24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "حريات فردية" أم خطة محبوكة؟ (5.00)

  2. حليب الناقة (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشدد على العدالة في تحسين مناخ الاستثمار (5.00)

  4. تنظيم جمعوي يشكو "التضييق" على معتقلي الريف‬ (5.00)

  5. جائزة التميّز الحكومي العربي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عائلات تشكو "التعذيب والترحيل والإساءة" إلى معتقلي الريف بالسجون

عائلات تشكو "التعذيب والترحيل والإساءة" إلى معتقلي الريف بالسجون

عائلات تشكو "التعذيب والترحيل والإساءة" إلى معتقلي الريف بالسجون

يشْتكي عدد من معتقلي الحراك الميداني في الرّيف، القابعين في سجونِ المملكة، من "سوء المعاملة وتعذيب وتعامل انتقامي غير قانوني ولا إنساني"؛ وهو ما دفعَ عددا منهم إلى الدّخول في إضرابٍ مفتوحٍ عن الطعام منذُ الاثنين الماضي، "من أجل تجميعهم وتحسين وضعية إقامتهم داخل السجن وعلاج المرضى منهم الذين ما زالوا يفترشون الأرض"، وفقَ تعبيرهم.

آخرُ حلقاتِ هذه المعاناة، وفقَ ما نقلته عائلات المعتقلين الريفيين، ما تعرّضَ له بعضُ النشطاء القابعين في سجن عين عيشة بتاونات، من "معاملة لا إنسانية تمثلت في تعْنيفِ المعتقل السياسي حكيم بنعيسى بضربه بشكل رهيب وتعليقه، ليتم ترحيله إلى السجن المحلي بأزرو ووضعه في الزنزانة العقابية (الكاشو)".

وأضاف بيان العائلات أنَّهم تفاجؤوا "بتمادي مدير السجن في ساديته المقيتة والمتهورة التي تجاوزت كل الحدود والأعراف وكل المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وبخاصة حقوق السجناء منها".

ودخلَ عدد من المعتقلين في إضرابات مفتوحة عن الطعام من أجل المطالبة بتجميعهم وتحسين وضعية إقامتهم داخل السجن وعلاج المرضى منهم الذين ما زالوا يفترشون الأرض، إلى جانب توحيد وقت زيارتهم من طرف عائلاتهم وتحسين ظروفها والسماح لهم بمتابعة الدراسة وإجراء الامتحانات.

وقالت عائلات المعتقلين إنّه تمّ نقلُ مجموعة من المعتقلين المضربين عن الطعام من سجن عين عيشة إلى سجون أخرى.

وذكرَ بيان جمعية "ثافرا" للوفاء والتضامن لعائلات معتقلي الحراك الشعبي بالريف أنَّ "المعتقل السياسي إلياس الغازي تمّ نقله إلى سجن رأس الماء بفاس، والمعتقل السياسي حسين الغلبزوري إلى سجن تولال 2 بمكناس، والمعتقل السياسي عبد الباسط الحذيفي إلى سجن تولال 1 بمكناس، بينما مصير باقي المعتقلين السياسيين ما زال مجهولاً".

وقالت الجمعية ذاتها إنها "تتشبث بحقها في المتابعة القضائية لكل من تورط في تعذيب والانتقام منهم على أفعالهم الإجرامية التي يعاقب عليها القانون"، مطالبة "المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج محمد صالح التامك بالتدخل فورا لوقف هذا العبث والإجرام في حق معتقلينا والاستجابة الفورية لمطالبهم ومحاسبة من تورط في تعذيبهم والانتقام منهم".

وفي هذا الصّدد، وجّه نبيل الأندلسي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، سؤالاً كتابياً إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بشأن الإجراءات المتخذة لوقف معاناة معتقلي "حراك الريف" بسجن عين عيشة بتاونات وتمكينهم من حقهم في التطبيب وتحسين ظروف الاعتقال، مشيراً إلى أنَّ "معاناة معتقلي "حراك الريف" بسجن عين عيشة بتاونات تستدعي تدخلا فوريا وعاجلا للاستجابة لمطالبهم، وفتح تحقيق جدي ومسؤول عن أوضاع هذا السجن وما يقع فيه، وعن مدى التزام المندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج بالقوانين والنصوص المنظمة لعملها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Mohamed rifana الخميس 21 مارس 2019 - 02:54
الريف أفقر منطقة في شمال أفريقيا وخاصة الحسيمة رغم موقعها الذي يحسد عليه.المدينة الوحيدة في البحر الأبيض المتوسط بدون ميناء تجاري!!! لا مناطق صناعية حرة ولا فلاحة مسقية ولا جامعات ولا طرق سيارة ولا سكك حديد و لا متاحف لحفظ الذاكرة ولا سياحة مزدهرة ولا أهتمام أعلامي ولا ولا ولا . المغرب سيندم كثيرا عاجلا أم أجلا لإهمال الحسيمة حتى أصبحت أسوأ مدينة للعيش في البحر المتوسط من ناحية الدخل الفردي و فرص الشغل المنعدمة
2 - قلب الحسيمة الخميس 21 مارس 2019 - 04:11
معتقلوا الحسيمة ارتكبوا جرائم يعاقب عليها القانون ليس في المملكة فقط وإنما في كل قوانين العالم أينما ذهبنا سنجد أنها أفعال مجرمة ..
إضرام النار في الممتلكات ..تهديد سلامة البلد يتآمر عليه من الخارج ..الضرب والجرح..إثارة الفتنى في الشوارع العامة ..التحريض على العصيان ضد مؤسسات الدولة ..وغيرها من الأفعال الخطيرة المتبوتة بتسجيلات وشرائط مصورة لا يضحظها إلا احمق او مجنون.
كيف ان البعض ولعرض ما..(...) يدافع على أشخاص اجرموا وارتكبوا ما ارتكبوه ..ولا يدافعون عن باقي المجرمين القابعين في السجون الأخرى من المملكة فهم كلهم سواسية أمام القانون وأمام المجتمع ..فعلى من تبت في حقه عمل يعد جريمة في القانون يجب معاقبته بما يستحق وبما يلزم
كفى من الاستهتار..كفى من العبث..
3 - ريفي من السويد stokholm الخميس 21 مارس 2019 - 04:40
والصراحة انا بعدا نهار نسمع بلي كاينة شي مسيرة في بلجيكا وهولندا واسبانيا من اجل المختطفين والله حتى نمشي نحظر فيها انا واولادي واخا الطريق بعيد والله ماعليهش,لا لا لا لا لا والله ماغديش نقدر نصبر على هاد الظلم واخا يكون واش يكون ودابا حاليا قلبي والله راه تيظرب بقوة بسبب هاد الحكرة
4 - مراد الخميس 21 مارس 2019 - 04:57
العبث بحقوق السجناء اصبحا شيءا عاديا داخل السجون اخرها سجن ميدلت الذي يعرف ميزا عنصريا و تفريقا في المعاملة بيين السجناء وكذا النقص الحاد في الوجبات الغذاءية الاساسية جودة وكما من جهة اخرى هناك منعا ممنهجا لاستعمال هاتف السجن وحصر ذلك في 5دقاءق لكل سجين اسبوعيا فقط وهو ما يازم وضعية التفكك الاسري وقطع اي صلةللسجين بمحيطه الخارجي وخصوصا العاءلي الشيء الذي يتم ترجمته لعنف واحتقان
5 - حسبي الله ونعم الوكيل!!!! الخميس 21 مارس 2019 - 05:11
صراحة الى كل اطياف الشعب المغربي، اليوم الدور على بعض ابناء الريف، والدور القادم عليكم!!! الى كل المطبلين والمسبحين بحمد النظام، اهذا هو منهجكم، من خالفكم في فكركم، وجب تعديبه والتخلص منه؟ هل وقع نفس الشيء للكتالونيين الدين أرادوا الاستقلال عن اسبانيا؟ او ربما الاسكتلنديين او او؟ المهم هو ان بعض ابناء الريف دافعوا عن حقوقهم، والراية التي حملوها رايتهم، كما راية الامازيغ. وفي الدول الديمقراطية، لكل منطقة او اقليم رايته. بريطانيا في فرنسا، كتالانيا، البوندسلاند في المانيا، اسكتلندا، الفلامنك في بلجيكا، الساما في اسنكدنافيا. المصيبة هو ان عقلوكم المغلقة وقلوبكم القاسية، لن تتقبل من يختلف عنكم في التفكير ومن اراد حكم ديمقراطي يسود فيه الشعب ويحكم نفسه بنفسه. عاش الشعب !!!!!
6 - نور ابو سلمان الامريكي الخميس 21 مارس 2019 - 05:21
حقا عار على حكومة الخزي والاعصار وهي تمارس كل اصناف التعديب في حق فتية طالبوا بحقوقهم الشرعية التي تضمن العيش الكريم بعزة دون الادلال للاقزام والرضوخ للعبيد وهم سبب الاحتقان الجارف داخل المملكة ضنا منهم ان اسلوب الترهيب وقمع طلاب الحقوق سوف يرعب ويسكت الاحرار ولكن الوضع يؤكد العصيان المدني والتمرد ضد الطغاة لاقرار الحق والعدل والديموقراطية التي يسعد بها الغرب حاليا. وطريق الاصلاح والتغيير شاق وطويل لايتحمله الا الاحرار وشرفاء الامة كالقابعين وراء القضبان فك الله قيدهم.ابو فاطمة الزهراء usa.
7 - ABC الخميس 21 مارس 2019 - 06:03
يجب أن نسمع للطرف الآخر ، تم يجب على الإعلام التوقف عن نشر أخبار عن معتقلي الريف لعل الأمور قد تنفرج بعدم نشر كل ماهو داخل السجن وخارجه يخص المعتقلين وذويهم وذلك ليقل الضغط على كل الأطراف من كونه انتصر في النهاية ، يمكن للخبر أن يعطي صورة غير حقيقية للوضع .
8 - ريفي حر الخميس 21 مارس 2019 - 06:03
ارفعوا صور الملك وراية المغرب بدلا من صور الزفزافي وعلم الانفصال.لاتحسبو ان الكل سيتعاطف معكم بهذه الابتزازات.عفو الملك قريب على المعتقلين ولكن أنتم من تعطلوه بتغريداتكم في اروبا في مناطق وفي الريف .وتصريحاتكم في التواصل الاجتماعي.اطلبوا للمعتقلين العفو من الملك بدلا من تطلبون من المنظمات الدولية وتلقون خطابات تمس بالدولة في برلمانات دول أوروبية ان استبدلتم هاد الجهد بالتقة في الملك ربما ابناؤكم فرج عنهم مدة من الزمن ولكن هناك أعداء لكم ولوطنكم لا يتركوكم ابدا بديماغوجيتهم السامة القاتلة. كونوا حكماء والتزموا بالعقل والصبر بالفرج قريب
9 - متتبع الخميس 21 مارس 2019 - 06:24
واش بغيتيهوم يديرو ليهوم في السجن يتهلاو فيهوم
هدي تمتيلية فقط
كون ربيتوا ولادكوم
10 - Hassan الخميس 21 مارس 2019 - 06:46
اوا راه الحبس هذا واش هما اسحبهم فنزهة
11 - ريفي الخميس 21 مارس 2019 - 08:00
الظلم ظلمات يوم القيامة.
فليتربص هؤلاء الظلمة عذاب وانتقام الله.
ماذا فعل هؤلاء المظلومين حتى يتم الانتقام منهم بهذه الطريقة. محاكمات وعقوبات ظالمة. مثل الزفزافي ومن معه كمثل الرئيس المصري المنتخب ديمقراطيا محمد مرسي ومن معه. وثل المحكمة المغربية ومن يأمرها كمثل المحكمة المصرية والظالم السفاح "السيسي". ولا توضيح أكثر من هذا.
12 - راعي الغنم الخميس 21 مارس 2019 - 08:16
'يشْتكي عدد من معتقلي الحراك الميداني في الرّيف، القابعين في سجونِ المملكة، من "سوء المعاملة وتعذيب وتعامل انتقامي غير قانوني ولا إنساني"

يا أخي الكاتب هل هذه عربية؟
الصواب هو إما : سوء المعاملة والتعديب والتعامل الانتقامي غيؤ القانوني ولا الإنساني
وإما: سوء معاملة وتعذيب وتعامل انتقامي غير قانوني ولا إنساني
13 - حفيد مولاي موحند الخميس 21 مارس 2019 - 08:21
ويا لطيف هادشي خطيييير جدا والصراحة راه الظلم والحكرة والانتقام ماغديش تكون الهدنة وخاصة الجالية الريفية في اروبا راه ماغديش يسكتو ويزيدو يستمرو في المسيرات والوقفات والمظاهرات في انحاء اروبا وانا واحد منهم راه ماغديش نسكت هنا في اروبا ولابد نبهدل ونفظح لي كيبهدل خوتي المختطفين في سجون الذل والعار
14 - Hamid Le Marocain الخميس 21 مارس 2019 - 10:12
Bonjour chers concitoyens, je me suis intéressé à l'article mais aussi aux commentaires. Avant tout, j'aimerais que nous nous mettions d'accord ces gens en prison sont nos frères et sont des marocains. Arabe, Sahraoui, Berbères, Jebli et Rifain nous avons une seule terre et avons le même sang. Des prisonniers politiques ou de droit commun, Ils restent des humains et ils doivent être traités ainsi. Ceux qui sont en prison doivent respecter les règles de leur détention et les pénitenciers doivent leur octroyer les droits en vigueur aux même titre que le reste des prisonniers. Quand nous sommes en prison le motif pour lequel nous avons été incarcéré importe peu, le geôlier veut que le prisonnier respecte le règlement établi dans le pénitencier et non l'inverse. Merci aux lecteurs d'être impartiaux et de laisser le débat ethnique qui n'apporte rien de bon. La loi est faite pour la respecter et non pour la bafouer.
15 - عبداللطيف المغربي الخميس 21 مارس 2019 - 10:25
هذه اكاذب وترهات لصب الزبت على النار.نحن الغاربة نعلم جيدا موقف الريف من الدولة المغربية.منذ 58.من ق/م.ومن خلال تعليقات بعضهم سواء الذين في الداخل او الخارج بتضح مدى حقدهم وكرههم لوطنهم.القابعين اذن منهم في السجون مغاربة ارتكبوا جرائم يعاقب عليها القانون.بالعودة الى ما يدعونه.فالمغرب دولة مؤسسات.هناك منظمات حقوقية تزورهم وتتقصى الحقائق بكل حياد وموضوعية.ولم يصدر عنها حتى الان ما يدعونه هؤلاء.او من يعتقد ان هذه فرصته لتشويه صورة وطنه.اذن على هؤلاء ان يكفوا من ترويج الترهات.والمغالطات.والاستقواء بالخارج.فهم مغاربة يسري عليهم القانون كما يسري على غيرهم من بني جلدتهم...اما الذي يدعي ان منطقة الحسيمة كذا وكذا.فعليه ان يزور مناطق اخرى في المغرب لبتأكد ان هناك مناطق مهمشة بل منسية.ومع ذلك ناسها يحمدون الله.ويعيشون بما توفر لديهم.على الريفيون الذبن لا يطيقون العيش في وطنهم.ان يغادروه الى دول الأسياد لغسل الاواني. وتنكيس المراحيض...اما المغرب فله شعبه الوفي لدولته رغم كل المعيقات...
16 - moha raiss الخميس 21 مارس 2019 - 10:41
يجب اطلاق سراح هؤلاء الأبرياء ومعهم الصحفي المهداوي الدي لن ننسى ما قدمه في فضح المفسدين الدين نهبوا أموال وخيرات المغرب .من برلمانيين ووزراء يحكموننا ولهم جنسيات غربية وابناؤهم يدرسون في مدارس فرنسية .فمن هم الخونة ادا . الزفزافي أصبح بطل قومي و سمعته ومواقفه الوطنية ستمكنه من أن يصبح نموذج المناضل المغربي . والصاق التهم بهم دليل على عدم استقلال القضاء وهدا يشوه سمعة المغرب في الخارج . وخصوصا حين رفض آب الزفزافي الجنسية الهولندية التي اقترحها البرلمان لابنه هو دليل على صدق ووطنية المناضلين . كفاكم أيها العياشة من الهروب الى الامام
17 - حسن التادلي الخميس 21 مارس 2019 - 11:13
في العنوان نقرأ التعذيب و الترحيل و الاساءة ....
بينما قي تفاصيل المقال نقرأ انهم يريدون تجميعهم و تحسين ظروف عيشهم ...
اذن ما كلين لا تعذيب لا اساءة .... فقط يريدون التجمع في سجن واحد باش اتعاودوا القصص ديال عبد الكريم .......
ثم ان للمؤسسات السجنية قوانينها ... اللي مابغاش انضابط لابد من العقاب ....
18 - سويدي في المغرب الخميس 21 مارس 2019 - 11:14
احنراماتي للشعب الجزائري الابي الذي ابان عن رقي ووعي كبيرين، لاطالما تغنى اعلامنا السخيف بديمقراطيتنا المزيفة و عدالتنا البلهاء وتجربتنا البليدة في حقوق الانسان ولاطالما انتقد الجزائر ووصفها باقبح النعوت، لكن ما رأيناه خلال الاسابيع الماضية يدحض كل هذه الترهات، مظاهرات في جميع انحاء الجزائر دون اعتقالات ودون عنف وتنكيل وتعذيب في السجون، كما اننا لم نرى بلطجية تخرج للدفاع عن النظام و تلمع صورته ضد ابناء الشعب كما راينا في بلدان اخرى. تحياتي للشعب الجزائري العظيم انتم فعلا شعب جسور، اما نحن فيكفينا فخرا ان يقال عنا "الجار الغربي للجزائر".
19 - LE RIFAIN EUROPE الخميس 21 مارس 2019 - 11:26
Un expert de l'ONU sur l'indépendance des juges et des avocats pas en mesure d'effectuer une visite au Maroc

Le Rapporteur spécial des Nations Unies sur l'indépendance des juges et des avocats, Diego García-Sayán, a annoncé mardi que les conditions nécessaires à sa visite au Maroc ne sont pas remplies. Il ne sera pas donc en mesure d'effectuer sa visite prévue dans le pays

L'expert des droits de l'homme devait se rendre dans le pays du 20 au 26 mars 2019 pour examiner l'impact des mesures visant à garantir l'indépendance et l'impartialité du pouvoir judiciaire et des procureurs, ainsi que l'exercice indépendant de la profession d’avocat.

« Le gouvernement marocain n'a pas été en mesure d'assurer un programme de travail conforme aux besoins du mandat et aux modalités applicables aux visites de pays des procédures spéciales », a-t-il expliqué dans un communiqué de presse.

__

Le rapporteur voulait visiter les Prisonniers Politiques Rifains et le RIF ce que le Makhzen a refusé
20 - مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 12:40
"تعنيف المعتقل السياسي حكيم بنعيسى"
هو ليس معتقل سياسيا بل سجن بتهم مرتبطة والتخريب واتارة الفوضى والاعتداء على القوات العمومية
21 - مصطفى الخميس 21 مارس 2019 - 13:12
اللهم ان هذا لمنكر ، اما عبادة غير المقدس والتلاحم مع الفساد وما مواجهة الاستبداد والتعذيب ، ربنا انظر في امر هولاء المستبدين ولا تمهلهم فانهم لن يبدلوا من فسادهم واستبدادهم الا بتجميد الدم في عروقهم . ربنا و خد اخد عزيز مساعديهم من صحفيين باىعي الماتش وعياشة لا يفقهون ويسببون لبلدنا التقهقر والتأخر ويجلبون الظلم والفقر المدقع لأطفالنا في اعالي الجبال ، اللهم ربي أني انتظر ردك
22 - عبدالله الخميس 21 مارس 2019 - 15:25
تسميتهم بالسياسيين يورطهم أكثر
فعندها مفهومان
سياسي في الحزب يطمح للمناصب و طبعا هدا لا ينطبق على تلاميد و عاطلون
سياسي من دعاة الانفصال و هذه هي التسمية الممكنة حسب خرجاتهم
23 - مسلم الخميس 21 مارس 2019 - 15:42
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : كنا أذل أمة فأعزنا الله بالإسلام، ومهما ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله. نبحت عن رايات و عن لغات و هويات و قد من الله عليا قبل بنعمة الإسلام ...رسموا لنا الحدود فتبعهم من سلفنا و وها نحن نرسم أخرى ...و المؤمن لا ترهقه دلة و أما الضالمين فلهم موعد لم يخلفوه فإن الله لا يخلف الميعاد
24 - عبدالله الخميس 21 مارس 2019 - 18:43
أين عائلات السجناء الآخرين ام ان ذويهم يعيشون في رفاهية في السجون
25 - من المهجر الخميس 21 مارس 2019 - 23:06
هذه طريقة المخزن من اجل تطويع اهل الريف وقتل فيهم روح الدفاع عن حقوقهم.وهذه السياسة تطبق ضدهم منذ الاستقلال. ودليل موقع في 1958 و 1959وما بعدها من احداث وحشية وقعت ضدهم .حتى اصبح الكثير منهم يفضل الهجرة الى الخارج خاصة آروبا. وحاليا اكثر من نصف اهل الريف موزعة على دول مثل ألمانيا.هولندا.اسبانيا. فرانسا.بلجيكا.الدنمارك.النرويج...وهده التصرف للمخزن سيشكل خطرا فى المستقبل سواء الامر اقتصادي او سياسي او فما يخص تلاحم المجتمع المغربي.هذا لا يكفى ان ماما فرنسا تحمي عرش المغرب.ولهم واسع النظر؟
26 - مجاهد الجمعة 22 مارس 2019 - 06:25
الصحفي حميد المهدوي تحليلاته موضوعية وشجاعة محارب للفساد ومدافع عن وطنه وعن الملكية واعتقاله تعسفي مثله مثل توفيق بوعشرين...أما الزفزافي فخطابه وقح وينم عن حقد كبير للنظام ووالده مرتزق وعميل لأوروبا...رايات رفعت لم نر قط راية المغرب بل راية الخطوط المتوازية لإيزابيلا الحقدة وبخوشة في وسطها لتدمير لغة ااقرآن وهوية ودين الشعب رغم أن الزفزافي ركب عليها وعلى أحاديث نبوية ناهيك عن ركوب للشهيد محسن فكري دون تشاور مع عائلته أو حتى تنسيق مع أي هيئة باعتبارهم خونة وطماعون ووو وكأنه هو الصالح والباقي طالح
27 - anwar ubarnus الجمعة 22 مارس 2019 - 10:29
إلى 27 الذي سمى نفسه ظلما و عدوانا ب"المجاهد": تعياشت قتلت فيك الاحساس بعزة النفس.
إن العلم الأمازيغي رمز هوياتي يعتز به كل الأمازيغ ولا يسيئ لأحد أما علم جمهورية الريف رمز المقاومة الريفية ومصدر العزة والكرامة لأبناء الريف الذين قاموا الغازي الإسباني بقيادة القائد التحرري العظيم مولاي محمد.
أما العلم المغربي فهو للأسف الشديد من صنع ليوطي الفرنسي وهذه حقيقة لا ينكرها أحد.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.