24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  2. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  3. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  4. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  5. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مديرو مؤسسات تعليمية يرفضون "كسر عظام" الأساتذة المتعاقدين

مديرو مؤسسات تعليمية يرفضون "كسر عظام" الأساتذة المتعاقدين

مديرو مؤسسات تعليمية يرفضون "كسر عظام" الأساتذة المتعاقدين

ما زالت قضية الأساتذة المتعاقدين تفرز مزيدا من التطورات؛ فبعد المراسلات التي وجّهتها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين إلى مديرات ومديري المؤسسات التعليمية، لتفعيل إجراء ترك الوظيفة العمومية في حق الأساتذة المتعاقدين المضربين عن العمل، صدرت ردود أفعال رافضة لهذا الإجراء من لدن مديري المؤسسات التعليمية.

المكاتب الإقليمية لهيئة أطر الإدارة التربوية سارعت إلى الردّ على طلب تفعيل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمباشرة إجراء ترك الوظيفة العمومية في حق الأساتذة المتعاقدين المضربين، بتعبيرها عن "رفضها القاطع لاستعمال أطر الإدارة التربوية كأذرع بشرية في معركة كسر العظام التي تنهجها الوزارة تجاه الحركات الاحتجاجية".

المكتب الجهوي للهيئة ذاتها بجهة مراكش-آسفي قال، في بيان صادر عنه، إنّ مديري المؤسسات التعليمية "يؤدون واجباتهم المهنية بكل حياد وموضوعية"، داعيا الوزارة إلى "احترام الحريات النقابية، وفي مقدمتها الحق في الإضراب كحق دستوري وكوني اكتسبته الشغيلة بتضحياتها".

ويأتي رفْض مديري المؤسسات التعليمي تفعيل إجراء ترك الوظيفة العمومية في حق الأساتذة المضربين، بعد تمديد إضرابهم للأسبوع الثالث على التوالي، إلى كون هذا الإجراء يفتقر إلى أي سند قانوني، على اعتبار أنّ المذكرات التي وجهتها إليهم تشير إلى أنّ الأساتذة متغيبون؛ في حين أنهم مضربون وليسوا متغيبين، حسب إفادة أنس لبيض، عضو هيئة أطر الإدارة التربوية.

وقال لبيض، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ مطالبة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بعزل الأساتذة المضربين عن العمل جعل وضع مديري المؤسسات التعليمية في موقف حرج إزاء الأساتذة، مضيفا "المديرون يرفضون الاستجابة لمذكرات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، لأنها تفتقر إلى سند قانوني".

من جهته، اعتبر المكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديري ومديرات التعليم الابتدائي بالمغرب بدرعة تافيلالت أن المراسلات التي توصل بها مديرو المؤسسات التعليمية "تتضمن العديد من الثغرات القانونية في سلك مسطرة الانقطاع عن العمل".

واعتبرت الهيئة ذاتها أن المراسلات "تتحدث عن غياب جماعي غير مبرر لأطر الأكاديميات، وهو توصيف قانوني وغير دقيق ومحاولة لتكييف واقعة الإضراب باعتباره غيابا جماعيا غير مبرر؛ وهو الأمر الذي تفنده بلاغات وبيانات تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وبيانات وبلاغات النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية التي تدعو الأساتذة إلى خوض أشكال نضالية منها الإضراب عن العمل".

ويبدو أنّ مراسلات طلب تفعيل مسطرة ترك الوظيفة التي وجهتها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، عن طريق المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، إلى مديري المؤسسات التعليمية لم يتم تنفيذها إلى حد الآن، إذ قال أنس لبيض: "إلى حد الآن، ليس هناك أي أثر في الواقع لتلك المراسلات"، مضيفا أن بعض المديريات الإقليمية طلبت من مديري المؤسسات التعليمية تزويدها بالعناوين الشخصية للأساتذة المضربين، من أجل مراسلتهم في شأن تركم للوظيفة، عبر عناوينهم الشخصية، بعدما رفض المديرون تفعيل هذه المسطرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (107)

1 - أستاذ مرسم الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:17
في شهر أبريل سيتم إدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد سبق وقلتها في معركة الأساتذة المتدربين وتحقق الأمر... يا مناضلين تبقت خطوات قليلة وتحصنون حقكم في الوظيفة العمومية
2 - Noureddine الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:17
عادة ما تكون الاحتجاجات يوم أو يومين لكن هؤلاء أوقفوا الدراسة ظنا منهم أننا سنتضامن معهم وهذا مستحيل لا يمكن أن نتضامن مع مطالب خبزية للانتهازيين كلهم يبحثون عن مصالحهم الشخصية وحديثهم فقط عن الأجور السلالم البقعة الأرضية (شوكة وتكون فيها الكرجات يدير فيها دروس الدعم) ويفعلون المستحيل لكي يتضامن يتعاطف معهم الجميع لكن هذا لم ولن يحدت مع هؤلاء . كما نطلب من الدولة أو الأكاديمية أن تبحت عن أساتذة شرفاء يعملون بقلوبهم ولديهم غيرة على ولاد الشعب
3 - مندر الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:19
نرفض كسر عظام الاساذة وكسر عظام ابناءنا الطلبة والتلاميد بخسارة سنة من مسارهم التعليمي بسنة بيضاء
4 - hamid الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:20
العز و النصر للأساتذة الأبطال أينما كانوا
5 - عزيز الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:20
هذه أخلاق المغاربة الأحرار و لا عزاء لمن إنبطح للقرارات الغير قانونية و اللادستورية للوزارة.
6 - متعاقد الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:21
الإدماج سيأتي في القريب العاجل . .
7 - عبدالهادي الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:24
نقطة جد إيجابية تحتسب لهياة الإدارة التربوية. موقف شجاع ونبيل. شكرا السادة المديرون
8 - karim de casa الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:25
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، رغم أني ضد التعاقد ، لكنني ضد الإدماج الفوري للمتعاقدين ، سأوضح : خطاهم انهم قبلو بالتعاقد سابقا حتى يضمنو المنصب و بعده يطالبون بالإدماج ، مع ان هناك شريحة كبيرة من الاطر و الكفاءات التي رفضت التعاقد من الأول ، إذن انا مع إلغاء التعاقد ، و اجراء مباريات جديدة لولوج سلك التعليم أمام الجميع ، وذلك بعقود غير محددة في إطار تساوي الفرص . و سنتمكن من تحسين الجودة و حل المشكل لي ان واحد . و شكرًا .
9 - تلميذة الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:26
كل التضامن مع الأساتذة المتعاقدين
10 - مدير مدرسة تربوية الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:28
كمدير لمؤسسة تربوية لا يمكنني اعتبار الأساتذة المضربين أساتذة متغيبين عن العمل بدون مبرر؛ بل هم ، حسب تحرياتي في الموضوع، مضربون إضرابا دستوريا. وبه الإعلام والسلام.
11 - احمد علي الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:28
Bravo chers chers collègues.
12 - شر البلية الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:29
لان المدراء لديهم أولاد, أقارب من المتعاقدين يدمجونهم في الوظيفة دون عناء.. شر البلية ما يضحك.. الفساد في كل مؤسسات الدولة
13 - brahim الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:30
بعد كل يوم يتبين للجميع سعي المخزن والدولة بكافة اجهزتها القضاء على بؤر النور الدي ينعم بها هذا البلد وذلك من خلال التضييق والتهميش اللدان يتعرض لهما المجالين التعليمي والصحي خصوصا بهذا البلد، والسؤال المطروح الى متى سيبقى المغرب استتناء في دول شمال افريقيا، ألم يحن بعد الوقت للوقوف جميعا امام هذه السياسات التفقيرية الطبقية؟؟؟؟؟؟؟؟
14 - هشام كولميمة الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:31
تحية نضالية لكل المدراء الأحرار الذين رفضوا أن يكونوا اليد التي تضرب بها الإدارة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد...
15 - mounir الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:32
ا لاكاديميات الجهوية لا زالت لا تعرف الفرق بين الاضراب عن العمل والغياب عن العمل ,هناك فرق شاسع , المضرب عن العمل ليس بغائب عن العمل مادام موجودا ببلباسه الوظيفي وحضوره اليومي سواء داخل مقر عمله او خارجه, والاساتذة المضربين عن العمل الجماعي لا حاجة لكم بعناوينهم لانه جماعي, والحل الوحيد لحل مشاكلهم وهم ترسيمهم مثل اخوانهم في نفس المهنة وبدون التمييزبين الاساتذة.
16 - عبدو الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:35
جاء دور المدراء للانتقام الذي لم يمكنهم الاضراب لقضاء حواءجهم . لاجل ذلك ، الفرصة سانحة للتطوال على الوزارة بطريقة الابتزاز المعقلن !؟ على طريق دبح البقرة من طرف ال اسراءيل .
17 - atanan الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:35
فلتسقطو التعاقد فلتسقطو الجهوية نريد ان نعيش في وطننا بدون قيود . استقرار الاستاد من استقرار التلميد
18 - مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:35
هذا تمرد وابتزاز للدولة .لا بد من الصرامة لان التنازل سيدفعه هولاء الى المزيد من الاحتجاج وترك الفصول لتحقيق مطالب اخرى وان كانت غير مشروعة
19 - Sanae الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:37
لقد وصل مستوى وزير القطاع إلى أدنى مستوياته وصار أضحوكة ومهزلة لدى الخلص والعام ولو كان لديه أدنى ذرة من الكرامة وحس المسؤولية لقدم استقالته ولكن جشع التعيينات في المناصب العليا أعمى بصره وبصيرته فداس برجليه على القضية الوطنية الأعلى بعد بعد قضية وحدتنا الترابية
20 - Ibtisam الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:38
لقد سبق وقلت انا اكبر فساد وريع يشتت هذه الدوله هم رجال التعليم يجب على الدوله ان تحسم تلك السلوكات التي الفوها ليأكلو اموال الشعب انهم اكبر فساد وهو من يلتهمون ميزانيه الدوله انها معركة مع ااحقر منضومة و سبب تخلفنا اتمنى ان لا تستسلم الحكومة ان الشعب ضحايا تخلف تعليم و ريع الوظيفة
21 - أبناء المغاربة الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:41
السلام عليكم ورحمة الله
المطالبة بالحقوق ليست جريمة، كما أن الفعل التفاوضي ينبغي أن يتسم بالأخد والرد، أما إضاعة ثلاثة أسابيع من عمر الزمن المدرسي لأبنائنا وبناتنا بربوع هذا الوطن، فالأمر جلل بل أكثر من كل وصف.
من يتحمل المسؤولية الأساتذة أم الوزارة؟ لا يهم، بل الأهم هو مقدار الألم الذي يسري في عروق البسطاء من أبناء هذا الوطن من لا يستطيع أن يدرس أبناءه بالمدارس الخصوصية، وأرجوكم لا يحدثني أحد عن الدفاع عن المدرسية العمومية، فهي تحتضر وتئن من الضربات المتوالية للصديق قبل العدو.
تحياتي الغالية لكل مغربي ومغربية دافع عن تمدرس بنات وأبناء الشعب بكل إخلاص وتحمل مسؤوليته في ذلك وأدى ما عليه.
22 - Mohamed الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:42
استاذ متعاقد
ايها الاساتدة الكرام ارجعو الى اقسامكم و كفى من الغياب و هدر الزمن المدرسي للتلاميد...لماذا تفكرون في مصلحتم
23 - رضوان الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:43
تحية ليهم من كنويسي لا يربطه بالتعليم أي علاقة ,يتلج صدري متل هذا التضامن بين أيناء الشعب من الطبقة المسحوقة.
نعم لإسقاط التعاقد
24 - هشام الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:44
موقف نضالي
في الاتحاد قوة
وقفة ضد الارتجالية في التدبير و التسيير واتخاد القرارات.
شكرا للسيد المدير.
25 - هشام الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:44
يجب النضر الى الموضوع بكل حيادية اساتدة التقاعد تمادوا وتعدوا حدود المعقول بعد أن قدمت لهم الدولة تنازلات لا يستحقونها اصلا نحن عامة المواطنين لم نعد متعاطفين معهم ونطالب بتسريع وتيرة فصلهم عن العمل .
26 - السهلاوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:45
يجب معاقبة هؤلاء الاساتذة بالطرد لأنهم وقعو على عقد وهناك الألاف من المجازين ينتضرون العمل
27 - الإدماج أو الكريساج الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:46
الإضراب حق دستوري للموظف المرسم، داخل إطار تنظيمي قانوني بملف وصل الإيداع لدى السلطات. وغير ذلك، يعتبر تغيبا غير قانوني عن العمل يجب معاقبة مرتكبه. مشكلة هؤلاء المتعاقدين أنهم يفهمون القانون وفق ما يخدم مصلحتهم الضيقة. من جهة ثانية، ولأول مرة نسمع عن حركة احتجاجية تهدد بسنة بيضاء، لم تفعلها النقابات في عز سنوات الرصاص. النضال النقابي مدرسة في صيانة الحقوق وقبل ذلك في احترام القانون في جميع الأحوال وفي جميع الظروف. نعم، ليس لكم الحق في ابتزاز الدولة والمجتمع، ليس لكم حق تبخيس مهنة التدريس، ليس لكم حق التلاعب بالقوانين. حسنا فعلت الأكاديميات بالشروع في تعويض المتغيبين، أقول هذا الكلام من موقعي كأب يحمل هاجس المدرسة العمومية. علمتنا التجربة أن العمل النقابي حوار واستعداد للبحث عن الحلول بعيدا عن لغة إما أو إما.. الإدماج أو الكريساج
28 - نورالدين الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:46
إذن من هنا نستنتج أن الاساتذة المعاقدون محرضون من طرف المرسمون و أطر الأكاديميات.
ارسلوهم للاضراب واتصلوا بالاصدقاء المتقاعدين للحضور إلى الاكادميات لدفع طلبات الاستعداد لتغطية الخصاص.
وهكذا سيحصلون على اجرتين الاولى معاش التقاعد و الثانية الأجرة الجديدة.
ورا مكتشبعوش يا مافيا التعليم فرع الشيوعية التي خربت اصلا التعليم بالمغرب.
29 - المغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:47
برافو برافو برافو للإداريين الشرفاء ولا عزاء للجبناء منهم، ...هذه هي الروح الوطنية والمواقف الصعبة هي التي تبين طينة الرجال.
30 - مفتش تربوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:49
على الاساتذة مزيدا من الصمود الفرق بينهم وبين الادماج كموعد العيد حينما ننتظر هل رمضان سيكمل 30 ام لا
31 - حكيمة الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:50
المضربين الغوغاىين المشوهين الشوارع والعنيدين للي وقعوا على التعاقد راهم غالطين صافي القصة سالت يجريوا عليهم احنا بغينا الاساتذة المعطلين .يقوموا بالمهمة وبمشيوا المدارس التلاميد راهم ضاعوا بزاف والمديرين يدخلوا سوق راسهمراو عجبتهم الراحة والساحة كتصفر ومرتاحين ماشي شغلهم في المضربين راه هادشي بسال واحماض.
32 - شر البلية ما يضحك الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:50
لان المدراء لديهم أولاد, أقارب من المتعاقدين يدمجونهم في الوظيفة دون عناء.. شر البلية ما يضحك.. الفساد في كل مؤسسات الدولة..
33 - Wislani الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:51
موظف عمومي مع الوزارة موظف مع الاكاديمية ..اليس الوزارة ام الأكاديمية ..وما تقرره الوزارة..ربما تؤيده الاكاديمية فما هو الفرق بين الوظيفيتين..
34 - موحا بو وولي الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:51
السياسيين المغاربة لا علاقة لهم بالسياسة
لو كانوا سياسيين حقيقيين لوعدوا الأساتذة خيرا وفتحوا معهم حوار ليعود الأساتذة لحجرات الدرس لكي لا يذهب التلاميذ ضحية. ولاد الشعب لأن المسؤولين يدرسون ابناءهم في المدارس الخاصة فالأمر لا يهمهم. وكيف يمكن لأشخاص أن يقرروا مصير أبناء الاخرين بالدمار وهو لا يدرسون ابناءهم في نفس المنظومة. ما بغيتيش تقري ولادك في التعليم العمومي عطي للتعليم العمومي بالتساع لا وزير ولا مدير...
والكل يعرف من يسير هذه البلاد من وراء الستار بمنطق الاستبداد والقوة والعنف/ جرادة ، الحسيمة....
الله اعفو علينا من هاد الارض
35 - Tarik الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:52
ألم يحن الوقت للدولة وتتحلى بالجرأة والحزم اللازمين لبدء عملية الإصلاح الجدري لهذا القطاع الحساس و طرد الاساتذة لما ل عدم مستواهم من تبعات على مستقبل البلاد. هل هذا الملف في مستوى يد الحكومة؟
36 - دارلمان الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:53
المديرون مافكروش في اولادنا لي خلاوهم هاد الانانيين بلا قراية.الناس تدير اضراب يوم او يومان وهادو 15 يوم ماخدموش رغم انهم غالطين بعدم احترامهم لتعاقدهم
37 - التناقض الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:53
إذا أردنا من الحكومة إدماجكنا في الوظيفة العمومية فعلينا بالبنك الدولي. قد يبدو هذا الكلام غريبا، ولكنه الواقع. الحكومة الآن حتى وإن وجدت نفسها مرغمة على إدماجنا فإنها لن تقوم بذلك إلا بعد تلقيها الضوء الأخضر من البنك الدولي، لماذا ؟ لأن المغرب ملتزم أمام هذه المؤسسة بالتوظيف التعاقدي الجهوي لتخفيف الحمل على الميزانية العمومية، وهو شرط أساسي منح عليه قروضا من البنك، ولا يمكنه الإخلال به إلا بعد طلب الإذن. هذا من جهة، ومن جهة أخرى فالبنك يشترط على المغرب تغطية الخصاص من الأساتذة في المناطق القروية والنائية لمنحها القرض، وهو ما سنستغله، يجب أن نبين للبنك أن هذه المناطق، بل المغرب بأكمله بقي بدون أساتذة، وهو ما تحاول الدولة تغطيته والتمويه عليه. لن أحيلكم هنا على التقارير والمراسلات بين البنك والمغرب وما جاء فيها، ولكن هذا هو الأمر الواقع الذي وجدنا فيه أنفسنا. راماكاين لا حكومة الباجدة ولا الاستقلال ولا مولاي بيه، كاين حكومة CHRISTINE LAGARDE
38 - Karim الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:54
Tel directeurs telles écoles.
Ces directeurs soutiennent d une façon absurde et inacceptable.
Ces directeurs ne font pas leur travail et favorisent un climat d incompétence et de paresse incroyables.
Qui sème le vent récolte la tempête.
Ces gens sont absents et les directeurs doivent appliquer les procédures en vigueur
39 - متتبع الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:55
انصفو اسانذة السلم التاسع.4000 د هم غير كافية
40 - mohmmed الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:56
لا بد للتاريخ ان سيسجل لكم مديري المؤسسات التعليمية هذا الموقف المبدئي و الشجاع فكلنا مع نضالات الشغيلة المغربية عامة و التربوية خاصة الاساتذة المفروض عليهم التعاقد بناتنا و ابناؤنا فيهم اخواننا و اخواتنا الشغل و العمل المستقر حق لكل مغربي يقوم بواجباته تجاه الوطن و يؤدي ضرائبه للدولة عكس الانتهازيين و الطفيليين الذين يكدسون الثروة على حساب عرق الكادحين ثم يهربونها الى الابناك الخارجية و يهربون ابنائهم نحو البلدان التي تحترم الانسان.و يبقى الوطن بالنسبة لهم مجرد بقرة حلوب يسلبون حليبها و زبدها ثم يديرون ظهرهم لها.
41 - عبدالله الكاتب الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:56
ما ذنب التلميذ في كل هذا حكومة كانت تعلم علم اليقين أن هذا حاصل ورغم ذلك استمرت فيه توظيف بالعقدة أساتذة بدون تكوين الكل مسؤول أساتذة قبلوا بالعقدة في البداية ووزارة قبلت بالهشاشة هي الاخرى فما ذنب المعطلين الذين حرموا المناصب وفيهم الكفء. طبعا ذنوبهم ولعناتهم تترا على من حرمهم لقمة عيشهم ( الله سبحانه يناقم من الظالم أيا كان )
42 - fèvrier الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:57
تحية عالية للضمائر الحية، و تحية للمدراء على روحهم النضالية
43 - مطالب نفعية الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:58
ان خرج هؤلاء يطالبون بتغير منضومة التعليم هاته . لخرافية التي بها اكتر 90 بالمئة معلومات حكواتية ومغلوطة وتغير اللغة التانية في التعليم من العرنسية الى لغة الفلك والمعلوميات والهندسة الطيران الالكتونيك الروبتيك البرمجة الاقتصاد والسياحة وهي الانجلزية انداك سيكون الشعب برمته يساند مطالبهم لاكن بما انهم يطالبون بمطالب نفعية مع ابقاء تعليم البغرير والخرافة كما هو.........!!!!!!!!
44 - deterte الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:58
حق الاضراب مضمون دستورا ولا احد يستطيع ان يجبر غيره على العمل وهو مضرب لكن الاجر مقابل العمل واجب مضمون ولا احد يستطيع اخد اموال الشعب دون ان يقدم لابناء هذا الشعب العمل المتعاقد عليه تصوروا معي ان الاساتذة طالبوا بان توفر الدولة سيارة خدمة من نوع 4/4لكل معلم واسناذ ولكل موظف مع تادية عشرة الالف درهم اظافية مقابل البنزين وبناء مساكن في المدن وتسليمها مجانا للاساتذة وتوظيف ابنائهم بدون مباراة تصوروا معي ان يشنوا اضرابا مفتوحا حتى تتحقق هذه المطالب ولا يقتطع من اجرهم ويعتبرهم المديرون مضربون ويمارسون حقوقهم الدستورية كيف سيكون الوضع يا اخوان هذا السلوك يعتبر عصيانا مدنيا وليس اضرابا فالاضراب المفتوح لا تقره اية دولة في العالم وفرنسا صرحت اخيرا انها سوف تمنع حتى الوقفات السلمية ايام العطل فما بالكم بايام العمل كلامي قد يزعج الكثيرين لكن تيقنوا انها الحقيقة المرة التي علينا مواجهتها جميعا فلاساتذة لهم حقوق لا جدال حولها وابناء الشعب لهم حقوق لا تنازل عنها وللحرية حدود تجاوزها يعتبر فوضى
45 - موظف مجاز الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:59
اين وصلت قضيه الزياده في اجور الموظفين الصغار لقد تم طمس قضيتهم في حين لازالوا يكتوون بلهيب الاسعار اين هي النقابات لابد للحكومه ان تحقق مطالبها وبشكل فوري دون الانتظار حتى 1ماي
46 - بائع الأوهام الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:00
فمدونة الشغل لا يحق فسخ عقد شغل ولا تعويض عامل مضرب بعامل جديد.

عرفتو دابا علاش بغاو يديرو نظام جديد ما هو نظام وظيفة عمومية ما هو نظام قانون شغل؟ باش يلعبو ببنادم كيف ما بغاو ...
47 - محمد أمين الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:01
من وجهت نظري... ينبغي
إعادة النظر في ما يسمى التوظيف بالتعاقد، وإحداث تغيير جدري لنظام الوظيفة العمومية
بشكل ينسجم مع المستجدات
48 - محمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:01
هاد المديرين رجال. لأنه كما تدين تدان. الله يعطيهم الصحه والعافيه. بغاو يشعلو لعافيه شي بيشي
49 - مواطن غيور على وطنه الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:05
كمواطن مغربي و متتبع لإعلامنا الفاسد المنحاز لجانب الحكومة ، فإنني قمت بعمل بحث تطوعي شخصي لأرى مدى صحة ادعاءات الحكومة حول التعديلات في النظام الاساسي لاطر الاكاديميات فإذا بي أتفاجأ بعدم صدور أي تعديل في موقع الوزارة و كذا مواقع الاكاديميات و أيضا صفحاتهم في فايسبوك ، فأين هذه التعديلات ؟ أيستحمرون هذا الشعب ، بالادعاءات و الوعود الشفوية ؟ إن كان كذلك فيمكنني أيضا أن أعد بالاصلاحات فما أيسر الخطاب الشفهي ... إخواننا الأساتذة المتعاقدين يطالبون بالاستقرار المادي و المعنوي ، فكيف يعقل أن الأستاذ المتعاقد إن أصابه مكروه يجعله غير قادر على تأدية واجبه يطرد دون إشعار أو تعويض أيسمون هذا بالجهوية المتوسعة ؟؟ أظن أن الحل هو الإستجابة لمطالبهم المشروعة و أيضا مطالب كافة الشغيلة من أطر التدريس ( نظام اساسي موحد لتنظيم قطاع التربية والتكوين ) قبل أن يستفحل الأمر الى إضراب عام و مفتوح في هذا القطاع
50 - مواطن الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:16
شيء طبيعي أن ينتفض الإنسان الحر أيا كان موقعه داخل المجتمع عند رؤيته للظلم ..
هؤلاء المدراء يعلمون جيدا ان الأساتذة في حالة إضراب عن العمل وهذا ما كانو يصرحون به للمديريات عندما كانت تطالبهم هذه الأخيرة بلوائح المضربين،
واليوم المديريات بأمر من الأكاديميات وصولا عند الوزارة تريد أن تعتبر هؤلاء الاساتذة متوقفين عن العمل بشكل جماعي من أجل تنفيد مسطرة العزل في حقهم وأرادت ان تستعمل المدراء في ذلك ..
وفي الوقت الذي يجب فيه على الوزارة ليست ان تبحث عن حلول مككنة لهذا الملف من خلال الجلوس على طاولة الحوار مع تنسيقية الأساتذة، نجدها تذهب في اتجاه التخويف والتعسف في طرجمة للسياسة الإعتيادية التي تنهجها الحكومة المغربية أغلب المشاكل الإجتماعية المطروحة وطنيا.
51 - مدير مؤسسة الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:24
بحكمي مدير مؤسسة يشتغل فيها نسبة كبيرة من المتعاقدين اقول ان من العيب ان تتعامل الحكومة مع الاطر بهده الطريقة فهم صناع الاجيال عوض تحفيزهم وتكوينهم وادماجهم اسوة باخوانهم تعاملهم الحكومة بحتقار وهدا ممنهج من اجل اضعاف المدرسة العمومية والله لن اخد في حقهم الا ما فيه مصلحتهم لاننا لن نكون مساهمين في تدمير المدرسة العمومية والقبيح هي محاولة تشويه صورتهم امام اولياء الامور
52 - بئس التعليق الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:30
الى المعلق رقم 2 بئس تعليقك قراته منذ اسبوع اكثر من مرة بحيث كلما كتب موضوع حول اساتذة التعاقد تنشر نفس التعليق وهذا دليل على حقدك لهؤلاء الاساتذة الاجلاء
53 - رجل قانون الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:31
يجب تطببق نفس القانون على مديري المؤسسات لرفضهم القيام بواجبهم الإداري .وذلك بإعفائهم من مهامهم وإلحاقهم بالإدارة أو القسم.هذه هي دولة الحق والقانون التي يطالبون بها كلما أخذوا الكلمة.ربط المسؤولية بالمحاسبة.
54 - Napolitano الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:31
تحية للمدراء وتحية لجميع الأساتذة على صمودهم ضد القمع.
55 - نمير الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:32
لأول مرة أسمع بانقطاع عن العمل بعد 21 يوما.
الانقطاع يكون بعد 72 ساعة من تغيب الموظف
وحصلة واش من حصلة حصلت المحكومة.
56 - سعيد الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:33
مادام ان هناك مسطرة الاقتطاع عن الاضراب فيجب تطبيق الاقتطاع وليس منع الاضراب لانه حق مكفول عالميا .
57 - متقاعد الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:38
لااصلاح للوظيفة العمومية الا عن طريق التعاقد لاغير يريدون الادماج في النوم والاكثار من الرخص يشتغلون في الخصوصي بابخس الاثمان حرموا التلاميذ من حقهم في الدراسة .ماذنب التلاميذ؟ ارجعوا الى اقسامكم
58 - Karim الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:42
أشد على أيادي مديري المؤسسات التعليمية الذي رفضوا الخنوع لآوامر مديري المديريات،كما أشد على أيادي هؤلاء الأساتذة الشباب الذين خرجوا صفا واحدا وبمطلب واحد هو الإدماج في سلك الوظيفة العمومية. أقول لهم نحن الأساتذة المرسمون والمقبلون على التقاعد نساندكم ونرى فيكم ذلك النور الذي سيضيء طريق التعليم المظلم.
59 - واحد من الرعية الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:44
العز لمديري المؤسسات التعليمية الشرفاء و مزيدا من الذل و الانبطاح للأبواق المأجورة و معاول الهدم التي ضيعت على المغاربة ربيع كرامتهم و رضيت و لا زالت إلى اليوم راضية بالضرب على قفاها . أبناؤكم الذين تتباكون على مصيرهم سيلقون غدا نفس مصير هؤلاء الشباب و ربما أسوأ منه ، الحكومة لا تهمها المدرسة العمومية و لا أبناء "الأوباش" الذين يدرسون بها بقدر ما يهمها إغراق البلاد في ديون صندوق النقد الدولي و تحويلها لتقاعدات استثنائية و تعويضات فلكية و فرض غراماته عليكم أيها البؤساء الغافلون .
60 - مهتم الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:45
ٱولا،كل الذين يكتبون منتقدين أضراب الاساتذة الابطال،هؤلاء كلهم من الكتيبة الالكترونية لحزب العدالة و التنمية.القافلة تسير و الكلاب تنبح. كل ٱفراد المجتمع المغربي الذين يعرفون ما يجري في المغرب معكم يا ٱساتذتنا الاعزاء.كل الغيورين على هذا الوطن يساندونكم.ٱولادنا الموجودون الان في المدارس و الاعداديات و التٱهيليات و الجامعات و سيكونون غدا في نفس الموقع،لا عمل سوى بعقود الذى مثل الان. اما عن ترك العمل،فباي قانون؟ هل بالفصل 75 ٱم 73 ٱم يوجد في العقد بند لذىك؟ لايوجد اي فصل ٱو بند في العقد وحتى بقانون الشغل و لا تستطيع الوزارة طردكم. ثم هل فكرت الوزارة في المديرين؟هل تريد تركيعهم؟ لن تستطيع فقط لانهم من ٱكثر الناس تشبثا بالقانون.
61 - warda الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:49
السلام عليكم
اتمنى من الله العززيز الكريم ان يتم الوصول الى حل يرضي جميع الاطراف. فالتلاميذ هم فلذات اكبادنا والاساتذة هم ابناؤنا.الاستقرار المهني حق الاستاذ .و التمدرس حق التلميذ.
62 - الله يلطف الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:51
ليس لدي دراية كاملة بمحتوى نظام التعاقد لكن انا على يقين انه لن يكون في صلح الموظف معياري الوحيد ان كل القراراتالتي تم سنها منذ سنوات لم تكن في الموااطن خذو بعض الامثلة نظاو التعاقد مايسمى باصلاح التقاعد تعويم الدرهم تحرير الاسعار رفع الدعم عن المحروقات احداث ضريبة للسيارات المستعملة منذ ربع قرن الخ
63 - مجرد راي الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:59
الفصل 29 من الدستور المغربي.
"حق الإضراب مضمون. ويحدد قانون تنظيمي شروط وكيفيات ممارسته."
ان من يقول ان حق الاضراب مضمون حسب الدستور كمن يقول "ويل للمصلين.....". الاضراب حق مضمون دستوريا ولكن اين هو القانون التنظيمي الذي يحمي المؤسسات و الاشخاص
- لماذا رفضت النقابات القانون التنظيمي للإضراب؟
.التساؤل الثاني مرتبط بالرئيس و المرؤوس
- هل يحق للمدير ( المرؤوس ) ان يعترض على تعليمات موجهة له من الاكاديمية (الرئيس)
64 - ادريس انوال الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:00
الكل معني.
اكلت يوم اكل الثور الابيض .
65 - متتبع الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:03
لست استاذ ولكن اوجه تحية اكبار لهذه الفئة المهمة في المجتمع واصلوا
66 - تجربة نقابية الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:05
هناك مطالب مشروعة يجب على الحكومة الاستجابة لها اهمها الادماج وهناك مطالب غير معقولة كالترقية لمجرد المستوى التعليمي فالترقية يجب ان تكون مقرونة بالعطاء بالمردودية بالجودة
مع الادماج وتشديد العقوبات اعدم الاخلال بالمهمة
67 - abo youssef الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:11
mes salutations atouts les pro et tous lès marocaine libre
68 - محمد جاد الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:12
على الداخلية القيام بهذا الامر لا بالنسبة للمتعاقدين بل حتى المديرين الذين يعتبرون المؤسسة محمية لهم يبيحون الغياب لمن شاؤوا ويعادون من شاؤوا...الفوضى بام عينيها...تلاميذ المغرب رهائن لكل من هب ودب....
69 - الطاطاوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:12
التفويض الوحيد الذي أعطته الوزارة المدير هو لكسر عظام الاساتذة.
لمادا لا تعطوهم مثلا التفويض لإعطاء الرخص.
لإعطاء الموافقة لمغادرة التراب الوطني.
الى آخره.
70 - Observateur الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:24
الواجب الوطني يفرض تفعيل إجراء ترك الوظيفة العمومية في حق الأساتذة المتعاقدين المضربين عن العمل .. يجب طرد معظمهم و تعويضهم بأساتذة في المستوى .. ميفاهمو والو في التعليم، يفكرون فقط في الدرهم !
71 - immad الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:25
نجاح نضالات الاساتذة المتعاقدين نجاح لجميع المغاربة .....ايها الاب الغاضب على مستقبل ابنه لانه لايدرس ....هل تقبل ان ينجح ابنك يوما ما ويصبح استاذا بالعقدة!!!! ايها الاستاذ المرسم هل تقبل ان تحولك الدولة من مرسم الى متعاقد مع الاكاديمية !!!! اذا لم نوقف التعاقد فهو سرطان سيجتاح جميع القطاعات ...وسنسمع عن تسريحات واسعة للموظفين لان عقدتهم انتهت!!!
72 - إبن مدير في مد- خصوصية الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:27
شر البلية مابضح . اللذي يطالبون بمجانية التعليم حسب زعمهم . يبتزون الآباء في هده اللحضة اللتي يتغيبون فيها عن الأقسام بالساعات الإضافية بدعوى إدراك الدروس وبأثمان خيالية .
73 - Enseignant /primaire الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:30
Je l'ai dit et je le redis le Maroc n'est pas prêt pour une régionalisation avancée pour plusieurs raisons dont la principale est le manque de compétences et quand je parle des compétentes j 'accorde une grande importance à la citoyenneté malheureusement cette valeur nous manque beaucoup.je soutiens les cotractuels.
74 - youssef الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:34
رد على تعليق السيدة المحترمة ابتسام، إن وصفك لمنظومة لرجال و نساء التعليم بالحقارة يدل على تربية والديك إلى كانو عندك شي والدين
75 - من اصحاب القرار الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:42
ما يطلق عليهم اساتدة يعرفون مستواهم جيدا لدالك هم ضد التعاقد هدا كل مافي الامر و لكن عدا لن يكون لكم
76 - اين هي المسؤولية? الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:53
لا احد له دراية بحقوقه الدستورية كيف ومتى يطبقها ,هذه ما يحصل عندما تسند المسؤولية لغير اهلها ,في الماضي غير البعيد رءيس مجلس المنافسة الذي وكل له عمل حماية المستهلك يصرح بان تسقيف اثمنة البترول غير شرعية ويتضامن مع ارباب محطات البترول الذي مسؤوليته ان يحمي المستهلك من غطرسة هؤلاء في التلاعب بالاثمنة, وبعده بايام قليلة تخرج علينا رءيسة منظمة حقوق الانسان للتدخل في امر قضاءي يخص حامي الدين عضو في حزب البيجيدي .واليوم هاهم مديرو المؤسسات التربوية يرفضون تطبيق اوامر من الوزارة التي تشغلهم .والامور ستبقى ذاءما هكذا اذا لم نؤطر موضفي الدولة قبل السماح لهم في اداء مهامهم.والا المغرب سيبقى ذاءما في الخلف ولا يمكنه ان يتقدم عندما نرى مسؤولين ليست لهم دراية في تحمل مسؤوليتهم
77 - غيور الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:53
الىNoureddin صاحب التعليق رقم واحد الملغوم والذي يسمي نفسه قيد حياته نور الدين ان هؤلاء الاساتذة نضربون من احل ان يجنبوك واباءك مستقبلا ان تؤدي المال من اجل دراسة ابناءك ان هؤلاء يناضلون من اجل المدرسة العمومية ان هؤلاء ابناء الفقراء اما الوزير فيدرس ابناءه في مدارس ديكارت الفرنسية ان صرد هؤلاء فالقادمون سيطدون والبلد الى الهاوية وبهذا المنكق الحقود الذي تتكلم به يبدو انك مغشي عليك وبعد غد سيبيعونك في سوق النخاسة وما لاحظته انك تكرر نفس التعليق ...
78 - بلاحدود... الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:55
هذا لم يعد نضالا بل أصبح ابتزازا مفضوحا و مكشوفا و فئوية انتهازية ضيقة...يجب تطبيق القانون ضد هؤلاء المحرضين و المتمردين الذين يدفعون الأمور نحو المزيد من التعقيد ويستغلون بؤس و تردي الأوضاع الإجتماعية و الإقتصادية و الحقوقية المتأزمة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور ومنهم المتعاقدين لتصفية حساباتها السياسوية مع نظام المخزن الاوتوقراطي و محكومته العاجزة و الفاشلة جزاءا على تشميع أوكارها اللاقانونية و من أجل إرباك الموسم الدراسي و هدر الزمن التعليمي والمدرسي للألاف من ابناء شرائح الشعب المغربي...الحكومة قدمت عرضا مغريا و لابأس به لهؤلاء الشباب و من الضروري التجاوب الإيجابي معه إن كانوا يملكون بعضا من حس الضمير المهني ...
79 - الحسن لشهاب الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:55
في الواقع ادا كان الهذف من التوظيف بالتعاقد هو تحسين جودة التعليم العمومي ،عبر تهديد رجال التعليم ،بفك العقدة في اية لحظة مع المدرسين الفاشلين ، وبما ان ذالك بالطبع سيضر توجيات و مطامح التعليم الخصوصي ،التي يريد دائما ان يكون في الواجهة ،لاستقطاب اكبر عدد ممكن من التلاميد و الطلاب ،و با ان المغرب يحكمه نظام راسمالي اقطاعي وراثي ،فانه في مصلحة هدا النظام الوراثي ترسيم المدرسين العموميين و عدم محاسبتهم ،حتى يبقى ابناء الراسمليين هم المحظوظين في المناصب العليا،خصوص و ان هده الفئة من المجتمع تتجاوب مع طبيعة النظام الحاكم و مع سياسة ،التضبيع من اجل التركيع و التجويع ،و مع عمق مقولة ،انا و الطوفان بعدي,,هنيئا للمدرس المغربي الترسيم ادا كان الهذف منه هو تكليخ ابنائ القطاع العام,,,
80 - متتبع الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:55
رؤساء المؤسسات التعليمية يمثلون الوزير ومدير الأكاديمية والمدير الإقليمي في المؤسسة التعليمية، وأي قرار تم اتخاذه مركزيا أو جهويا أو إقليميا يتعين تنزيله وتنفيذه محليا. وسلوك من هذا القبيل يعتبر خطأ مهنيا يجب أن يتحمل المدير المتمرد تبعاته.
81 - احمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:56
انا لست استاذا لكني اتعاطف معهم لتحقيق مطالبهم المشروعة. لا احد لم يمر من عند المعلم او الاستاذ. لكن هذه الفئة المحورية في المجتمع لانها تعلم ابنائنا تحس بالغبن والحكرة خصوصا بعدما اخذت نصيبا وافرا من الضرب والرفس والمطاردة زنقة زنقة كانهم لصوصا وامام اعينتلاميذتهما. هذه الفئة تشتغل اكثر من اغلب الموظفين الموظفين ياتون متأخرين الى عملهم وينصرفون مبكرين ومنهم اشباحا غيابيا او حضوريا اضافة الى الضغط النفسي اليومي مع التلاميذ. الاساتذة المتعاقدون هم اصحاب اجازات وماستير في علوم التربية والبعض دكاترة واغلبهم اشتغلوا في التعليم الخصوصي ولهم تجربة تؤهلهم للتدريس مرفوعي الراس. لذا لا تبخسوا عمل هذه الفئة ظلما وعدوانا.
82 - جريء الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:56
صحابنا سرقوا اموال صناديق التقاعد، ا بغاو اخرجوها فاولاد الشعب، لهذا لجؤوا للتعاقد.
تحية لكل المضربين، CDG فرقات اموال المتعاقدين على الضحى و اخواتها
83 - bob الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:56
الجسم التعليمي كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا فإذا مرض أو ضعف عضو تداعى سائر الجسد بالسهر و الحمى . كونوا لحمة واحدة فما يأكل الذئب إلا الغنم القاصية
84 - الملالي الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:58
لمن قال وقال في الاستاد ما شاء ونعته ب ماشاء....اتقي الله...فقد علمك ابجديات الكتابة والعلم...
ثانيا هو موظف يطالب بحقه الدي اقره الدستور...
ثالثا اضراب الاستاذ ليس من اجل ذ اته فقط...فلو استطلعت الامر والموضوع جيدا لفهمت ان كل ما يقع هو تكسير دور المدرسة العمومية...ومن ضمن دلك..ان تؤدي انت وانا كمواطنين رسومات جديدة لكل من اطفالك لتسجيلهم بالمدرسة...
رابعا..وليس اخيرا...ان لم تفهم ولديك عقدة اتجاه الاستاذ فسامحك الله
وقفة اجلال وتقدير للمدراء والاساتدة...ولا حياد عن الادماج للاستاذ .......
85 - bouthirit الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:58
ما يعيشه الجزائر لا يبعت على الفرح في المغرب .انتهى اللعب يجب مواصلة إصلاح التعليم والصحة لانه أصبح إلزامي. ولا يمكن أن نتكلم عن أي إصلاح الا باصلاح النضام الضريبي . لكي يكون شامل .للشركات الوطنية الكبيرة . ومراقبة عائدات الصيد البحري والمعادن.
يجب أن يشارك الجميع في حملة دعاية لإصلاح النضام الجبائي المغربي . ومراقبة الأملاك والعائدات السنوية المسوولين المغاربة . و الخروج بقانون الي سرق بيضة اخلص بكرة(بقرة) . وليس العكس. عصر الاعفاء عن المناصب الخروج من الأبواب والدخول من النوافد . يجب أن ينتهي . وكل من سرق واختلس المال العام يسجن وبودي غرامات تتجاوز ما اختلسه كما هو المعمول به في فرنسا وكل أوروبا . وتمنع عليه أية مزاولة سياسية ومسؤولية وطنية . هدا حل كل المعضلات الاجتماعية والاساتدة المتدربون يجب أن يتم تعطيل العمل بالكونترا.
86 - أبو بكر الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:08
قرأت المقال ووصلت إلى هذه الجملة :
""مضيفا أن بعض المديريات الإقليمية طلبت من مديري المؤسسات التعليمية تزويدها بالعناوين الشخصية للأساتذة من أجل مراسلتهم عبر عناوينهم الشخصية""
لا يهم سبب المراسلة ، بل ما يهم هنا هو ما تعكسه هذه الحالة في تسيير شؤون المديرية . إذ كيف يُعقل أن لا تتوفر المديرية ( في شهر مارس) على عناويين الموظفين المزاولين ضمن منطقتها؟ علما أن تلك المنظومة التي صُرِفت عليها مئات الملايين و التي تُسمى " مسار" قادرة على تتبع " الغياب اليومي ( عدم مزاولة العمل ) لاي سبب، وكذا غياب التلاميذ .

فهل قاعدة بيانات الموظفين ناقصة إلى هذا الحد؟ أين الخلل يا من يتشدقون بالتكنولوجيا و بالاطر الكفأة القادرة على العمل و إتقانه؟

لاحول ولا قوة إلا بالله ، الكل يريد فقط الحوالة دون عناء يُذكر.
87 - مواطنة 1 الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:16
الاضراب عندما يتعدى حده يصبح بسالة ، على الوزارة الاستغناء عن هولاء الاساتذة ، الحل استدعاء المتقاعدين وتكليف كل موظف اداري سبق ان اشتغل بالتدريس ، التعاقد لا يمكن الرجوع عنه ، لا يمكن ان يطالبوا بادماجهم بهذه السهولة في السلم عشرة ومنذ بداية ممارستهم للعمل بينما السابقون مروا من عدة مراحل وعدة سنوات وعدة امتحانات ، نطالب بالمساواة في كل شيء اذا كان لابد من الادماج .
88 - مصطفى الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:17
نحن مع حق التلاميذ,لكن ان نرمي الكرة اوالجمرة في ابدي المدير,هذ امر غير مقبول,متى تم منح المدير اتخا د القرارات,معروف عليه الاخبار فقط, تحملوا مسؤولياتكم,انتم من وفع العقد,انتم المسؤولون الكبار
89 - مدير الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:07
المدير مكلف بالإخبار فقط ولاعلاقة له بما جاء غي مراسلات بعض الأكاديميات لاسيما وأن هناك اكاديمية سبقت أن راسلت المديرين بأن الإنذار بالعودة من مهام السيد المدير الإقليمي وليس من مهام المدير وهذا الأخير مكلف بالإخبار فقط ، وأتساءل عن المستندات القانونية التي إعتمدتها الأكاديميات
90 - James Bond 007 الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:08
A Mr. Karim N°38
- Tu as tort de dire que les Directeurs soutiennent ces Professeurs d’une façon absurde et inacceptable. Lesdits Professeurs sont en grève. Ils ne sont pas absents. Nous faisons notre travail ou nous ne le faisons pas, ne regarde que notre conscience professionnel et les Services compétents. Les procédures en vigueur sont dûment appliquées; donc les grévistes ne font pas partie des absents: ils sont en grève et la grève est reconnue par la Constitution Marocaine et par toutes les Instances Internationales, en particulier le BIT.- C’est le gouvernement qui sème le vent ; il récoltera, très bientôt, la tempête.
91 - MAGHREBI Ka3i الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:19
موقف شجاع و نبيل يحسب لهيئة الإدارة.تحية لكم
92 - ام تلميذ الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:23
اصبروا وصابروا ولا يهمكم اقتطاع اجور شهور فسوف يأتي يوم حتما ستربحون والاهم ان شاء الله ان تسترجعوا كرامة الإنسان والاستاذ التي اهينت امام التلاميذ. نحن معكم لاننا نرى ان التعليم في الحضيض والتلاميذ اصبحوا مكلخين وبدل دعمهم لتحسين مستواهم الدراسي جاءت هذه القرارات الغير الناجعة لتزيد في الطين بلة في المغرب لا تستغرب وقولوا حسبنا الله ونعم الوكيل في كل شيء.
93 - مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:30
الإضراب حق دستوري، و لكن أن يكون الضحية هو التلميذ البريء فلا و ألف لا. هذه الفئة من الأساتذة تتمتع منذ البداية بالدرجة 2 و بأجر يفوق 5000 درهم، و بعد ثلاثة سنوات من الترسيم يجتازون امتحانات الترقية في الدرجة الأولى، و يمكن لهم أن يشاركوا في جميع المباريات التي تنظمها الوزارة للحصول على مناصب إدارية مهمة في المدريريات و الأكاديميات و المصالح المركزية.
فماذا يريدون أكثر من هذا؟ مع العلم بأن هناك من سبقوهم إلى التعليم منذ سنين و ما زالوا يقبعون في السلم 9 و فئات أخرى لم تتحقق مطالبهم و حقوقهم.
أقول لهؤلاء الأساتذة: احمدوا الله و عودوا إلى عملكم، و اشتغلوا بصدق، و لا تتكاسلوا في عملكم، و استحضروا ضميركم المهني داخل فصولكم الدراسية، و ساهموا في بناء هذا المجتمع من خلال بناء عقول المتعلمين الذين ينتظرون عودتكم بأحر من الجمر.
94 - المغدد الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:53
رد على متتبع رقم 80
لا يا سيدي، لا نمثل لا الوزير ولا مدير الأكاديمية ولا المدير الإقليمي في المؤسسة التعليمية؛ نحن ننفذ التعليمات الواردة علينا. أما أن نعتبر المضربين متغيبين عن العمل بدون مبرر، فهذا لن يكون أبدا: المضربون مضربون والمتغيبون متغيبون. وللعلم، ليس لدينا "متغيبون عن العمل بلا مبرر"؛ فهذا لا يعقل.
95 - مواطن مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:02
موقف شجاع و نبيل و رجولي يحسب لهياة الأطر التربوية.
96 - Youssef الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:04
كنت اتوقع هذا الرد من طرف الهيأة الإدارية للمؤسسات التعليمية. للمديرين ملف مطلبي ايضا. ثانيا عاقو او مابغاوش يتمسح فيهم الموس برافو . على المسأولين الكبار ان يعرفوا ان المغاربة عازمين على ارساء العدالة الاجتماعية مهما كان الثمن
97 - عبد السلام الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:39
والله سيكون الثمن غاليا ادا تم تمرير التعاقد في الوظيفة اليوم في التعليم وغدا في قطاعات اخرى. وبالتالى البيع والشراء في مصالح المواطنين. وانداك للي عندو الفلوس يقرا وللي ماعندوش يخوي الماء على كرشو . الغالب الله
98 - مفتش في التوجيه ...سلا الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:42
ايها الاساتذة الشرفاء لقد قاب قوسين او ادنى من نصركم على فساد الحكومة و الوزارة المعنية فاصبروا و صابروا ولا تيأسوا نحن معكم قلبا و قالبا يا ابطال هذا البلد ولا ابطال سواكم حاليا.
99 - حسن الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:46
أيها الاساتذة اصمدوا و اتحدوا فلم يبقى إلا القليل لأن الحق يؤخذ ولا يعطى نعم لاسقاط التوظيف بالتعاقد في جميع القطاعات العمومية و عاش المغرب و الله الوطن الملك إلى الامام.....
100 - أستاذ مرسم الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:25
مادام ليست هناك تعويضات وقد تستجيب الحكومة الانهزامية في أي وقت فلماذا تريد منا الوزارة العمل بدلهم ؟كي يشمتوا فينا ...فعلا وزارة فاشلة وانهزامية غلبها انتهازيين ماكرين صافي هذا هو جهدك ....
101 - مدير مدرسة الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:35
سيروا تخدموا ياوليداتي باركا من البسالا يالاه سيروا عفاكم راكم ضريفين غير راكم عصبيين شويا
102 - Aghbalou الخميس 21 مارس 2019 - 00:49
رفْض مديري المؤسسات التعليمي تفعيل إجراء ترك الوظيفة العمومية في حق الأساتذة المضربين، بعد تمديد إضرابهم للأسبوع الثالث على التوالي، إلى كون هذا الإجراء يفتقر إلى أي سند قانوني
وهل ترك اطفالنا بدون دراسة لثلاثة أسابيع على التوالي يقوم على سند قانوني؟
اللهم إن هذا منكر
المديرون يساندون الأساتذة المرتزقة في معركة كسر عظام أطفالنا بل وكسر عظام الدولة المغربية والإعداد لانهيار سلطتها وهيبتها وفتح باب الفوضى والتسيب على مصراعيه
الامر في غاية الخطورة ويستوجب إعلان حالة الطوارئ وإلغاء العمل بجميع القوانين المدنية والعمل بالأحكام العسكرية
يجب كسر عظام كل هؤالاء الانتهازيين وعظام كل المديرين الذين يساندونهم وكل القوى السياسية الكامنة وراء هذه المؤامرة على مستقبل أبناءنا وبلادنا
103 - معلم الخميس 21 مارس 2019 - 07:36
لاينبغي أن ينسى المضربون الدفاع عن الوسائل التربوية كالأقلام اللبدية والسبورة والقاعات الغير النظيفة والمحسوبية والزبونية التي يقوم بها المدراء واحتلال السكن الوظيفي
104 - عثمان ولد السباتة الخميس 21 مارس 2019 - 07:58
الاضراب يكون في يوم، يومين، ثلاث ايام على الاكثر. اما في هذه الحالة فالاضراب استمر منذ بداية السنة إلى يومنا هذا. انا ما عرفت هاد الناس ملئ كيهرجو يغوتو كل نهار وتياكلو المانضة، اش كيدخلو لكروشهم وكروش اولادهم واش فلوس حلال هادوك. تخلي التلميذ ضايع العام كامل وتخرج تغوت.
105 - مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 09:10
كلام مغلوط
الإدانة شيئ ومباشرة المساطر القانونية شيئ آخر
الإدارة ملزمة بتطبيق مذكرات الوزارة بحكم القانون وكفى
106 - معطل يبحث عن الشغل الجمعة 22 مارس 2019 - 15:05
هناك العديد من الزملاء المعطلين مستعدون للتضحية في سبيل الوطن وأبناءه،تصوروا انني لم اجد الان ما اشتري به تعبئة الهاتف وما بلك بالجلوس في المقهى اما أولئك الذين يتقضون على راس كل شهر اكثر من خمسة الاف درهم ولا يريدون الالتحاق بالاقيام بدعوى ان منهم من يوفر في اليوم 500 درهم فهذا كذب وبهتان ،لا اظن ان هناك عمل تعمل فيه 4ساعات في اليوم وتحصل على 5000 في الشهر
107 - عبد الله الجمعة 22 مارس 2019 - 16:21
فئة تطالب بتسوية وضعيته المادية و القانونية و في الجانب الآخر شعب يضيع... أسر تتألم مما أصاب المؤسسات التعليمية و أبناء تائهون ضائعون حسبنا الله حسبنا الله حسبنا الله في هذه المؤسسة الفاشلة... كان شرفا عظيما أن تنتسب لها و صار عارا أن تحمل محفظتك و تتجه للمؤسسة عار عار عار أن تكون معلما أستاذا أو مديرا عار عار عار أن ترتزق من عرق هذا الشعب
المجموع: 107 | عرض: 1 - 107

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.