24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "حريات فردية" أم خطة محبوكة؟ (5.00)

  2. حليب الناقة (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشدد على العدالة في تحسين مناخ الاستثمار (5.00)

  4. تنظيم جمعوي يشكو "التضييق" على معتقلي الريف‬ (5.00)

  5. جائزة التميّز الحكومي العربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ارتفاع "الكازوال" يغضب سائقي التاكسيات بالبيضاء

ارتفاع "الكازوال" يغضب سائقي التاكسيات بالبيضاء

ارتفاع "الكازوال" يغضب سائقي التاكسيات بالبيضاء

لم تمض سوى أسابيع قليلة على تعيين سعيد أحميدوش واليا على جهة الدار البيضاء سطات حتى بدأت بعض القطاعات الاحتجاج، للفت انتباهه ودعوته إلى عقد جلسة حوار معها بعدما تم صد الباب في وجهها سابقا.

وخرج العشرات من سائقي سيارات الأجرة بالدار البيضاء، أمس الثلاثاء، في مسيرة احتجاجية، بطريق أولاد زيان، صوب مقر ولاية الجهة؛ وهي الخطوة التي أربكت حركة السير والجولان، واستنفرت مختلف السلطات الأمنية.

وخاض سائقو سيارات الأجرة هذه المسيرة الاحتجاجية تحت شعار "كرامة السائق المهني" وسط تطويق أمني، لمنعهم من الوصول إلى مقر جهة الدار البيضاء سطات بمركز المدينة.

وشكّل ارتفاع أسعار الكازوال نقطة من بين النقط التي دفعت هؤلاء المهنيين إلى الخروج في مسيرة احتجاجية، إذ اعتبروا أن ارتفاع أسعاره تشكل ضربة للسائقين المهنيين وكذا باقي السائقين والمواطنين.

وانتقد هؤلاء السائقون، المنضوون تحت لواء الاتحاد الديمقراطي للشغل، إغلاق أبواب الحوار من لدن السلطات الولائية، حيث ترفض ولاية الجهة السابقة والحالية فتح قنوات التواصل والحوار معها حول ملفاتهم المطلبية.

وأكد مصطفى الكيحل، الكاتب العام الوطني للاتحاد الديمقراطي للشغل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن ولاية الجهة "تغلق باب الحوار في وجهنا، والوالي الجديد لم ينزل بعد إلى الشارع لتصحيح أخطاء المسؤولين السابقين".

ولفت المتحدث نفسه إلى أن السائقين المهنيين يتعرضون اليوم للتشريد، بعد أن "لم يُمكّنوا من جميع الامتيازات والظروف التي تُمنح إلى وسائل النقل الأخرى، وخاصة الترامواي"، وفق تعبيره.

وأضاف الكيحل، ضمن تصريحه، أن هذا الاحتقان الذي يعرفه قطاع سيارات الأجرة بالدار البيضاء لن يتوقف إلا إذا تدخل الوالي وفتح باب التواصل مع المهنيين واستمع لمشاكلهم؛ وعلى رأسها القرار العاملي، الذي خلق أزمة بين السائقين في الجهة بأكملها.

كما اتهم النقابي المذكور المجالس المنتخبة بمدينة الدار البيضاء باستخلاص ضرائب تتعلق بمواقف سيارات الأجرة؛ غير أنها لا توجد في الواقع، وبعضها تم منحه للترامواي، حسب المتحدث دائما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - HUGO .. plutôt الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:20
Vinícius explique pourquoi il a préféré le Real au Barça


tous les jeunes qui sont arrivés ici (au Real, ndlr) ont fini par jouer.


Victor Weulersse
2 - hamid الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:20
الحكومة واصحاب القرار يتلاعبون عن المواطنين بعد تخفيض اسعار المحروقات لمدة وجيزة لاسكات الشعب بدا يتتزايد تدريجيا الى ان وصل الثمن الدي كان سابقا ففي ورزازات ثمن اللتر الواحد 9،77 درهم اليس هدا بما نسميه الطنز على المواطنين
3 - hamid laalioui الأربعاء 20 مارس 2019 - 12:27
بأي وجه حق يحتجون على اثمنة الكازوال لقد رفعوا ثمن التذكرة من تلقاء أنفسهم عند تحرير القطاع ثم رفعوا ثمنها مرة أخرى عندما وصل ثمن الكازوال 10 دراهم للتر ثم انخفض الى 8 دراهم ولم يخفضوا ثمن التذكرة، في انعدام تام لأي مراقبة من طرف المسؤولين، أي نصب وأي إحتيال وأي كذب وأي بهتان وأي جشع وفي الأخير الكل ينهب جيوب المواطنين.
4 - البوهالي الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:11
صورت على حزب بنكيران وندمت وأتوب إلى الله من جريمتي تلك ولن أصوت على أي أحد مستقبلا وإلى الله المشتكى ممن دعم الأغنياء وكان في صفهم وأفقر الفقراء وضحك عليهم.... لازلت أتذكر جيدا كلام (الوزير بوليف) الذي قال وكرر أنه سيرجع للسائقين المهنيين الفرق في الكزوال عند لما أزيل الدعم عنه ولكن (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) وعند الله نلتقي يابوليف وكل من كذب على هذا الشعب... بأي حق وأي عدل هذا أن يعطى لواحد (9 ملايين في الشهر) كتقاعد ولا يعطى للملايين من المسحوقين المغاربة ما يعيشون به من بعض الآلاف من الدراهم ؟!!
5 - عبدو الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:33
هاد صحاب الطاكسيات والله الى زاغو بلا قياس دارو نقابات غير باش يسفو الدم للشعب المسكين ،هما كيجمعو الفريضة كيعطيوها للرئيس ديالهم اوهو كيدور مع المسؤولين باش اديرو لبغاو هوما .راه خاص إعادة النظر معا هاد الطاكسيات.اوا راكم شايفين الفوضى وسير وسير
6 - جنات الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:33
هذه الحكومة غير قادرة على تحديد سقف الأرباح هي قادرة سوى على الاساتدة
7 - الهاشمي الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:10
أصحاب التعليم يتظاهرون لوحدهم، الوزر البيضاء من شغيلة قطاع الصحة لوحدهم أيضا، سائقي الطاكسيات لوحدهم، سائقي الشاحنات، وزيد وزيد.... الكل يفتش عن مصلحته فقط دون النظر إلى الآخر، هكذا أصبحت الأنانية تنخر المجتمع المغربي وسياسة فرق تسد جاءت بأكلها، عندما يصبح المغاربة يد واحدة آنذاك لا قرارات رعناء تقدر على الجماهير.
8 - حمادي الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:14
الكل اكتوى بنيران اسعار المحروقات وليس فقط سائقي الطاكسيات
9 - جام مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:27
ليس لديهم اي سبب للغضب
فقد تضاعفت تسعيرة الركوب مرتين رغم انخفاض الكزوال الشهر الفائت
10 - Rajawi الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:50
انا نرفع ظلمنا الى الله اللهم ياربي اريهم غضبك في الظينا قبل الاخرة الدي كان سببا في هدا وكل من شجع وايد على كل شيء اللهم اعطيهم مصائب في اولادهم وذويهم ولا ينفع معهم مال ولا رجاء في الدنيا قبل الاخرة كل من شجع وايد ودافع اللهم هدا منكر اللهم هدا منكر سير يا المخلوع من الحكومة سواء انت وحزبك واهلك وذويكم الله يعطيكم مصيبة على مصيبة ونطلب من الله ان يسلط عليكم مرض ليس له دواء حتى لا ينفعكم مال سواء انتم ومن ايد ودافع ومن اقترح امين امين امين اطلب هده الدعوة ان تسير بدون حجاب انشاء الله .رحنا تقهرنا الله يقهركم اللهم بين لنا برهانك في الاعجل القريب
11 - عصام الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:04
هاد صحاب الطاكسيات هوما اكبر منافقين فهاد الوطن ،تركب معاه يبقا يتشكا عليك و يبين ليك انو مع المواطن وهو فاول زيادة و الله مكيرحمك كيتزاد 50 فرنك فالمازوط كيزيدها نيشان فكل بلاصة !! اش من منطق ديال الرياضيات هذا ؟ و مين طاح المازوط ل 8 دراهم علاش منقصوش من ثمن البلايص ؟؟؟ و هاد الاحتجاج الحالي ديالهم غير تمهيد لزيادة مقبلة باينة للعمى ! خاصكم تفهمو انو هاد الاثمنة اللي دايرين دابا درتوها من المازوط فات 10 دراهم !! و جلسو و قنعو من دوك القوالب راه ديال الناس واعر راكم عيقتوو !!!!
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.