الزفزافي يحصر الحوار في "أصحاب القرار" ويرفض خيانة "الأحرار"

الزفزافي يحصر الحوار في "أصحاب القرار" ويرفض خيانة "الأحرار"
الإثنين 18 مارس 2019 - 19:00

ما زالتْ رسائلُ ناصر الزفزافي، قائد الاحتجاجات الميدانية في الريف المدان ابتدائياً بعشرين سجنا نافذة، تجدُ طريقها إلى خارج السّجن؛ فقدْ عبّر “أيقونة” حراك الحسيمة عنْ رفضهِ لأي حوارٍ محتملٍ يهمُّ منطقة الرّيف مع الأحزاب السياسية، مشدداً على أنَّ “الدولة وحدها من تملكُ الحل وإذا كان لها النية والرغبة الصادقة في حلحلة ملف الريف فإن الحوار والمبادرات لنْ تكون إلا مع نشطاء الحراك الشعبي”.

الرّسالة، التي دبّجها الزفزافي من داخل السّجن ونقلها والده على مواقع التواصل الاجتماعي والتي اختار لها عنوان “لا للبلاغات السياسية المنضوية تحت لواء الدكاكين السياسية”، دعتِ النشطاء إلى رفض فتح قنوات الحوار مع الأحزاب، مشيرة إلى أنَّ “بعض الأطراف المشهود لها بالانتهازية والملعونة في الذاكرة الريفية والمرهونة بالتبعية والخنوع لمطامعها الذاتية تحاول الركوب على الحراك الشعبي تحت يافطات مشبوهة ساعية بذلك إلى إيهام الرأي العام بجدوى وجودها محاولة بذلك تكرار سيناريو 2004 (زلزال الحسيمة)”.

وزادَ الزفزافي في رسالته: “باعتباري ناشطا في حراك الريف الشعبي، فإنني لن أشارك الحوار مع أية جهة تقوم بمبادرات مشبوهة أو ملغومة. كما لا يمكنني السماح للوصوليين والخونة بالركوب على معاناة الريف ومآسيه، دون فضحهم؛ لأن هؤلاء كل همهم ملء بطونهم وحساباتهم البنكية وكفى”، مكررا موقفه الدائم الرافض جميع الدكاكين السياسية باعتبارها جزءا من المشكلة، معلنا أن “لا مساومة على قضية كل الريفيين الأحرار والريفيات الحرائر”.

وشدّد أيقونة حراك الحسيمة على أنَّ “أي خطوة تأتي خارج هذه القناعات والالتزامات مع الجماهير الشعبية فإنها لا تمثلني في شيء وأتبرأ منها البراءة التامة براءة الذئب من دم يوسف”، محذراً “من الخطوات التي يقدم عليها هؤلاء من شيوخ ومريدي الدكاكين السياسية في الأيام الأخيرة، والتي تروم إلى إذلال وتركيع الريف وإخماد حركتيه”، وفق تعبير الرسالة.

واعتبرَ الزفزافي موقفه منَ الحوار مع الأحزاب شأناً خاصاً به وموقفاً يمثّله هو نفسه، وأن أي حوار خارج هذا الإطار فإن “لكم دينكم ولي دين”، وفقَ تعبيره، مشيراً إلى أنَّ “الحوار الصادق والهادف مع من بيدهم الحل والقرار والمرحلة تحتم على الدولة أن تفكر كثيرا في الحلول الناجعة والجدية وما سيترتب عن التعنت الذي لن يجديها في شيء؛ فالوطن أسمى من كل الشعارات الفضفاضة، فهبة الدولة في تحقيق مطالب الشعب والديمقراطية في الإنصات إلى صوت الجماهير”.

وجدّد الزفزافي دعوته بإطلاق سراح كافة المعتقلين على خلفية الحراك الشعبي وإسقاط المتابعات في حق ريفيي وريفيات الداخل، ومساءلة ومتابعة ومحاكمة كل من تورط في الانتهاكات والخروقات والجرائم التي تعرض لها الريف، رافضاً وصْفه بـ”الزعيم والقائد؛ ولكنني معتقل سياسي مسلوب الحرية تحت رقم 74823، على خلفية حراك الريف السلمي المبارك العظيم”.

‫تعليقات الزوار

55
  • الله يكثر من امثال الزفزافي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:17

    عاش الاحرار والحرائر اين ما كانو ولا للاستسلام والموت ولا المذلة

  • افلطوني
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:19

    كلما قرءت عنوانا على الززافي اعرفه لعبد السلام الشامخ صاحب ايقونة وزبدة يدكرني ببنهدا صديق وبيبها في هسبريس

  • سعدي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:24

    هذا متيق راسو بصح ثوري و بطل ! و كي صيفط الرسائل زعما راه صدام حسين مني كان هارب … راه خاص يديرو ليه خبرة عند طبيب نفسي بان ليا حماق كثر من ما هو اصلا حمق ! يمشي يقرا ليه و يتعلم فالحبس يستغل الوقت لكان بصح واعي ، لكن هوا ها كسول فاشل شعبوي بغا يركب على للمطالب الاجتماعية و يدير راسو بطل ساعة ربي كبير و المغاربة ما معاهمش اللعب . عزف على وتر العنصرية و عمرو ليه راسو حتى سخن عليه و صافي تيق انه بطل ثوري …قول ليهم ينفعوك دابا

  • Amine
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:26

    هبة الدولة في تحقيق مطالب الشعب والديمقراطية في الإنصات إلى صوت الجماهير.

  • عبدالله
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:28

    أصبح عندنا بوتفليقة آخر يبعث الرسائل و الله مهزلة كما لو أنه المهدي المنتظر
    سير اولدي تكمش را الوقت خايبة
    و غير دلك متى طالبت الأحزاب بالحوار مع متعصب حتى تقبله الدولة

  • hassan
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:31

    دمت لنا فخرا ،ايها المدافع عن المداويخ،عاش الاحرار لا يضيع حق ووراءه مطالب.لا لادكاكين السياسية. الحر حر والعبد عبد

  • ازفزافي وبوتفليقة
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:32

    السي الزفزافي الا حد الان لم استسغي من يقلد من بهذه الخرجات ,انت رئيس الحراك او بوتفليقة رءيس الجزاءر .الكل يعرف ان بوتفليقة هو حر ولن يكتب رساءله اما انت فانك سجين وهل انت الذي تكتب هذه الرساءل

  • تغطية الشمس بالغربال
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:32

    من لم يفهم الرسالة فلينتظر كما انتظر وظن البعض في الدول العربية ان الامور انتهت لصالحه. لعل الجزائر اقرب لنا من اي بلد اخر كمثل. الما والشطابا جايين جايين.

  • simo danmark
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:32

    السيبة هادي؟؟؟ادا استمر على هدا الحال قد يتم عزله عن العالم الخارجي،….هاديك الساعة نوضها تأكل التبن…

  • مغربي من طنجة الى الكويرة
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:34

    الرسائل لاتفلح هاده الايام دعنى من ذلك الدولة تشتغل ملكا وشعبا لبناء مغرب افضل لكل المغاربة لا لجهة على جهة

  • موحى الحسيمي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:35

    مع الأسف الشديد السجين الزفزافي ليس معتقلا سياسيا بل معتقل من أجل جنح وجنايات قام بها في حق الشعب المغربي والدولة موثقة بالصوت والصورة.. تمت متابعته والحكم عليه كباقي المتهمين بالاجرام .. وطلب استئناف الأحكام وهي راءجة الآن.. ورفض الحضور إلى قاعة المحكمة للدفاع عن نفسه .. اما عن التطبيل حول ما يسميه دكاكين سياسية و لا يريد التفاوض معها فذاك شأنه.. ثم ما الهدف من نشر رساءل كل مرة إلى الرأي العام.. وعلى كل حال خانك الحلفاء في الخارج لما جعلوا منك بطلا .. وزرعوا فيك روح العنصرية والتهور المفرط في العنف المؤدي إلى ضرب الاستقرار .. اللهم لا شماتة .. رب ضارة نافعة .. ستعود إلى رشدك وأن فاتك الأوان… اطلب السماح من الشعب المغربي.. ارفع الراية المغربية أمام الملا واطلب الصفح عم ارتكبته .. وصدقني ساكون بعد ما أراك ملتحفا الراية الوطنية رمز المملكة المغربية ساكون اول واحد يطلب لك العفو … وان كنت اعرف حق المعرفة انك لن تحمل الراية المغربية.. وهي فرصة ثمينة لطلب الصفح… وسوف تفقدها أن تماديت في التهور ..

  • اقيشوح ميمون
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:36

    ادعو الجالية الى التوقف عن اعطاء المال لوالد الزفزافي بدعوى التضامن مع عائلات المعتقلين لانه يحتفظ بكل شيء لنفسه وعائلته ومؤخرا دفع مصاريف علاج زوجته في اوروبا من هاته الاموال

  • ماجد
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:40

    قليلون الذين مروا في تاريخ هذا البلد امثال ناصر الزفزافي، اعتقد انه لن تخضع وتتمخزن فتربيتك بريئة…
    حفظك الله

  • عبدالرحمان
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:40

    كما و لو كان له رأي و صيت و زعامة. خائن الوطن يتنفس الإنفصال و يتحرش بالدولة و يستهزأ بالأحزاب الوطنية.

  • عياش
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:40

    رسائل الزفزافي تذكرني برسائل بوتفليقة. الزفزافي في السجن و يقول سجن منفرد فكيف له أن يحرر الرسائل و يعلم من هم الأشخاص الذين يريدون الركوب على الحراك و بوتفليقة مشلول فكيف له ان يكتب الرسائل. اللعبة واضحة و رسائل ناصر الزفزافي ما هي إلا رسائل والده يكتبها نيابة عنه لأنه لا يزال يحلم بأن ابنه فارس و زعيم و تشجعه على ذلك أباطرة المخدرات في هولندا.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:44

    إن الحوار يكون مع من يمثل رأي الناس و يهدف إلى إيصال صوت المجتمع المدني إلى السلطات اما من يتلبس بالعنصرية و العمالة للاجنبي فلا حق له في الحديث عن الحوار و الديموقراطية . و نحن كمواطنين نحمد الله على فشل مسعى أعداء الوطن الذين يحاولون الآن التلاعب بالألفاظ و الكلام الذي لا يعكس نواياهم الحقيقية . لقد انتصرت إرادة الحق على إرادة الباطل الذي يضمرها شياطين الإستعمار و خصوم الوطن .

  • حكيمة
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:45

    زرعت الفتن وخنت الوطن وتتحدت عن خيانة الاحرار من هم هؤولاء الاحرار …. .زارعي الفتن ….الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها

  • عبدالهادي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:46

    أصبحت الأن مقتنع بأن هده الجريدة هدفها الوحيد هو أثارت النعرات والحث على الرجوع إلى الوراء والعودة إلى الجاهلية والعصبية القبلية
    اعلم بأنه ليس لكم الجرئة على نشر هدا التعليق
    انتظركم لاتبات العكس

  • amaghrabi
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:52

    بسم الله الرحمان الرحيم.الله اكبر ظهر المهدي المنتظر في بلاد امزورن يريد ان يحق العدل ويقضي على الجور ويجب على دولتنا ان تركع لهذا الزعيم البطل وان تسرح جميع الأحزاب السياسية وتغلق دكاكينهم وتترك خيمة الزعيم ولا مكان اخر الا خيمة الزعيم للحوار وتحقيق جميع مطالب الحراك الدنيوية والاخروية والا غالغضبة الخطيرة التي لا تبقي ولا تذر سوف تخرج من سجن عكاشة وتصل الى الفيسبةك الزفزافي الاب الذي يرسل القنبلة الذرية ويهلك في المغرب الحبيب جميع الحكام وعملاء الحكام.زماذا عساي ازيد"فرحم الله عبدا عرف قدر نفسه"

  • Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:53

    هل تعلم يا اخي ناصر من هم الاحرار،انهم المغاربة الطيبون اهلنا واعزتنا فى الريف الحبيب والدين تعلمنا معهم حب الوطن بريفه وجنوبه وشماله وغريبه…. وليس كمثل المتطرفين الحاقدين.

  • اسقاط الطواغيت الخونة
    الإثنين 18 مارس 2019 - 19:57

    راك في قلوبنا يا الصنديد البطل ناصر الزفزافي الله يعطيك الصحة

  • م عبدو
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:01

    اصبحتم تعطون للزفزافي اكثر مما يستحق،من هو الزفزافي حتى اصبح يتكلم عن الريف كأنه هو من يحكم الريف،وهو من يعطي الأوامر ويسمح لمن يحاور او لا يسمح، ويختار من يحاور ومع من يتحاور..
    هذا هراء ما بعده هراء. على الزفزافي ألا ينسى انه محكوم بالسجن من اجل خيانة الوطن والتآمر عليه مع خونة خارج البلاد. كفاك حلما ايها الزفزافي،الواقع هو انك في السجن ،واهل الريف عرفوك على حقيقتك. الريف بخير ولا يحتاج لك.
    ما حدث في الريف ،حدث في كثير من الجهات المغربية،فلا داعي للمزايدات ومحاولة الركب على ما حدث للظهور بصفة القائد المنقذ.
    واتوجه اخيرا الى الصحافيين واقول لهم، انتم تعلون همة من لاهمة له. انه اراد ان يخون الوطن. فيييقووووا.

  • محلل من القاعدة
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:06

    كلام منطقي عقلاني الحل هو اطلاق المعتقلين السياسيين والحوار الجاد مع جميع المغاربة من طنجة الى لكويرة لحلحلة المشاكل التي يعيشها الشعب المغربي ودفن الماضي بماسيه وسلبياته والاعودة الى الماضي وفتح صفحة جديدة مبنية على الديموقراطية وحقوق الانسان وتوزيع الثرواة بالتساوي بين المواطنين غير هذا فستبقى الاوضاع مشحونة ومضطربة ولايعلم احد اي اتجاه وربما الى المجهول

  • الجالية
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:11

    كلام معقول وكل شيء واضح لا نركع إلا لله ولا نسعى من أي أحد ولكن إنها مطالب من حق الإنسان أن يتمتع بها وعلى السلطة المركزية أن تتخذ قرار بالرفع العسكرة على الإقليم الحسيمة وإطلاق سراح المختطفين وإجبار الضرر
    لأن قريبا سيكون خبر عاجل

  • قلب الحسيمة
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:18

    هذه الخرجة جاءت من الاب
    حتى يضخم صورة ولده الأمي ..يتكلم عن الريف
    كأن ساكنة الريف فوضت له امر دلك ..
    علما انه واحد من ساكنة الحسيمة ..واغلب الذين يعرفونه ويعرفون نشأته ..لا ينخدعون لأقاويله الحمقاء..أب السجين يريد لإبنه الزعامة ..كأن منطقة الريف تعاني الظلم ..لا لا لا من المبالغة واللعب بالكلمات ..واستعمال أساليب العنصرية والقبلية
    ..هذا الأسلوب فهمه المغاربة كلهم من الشمال إلى أقصى الجنوب ..إلى (لكويرة) كفى تضليلا كفى مبالغة ..الدولة الممتلة في ومؤسساتها لم تفعل شئيا ..انما الجرائم ..والشغب.. واثارة الفوضى والمس بأمن البلد …التي قامو بها بعض المغرر بهم ..هم من دفعوا الدولة إلى ايقافهم واعتقالهم ..
    وعليهم أن يأخدو جزاء ما اقترفت اياديهم المأجورة
    من الداخل والخارج

  • elhaj
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:21

    un homme de mon quartier qui été très connu flehlaki aussi envoie des lettres de temps en temps, ont s'en fou de ce que ce criminel envoie, je commence a penser que 20 ans c'est pas assez, il a essayer de mettre le Maroc dans la M…,

  • رحبمو
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:31

    عاش الريف ولا للدكاكين السياسين ما وقع في الريف عموما والحسيمة خصوصا ليس بامر من الاحزاب السياسية بل بامر من القصر والمحطين بيه وادا اردنا الحل لقضية الريف على القصر ان يحل المشكل وليس الاحزاب هم مجرد خدام وانتهازين

  • عياش حر وافتخر
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:32

    اي نضال وطني عند المدعو الزفزافي وأي مستوى علمي وثقافي حتى يفرض من يحاوره حول الإنزلاقات المقززة التي اقترفها؟ يكفيه عون قضائي أو عون سلطة ليحاوره بعد أن يسلم مسبقا اعتذارا للشعب المغربي

  • medoujda
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:33

    كيبانلي خونا في الله تايق فراسو اكتر من القياس …اتحل ليه الفم ولا اذوي على الاحرار نقص من التيقة بزاف فراسك انت اردت اشعال الفتنة و لقيت جزاءك لا اقل ولا اكثر

  • ouf
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:57

    j'aurais aimer que tu proclame ton soutien au lute que Même les profs sous contrat que tu soutien leur revendication car je suis certain que parmi eux il y'a aussi nos frères et sœurs du rif , ce que je pense maintenant ; c'est que vous servez le régimes sans le savoir c'est malheureux à dire car à chaque fois qu'il y'a un mouvement populaires lmakhzen te sort comme pour faire diversion ; mais malgré tous je soutiens tous les détenue politique et à leur tête mehdaoui

  • وجدي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:00

    صراحة الزفزافي مناظر قل نظيره. رجل شجاع . حمل مآسي الريف و عبرهم مآسي المستضعفين في هذا الوطن الله يطلق سراحو . لو ان سياسيينا صادقون مثله لتقدمنا بسرعة البرق

  • الميلودي سيدي محمد الجميلي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:01

    الى amghrabi صاحب التعليق رقم 19 لقد اسات الى المغرب والمغاربة لما قلت { يجب على دولتنا ان تركع لهذا الزعيم } كلامك يفضحك وكما قال الحكماء كل اناء بما فيه يصدح انت جبلت على ألركوع والخنوع للبشر ولهذا تفرض على الاخرين ان يركعوا مثلك للزعماء ولكن هيهات ثم هيهات من ان يركع احرار وحارءر الريف العظيم لبشر مثلما تفعل انت يكفيك خنوعك وركوعك للبشر وهذا شرك عظيم

  • موحند
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:01

    ناصر الزفزافي قال ويقول الا الحقيقة.
    في مغرب العهد الجديد من يجهر بالحقيقة ويطالب بحقوقه المشروعة ويفضح الفساد والمفسدين مصيره في دولة المخزن السجن والاحكام الظالمة لمدة 20 سنة. ومن يغتصب الاطفال ويقترف جراءم مالية كخالد اعليوة والناهبين لثرواة الشعب والانفصاليون الحقيقيون كامينة حيدر يتم العفو عليهم. ناصر الزفزافي ونشطاء حراك الريف وجرادة وزاكورة والصحفيون والحقوقيون القابعين في سجون الخزي والعار اختطفوا واعتقلوا وسجنوا وحوكموا ظلما وعدوانا وهم رموز الحرية والكرامة والعدالة. لهذا يجب على اصحاب القرارانصاف هؤلاء الابرياء والافراج عنهم فورا واطلاق سراح الشعب والوطن لان هذه الاحكام سياسية وجاءرة. الاصرارعن نهج المقاربة القمعية المفرطة سيزيد من الاحتقان وسيؤدي الى انصاف ومصالحة جديدة وجبر الضررعن طريق محكمة العدل الدولية وسنجمع جميع الجراءم من يوم الحماية الى يومنا هذا. يجب على الدولة المخزنية ان تعلم بان خارج اسوار السجن الملايين من الزفزافيين يجهرون وسيجهرون بقول كلمة الحق بالسلمية والحضارية والقانون الدولي.

  • المقاطع بوربعين
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:19

    فعم الجواب الكافي من عندمناضل
    ناصرالزفزافي.هبة الدولة تتمثل
    في تحقيق مطالب الشعب .
    دكاكين السياسية هم من قاموا
    بإصداربلاغ بأمرمن مستشاري القصر
    على أن المنطقة الريفية انفصالية.
    ومن هذاالمنبر نناشدأقلام الحرة
    والجهات المعنية بإنهاءهذه العنصرية
    القبائلية التي تنهجهاالدولة ضد
    المناطق الهاشة والريفية خصوصا.
    ونطالب المجتمع الدولي بالتدخل
    العاجل لإطلاق الحراك الشعبي
    كماأسماه ناصرالزفزافي حفظه الله
    رسالته قوية جدا منقحة وبعيدة
    عن الغرورالذي أقدمت عليه الأحزاب
    السياسية بالمغرب وعلى رأسها
    النذالة والتعمية.

  • عبده
    الإثنين 18 مارس 2019 - 22:01

    كذب كذبة فصدقها … قصة الذب المغرور بنفسه … هل يظن أن المغاربة اغبياء ؟ .. لقد اعطاه بعض السياسيين اكثر ما يستحق آملين ان يستفيدوا من شعبيته و استعماله مورقة رابحة في الانتخابات … اقول لهؤلاء اتركوا القضاء مستقل عن توجيهاتكم و تاتيراتكم .. فالوطن و الملك اغلى من الزفزافي و أمثاله ….

  • من ألمانيا
    الإثنين 18 مارس 2019 - 22:11

    كم انا صاءب في قراري لما هاجرت منذ 22سنة المغرب الى المانيا . نعمى البلد.فالمغرب لازالى يحكم بالعقلية الديكتاتورية المخزنية. العقلية المتخلفة المتحجرة فلا غرب من هذا .لان هذا هو اساس حكمه. ولا تحسبنا اللة غافل عما يفعله الظالمون .

  • فكيكي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 22:49

    في مغربنا الحبيب كثروا الزعماء الله أجيب زعماء الإختراع والإبتكار و والإكتشافات أما زعماء زعزعة استقرار البلاد فالوطن يرفضهم ولا حاجة للشعب بهم.

  • حراك مبارك
    الإثنين 18 مارس 2019 - 23:07

    لا مكان لدكاكين السياسية في الريف وجرادة

  • متتبع
    الإثنين 18 مارس 2019 - 23:36

    هل لازال هذا يتكلم وهو في السجن .لا مصداقية له لا لأبيه. هل من خان وطنه وسعى للانفصال لا يستحيي ويستمر في استفزاز المغاربة يجب عليك أن تخرج و تواجه مصيرك الذي هو السجن ولا حق لك ان تتكلم .انت ولا ابوك ولا من معكما .

  • ابن الريف المنسي
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 01:44

    يجب اطلاق سراح كافة المختطفين المحتجزين الابرياء ورفع العسكرة وتحقيق الملف الحقوقي من الفه الى ياءه
    الحراك باقي ويتمدد حتى تحقيق المطالب المشروعة
    الحراك فكرة والفكرة لاتموت

  • أنا و صافي
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 02:11

    هادا من نيتو كيدوي
    سير اوليدي تلها في شي حاجة ترجع عليك بالنفع
    اما مغربنا ما محتاج شاي لبوتفليقة آخر يبعث الرسائل..قهرتونا بالمهازل

  • chafi
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 03:25

    pour numero 28 qui critique le leader Zafzafi
    zafzafi et le seul politicien melitant qui peut reunir des millier en 5 min.zafzafi save bien lire le discour sure papier et direct,zafzafi n a pas besoin d un diplome de l university de mohamed 5 et une university de france sous demande pays d avance comme le cas de sief dine kadafi une doctorat sans allez fait d etude et a la fin a regrete de lui donne le diplome phd pour un persone qui ne save meme pas faire une conference de presse
    zafzafi c est un grand statege et aussi un homme de communication et politique sans besoin d allez etudier chez la gzioui ou tlati ou manar selemi qui fond honte au intelectuelle marocain popuplaire
    allez faire le chata ou massage pour les saoudiens tu n est pas un marocain tu est de yamane ou fils d un saoudien ou katari allez quite le maroc vers tes freres
    nasser et un vrais amazigh d origine de rif
    qui est tu pour qu elle journal ou poste de police qui te pousse d attacke les marocain et leur liberte d

  • younes
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 03:26

    الحل في إطلاق سراح المعتقلين وتلبية المطالب وكفى

  • ريفي من اروبا stokholm
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 04:13

    وفي الحقيقة يجب الزج بالطواغيت الخونة اعداء الشعب في السجون, وتا سيرو حررو الكركرات وتيفاريتي يا الدكاكين السياسية يا النهابين الخونة ويا الراكعين والساجدين للبشر ,والى المعلق 10 ههههه حررتي بعدا الكركرات ومازال كتقول من طنجة لكويرة واش نتا مصطي ???? الكويرة فيها الجيش الموريتاني يعني تابعة لموريتانيا والبوليزاريو راهم في الكركرات والشاحنات المغربية ممنوع يدوزو قبل ما يخلصو.

  • الزمر
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 05:37

    السلام، في الحقيقة هذه الرسالة عندما قرأتها وجدتها ليست موجهة إلى الدكاكين او الدولة المغربية كما يدعي الزفزافي هذا إذا كان هو من كتب هذه الرسالة أصلا، بل هذه الرسالة موجهة إلى الشعب المغربي بلا إستثناء و لمذا في هذا الوقة الذي يشهد إحتياجات في دولة مجاورة ، على الأقل هي سلمية وهذا لم يكن في الحسبان و هذا شيئ عظيم، أما السيد الزفزافي مزال يدعي ان إحتياجات في الحسيمة و المناطق المجاورة كانت سلمية و هذا نفاق كبير ، السيد الزفزافي يحمل شعار اليسار المتطرف الذي لم يعد يقنع أحدا في هذا الزمان خاصة الشباب ، إدا أراد السيد الزفزافي التعايش فهذا سهل للغاية وهذا يعرفه جيدا، وإذا لم يرد التعايش فهذا نعرفه نحن جيدا،

  • مغربي عياشي حر وافتخر
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 06:35

    إلى كاتب المقال 33 موحند : دون ان اتكلم لك عن المساس بالرموز الوطنية والعلم الوطني وإنزال الإمام من فوق المنبر وو.. فإن مجرد التلفظ بعبارات ساقطة وشتائم مقززة لفئة عريضة من الشعب المغربي أثناء المظاهرات وعبر وسائل الإعلام يعتبر وحده كاف للحكم على ابنك (إن كنت أنت ابوه صاحب التعليق) بأكثر من 20 سنة سجنا لأن هذا الفعل في حد داته خطير كان يرجى من ورائه بث الأحقاد والتفرقة والضغينة بين أبناء الوطن الواحد.. أتمنى أن أكون قد اقنعتك

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:38

    رد على 44 المدعي ريفي من Stokholm : يبدو أنك ممن يعيشون في المهجر ويريدون أن يصطادوا في الماء العكر.. أولا عليك ان تفرق بين العبادة والركوع والسجود الدى يكون بعقد النية المسبقة والإخلاص لله وبين الإحترام والتقدير الدي يدخل في نطاق التربية والأخلاق التي أوصى به ديننا الحنيف تجاه الوالدين وأولياء الأمور سيما إدا كانوا من النسب الشريف.. أما حدود بلادك التي عليك أن تعرفها أن كنت فعلا مغربي فالكركرات شريط عازل بعرض 5 كلم على طول الحدود المغربية الموريتانية خالية من أي قوة اجنبية بموجب اتفاق وقف إطلاق النار سنة 1991.. لكويرة قرية صغيرة على الشاطئ سترجع إلى حضن الوطن إن شاء الله كما الحال بالنسبة لسبتة ومليلية.. تفاريتي وبير لحلو أراضي مغربية منزوعة السلاح بدون تجهيزات ولا منشآت عمرانية تحت مراقبة بعثة الأمم المتحدة.. أما معظم تراب صحراءنا العزيزة فهو داخل الجدار الأمني ينعم أهله بالأمن والإستقرار والطمأنينة والحمد لله.

  • hicham
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:56

    خائن الوطن هو من يسرق فوسفاط وسمك بحر المغرب ويعفو عن مغتصبي الأطفال ويسجن من يقول إننا نطالب بالعيش الكريم خبزا ومسكنا وتعليما ومستشفا

  • amaghrabi
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 08:27

    بسم الله الرحمان الرحيم.الى السيد الميلودي المعلق رقم32,اقول لك سيدي الغير المحترم انك تحلم الخوخ في الليالي وانك انت الزفزافي وابا الزفزافي ينطبق عليكم القول المغربي الماثور"شدني ولا نطيح" حقق لي ما اريد او اصبح عميلا لاعداء الانفصاليين والأجانب أعداء الوطن.فيجب عليك ان تعلم ان أساس المغرب الحبيب متين جدا في عهد جلالة الملك محمد السادس حفظه الله,ويكفيك ان تعلم ان الجيش المغربي واع ومطيع لاميره الرائع محمد السادس حفظه الله,ويكفيك كذلك ان تعلم ان جميع ممثلي الامة وخصوصا الاجزاب السياسية جميعها وراء سياسة صاحب الجلالة وذلك منطقي لان جلالة الملك يتدخل بالإصلاحات الضرورية المهمة للوطن ويتجاوب مع جميع المطالب الحقيقية التي تطلبها الأحزاب والنقابات والمنطملت المدنية والمنطمات النسوية وووو اما الزفزافي المسكين فانه يصرخ في الواد ولا يصل صراخه الا الى المزيلة وتعليقك كذلك سيدخل في تاريخ المزابل الوطنية

  • من الجالية الريفية EUROP
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 09:52

    تفظحتو وتشوهتو وتبهدلتو يا الدكاكين السياسية والشعب كله تيعرفكم بلي ماكتسواو حتى قشرة ديال البصلة وكتاكلو الفلوس ديال الحرام والحرام لا يدوم واذا دام لا ينفع,اما الطواغيت المفسدين الكبار لي كيحبسو الابرياء راه كيتعذبو كلهم في الدنيا قبل الاخرة.

  • العبدي
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 10:18

    الزفزافي كان ضحية ابوه وارتكب جرائم ضد المغرب و المغاربة والكل موثق بالصوت والصورة وابوه كان بياعا للغرب ومازال وكﻻمهما ان اﻻستعمار اﻻسباني ارحم من اﻻستعمار لعروبي دليل على عمالتهم للغرب .وكان على القضاء ان يضيف تهمة الخيانة للوطن.

  • المقاطع بوربعين
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:37

    ملاحظة وتنبيه لكل من يناضل حقيقة
    في هذاالباب ولكل من يستغل الموقع
    وأفكارالمتدخلين الذين يدافعون عن
    قضية الحراك الشعبي عموما.
    فشكراللسيدالمحترم المسمى
    نفسه ((لالتزويرأسائكم يالطواغيت))
    ونحن جميعانعرف الشعب مقهور
    ومسجون ومقموع من السلطات
    المعنية.فمن يكون هؤلاءالذين
    يتدخلون بالسلب وهتك أعراض
    الزفزافي الإبن والأب وشكرا
    على كل عاقل بالغ سليم القلب.

  • عبدالله
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:35

    للمتدخل 53: يا سيدي كلنا ندافع على الحق لا نحب الطغاة والمفسدين ونحاربهم .. لكن لماذا أثناء المظاهرات لما سمي بالحراك كانوا يسبوني وبسبون كل من خالفهم في الأفكار وهتفوا بعبارات عنصربة وكتابات تبخس من قدر المواطنين وتنعتهم بأبشع النعوت..

  • إاما وطني إما ....
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 22:38

    هذا المخلوق يذكرني بالمجنونة التي طلب منها ان تغرد .
    ويقول المثل المغربي " اذا تكلم المجنون، وجب على المنصت ان يكون عاقلا "
    رحم الله الحسن الثاني وادخله فسيح جناته، انه كان من الصادقين.
    عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانها او حاول.
    والسلام على من اتبع الهدى

  • مغربي
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:36

    غير تهنا حتى واحد ما غادي يتحاور معاك
    لقد انتهت صلاحيتك

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين