24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | التعاقد وتحفيز الطبقة المتوسطة يعطلان "قانون التعليم" في البرلمان

التعاقد وتحفيز الطبقة المتوسطة يعطلان "قانون التعليم" في البرلمان

التعاقد وتحفيز الطبقة المتوسطة يعطلان "قانون التعليم" في البرلمان

مزيد من الانتظار سيعرفه القانون الإطار الخاص بالتعليم قبل خروجه إلى الوجود، بعد أن "انضاف التعاقد وتحفيز الأسر ذات الدخل المتوسط التي تُدرس أبناءها في التعليم الخصوصي إلى جدل لغات التدريس، و15 نقطة خلافية أخرى أوقفت القانون داخل مجلس النواب، مع فارق الأهمية والحدة في النقاش داخل اللجنة"، حسب ما كشفته مصادر برلمانية لجريدة هسبريس الإلكترونية.

وأضافت المصادر ذاتها أن "الخلاف انتقل إلى مسألة التنصيص على التعاقد كنظام جديد للتوظيف في قطاع التعليم، إذ رفض الفريق الاستقلالي الأمر، واعتبره غير صالح في وسط ظالم، مطالبا بحذفه، فيما رأت بقية الفرق أنه خيار إستراتيجي للدولة، ويجب التنصيص عليه داخل القانون من أجل ضمان نجاعة أكبر على مستوى تفعليه".

وأوضحت مصادر هسبريس أنه "إلى حدود اللحظة لم يتم التنصيص على التعاقد، وبقي مفتوحا أمام جميع الاحتمالات، التي سيبتّ فيها رؤساء الفرق النيابية"، مشيرة إلى أن "نقطة تحفيز ودعم الطبقة المتوسطة التي تدرس أبناءها في التعليم الخاص من بين النقاط التي شهدت خلافا، فقد اعتبر البعض الأمر تمييزا بين المغاربة، فيما اتجه آخرون نحو اعتبار هذه الطبقة تضررت كثيرا جراء بعض السياسات، وهو ما سيتوجب الاستدراك".

وورد بين المعطيات نفسها أن "نقطة لغات التدريس لازالت هي الأخرى محط خلاف، فالبعض يصر على استخدام العربية فقط، فيما يتجه البعض الآخر نحو خيار الفرنسية"، وزادت أن "خيار تأهيل اللغة الإنجليزية واللغات الوطنية، ومنها الأمازيغية، مطروح كذلك"، لافتة إلى أن "اجتماعات اللجنة التقنية انتهت، والحسم الآن أصبح بيد رؤساء الفرق".

وأبرزت المصادر التي حضرت لقاء اللجنة التقنية أن "بقية النقط تم التوافق حولها"، مشددة على ضرورة "استحضار الإجماع الوطني، بعيدا عن التفرقة ومنطق الأغلبية والمعارضة"، وزادت: "كل هذا التضارب والنقاش والاختلاف على مستوى وجهات النظر عليه أن ينتهي باتفاق جماعي حول قضية التعليم".

جدير بالذكر أنه من المرتقب أن يجتمع رؤساء الفرق البرلمانية، يوم الخميس المقبل، من أجل التداول في النقاط الخلافية التي ترتبت عن اجتماعات اللجنة التقنية، في محاولة للتفاعل مع اتفاق قادة الأحزاب السياسية الأغلبية على عقد دورة برلمانية استثنائية من أجل المصادقة على النصوص التشريعية الجاهزة، وضمنها مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - haaamid zahouri الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:09
أين هي الطبقة المتوسطة أصلا في المغرب. ؟ ؟ توجد فقط الطبقة البورجوازية و الطبقة الكادحة التي تشكل نسبة كبيرة. في ما يخص التعاقد وجب على الحكومة إيجاد حل لأن الضحية هم أبناء الوطن.
2 - مغربي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:11
بدأت الشعبوية من طرف حزب الاستقلال
3 - الهوية الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:14
خلاصة القول ان التعليم في مزبلة التاريخ وخير دليل هو مايقع الان امام الاعداديات وثانويات واكثر دلك هو النظام التعاقد الذي فرضته الدولة على الاطر
4 - مراقب الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:15
نعم هناك اتجاه لبيع المدرسة العمومية بعد إغراق البلاد في الديون لكي ينعم الأولياء الصالحون بالتقاعدات الاستثنائية والشعب هو من يدفع الثمن لكن سرهم ماذا تنتظر من قوم يقولون لك محمد الخامس راه ف القمر مجتمع متخلف وامي بضم الألف.
5 - فكر الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:16
لقد بدأ واضحا أن مسألة التعليم وبرامجه تعد الأساس في خلق نهضة علمية كما هو الحال عند الغرب أما آن الأوان أن نعجل في تغيير مناهج التعليم حتى ننقد أنفسا من براتين التخلف كما هو الحاصل في جميع الدول العربية والإفريقية بلا استثناء.
6 - الفكهاني الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:17
من غرائب الامور ان تجد نفس الكلمة "اصلاح" غير متوافق على معناها مابين الدولة والمجتمع.من اراد ان يفهم ذلك فليرجع الى ما يقوله العروي في الدولة السلطانية.لذلك على المجتمع الا ينتظر اصلاحا بما يخدم مصلحته ولكنه اصلاح مفصل على مقاس نظام الحكم ويخدم التوجهات الماكرواقتصادية للنظام في العلاقة مع املاءات صندوق النقد الدولي.
7 - هم.......هم الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:18
التعاقد يبقى الوسيلة المثلى لإعادة انضباط رجال الدلع المدرسي الذين عاثوا فسادا في المدرسة العمومية منذ الاستقلال ، حيث كانت الأهداف المسطرة بعد كل بداية موسم دراسي : برمجة الإضرابات و الاحتجاجات و الغيابات بالشواهد الطبية أو غيرها ، انخراط مصلحاتي نفعي في النقابات و الجمعيات و الأحزاب، أما الامتيازات الاستثنائية التي قل نظيرها في الوظائف الأخرى فلا يبوحون بها و منها: 16 ساعة في الأسبوع و قرابة نصف سنة عطل و رواتب الأطر العليا التي تستقر عتد السلم 11 و خارج السلم أي بداية الأجور تكون 5500 درهم ...أقدمية 6 سنوات يقفز الراتب نحو 10000 درهم و ينتهي عند حلول سن التقاعد نحو 15000 درهم......هي الحقيقة المخفية لمن غابت عنه......أسألوا عن أجور رجال الأمن و الدرك الملكي و القوات المسلحة الملكية خريجي المعاهد و المدارس و لتكوينات تتجاوز 3سنوات بعد البكالوريا .....و ستنالكم الصدمة.
8 - التعاقد هو السبيل الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:21
بعد دوامة و استنزاف موارد الدولة و بدون جدوى ، بل إن الأوضاع تتجه نحو الاسفل ، يبقى التعاقد حلا ملائما لإنهاء انتهازية و تسيب رجال التعليم.
9 - يوسف الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:27
نعم للتعاقد صديقي له اجازتين يعمل مع الاوقاف ب2500 درهم اليس التعاقد افضل
10 - مهتم الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:28
ها قد ظهرت الحقيقة التي كانت تنسيقية الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد،ظهرت الحقيقة في مناقشات اللحن حول التعليم،انظروا ماذا اقترحت الحكومة،دعم الاسر الميسورة التي تدرس ابناءنا في المدارس الخصوصية،معناه خذوا ٱولادكم الى privé و الدولة تعطيك تعويض،هذا هو منطوق المبادرة إذن خطاب الوزارة عن التعليم العمومي غير صحيح. و الدليل التقوى هو إقدامها على تغيير 14 بندا في العقد في رمشة عين،لو كان العقد يهم قطاعا آخر و الله لقاد شي مسؤول ٱو وزير حتى يقيسو فبالاحرى بغيره. هذه هي الحقيقة،العقد يساوي 0.
11 - متضرر الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:29
يجب طرد المتعاقدين في اسرع وقت وتقديم العطلة الربيعية
12 - أستاذ جامعي متقاعد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:30
حذار ثم حذار ! فالتعاقد بداية لبيع المدرسة العمومية وبالتالي اضطرار الآباء إلى دفع النقود من أجل دراسة أبنائهم .أنقذوها قبل فوات الأوان !
13 - مغترب الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:31
"..التعاقد خيار استرتيجي للدولة..."" فبعدما اجهزت حكومات ع صناديق التقاعد وافلستها وفرضت التعاقد في الشركات والمعامل والمصانع ....فإن هذه الخيارات هي من صميم إملاءات صندوق النقد والبنك الدولي للتخلص من التزامات الدولة اتجاه موظفيها والطبقة العاملة حيث سيرتقي العامل إلى درجة "عبيد" لرأسماليتهم وبورجوازيتهم التي ستنقض ع المدارس العمومية تحت طائلة "الخصخصة" أسوة بالقطاعات التي سبقتها من ماء وكهرباء ومواصلات واتصالات وموانيء .....
14 - رشيد البقالي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:36
في أوروبا نسمع عن منح المهاجرين السريين مساعدة مالية من أجل الرجوع لأوطانهم، وفي المغرب ابتكار مساعدة لمن يرحل أبناءه من التعليم العمومي إلى التعليم الخصوصي.
لك الله يا وطني.
15 - مواطن حر. الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:37
شكرا لحزب الاستقلال على رفضه للتعاقد في اٍطار هذه اللجان’ نقطة ستحسب له اٍيجابيا في الانتخابات المقبلة....نطالب بقية الاحزاب برفض التعاقد الظالم خدمة للمصالح العليا للمواطنين... أكتبوا التاريخ ووقفوا هذه المهزلة رجاء.
16 - استاد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:37
و ابرزت المصادر اللتي حضت لقاء اللجنة التقنية ان بقية النقط تم التوافق حولها مشددة علئ ضرورة استحضار الاجماع الوطني بعيدا عن التفرقة ومنطق الاغلبية والمعارضة وزادت : كل هذا التضارب والنقاش والاختلاف علئ مستوئ وجهات النظر عليه ان ينتهي باتفاق جماعي حول قضية التعليم .
17 - لا للتعاقد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:38
لا للتعاقد نعم للغش والتكاسل نعم للاستمرار في النظام القديم مع الوظيفة العمومية الدي انتج لنا تلاميد وخريجين شبه اميين وبوانا المرتبة ماقبل الاخيرة على مستوى العالم في التعليم والمستفيد الوحيد رجال التعليم الدين اغتنو على ظهرنا
18 - سكليس الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:38
علاش ما كايكونش الخلاف في موضوع الامتيازات والتعويضات والسفريات وفي توزيع المناصب والمكاسب والوظائف بين السادة الوزراء والبرلمانيين. كايكون الخلاف غير في القضايا المتعلقة بالشعب من وظائف بسيطة وحرف تقليدية وفلاحة بورية وتعليم وصحة وسكن .ناقشوا إلغاء تقاعدكم الذي يسنزف ميزانية الدولة .اقتطعوا من اجوركم السمينة لصالح صناديق الأرامل واليتامى والمرضى والفقراء
19 - لا لترهيب الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:41
هذا دليل قاطع على اتجاه الدولة نحو ضرب مجانية التعليم من خلال استمرار طرح مفهوم التعاقد في دواليب مؤسسات الدولة وطرح قضية حفز الطبقة المتوسطة لتدريس أبناءها في التعليم الخاص.... وليس كما تدعي الوزارة الوصية عن التعليم بحذف مفهوم التعاقد. الأجدر أن يكون لمطالب الشعب صدى في هذه المؤسسات وأن تكون سياسة الحكومة والفرق البرلمانية سياسة شعبية لا فرض توجهات فوقية وتنزليها رغما عن الشعب
20 - مواطن مغربي. الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:42
تحية عالية للموقف الذي عبر عنه حزب الاستقلال ،والذي يقف دائما الى حانب او صف الشعب المغربي المقهور . اكيد ان الامر في نفحة سياسية ، ولكن لا يجب ان ننسى ان كل الاحزاب تبحث عن مصالحها الخاصة . نعم امر جميل جدا ، ولكن لايجب مخالفة الوعود مع الشعب وضرورة تحصين مكتسباته (المجانية في التعليم مثلا والاهتمام برجل التربية والتكوين باعتباره عماد اي نهضة للبلاد + تطوير قطاع الصحة والعناية بوظفيها) . عكس بعض المنافقين الذين يتاحجرون في الدين ويبيعون الوهم للشعب ، في وقت يحصنون امتيازاتهم الخاصة ويعضون عليها بالنواجد ( مثلا تقاعد 90000 درهم لرئيس الحكومة بعد 5سنوات من الولاية التشريعية !!!!!) . الوعي في تنامي والحمد لله ، والقادم لا يبشر بخير ما لم يتحرك المسؤولين قبل فوات الاوان .
تحياتي
21 - نحن الشعب الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:46
نحن الشعب ننتظر تسريح كل من غاب عن تدريس أبناءنا.
22 - مواطن مراقب للاوضاع الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:47
ما رأى المغرب غدرا منذ الاستقلال إلا من رجال التعليم الذين يستمتعون بأفضل توقيت ثم يطعنون ظهر الدولة و حتى تحريض الخارج للتدخل (الأمر الذي رأيناه مع الطلبة الغير المتدربين = الأساتذة المتدربين =أساتذة الغد سنة 2015) .....في خضم هذا وجب الضرب بيد من حديد على من سولت له نفسه الإضرار بفلذات أكباد الآباء الذين لا ذنب لهم إلا أنهم ابناء الطبقة الكادحة من صغار الفلاحين و البائعين المتجولين و الجنود و المخازنية ووووو....نقطة إلى السطر .
23 - ستوب الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:47
نضال الأساتذة منذ القدم كان يرمي إلى تعطيل الدراسة بامتياز حيث يمكنهم الالتحاق و التفرغ لمهام أخرى مدرة للربح : فتجدهم تارة يتهافتون على الساعات الإضافية ليلا و نهارا-تفرغ لمشاريع تجزئات الأراضي - أنشطة جمعوية و حزبية و نقابية و انتخابية -- .....الخ) أما الشعارات فكانت لا تخلو ظاهريا من الدفاع عن المدرسة العمومية لكنه باطنيا و عند نيل فرصة التفاوض كانت تؤسس لتحسين الراتب و تقليص مدة الحصول على السلم 11 و حتى خارج السلم....و لا يجب غض الطرف أن رجال التعليم في المغرب وهبت لهم الدولة أفضل زمن مدرسي حيث العطل الرسمية و الموسمية على مدار السنة، 16 ساعة في الأسبوع و عند أقصى الحدود 24 أي بمعدل 4 سويعات في اليوم........و رغم كل هذه الامتيازات الاستثنائية نجد حال التعليم في المغرب يعيش الاضمحلال و يؤول مستواه نحو الاسفل و الدنيوية عالميا و عربيا.
24 - بلاحدود الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:49
حركة أو نضالات المتعاقدين لم تعد كذلك بل أصبحت عصيانا وتمردا و ابتزازا مفضوحا و مكشوفا و فئوية ضيقة انتهازية تم استغلالها و الركوب عليها من طرف بعض المحرضين الذين يدفعون الأمور دفعا نحو المزيد من التعقيد و يستغلون بؤس و تردي الأوضاع الإجتماعية و الإقتصادية و الحقوقية المتأزمة أصلا لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور ومنهم المتعاقدين لتصفية حساباتها السياسوية مع نظام المخزن الأوتوقراطي و محكومته العاجزة و الفاشلة جزاءا تشميع أوكارها اللاقانونية من أجل إرباك الموسم الدراسي و هدر الزمن التعليمي والمدرسي لألاف من ابناء الشعب المغربي...الحكومة قدمت عرضا مغريا و لابأس به لهؤلاء الشباب و من الضروري التجاوب الإيجابي معه إن كانوا يملكون بعضا من حس الضمير المهني أولا...
25 - احمد علي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:54
انتضروا الاسوء لان حزب العدالة اغرق المغرب في الديون
26 - عباسي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:55
يجب استدعاء المتقاعدين والمتقاعدين النسبيين وتحفيزهم بتعويضات جيدة لتعويض هؤلاء كما يجب إسناد الأقسام الإشهادية للمرسمين في ماتبقى من السنة الدراسية حتى ولو اقتضى الحال منح عطلة مبكرة لتلاميذ الأقسام غير الإشهادية إسناد أقسام للمتدربين في المراكز الجهوية وكذلك الحاصلين على الإجازة يمكن توظيفهم بشكل مستعجل لما تبقى من السنة الدراسية. المهم إنقاذ السنة الدراسية خصوصا الأقسام الإشهادية
27 - دكتور خبير في الاقتصاد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:56
التعاقد هو نظام فاشل،
السبب الرئيسي لاتجاه الحكومة ودولة معها في تطبيق هذا النظام هو تحطم في أموال التقاعد، لأن الأساتذة المتعاقظين يخضعون للنظام الجماعي لمنح الرواتب تمس موظفي الوظيفة العمومية الذين يخضعون لصندوق المغربي للتقاعد ، تحويل المتعاقدين تابعيين الأكاديميات هذه الرئيسي هو جعل اقتطاعات المالية للتقاعد تحت وصاية CDG صندوق الإيداع والتدبير وهذه صفقة تمت تواطئ الجميع، بعدما افلس هذا الصندوق،
لا علاقة هنا للتوظيف الجهوي او تحسبن جودة التعليمات او غيرها من شعارات المرفوعة.
28 - مهدي القساوي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:05
نعلم أن التلميذ هو الخاسر الأكبر. وكنا نراعي هذه المسألة عندما جسدنا جميع الخطوات النضالية السابقة خارج أوقات العمل ولكن لا من يجيب. خضنا هذه المرحلة وقلوبنا متعلقة بالتلاميذ. خصوصا عندما أتصفح بعض رسائلهم الفيسبوكية وكلها تقول :
-متى سترجع يا أستاذ؟؟؟
أما أن أرجع مرفوع الرأس أو فليكسروا هذه الجمجمة
29 - حفيظ الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:41
السي زيان فضح المستور بخصوص ملف المتعاقدين : التقاعد وصندوق الإيداع والتدبير CDG ، قلتها في المسؤولين شرذمة يقودون البلاد نحو الهاوية ..
30 - مواطن مغربي. الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:53
 تحية عالية للموقف الذي عبر عنه حزب الاستقلال ،والذي يقف دائما الى حانب او صف الشعب المغربي المقهور . اكيد ان الامر في نفحة سياسية ، ولكن لا يجب ان ننسى ان كل الاحزاب تبحث عن مصالحها الخاصة . نعم امر جميل جدا ، ولكن لايجب مخالفة الوعود مع الشعب وضرورة تحصين مكتسباته (المجانية في التعليم مثلا والاهتمام برجل التربية والتكوين باعتباره عماد اي نهضة للبلاد + تطوير قطاع الصحة والعناية بوظفيها) . عكس بعض المنافقين الذين يتاحجرون في الدين ويبيعون الوهم للشعب ، في وقت يحصنون امتيازاتهم الخاصة ويعضون عليها بالنواجد ( مثلا تقاعد 90000 درهم لرئيس الحكومة بعد 5سنوات من الولاية التشريعية !!!!!) . الوعي في تنامي والحمد لله ،  والقادم لا يبشر بخير ما لم يتحرك المسؤولين قبل فوات الاوان .
تحياتي
31 - Noureddine الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:55
عادة ما تكون الاحتجاجات يوم أو يومين لكن هؤلاء أوقفوا الدراسة ظنا منهم أننا سنتضامن معهم وهذا مستحيل لا يمكن أن نتضامن مع مطالب خبزية للانتهازيين كلهم يبحثون عن مصالحهم الشخصية وحديثهم فقط عن الأجور السلالم البقعة الأرضية (شوكة وتكون فيها الكرجات يدير فيها دروس الدعم) ويفعلون المستحيل لكي يتضامن يتعاطف معهم الجميع لكن هذا لم ولن يحدت مع هؤلاء الانتهازيين. كما نطلب من الدولة أو الأكاديمية أن تبحت عن أساتذة شرفاء يعملون بقلوبهم ولديهم غيرة على ولاد الشعب
32 - متتبع الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:55
التعاقد بعد من ابعاد الرأسمالية
33 - هاشني الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:58
المتعاقدين لم يفرض عليهم التعاقد ... بل عن طيب خاطر و الله يكون في العون ... أما بخصوص الإضرابات و التوقف عن العمل فهذا لا نقبل به لأن أبناءنا يضيعون و الراحة تسبب لهم الإنحراف الذي يصبح هو المادة الوحيدة التي يدرسونها وهذا من شأنه أن يضر بالمستوى الثقافي والتعليمي ... أما بخصوص اللغة الأمازيغية فلا اتفق مع مساواتها مع اللغات الأجنبية لأنها لغة قبلية و تخص أصحابها.
34 - مواطن الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:07
لو كانت لكم كما تدعون غيرة على ابناء فقراء هدا الوطن لما اخدتموهم رهينة للحصول على مطالب خاصة ولما ضيعتم سنة من عمرهم الدراسى الكل يعلم انكم انتهازيون
35 - محمد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:22
الى المسمى هم.........هم اولا هل تعلمت القراءة والكتابة على يد المستعمر .؟ام مضى من عمرك قرن من الزمن ...؟ لانني ولجت المدرسة العمومية بعد الإستقلال وأكن كل التقدير والإحترام لجميع المعلمين الذين علموني مبادئ القراءة والكتابة وقواعد اللغة العربية منها والفرنسية وكذلك الأساتذة الذين درست على ايديهم في الإعدادي والثانوي وايضا الجامعي. فإني اسأل لهم الجنة لأن الفضل يرجع لهم جميعا حيث اخرجوني من ظلمات الجهل إلى نور العلم .فتحية صادقة لجميع نساء و جال التعليم.
36 - kmal الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:22
واش بصح مصدقين داك شعار ديال من أجل المدرسة العمومية ومجانية التعليم هههه راهم فقط باغين إدماج والترسيم مع الوظيفة العمومية من بعد النعاس. إن كانت كتهمهم المدرسة العمومية فعلا كون قاطعو إمتحان2016 من أصل فتتراجع الدولة عن التعاقد . انتهازيين انتهازيين فقط
37 - عبدو الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:42
من المجاني ما قتل... في الصحة والتعليم .لاننا رغم الدروس الخصوصية ، والساعات الاضافية مازلنا نطالب بالمجانية الرخيصة ...ومن هنا قمة الاصلاح ، لمن اراد ويمتلك الشجاعة الديموقراطية . فبدل السجال الانتخابي ، يمكن لهؤلاء المزايدين من الاحزاب والجمعيات المتشدقين ، الدفع بثمن بخس ، بدل الفقراء الحقيقيين مباشرة . وتعري ، من يختبء في جلباب الفقير الذي يؤدي الساعات الاضافية ؛ رغم فاقته ومرضه . لكون التمويل النظيف والمنظم بتاطير المجتمع القريب من المثل المعربي : العار الجار على جرو . فانتظروا انا معكم ..
38 - بودواهي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:42
البرلمان ما هو إلا استمرار للحكومة و الطبقة البورحوازية الكومبرادورية و للنظام و الطبقة الحاكمة كتحالف طبقي مسيطر يعمل بجد و اجتهاد في إطار رؤية استراتيجية للقضاء على كل المكاسب الشعبية و خدمة مؤسسات المال الدولية و الإمبريالية العالمية ...
الدي ينقص هو غياب و تشردم كل القوى و الفعاليات التي تمثل التحالف الطبقي المناقض المتمثل في الأحزاب الديموقراطية التقدمية اليسارية و الشيوعية و النقابات و المنظمات الحقوقية و النسائية و الحركة الامازيغية و منظمات المجتمع المدني و النخب المثقفةو غيرها ...
الكرة الآن في مرمى هدا التجمع الأخير فما عليه ألا أن يكون أو لا يكون في هدا الظرف السياسي الاجتماعي الحاسم ....
39 - ساخط على الوضعية الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:44
هناك من التعاليق من يدعو اصحابها الشعب المغربي الى التمرد على الدولة بمساندتهم التعاقد وتشجيع الحكومة على المضي في هذا النهج فهل يعيش المغرب مؤامرة دنيئة من قبيل اناس يعيشون من بيننا ويتكلمون لغتنا وهم اعداء لنا كشبيحة البيديجي التي تناصر كل اجراءات وزراء الحزب بدون استثناء ولو انعكست سلبا على الشعب...
40 - اطار تربوي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:44
اقول للاساتذة المتعاقدين بانكم حققتم 90 في المئة من مطالبكم المشروعة لذا ارجوكم ان تلتحقو باقسامكم على اساس ان المعركة مستمرة والحرب سجال. والسنة المقبلة ستصبحون 70000 متعاقد وستشكلون قوة . صراحة تمديد الاضراب للاسبوع الثالث كان خطأ أفقدكم تعاطف غالبية الشعب المغربي معكم. لايمكنكم تحقيق كل شيء في معركة واحدة هذا غير ممكن لذا اتمنى منكم تعليق الاضراب فورا والمعركة مستمرة وانا متاكد بأن النصر ات ....
41 - استاذ غيور الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:45
بعد اثقال كاهل البلاد بالديوان وتطبيق املاءات صندوق النقد الدولي هاهي الدولة تريد ان تخوصص التعليم والصحة والاجهاز على حق الفقير في التعليم والتطبيب. نعم نطبق نظام التعاقد على الجميع من اسمى موظف الى ابسط موظف.فلا يحق للدولة أن تطبيقه فقط على الطبقة الكادحة .فاصلاح التعليم لن يتاتى بتطبيق نظام التعاقد بل باحداث طفرة نوعية على مستوى البرامج والمقررات التافهة وتوحيد التعليم بين مختلف فئات المجتمع المغربي وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين كيفما كانت وضعيتهم الاجتماعية.من خلال التعليقات السابقة استنتجت ان البعض فقط يتكلم ولا يعرف اصل الداء.
42 - وجدي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:48
الكثير كان يتسائل لماذا تاخر التعليم في المغرب؟ الجواب انه اصبح وجبة دسمة للسياسيين كل من هب ودب يفتي فيه كما يحلو له ناسين ان قضية التعليم والصحة معا هي قضية شعب باكمله ويجب ان تبقى في مناى عن الاحزاب واي اصلاح او تغيير يجب ان يستفتى فيه الشعب دون ذلك سوف نذهب الى الخراب
43 - عبد الحميد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:53
نعم للتعاقد لا للتقاعد مند البداية،لا لاقتصاد الريع ،أغلب موظفين الدولة لا يقومون بأي شيء إتجاه المواطن أو الوطن فقط يستنزفون أموال الشعب المغلوب على أمره ويعيشون عالة على ضهره، الأجر مقابل العمل .
44 - أستاذ مدلع الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:08
إلى هم... هم وشاكلتهم الذين لا يفقهون في الميدان شكلهم كشكل مرسدهم بنكيران، الذي أجهز على كل المكتسبات التي حققتها شغيلة كافة القطاعات وليس التعليم وحده.
أنا كأستاذ "مرسم" ومدلع ولجت المهنة منذ 2013 أي بأقدمية 6 في الدرجة العاشرة براتب 5116 درهم وبعد ست سنوات دلعت آخر دلع وأصبح راتبي 4988 درهم لا أحمل على عاتقي أية ديون إذن يا سيدي هم.. هم وشاكلتكم وجب عليكم مؤازرت من فرض عليهم تعاقدهم وجبر الضرر لي ولهم وتعويضي في ما سلب مني ولهم إذا كان من حقي تقاضي بعد 6 سنوات 10000 درهم أعطيك نصفها بدون مقابل لك ولهم فقط أن يرجع الراتب لوضعه الأول.
والله يهديك ويهديهم
45 - عبد الحميد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:15
نعم للتعاقد لا للتقاعد مند البداية،لا لاقتصاد الريع ،أغلب موظفين الدولة لا يقومون بأي شيء إتجاه المواطن أو الوطن فقط يستنزفون أموال الشعب المغلوب على أمره ويعيشون عالة على ضهره، الأجر مقابل العمل .
46 - مواطن2 الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:31
زمان كنا نسمع مقولات من بينها " الكاتريام...دباب التالي والعيان " اي ان الدرجة 4 في القطار كانت هي الارخص وتستقبل الركاب بامتعتهم وحيواناتهم وكل ما يجرونه وراءهم....قد تكون المقارنة غريبة .لكنها ذات دلالة واضحة.فكل من لا يجد له وظيفة...يلتحق بالتعليم لسهولة ولوجه . والتعليم هو المرفق الوحيدالذي يستقبل اعدادا كبيرة من الموظفين بشروط قد تتوفر في الجميع.وهنا اتذكر انني ذات يوم سالت احد الجيران وهو معلم عن ابنته التي حصلت على البكالوريا واين ستتجه في حياتها .فرد علي بكل مرارة ..الابواب مغلوقة باستثناء التعليم...وما عليها الا ان تلج التعليم رغم انها لا تحبه...هذا من اسباب انحطاط التعليم وترتيبه عالميا في آخر اللائحة.مع كامل الاحترام للمخلصين الذين يؤدون عملهم بروح وطنية.... وفي صمت.
47 - متعاقد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:39
لا لتقاعد نعم للإدماج. . !
48 - مغريبي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:02
والله لمغاربة إلى باغيين غير عيشة مزيانة وحياة آمنه ومضمونه اما راه يدمرو ويتكرفصو معاك بلا عقد ولكن ترقيع لا وشكرا
49 - المتنبي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:42
من خلال الاطلاع على بعض التعليقات هناك من يحقد على رجال التعليم كأنهم السبب في فشل التعليم انظروا إلى المفسدين الحقيقين الذين نهبوا الثروات وأفقروا المجتمع وكفى من الهجوم والسب والحقد فرجل التعليم ما هو إلا ابن الشعب ،من يتجه إلى التعليم ؟ فقط أبناء الفقراء أما أبناء هم فيرسمون في الوظائف العليا " فيق يا شفيق"
50 - hicham43 الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:53
أنا أعلم كثيرا أن كلامي لن يروق للاساتذة المتعاقدين ربما أن التعاقد فيه خير لك تعمل لمدة وقد يصيبك الملل لتغيير الآجواء بعد تحسين الوضعية قد تجد ماهو أحسن دون إرتباطات وقيود وإلتزامات لتدريس وفي منح فرصة لأساتذة آخرين لتعاقد وهكذا جودة مردودية تعليم ترتفع ومنها تحسن ظروفك الماديةو تغيير الاجواء ومنح فرصة للأخرين الوظيفة ليست هي كل شيء فلربما تجد خيرا في غيرها إذا لم تعد تبلي حسنا هذا ينطبق كذلك على الصحة وسلام .
51 - شهادة الكالوريا الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:56
ارجو من الوزارة ان تعيد النظر في شهادة الباكلوريا بحيث لايعتبرالناجح الا من حصل على المعدل في الموحد وفي المراقبة المستمرة اكيد ان اول ضحايا هذا المعيار تلاميذ التعليم الخصوصي الذين يحصلون على معدلات عالية في المراقبة بينما نقطهم متدنية جدا في الموحد
52 - حقيقة الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:16
هناك فرق شاسع بين الاستاذ العمومي والخصوصي... التعاقد يصلح لاستاذ خصوصي لا ينجح في المباريات ولم يسبق له ان تلقى تكوينا... لماذا التعاقد في مؤسسات عمومية.... لضرب مجانية التعليم.... يا سادة... هذا الاستاذ المناضل نجح في مباراة وتلقى تكوينا وكان مهددا بالطرد والترسيب... اجهزة الدولة كلها ضده... كلهم يتوفرون على دبلومات جامعية عليا.... ثم ماذا... يضحكون علينا... اذا استطاع استاذ التعليم الخصوصي اعداد بحث تربوي واحد... انا ساستقيل.... اجرتهم لا ترقى لمستوى استاذ ويستهدفون جيوبكم... هم السبب في احتلال المغرب مراتب دنيا في التعليم
53 - مستكمار الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:28
بدات الامور تتضح.دعم الطبقة الوسطى التي تدرس ابناءها بالتعليم الخصوصي هي بداية نهاية المدرسة العمومية .
54 - علي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:32
اصلا الدولة لا تريد تعليم اولاد الشعب تعليما ذا جودة حتى لا يتخطوا الخطوط الحمراء وتبقى السيطرة والهيمنة للطبقة الثرية. جيش الفقراء لا يستفيد من اي شيئ سوى الشمس والهواء: صحة بثمن ، تعليم بثمن،عدالة بثمن ، امن بثمن الخ. االأوضاع يجب ان تتغير الى الافضل لان الامور لا يمكن ان تبقى على هذه الحالة المزرية الى ما لا نهاية.
55 - استاذ مدة 30 سنة الثلاثاء 19 مارس 2019 - 20:30
معلومات خاطئة عن الترقية والأجور في التعليم
56 - راك عزيز معلمي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 20:39
ماعسايا أقول علمته الشعر ونظم القوافي فلما تعلم هجاني، واذا اكرمت الكريم شكر واذا اكرمت اللئيم تمرد. واستغرب لمن ياكل النعمة ويسب الملة. بفضل المعلم تعلمت الكتابة يا حاقد وبفضله يتعلم ابناءك وبفضله نجد الطبيب والمهندس والتقني والشرطي والممرض والمحامي والقاضي والجندي... رجل التعليم هو راس المال الحقيقي للوطن بدونه هناك جهل امية تخلف فوضى،به علم نور تقدم رفاهية، وهو ليس مسؤولا عن حماقات السياسيين وفسادهم، اخلقوا له الظروف المواتية مهنيا اجتماعيا ماديا وستلاحظون التغيير.ولكن وضع المعلم في مرتبة "طالب معاشو" لا نتوقع منه الا خلق نظام عبودي مادي لامكان فيه للقيم والاخلاق.
تحية لرجال ونساء التعليم وتحية لمن يعرف قدرهم اما اللئام دعاة الحقد وناكري الجميل فليموتوا بغيضهم، وتحية لحزب الاستقلال حزب الحكمة والوطنية الحقة. عاد عرفت قيمة شباط عدو المنافقين وميعادنا انتخابات عام21 انشاء الله.
57 - مواطن الثلاثاء 19 مارس 2019 - 21:46
ولماذا لا يطبق هذا التعاقد على رجال الأمن وعلى القضاء...
58 - adel الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:02
و اش هاذ الناس اللي كيقولو تفرض عليهم التعاقد جابوهوم بزز النهار الاول وقعوا الكونطرات وهم فرحانين ودابا كيطالبو بالادماج والترسيم و...و.....هاذ النوع هو اللي كينطبق عليه المثل:كيتمسكن حتى يتمكن.
59 - مواطن مغربي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:11
معروف على بعض الفرق البرلمانية انها تابعة للوبيات الدولة تمااسيح و اشباح الدولة العديمة المصداقية و الشفافية في الاقتراع على النصوص القانونية مما سيؤدي الى تدهور منظومة التعليم بالمغرب كحالة خاصة الشيئ الذي له تبعيات سلبية على الوسط المغربي مما سيؤدي الى احتقان في الشوارع لا تنسوا ان من مسببات الربيع او الخريف العربي بسوريا قمع اطفال و تلاميذ مدرسة لا تمتحنو غضب الشوارع الافضل ترك بعض الامور في نصابها نحن في فوهة حرب لوبيات الجزائر و البوليزاريو من جهة وتماسيح الاسلحة و حساد المغرب من جهة اخرى لا تزيدو ضغط المغاربة يكفيهم تزايد الغلاء المعيشي وتباين الطبقات بالمغرب الفقر قهار و العياذ بالله منه سياسة القمع لم يعد لها مكان في المجتمع الدولي قد تطول سنوات لكن يتم قطع يد مرتكبيها في النهاية لا تحسبو جمعيات الحقوق و النقد الدولي صديقة لكم فهي كحرباء او افعى تتربص بكم الافضل الحفاظ على الامن و الاستقرار المعيشي الشعب هو درع الامان بالمغرب لا تدعو البق يدهوره باسم جمعيات و منظمات الحقوق
60 - حسن الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:43
بصفتي أستاذ فرض عليه التعاقد اطالب الحكومة بالتبرع براتبنا الذي تم اقتطاعه ضلما و عدوانا للأسر المغربية الفقيرة و المرضى..فالمبلغ يناهز 25 مليون دولار للشهر الذي اقتطعتم من مجموع اجرتنا.
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.