24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "حريات فردية" أم خطة محبوكة؟ (5.00)

  2. حليب الناقة (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشدد على العدالة في تحسين مناخ الاستثمار (5.00)

  4. تنظيم جمعوي يشكو "التضييق" على معتقلي الريف‬ (5.00)

  5. جائزة التميّز الحكومي العربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الاتحاد الأوروبي يدعم مشاريع المجتمع المدني بالمغرب بـ16 مليارا

الاتحاد الأوروبي يدعم مشاريع المجتمع المدني بالمغرب بـ16 مليارا

الاتحاد الأوروبي يدعم مشاريع المجتمع المدني بالمغرب بـ16 مليارا

15 مليون أورو (16 مليارا و500 مليون سنتيم) هي قيمة الدعم الذي خصصه الاتحاد الأوروبي لدعم الديمقراطية التشاركية في المغرب، التي يكرّسها دستور 2011، بإعطاء أدوار جديدة للمجتمع المدني.

وجرى الثلاثاء إطلاق برنامج "مشاركة مواطنِة"، لدعم المجتمع المدني في المغرب، من لدن كل من مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، وسفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب، ومديرة مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بشمال إفريقيا.

ويشمل برنامج "مشاركة مواطنة" لدعم المجتمع المدني في المغرب ثلاثة مجالات، هي الشباب والمساواة والبيئة. وستنفذ البرنامج الممول من لدن الاتحاد الأوروبي منظمات المجتمع المدني والسلطات المحلية والمصالح المركزية في خمس جهات، هي سوس- ماسة، الدار البيضاء-سطات، طنجة-تطوان-الحسيمة، وجهة الشرق.

مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، قال إنّ برنامج "مشاركة مواطنة" "يعكس الشراكة الإستراتيجية والمتقدمة التي تجمع المغرب والاتحاد الأوروبي؛ وهو مسار يعكس إرادة مشتركة لمواكبة الإصلاحات المؤسساتية في المغرب، منذ اعتماد دستور 2011".

ويندرج برنامج "مشاركة مواطنة" لدعم المجتمع المدني في المغرب، الذي يسهر على تنفيذه مكتب الأمم المتحدة لمصالح دعم المشاريع، ضمن برنامج الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، المتعلق بالديمقراطية التشاركية، والذي أطلقته الوزارة سنة 2017، بهدف تنزيل الأحكام الدستورية ذات الصلة بالديمقراطية التشاركية".

وخصص المتدخلون، خلال لقاء إطلاق برنامج "مشاركة مواطنة"، حيزا من مداخلاتهم للحديث عن مسألة حكامة الدعم العمومي الذي تحصل عليه جمعيات المجتمع المدني، حيث يريد الاتحاد الأوروبي تعزيز حكامة الشراكة بين الجمعيات والدولة، وبلورة إطار تنظيمي جديدة لتعزيز الشراكة بين الطرفين، على ضوء الممارسات الأوروبية والجهوية الجيدة.

في هذا السياق، قال مصطفى الخلفي إنّ ثمّة حاجة إلى تطوير حكامة نظام الدعم العمومي للجمعيات، مبرزا أنّ الحكومة ستباشر "إصلاحا عميقا واعتماد إطار جديد تتيح الشفافية والتنافسية والفعالية من أجل أن تكون للدعم العمومي الذي تستفيد من الجمعيات آثار على المعنيين به".

وأبرز الخلفي أن الدعم العمومي الذي استفادت منه الجمعيات خلال سنة 2018-2019 تجاوز، لأول مرة، عتبة 400 مليون درهم؛ في حين سجلت الاتفاقيات الموقعة بين القطاعات الحكومية ارتفاعا قياسيا، خلال السنوات الأخيرة، بلغت 4600 اتفاقية، خلال سنة 2016.

كلاوديا فيداي، سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب، نوّهت بمبادرة إطلاق برنامج "مشاركة مواطنة" لدعم المجتمع المدني في المغرب، بهدف تعزيز المساواة والنهوض بوضعية الشباب وحماية البيئة، مشيرة إلى أن البرنامج الذكور يندرج ضمن برامج تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وخلق التنمية المستدامة التي يمولها الاتحاد الأوروبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - السكة الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:05
السؤال فيناهوا هاد الدعم. الخليج يدعم اوروبا تدعم ولكن بدون نتيجة خاص محاسبة نشوفو هاد الفلوس فين كيمشيو.
2 - دارلمان الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:13
بالي قبل مايسالي,دير جمعية واطلب الدعم را المخزن ما كايدفع والو من جيبو,دير بحال اولاد واخوة السياسيين واربح الصرف والله يخلف على اوروبا
3 - العسري يزيدي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:14
هل تعلم اخي المواطن اختي المواطنه ا هد 16ملاير غادي تعمل رويض وتدهب لجيوب بعض لمحضوضين من تبيعات واتباع حزب لبجدي والاغلبيه لمنضويه تحت صباطه من اجل لمناصب لوزريه ودواوين بما ان 54ملاير لمقاصه عملات رويض 27ملاير زيادات في ثمن لغزوال ولكهرماء وطريق سيار والاعانات ولهيبات المقدمه من طرف بلدان عربيه واجنبيه صديقه دهبت لجيوب كبار امسؤلين ووزرا وبرلمان وجماعات وجمعيات وشعب يعاني من لبطالة خوصصة تعليم ولستشفاء ومضغوط عليه بالمدونات لمستورده ولقرارت لمجحفه لينتظر صدقه شهريه من بنكران وحزبه من اجل اصواط نتخابيه تصمن له نجاح مدى الحيات في انتخابات
4 - عمار الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:15
ما غاديش يشوف منها المواطن البسيط حتى 16 درهم و كلها غادي تقسم بين الغناضر لي تايتاجرو فينا. لكن واش ماشفتوش اخوتنا و جيرانا اشنو دايرين. واش ما حاسينش رآه وصلات العظم. و حاولوا على الشعب يا المسؤولين و خافوا من الله
5 - wood الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:22
ما يسميه الإتحاد الأوروبي بمشاريع المجتمع المدني هو نوع من الريع ليس إلا ، و نفس الشيء ينطبق على ما يسمى التنمية البشرية التي يمكن اعتبارها أكبر مرتع للفساد و الإغتناء الغير المشروع ، فكل هذه الأنشطة تشرف عليها وزارة الداخلية و تمر عبر المنتخبين و هم رأس الفساد في البلاد ، و يتم التعامل مع هذه الاموال كنوع من الغنائم و يتم توزيعها أو صرفها على شكل مشاريع لا علاقة لها بالواقع أو إحتياجات الساكنة و لا أولوياتها بل فقط مشاريع تفصل حسب المستفيدين و المنتفعين مع نفخ الأرقام ، فهذه الأموال المقدمة من الأوروبيين للمخزن و أجهزته هدفها تكريس الفساد و التبعية ، و هذا كان دائما نهج القوى الإستعمارية !!!
6 - مهندس صناعي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:24
لا حول ولا قوة إلا بالله أنا كمسلم لا أرضى بهذا الذل والتسول أموت جوعا ولا أتدلل لأحد هذه الأموال سوف تذهب لجيوب فاسدة وبعد دلك يفرض الغرب أجنداته علينا لو شهد السلف والصحابة حالنا لبكو نسأل الله الفرج
7 - المعلم الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:35
انما يدعم الجمعيات التي تنفد مشاريعه وخططه في المغرب؛ علما ان اكثر من3000 جمعية مقراتها في السفارات والقنصليات ؛وهدا من احصاءيات الوزارة المعنية ،ثم ان هده الجمعيات ترفض اخضاع ماليتها للفحص سواء من طرف المجلس الاعلى للحسابات او مفتشية المالية !!!
8 - منتسب لحسن الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:47
16 مليار رقم جد ضخم ضخم جدا...ما يعني ان الاتحاد الاوروبي صديق عزيز و يفعل الخير و الاحسان ووووو....16 مليار رقم يدوخ....كما يقال وووا نقصو فخيرات و كفى من تضخيم الاخر بغير وجه حق...15 مليون يورو نصفها ديون وووو الباقي يضيع في الأوراق وووو اي والو و فقط تمجيد الاخرين...واش اوربا تعرف الخير و الصدقة...واش لهبال هذا و الدوخة و الغباء و استحمار ذواتنا من اجل لا شئ...ما المقابل الحقيقي؟ و الاهداف الثاوية الخفية؟ كم يأخذون من اتفاقية الصيد لوحدها؟ و كم يأخذون من الثروات و فوائد القروض ووووو....اوربا او فرنسا لا تعطي شيئا مجانا و لله في سبيل الله...دول الخليج تعطي افضل...و الصين تعاونها اقل ضرر من بلدان استعمارية قديمة هدفها تصريف منتجاتها في افريقيا و المنطقة العربية و جعلخا حكرا لهم...16 مليار سنتيم مغربي و كلها تضيع في الطريق...
9 - allal kabour الثلاثاء 19 مارس 2019 - 23:52
C’est sûr ce magots va atterrir dans des comptes privés ou disparaître comme par enchantement !!
Le lobby pourri qui contrôle le pays ne pense jamais au bien-être du citoyen !!la preuve la disparition des milliards depuis soixante ans !!
Le pays est abîmé et ruiné et craque sous les dettes extérieures .
Mais le lobby qui contrôle s’enrichît davantage !!
10 - الله يجازيهم الأربعاء 20 مارس 2019 - 00:07
الله يجازيهم ويجعلها لهم في الميزان المقبول, يكما هاد شي كريدي بفوائد, شي مرة بعد 30 ولا 40 عام او اقل يوقع لينا بحال اليونان تبيعوا ليهم بلادهم باش يخلصوا, اناري ونوليو مساخط احفاذنا....موحلش يترحموا علينا..
11 - soussi الأربعاء 20 مارس 2019 - 00:16
il faut toujours attendre usa et l Europe pour nous donner est notre argent oui ils partie ou avec le vent
Ya un proverbe arabe qui dit montre moi comment en pêche le poisson est ne me donne pas un poisson par jour
ci ce qua la le droit justesse égalité ex

réveille vous un peu vous ete entrain de faire la manche de la main stop .….
12 - متتبعة الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:35
حتى حاجة ما باينة علينا.. تعطى الملايين بل الملايير من العديد من الجهات للمغرب فين كتمشي هادشي ؟ الله اعلم..ناهيك عن مداخيل خيرات وثروات البلاد..ومازال معيشة المواطن البسيط في الحضيض ..وطبقة الاثرياء تزداد غنى و هي اللي مبرعا مزياان كما وكيفا ..قلة المحاسبة تعمل اكثر من هذا..لك الله يا وطن
13 - Youssef الأربعاء 20 مارس 2019 - 09:22
المسأولين كيبانوا فخوررز فالصورة بحال الى هذا انجاز يتحسب ليهم .انا والله الى كنحس بالذل منين كنشوف شي خبر بحال هذا. واش غادي نبقاو ديما متوقفين على المساعدات والقروض .واش راتب وزير سبع ملايين وحنا كنقترضو ونفرحو بالمساعادات
14 - خبير الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:35
12 مليار رواتب المستخدمين الاجانب في برامج هذه المؤسسات ثم 1 مليار للمستخدمين المغاربة الذين يتكلمون الفرنسية و الانجليزية ثم 1 مليار لسنافير الجمعيات يعني رؤساء الجمعيات ثم 1 مليار فقط للتنمية ويبقى مفهوم المساعدات جبن عار كمصطلح يحمل عنفا رمزيا لغويا في حد ذاته .
هناك مشكل اخر مطروح متعلق بالمجتمع المدني يعني الجمعيات
ماهو المستوى الثقافي للفاعلين في هذه الجمعيات ما هي اهدافهم ماهي وضعيتهم الاقتصادية و الاجتماعية ماذا عن البطالة و الاسترزاق باسم العمل الجمعوي .
15 - casawi الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:55
اوروبا لا تعطي شىء في سبيل الله ادا اعطيتك ليوم سوف تؤخد الضعف غدا و دليل بحارنا و خيرتنا هاته سياسة ليبقى داءما المغرب تابعا لها
16 - نور الدين العيسي الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:38
هذا المبلغ بامكان ان تجمعه من التزام شركات المناطق الصناعية بالاستغناء عن ضريبة سنوية على المخلفات و الالتزام بالاستثمار في بدائل المستدامة و ما اكثرها. يكفينا من مجتمع مدني كثير يحمل يافيطات بدون انجزات بمؤشر نجاح على الاقل الشركات لها ضمان القدرة على بلوغ الاهذاف.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.