24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  2. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  3. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  4. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  5. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغرب يتراجع في مؤشر السعادة .. الإمارات تتصدر والسودان يتذيل

المغرب يتراجع في مؤشر السعادة .. الإمارات تتصدر والسودان يتذيل

المغرب يتراجع في مؤشر السعادة .. الإمارات تتصدر والسودان يتذيل

المغرب ليس واحدا من الدول السعيدة جدا، هذا ما خلص إليه تقرير السعادة العالمي، الذي وضع المملكة في الرتبة الثامنة على مستوى دول الشرق الأوسط وإفريقيا، والرتبة 89 دوليا من بين 156 دولة عبر العالم.

التقرير الصادر بمناسبة اليوم العالمي للسعادة، الذي يصادف الأربعاء، حازت فيه المملكة على معدل 5.208، وسجل تراجع البلاد بأربع درجات مقارنة مع السنة الماضية التي حلت فيها في الرتبة 85 عالميا.

ويدرس التقرير ستة جوانب أساسية تهم بالخصوص التأثير الإيجابي الذي حلت فيه المملكة في الرتبة 110 دوليا، ثم التأثير السلبي، وحلت فيه البلاد في الرتبة 91.

ويدرس التقرير كذلك جانب الدعم الاجتماعي الذي حلت فيه المملكة في المركز 139 دوليا، وحلت في الرتبة 76 في ما يتعلق بجانب الحرية، ثم الرتبة 84 بالنسبة لجانب الرشوة، و154 في ما يهم السخاء.

وتصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول السعيدة بكل من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلولها في الرتبة 21 دوليا، متبوعة بالمملكة العربية السعودية في الرتبة 28 دوليا، ثم قطر في الرتبة 29، ثم البحرين فالكويت، تليها ليبيا والجزائر.

وتعد فنلندا أسعد دول العالم بحصولها على معدل 7.769، متبوعة بالدنمارك ثم النرويج فإيسلندا، تليها هولندا وسويسرا، فالسويد ونيوزيلندا، متبوعة بكندا وأستراليا.

أما أتعس دول العالم حسب التقرير فهي جنوب السودان التي حصلت على معدل 2.853، وجمهورية إفريقيا الوسطى، متبوعة بأفغانستان وتنزانيا ورواندا، وتليها اليمن.

وتعد هذه النسخة السابعة لتقرير السعادة العالمي الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، والتي صدر أول تقرير لها عام 2012

ويحلل التقرير كيف تطورت تقييمات الحياة والمشاعر، الإيجابية والسلبية على حد سواء، ويشير إلى أنه "عندما تضع عامل النمو السكاني في الاعتبار، فقد انخفضت السعادة العالمية في السنوات الأخيرة. أما بالنسبة للمشاعر فقد كان هناك اتجاه تصاعدي واسع النطاق في الآونة الأخيرة في التأثير السلبي، والذي يشتمل على القلق والحزن والغضب، خاصة في آسيا وإفريقيا، ومؤخرًا في أماكن أخرى".

ويركز تقرير السعادة لهذا العام على السعادة والمجتمع: كيف تطورت السعادة على مدى السنوات العشر الماضية، مع التركيز على التقنيات والقواعد الاجتماعية والصراعات والسياسات الحكومية التي أدت إلى هذه التغييرات. وتركز الفصول الخاصة على الكرم والسلوك الاجتماعي، وتأثيرات السعادة على سلوك التصويت، والبيانات الضخمة، وتأثيرات السعادة باستخدام الإنترنت والإدمان.

وفي هذا الإطار قال البروفيسور جون هيليويل، المحرر المشارك للتقرير: "العالم مكان سريع التغير"، مضيفا: "طريقة تفاعل المجتمعات مع بعضها البعض سواء في المدارس أو أماكن العمل أو الأحياء أو على وسائل التواصل الاجتماعي لها آثار عميقة على السعادة العالمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - في الجنة الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:12
السعادة الحقيقية للإنسان تأتي بعد أن يلج الجمل في سم الخياط هناك.
2 - المصطفى الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:14
أعتقد صادقا أن المغرب ينبغي أن يأتي مباشرة بعد أوربا في مؤشر السعادة، والمرتبة 89 مجحفة حقا. فالمغاربة معروفون بكثرة الضحك وخاصة المراكشيون.
3 - المغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:15
معيار السعادة يختلف من شعب إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى ....قد تجد مغربي ساكن بالجبل ومحروم من عدة أشياء لكنه في قمة السعادة مع ماشيته وأرضه و تزداد هاته السعادة عندما يزوره شخص عزيز من المدينة أو الخارج ويأتي له بهدايا. ....الخ .....وقد تجد المغربي بالمدينة غير سعيد لسبب بسيط هو أن صديقه اشترى منزلا احسن منه .....وكدلك المرأة قد تجدها غير سعيدة وفي قمة الياس كون صديقتها اشترت آخر ايفون أو قفطان. ....الخ ....معيار السعادة يختلف ....لكن بحكم زيارتي للمغرب كله ...أجزم بأن المغربي عموما وخا تعيا دكن فيه دائما يشكي وينوح. ...عندو منزل تلات طبقات وحانوت. ....والقناعة والو ....وتجده خصو يلحق السماء في رمشة عين ....
4 - خالد الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:16
و سيستمر المسلمون في الإعتقاد أن من لا يؤمن بإلههم يعيشون معيشة ظنكا
5 - أمير الرباطي الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:17
الحمد لله السعادة الحقيقية التي نحياها و المسؤولون غافلون عليها. هي الصلاة في وقتها و الصوم خصوصا الصوم التطوعي . أما الدنيا الفانية التساوي عند الله جناح بعوضة
6 - السعادة الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:17
السعادة هي شعور وإحساس يتمتع به المؤمن السوي فهي ليست بكثرة المال والجاه كما يظن البعض فكثير من الفقراء سعداء وكثير من الأغنياء أشقياء فالمؤمن التقي أسعد الناس وأفضلهم حالا وشعورا وسعادة.
7 - الدكالي الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:20
كيف سيكون سعيدا مع حزب تولى الحكم منذ 2011 "العدالة والتنمية" وهو يهوي على راس المواطن المغربي الفقير والمتوسط وفي كل مرة بضربات قاضية حتى ينزف دمه . كيف سيكون سعيدا وهذا الحزب ازال البسمة والبشاشة عن وجوه المغاربة بانزال شتى انواع العذاب اليومي على هذا المواطن الصبور حيث لم يعرف اي بلد من بلدان العالم ان شعب صبر على حكومة ثمانية سنوات من دون ان تزيد في اجره ولا سنتيم واحد . اضف اليها القهر والغلاء وسوء التذبير ومعاناته في الادارة والمستشفى والنقل
8 - زائر الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:24
هذا المأشر يكذب اصحاب المقولة الشهيرة
المال لا يصنع السعادة هههههه
9 - امين الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:28
................اللعاقة هي سعادة نقطة نهاية .
10 - محمد ريان الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:29
كنت يوما ما سعيدا حتى اجتمعت الحكومة على حين غفلة ومعظم المغاربة سعداء مثلي أو
يحمدون الله وصابرين على ماأتاهم وقررت أننا قوم مسرفون وعلينا أن نحافظ على الطاقة .
11 - aziz الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:30
دراسة لا اساس لها.فهي لا تشترى بالدولار اوبراميل النفط.اذا ذهبت الى اعلى الجبل ستجد الناس في قمة السعادة والعيش مع الطبيعة مرتاحين البال:لا مرض لا ضغط دم لاسكر لالا..اما اصحاب ا لبيترو دولار فلا يعرفون طريقهم للنوم لكثرة تناول المهدئات.فلا داعي لتغليط الناس بدراسات فارغة
12 - السعادة كيف العادة.. الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:30
ليست السعادة كلها ولكن هناك جانب منها مرتبط بالجانب المادي للإنسان....هذا الجانب الذي تحدثت عنه هذه الدراسة التي فرقت بين دول تفكر في الامن الاجتماعي والمادي لمواطنيها فتوفر له ظروف السعادة، وأخرى تنظر حكومتها الى جيوب مواطنيها على انها من ثروات البلاد التي يجب استنزافها....
13 - حاميدو الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:32
الزلط والسعادة ضدان لا يجتمعان وحنا عندنا غير الزلط أش غانديرو بهاد السعادة.....
14 - Hooollandddddddssss الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:32
الي المعلق رقم 4
انا ؤومن بهاذا الالاه الذي تكفر وكفرت به انت لك الحرية ان تقول في حق الله ما تشاء ويبقي هو ربك.
معيشة ظنكا لا تعني العيش الظنك
هذا ان كنت عربي انبهك للفهم اما اذا كنت عجمي يعني بربري فاكيد لن تفهم
15 - Richien الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:33
ولكن مع تعنت الحكومة الحالية، واللعب بأموال الشعب، وتفشي الفساد في كل القطاعات بدون محاسبة ورضى المواطنين بحياة الدل والعبودية، وما سياسة التعاقد إلا نمودج لإستغلال العاطلين والفقراء لأكل أموال الناس بالباطل... مع كل هذا مكاين غير التخمام والأرق والإكتئاب والإدمان،
16 - ملاحظ الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:34
الشعور بالسعادة هو نسبي ونسبته تراجعت في الشهور الاخيرة بسبب اعتماد التوقيت الصيفي في فصل الشتاء
17 - العبودية والرق والتكليخ الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:39
مادام جينا في المرتبة 123 في مؤشر التنمية البشرية راه ماكاين والو اما السعادة راه بعيييييييييدة من المغاربة وسيرو للاطلس وشوفو كيفاش عايشين الناس
18 - hossin الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:42
المال يساعد في بعض الأحيان ليس هو السعادة لست أدري كيف يقيسون السعادة، لعل بيت بسيط تسوده السعادة وقصر كبير يملؤه الشقاء
19 - حائر الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:47
السعيد في المغرب اما جاهل وغبي او من الفاسدين او من تجار الممنوعات...من اين لنا بالسعادة ونحن نرزح تحت الظلم الدائم من لدن مخزن طبيعته مثيرة للغرابة.
20 - انا الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:51
ديما فالمراتب الأخيرة بين البلدان، ما كاينش شي قائمة نتاع التعاسة باش على الأقل نشوفوا راسنا فاوائل القائمة مرة فحياتنا؟
21 - محمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:55
واش لبلاد لفيها ظلم غادي تكون فيها سعادة، هاد البلاد لسعيد فيها هما الولاة والعمال و القواد والجنرالات و أعضاء الحكومة وبن كيران لكيشد 9 مليون بدون وجه حق، وابناؤهم معفية من الخدمة العسكرية، اما ولاد الشعب نتبوعين بكرديات او راتب هزيل منين غادي تجبهم السعادة
22 - ولد الرباط الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:58
الرواتب في الامارات للمواطنين اضعف واحد كي تخلص خمسة او اربعة ملايين سنتيم على اقل تقدير ، عادي يكونو سعداء ، لكن ما تقدش تعبر و تحل فمك و تعطي آراء سياسية او اخرى مخالفة للقيادة ...و هادشي عادي لانه كلشي موفر . تخيلو الموتطن كي ياخد فروض ضخمة ولا ما قدش يخلصها كي طلب الشيخ و كي سمحو ليه و كي خلصو البنك فبلاصتو ... كل مواطن عندو الحق فبقعة ارضية مني كي تزوج و كل ولد كي خلصو ليه 2000 درهم شهريا . لكن الوافدين من غير لي قاريين مكتخلصوش مزيان . اغلب المواطنين لي خدامين معايا كي تخلصو اكثر من ستة الملايين السنتيم و عائلاتهم ممحتاجاش ، لا معطاوهمش مت ياخدوش منهم . قيادة و الشيوخ ديالهم خصوصا ابوظبي و دبي كي خدمو بلادهم و فعلا دارو انجازات . الحاجة الوحيدة هي انه مكاينش حرية التعبير ، المغرب كلشي كي هضر و كي عبر بهامش حرية اكبر لكن الامارات مجتمع مختلف على المغرب بزاف ، فرق كبير متتخيلوش راه الفرق بين السماء و الارض . مجتمع قبائلي كلشي رباعي الاسماء كتجيهم غريبة انه عندنا اسم شخصي و عائلي فقط ، مجتمع محتفظ علينا حاسين شوية براسهم لكن ناس طييبين . الكفائات مكيناش بزاف و مكيبغيوش يخدمو بزاف
23 - morad الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:05
المغرب الحبيب متراجع في كل شيء لكن نحن لدينا تقدم ملحوظ في الديون الخارجية
24 - مفكر الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:06
هذا هراء في هراء الشعب المغربي اسعد شعب على الكرة الارضية اذا ما تجنبنا حكومة العدالة والتنمية او ادريس البصري عندما اذهب لزيارة لبلدي المغرب اجد المقاهي تعج بالناس يضحكون طوال النهار واطفالهم يلعبون ويستمتعون في حداءق الاطفال وعندما اذهب الى الاسواق الاقي اناس طيبين جدا يبيعون منتجاتهم بالضحك والنكت وربما سيغني لك اغنية ضلموني في بلادي للرجاء البيضاوي او اغنية اهواك لعبد الحليم حافض اواغاني للمرحوم ناضم الغزلي ويقول لك عيرتني بالشيب وهو وقار ناهيك عن افراحنا اللني تستمر لمدة ثلاثة ايام ضحك ولعب ورقص وزغاريد اما اذا ذهبت الى السعيدية او الناضور اوالحسيمة او طنجة او اكادير او جامع لفنا في مراكش فحدث ولاحرج ها السندوتشان مالذ وطاب ها الببوش ها الشطيح والرديح.اما هنا في اوروبا عندما تخرج من منزلك ستلنفي اناس وجوههم عابسة ستتمنى ان تسمع زغرودة واحدة في حياتك
انشري هسبريس جزاك الله
25 - Yassine الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:09
je ne sais meme pas pourquoi on figure dans cette liste
26 - كمال السوداني الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:16
هنا خلط يتم عن جهل أو عمد بقصد التشويه والتشويش والتغبيش, وهو الخلط بين دولة جنوب السودان وهي دولة مستقلة قائمة بذاتها وبين جمهورية السودان العربية.
التي وردت في القائمة هي دولة جنوب السوان وليس جمهورية السودان الغير مشاركة في هذا الإستطلاع.
27 - سعيد الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:20
السعادة المطلقة لم تخلق في الأرض ، لكن السعادة النسبية في الأرض موجودة لي عندو صحة و قلب أبيض و دخل على قد الإحتياج أما الطمع و الجري وراء الماديات النزوات فتؤدي للتهلكة.
28 - لحضر الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:23
كيف؟ ولماذا، تُريدون أن يكون سكان المغرب الشقيق أقلُّ سعادة من غيرهم؟ وما هو المقياس لتحديد ذلك؟ ضحِكٌ حقيقيٌ على الذقون، ومسخرة بأتمِّ معنى الكلمة. إن الخلق جميعا يعلمون، من أنفسهم، أن السعادة هي حالٌ يكون عليها الإنسان؛ فلماذا جعلتم المغربي ناقِصَ السعادة؟ ألأن عدد الفقراء فيه كبير، فمتى كانت السعادة مرتبِطةً بالغنى والفقر؟ ومن قرٍّر ذلك؟ وهل يجِبُ أن يكون الإنسانُ سعيدا؟ والأهم، هل يوجدُ إنسانٌ سعيدٌ، إلا إذا كان غارِقا في الماديات، ويحسب أن ما معه هو سر سعادته، أو كان مغفَّلا يظنُّ ذلك؟ ولهذه الأسئلة، وخصوصا الأخير، لم يرِدْ في كتاب الله، أبدا، ربط السعادة بالحياة الدنيا، بل بالآخرة، لأن فيها الإدراك التام والعلم التام والإحساس التام والصحة التامة والمتعة التامة... وهذا ما يُمْكِنُ أن يقال عن أيِّ إنسان يعيشُ في الدّنيا، مهما كان، إلا الخواص، وقليل ما هم. والسلام
29 - So far from home الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:37
سعادة مهربي اموال الشعب و مافيا الدولة المخزية فاقت سعادة سويسرا و السويد اما الشعب المطحون فسعادته العيش بالشفوي الله يداوي 60 سنة خلت . الرجاء النشر و شكرا
30 - أيوب الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:44
أعظم سعادة و نعيم في الدنيا هي تحقيق العبودية لله عز وجل.
31 - رامي الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:45
دائما يتشدق المغاربة بأنهم كرماء ودائما كنت اقول ان الكرم لم يحصل له الشرف بعد بزيارة المغرب ، سكنت المغرب اكثر من 15 وكان لي الكثير من اصحابي المغاربة الذين كانت اعزمهم احياناً لتناول وجبة او شرب قهوة فلا اذكر ان احدهم رد تلك العزائم ، فان كان هذا التقرير صادقاً فانه اصدق ما يكون في موضوع الكرم حيث احتل المغاربة الرتبة 154 من 156
32 - طنسيون الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:51
الدول المتقدمة تسعى لإسعاد شعوبها، بينما الدول المتخلفة تسعى لقهر شعوبها وقمعها وتكريس العبودية والولاء والطاعة والخضوع على الجهل والفقر واالتخلف المستدام والأبدي بدون حساب. فماذا تساوي السعادة بدون كرامة إنسانية ؟ متى التغيير ؟
33 - السكرتير الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:58
السعادة كلمة تُقال لا وجود لها كالعنقاء ، اذا كان الملوك والرؤأساء ليسو سعداء فاين هي السعادة هل الكادحين هم السعداء ؟ ربما التماسيح والعفاريت هم اسعد المخلوقات ربما .
34 - الحق يقال الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:01
دع المنظمات الدولية تصنف كيف تشاء، السعادة هي العمل الصالح بكل أشكاله الذي يجعل الإنسان سعيدا في الحياة الباقية وهذه هي السعادة الحقيقية أما الحياة التي سماها الله تعالى بالدنيا فهي فانية ومتاعها قليل مهما طال الزمان وعمر الإنسان إنها تمر مر السحاب ويمكن أن يكون فيها الفقير سعيدا ويكون الغني شقيا ولايهم تصنيف السعادة بين المجتمعات
35 - ضحايا بالجملة الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:04
شيء طبيعي ان يتراجع المغرب في مؤشر السعادة وهذا شيء طبيعي لانه منذ 8 سنوات لم نر سوى القرارات التي تدمي القلب كيف نتقدم في هذا التصنيف ونحن نري يومياالعديد من الرجال والنساء يقدمون على الانتحار لاسباب اجتماعية محضة
36 - البيضاوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:05
باستثناء دول الخليج السعودية والامارات وغيرها من بعض بعض دول الخليج من اصحاب الطفرة البترولية، كل الدول العربية والاسلامية الاخرى يحتلون المؤخّرة في ترتيب السعادة
37 - bob الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:05
المغرب يحرز تقدما كبيرا في مؤشر التعاسة
38 - najat الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:29
وكيف تكون السعادة... ومن ينتزعونها يتمادون أكثر ...
39 - Happiness الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:52
السعادة تاتي من الداخل ورغم ذلك لها علاقة مباشرة بالدخل الفردي،وكذلك بالبلاد الدي يعيش فيه الإنسان.كيف لسكان الجبال مثلا ان يكونوا سعداء والمطر متاخر والمحصول غير مضمون.اما في الامارات تمطر اولا تمطر لا مشكلة لا نهم يعتمدون على البترول.
40 - من المانيا الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:53
المال لايصنع السعادۃ لكن صدقني انه بلا مال لن تكون سعيدا.
السعادۃ شيء نسبي يعني لن تكون سعيدا مدی الحياۃ و لن تكون تعيسا مدی الحياۃ و في النهايۃ الموت ينتظر السعداء و التعساء. هناك اشياء تشعر الانسان براحۃ البال اي السعادۃ بالنسبۃ لي السعادۃ هي الجو الجميل اي الشمس البحر و الاكل الطبيعي و الرياضۃ و عمل حر تحبه. اعيش في المانيا واشعر اني لست سعيدا لانه ليس هناك شمس و لا بحر و لا طعام طبيعي و لا عمل حر. لان الحكومۃ تعاقب كل من تجراء ان يعمل حرا بالضراءب حتی يفلس و.يرجع يشتغل في المصانع التي تجني منها الدولۃ اموالا عن طرق الضراءب. الالمان جاءوو في المرتبۃ 17 حلل وناقش. هل الاقتصاد القوي يجلب السعادۃ الجواب لا . اكثريۃ الالمان تعساء و لا يعرفون الراحۃ
41 - عبد الله الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:56
ومن الاهك انت؟(سؤال للمعلق 4 خالد )
42 - مغربي من افريقيا الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:58
يجب تحديد المعنی العميق للسعادة وآرتباطه بالعوامل الخارجية مع آختلاف المجتمعات وطريقة العيش فيها .
43 - بودواهي الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:00
السعادة الحقيقية عند المغاربة لن تكون إلا بعد القضاء على اعداء الشعب من كل الألوان و الأصناف السياسيين منهم و البورجوازيين و الإقطاع مصاصي دماء الفقراء الدين يستولون على أكثر من 85% من خيرات المغرب و يتركون بقية الشعب تعيش البؤس و الفقر و الجهل و الأمية و القهر و الحكرة ....
السعادة الحقيقية لن تتوفر للمغاربة ألا بعد تحقيق كل المطالب الملحة في الحرية و الكرامة و الديموقراطية و المساواة أما دون هدا فسيكون مجرد ضحك على الدقون ....
44 - كمال الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:41
الحمد للعقل على نعمة الكفر
لولا الكفر والعدل والجد لما احتلت الدول الاسكاندنافية المراتب الاولى في كل المجالات.
سعادة الخليجيين هي سعادة مزيفة ولولا البترول لكانوا أتعس الناس
45 - Kamal الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:45
لا سعادة في هذه الدنيا, و لا يحس المرء بسعادة تامة ، و مطلقة إ لا بالرجوع الى الله بامتثال اوامره و اجتناب نواهيه.
فالسعادة لا تقاس بالمال و المظاهر.
فكم من غني عاش تعسا شقيا،و كم فقير عاش سعيدا فرحا.و شرح الله
46 - ملاحظ الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:45
السعادة هي راحة البال وكلما زاد وعيك وفهمك كلما نقصت سعادتك يقول المتتبي
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
واخ الجهالة في الشقاوة ينعم
وكلما كنت طيبا كلما نقصت سعادة يقول المثل
القلوب الطيبة لا تسعد لانها تنقصها سعادة الاخرين
في مجتمع يعيش في الفوضى والتخلف والمغالطات الفكرية لا يعيش الطيبون ولا العقلاء في سعادة فقط المتهورون وعديمي الضمير هم من يعيشون بسعادة عندما تمر في شارع وترى امراة تتسول وحولها طفلان صغيران بريءان تحت البرد القارس وحالتهم وسخة وترى الناس يتجولون امامهم ولا يعيرونهم اي اهتمام فاعلم ان هذا المجتمع اصبح فاقدا لكل احساس واصبح كل شيء عنده مالوف ويذكر التاريخ انه في القرن 16 كان كلما خرج احد الاغنياء للتجول في شوارع لندن تعرض له المتسولون يطلبون منه الصدقة وكان ان عقد كل الاغنياء بلندن اجتماعا قرروا فيه بناء دار لايواء المتسولين على نفقتهم يوفرون لهم فيها الماكل والملابس فهل لاغنياء العرب حس كهذا
47 - ايت واعش الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:42
التعليق 14...هل تفكر فيما تكتبه ام انك تكتب بلا تفكير وانك تدعي الاسلام وتنسى ان لكل قول حساب..فالبربر اسيادك علما وثقافة في الدين وغيره..اما ان كنت عربي فاحطاؤك الاملائية لا تعد ولا تحصى ..او لم تسمع الحديث لا فرق بين عربي وعجمي...ولا تنابزوا بالالقاب...وووو...
48 - رشيد ماشي سعيد الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:44
وعلاه هاذ الحكومة الملتحية المنحوسة غادي تخليك سعيد ؟
49 - سعيد الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:03
إلى صاحب التعليق رقم 4 ليس فقط المسلمون وحدهم يؤمنون بوجود الله فحتى المسيحيين واليهود يؤمنون بوجود الله عز وجل كإله واحد خالق الكون اما السعادة فتبقى مسألة شخصية لكل إنسان وتكمن في مجموعة من القيم النبيلة يغرسها الله في قلوب عباده المؤمنين
50 - من السعودية الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:21
يقول عليه الصلاة والسلام ( من بات امنا في سربه معافى في بدنه لديه قوت يومه فكانما حيزت له الدنيا) .
51 - amar الخميس 21 مارس 2019 - 02:39
بعدما وضعه في القائمة الرمادية.. الاتحاد الأوروبي يدرج المغرب في القائمة السوداء للملاذات الضريبية
52 - عمار الخميس 21 مارس 2019 - 06:08
استعمال مغاربة لسيارات دبلوماسية في تهريب الأموال

في خبر آخر، أوردت "المساء" أيضا أن الأجهزة الأمنية الفرنسية توصلت إلى معطيات مثيرة تتعلق بتبييض أموال المخدرات واستعمال سيارات دبلوماسية تتمتع بالحصانة لتهريبها، مشيرة إلى أن ملابس ومقتنيات فاخرة تشترى بكميات كبيرة من هذه الأموال، وتذهب إلى المغرب لبيعها.

وذكرت الصحيفة، أنه حسب المعطيات التي نشرتها صحيفة "لوباريسيان" الفرنسية، فقد توصل مغاربة من الناشطين في هذه العصابات إلى طريقة "ذكية" لتهريب الأموال في سيارات دبلوماسية تتمتع بالحصانة، مما يجعل من الصعب تفتيشها من قبل قوات الأمن الفرنسي.

المرتبطين بالاتجار بالمخدرات، والذين يقومون بنقل مئات الآلاف من الأموال القذرة من يد إلى يد.
53 - citoyen الخميس 21 مارس 2019 - 07:18
le bonheur est un rêve mais la frustration et l'incertitude sont bien là et font notre pain quotidien
54 - yousfi الخميس 21 مارس 2019 - 07:48
السعادة تتمثل في العطاء بدون حدود ابتسامة كلمة طيبة مد يد المساعدة الانخراط في العمل الجمعوي ليس المال كل شيئ وإن كان عصب الحياة العطاء العطاء لمن يحتاج العطاء و خلق السعادة قد يتأتى بأشياء بسيطة فلا تبخل بالقليل بابتسامة بكلمة طيبة تأتي أكلها كل حين.
55 - جمال الخميس 21 مارس 2019 - 08:30
لست متفقا مع صاحب المقال . وخير مثال النوريج الأولى عالميا سعادتا وهي الأولى عالميا في الانتحار ,لقد قال عز وجل " وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ ".
56 - sundous الخميس 21 مارس 2019 - 08:34
cest pour cela notre pays est zero- maintenant l''etat lui meme est un valeur
57 - مغالطة الخميس 21 مارس 2019 - 08:34
التقرير يتخذ معايير لتصنيف الدول في مجال السعادة ليست هي التي يفكر بها العقل المغربي أم المسلم عموما، لمقياس الحرية والرشوة والسخاء لها علاقة لها بما ذهب إليه أغلب المعلقين، رجاءا قراءة التقرير بدقة ..!!
58 - Arifi الخميس 21 مارس 2019 - 08:40
كلام الرقم40 من ألمانيا هوكلام في الصميم ولكن اغلب المغاربة لن يفهمو ا كلامه ، كلامه من ذهب
59 - محمد من السعودية الخميس 21 مارس 2019 - 11:03
نصف السعادة تكمن في راحة البال
60 - سفيان الخميس 21 مارس 2019 - 11:47
السعادة هي أن تمتثل لأوامر الله وتجتنب نواهيه وأن تعبد الله بالقيام بالواجبات الدينية التي أمر بها عز وجل وأن ترضى بما قسمه الله لك تكون أسعد الناس وأحسنهم .
61 - مفتاح الجمعة 22 مارس 2019 - 09:00
واللخ ليست السعادة في الضحك والابتسامة ولا في الرفه والتربح . ولا في المال ولا الكمال( والكمال لله وحده) انما السعادة نور القلب والراحة النفسية للمؤمن الصادق . وقليل ماهم . والدنيا دار شقاء . فمن حاز المال غرق ومن فقده غرق . فليست السعادة بالمال وهناء العيش فقط . انما السعادة ان تعبد الله وكانك تراه وان لم تكن تراه فهو يراك . وهذه السعادة لا يعرفها ملحد ولا كافر . وانما خص الله بها عباده الصالحين . لا تهمهم الدنيا الفانية . وهم الى ربهم يجأرون
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.