24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. المغرب يفوز بالبطولة العربية للمواي طاي بالإمارات (5.00)

  5. الاحتفالات تعمّ تونس بعد إعلان فوز سعيّد في الانتخابات الرئاسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسيرة الشموع لأساتذة التعاقد تجوب شوارع سطات

مسيرة الشموع لأساتذة التعاقد تجوب شوارع سطات

مسيرة الشموع لأساتذة التعاقد تجوب شوارع سطات

نظّمت تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بسطات، مساء اليوم الخميس، وقفة احتجاجية تلتها مسيرة بالشموع، للمطالبة بإسقاط التعاقد والإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية، رافعين شعارات ذات بعد اجتماعي وأخرى يطالبون من خلالها برحيل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

المسيرة الحاشدة التي انطلقت من أمام مقرّ المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسطات، شارك فيها إلى جانب الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، الممثلون الإقليميون للتنسيق النقابي الخماسي، وجابت شارع الحسن الثاني وسط المدينة تحت أعين الأمن الوطني والقوات المساعدة وممثلي السلطات المحلية.

علي كروم، أحد الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد مشارك في المسيرة الاحتجاجية، قال في تصريح لهسبريس: "إذا كانت للحكومة وجهة نظر في إعلامها غير المستقل، فإن للتنسيقية وجهة نظرها في الشارع بلغة يفهمها جميع المغاربة، بحيث إن الحكومة لا تحبّ المصلحة للشعب المغربي".

وعلّل ذلك باتخاذ الحكومة لقرارات أقدمت فيها على ما يشبه "انتحار السنة التعليمية"، وفق تعبيره، معتبرا أن "الحل لدى الحكومة التي تتحدث على الجهوية الموسعة، لكن الجهوية يجب أن تكون في المستشفيات والجامعات".

وأضاف أن "قضية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد باتت قضية شعب، لأن الأساتذة المعنيين فطنوا إلى خطة الحكومة"، التي وصفها بـ "الفخّ لتفويت المدرسة العمومية"، موضّحا أن "التعاقد ما هو إلا وسيلة لتحقيق الخوصصة، التي لا يمكن أن يسمح بها أفواج 2016 و2017 و2018".

عبد الإله طلوع، أحد المشاركين في المسيرة، اعتبر بدوره في تصريح لهسبريس أن "ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ملفّ عادل ومشروع"، وعبّر عن تفاجئه بتصريح حكومي جديد يتشبث بالتوظيف الجهوي، مؤكّدا أن التنسيقية في المقابل تتشبث بالإدماج ولا بديل عنه.

وأكد المتحدّثان لهسبريس "الاستمرار في النضال حتى تحقيق مطلب الإدماج في سلك الوظيفة العمومية الذي تبنته التنسيقية منذ تأسيسها"، واعتبرا أن "المدرسة العمومية ومجانية التعليم خط أحمر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - متتبع الخميس 21 مارس 2019 - 22:13
أمضيتم على قد برضاكم.،وتتركون الآن التلاميذ في ذروة السنة الدراسبة عرضة للضياع لأنكم تطالبون بتغيير وضع انتم من سعيتم إليه. هذا الفشوش واللامسؤولية والاستهتار ،ينعدم عندكم حس المواطنة.
2 - ذئب الغابة الخميس 21 مارس 2019 - 22:17
بما أن الأمر يتعلق بعقود عمل، لماذا لم يلجأ أحد أطراف العقد الحكومة أو الأساتذة للقضاء للبث في الخلاف؟
مجرد رأي.
3 - كفى كدبا الخميس 21 مارس 2019 - 22:35
قدمو مطالبكم ومادوخوناش بمجانية التعليم راه مكاينش واحد فالمغرب متيق هاد الخرافة وعلا ود الكدوب مكايتعاطفوش معاكم
4 - فاطمة الرهراء الخميس 21 مارس 2019 - 22:41
لماذا وقعتم عقود حين رفض عديد مباراة لم يفرض عليكم احد ذهاب الي مقاطعة و توقيع عقود تبحثون علي مصلحتكم و حتي دابة اذهبو و استقيلو عندما تحدد حكومة وظائف عمومية تبرون لاسف تبحثون علي مصلحتكم فقط
5 - said الخميس 21 مارس 2019 - 22:45
الى الاخ.المتتبع.اترك.الناس تدافع عن حقها.التلاميذ لم.يضيعهم هؤلاء ولكن اشياء اخرى لادخل لرجل التعليم فيها.هل تعرف ان القسم الواحد يضم 42 تلميذا على الاقل.اليس هذا هو العبث بعينه هل ابن الخلفي او يتيم سيرسل ليدرس في قسم يضم هذا العدد علاوة على ان هناك ليس فيها طاولات في بعض المناطق.قبل ان تصدر حكما عليك ان تتحقق.من الامر.يبدو.انك.خارج.عن اطار التعليم لذا تتكلم وتتبجح بهذا.الكلام.كأنك.خبير تربوي. الله يهديكم
6 - Abdelfettah الخميس 21 مارس 2019 - 22:48
اولا ليس من إختصاصات إلأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الترسيم ودلك واضح في نظامها المحدثة بموجبه
ادا الحكومة تكذب على الشعب المغربي المغلوب على أمره

ثانيا ادا كانو يتحدثون عن المماثلة في الحقوق لماذا كل هذه البهرجة من تجار الدين؟ إدن وجود شيئ خلف الستار يمنعهم من إدماجهم في النظام الحالي للوظيفة التي ينص الدستور المغربي على أنها حق لكل مغربي

فبأي حق هذه الحكومة صادرت هذا الحق ؟

هل السياسيون المغاربة فوق دستور المملكة الحبيبة والغالية ؟
7 - طالب معاشو . الخميس 21 مارس 2019 - 23:22
وأضاف أن "قضية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد باتت قضية شعب، لأن الأساتذة المعنيين فطنوا إلى خطة الحكومة"، التي وصفها بـ "الفخّ لتفويت المدرسة العمومية"، موضّحا أن "التعاقد ما هو إلا وسيلة لتحقيق الخوصصة . اللذي يسعى للخوصصة هم أساتدة التقاعس لان مستواهم الاكاديمي لن ينتج إلا جيل جديد فاشل ينضاف إلى طابور المعطلين . والاسر في هده الحالة ستضطر الاستعانة بالمدرسة الخصوصيه مادامت تدفع لهؤلاء الانتهازيين الاموال مقابل الساعات الإضافية .
8 - مواطن مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 23:39
كان التعليم حتى وقت قريب مهنة الزاهدين،الفضلاء،القانعين،الغيورين على القيم الدينية و الوطنية والانسانية،كان الكثيرون من طلاب الدنيا يزهدون في الانتماء إلى هذه الشريحة،وكان التدريس في ذيل المهن التي يمكن أن يفكر فيها الحاصل على الباكالوريا أو الإجازة منهم لأن هذه المهنة هي الجديرة بحمل لقب "مهنة المتاعب".
لكن للأسف،خبا إشعاع هذه المهنةة الشريفة،وانحطت قيمة ممارسيها منذ أن تخلى المدرسون عن مهمتهم النبيلة المتمثلة في التربية والتكوين ليلِجوا أسواق التجارة،وليت الأمر توقف عند المتاجرة في العقار والمأكولات والملبوسات،ولكن تعداه ليصل إلى المتاجرة في النقط والمعدلات والشواهد...لينتهي بالمتاجرة في البشر أو ما بات يُعرف بالجنس مقابل النقطة و(النجاح).
الأساتذة المتقاعسون لم يوقعوا فقط على عقد التوظيف،ولكن وقعوا على التزام مصادق عليه بشرفهم أنهم لن يُطالبوا بإدماجهم في الوظيفة العمومية.
أفلا يعرفون معنى الشرف أم إنهم لا يملكونه وبالتالي ليس لديهم ما سيخسرون؟
إن ترسيم الأساتذة المتعاقدين قبل اجتياز امتحان الكفاءة المهنية هو التسونامي الذي سيجتاح المدرسة العمومية ولن يخلف وراءه سوى الدمار والخراب.
9 - مواطن مغربي الجمعة 22 مارس 2019 - 00:09
اليوم قُتل تلميذ ، طفل بريء ، كان من الممكن أن يكون ابني أو ابنك أو حتى ابن أحد هؤلاء المتقاعسين ، الطفل اليافع دهسته شاحنة في الشارع في الوقت الذي كان ينبغي أن يكون فيه داخل حجرة الدرس للتحصيل .
ودم هذا الطفل المغدور يتحمل وزره المتقاعسون الذين أخلوا بالواجب و نكثوا العهد و خرجوا للشوارع يطاردون السراب ، و كان الأولى أن ينكبّوا على الدراسة و التكوين الذاتي لمحو أميتهم التي فاحت رائحتها من خلال تدخلاتهم و مهاتراتهم التي يسمونها حوارات .
10 - مواطنة الجمعة 22 مارس 2019 - 00:11
يشعلوا الشماع ولا المجامر هذشي غير البسالة والحماضة هاذوا هما للي غادي يربيوا الاجيال كيعلموا الدراري يبداو بدورهم يشعلوا الشماع في الزنافي حتى يديروا شي مصيبة ويتحرقوا ...سيروا تخدموا احسن ليكم راكم بساليتوا حتى حاجة ماغادي تغيير التعاقد هو الي كاين وقعتوا عليه.....بالعناد ديالكم غادي تبقاوا لا حمار لا سبعة فرنك ...ديك الحركات ديال والوا ماغاديش تنفعكم الله يهديكم.
11 - مواطنة الجمعة 22 مارس 2019 - 00:40
لقد صدعتم رؤوسنا بمجانية التعليم والدفاع على المددرسة العمومية انتم تعرفون ونحن نعرف والكل يعرف انكم تكذبون كفى من الخداع والتدليس هذا الكلام لا يقال للمغاربة فنحن نعرف بعضنا جيدا ولو كانت لكم غيرة على المدرسة لقدمتم استقالتكم فمستوى اغلبكم لا يشرف
12 - حسام الجمعة 22 مارس 2019 - 01:50
السلام عليكم ايها الاخوة الرجوع لله لقد وافقتم ووقعتم على العقد
فاوفوا بالعقود يرحمكم الله
13 - علي الجمعة 22 مارس 2019 - 04:40
الذباب الالكتروني الذي يحقد على المتعاقدين اغلبهم فشلوا او فشل ابنائهم في اجتياز المباريات او فشل اولادهم في الدراسة بصفة عامة. التعاقد لم تتخلى عنه حكومة الذئاب الملتحية والكل يعلم ان التعاقد يتنافى مع الجودة والمردودية. المتعاقد الذي يعرف انه سيطرد بسبب او بدون سبب لن يهتم بعمله بل سيطبق مقولة"كور وعطي لعور" وتفكيره سيكون منصبا على افاق اخرى(الهجرة عمل اخر). وهذا ما تريده الدولة لتدفع المواطن دفعا الى التعليم الخصوصي الذي لن يرحمه في الاثمنة مع جودة متدنية مغلفة بالنفخ في النقط والمتعاقدون يعرفون هذا لانهم مارسوا لسنوات في هذا التعليم_التجارة.
14 - said الجمعة 22 مارس 2019 - 06:01
السلام
لمادا لا تطلبون الزيادة في الاجور و البقاء على التعاقد
15 - ولد تنغير ورزازات الجمعة 22 مارس 2019 - 06:10
كولشي لي ضايع فهد الصداع كامل هو التلميد اما الاساتدة هوما مخلصين وداخلة الشهرية وها العطلة جات يعني شهر و15 يوم لي مشات للتلامد مساكين ونزيد ليكوم الاغلبية ديال هد الناس لي تيقولو هم اساتدة راه غير السمية خاص الادولة تغربل هد الاساتدة بشي امتحانات تكون فالمستوى وتصصح بالمعقول ولي ناجح يترسم زيتخلص مزيان مشي غير نرسموهم راه فبهوم لي مزال خاصو يمشي يكمل القراية
16 - بلاحدود... الجمعة 22 مارس 2019 - 08:28
بلا لف أو دوران الجماعة الياسينية الحربائية و بعض متياسري اليسار و دكاكين الريع و الفساد النقابوية الانتهازية تختبئ خلف نضالات المتعاقدين و استغلالها بتأجيجها و تصعيدها و الركوب عليها سياسيا لدفع الأمور نحو المزيد من التعقيد و التأزيم و هدر الزمن التعليمي والمدرسي للآلاف من الناشئة التعليمية المغربية من أبناء شرائح الشعب الكادح و المقهور ضحايا التجاذبات السياسية و المتردية أوضاعها المعيشية الصعبة و القاسية و المكتوية بلهيب سياط سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة.......
17 - ادريس الجمعة 22 مارس 2019 - 20:38
نحن ننتظر و انت من المنتظرين يوم تبدل المدرسة غير المدرسة التي الفت ولوجها بلا مقابل انتظر يوم تطالب بتأدية رسوم التسجيل التي ستتعدى 2000 درهم انذاك ستفيق من نشوتك اتباعك لمن خذلوا الشعب
18 - ادريس الجمعة 22 مارس 2019 - 20:39
نحن ننتظر و انت من المنتظرين يوم تبدل المدرسة غير المدرسة التي الفت ولوجها بلا مقابل انتظر يوم تطالب بتأدية رسوم التسجيل التي ستتعدى 2000 درهم انذاك ستفيق من نشوتك اتباعك لمن خذلوا الشعب
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.