24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "حريات فردية" أم خطة محبوكة؟ (5.00)

  2. حليب الناقة (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشدد على العدالة في تحسين مناخ الاستثمار (5.00)

  4. تنظيم جمعوي يشكو "التضييق" على معتقلي الريف‬ (5.00)

  5. جائزة التميّز الحكومي العربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أكاديميات تصرف أجور المتعاقدين .. أساتذة: حملة لتفتيت الوحدة

أكاديميات تصرف أجور المتعاقدين .. أساتذة: حملة لتفتيت الوحدة

أكاديميات تصرف أجور المتعاقدين .. أساتذة: حملة لتفتيت الوحدة

أعلنت بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين شروعها في صرف مستحقات الأساتذة المتعاقدين، في الوقت الذي تواصل فيه الأطر التربوية المنتمية إلى هذه الفئة خوض الإضراب والمطالبة بالإدماج المباشر.

وأكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي أنها "باشرت صرف مستحقات الأستاذات والأساتذة ممن تبقى من الفوج 2016، وسيتوصل بها المعنيون بالأمر في الأيام القليلة المقبلة".

وأضافت الأكاديمية المذكورة، في بلاغ لها، توصلت به جريدة هسبريس، أنها عازمة على مواصلة توفير كل الظروف المواتية لتأدية الأستاذات والأساتذة لواجبهم المهني.

وتأتي هذه الخطوة، حسب المصدر نفسه، "تفعيلا لالتزامات الحكومة وبناء على التعديلات التي همت النظام الأساسي الخاص بالأساتذة أُطر الأكاديمية المصادق عليه من طرف المجلس الإداري، والتي نصت على الإدماج التلقائي لجميع الأفواج".

من جهته، يوسف الموساوي، عضو "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، أكد أن إعلان الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين صرفها للأجور "حملة الغرض منها تكسير نضالات ووحدة الأساتذة في معركتهم العادلة والمشروعة".

وأوضح الموساوي، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الأصل يتمثل في كون توقيف الأجور خرق قانوني ودستوري"، متسائلا "كيف لفوج أدى عمله طيلة شهر أن يتم توقيف أجره الشهري بدعوى عدم توقيع ملحق العقد الذي فصلنا في لا قانونيته؟".

وعبّر المتحدث نفسه عن إدانته لـ"حملة الترهيب النفسي التي باشرتها الوزارة عبر استصدار مذكرات الانقطاع عن العمل التي تتنافى مع روح الدستور المغرب والحق في الإضراب"، مشددا على أن التنسيقية متشبثة بمطالبها "العادلة والمشروعة؛ وهي إدماج جميع الأفواج الأربعة في سلك الوظيفة العمومية، وإسقاط التعاقد مضمونا لا شكلا".

واستغرب عضو التنسيقية من تصرف الحكومة وعدم جلوسها للحوار مع ممثلي سبعين ألف أستاذ، متسائلا في الوقت نفسه "عن أية مماثلة يتحدثون في ظل وجود نظامين لموظفين في نفس القطاع يقومون بنفس الواجبات؟".

ومعلوم أن "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" دخلت في الأسبوع الثالث من الإضراب عن العمل؛ وهو ما خلف شللا بالمدارس العمومية، مؤكدة أنها ستواصل خطواتها التصعيدية ضد الحكومة إلى حين الإدماج الفوري في سلك الوظيفة العمومية وإسقاط نظام التعاقد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - أستاذ غاضب الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:11
الدولة منحتهم كل ما يبحثون عنه..ترسيم+تسريح الأجور+مماثلة مع الأساتذة الرسميين
لكنهم يبحثون عن المستحيل نطالب الوزارة بالحزم أكثر وعزل كل أستاذ يتخذ التلاميذ كدروع بشرية لتحقيق مطالب مستحيلة
نحن في دولة ولسنا في غابة
وأظن ان القضية اصبحت مسيسة
انشري يا هسبربس
2 - أيوب المغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:13
محكومة صندوق النقد الدولي تلجأ إلى كل الوسائل الخبيثة منها والقذرة لضرب وحدة صف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد
وبعد تنفيذ خطتها الشيطانية سوف تنتقم منهم ومن الشعب المغربي عموما
3 - كريمو الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:16
مزيدا من الصمود أيها الرفاق ان النصر قريب.
4 - مراقب الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:17
اخر ورقة تلعب بها الوزارة الدولة تالفا مزيدا من الصمود الإدماج او البلوكاج
كل الخزي والعار لمن خان القضية قضية بيع المدرسة لمول الشكارة صامدون لا تراجع لا استسلام.
5 - مهازل الإضراب العبثي الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:18
من سيحاسب هؤلاء المتعاقدين الذين يتلاعبون بمصير أبناءنا؟ يذكرني خطابهم بخطابات حلقيات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، شعارهم التأزيم عبر مدخل الإدماج في الوظيفة العمومية وبعدها الطوفان. إنهم يؤسسون لسلوك غريب في عمل الحركات الاحتجاجية، عنوانه الاستقواء على بسطاء الشعب المغربي وفقرائه قصد جعلهم رهينة بين أيديهم لتحقيق مصالحهم الضيقة. ويتحدثون عن المدرسة العمومية ومجانية التعليم...
6 - حسناء حمدي الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:20
يجب على المغرب احترام حقوق الانسان المكفولة دوليا و دستوريا.. الاضراب حق مشروع والدولة هي المقصرة في عدم اخراج نص تنظيمي يؤطره .. ثم ان الحكومة اتخدت التعاقد استراتيجي لكن يظهر انها الحكومة اسقطت التعاقد للالتفاف على المطالب المشروعة في اسقاط التعاقد.. اقول على الدولة ان تلغي التعاقد بشكل كامل في التوظيف المغاربة وليس ترسيم ابناء الوزراء و اصحاب النفوذ في البرلمان ..اين المساواة ؟؟
7 - متعاقد الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:21
هذا اليوم التحقت شريحة كبيرة منةالاياتذة المضربين بالفصول الدراسية.. والباقي من المتوقع ان يلتحق غدا . الحقيقة ان التعاطف الشعبي مع المضربين لم يعد قائما مع دخول الاسبوع الثالث لان الضحايا هم أبناء المستضعفين.
8 - متقاعد الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:22
هناك الكثير من هؤلاء المعتدين ظلما على التلاميذ بل على المدرسة غير صالح للتعليم وبالتالي هذه فرصة للغربلة ،جحافيل العاطلين الموجزين رهن الإشارة لتلبية نداء الواجب ،أضم صوتي لمن نادى بتقديم العطلة في الأسبوع القادم ،لا للادماج نعم للتعاقد
9 - عابر سبيل الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:22
ها العار فهموني رآه فهمي تقيل
ما علاقة الإدماج في الوظيفة العمومية بالدستور واي فصل ينص على إدماج أبناء 23 مارس في سلك الوظيفة؟!
10 - رجل قانون الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:23
القاعدة المعروفة لدى فقها ء القانون هو :شريعة المتعاقدين هي العقدة .هؤلاء خرقوا العقدة التي وقعوها فهذا يترتب عنه التوقيف عن العمل هذا هو روح الدستور الذين يطالبون باحترامه وهم يخرقونه. وأين هي دولة الحق والقانون التي ينادون بها أين حقوق اولاد الشعب التي ينتهكونها كيف ستحقق الجهوية الموسعة إذا رفضنا التوظيف الجهوي للتحكم في حاجيات الموارد البشرية وعقلنتها .والتعاقد معمول به في جميع الدول المتقدمة .على الدولة التعامل بمسطرة القانون لوضع كل واحد في مكانه والحد من الفوضى وهذا هو دور القانون.
11 - مهتم الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:29
سلوك كان يجب استدراكه حتى لا يحسب في خانة شطط استعمال السلطة.الاجور مقابل العمل تطبقه الوزارة في الاقتطاع فقط،اما عندما يتعلق الامر بعمل ٱنجز و ينتظر صاحبه مقابل عمله،تتلكٱ الوزارة في الامر.غريب ٱمر مسؤوليك يا وطني!!!!؟؟؟؟ زد على هذا ٱن فوج 2018 لا زال الى يومنا هذا لم يتلقوا ٱي درهم منذ 7 ٱشهر من العمل ، ويٱتي بعد هذا من ؤطمءن الاساتذة و يدعي حمايتهم!!!؟؟؟ ؤاله من جحود يا وطني!!!؟؟؟ ٱصلحوا قبل فوات الاوان خلصو عباد الله راه عيب، حنا ماشي فسوق ٱسبوعي ٱو خدامين فالنوار. هادي راها دولة اعباد الله!!!!!؟؟؟؟؟
12 - Oujdi beh الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:29
نقابات تعليمية تدعو الى اضراب لتلاتة ايام الاسبوع المقبل .... و المطالب لا تخص فءة المتعاقدين فقط بل مطالب لفءات تعليمية اخرى ...... السؤال هل تخلت الحكومة عن سيف الاقتطاع ????? المرجو التوضيح
13 - مواطن2 الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:32
امر تعدى كل المقاييس....متعاقدون يخالفون عقدا وقعوه عن طواعية وقبلوا به ...العالم كله يشغل بنظام التعاقد...والتعاقد معناه " البقاء للمقتدر " وبما ان عددا كبيرا من هؤلاء يدركون جيدا ما ينتظرهم...لجاوا الى المطالبة بالادماج في اسلاك الوظيفة العمومية ليضمنوا بقاءهم في الوظيفة التي اصبحت في بلادنا لا تختلف عن التقاعد....ولا ادل على ذلك من تردي المستوى التعليمي وكذلك تردي الخدمات العمومية.انه الواقع المكشوف للجميع.مع استثناء قد يكون نادرا.
14 - حسن التادلي الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:33
جيد ان تتضامن الادارة التربوية مع هؤلاء ... وان ترفض تعليمات بقطع ارزاقهم ... اذا كان الوزير عندو شي حساب شخصي معاهوم فليأخد القلم و الورقة .. وليسرح جميع هيئة التعليم ادارة و اساتذة ...
انه يسعى الى اشعال نيران لن يستطيع اخمادها ....
15 - أندلسي الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:34
هذا أمر جد خطير .... يعني أن الأجور تصرف بميزاجية الأكاديميات ...
ما معنى أن بعض الأكاديميات صرفت أجورهم ،،، يعني يوجد أكاديميات أخرى لم تصرف الأجور بعد ...
بمعنى في المستقبل ، سيتساوى الأساتذة المتعاقدون و مياومو البلديات في طرق صرف الأجرة ....
16 - الخزي والعار الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:35
تحية لكل مناضليين الاحرار في هذا لوطن الجريح تحياتي لخاص لكل من ينضل من اجل العيش الكريم استاذي استمر في نضالك حتى يتحقق جميع مطالبك واطلب بحقك ومعركتكم منتصرة ان شاءالله لا ثم لا للتعاقد
باعتباري معطل في هذا لبلاد انا اتضامن معكم في معركتكم تحياتي
17 - نعيمة الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:36
أولا لم يفرض عليهم التعاقد
تانيا وقعوا عقودهم بمحض إرادتهم
ثالثا عدم كفاءة البعض منهم
رابعا لا يهمم التلميذ (لهم مصلحة شخصية أكتر من مصلحة التلميذ)
خامسا يستغلون التلاميذ لتمرير مخططاتهم
سادسا اتقوا اللّٰه في مغربكم وفي أجيالكم
18 - adel الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:39
لحد الساعة لم افهم معنى فرض عليهم التعاقد.هل كانت السيوف على رقابهم يوم وقعوها ام انهم استعملوا حيلة تمسكن حتى تتمكن.
19 - مدوخ ومقاطع الى الابد الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:39
تحية اجلال واحترام لاساتذتنا الاعزاء وللمديرين الذين وقفوا الى جانبهم رافضين الذل والاذلال وقالوا لا والف لا لسياسة العبودية. المسؤولين لا يهمهم التعليم لان ابناءهم يدرسون باوروبا وامريكا. كل سنة اسوأ من سابقتها لا تعليم ولا صحة ولا تشغيل...
20 - احسان البغدادي الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:40
الاكاديميات و المنذوبيات وووو هو منظومة قديمة لا تتماشى مع العصر الحالي و هي متقولة نقلا من فرنسا و لا توائم المجتمع و الانسان المغربي...الا توجد نماذج اخرى؟ المغرب يتبع نظام وضعه نابليون لفرنسا و لمصالحها و للشعب الفرنسي...ثم طور الساسة الفرنسيون نظامهم لما يتوافق مع تكور مجتمعهم..و هو مختلف عما يوجد لالمانيا تاريخيا مثلا...واش حنا شعب فرنسي موجودون في جغرافية فرنسا و لنا تاريخها الخ الخ...لحماق...قبل غلطة الاستعمار الفرنسي كان لدينا نظام تعليمي خاص بنا يوافقنا مثل ما كان لاسبانيا و ايطاليا و اليابان الخ لكل شعب تاريخ سكان لغة خطط احلام مطامح الخ الخ...هل هو التواكل و العجز و كوبي كولي مثل الببغاوات بلا عقل؟ لدلا بد من المجهود واش بغينها باردة..نسطو على مجهود الاخرين الذين يلبون مطالبهم و يحيبون على مشاكلهم..
21 - الطاطاوي الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:40
ملاحظة.
إمضاء العقدة يجب ان يكون في بداية الشهر. لم يعمله بعد. فهاهو في الاخير رفض الاستمرار معكم اليس من حقه أجرة آخر شهر عمله.
مثال آخر. صحح زملائي امتحان المتعاقدين منذ شهر دجنبر ولم يتلقوا اي درهم لحد الان. الأوراق جاءت في اسرع وقت والمصارف يلزمها سنين. انه العبث.
اما من يتمنى من الحكومة طردهم. فأقول له لا تفرح فلو طردتهم أجمعين فلن تدخل انت مكانهم. وان دخلت والله ستطالب بما طالبوا به الا ان كنت من العبيد.
22 - محمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:48
عبثا تحاولون تشتيتنا لأننا منعنا من الأجور عندما امتنعنا عن توقيع ملحقات الذل. وطلبنا بدمجنا في نظام الوظيفة العمومية فهل تحقق المطلب الذي هو إسقاط التعاقد و ضمان مجانية التعليم لكل المغاربة دون إستثناء . لا لم يتحقق و ما تقوله الدولة من أن حقوقنا مساوية لحقوق الرسميين فهذا بهتان وتضليل متعمد للرأي العام، و الترسيم مع الأكاديمية هو بيع مبطن للمدرسة العمومية التي لا يدرس فيها سوى أبناء الفقراء والمحتاجين و الذي منهم الذباب الإلكتروني الذي باع ضميره مقابل درهم رمزي.
23 - الدبدوبي الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:48
إنها الفوضى وقلة الأدب.كيف لأساتذة تسابقوا من أجل اجتياز مباراة التوظيف كانوا يعرفون أنه بالتعاقد أن يقولوا الآن أن هذا التعاقد فرض عليهم؟ ولماذا لم يضربوا عن العمل عندما كانوا يعملون في القطاع الخاص بعقود هي أقرب إلى العبودية وبرواتب جد هزيلة؟ الجواب هو أن المغاربة يخافون ولا يستحيون.
24 - مرآة الصحافة الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:48
بلا لف أو دوران الجماعة الياسينية الحربائية الخرافية و بعض متياسري اليسار و دكاكين الريع و الفساد النقابوية الانتهازية يختبئون خلف نضالات المتعاقدين و يقومون بتأجيجها و تصعيدها و استغلالها و الركوب عليها سياسيا و دفع الأمور نحو التأزيم لهدر الزمن التعليمي والمدرسي للآلاف من الناشئة التعليمية المغربية البريئة من أبناء شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية و المكتوي بلهيب سياط سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة ....
25 - Observateurr الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:48
لو كانوا هؤلاء الأساتذة ينطبق فعلا عليهم التشبيه ب"الرسل" كما في البيت الشعري " كاد المعلم أن يكون رسولا..." لخاضوا إضرابهم بطرق مبدعة لا يحرم معها التلاميذ من التمدرس!! لكن لا مجال للتشبيه السابق الدكر ..هيهات بين الرسل و أشباه المدرسون الجدد..!؟ ما كانوا يتطلعون إليه من إضرابهم ،يعبرون عنه بتسكعهم الدي طال في الساحات العمومية...باغي الأجرة بلا عمل...فاقد الشيء لا يعطيه...قليل منهم من يستحق المواطنة...
كان عليهم أن يقوموا بالإضراب في عطلهم الدراسية بدل الأيام الدراسية إن هم فعلا يشبهون بالرسل.. .حينها نعترف بنيل مطالبهم..اما غير هدا فهو الهدر الدي أصاب المعلم وليس التلميد.. .
26 - instituteur officiel الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:48
Le rusé trompe l'innocentEn vertu des articles de la constitution marocaine ,des lois organiques ainsi aussi des circulaires régissant le déroulement du travail au sein de l administration publique tel que l organe de l enseignement le chef de l établissement est tenu d office de distinguer entre les deux lourds concepts ( l absence et la grève ) . Nulle n est censé d ignorer . la loi stipule le fonctionnaire a le plein droit de faire la grève et jamais la personne en grève serait -il considéré comme absent alors l absent est en situation de d'abondance du travail et doit en justifier malgré lui . alors je lève le chapeau aux chefs des établissements scolaires qui ont refuser de considérer les profs en grève comme des absents vous aviez bien maîtriser les procédures tandis que ceux qui les déclarent prenez de moi ce conseil "" jamais mettre des brebis devant le loup""
La suspension des était déjà une dérogation de la loi.
Je vous remercie hespress infiniment
27 - Rakan الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:51
Le maroc n’a plus assez d’argent pour recruter des fonctionnaires . Il doit au contraire réduire la masse salariale des fonctionnaires . Un travail d’un fonctionnaire est fait par 3 ou 4 . Chômage déguisé. Ça ne peut pas continuer c pas possible il n’ya pas d’argent .
28 - زيد. الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:54
نحن أولياء الأمور مدنبونا في اضرابكم وتعطيل أولادنا وبناتنا على الدراسة حسبي الله ونعم الوكيل فيكم جميعا
29 - mojane الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:55
من يفكر في الثروة والغنى لا تصلح له هذه المهنة النبيلة
انا متفق معكم ولكن اشتغلوا 4 سنوات أو 5 أو 6 ثم بعد ذلك ستفرضون أنفسكم أما الآن من لم يلتحق يشطب عليه
30 - مجتمع مدني الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:59
اتقوا الله ايها المضربون في أبناء الشعب المقهور. اتقوا الله .كنا نتضامن معكم في البداية اما اليوم فصرنا نراكم انتهازيين تتخذون ابناء الشعب المستضعف مطية لتحقيق مصالحكم الشخصية. الكل اصبح ضدكم ولم يعد احد متضامنا معكم. اتقوا الله في المستضعفين .يكفي ما اقترفه الظالم بنكيران فيهم .خسرتم ايها المضربون تعاطف الشعب لكن الحمد لله على التحاق فئة كبيرة منكم هذا اليوم بعملهم وبقيتم وحدكم تغتصبون حق ابناء المستضعفين في التعلم
31 - عباسي الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:59
الإجراءات التي يجب أن تلجأ لها الوزارة:
استدعاء المتقاعدين والمتقاعدين النسبيين وتحفيزهم بتعويضات جيدة لتعويض الأساتذة المضربين
إسناد الأقسام الإشهادية للمرسمين في ماتبقى من السنة الدراسية حتى ولو اقتضى الحال منح عطلة مبكرة لتلاميذ الأقسام غير الإشهادية
إسناد أقسام للمتدربين في المراكز الجهوية كما يمكن وبشكل مستعجل توظيف الحاصلين على الإجازة لما تبقى من السنة الدراسية. المهم إنقاذ السنة الدراسية خصوصا الأقسام الإشهادية
32 - فصل الخطاب الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:01
هناك من ينتحل صفة استاذ او محامي او اسم بنت لكي يبت سمه على الاساتذة المتعاقدين فلا تنخدعوا هؤلاء هم من شبيحة البيديجي الذين يكنون العداء الاكبر لكل من يناهض حزبهم ويقف ضد تعنته واستبداده ومناوراته التي لم تعد تفاجئ او تخفى على احد ...صدقوني المعركة الحقيقية هي ضد تجار الدين وقراراتهم الا شعبية واصلوا النضال فانكم ان شاء الله لمنصورون والعزة لكل مناضل شريف او متضامن ولو بالكلمة الصادقة .....
33 - استاذ مدة 30 سنة الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:07
ذنوب التلاميذ على ابن كيران الذي يريد أن يعيد المغاربة إلى نظام العبودية !!! حكومة اهانت الطبقة المتوسطة والفقيرة !!!! الذين يتحدثون في تعليقاتهم عن مصلحة التلاميذ سيقفون في القريب العاجل عن المخطط الجهنمي الذي ينتظر المدرسة العمومية التي لا ترقى اليوم حتى لمستوى المدرسة الاوروبية في القرن 19 ..
34 - لمعلم يبو الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:10
جاء في الموضوع ان فوج 2016 سيتوصل بمستحقاته.
يعني مرور 3 سنوات خدامين بووالو. اهذا يعجبكم يامن خايف عير على ولادوا ما يقراوش. بعض المعلقين لا ينظرون على بعد ويحللون الوضع والاثار السلبية المستقبلية التي ستنجم لاحقا.
من اين ستأتي الأكاديميات الجهوية باجور المتعاقدين؟؟
35 - نورالدين الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:11
الموساوي خصك تشوف مع موخاريق يمكن أن يفيدك بشيء. لهذا زادوه ولاية ثالثة من أجل أمثالك.
اتركوا الشباب يعمل فيما ينفع أبناءنا. لقد تجاوزتم الحدود.
الجهوية هي هذي . كل واحد يصوط على كبالتو.
36 - صابر على الهم الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:17
في الحقيقة يجب أن يطبق ذظام التعاقد على المسؤولين في الدولة
فهم أولى من هذا الاجراء
فالمغرب يتراجع خطوات للوراء في كل القطاعات بسببهم .... و بسبب سوء تدبيرهم .....
37 - استاذة الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:22
كل الأساتذة في خطر حتى الكريمين لأنه عندما يصبح الأساتذة المتعاقدين تابعين لصندوق غير صندوق التقاعد المرسمين فإن هذا الأخير سيرفع و حتى المرسمين لن يجدوا الأجرة ولا التقاعد وفي هذه الحالة يبقى الشعب و المواطن الضعيف هو من سيدفع أجرة الأساتذة لكي يدرس أولاده. إذن فالكل في خطر. وخاص الناس افهموا هادشي.
38 - لا يعر جهل القانون الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:22
الاضراب الدي يهدف لتحقيق مطالب غير قانونية وغير مشروعة متل طلب التوظيف من متعاقدين امضو على التزام بالشرف على عدم المطالبة بالتوظيف يعتبر اضراب غير شرعي يبخول طرده م قانونا
39 - الى المعلق رقم 7 الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:23
بالنسبة للاساتذة المتعاقدين ا لذين اعرفهم لم يلتحقو باقسامهم بل الاكثر من ذلك انهم قالوا لي بأن هناك شريحة هامة سلكوا مسلكهم و لا أدري من أين جاء المعلق رقم 7 اللذي يسمي نفسه متعاقد من أين أتى بأحصائيته
40 - استاذة متعاقدة الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:25
للدي يدعي ان فوج 2018 لم يتلق اي درهم اقول لك ان هذا كذب فقد توصلو بجميع مستحقاتهم
41 - تلميذ ثانية بكالوريا الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:31
بحكم أنني مقبل على الإمتحان الوطني و أستاذي خرج إلى الشارع ليطلب حقه في الإدماج في الوظيفة العمومية فأنا أقف معه و أقدر موقفه لأنه يدافع عنا الذين سيكونون موظفين الغد نعم سأناضل معه لإسقاط مخطط التعاقد في هذا القطاع فقط أعداء الوطن هم أعداء الأستاذ
تحية خاصة وباقة ورد و عطر إلى كل أستاذة و أستاذ يدافع على التعليم العمومي
42 - مصطفى الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:42
بعد عملي بجد وتفاني في هذا القطاع طيلة ثلاثين سنة في البوادي والمدن أصبحت أكره كلمة نقابة و كلمة سياسة وأخجل ان أقول رجل تعليم لقد شوهتم و مسحتم برجل التعليم الأرض ودمرتم الثقة التي إكتسبها منذ الاستقلال علما ان أقدمكم ليس له ولو ثلاث سنوات من الاقدمية لقد نهبوا من تقاعدنا ولم ننزل إلى مستواهم بل فضلنا مستقبل الأبناء والوطن عن المجهول
43 - حمزة هرو الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:53
التعاقد فُرض على كل المغاربة. يجب ألا ننسى أن قطاعات كثيرة يتم خوصصتها أي ليس هنالك شخص في مأمن. و أتفق يجب فرض التعاقد في الوضائف المرتبطة بالمسؤولية أو لكان أحسن جعلها كالتجنيد كخدمة وطنية بدون مقابل محدودة المدة في ١٨ شهرا.
44 - فؤاد الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:58
وا هاد المعلمين زادوا فيها. بعدا أصلا كنعرف بزااااف منهم لي مقادش على التعليم ومكيعرفش إقري، إحمدوا الله على التعاقد وهوما كيقريوا سويعات وبالفشوش والعنف مع التلاميذ والغيابات......
خصوصا لي كانوا كيقريوا محو الأمية للكبار دوزوهوم بلا إختبار ديريكت للقسم والله مافيديهوم شي وزة فالتدريس خاس إعادة النظر فيهم. هادوك ديال محو الأمية لي خدمهوم المجالس العلمية أو المندوبيات را غير وجهيات و........ ومشاو ترونسفيري للقسم !!!! وكيقولوا بغاو التوظيف ! ودوزوا امتحان ولي نجح يتوظف ولي سقط يخرج حتى من داك التعاقد. أو الله ويجيوا يفحصوكوم حتى خاويين ، والتعليم غادي لور لور بفضل حنكتكم
45 - Hamza الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:01
On oublie que durant les dernières 16 années passées, presque tous les élèves marocains se sont vus encouragés par leurs parents dans l'espoir d'intégrer la fonction publique, qui restait ya pas longtemps un rêve de prestige et un sentiment d'accomplissement une fois atteint. On vient à la fin enlever cette motivation à tous les marocains ! Par quel droit ? Et qui sont ces gens qui se permettent de jouer avec les rêves et les destins des marocains. Aujourd'hui l'Enseignement ? Demain la santé, après les Administrations publiques ?...
Attendez tous, surtout vous les critiqueurs, vous en baverez aussi :(
46 - قنصرة الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:06
تحية للاساتذة الكرام ياسين عبد اللطيف زكرياء حفيظ ولكل الاساتذة نحن معكم قلبا وقالبا الله يهدي هؤلاء المسؤولين لينظروا بعين الرحمة الى اساتذتنا الكرام اليست السلطة والدولة أما للجميع نصيحة اخوية يجب الالتزام بما هو مطلبي والابتعاد عن كل ماهو سياسي ليسير الملف الى الامام وماضاع حق وراءه طالب سيروا على بركة الله
47 - Napolitano الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:10
إلى الحاقدين على الأساتذة لا تنسو ان أحد الوزراء أطلق عليكم إسم مداويخ.
48 - حاقد على المتعاقدين الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:18
لايستحقوون أجرا اضاعوا ابناءنا في مظاهرات مراهقيين ومراهقات لامستوى ولا أخلاق من لباس المعلمات يتضحن مدى دنو اخلاقهن أما المستوى الفكري فلا حياة لمن تنادي...
لك الله ياوطني ويا أبناء الفقراء...
49 - مواطنة الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:18
يبدو ان حرب الكذب والاقوال اازائفة اصبحت هي الملاذ الاخير للبقية المتبقية التي رفضت الالتحاق بالاقسام واصبحت مهددة بالطرد. ان من يقول ان فوج 2016 لم يتوصل بمستحقاته مند تلات سنوات وان فوج 2018 هو ايضا لم يتوصل بمستحقاته مند7اشهر فان كذب وافتراء و بهتان
50 - ابن حيون الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:23
الخزي والعار لهذه الفءة التي شردت تلاميذ الامة مجموعة من السفهاء لا تكوين لهم ولا اخلاق ويريدون ان يشعلوا الفتنة في هذا البلد الامين لابد من احترام هيبة الدولة واستعمال الصرامة تحسبا لاي انفلات امني ضد هذه الفءة الطامعة
51 - حسن الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:27
علمنا من مصادر موثوقة أن هناك حملة مخزنية لشيطنة الأساتذة ونعتهم بأشنع الأوصاف حتى لا يتعاطف معهم الرأي العام الوطني على الصحف الالكترونية من خلال التعليقات والتفاعل مع المواضيع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.
مزيدا من الصمود وكلنا أساتذة
52 - المجرد الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:29
نحن في دولة المؤسسات .... يجب تطبيق القانون بغض النظر عن الكم والكيف.
53 - محسن الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:29
الاضراب انتهى . اليوم عاد اغلب المضربين الى مؤسساتهم. وبقي البعض يحرض على ايتمرار الاضراب لاسباب سياسية.
54 - ولد فاطنة الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:40
باراكا عليكم من العطلة.واش وقعتوا على العقود او لا؟؟صافي قضي الأمر
55 - الساعي الى الوضوح الأربعاء 20 مارس 2019 - 22:49
التعاقد في بلد يحترم فيه القانون نعم والف نعم لكن بالنسبة لبلد كبلدي يظهر لي وللجميع ان الموظفين الرسميين تتعرض حقوقهم للانتهاك فما بالك بالمتعاقدين ومن سينصفهم ؟ ثم السياق الذي جاء فيه التعاقد فهو ليس للاصلاح كما يقال وانما لسد الخصاص بدون تكوين او ضعفه والتخفيض من كثلة الاجور .
56 - غيور الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:01
ضحايا الإضراب أبناء الفقراء في الجبال والقرى حيث يشتغل غالبية المتعاقدين. حان الوقت لكي يتحمل الجميع مسؤوليته والقيام بما يمليه الضمير للخروج من هذا المأزق .
57 - مهتم الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:11
اسمعوا آخر خبر (طري و الله العظيم): اتصل اليوم ٱحد مديري إحدى الاعداديات بطنجة بٱستاذين يطلب منهما العودة الى العمل مدعيا ٱن الوزارة ٱعطتكم كل ما كنتم تطالبون به. رد عليه الاستاذان بٱنهم مضربون و ليسوا متغيبين وليفعل ماشاء اذا كان تحت الضغط،و صرح لهم انه توصل اليوم بملحق العقد الذي ادعت الوزارة انها الغته،الحوار موجود و مسجل. هذا دليل طري على كذب الوزارة،و اسٱلوا من التحق بطنجة. ٱخبرنا الاستاذان ٱن هذا المدير ينتمي التوحيد و الاصلاح.
58 - علي الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:27
هذه الاكادميات ابانت عن عجز كامل في تدبير هذا الملف الخطير بسبب انعادم الكفاءة والتخبط والخبطة .فمنذ البداية عوض ان تحتضن هؤلاء الاساتذة الشباب بتحفيزهم وتشجيعهم وتاطيرهم وتحسين ظروف العمل دشنت عملها بالتخويف والوعيد والتقليل من شان الاستاذ المتعاقد امام التلاميذ وزملائه المرسمين واعتباره مجرد متعاقد يمكن التشطيب عليه بجرة قلم. الاستاذ المتعاقد يطالب بعمل يضمن كرامته واستقراره النفسي والمهني حتى يكون منتجا وذي مردودية. مخطئ من يظن ان بالعقدة سنحسن مردودية الاستاذ ،بالعكس انه في هذه الحالة سيعتبر نفسه مجرد عابر سبيل "قاضي حاجة" الى ان تتهيئ له فرصا اخرى احسن (سيقول مع نفسه انا ممرسم ما والو مالي غادي نصداع راسي مع هاذ التلاميذ والادارة كور وعطي لعور وزيد في النقط ونجاح كولشي). عوض طرد الاساتذة ظلما وعدوانا يجب طرد او اقالة مدراء هذه الاكادميات الفاشلين.
59 - محمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:30
هناك العديد من الايدي التي تسعى الى تدمير المدرسة العمومية.....وهؤلاء المتعاقدون هم الاداة التي تنفذ.....اولا بمستواهم المعرفي الضعيف...ومستوى تكوينهم واداءهم المهني ......والان هاهم يدمرونها عبر مغادرة مقرات عملهم....وترك ابناء الشعب بدون دراسة.....في وقت يدرس تلاميذ المدارس الخاصة بشكل عادي....والغريب انهم يدعون الدفاع عن ابناء الشعب وعن المدرسة.....سلوك صبياني....يضرب في الصميم مبدا تكافؤ الفرص....
رحم الله زمانا....كانت الاضرابات تنفذ وفق اجندات تراعي مصلحة الجميع خاصة مصلحة التلميذ
60 - محمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:34
لماذا التعاقد فقط في التعليم طبقوه في جميع القطاعات شرطة درك مستشفيات محاكم وزارات ......ادا كان الدستور ينص عليه . والله تم والله لن يقبل اي شخص في اي قطاع العمل بالتعاقد .
61 - محمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:40
إلا يكفيكم مساندتكم لبنكيران لما اعتدى على حق الأساتذة في الاضراب للمطالبة بحقهم الماكول. والزيادة في سن التقاعد وتقليص اجرة المتقاعد. ورفع دعم صندوق المقاصة. ودعم الكازوال. فنتج عن ذلك رفع الأسعار ... ورفع أسعار الماء والكهرباء. وضرب التعليم بشتى الوسائل. حتى تمكنت الحكومة من تحريض الآباء على الأستاذ فكانت النتيجة تراجع مستوى أبنائكم. لأنه لا حديث لكم اليوم سوى عن رجل التعليم... فسيروا في هذا اذل الله من يريد إذلال الأستاذ. ..
62 - أحمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:56
ليس فقط الأساتدة المتعاقدين هم التضررين بل هنال آلاف العائلات من ورائهم و كدا أفواج الأساتدة المسقبليين. دون غيرهم من المهن و الوضائف الأخرى لدا في رأيي يلزم على التلاميد و من وىائهم أسرهم أن يساندوا أساتدتهم حتى تحقق مطالبهم بإدماجهم إسوة بباقي الأساتدة وكدا بباقي موضفي القطاعات الأخرى. .والله ولي التوفيق.
63 - السعودييييييييييييبييييييبييي الخميس 21 مارس 2019 - 00:05
هده الفءة من المتعاقدين تريد تخريب التعليم كما انهم مخربين فكريا وتقافيا الدولة اتت بهده الفءة من الشارع كانوا مجرد نكرة كل واحد كان يمتهن حرفة ما والدولة اشفقت منهم رغم سنهم الكبير ومنحتهم مهنة محترمة لكي تقيهم شواءب الحياة لكنهم وجوه الفقر والمأسي بدأو يتنمرون على الدولة بخروجهم المستمر الى الشارع للضغط على وزارة التربية لرضوخ لمطالبهم الدي يحلمون بها
64 - خالد الخميس 21 مارس 2019 - 01:01
كل التعليقات المسيئة لنضالات التنسيقية المباركة هي لذباب إلكتروني لعين من عهد بنقردان تحاول تشويه نضالات مشروعة لأبناء الشعب في مطالبتهم بحقوق من دولة عميلة لصندوق النقد الدولي محاولة تكريس استعمار جديد كل قرارات رئيس الحكومة السابق عميل المؤسسات الربوية هي قرارات استعمارية جديدة و لم تعمل سوى على دعم هشاشة التعليم وتخريب المدرسة العمومية .....
65 - mohammed hemmid الخميس 21 مارس 2019 - 05:57
ce qui eqt etonnant cest de voir des gens qui scolarisent leurs enfants dans des etablissements prives et n'ont aucune de parler de l'ecole publique minimum est de se taire .l'enseignant devrait etre au coeur de toute approche de developpement dans un pays qui veut se consruire
66 - حرية ملغومة الخميس 21 مارس 2019 - 06:40
سياسة الادان الصماء والهروب الى الامام غالبا ما تخلف عواقب وخيمة على سبيل المثال حراك الريف لو تم الاستماع الى حراك الريف في بدايته لما وصل الى هذه النتيجة نفس الشيء لو لم يفرض ملحق العقد على المتعاقدين ولو لم تتوقف اجرة البعض منهم لما وصل اضرابهم الى ما وصل اليه الان لكن سياسة اتركوهم يحتجون ويضربون الى ا ن يتعبو ماعادت تنفع الان
67 - مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 06:43
ان هؤلاء الاساتذة يؤسسون لثقافة جديدة في الاحتجاج وهي ثقافة الابتزاز وفرض الامر الواقع وهذا امر خطير له عواقب وخيمة خاصة اذا تنازلت الدولة وخضعت .لان ذلك سيدفعهم وخاصة المتشددين منهم. الى المزيد من العبث والاستقواء والاكثار. مت المطالب وان كانت غير مشروعة .كما سيدفع فئات اخرى الى القيام بنفس. الشيء. الصرامة هي الحل. للحفاظ عل هيبة الدولة .التعاقد هو الحل لتحقيق المردودية في. العمل ليس في. التعليم فقط بل في. كل الوظائف
68 - Mohamed الخميس 21 مارس 2019 - 07:06
ردا على المعلق 63 قسما عظما ان يريد القضاء على التعليم وخوصصته ليس المتعاقدون وإنما أمزازي الذي عين من طرف أسياده في حكومة الملتحين لتطبيق هذا المخطط الخبيث
69 - مغربي مغترب الخميس 21 مارس 2019 - 07:07
لاتكوين لا معرفة لا تربية لا أخلاق ..هذا الجيل من هؤلاء المتعاقدين إعتاد أكثر من نصفه على الغش في الإمتحانات ولن ينفع معه سوى الردع القانوني
العمل في مقابل الأجر وباركا من الفشوش
فلو نزل مراسلوا هسبريس إلى بعض الثانويات التأهليلية لوقفوا على الكارثة ..100/70 من هؤلاء المتعاقدين غير مؤهلين " ما فيدهومش " سواء في الفيزياء أو الرياضيات أو اللغات وأشباه موخاريق يعرفون هذا
70 - Fne مناضل وافتخر الخميس 21 مارس 2019 - 08:21
النضل هو الحل..الاستذة ضيعو ولادنا..خاصهم الطرد.انا مجز وخدم بخير.وادرس وترسمت مع الاكدمية..وعوننوني النقابة.تحيت نضلية.
71 - مهتم الخميس 21 مارس 2019 - 09:19
الى الاستاذة المتعاقدة رقم 40 هنا، هل انت متٱكدة ان من التحق بالعمل في شتمبر 2018 قد تلقوا اجورهم؟،.
72 - مواطنة 1 الخميس 21 مارس 2019 - 09:44
نحن مع خوصصة التعليم وضمان المجانية للفقراء ، كل الدول المتقدمة تعمل بهذا ؟ نريد مديرا يدبر المؤسسة التعليمية : اللي خدم يتخلص واللي جا ينعس يبدله ، بهذه الطريقة نجح التعليم الخصوصي وأعطى نتيجة حسنة والكل يحلم أن يدرس أبناءه بالتعليم الخصوصي . أساتذة التعليم الخصوصي يتفوقون عن أساتذة التعليم العمومي شكلا ومضمونا رغم أنهم يتقاضون نصف الأجرة ، معاملة حسنة مع التلاميذ ، هندام لائق ، تواصل وكفاءة مهنية بمعنى الكلمة . نسبة الحصول على شهادة البكالوريا بالخصوصي أعلى من تلك بالعمومي ... المهم تلاميذ الخصوصي باينين في تربيتهم من الطيارة ... أتمنى أن تتخذ الوزارة الإجراءات اللازمة من أجل تعويضهم بالمتقاعدين واستدعاء المتعاقدين في لائحة الانتظار ، لا يجب التراجع عن التعاقد في التعليم وإلا سوف لن تنتهوا من طلبات ووقفات هؤلاء أشباه أساتذة .
73 - عبدو بن المغرب الخميس 21 مارس 2019 - 10:11
عدم صرف أجور الاساتذة ستزيد الاوضاع توترا واحتقانا .أما المديرون لم يعينو أحدا كي يطردوه وإنما دورهم هو تبليغ قرار الفصل حين يصل أو يرد عليهم من الجهة المختصة وهم يعرفونها .
74 - mahjoub baidi الخميس 21 مارس 2019 - 11:45
من حقهم الاضراب والنزول الى الشارع ومن ومن ومن ولكن باي ثمن.للمرة الاولى اجد نفسي مجبرا عن التعبير عما يخالجني من هواجس و مخاوف .فانا ايضا رجل تعليم قضى اكثر من 27 سنة في هدا الميدان .نحن الجيل اللذي عمل في جل ربوع المملكة في ظروف طبيعية ونفسية صعبة ومع ذلك ما اشتكينا ليس لاننا جبناء كما يحبوا ان ينعتونا ولكن لايماننا الراسخ ان ما نقوم به عمل شريف. واتذكر ايضا اخوتنا في الدرب الاساتذة العرضيون اللذين خاضوا اشكا لا احتجاجية راقية انتهت بالترسيم ولم يتاجروا بالمتعلم .هم يشتغلون في ظروف افضل بكثير مما كان متاحا لنا زمان وينعمون بكثير من المزايا اقلها التعيين في الجهة .والسؤال المطروح كيف سنعوض ما فات جدلا ان الدولة استجابت لطلبهم .فالقطاع الخاص قدم له طبق من ذهب وفرصة لا تعوض وابناء المدن الكبرى في منائ لان غالبية الاساتذة رسميون و الضحية الكبرى ابناء البوادي و القرئ .كيف ستعوضونهم و الامتحانات علئ الابواب
75 - ال المهتم الخميس 21 مارس 2019 - 12:16
انا استاذة متعاقدة توصلت باجرتي كاملة وكذلك جميع المتعاقدين والمتعاقدات الذين اعرفهم من فوج 2018 وذلك بالضبط يوم 27.02.2019 اجر 6اشهر
76 - عربي الخميس 21 مارس 2019 - 18:50
اغلب هولاء يبحثون عن الانقلاب على الدولة و في خطابهم يكرهون الملك و النظام رغم انهم منافقون و لا يستطيعون رفع هذه الشعارات ولو حققوا هذه المطالب الغير قانونية فالسللم على الوطن و الامن و مرحبا بكم في الفوضى
77 - فاعل جمعوي الخميس 21 مارس 2019 - 19:07
الأساتذة المتعاقدون و أطر الأكاديميات لهم الحق بالمطالبة بحقوقهم لكن المشكل وخصوصا فوج 2019 أطر الأكاديميات دورة دجنبر تخصص تربية بدنية أكاديمية جهة الدارالبيضاء كانت المبارة أسوء ما يكون حيث تواطأ أساتذة الحراسة في المبارة و أصبح الغش سيد الموقف والهواتف الذكية حدث ولاحرج وكانت الرشوة ظاهرة ونجح الغشاشون النقالون ورسب المجتهدون النزهاء ومنهم من بقي في لائحة الإنتظار ومتتلنا للقول ناموا ولاتستيقظوا ما فاز في المغرب إلا النوموا .
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.