24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طلبة الطب يقاطعون الدروس ضد "الضبابية" و"سياسة النكوص"

طلبة الطب يقاطعون الدروس ضد "الضبابية" و"سياسة النكوص"

طلبة الطب يقاطعون الدروس ضد "الضبابية" و"سياسة النكوص"

أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب عن خوض إضراب وطني عن الدروس النظرية والتطبيقية، بدءا من أمس الثلاثاء إلى غاية يوم الجمعة المقبل، احتجاجا على "القرارات أحادية الجانب من طرف وزارة التعليم العالي، المتمثلة في إصدار دفتر الضوابط البيداغوجية للدكتوراه في الطب والصيدلة وطب الأسنان"، معتبرة أنه "أشَّرَ على تغييرات تخص نظام الميزات الخاص بالدكتوراه في الطب، ما يهدد مبدأ تكافؤ الفرص وتداريب السنة السادسة لطلبة طب الأسنان".

التصعيد الجديد، الذي يلوح في الأفق، حسب التنسيقية، جاء نتيجة "التراجع الخطير عن تطبيق محضر اتفاق 3 نونبر 2015، الموقع من طرف التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان من جهة، ثم من قبل وزارتي الصحة والتعليم العالي من جهة ثانية، والذي ينص على إشراك الطلبة في كل ورش يهم إصلاح قطاع التكوين الطبي بالمغرب"، مستنكرة بذلك "ظروف التكوين المزرية لطلبة طب الأسنان، والمتجلية في الاكتظاظ ونقص المعدات وانعدام السلامة بأرضيات التداريب الاستشفائية وقاعات الدروس التطبيقية".

ويرتقب أن تنظم التنسيقية عينها أشكالا نضالية محلية، الخميس، في عموم كليات الطب وطب الأسنان بالمغرب، فضلا عن تفويض الطلبة للتنسيقية من أجل الشروع في الإضراب المفتوح عن التداريب الاستشفائية والدروس النظرية والتطبيقية وجميع الأنشطة البيداغوجية، بما يشمل مقاطعة الامتحانات، بدءا من الاثنين 25 مارس الجاري، محمّلة وزارتي التعليم العالي والصحة مسؤولية "ما قد تؤول إليه الأمور في حالة استمرارية الضبابية، وعدم الاستجابة لمطالب الطلبة الأطباء المشروعة".

واسترسل المصدر ذاته موضحا أنه "في خضم المسلسل النضالي الذي يخوضه الطلبة الأطباء، وبعد جولة من الاجتماعات التي جمعت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بوزارتي التعليم العالي والصحة كل على حدة، خلصت بأجوبة متضاربة بخصوص مجموعة من نقاط الملف المطلبي، على رأسها القطع مع سياسات خوصصة قطاع التكوين الطبي، التي تضرب عرض الحائط مبدأي الاستحقاق وتكافؤ الفرص، كما تهدد حق أبناء الطبقات المتوسطة والفقيرة من الشعب المغربي في التحصيل العلمي".

أيوب أبوبيجي، المنسق الوطني لطلبة الطب بالمغرب، قال إن "التنسيقية عقدت لقاءً مع وزارة الصحة، بعد الوقفة الوطنية التي نظمتها؛ كما عقدت لقاءً مع وزارة التعليم العالي في فترة سابقة، لكن كان مخرجات اللقاء عبارة عن أجوبة ضبابية بخصوص نقاط الملف المطلبي، لأن وزارتي الصحة والتعليم العالي تقدمان أجوبة مختلفة للطلبة الأطباء، ما دفعنا إلى المطالبة بعقد لقاء ثلاثي الأطراف، يجمع الوزارتين معاً وتنسيقية طلب الطب وطب الأسنان، بغرض الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف".

وأضاف أبوبيجي، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "البلاغ الصادر تضمن تلاعبا كبيرا في المصطلحات، خصوصا المطلب الأساسي المتعلق برفض إدماج طلبة الكليات الخاصة في المستشفيات العمومية ومباريات الإقامة والداخلية، حيث أشار إلى كون الوزارة لم تقم بأي تغيير؛ لكن طلبة الكليات التي نعتبرها خاصة في الحقيقة تعتبر قانونيا مؤسسات ذات أهداف غير ربحية، من قبيل الدار البيضاء والرباط، على الرغم من أن المبلغ الذي يؤديه الطلبة كبير للغاية، بينما المؤسسات الخاصة التي افتتحت مؤخرا في الرباط ومراكش بعيدة كل البعد عن تلك المباريات".

وأردف المتحدث: "تحدث البلاغ عن إشراك ممثلي الطلبة، في حين لم يذكر التنسيقية؛ لأننا وقعنا محضر اتفاق سنة 2015، في سياق إعداد نظام الدراسات الطبية الجديد، لكن نلاحظ إصدار مرسوم في الأسبوع الماضي يخص السلكين الأول والثاني من هذا النظام، لم يتم إشراك الأساتذة والطلبة في مراحل إعداده، حيث تضمن مواد خطيرة على التكوين الطبي العمومي بالمغرب، لا سيما مسألة الميزات لنيل دبلوم الدكتوراه بالطب، علما أنها دكتوراه تقتصر فيها الميزة على مشرف أو مشرف جدا، ولا نجد مستحسن أو حسن أو مقبول، ومن ثمة لا نعرف غاية التنقيط الجديد، إن لم يكن يسعى إلى ضرب مبدأ تكافؤ الفرص بين الكليات الخاصة والعمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - خوصصة الطب الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:20
نظام الميزات لدكتور الطب يمهد لاولدهم الغير المتفوقين و الدين كانوا يدرسون في الكليات الخاص من الدخول إلى كلية الطب العمومية من أجل التخصص او يصبحوا أساتدة طب.وهذا يشجع على خوصصة الطب.حاليا المغرب يعاني من نقص حاد من الأطر الطبية لسد الخصاص المهول وليس في حاجة ليميزات.
2 - المكلخ الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:32
هناك سياسة الامر الواقع دون الرجوع الى المعنيين بالامرفكيف يعقل صدور نظام جديد بالجريدة الرسمية على غفلة.....طابة كلية الطب لن يتراجعوا ....فعلى المسؤولين التفكير جيدا قبل استفحال الامر...هل تريدون ان يتوقف التعليم بجميع المستويات..يكفي ماهو حاصل بالتعليم الاساسي والاعدادي والتانوي هل يعلم المسؤولون ان تلاميد مقبلون على امتحانات اشهادية لم يدرسوا لمدة حوالي الشهر ولازال النزيف مستمر!!!!!
3 - أحمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:37
ماشي مشكل الأساتذة المتعاقدون غانطردوهم واغانجيبوا أساتذة من بلغاريا و رومانيا و الطلبة غانطردوهم وغانجيبوا طلبة من الهند ولكن باقي سؤال النهار اللي الوزراء يقاطعوا المجلس الحكومي باش غانعوضوهم........
ماتصدعوش رووسكم دور الحكومة هوا خدمة الشعب و ذلك بابتكار الحلول التي تريح الشعب و ليس العصا و الجزرة في نفس الوقت إنها سلاح من استعصت عليه الأمور
4 - عابر سبيل الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:47
يا حكومة افيقي قبل فوات الاوان فالمغرب اليوم يعرف احتقانا كبيرا في جميع القطاعاات و هذا الاحتقان في تزايد مستمر اين انت اين انت ؟!!!!؟؟؟؟!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟
5 - ملاحظ الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:52
ان لم تجدوا دكتوراه تقتصر فيها الميزة على حسن ومستحسن ومقبول فهذه مسالة حظ لانه في الواقع الحالي يمكن ان تكون الميزة دون المتوسط وضعيف وضعيف جدا
6 - رشيد الدمناتي الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:59
الامور في جل المجالات تسير الى النفق المسدود
وقاليك نصوت ف 2021 هههه حلمو حلمو والله لا صوتت
7 - بنعبدالسلام الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:22
سياسة خوصصة دراسة الطب لها هدف دنيء.ألا وهو إدخال أبناء أصحاب "الشكارة" والنفوذ من " النافذة " و الذين خرجوا من "الباب" جراء النقط الضعيفة التي حصلوا عليها في الباكالوريا والتي تخول لهم فرصة ولوج كليات الطب. هذا من جهة ، ومن جهة أخرى يحاولون بالإجراءات الأخرى كالتميز وغيرها أن يعطوا أكثر الأمتيازات لطلبة الكليات الخاصة على حساب طلبة الكليات العمومية، لأننا نعرف جيدا كيف يتم تقييم المتعلمين في التعليم الخاص بصفة عامة وكيف تُوَزًّع النقط بكرم حاتمي في هذه المدارس الخاصة مما تسبب في السنوات الأخيرة من "تضخم"في المعدلات. الذين يخططون لمثل هذه السياسات لا تهمهم مصلحة الوطن بقدر ما يهمهم حصول أبنائهم على أعلى الديبلومات ومن تم أعلى المناصب.لا حول ولا قوة الا بالله.
8 - الهمزة بالدارجة الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:22
الدولة يريدون ان يقول للذين درسوا الطب بالكليات الخاصة وخا كلينا فلوسكم ها حنا ضبرنا عليكم ودخلناكم إلى كلية الطب والصبيطارات العمومية من اجل التخصص وربما تصبحوا كاع أساتدة الطب وها نتم صبحتوا ربحينهم بالميزة وهما ماعندهم ميزة.وهذي هي الهمزة.
9 - Karim الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:23
أكبر مشكل في الطب الخاصة هو قلة و ضعف الأشغال التطبيقية بسبب قلة المرضى و ضعف ال تسير بألادارة
10 - محمد جاد الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:29
تعليم طبقي بكل المقاييس. وصل الى كلية الطب ابناء الفقراء بكفاءتهم التي اغلقت الباب على ما كان يقع سابقا من محسوبية وزبونية.الادهى ان كليات الطب الخاصة تزاحم هذه الكليات باعطاء نسب اعلى او كوطا مع العلم ان هذا التعليم ينفخ في النقط والفاهم يفهم....انقذوا ابناءنا .انقذوا ابناء الكادحين......الى معالي الوزير....
11 - Mohammed الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:38
اصحاب المال لم يتمكنوا من ولوج الطب عبر الباب وهو الامتحان و المنافسة الشريفة فذخلوه من النافذة ذهول البس الى دار ليست ملكه . و الآن سيذخلون الى التدريس و يصبحون أساتذة في الطب بولوجهم l'internat . و من يستحق ذاك المنصب سوف يزج به الى الخدمة العسكرية و بعدةا الى البوادي . اقول لكم يا ابناءي طلبة الطب .اجركم على الله انه اخر الزمان . اذا وليت الامور الى غير اهلها فانتصر الساعة
12 - القصراوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:53
ضرب التعليم العمومي هو ضرب للطبقة الفقيرة و المتوسطة و مع الأسف يقع هذا بتواطؤ البرلمانيين الذين يدعون الدفاع على الشعب و على رأسهم حزب العدالة و التنمية الذي أصبح يمرر كل التشريعات التي تخدم لوبيات الفساد و التي هي ضد الطبقة الفقيرة و المتوسطة التي أصبحت مضطرة للإضراب و التظاهر للدفاع عن نفسها في غياب تمثيلية ذات مصداقية. فالطلبة لا يحتجون من فراغ فبسبب سياسة خوصصة التعليم أغلب الأساتذة هجروا إلى كليات الطب الخاصة و تركوا الكليات العمومية تتخبط في الفوضى و ضعف التكوين
13 - maghribi libre الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:23
دابا عاد فهمت علاش مستوى الأطباء المغاربة ضعيف جدا لأن السنة الجامعية تمر في الإضرابات ومقاطعة الدراسة والتكوين
14 - Observateur الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:48
Les études théoriques de la medecine sont très faciles, d’ail Beaucoup d ancien prof avaient un bac lettre
Le plus important en médecine sont les stages dans les hôpitaux et l encadrement par de bons pédagogues
Le fait qu il y ait un concours d accès est justifié par le nombre limité de places disponibles et ce n est pas parce que ça demande une intelligence particulière
15 - مواطن مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:56
أعتبر كليات الطب الخاصة مبادرة طيبة وحسنة وأتمنى تعميمها على كل المدن المغربية. أما للذين ينتقدون هذا الإجراء فأحترم رأيهم وأقول لهم إلى عهد قريب كانت الكليات العمومية هي الوحيدة التي تخرج أطباء، فكيف هو حال قطاع الصحة والمستشفيات العمومية في ظل تلك الكليات العمومية؟ بل كيف هو تعامل الأطباء والممرضين الذين درسوا في الكليات العمومية مع المواطنين وخصوصا الفقراء منهم؟ في التسعينات من القرن الماضي كان الكل ينتقد تحرير وخوصصة قطاع الاتصالات والآن نرى النتائج إلى درجة أنك لا تكاد تجد مغربيا لا يتوفر على هاتف نقال.
16 - gmail الأربعاء 20 مارس 2019 - 09:51
donc si je comprend bien seulement les pauvres doivent etre medecin! Veuillez me corriger mais pourquoi on paie pour nos enfants dans les "coles privées si le public est comme vous dites? Tout le monde sait que nos médecins sont faible c'ést pour cela que les riches vont à l'étranger non? Si ces future médecins sont nationalistes, ils doivent nous expliquer pourquoi il quittent les hopitaux et la lafaclté pour le privé dés qu'ils fi,issent la période de travail obligatoire? pourquoi ils trichent dans leur travail et pourquoi ils sont sont corrompu? Au mois les enfants de riches ne vonot pas sacrifier une vie pour 500 DH!!!!!!
17 - safia الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:09
la seule solutions c le concours lui meme qui va trancher
18 - محمد جاد الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:20
حال الصحة في المغرب يرتبط اذا اردنا الصدق يعود الى ان هذا القطاع كان ولايزال حكرا على من يملك المال وبضعا من الكفاءة وما يقع في الكليات العمومية والتعليم العمومي يعكس هذه الحقيقة.التنزيلات الحالية لوزارة الصحة التي جعلت طلبة هذه المؤسسات العمومية يضربون تؤكد نخبوية التعليم مثلا الذي ينتمي الى مؤسسة خاصة ينفخ في نقطه من طرف نفس الاساتذة الذين يدرسون في المؤسسات الطبية العامة والفاهم يفهم....
19 - point de vue الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:47
في العادة التعليم العمومي يعتبر المرجع. والطلبة في التعليم العمومي في كلية الطب هم من أجود الطلبة على الصعيد الوطني. والذين لم يتمكنوا من الإلتحاق(بدراعهم ) إلتحقو باموالهم الى المدارس الخاصة. والدولة إعترفت بالمعادلة دون آليات للتأكد من النتائج. والآن الدولة تبخس الكليات العمومية للطب وأجود الأطباء من حيث الكفائات وتعلي شأن من أصبح طبيبا ب 70 مليون . حشوما حشوما. نحن نساندكم ولا تتنازلو على مطالبكم
20 - gmail الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:35
à point de vue
t' és serieux? les étudiants de public ne savent meme pas aligner une phrase correctement! je te conseille d' aller au lycées pour constater ce qui se passe ! En plus, si je peux fournir 70 million pour que mon fils ait une éducation meilleure, ou est le problème? Ou étiez vous quand les medecins qui vennaient de l 'ukraine et le kazakhstan avec des diplomes de vodka?
21 - ادريس الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:39
من أنت وما صفتك و ما مستواك حتى تحكم على الأطباء المغاربة بالضعف بينما كفاءتهم يعترف بها الأجانب عندما تتوفر لديهم وساءل الاشتغال.
22 - ziroo الأربعاء 20 مارس 2019 - 12:10
اذا كان طلبة الطب يتبجحون بكونهم نالوا عن جدارة واستحقاق معدلات جد عالية في الباكالوريا فلماذا تخيفهم مسألة الميزات لنيل دبلوم الدكتوراه بالطب، التي كانت تقتصر على مشرف أو مشرف جدا. اهل تخيفهم نيل ميزة مستحسن أو حسن أو مقبول؟ سيرو تحشمو وبركا من التبرهيش. راكم 3يقتو بزاف. راه الدولة قادة على شغلها.
23 - Aziz الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:28
الدكتوراه الحقيقية هي دكتوراه أساتذة التعليم العالي و هم الدكاترة الحقيقيون. اما الطبيب فقد أخذ هذا اللقب خطئا. الدكتوراه بالكليات تحضر بأبحاث علمية و منشورات طيلة سنوات و ليس بدراسة علوم الحياة !!!!!
24 - داخل سوق راسو الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:45
الكل يشتكي من الخدمات في المستشفيات العمومية، والسبب الرئيسي في ذلك هو النقص المهول من الكوادر الطبية الذي يعاني منه المغرب. فكيف نتغلب على ذلك؟؟ الدولة غير قادرة بمفردها على تكوين الالاف من الأطباء لسد الخصاص وهنا يجب إدخال القطاع الخاص في التكوين. ربما تقولون أن القطاع الخاص فيه تخلويض نجاوبكم اييه في تخلويض ولكن غير نبداو اونصلحو شويا بشويا راه أي سوق الا ما فيه توازن بين العرض والطلب كايكون فيه التخلويض، اوداكشي لواقع دابا فقطاع الصحة، حيت الأطباء قلال كيتشرطو او كايخدم ساعة فالعمومي و 8 سوايع فالمصحات الخاصة. وبراكا من كثرة الشكاوي اونعلقو كلشي على الدولة.
25 - دراية الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:57
الى السيد ziroo. الدولة قادة بشغلها حقا و لكن رَآه الشعب هو الدولة وليس العكس. لا تيأس فمنظومة التكوين في الطب يحب ان تبنى على الكفاءة وليس الأموال
26 - وطني الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:00
الى صاحب التعليق ziro22
الطلبة يخيفهم شراء النقط من طرف كليات الطب الخاصة و تضييق اصحاب الكفاءت غي مبارة الداخلية وتحريمهم منها بحيت المقاعد محدودة جدا
27 - ملاحظ الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:50
لا أدري لماذا لم يتحدث الطلبة عن موضوع الميزة في الدبلوم إلا الآن رغم أن القانون صدر في ٢٦ ماي ٢٠١٥. و دلك من أجل تضليل الرأي العام و منع زملائهم من اجتياز المباريات الوطنية التي يجتازها كل مغربي درس الطب خارج الوطن في مؤسسات معترف بها وطنيا
28 - رأيي الخميس 21 مارس 2019 - 01:24
للإشارة فالاضراب يشمل طلبة كليات القطاع الصحي العمومي بفئاتها الثلاث:الطب و الصيدلة و طب الاسنان. و نضال الطلبة يصب اولا في مصلحة ابناء الشعب من اجل ضمان حقوقهم في المستقبل قبل ان نصل الى مرحلة يقال فيها ان "الدراسات في المجال الصحي لا يلج لها الا ابن فلان و فلان" و يضربون بذلك احلام و طموحات ابناء الشعب بارتداء الوزرة البيضاء في يوم من الايام. التصعيد لن يتوقف الى حين تحقيق المطالب +لا يعقل ان الدبلوم يكون بميزة 60% منها تجمع نقط الامتحانات التي يقاتل طلبة العمومي للحصول على 10في حين الخواص النقط في متنوالهم و يخرجون بدكتوراه حسن جدا و ولد الشعب يخرج بمقبول . او مقاعد الداخلية فكيف يعقل ل 120طالب صيدلة عمومي (مثلا) يتبارون على 10مقاعد للتخصص و تفرض عليهم 100طالب اخر لم يذوقوا و لو القليل من عذاب الدراسات العمومية. المطالب كثيرة و الاهم ان يعرف المغاربة ان المتضرر الاساسي من هذا القانون سيكون المواطن البسيط الذي لا يطلب سوى حقه في التطبيب و الذي دائما ما نناشد الحكومات بتحسين الظروف لضمان هذا الحق.
سندافه عن التكوين العمومي لاخر رمق
ما لا يأتي بالنضال حتما يأتي بمزيد من النضال.
29 - جندي الخميس 21 مارس 2019 - 22:31
حسبي الله ونعم الوكيل ان الله يمهل ولا يهمل، انا جندي قربت نشد التقاعد راتبي لا يصل 5000 درهم كبرت ولادي بزز دوزت نصف حياتي فالصحراء كاندافع ونحرس بلادي لعل وعسى يكون عندهم مستقبل حسن من ديالي، بنتي من صغرها مجتهدة ومربية وصابرة ومحرومة من اللباس بحال قراناتها، تلمرض هلكني انا وامها وصابرين باش واحد النهار تحقق الحلم ديالها وتولي طبيبة اشنو غانقولها فاش تجيب الباك بمعدل مزيان ومنين غانجيب هاد 13 مليون فالعام باش بنتي تولي طبيبة نبيع كلوتي ولا شنو غي قولولي.. الدموع كايغلبوني فوقما شفت بلادي اللي دوزت شبابي نحرسها كايبيعو فيها الشمايت بصحتكم دابا يالحكومة نتحاسبو يوم القيامة ونتوما يا طلبة الطب الله ينصركم عليهم الحق معاكم ماتنازلوش اذا هم عندهوم الفلوس نتوما معاكم ربي سبحانه
30 - etudiante publique الاثنين 25 مارس 2019 - 18:56
"Au mois les enfants de riches ne vonot pas sacrifier une vie pour 500 DH "
hhhhh celui qui a dit ce , je donnerais ma main a couper que ces etudiant publiques vont commettres les pires erreures medicales, parceque devenir medecin c'est le reve de leurs parents qui est devenu une illusion avec 130 000 dh ils peuvent battir un nouveau hopital pour se former , sachant que au sein de nos CHU on souffre d'un manque d'encadrment alors pourquoi se battre pour non pas nuire a l'avenir des etudiant publique mais aussi a LEURS AVENIR AUSSI ?? vous donnez 130 000 dh ewa reclamez un centre hospitalier pour vous bien equiper avec bon profs ! au lieu de nuir a vous et a nous
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.