24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. مركز الاستثمار يوافق على 63 مشروعا ببني ملال (5.00)

  2. صوت الهجرة.. (5.00)

  3. هكذا استخدم "عرب إسرائيل" أصواتا انتخابية لتقويض نفوذ نتنياهو (5.00)

  4. هذه خارطة جرائم المخدرات وابتزاز الإنترنت والهجرة غير الشرعية (5.00)

  5. الدرك يُنهي مغامرات "تخنفيرة" في ترويج المخدرات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هذه معالم نظام الوظيفة العمومية .. توازن في الحقوق والواجبات

هذه معالم نظام الوظيفة العمومية .. توازن في الحقوق والواجبات

هذه معالم نظام الوظيفة العمومية .. توازن في الحقوق والواجبات

أبدى موظفون مغاربة تخوفاتهم من التغييرات الجذرية التي سيعرفها نظام الوظيفة العمومية، الذي مرّت عليه حوالي 60 سنة منذ إنشائه في 1958؛ لكن مصادر حكومية استغربت ترويج بعض الجهات لمغالطات حول مشروع لم يتم بعدُ الكشف عن مضامينه.

ويرتقب أن يقدم محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، في اجتماع استثنائي يوم 03 أبريل المقبل، رؤية جديدة لنظام الوظيفة العمومية في أفق إعداد مشروع قانون وعرضه على البرلمان للتداول فيه.

ونفت مصادر حكومية، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، صحة ما يروج على شبكات التواصل الاجتماعي من كون الإصلاح المرتقب يهدف إلى تعميم آليات التشغيل بالتعاقد أو حل وتفكيك الوظيفة العمومية وخوصصتها.

وأكدت المعطيات الحكومية أن الإبقاء على المكتسبات التاريخية الموجودة ضمن نظام الوظيفة العمومية "مسألة لا نقاش فيها ولا تراجع عنها، بالنظر إلى المكانة التي تحتلها الوظيفة العمومية داخل النسق المجتمعي"، مضيفا أن "هذه حقوق مكتسبة بحكم القانون، ولا يمكن أن نسير في اتجاه زعزعة استقرار وأمن الوظيفة العمومية والإدارة المغربية".

ولفت المتحدث إلى أن "الرؤية الجديدة لإصلاح الوظيفة العمومية نوقشت مع المركزيات النقابية في إطار اجتماع المجلس الأعلى للوظيفة العمومية المنعقد بتاريخ 16 يناير 2019، حيث اتفقنا على نظام جديد فيه نوع من التوازن بين الحقوق والواجبات".

"هناك حقوق منحت للموظفين المغاربة منذ أول قانون للوظيفة العمومية، لكن في مقابل هناك مسؤوليات يفرضها استمرار المرفق العام وجودة الخدمات وتطوير الكفاءات وتقييم الأداء عبر إدخال تعديلات على نظام الترقية، الذي يستوجب أن يصبح أكثر عدالة وإنصافا للموظفين الأكثر مردودية"، يورد المصدر الحكومي ذاته.

وجوابا عن سؤال لهسبريس حول إدخال نظام التوظيف الجهوي بعد إقراره رسميا مع تجربة "الأساتذة المتعاقدين"، أورد المسؤول الحكومي أن النظام الحالي للوظيفة العمومية "لم يعد يساير عددا من المتغيرات ويجب ملاءمته مع دستور المملكة"، موردا أن النظام الجديد يضم أشياء كثيرة من غير مسألة الجهوية في التوظيف وقواعد الحكامة الجيدة.

ووفقا للمعطيات المقدمة ضمن الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للوظيفة العمومية، فيتمحور التحول الجديد في طرق ومنهجيات التدبير المعتمدة في الإدارة العمومية عبر استعمال الأساليب التدبيرية الحديثة، سواء فيما يتعلق بالموارد البشرية أو فيما يتصل بأنشطة العمل العمومي.

ويشمل هذا التوجه تطوير منظومة الولوج إلى الوظيفة العمومية وتطوير منظومة تقييم أداء الموظف، وفرض خطة عمل تنفيذ إستراتيجية مأسسة المساواة بين الجنسين بالوظيفة العمومية، بالإضافة إلى تطوير الحماية الاجتماعية للموظف وإصلاح نظام الرخص.

التحول الرقمي سيكون أيضا في صلب اهتمامات نظام الوظيفة العمومية الجديد، من خلال إدخال الآليات والتكنولوجية الحديثة واستثمارها من لدن مختلف الإدارات العمومية من أجل تعميم ودعم الخدمات الرقمية المشتركة بينها وتيسير ولوج المواطن والمقاولة إليها؛ ومن بين ذلك نظام معلوماتي مشترك لتدبير الموارد البشرية بالإدارات العمومية يسمى (SIRH-AP).

وخلصت التوصيات والمقترحات المنبثقة عن اجتماع المجلس الأعلى للوظيفة العمومية، بحضور ممثلي المركزيات النقابية، إلى اعتماد مبدأ التدرج في تنزيل مضامين الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة، وفي الانتقال من نظام المسار المهني إلى نظام "الوظيفة" الذي يقوم على تدبير الكفاءات.

كما تضمن التوجه ذاته التسريع بتفعيل ميثاق اللاتمركز الإداري، لا سيما من خلال اعتماد التوظيف على المستوى الترابي؛ وتخويل الموظف الأجرة كاملة خلال الاستفادة من رخص المرض متوسطة الأمد وطويلة الأمد؛ وإصلاح منظومة التعويض عن الإقامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - جمال الخميس 21 مارس 2019 - 06:16
كنت اتمنى أن يكون هناك إعادة النظر حتى في الأجور فلا يعقل ان نجد عامل النظافة والجندي يعملان ليل نهار تحت اشعت الشمس الحارقة والامطار والبر وعندهم أجر هزيل وبدون تعويض لا على السكن ولا شيئ وبالمقابل نجد مناصب عمومية لا يحضر قيها الموظف إلا في العاشرة صباحا تم ينصرف وتجد له امتيازات وسكن وظيفي فخم وسيارة واجر ضخم وترقيات بلا حسيب ولا رقيب
2 - أحمد الخميس 21 مارس 2019 - 06:27
الغريب في الأمر ماذا تعني الصورة و في أي ظروف التقطت
و ما القصد من ذلك وهل ذلك مسموح به و مستحب
و الله إنه زمن الصور و السيلفي و اليوتوب
3 - محمد بلحسن الخميس 21 مارس 2019 - 06:29
صباح زوين هذا بصورة زوينة لوزير زوين يشتغل بروح وطنية عالية و هو ممثل حزب سياسي زوين كان سباقا في تمانينات القرن 20 في وضع مشروع قانون حول حق الوصول الى المعلومة ها هو قد ولد يوم 12 مارس 2019 من القرن 21
ألا تلاحظون وجود لغة زوينة ما بين العربية الفصحى و الدارجة ؟
شكرا هسبريس الزوينة على خبر زوين في يوم زوين من قرن 21 زوين.
4 - بلال الخميس 21 مارس 2019 - 06:44
طبقوه عليكم اولا ثم سنقيم الوضع، وندعو للتصويت عليه، هذخ خي الديموقراطية والشفافية،
لقد هلكتم الحرث والنسل، حسبنا الله زنعم الوكيل
5 - الاصلاح الاكبر الخميس 21 مارس 2019 - 06:46
الاصلاح الاكبر يبدأ من إلغاء تقاعد وامتيازات الوزراء والبرلمانين ومحاسبة الوزراء والبرلمانين بعد نهاية كل ولاية ومن أين لك هذا.المقاطعة مع التوظيفات في المناصب العليا والسامية حسب القرابة المحسوبية والحزبية وابوك صحبي .وكفى من تواطئ الحكومة مع النقابات لهلك الموظف والعمال.
6 - الحركية الخميس 21 مارس 2019 - 06:49
كما قال المرحوم الحسن الثاني طيب الله ثراه لكل داخل دهشة وأي مستحدث يكون صعب الهضم لذا من الأفضل أن تتدرج الإدارة في إرساء قواعده وأن يحمل معه ايجابيات للطرفين واضع القانون والذي سيسري عليه وما لفت انتباهي عند محاورة بعض المتعاقدات هي انها على حد قولها ليست ضد التعاقد ولكن ضد بنوده التي تراها مجحفة تسترسل وتقول انا في هذه الجهة واريد ان التحق بزوجي بجهة أخرى لدي خياران احلاهما مر اما أن أتخلى عن مكتسباتي جميعها في هذه الجهة من أقدمية وغيرها وابدا من الصفر في الجهة الاخرى اما أتخلى عن زوجي واترقب ظهور غيره في جهتي وهذا فقط شيء من بين أشياء أخرى صراحة لم أجد ما أقوله لها غير الله يصاوب
7 - بو وولي الخميس 21 مارس 2019 - 06:49
الوظيفة العمومية؟
ماذا عن الموظفين الكبار الدين يستحوذون على حصة الاسد من الاجور والتعويضات؟؟
ماذا عن البرلمانيين والوزراء؟
منذ الاستقلال لم يعرف المغرب تحسنا في اي مجال فما هو دورهم ؟؟؟؟
8 - samir الخميس 21 مارس 2019 - 06:50
هي بالونات اختبار تعودنا عليها ، كما تعودنا على أن كل إصلاح تقوم به هذه الحكومة المنحوسة لا يكون في حقيقته سوى افساد وكارثة ، ولا نتوقع إلا مزيدا من التخريب لنظام الوظيفة العمومية ونشر الهشاشة فيها وضرب الاستقرار النفسي والأسري ، فبعدما هاجر رجال التعليم أفواجا إلى التقاعد النسبي سيحل الدور على بقية الموظفين والأيام بيننا
9 - marocain الخميس 21 مارس 2019 - 06:53
قال الله سبحانه ( إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ)
10 - موظف مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 06:54
نعم لإصلاح نظام الوظيفة العمومية التي أصبحت قطاعا يهدر فيه المال العام أكثر مما ينتج. قانون يراعي المردودية في الترقي وقانون يربط المسؤولية بالمحاسبة وقانون يراعي الجهوية المتقدمة التي بدأ المغرب يقطع فيها مراحل جد مهمة من أجل حكامة جيدة منتجة للنمو والتقدم.
11 - الصكع الخميس 21 مارس 2019 - 06:54
لو لم يكن هذا النظام الجديد مجحفا لما تم الاتفاق مع النفايات لاخراجه بالتدرج.لو كان في صالح الموضف لأخرج في مرة واحدة...إنكم تلعبون باستقرار وأمن البلد.
12 - محمد الخميس 21 مارس 2019 - 06:55
المخاوف ليست من فراغ بل هي واقع سيجهز على مكتسبات الموضف البسيط بالله عليكم كيف يمكن ان نظمن نزاهة الشخص المكلف بتقديم التقارير حول مردودية الموضف كيف يمكن ان ننكر ان هذا التعديل سيفتح باب الزبونية و المحسوبية و سلملي على الوليد ديالك .. كيف يمكن ان يترقى المرأ ان لم يقبل ايدي و ارجل مدرائه في استعباد واضح لمواطنين مستعبد اصلا ... و المضحك المبكي هو من سيقيم مردودية المسؤول او المدير و حتى هذا الوزير فهل اصبحت الوضيفة العمومية حقل تجارب لكل من هب و دب بالامس التعاقد و الان الاستعباد و القبوع في الزنازن الترقية كيف اصبح استقرار وطن يهدى لقمة سائغة لضعاف العقول ببذلات سوداء
اما النقابات فالشتم فيها لا يشفي الغليل
13 - عمر الخميس 21 مارس 2019 - 06:57
ليبغا يسيق الدروج تايلوح الما من الفوق. إذا أرادت الدولة إصلاح الإدارة فعليها أن تبدأ من الأعلى بإصلاج بنية و هياكل الوزارات محاربة الموظفين السَّامِّين الأشباح و المدريات التي خلقت من أجلهم. الأزمة لم يخلقها الموظفنون البسطاء
14 - واو الخميس 21 مارس 2019 - 07:05
نعم لا بد من التغيير.
الو ضيفة العمومية اصبحت هدفا لمن يريد الراحة و النوم و الخمول . من الوزير حتى الشاوش.
يجب ان يكون هناك
système de pointage a l entre et a la sortie et pour prendre les poses.
هذا هو المعمول به في اوربا . يجب انهاء الفوضى في هذا القطاع الذي يأكل اموالا طاءلة .
15 - رضوان الخميس 21 مارس 2019 - 07:08
فين ما كينة شي كارثة دوزوها مع العدالة و التنمية!
( التقاعد، التعاقد، عقدة الحوار الإجتماعي،خرجونا على العقيدة،عقدو الشعب،.... أو زيد أو زيد )
الله يحفظ أو صافي!
16 - ملاحظ الخميس 21 مارس 2019 - 07:08
يجب سحب الترقية بالنسبة للاطر العليا من يد رؤساء الجماعات الترابية لانها ترتكزعلى الولاء الحزبي والمشاركة في الحملة الانتخابية والدعاية للرئيس . ان الموظف النزيه ذو الكفاءة العالية والنزاهة والاستقامة و البعد عن اكل السحت والرشوة و الحضور اليومي فانه محروم ومتأخر في الحصول عليها، رغم أنه على أبواب التقاعد ...
لا يسعني الا ان اقول حسبنا الله ونعم الوكيل في من يحرم الموظف النزيه من الترقية وعند ربكم تختصمون .
17 - دايز الخميس 21 مارس 2019 - 07:08
هذه هي ضريبة مشاركة حزب الندالة والتعمية في السلطة. فالدولة تعمل على اجتثات ما تبقى من رصيده الشعبي والانتقام من الشعب بتفكيك وظيفتها الاجتماعية وترك الشعب يواجه مصيره، وحصر مهمتها في راعية المصالح الفئات القوية، لأن هذا الحزب غير قادر على تعديل ميزان القوة داخل المجتمع والدفاع عن أوضاع وطموحات الفئات التي يدغدغ مشاعرها بخطاب ديني مبتذل، واستطاب منافع وريع الإدارة والسلط، كما أنه يفتقد إلى الكفاءات القادرة على استشراف مآلات ما يتم تمريره من إجراءات تمس الطبقة الفقيرة. فلنشارك بقوة في الانتخابات المقبلة ونصوت تصويتا عقابيا ضده لوقف النزيف، فبمجرد طرده ستعود كل المؤشرات إلى اللون الأخضر، والدولة لا تريد أن ينسب إليه أي إنجاز لذلك ترفع في وجهه مؤشرات سلبية لتوريطه مع الشعب. فليذهب هذا الحزب إلى الجحيم مادام غير قادر على الدفاع عنا. لقد أعذر من أنذر.
18 - جج تت الخميس 21 مارس 2019 - 07:10
الفنا انه كل ما اقترب فاتح ماي ان تخرج الحكومة بوعودها الاصلاحية التي لن تنفذ كما الفنا من النقابات التسابق نحو كسب عدد المنخرطين ويبقى الموظف ينتظر ما لن ياتي من الحكومة ويجري وراء سراب النقابات
19 - texb الخميس 21 مارس 2019 - 07:11
أول نقطة يجب عملها هي محاربة الفوارق، ليس من المعقول أن يكون موظف سلم 10 في وزارة الفلاحة يتقاضى مثلا ٱجرا شهريا 5000 في حين يتقاضى نظيره في وزارة المالية أو العدل 7000 درهم زائد الحوافز.
ثاني نقطة يجب تفعيل التعاقد لكي ينسى شباببنا التهافت فكرة الوظيفة العمومية هي النعيم و من أجلها يأكل الزرواطة أمام البرلمانية
.
20 - حسن الخميس 21 مارس 2019 - 07:12
لا اراكم تتحدثون في الاصلاح عن نواقعكم كوزراء ومدراء وكتاب عامون الا يشملكم القانون اول من يجب ان يطبق عليهم التقاعد انتم لانكم تاتون للنهب وليس للمصلحه الوطنيه لا ترون في قراراتكم إلا الموظف البسيط .إن تغيير قانون الوظيفه ان لم يكن يشملكم بالدرجه الأولى فاعلموا انه سيكون مرفوضا من طرف المجتمع لانكم انتم سبب الازمه التي التي تعرفها الوظيفه العموميه لا للحصر اسناد المناصب العيا على مقاصكم كل من حصل منكم على منصب ياتي بحاشيته الا ترون انكم انتم السبب فيما يحصل
21 - Yasine الخميس 21 مارس 2019 - 07:14
نريد التوظيف بالتعاقد في جميع القطاعات..
التوصيف بالتعاقد معمول به في العالم ...اما الوضيفة العمومية فهي توع من الريع تنتج الكسل الامبالات....عكس التوظيف بالتعاقد ينتج المنافسة و الجد في العمل و الاجر مقابل العمل
22 - فاتح ماي الخميس 21 مارس 2019 - 07:15
فاتح ماي ننتظره بكل شوق ان شاء الله.
23 - ح س الخميس 21 مارس 2019 - 07:33
أعتقد أن الموظف الذي يرفض إصلاح الإدارة من أعطابها هو موظف فاسد يستفيد من الوضع الراهن التي تعيشه الإدارة من ضعف للمردودية وضياع لمصالح المواطنين وهدر للكفاءات نتيجة تهميشها مقابل استفادة الانتهازيين والوصوليين من الوضع القائم على الحزبية والزبونية والمحسوبية وهدر المال العام عن طريق التحايل على قانون الصفقات العمومية بتفضيل العمل بنماذج الطلبات لشركات صغيرة بعينها باسم العائلة والمقربين...وهلم جرا . وبالتالي ينطبق على هؤلاء المثل المغربي ،#بحالوا بحال الفكرون كيعيش في الماء المخوض#
بطبيعة الحال هناك موظفون نزهاء يعطون احسن ما عندهم ، كفاءة مردودية انضباط بحث مستمر لتطوير مهاراتهم ،خدمة للصالح العام..لما يتمتعون به من حس وطني وإحساس بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم ولاخلاصهم لدينهم ووطنهم وملكهم.
24 - بيضاوي الخميس 21 مارس 2019 - 07:54
صاحب التعليق 13 عمر : الله يرحم الوالدين قلتي لي كاين من لخر
25 - marocain et j'en suis fière الخميس 21 مارس 2019 - 08:03
أثار انتباهي عدد البرافورات الملئى بالوثائق أمام هدا المسؤول في انتظار إمضائه و لربما منذ أيام، بينما هو يتصفح لا أدري مدا لكن حتما لن يكون بأهمية ما ينتظر إمضائه، إنه المسؤول المغربي بامتياز
26 - المغربي الحر الخميس 21 مارس 2019 - 08:06
أظن بل ان اكيد انه في نفس اليوم سيتم اعفاءك من مهامك. ولهدا السيد الوزير يسارع بمحاولة فاشلة لانقاد رقبته...... الوظيفة العمومية لن يتم اصلاحها و الفساد و الريع في كل مكان..... و التعيينات في المناصب تمرر بدون سند....... رؤساء جماعات اميين و فاسدين...... هههه..... مهزلة...... العكر فوق لخنونة
27 - موظف الخميس 21 مارس 2019 - 08:11
بعض روساء الجماعات التراتبية لا ينظمون مباريات الكفاءة المهنية فمن ينصف هده الفئة من الموظفين
28 - نادية الخميس 21 مارس 2019 - 08:11
شكرا لهيسبريس على هذا المقال التوظيحي وشكرا للسيد الوزير على هذه المبادرة الطيبة، أنا مع موضوع إصلاح الإدارة، أقولها كفانا من الكسل والإختباء وراء الوظيفة، شمرو على سواعدكم واعملو لمصلحة هذا البلد، وشكرا
29 - le boycott الخميس 21 مارس 2019 - 08:16
les grosses fortunes ,les villas d'un hectare et plus,des constructions sur des terrains appartenant à l'état,sur les plages,des milliers de fermes de l'état louées à bas prix aux gros ventres,des montagnes de sables volées des plages ,alors comment les cacher c'est simple dérouter les gens,par exemple les contrats imposés aux enseignants qui font grève et donc perte des scolarités et ainsi tout le monde est occupé,et si cela ne suffit pas,alors voilà une réforme de la fonction publique,qui devient régionale,donc tu votes pour lui ou bien il te renvoie car tu es sous contrat,
et plus tard l'école publique sera payante,
la réponse est simple,le boycott des élections dans le calme,comme si on enterre un proche
30 - Mounir الخميس 21 مارس 2019 - 08:28
الاجرة حسب عدد ساعات العمل الفعلية+المردودية المقدمة وشكرا
31 - زول السروال الخميس 21 مارس 2019 - 08:29
العدالة والتنيمة دوزات كولشي حاجة وحدة ليبقات. يتحيد السروال. وقريبة هاد القدية ما بقى ليها والو في بداية 2021.
32 - بلا زواق او نفاق الخميس 21 مارس 2019 - 08:32
اجور الموظفين ثقب اسود يستنزف ميزانية الدولة فاغلب الموظفين لا نستفيد منه انتاج يوازى عشرة دراهم في الشهر باستتناء المظهر والجلوس وراء المكاتب مما يشكل هدرا كبيرا للموارد وعائقا امام التنمية وريعا يسعى نحوه كل الانتهازيين
33 - مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 08:32
إذا أرادت الدولة إصلاح الإدارة فعليها أن تبدأ من الأعلى بإصلاج بنية و هياكل الوزارات محاربة الموظفين السَّامِّين الأشباح . الأزمة لم يخلقها الموظفنون البسطاء.
34 - مستقيل من الوظيفة الخميس 21 مارس 2019 - 08:39
أنصح كل الشباب بتجنب الوضيفة العمومية ؛لأن الموظف يتعرض لجميع أنواع الضغط والترهيب والوشايات والحقد المجتمعي ؛ والدليل هو أن كل الموظفين يعانون من أمراض مزمنة أو خطيرة ؛ اللهم ندير محل للبيع والشراء أو مرتاح فبالي
35 - السلامي الخميس 21 مارس 2019 - 08:50
يجب القضاء على باك صاحبي
والاهتمام بحاملي الشواهد العليا وتحسين وضعيتهم الادارية
36 - بنعبدالسلام الخميس 21 مارس 2019 - 08:53
إن ما يجري طبخه الآن فيما يخص النظام الأساسي للوظيفة العمومية يدخل في إطار الإجهاز على المكتسبات التي حققها الشعب المغربي بنضالاته منذ الإستقلال إلى اليوم، والتي أخذت هذه الحكومة ، والتي قبلها، على عاتقها القيام بتصفيتها قبل مغادرتها كرسي القرار.إن الهدف من هذه الطبخة هو إفراغ القانون الأساسي للوظيفة العمومية من الضمانات التي كان الموظف يتمتع بها في ظل هذا القانون الأساسي، وذلك بجعل الموظف العمومي تحت رحمة مزاج رؤسائه الإداريين في كل ما يخصه من ترقية وغيرها. بمعنى آخر فإن الموظف سيصبح عرضة للمحسوبية والزبونية الحزبية والقَبَلِية وما إلى ذلك من عمليات الشطط. ونحن نعرف جيدا كيف تمر مثل هذه الأمور عندما يتعلق الأمر بتقْييمِِ يتم إسناده غالبا للإنتهازيين وعديمي الضمير.
37 - نوفل الخميس 21 مارس 2019 - 08:56
الوظيفة العمومية بالنسبة لي هي الرشوة والمحسوبية والزبونية والخدمة السيئة وأعشاش الغشاشين والمحتالين الذين كان جزءا منهم شبحا وبعضهم عال على زملائه المخلصين في العمل
38 - باحث الخميس 21 مارس 2019 - 09:01
المرجو من الوزير الغاء الامتحان الكتابي للولوج الى الوظيفة العمومية والاكتفاء بالامتحان الشفوي فقط بالاضافة الى رفع السن الى مافوق 45سنةمع. رفع سن التقاعد الى 65او70سنة
39 - مواطن في بلاد العجائب الخميس 21 مارس 2019 - 09:14
من يعتقد انه يستطيع إصلاح شيء في هذه البلاد فهو وأهم ومن ينتظر من هؤلاء إصلاحا ما فهو وأهم ومن لا يبدأ بإصلاح نفسه فهو اكثر وهما. ملحوظة كثيرا ما يتم الحديث عن تضخم كتلة الأجور بالله عليكم من يبتلعها؟! عندما تكون في الشارع ايام العطل تظهر لك سيارات تحمل العلامة الحمراء كان اصحابها يقولون نحن متميزون عنكم. الا يعلم الوزير بامرهم. حسبنا الله ونعم الوكيل
40 - هشام الخميس 21 مارس 2019 - 09:19
الاصلاحج و التغيير مسألة واردة ومطلوبة خصوصا ان النظام الذي يؤطر قانونا الوظيفة العمومية قديم
غير معقول وغير منطقي ان تستمر الادارة العمومية في اطار قانون يعود الى بداية الاستقلال
اول مسألة التي يجب المطالبة بها في كل القطاعات هي التغيير المتواصل لملاءمة القوانين مع المتستجدات
طبعا يجب المحافظة على المكتسبات
مع تجنب تسييس الاصلاح اذ يجب مراعاة المصلحة العامة وتطوير الادارة والرفع من مردوديتها
لا يعقل ان نسمع بالموظفين الاشباح
ولا يعقل كذلك ان نسمع بالتغيب غير المبرر عن العمل
ولا يعقل قطعا ان يعمل موظفان في نفس المصلحة ونفس المهمة ونفس الرتبة ويتقاضيان راتب مختلف هذا تمييز لانه يضر بالوظيفة العمومية والمردودية
وهو الشيء الذي يؤجج الاحتجاجات وعدم الاستقرار في الوظيفة العمومية
41 - goslim الخميس 21 مارس 2019 - 09:24
لا تستغفلونا فمشروعكم لافساد الادارة تسرب مند 2017 و اطلع عليه الجميع بنسختيه العربية والفرنسية ،وورد فيه بالحرف تعميم آليات التشغيل بالتعاقد على بقية القطاعات الوزارية . والكل يعرف ان المشروع برمته ماهو الا دريعة لتخفيظ كتلة الاجور عن طريق الحد من الترقيات ودلك استجابة لتعليمات أسيادكم في البنك الدولي. فما معنى الترقية بالمهام عوض السلاليم ؟ يعني انني كأستاد لن أترقى في السلم الا ادا توفر امامي منصب حارس عام وهو المهمة الاعلى من الاستاد الوحيد في المؤسسة. و نفس الشيئ بالنسبة لجميع الادارات حيت سينتظر مئات الموظفين توفر منصبين او ثلاثة كل عشر سنوات كرئيس مصلحة من اجل الترقية في السلم الدي لا يقدم شيئا اصلا في الواقع المعيشي المتردي للموظف مند عشر سنوات.. انه محاولة لتكسير عظام الموظفين الدين عانوا اصلا من كثرة القرارات الارتجالية المجحفة والنكوص والتراجع والخدلان لدلك نعدكم بمواجهة هده الحكرة و سيكون الشارع هو الفيصل معكم في ام المعارك من اجل الكرامة.
42 - Observateur الخميس 21 مارس 2019 - 09:24
حصل لي حديث مع أحد الزملاء مند زمن قبل تقاعدي. .. و كان يدور حول وضع الموظف المغربي بصفة عامة..؟! و من بين الأشياء التي نبهني إليها ختاما لحوارنا.. هو أن البلد بلد مخزني..و الترقي في الوظيفة يبنى على الولاء...وليس الكفاءة !؟ و إن كان لا بد من و جود هده الكفاءة في بعض الأحيان فإنما للضرورة الشعرية.. لكن تبقى محاصرة بالنقد حتى تنصهر أو تتآكل قهرا...
43 - عبد الحميد الخميس 21 مارس 2019 - 09:31
نطلب من الله اولا ان يسخر هذا الوزير لكي ينصف اصحاب الترقيات بالاقدمية في الاطار والدرجة فنحن نشتغل كموظفين في دولة واحدة وموحدة لكن سبحان الله نرى بعض الادارات يستفيد موظفيها بكامل حقوقهم في الترقيات بشقيها في حين بعض الادارات جامدة وتدعي بالفقر في الميزانية ...فسبحان الله ....فمن هم في المناصب العليا بالادارات العمومية يرقون بعضهم على 5 سنوات او اقل كما حصل بالمندوبية (...) وهناك موظفون يستوفون كل الشروط القانونية 10 سنوات فما فوق ولا يتم ترقيتهم اليس هذا ظلم واجحاب واهدار لكرامة الموظف ...سبحان الله
44 - متتبعة الخميس 21 مارس 2019 - 09:35
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين..
45 - أحمد العلوي الخميس 21 مارس 2019 - 09:50
بسم الله الرحمن الرحيم
فيما ما ورد في المقال أن الرؤية الجديدة لإصلاح الوظيفة العمومية نوقشت مع المركزيات النقابية في إطار اجتماع المجلس الأعلى للوظيفة العمومية، فليعلم أصحاب قرارات الوطيفة العمومية أننا كموظفين لا نصدق ولا نثق بالمركزيات النقابية، وإذا أرادوا إنشاء منظومة صحيحية للوظيفة العمومية لابد من التشاور مع المعنيين بالأمر أي الموظفين أنفسهم عبر مواقع الأنترنيت من خلال طرح المقترحات ومناقشتها والتصويت عليها، وهذا الطرح يجب أن يعمل به كذلك فيما يخص التعليم وغيره لأنها قطاعات تهم أفرادا بعينهم لا المجتمع ككل. "وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَّا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ"
46 - ازداحماض الخميس 21 مارس 2019 - 10:12
إلى الذين يتحدثون عن الزيادات في الاجور تحدث عن كل شيء إلا عن الزيادة فيها اوالحقوق المادية فلهم حساسية خاصة منها ولا تنتظر إلا السيء من قبيل عدم التوظيف وقلة التجهيزات واستعمالك لهاتفك الخاص لحل مشاكل المواطنين والكراسي المهترئة والمصابيح المحروقة في كل مكان وانعدام النظافة والمراحيض المخنوقة وووو
47 - الشعب المغربي الخميس 21 مارس 2019 - 10:14
الشعب المغربي يريد تعميم التعاقد في الوظيفة العمومية التي ينخرها الفساد, موظفين مرتشين فراعنة اصبحوا أثرياء بين ليلة و ضحاها. موظفين جبابرة. موظفين أشباح . اخرون يعملون ساعتين في اليوم. سيارة وظيفية و سكن وظيفي. لا توجد دولة في العالم مثل المغرب تحمي الفساد في الوظيفة..التعاقد . التعاقد هو الحل
48 - البعمراني الخميس 21 مارس 2019 - 10:23
حتى قبل الكشف عليه. نعرف ان للحكومة نهج وحيد عنوانه الابرز أنها تبحث عن جميع الاسباب لتأخير الترقيات ولن يكون. في صالح الموظف. تانيا هل المفسد ممكن ان يكون مصلحا. من يحتل السكن الوظيفي. ووظف ابن ولي نعمته ادريس لشكر في ديوانه. هل مثل هذا. سيخرج منه. خير
49 - جمال بدر الدين الخميس 21 مارس 2019 - 10:25
السياسيون باعوا مصالح أبناء الشعب المغربي مقابل المناصب والكراسي والمصالح الشخصية والامتيازات حتى يصبح كل منهم خادما من خدام الدولة...عفوا خادما من خدام المخزن...سياسة آخر الزمن...لاقيم ولامبادئ ولاأخلاق ولامشروعية...لازين لامجي بكري...تاجروا إنه زمن المتاجرة بكل شيء وفي كل شيء...عسى أن ترضوا أولياء نعمتكم...
50 - منصف الخميس 21 مارس 2019 - 10:28
يجب إعادة النظر في الأجور الموظفين الصغار لايعقل أن أجر مساعد إداري توظيف بشهادة البكالوريا وبأجر 2800 درهم ويرتب في سلم 6
51 - إلى واو الخميس 21 مارس 2019 - 10:36
الوظيفة ليست مكانا للكسل والفوظى كما تتصور.. هناك قانون واضح في ما يخص التغيب والمردودية.. وهناك مساطر مثل الاعفاء والعزل..
52 - سلوم الخميس 21 مارس 2019 - 10:36
كفى إذلالا لهذا الشعب ومحاربته في قوته الموظف المغربي لا يصرف على نفسه وأبنائه فقط إنه مصدر قوت عائلة بأكملها أبويه وإخوته وأبنائهم الإصلاح يبدأ من الأعلى الكل يضحي فليبدأ الوزراء بأنفسهم يعطونا القدوة ونحن مستعدون للإصلاح كيف ماكان وحتما سيكون ضد الموظف؟ لم نعد نتق في مقترحات هذه الحكومة.كيف ستتم ترقية الموظف بكفائته؟
ما هي المعايير الكفاءة؟
نعلم أن المسؤول له مقربون لايلجون المؤسسة هل سيرقي الموظف البسيط الذي يعمل ليل نهار ويترك المقربين له ؟؟
إن هذا الإصلاح صك عبودية للموظف من طرف المسؤول
وكلنا يعلم عقلية المسؤول المغربي
اللهم الطف فيم جرت به المقادر
53 - نجية الخميس 21 مارس 2019 - 10:48
انا اتفق كليا مع السيد الوزير وأشكره على شجاعته المعهودة فيه للمضي قدما التجديد في القطاع الوظيفة العمومية. لايمكن الاستمرار حاليا في نظام وصل الى الطريق المسدود والكل يتنبأ بمن فيهم الوظفون انفسهم انه لم يطرىء تغيير سيتضرر الموظف والمواطن معا.
اتمنى لكم التوفيق،التغيير يكون دائما صعب......
54 - نور الخميس 21 مارس 2019 - 11:05
والوزارة والبرلمان ،في أي خانة نضعهما ، الوظيفة العمومية ??أم في خانة يعرفها فقط الوزراء والبرلمانيون ...أم أن الموظف هو المغلوب على أمره يقتطع له متى شاء سي لوزير وتفرض عليه قوانين تحبك بين ليلة وضحاها!!! ماهذه العشوائية ? أصبحت القوانين كلها استعجالية وما أفلح واضعوها ...
55 - واو الخميس 21 مارس 2019 - 11:33
51الى واو
نعم هناك مساطير و لكن لا تطبق
اننا نرى باعيننا كيف هي الادارة . اداره مرتشية الى النخاع و هذا بالتجربة و عايشته و لا ازيد على احد.
و لكن ليس الكل و لكن الاكثرية
56 - Bassou الخميس 21 مارس 2019 - 11:36
مجموع ما تم وفرته الدولة في حق المعلمين العرضيين الذين تم امتصاص دماؤهم والذين عملوا أكثر من 20 سنة بتلك الصفة هو ما بين 60 مليون سنتيم و70 مليون سنتيم للمعلم الواحد... بدون ذكر المتاعب والجوانب الاجتماعية التي حرنوا منها.
هناك من تم تعيينه بأجرة 1000 درهم وبقيت حالته لا تناقش وبدون حل، من نهاية السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، حتى سنة 2007، سنة تسوية وضعيتهم الادارية والمالية....
57 - سلاك حمادي الخميس 21 مارس 2019 - 11:38
مرحبا باي إصلاح تضمن فيه الحقوق المكتسبة ويسعى الى تجويد الموارد البشرية للإدارة المغربية مع ضمان رعاية اجتماعية للموظف من تقلبات الزمن الغادر ومن سياسات العشوائية والشطط ولكن ماخشاه بالفعل من سيقيم مردودية وكفاءة الموظف نظام التقييم من اصعب الإجراءات التي وجب استحضارها فنحن ندرك مايميز الادارة المغربية من العلاقات الشخصية وباك صاحبي وغياب العدالة بحيث تحاصر الكفاءات بشكل غبي ومثير للاشمئزاز وخصوصا بالجماعات الترابية اذا أضفنا لها غياب منظور الوطنية لدى بعض روساء الجماعات الترابية وتغليب موظفي المنطقة على حساب موظفين يقاسمونهم العمل اليومي من مناطق اخرى فمزيدا من الحرص على تثمين الموارد البشرية وتقديرها
58 - مجازي الإنعاش الوطني الخميس 21 مارس 2019 - 11:49
من هذا المنبر نداؤنا إلى صاحب الجلالة نصره الله وحفظه وسدد خطاه من أجل إصدار أوامره من أجل تسوية وضعية مجازي الإنعاش الوطني العاملون في الإدارة بدون سلم إداري وأجر 1500 درهم
59 - مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 12:29
إن المغرب مشلول بسبب الخدمة المدنية ، ويتمسك المغاربة بمزاياه ، منذ عام 1958 ، للحصول على راتب وأي مزايا غير مبررة ، فإن البلاد ذابت في هذا النظام المنزل نصف وظيفة الدخول والخروج إلى العمل غير المبرر ، المزيد كل الخدمة العامة أكثر فسادًا ، لقد قتلنا اليوم القوى الحية التي تولد الثروة ، من خلال الخدمة المدنية في البلاد اليوم لدفع رواتب العمال ، من الضروري أن تتجه الدولة إلى انطباعات البنك الدولي ، الذي لا يزال يجعل نقش حول هذا الموضوع ، وهو اليوم الذي يسأل عن إصلاحاته في الخدمة المدنية ، واقع لم يتم تأطير مجال الخدمة المدنية خلقت الإداريين لامتصاص الجماهير ، لتهدئة غضب المواطنين ، اليوم تدفع البلاد الثمن ، تموت البلاد ببطء لسوء الحظ ، من الضروري أن تترك البلاد نظام الخمسينيات
60 - مابقى مايفرح الخميس 21 مارس 2019 - 12:54
لاادري لماذا كلما اسمع بتعديل او تغيير يطال الوظيفة العمومية الا واضع يدي في قلبي وترتعش فرائصي بدل ان افرح ربما يرجع ذلك الى ان كل التعديلات والتغييرات التي جاد بها المسؤولون في الاونة الاخيرة لم نر منها الاالمقت وهضم الحقوق التي اكتسبناها منذ سنوات
61 - كمال الخميس 21 مارس 2019 - 12:58
إذا كان هناك خوصصة فإني مستعد للمشاركة في شراء مقاطعة أو جماعة لأن المدخول مضمون
62 - Koko frisko الخميس 21 مارس 2019 - 13:05
ماذا عن السلم الثابت والمتغير هل سيتم النظر فيه وشكر
63 - bob الخميس 21 مارس 2019 - 13:08
الفيلم كلو داير على التقاعد لي الصندوق ديالو تشفر
64 - احبطني الوضع الحالي الخميس 21 مارس 2019 - 13:22
اقول للسيد الوزير المنتدب وكذا السيد وزير الداخلية وايضا رءيس للحكومة ان تنظيف الدرج يبتدا من الاعلى. لذا فالاصلاح يجب ان ينطلق من الحكومة والبرلمان بغرفتيه وذوي المناصب الكبرى في البلد وليس الموظف (الحيط لقصير) الذي يتقاضى راتب 2800 درهم للشهر. كفاكم تلاعبا بالشعب فالكل يدرك اشد الادراك ما تتلاعبون به فيما يخص حقوق المواطن. فماذا عن رواتبكم السمينة ومناصبكم العليا وتعويضاتكم المتواصلة وامتيازاتكم العديدة (السكن الوظيفي. سيارات الخدمة. الوقود.....) وترغبون في الاصلاح انطلاقا من راتب 2800 درهم. كفو عن قراراتكم الفاشلة والفاسدة التي تشمءز لها النفوس (اضافة ساعة. اصلاح صندوق التقاعد. التوظيف بالتعاقد.....) توقفوا وكفو فقد طفح الكيل. فانتم تجهلون معنى الاصلاح وكيفيته. فمنبع الاصلاح افسدتموه الا وهو التعليم والان الوظيفة العمومية. لذا اقول لكم اتركوا المجال لذوي الخبرة والتجربة في تسيير هذه القطاعات الحساسة.
65 - مواطن2 الخميس 21 مارس 2019 - 13:33
ملاحظة بسيطة ساعلق بها على المقال...البارحة..زرت محطة القطار بمدينة صغيرة شرق المغرب ...قصد الاستفسار عن مواعيد واثمنة القطار السريع " البراق " وانا اسال والموظف يجيب ببشاشة ولطف كبير اثار انتباهي ولمدة قد تقرب من 10 دقائق - في فترة لم تكن فيها اية حركة في المحطة...والموظف تعامل معي بطريقة ملفتة للنظر رغم انني لا اعرفه .انتهت الاسئلة والاجوبة ووجدت نفسي مضطرا لتقديم الشكر الجزيل على تعامل نادر.اردت القول بان الفرق بين الوظيفة العمومية والقطاع الخاص لا يمكن ان يقارن..على العكس وربما من باب المستحيل ان تجد معاملة لائقة في الادارة العمومية...باستثناء حالات نادرة جدا...التعاقد والخوصصة هما الحل الوحيد لضمان السير العادي للمؤسسات.ومع التوظيف ستبقى دار لقمان على حالها ولن تتحسن الامور ابدا...ابدا....ابدا.
66 - الحقيقة المرة الخميس 21 مارس 2019 - 13:36
هناك الكتير من الادارات والمديريات التى لن يحس احد بشيئ في حالة الغائها رغم استنزافها لملايين الدراهم ومتال بسيط مديرية التشغيل بوزارة الشغل التى لا تشغل احدا في حين يختلف الامر ادا توقف عمال النظافة ليومين فقط
67 - مواطن مغربي. الخميس 21 مارس 2019 - 13:43
وماذا عن اجور الموظفين السامين ، البرلمانيين والوزراء والكتاب العامون ... هذا الاصلاح الاول اللي من المفروضةتبداو به .
" الدروج اعمو الى بغيتو تنقيهوم كتبدا من الفوق ""
الفاهم افهم . تحياتي
68 - عبد الله غالب الخميس 21 مارس 2019 - 14:13
هذه الحكومة لاتأتي إلا بالويلات.... مفاهيم فضفاضة و تمويه لكن الهدف زيادة مدة الترقيات لسنوات عجاف و نقص التعويضات و تجميد الأجور ....، فرنسا و اسبانيا زادت 100 أورو للموظف و حكوماتنا زادت لنا 3 سنوات على التقاعد و لازالت المفاجأت كثيرة سوف تتنازالون حتى تنقرضون يوما.
69 - Hamiu الخميس 21 مارس 2019 - 14:28
هناك ظاهرتين تعاني منهما الاداره المغربيه. السليت. والموظفين الاشباح. ما يصرف على الموظفين كافي لجعل الخدمات تضاهي الدول المتقدمه. يجب ان يكون الاجر بالساعه. وليس بالشهر. لان هناك هدر كبير لاموال المغاربه دافعي الضرايب.وحذف قانون اهانه موظف.لان دافع الضريبه من يتحمل اجور الموظفين.ويحق له الحصول على خدمه راقيه.ويعامل بكرامه.
70 - ملاحظ الخميس 21 مارس 2019 - 15:14
نعم سيتم الاجهاز على الوظيفة العمومية مستقبلا وهو مخطط وضع الحجر الاساسي له بنكيران وبدت ملامحه جلية عندما اقبرت الدولة الحوار الاجتماعي وافشلته وبدات في نظام العمل بالتعاقد والاقتطاع من رواتب المضربين وهذه القرارات خير دليل على نوايا الدولة بخصوص الوظيفة مستقبلا وبمباركة شريحة كبيرة من المواطنين السذج والحاقدين الذين يرون الموظف كعدو لهم وخير دليل بعض التعليقات في كل مواقع التواصل الاجتماغي تدعو الى الغاء الوظيفة العمومية لانها لا تقدم شيءا للمواطنين على حد تعبير هؤلاء المعلقين ومنهم من يقول بان الوظيفة تاخذ قسطا كبيرا من ميزانية الدولة وهم يظنون بانه في حالة اذا لم يصرف هذا المبلغ لفاءدة الموظفين فانهم سيستفيدون منه وستوفر الدولة مبلغا هاءلا تنمي به البلاد والعباد وتحول المغرب الى دولة عملاقة وستنقرض البطالة وتحل كل المشاكل التي يعاني منها المواطنين هذه المشاكل التي سببها هو استنزاف الموظفين للاموال اقول لهؤلاء يا لكم من سذج شخصيا وكموظف والله كرهت هذه الوظيفة والله لو وجدت بديلا لما استانفت العمل بها لدقيقة وانصح كل من يبحث عن العمل ان لا يعمل كموظف حفاظا على صحته وكرامته
71 - ابراهيم الخميس 21 مارس 2019 - 15:17
هل ينصف هذا التعديل جهاز اعوان السلطة الذي يعاني في صمت ويقوم بتنصيفهم وصياغة قانون اساسي لهم ؟
72 - زائر الخميس 21 مارس 2019 - 15:24
باختصار شديد
وخاصة في ما بتعلق بتقييم اداء الموظف، فان الاداة الجديدة هي الحاشية القليلة المحيطة بالمسؤول بمعنى اخر،فان من ينخرط في سيرورة العمل كما يريدها المسؤول و خاصة في التوقيع على التقارير ومحاضر اجتماعات طلب العروض .......دون اغفال مبدأ :من " بركك اكثر يخصل على تقييم ممتاز وبالتالي يرقى ناهيك عن اعطاء الاولوية للعائلة واخد رشاوى مقابل الترقية. وخاصة الكيالى من الموظفين الذين لا يقدر على كتابة فقرة فما بالك تقرير اداري او اعداد مشروع حسب توصيف المنصب او الوظيفة
73 - ZOOM الخميس 21 مارس 2019 - 16:57
التحول الرقمي كما في تصور الوزارة سيقضي يشكل نهائي على العديد من الوظائف الموجودة اليوم وسيقلص الحاجة إلى موظفين..
على الحكومة أن تفكر منذ الآن لجحافل البطالة بشواهد عالية ماذا ستتعامل معهم مستقبلا..
وإن بقيت الأمور دون بدائل فهؤلاء حتى التعاقد لن يجدوه..

شخصيا لا املك حالا.. ولا أستطيع حتى التفكير في واحد فحتى مؤسسات عالمية Mckinsey تبدو حائرة..
المستقبل مظلم
74 - مراد الصلاحي الخميس 21 مارس 2019 - 17:27
الجميل في الوظيفة العمومية ان الاعوان هم روؤساء المصالح في الوقت لي المهندسين و المتصرفين الممتازين لا يفعلون شيئا , يجلسون في المقاهي و الاعوان هم من يشتغل , نمودج جماعة الدارالبيضاء ومقاطعتها فبقدر ولاءك للرئيس بقدر المشؤولية
75 - مواطن مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 17:52
المشكلة لدينا الكثير من الإدارة والعديد من الوزراء من خلال المساهمة في بلدان أخرى أكبر من المغرب ، على سبيل المثال مع 17 وزير و 3 وزير المفوض في فرنسا ، والمغرب هو بطل العالم في الوظيفة العامة نحن لا يزال لدينا الباشا والقائد والخليفة والشيخ ، في عام 1989 لدينا 800 بلدية في جميع أنحاء المغرب اليوم أكثر من 3000 نفس الشيء بالنسبة للقايديات ، في إطار الاقتراب من المواطنين مما يعني أن الناس يضيعون بين التسوية والنسخ باستخدام الكثير من الإدارة ، فالبلاد تغرق في البيروقراطية الكاملة ، والدولة ليس لديها رؤية للمستقبل ، دولة بدون قطاع خاص قوي و ديناميكية ، لاستيعاب الوظائف غير المنتجة وخلق الثروة ، للوصول نحن بحاجة إلى تعليم آخر في عالم يتطور بسرعة أن تعليمنا بين التعريب والتعليم العلمي ومعرفة كيفية جعل البلاد فقدت 40 سنة من التعليم والمعلم، وذلك لإنقاذ ما تبقى القليل يجب تبسيط الإجراءات الإدارية، والحد من وظيفة عامة هو نصف يجب ان البلاد بحاجة العمل المنتج بدلا من الورقية
76 - مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 18:06
هؤلاء يريدون قلب أنظار الشعب إلى الموظف لينسينه الأساسي وهو التشغيل والصحة
77 - hayani الخميس 21 مارس 2019 - 20:05
اذا كانت فعلا الحكومة تدعي الابقاء على المكتسبات التاريخية الموجودة ضمن نظام الوظيفة العمومية و الحقوق المكتسبة بحكم القانون في نظام الوظيفة العمومية لفبراير 1958عليها بتصفية الملفات الخاصة بمستحقات التكوين لتغيير الاطار المنصوص عليها في القانون 1841 لسنة 1957 و لا تتهرب وزارة التربية الوطنية من هدا الحق ---- متقاعد منذ 1/1/2008 ودائما في انتظار مستحقاتي المادية عن ثلاث تكوينات
78 - رأي1 الخميس 21 مارس 2019 - 20:48
هنالك تسابق مع الزمن لاستنفاد ما بقي من قوة لدى حكومة البيحيدي من اجل استكمال دورها في تنفيذ الاصلاح التدميري الذي اسند اليها.الملف تلو الملف ولن تتم هذه الحكومة زمنها السياسي حتى تنتهي من جميع الملفات وبالتالي تكون قد حققت اقصى درجات التجهيل والتفقير التمريض واكبر عدد من الضحايا.فهنالك اطراف تستعد لامساك زمام التدبير وهي كما نعلم تشارك في الحكومة لكن من دون تدبير للقطاعات الاجتماعية الاكثر حساسية.ومن مصلحتها ان تجد الاجواء خالية من المشاكل وخصوصا ذات الطابع الاجتماعي.ولربما مع نهاية الزمن ااسياسي لهذه الحكومة سيلقى البيجيدي في مقبرة النسيان والى الابد.
79 - محمد الخميس 21 مارس 2019 - 21:05
منذ مدة طويل والحكومة تتحين الفرصة من اجل القضاء على مجال الترقية الحالي بعد تغييرات متعدد في مجال تقييم الموظفين فالان حسب السيد بنعبد القادر ان الوقت لتغيير هذا النظام نعم ولكن باية تكلفة وكيف يمكن فعل ذالك في ظل الزيونية والمحسوبية والتي سوف تتكرس مع اللاتركيز الاداري ومنح المديريان ورؤساء الجماعات والولاة والعمال هذا المجال مع انعدام اليات العمل اذا كان مجال التعيين في المناصب العليا التي تشرف عليه الحكومة عرف عدة تجاوزات وزبونية ومحسوبية وباعتراف هذا الوزير وعرقلة اللجنة البرلمانية في التحقيق هل المغاربة لا يفهومون .هذه الحكومة ااصبحت سياستها معلومة لذى المغاربة تقدم لك الورد مدسوس بسم بطريقة ودية وعندما تكتشف لعبتها تقوم باجبارك على استنشاقه تحت ذريعة الاصلاح او المصلحة العليا او التوازن كما ان 60 سنة كان التوازن مخلول الملك الراحل شغل عدد كبير من المعطلين في فترة صعبة ولم يمت المغرب وبقي السلم والسلام هؤلاء يجمعون الحطب لشعل النار في الوقت الذي تكون فيه الرياح قوية لاكل الاخضر واليابس والدول العظمى لم تبقى تحمي احد عندما يصل الوضع في الحمر
80 - رد على 65 مواطن 2 الجمعة 22 مارس 2019 - 00:02
الرد 65 الاخ مواطن 2
يا لك من مسكين الم يخبرك احد ان المكتب الوطني للسكك الحديدية التي ينتمي لها البراق مؤسسة عمومية اي ملك للدولة وليس للخواص.
صحح معلوماتك من فضلك قبل ان تعمل على تغليط القراء.
81 - Mohamed الجمعة 22 مارس 2019 - 12:27
إذا كنتم تنشدون الكفاءة كما تدعون،لمذا لا تعطو الدكاترة الموظفين مكانتهم الاعتبارية بتغيير اطارهم؟؟؟
82 - يا سلام الجمعة 22 مارس 2019 - 14:53
و هل اصلاح القانون الاساسي للوظيفة العمومية يتعلق فقط بالترقية يعنى ان كل الامور تسير على ميرام و راه بزاف ديال الامور لخصها الاصلاح خاصة في الجماعات الترابية حيث تسير بطرق بعيدة كل اليعد عن القانون ,,,,,..................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
83 - ولد الشعب السبت 23 مارس 2019 - 09:37
قانون الوظيفة العمومية يجب أن يطبق على الجميع، ومن دون استثناء للبلمانيين والوزراء الدين.. يحصلون على أجور وامتيازات واكراميات سمينة، بالاضافة إلى معاش متميز.. مقابل تأدية خدمة عمومية بسيطة، وهي التصويت كالدجاج على القوانين بتواطئ مع النظام، مقابل الحصول على تلك الامتيازات.. في حين نجد الموظف البسيط يقضي أكثر من 60 سنة في العمل وباجر زهيد ومعاش مجحف..أين هي العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات التي تتبجحون بها ..؟؟؟.
84 - oum ali الأحد 24 مارس 2019 - 07:02
نظام الوظيفة العمومية يجب تغييره ....لكن يجب تغيير حتى اليات تقييم و مراقبة الموظفين .....فمثلا في المقاولات كل شيء له نظام معلوماتي والحاسوب يسجل .... لكن في وظيفة عمومية هناك موظفون مثلا ينجزون 100 وثيقة في الاسبوع اخرون قد ينجزون 20 فقط وثيقة ....وللاسف تجدهما يحصلون على نفس الامتيازات وفي الاخير الموظف الاول يقولك وانا مالي وتتدهور الخدمات ....ثم أهم شيء ابعاد سلطة الرؤساء المحليين عن الموظفيين لتفادي التلاعب وجعلها الكترونية وبعيدة عن تدخلهم
85 - زاكوري الاثنين 25 مارس 2019 - 19:51
لا أحد ضد الاصلاح
لكن المتوقع أن يتم التضييق على الموظف البسيط في رخصه و مرضه و تقاعده، في مقابل بقاء الحال على ما هو عليه من حيث .. السيبة.. في المال العام عند المسؤولين عن الميزانيات و البرامج و البيداغوجيات التجريبية
86 - غيورة الأربعاء 27 مارس 2019 - 15:31
كلنا مع إصلاح نظام الوظيفة العمومية، لكن بأية صيغة؟
في الثمانينات كانت الإدارة المغربية في أوج ازدهارها وعطاءها، لكن مع مرور السنوات و توالي "الإصلاحات" تدهورت الأمور لتصل إلى ما نحن عليه اليوم، مما انعكس سلبا على الموظفين عامة و البسطاء منهم خاصة وكذلك على مصالح المواطنين.
سؤال: كيف سيتم تحديد كفاءة الموظف علما أنه يكفي أن لا يساير رئيسه فيما يريد ليكون ضحية تقرير يحول دون طموحه؟
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.