشعب المغربي مقهورة، وفي أمس الحاجة الى التنسيق في النضال ضد حكومة الباجدة الجاهلة التي أهلكت الحرث والنسل، وليس إلى الخلاف والفرقة في زمن التكتلات.
تحية نضالية لأحرار هذا الشعب الابي، وما ضاع حق وراءه مطالب.
وحسبنا الله ونعم الوكيل في الحكومة المحكومة.
34 - ندى الأحد 17 مارس 2019 - 18:22
لماذا هذا الحسد هؤلاء يطالبون بحقوقهم المشروعة وما بالكم انتم سهروا الليالي من اجل الوصول وفي نهاية المطاف ياتي بعض الاميين الجهلة يضيقون الخناق على سادتهم الدكاترة الله ينصر جميع الدكاترة المخلصين لطلب العلم
35 - أستاذ الأحد 17 مارس 2019 - 18:27
لست دكتوراً، لكن أتعجب من حقد البعض على الدكاترة، تتضامنون مع التافهين " إكشوان إن وان" وتنتقدون دكاترة أمضوا سنوات أمام مئات الكتب، إنه حقد البروليتاريا ضد البروليتاريا (الأنتليجانسيا.) الدكاترة يستحقون بشهاداتهم منصبا يليق بهم.
36 - متابع الأحد 17 مارس 2019 - 18:32
دكتور...مزيان تبارك الله...كم من بحث علمي رصين وذو قيمة معرفية مضافة قمت بنشره في دورية مختصة ومحترمة...الدكتوراه في السنوات الاخيرة ياسادة صارت توزع وتفرق ببلاش.
37 - عابر سبيل الأحد 17 مارس 2019 - 18:37
ما أكثر الفاشلين والحاقدين في هذا البلد على المعرفة وأهلها؟! أغلب التعليقات ضد حق الدكاترة في تحسين وضعهم الاجتماعي، وهو ما من شأنه أن يوفر لهم حدوداً دنيا من أجل ممارسة البحث العلمي في هذا البلد التعيس. ماذا فائدة منح الدولة لدرجة الدكتوراه إن لم تسمح لهؤلاء الدكاترة بتطوير إمكانياتهم المعرفية أولا، وتطوير البحث العلمي في البلد؟؟ دعوا هذه الفئة وشأنها، فلا هم من لصوص المال العام، ولا هم من المفسدين... حتى تنفثوا في وجههم كل هذه الضغائن والأحقاد، فحقهم في تحسين شروط عيشهم، وبعض شروط البحث العلمي لديهم، أمر لا غبار عليه. خلاصة: شعب حاقد على المعرفة وأهلها لا يعول عليه...
38 - د. ثريا الأحد 17 مارس 2019 - 18:39
من حق الدكاترة الموظفين أن يتم إنصافهم بإحداث إطار للأستاذ الباحث خاص بهم، وإلحاقهم بالجامعة ومراكز البحث والتكوين، لكونهم الأجدر، لما راكموه من تجارب وخبرات ميدانية، خاصة دكاترة التربية الوطنية... الحل في المتناول إجرائيا وإداري وماليا... ومن يقلل من قيمة شهادة الدكتوراه بمختلف التخصصات الأدبية والعلمية.. فهو جاهل ولا يعرف قيمة البحث العلمي.. فأصحاب التعاليق المغرضة أعلاه لا يعلمون حجم المعاناه التي تكبدها الدكتور لأجل هذه الشهادة الني نعتها أحدهم ب(الكرطونة).. من العار ان يصل الإسفاف ببعض المغرضين الى هذا المستوى المتدني من الضحالة الفكرية. وتحية صمود للدكاترة الذي حضروا اليوم في الرباط.
39 - أبو خليل الجامعي الأحد 17 مارس 2019 - 18:44
الإدماج في الجامعات يخضع لعدد من المعايير أولها حاجة الجامعة إلى مناصب في هذا التخصص أو ذاك، وعليه تُخلق المناصب وليس بتوفر الدكاترة كما تريدون. ارتق في منصبك الحالي وانتظر فرصة شغور مناصب تحويلية في تخصصك لتجتز مباراة. ما تطمحون إليه لا يوجد في أي بلد عبر العالم، ولو قدر أن يكون لن يكون سوى من قبيل ادخل يا مبارك بحمارك... جامعاتنا تعج بأساتذة أكفاء وآخرين غير أكفاء، نتيجة انعدام الصرامة في التوظيف بالتعليم العالي وانعدام المراقبة والتتبع لتحقيق العطاء المنشود.
40 - doctorant الأحد 17 مارس 2019 - 18:45
الأولوية للدكاترة العاطلين لأنهم أفنو عمرهم في البحث والكتابة في مقالات جيدة....
41 - محمد الأحد 17 مارس 2019 - 18:53
لكل الدكاترة العاملين في الوظيفة العمومية الحق في المطالبة بتغيير الاطار ، فليسوا فاشلين كما يدعي البعض فغالبيتهم يتوفرون على ملفات علمية قوية ولهم منشورات علمية كثيرة بجل المكتبات المغربية ، ولكن للأسف الشديد المباريات التي يتحدث عنها البعض هي مباريات محسوبية تتدخل فيها عدة أطراف مما يعطي الفرص للفاشلين في حين الأكفاء يحرمون لذلك لهم الحق في المطالبة بحقهم ، الأمر الثاني أرى أن فئة الدكاترة في الوظيفة العمومية ينظر لها بنوع من الحسد والبغض لا لشيء إلا لأنهم دكاترة ، انظروا الملفات العلمية والمنشورات الأكاديمية لتحكموا على الدكاترة
42 - دكتور الأحد 17 مارس 2019 - 19:05
إشتغلت 6 سنوات أستاذا في كندا، أشرفت على مشاريع بحث كثيرة، رجعت للغرب كإطار فوزارة التعليم المرسي، تبعا للتجربة التي راكمتها والأبحاث التي نشرتها، هل يجوز لي أن ألج الجامعة؟
جاوب ألمجتهد الذي تقول أننا بدون كفاءة.
لا داعي لأن تجيب
سأجيب عنك: سأعود عن قريب إلى كندا.
43 - حسن التادلي الأحد 17 مارس 2019 - 19:12
الى .... 34 ندى ..... و 37 عابر سبيل .
لسنا لا حاقدين و لا فاشلين .. الأمر بسيط .... من له شهادة ذات قيمة في سوق العمل لا شك انه سيحظى بفرص كثيرة لتحسين وضعه الاجتماعي ...
ومن سهر الليالي لكي يحصل على دكتوراه في الدراسات او ما شابه فيجب عليه ان يذهب الى شي دوار باش ايشارط تما وتخلصو وزارة الاوقاف 1000 درهم في الشهر..
كفى من الانتهازية و مص دماء الشعب .... اللي قرا قرا لراسو ماشي للناس ...
واذا كان حاس براسو عندو قيمة ايمشي يدوز المباريات ...
وعليكم باصلاح العبارة التي كتبت على اللافة .... يا اصحاب اعلى شهادة تسلمها الدولة .. المؤسسات العامة بدلا من العمومية ... والفرق شاسع ... انظر التعليق 17 ..
44 - يوسف الأحد 17 مارس 2019 - 19:16
عل الدولة ان تفرض قبل ان تكون استاذ جامعي ان تجتاز مبارات التبريز بنجاح اي :
استاذ جامعي=دكتوراة+دبلوم التبريز+المباراة
45 - immad الأحد 17 مارس 2019 - 19:17
اظن ان المشكل الحقيقي لدكاترة الوظيفة العمومية هو كثرة الحاسدين والحاقدين الذين لا هدف لهم سوى الا يدخل الدكاترة الجامعات ...لكن ذلك لن يزيد الدكاترة الاصمودا ....هناك رب سيدافع عنكم من فوق سبعة سماوات ولو كره الحاقدون الحاسدون ....سيحل ملفكم ان شاء الله عاجلا ام آجلا فلاتيأءسوا فالفرج قريب بإذن الله .
46 - Nadia الأحد 17 مارس 2019 - 19:18
بعد قراءة التعليقات رايت مدى حقد و مرض البعض لا لانه يدافع عن الحق بل لانه انسان فاشل في حياته الشخصية و العملية فلا يجد دواء لنفسه سوى بالانتقاد من اجل الانتقاد.
47 - لا عزاء للاِنتهازيين الأحد 17 مارس 2019 - 19:30
#أولوية التوظيف للدكاترة المعطلين
# نعم لتكافؤ الفرص وفتح المباريات في وجه الجميع والفوز للأفضل
# الجامعة في خطر بدخول أشباه المثقفين
لا للاِنتهازية
لا للتضييق على المعطلين الدكاترة
لا لتصريف الفشل في الجامعة
نعم لربط الوظيفة بالجامعة بالانتاجية العلمية
لا لجعل لتخريب الجامعة بمعاول الدكاترة الموظفين
48 - Youssef الأحد 17 مارس 2019 - 19:34
معرفت علاش ملي شي فئة كتخرج دافع على الحقوق ديالها كينوضو لاخرين باش يهرسوها بالحقد لي كتجلى  فالتعاليق مثلا..
..لي ورا الستار مخلينا مضاربين مع بعضياتنا بحال الفران
..وهو قاضي حاجة لراسو ولي فجنبو
ساند خوتك ولا سير تكمش..متكونش كبش..
49 - مستغرب الأحد 17 مارس 2019 - 19:38
ما فهمت والو فهاد الناس عملتو احتجاج تخدمكم الدولة حيت نتوما اصحاب الشهادات العليا رغم ان الدولة مااستفدات والو من هاد البحوت اللي كدعملو و دمجاتكم بالتوظيف المباشر و كاين اللي سامح فالتلامذ باش يكمل قرايتو و دابا خصكم بالزز خدمة اخرى هاد الشي كنظن عمري شفتو فشي دولة اخرى. خاص مراقبة هاد البحوث اللي كيتعملو كاين غير النقيل مالانترنت و كاين اللي كيلعب فالنتائج دالبحث باش يتناسب مع النتيجة اللي بغى
50 - باحث عن الحقيقة الأحد 17 مارس 2019 - 19:40
من قال ان رفض ملفكم هو تبخيس للجامعة المغربية . انا ارى العكس ، ولوجكم الى الجامعة لن يزيد الجامعة سوى تخلفا وتراجعا لانه بعدما فتح الباب لدكاترة الوظيفة العمومية والتحق عدد منهم بالجامعة ، فسدت العملية التربوية وفسدت العلاقة بين الاستاذ والطالب ولم يستطع هؤلاء الوافدون التخلص من عقليتهم القديمة ، فحملوا معهم ارثهم الضعيف واساءوا للجامعة
ولذلك افضل ان تفتح الوزارة الباب امام الطلبة الدكاترة الذين ناقشوا اطروحاتهم للالتحاق بالجامعة ، ويحتفظ الموظفون باسلاكهم مع استفادتهم من الوضعية الجديدة التي تخولها لهم الشهادة كل في قطاعه
ماعندكم ما تضيفوا للجامعة غي بقاو فبلايصكم راحنا جربناكم وما لقينا على من نحطوا ايدينا
51 - حمو الأحد 17 مارس 2019 - 19:53
اشمن دكتور و لا هم يحزنون اغلبهم اميون حتى للنخاع و يعتقدون انهم عباقرة العصر لانهم يمتلكون كرتونة
52 - ذ سلامة الأحد 17 مارس 2019 - 20:03
التراشق بالكلمات لا يخدم مصلحة أحد. لكل منا الحق في الإنصاف والعدل سواء كان دكتورا موظفا أو عاطلا عن العمل. كل فءات الموظفين يطالبون بحقوقهم المشروعة. اليس للدكتور الحق في ذلك أيضا. ام ان هذا الوطن حكر على أحد دون غيره. الدونية والتبخيس لن يخدم مصلحة الدكتور سواء كان موظفا ام عاطلا عن العمل. لا تتقدم الشعوب إلا بسيادة الاحترام والتقدير الذاتي للأشخاص سواء كان دكتورا أو عاملا بسيطا.
53 - Mohammed الأحد 17 مارس 2019 - 20:05
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.
ان هذه الشهادة رمز للسمو والتواضع................فتحية نضالية عالية لكل من له غيرة عليها وشكرا لمن حمل همها على المجهودات.
54 - Nationaliste الأحد 17 مارس 2019 - 20:18
باسم الدستور الجديد أصبح كل من هب و دب ينظم إضرابا. هذه هي الفوضى بعينيها. و ها نحن اليوم نشهد تظاهرة لأشخاص يدعون انهم دكاترة و يطالبون بالادماج في التعليم العالي في حين انهم موظفو ن بالوظيفة العمومية. اولا هؤلاء اعتبرهم جماعة من الماكرين الذين تحايلوا على الدولة بالغياب المستمر عن طريق الشهادات الطبية و خلق التبريرات الواهية من أجل متابعة دراستهم على حساب العمل. جماعة من الكسلاء أصبحت تعج بهم الادارة المغربية اشتروا شهاداتهم بحصولهم على الماستر المؤدى عنه مبلغا ماليا يصل إلى 6 ملايين سنتيم و بعد ذلك يحضرون موضوع دكتوراه يتم السطو عليه من دراسات في جامعات اجنبية عبر الإنترنت. بإيجاز جماعة من المرتزقة لا مستوى لهم. على المسؤولين في الإدارة أن لا يعطوا رخصا لمتابعة الدراسة لأي موظف ما عدا اذا دعت إلى ذلك ضرورة المصلحة. هذه هي الحالة الوحيدة لوقف هذا النزيف و الفوضى التي أصبحت يعرفها الشارع المغربي.
55 - مغربي غيور الأحد 17 مارس 2019 - 20:20
الدكاترة الموظفون ربح للمغرب، ومكسب كبير يجب استثماره، وهذه الكفاءات دلها كفاءات شابة وواعدة، وعلى الدولة أن تفكر بجد في إخراج قانون أساسي يؤهل هؤلاء من وضعهم في المكان الصحيح حتى يستفيد منهم البحث العلمي البحري.
56 - متتبع محب للخير الأحد 17 مارس 2019 - 20:28
أعتقد أن فئة الدكاترة الموظفين هي فئة مثقفة ولها تجربة طويلة في المجال البيداغوجي وكذلك مجال البحث العلمي إضافة الى أبحاث مهمة في تخصصات دقيقة إضافة الى تدريس البعض منهم في الجامعات وتأطير طلبة الماستر والاجازة ...كما ان الحاقهم بالجامعات وخاصة من هم في التعليم سيجعل الدولة تربح من الناحية المادية وكذلك من ناحية تجربة هؤلاء .....بالنسبة للدكاترة الوظفين أقول لهم الدكاترة الموظفين يطالبون بحقهم فطالبوا كذلك بحقكم واتركوا الحقد....أما بالنسبة لبعض الاميين الذين يشككون في أعلى شهادة ....أقول لهم بارك عليكم البرامج التافهة كاتشوان ومسلسل سامحيني وبرامج رشيد شو ....أش داكم للدكاترة....هاذوك ناس فوق رؤسنا بعلمهم وتواضعهم ...لو كان في بلد أخر لتم تكريمهم ونتمنى من مسؤولي هذا البلد ان يكون لهم السبق في حل هذا الملف
57 - mamid الأحد 17 مارس 2019 - 20:35
الى الوطني الغيور nationaliste
اشكرك علة تفانيك في حب هذا الوطن لقد ذكرتني من خلال ردت فعلك الرائعة بنكتة تخص محكومين بالاعدام طلب منهما آخر امنية قبل تنفيذ العقوبة في حقهما فطلب الاول رؤية امه قبل موته ....بينما طلب الثاني بأن امنيته هو أن لا يرى رفيقه أمه!!!
وهذا الامر يلخص وضعية دكاترة الوظيفة العمومية ...هم يريدون الدخول الى الجامعات لان لهم هدفا في الحياة ، وبالمقابل هناك فئة اخرى لا هدف لها في الحياة سوى الا يدخل الدكاترة الجامعات!!!!
58 - مصطفى الأحد 17 مارس 2019 - 20:36
خلق منصب أستاذ باحث في المقهى عفوا في الإدارة، عشنا و شفنا. زمن الريع كلها يلغي بلغاه. اتحدى ان كان هؤلاء يشتغلون ساعة في اليوم.
59 - أستاذ جامعي الأحد 17 مارس 2019 - 20:54
دكاترة الوظيفة العمومية لن يفيدوا الجامعة في شئ. الجامعة حاليا تريد نفس جديد من دكاترة شباب من الداخل أو المهجر.
وحتى نعطي الحق لتكافؤ الفرص، وجب فتح المباريات للجميع، والذي له سيرة ذاتية مميزة يفوز.
البحث العلمي في خطر ......
60 - فصل الخطاب الأحد 17 مارس 2019 - 20:55
البث في كل الملفات معلق الى ما بعد الانتخابات القادمة وتشكيل حكومة جديدة تحت رئاسة الاحرار ....
61 - محمد الأحد 17 مارس 2019 - 20:58
كل التعليقات السلبية حسد من عند أنفسهم بالله عليكم كيف هو وضع السلم ١١ في المغرب ألم يتم تفقيره. جيبوا لي واحد في هؤلاء ما شبعانش كريديات . ما ذنبهم في كل هذه التعليقات المهينة والمنمة على نوع من الكراهية لفءة من شباب هذه الأمة مطلبهم تسوية وضعيتهم بناء على شواهدهم. شوف غير تعليقاتكم فيهم حاطة من كرامتهم. ستحصلون يوما على هذه الشهادة أو يحصل عليها أبنائكم وستكونون أول من ينضم إليهم . وستحسون بمعاناتهم...وانذاك ستذكرونهم بخير في حال تحققت مطالبهم.
62 - Zakariyae الأحد 17 مارس 2019 - 21:05
- إقصاء صارخ للحاصلين على الدكتوراه من غير الموظفين!
- أولوية التوظيف للدكاترة المعطلين
- نعم لتكافؤ الفرص وفتح المباريات في وجه الجميع والفوز للأفضل
- لا للتضييق على المعطلين الدكاترة
63 - دكتور موظف الأحد 17 مارس 2019 - 21:16
ما يقلقني هو تعليقات بعض الحساد والمشوشين الذين لا شغل لهم سوى دخ الكراهية والتحريض ضد نخبة الفكر العلمي و الأدبي هذه النخبة التي هي الدكاترة وما أدراك ما الدكاترة الموظفون الذين افنوا جهودهم أوقاتهم في طلب العلم والرقي بالبلاد. فأقول لهؤلاء الحساد لهذه الفئة النخبوية كفاكم جهلكم وكفاكم غيضكم الذي تتخبطون فيه. واطلب من الحكومة ان ترفع هذا الظلم عن الدكاترة الموظفون وأن تسوي وضعيتهم بخلق نظام أساسي جديد ينصفهم و تغيير إطارهم إلى أستاذ مساعد.
64 - حسن التادلي الأحد 17 مارس 2019 - 21:19
الى .................. 38 / د ثريا .
تتم منازعتكم في المطلب من طرف الناس لانكم غاديين تخلصوا من اموال الشعب .... و من حق الشعب ان يقول لا للريع ولا للانتهازية ... او النيونتهازية ... "نضيع الوقت باش نقرا وفاش نشد الشهادة عوضوني عليها ".... هذا النوع من التفكير يجب ان ينتهي ... اللي بغا الفلوس امشي يدير التجارة ...
ويتم التنقيص من قيمة الشواهد ديالكوم لانهم مكايساويوش الباك ديال الثمانينات و التسبعينيات ... الدكتور ديال ذاك الوقت لا ينتظر صدقة من احد بل الشهادة ديالو فرضة راسها ....
ولحد الآن حتى واحد من هاذ العلماء ما جاوبني : علاش كتبتو فاللافتة : ( المؤسسات العامة )بدلا من (المؤسسات العمومية) general aulieu de public ... هاذ الخطأ كافي باش تتقهقروا كاملين ماشي تترقاوا ....
و لكن في النهاية نقول .. ان هاذا مجرد نقاش .. نحن لا نملك ان نعطيكم او نحرمكم .. بل فقط ندلي بآرائنا في هذا الموضوع كما ندلي بها في باقي المواضيع...
65 - متقاعد الأحد 17 مارس 2019 - 21:42
لايهم الشهادة المحصل عليها ولكن الكفاءة هي المعيار .الاجرة في الوظيفة ينبغي ان تكون بعدد ساعات العمل الفعلية وليس بالشهادة
66 - محو الأمية الأحد 17 مارس 2019 - 22:39
المـؤسسة العمومية ماهي إلا أسلوب من أساليب إدارة المؤسسات العامة
حيث من المعلوم أن أساليب إدارة المرفق العام هي :
الاستغلال المباشر ؛الاستغلال غير المباشر؛الاستغلال المختلط ؛ أسلوب الامتياز؛أسلوب التدبير المفوض؛المؤسسة العمومية.
67 - طارق الأحد 17 مارس 2019 - 23:34
عجبا لمجتمع الجهالة أن تصير الردود على حاملي الشواهد العليا من أصحاب الدكتوراه.لاننا فعلا مجتمع حقود يبخس قيمة وقامة أهله.للحاقدين الجاهلين الذين يعرفون عن الملف أي فكرة.هؤلاء دكاترة موظفون يطالبون الحكومة بتحويل المنصب المالي فقط ليس منصب جديد كما يدعي الجهلة في التعليقات،وليس بالضرورة الجامعة كما يدعي البعض.اول اجراء تفعيل منصب أستاذ باحث لكل موظف حاصل للدكتوراه آنذاك ستسوى الوضعية في كل القطاعات.اما الاختيارات فهي متاحة إما الجامعة او مراكز التكوين او مراكز البحث العلمي او مديريات القطاعات الاخرى.اما الحديث عن الاهلية والكفاءة فهذا أمر لابعرفه ألا المتخصصون وليس الجهلة الذين لايعرفون من الموضوع الا مطية الركوب على الجهل والجهالة العمياء.في بلد هو محتاج لسواعد الابناء والبنات على حد سواء
68 - المتوكل/ بركان الأحد 17 مارس 2019 - 23:45
أقول للسيد الوزير من هذه الجهات التي قلت أنها تضغط على الاياتذة لعدم الالتحاق بفصولهم؟ وكأنك تشبر إلى لجنة التنسيق الوطنية، مع العلم أن برنامج التنسيقية تصيغه التنسيقيات الجهوية بمشورة مع الممثلين المحليين.
السيد الوزير في اعتقادي هذا استخفاف بعقول هذه النخبة المتميزة، قولك هذا لها وكأنها قاصرة غير راشدة، حيث تقاد ولا تقود، وتساق ولا تسوق.
السيد الوزير هم فئة متضررة لهم الحق في اادفاع عن كل حقوقهم كاملة تامة، وليست تكرما من أحد. لسنا في ضيعة أحد.
السيد الوزير هذه السياسة التي تنتهجونها خاطئة بكل المقاييس، إنها سياسة الهروب إلى الأمام. وسياسة التهديد والوعيد لم تعد فاعلة، فرغبتي أن تنصت الحكومة الملتحية لنبض الشعب لا إلى الإملاءات الخارجية..
لك الله يا وطني مما ابتليت به من سوء تذبير.
69 - مواطن2 الاثنين 18 مارس 2019 - 04:17
قبل التعليق اود سرد قصة وقعت بين شخصين صديقين افترقا في مرحلة ما من تعليمهما.احدهما مارس المقاولة ونجح في حياته .والآخر اتجه الى التعليم وتدرج الى ان اصبح مفتشا دون ان يلتقيا منذ افتراقهما......بعد مدة طويلة التقيا...قال المقاول لصاحبه...ما ذا تفعل في حياتك ؟ اجابه .. " انا مفتش " سكت المقاول ورحب به ودعاه الى غذاء فاخر ..ظنا منه انه اطار في المالية او....وفي النهاية كرر عليه السؤال ...مفتش في اي مجال...رد عليه " مفتش في التعليم " فما كان من المقاول الا ان رد عليه بغضب شديد " قل لي يا اخي بانك مفتش " ديال والو " وانصرف دون تحيته. والموضوع واضح.اردت القول باختصار " دكاترة في اي شيء " دون الحط من قيمة احد.
70 - السباعي الاثنين 18 مارس 2019 - 04:54
باختصار ومن المؤكد أن التعليقات السلبية أعلاه وراءها دكاترة معطلون حاقدون... الدكاترة الموظفين من حقهم المطالبة بحقوقهم وليسوا ضد أحد، بل متضامنين مع المقصيين... كفى من هذا التطاحن وهذا الحقد المجاني... الله يسهل على الجميع.
71 - Fadela الاثنين 18 مارس 2019 - 05:33
Dit moi ce que tu penses des autres, je te dirai qui tu es . Les Docteurs de la Fonction Publique font confiance dans le fonctionnement des institutions marocaines pour leur donner raison ; ils l’ont redit encore une fois aujourd’hui en battant le pavé de la ville de Rabat de manière sereine et déterminée. Ces Docteurs sont des hauts cadres de l’Etat, dont il faut être fier ; il en va de notre propre image en tant que Marocains dans le monde. Etre utiles à son pays et servir ses intérêts suprêmes, est le credo de ces docteurs, et il y a aujourd’hui un manque à gagner certain en adaptant les besoins actuels de l’Université Marocaine avec ces Compétences. Par contre, les Etudiants mal formés, mal orientés, mal préparés pour le marché de l’emploi, etc., les Docteurs de la Fonction Publique sont une partie des solutions possibles à ces maux. Et c’est dans ce bon sens qu’il faudrait militer
72 - أب طالب الاثنين 18 مارس 2019 - 07:26
حزين جدا ان تقرأ كل هذه التعليقات التي تهاجم هذه الفئة التي تطالب بحق احداث نظام اساس...بالفعل نجح مخطط تفقير المغرب وتجهيله...مرضى نفسيين واقلام مأجورة وموجهة تكتب لتزيد من تحطيم شهادة الدكتوراه...من هذا المنبر أقول: ان كان هذا هو رأي الجميع حول شهادة الدكتوراه أطالب بحذف الجامعات المغربية وهدمها فوق رؤوس اساتذتها وحذف وزارة التعليم العالي لأنها صامتة على هذا المنكر الكبير الذي يعلمه كل هؤلاء المعلقين حول سلبية الدكتور الموظف والأستاذ الجامعي ولم تحرك ساكنا ....يكفينا في المغرب الشهادة الابتدائية....هزلت
73 - abdo الاثنين 18 مارس 2019 - 07:31
الاختلاف لا يفسد للود قضية.
فصحيح ان هناك جحافل من الدكاترة المعطلين، الذين ما يزالون يبحثون عن فرصتهم في الوظيفة العمومية.
لكن أن يطالب الدكاترة الموظفون بالإدماج في الجامعات، لا يعني باي حال من الأحوال الزحف على فرص الدكاترة المعطلين.
لأن إدماج الدكاترة الموظفين في الجامعات لا يتطلب إنشاء مناصب مالية جديدة.
بينما العكس تماما هو الحاصل في حالة الدكاترة المعطلين.
كما أن باب النضال يبقى مفتوحا أمام الجميع للتعبير عن مطالبه.
كفوا عن تبخيس نضالات بعضكم البعض، لأن كل شرائح الشعب المغربي مقهورة، وفي أمس الحاجة الى التنسيق في النضال ضد حكومة الباجدة الجاهلة التي أهلكت الحرث والنسل، وليس إلى الخلاف والفرقة في زمن التكتلات.
تحية نضالية لأحرار هذا الشعب الابي، وما ضاع حق وراءه مطالب.
وحسبنا الله ونعم الوكيل في الحكومة المحكومة
74 - hamoud الاثنين 18 مارس 2019 - 07:44
والله ان القلب ليعتصر الما بوابل التعليقات المقزمة من دكاترة الوظيفة العمومية!!الهذه الدرجة بلغ حقد الانسان على اخيه الانسان.....الهذه الدرجة نصب الجميع نفسه لجانا علمية ومحاكم تحكم بالاعدام عىى اخوانهم الدكاترة لالشيء الا انهم طالبوا بحقهم في الالتحاق بالجامعة ومراكز البحث العلمي....اقول للجميع دعوهم يدافعون عن مصالحهم ودافعوا انتم على مصالحكم دون حسد .....واذا لم يكرمكم الله بشهادة الدكتوراه حاولوا متابعة دراستكم وتمنوا الخير للجميع ليفتح الله عليهم ابواب رزقه
75 - حسن التادلي الاثنين 18 مارس 2019 - 08:46
الــــــــــى ....... 66 ...... امح اميتك ....
ارغبت أن ترد على الخطأ المثار بشأن العبارة المكتوبة في اللافتة ... : العامة بدل العمومية ... فارتكبت خطأ اكبر حين قلت ان المؤسسة العمومية طريقة من طرق تسيير المؤسسات العامة .....و الصحيـــــــــــــــــــــــــــــــــح ان المؤسسة العمومية هي طريقة من طرق تدبير المرافق العامة....
وتعريفك لم يرد به ذكر عند اي كان بلا ما نقولو الفقهاء ديال القانون لأن هاذ الخطأ ديالك مايديرو حتى واحد سنة اولى حقوق .....
ولماذا نركز على هاذ النقطة ... لأنها دليل على ان الدكتوراه بقى فيها غير الإسم ... وانها تعطي شحنة معنوية زائدة عن الحد عند حاملها في الوقت الذي تجده فيه خاوي الوفاض فكريا .....
76 - Marocain الاثنين 18 مارس 2019 - 08:55
ان اهم مجال هو التعليم لانه يرهن الجيال بكاملها وبالتالي يجب اختيار احسن المدرسين لابناىنا بدون اي محابات او ارضاء للخواطر فالمدرس يجب ان يكون من المستوا العالي ولذلك يجب اجراء مبارة خاصة لاختيار الاكفء لتربية ابناىنا
77 - دكتور موظف غيور الاثنين 18 مارس 2019 - 11:31
الملاحض في أغلب التعاليق حقد العديد من إخوتنا المعطلين حاملي أعلى شهادة علمية. لكني أود أن أشير فقط إلى ضعف الأسلوب الذي يتبناه الأغلبية في النقد ناهيك عن جملة من الأخطاء اللغوية التي تعكس المستوى الحقيقي لهؤلاء فيتحدون إخوانهم الموظفين بطريقة تدعو إلى الشفقة و كأننا في معركة فنشمت فينا الأميين أمثال أصحاب بعض التعاليق. النقد يا دكاترة لا يكون بالسب و الشتم و استعمال العبارات الرخيصة فهذا يعكس مدى انحدار مستواكم المعرفي و الأكاديمي لكن يكون بتبني منهجية حوار بنائة و تقوم على الإحترام بمستوى يليق بدكتور.
78 - ام يوسف الاثنين 18 مارس 2019 - 16:27
إلى المسمى بحسن التادلي في التعليقات. أخي أرى انك قد حصلت على وظيفة ان كنت عاطلا عن العمل أو عمل إضافي ان كنت موظفا.لا تكف عن التعليقات الطاعنة في كل شيء وبدون هدف. ان كان لديك انتقاد بناء فمرحبا ام ان تنتقد من أجل التنقيص والتبخيس من كل شيء فذلك ما لا تفتا نفعله فلا هنيءا لك بمثل هاته النفس الحقودة. نحن تبتغي البناء والتعمير و مثلك لا يغتبط إلا بتبخيس الآخرين. فلا بوركت قبحك الله.
79 - واضح الاثنين 18 مارس 2019 - 20:19
مع كامل الأسف، أستحيي أن أقول موظف دكتور!!! فحتى لا أعمم، وأعي جيدا ما أقول وأتحمل مسؤوليته، بحكم تجربتي بالموارد البشرية بالإدارة العمومية، أغلب هؤلاء "الدكاترة" - كما يحلوا لهم أن يسموا أنفسهم - حصلوا على شواهدهم وهم يتقاضون باستمرار أجورا شهرية من المال العام دون القيام بأي عمل بالمقابل، في وقت نجد موظفين آخرين لهم نفس المؤهلات أتناهم انشغالهم بخدمة الصالح العام ومزاولتهم لوظائفهم عن الحصول على نفس الشهادة. وهنا لا أجد ما هو أبلغ من مقولة: " إذا لم تستحي فافعل ما شئت !!... " من لم يكن قط موظفا صالحا، فلن يصبح أبدا أستاذا باحثا!...
فمن يستحق المكافأة؟ من انشغل بخدمة الصالح العام، أو من اهتم بمصالحة الشخصية الصرفة؟ شرح الواضحات من المفضحات!... لك الله يا وطني...
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.