"الداخلية" تطلق موقع تجنيد المغاربة .. وتحديد الرتب حسب الشهادات

"الداخلية" تطلق موقع تجنيد المغاربة .. وتحديد الرتب حسب الشهادات
الجمعة 22 مارس 2019 - 22:55

على بعد ستة أشهر من استقبال الثكنات والمعسكرات والخيمات العسكرية أول فوج للمجندين بالمغرب، أفرجت وزارة الداخلية عن اللجنة المركزية للإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية وكيفيات سير عملها، بالإضافة إلى تفاصيل الموقع الإلكتروني للتجنيد الذي أطلق عليه اسم “Tajnid.ma”.

ويرأس اللجنة المكلفة بالإحصاء رئيس غرفة بمحكمة النقض، وتضم في عضويتها ممثلا عن الداخلية وممثلا عن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي؛ وممثلا عن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع، وممثلا عن أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وممثلا عن قائد الدرك الملكي، وممثلا عن المدير العام للأمن الوطني.

كما تضم اللجنة أيضا، وفقا للقرار المشترك الصادر عن رئيس الحكومة ووزير الداخلية، ممثلا عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وممثلا عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وممثلا عن رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وممثلا عن المندوب السامي للتخطيط.

وتعقد اللجنة اجتماعها، في جلسة واحدة أو أكثر حسب الحاجة، خلال الفترة الموالية لصدور مقرر وزير والداخلية المتعلق بتحديد تاريخ بداية وانتهاء عملية الإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية. غير أنه يمكن للجنة ذاتها أن تجتمع كلما دعت الضرورة إلى ذلك.

وتعهد إلى اللجنة مهمة وضع معايير استخراج أسماء الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم لأداء الخدمة العسكرية، في إطار الفوج المقبل أو الأفواج المقبلة للمجندين، انطلاقا من قاعدة البيانات الخاصة بالإحصاء المتعلقة بهذا الغرض، والتي أعدتها وزارة الداخلية.

وكشف القرار عن كيفيات توزيع المجندين حسب الفئات والرتب اللازمة لتكوينهم؛ حيث حدد الأشخاص الحاصلون على الأقل على شهادة الإجازة أو دبلوم أو شهادة أخرى تعادلها في رتبة ضابط، والأشخاص الحاصلون على الأقل على شهادة الباكالوريا يصنفون في رتبة ضابط صف، والأشخاص الذين يقل مستواهم الدراسي عن الباكالوريا يصنفون في رتبة جندي.

وكانت الحكومة حددت التعويضات عن الخدمة العسكرية بالنسبة للجندي في 1050 درهما؛ بينما سيحصل ضباط الصف على 1500 درهم. ويصل الأجر الشهري للضباط إلى 2100 درهم، بينمَا سيستفيد المجندون العاملون في المناطق الجنوبية من التعويض الخاص عن الأعباء الذي حُدد مبلغه الجزافي الشهري في 300 درهم.

ويجب أن يراعي الفوج الذي يتم اختياره تحقيق التوازن في المستويات الدراسية، بحيث يضم الأشخاص الذين تابعوا تكوينات مهنية مختلفة، وكذا الأشخاص الذين لا يتوفرون على أي تكوين مهني.

السلطات الحكومية المختصة اختارت للموقع الإلكتروني الخاص بالإحصاء المتعلق بالتجنيد الإجباري تسمية www.tajnid.ma، وتشرف على تسييره مصالح وزارة الداخلية. ويستعمل هذا الموقع لملء استمارات الإحصاء من لدن المواطنين والمواطنات، الذين يعنيهم أمر التجنيد، خلال فترة إجراء عملية الإحصاء.

ويخصص الموقع ذاته فضاء فرعيا مخصصا للمغاربة المقيمين داخل تراب المملكة، مفتوحا في وجه الأشخاص الذين تم استخراج أسمائهم من قاعدة البيانات المخصصة للإحصاء، تحت إشراف اللجنة المركزية المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.19.46 لأداء الخدمة العسكرية في إطار الفوج المقبل أو الأفواج المقبلة.

كما يضم الموقع الإلكتروني فضاء للمواطنين الذين لم تتم دعوتهم لأداء التجنيد والراغبين في أداء هذه الخدمة من تلقاء أنفسهم، وكذا المواطنات الراغبات في أدائها، بالإضافة إلى ركن آخر مخصص لمغاربة العالم الراغبين في أداء الخدمة العسكرية.

ووفقا للمصادر نفسها، يتعين على الأشخاص الذين تمت دعوتهم لأداء الخدمة العسكرية، في إطار الفوج الأول أو الأفواج المقبلة، أن يبادروا، فور توصلهم أو توصل أفراد أسرتهم من السلطات الإدارية المحلية بالإشعار المتعلق بإدراج أسمائهم ضمن قائمة المدعوين لأداء الخدمة، إلى ملء استمارة الإحصاء الخاصة بهم عبر الموقع الإلكتروني.

ويمنع القرار، تحت طائلة المتابعات المقررة في النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، أي شخص أن يطلع عبر الموقع الإلكتروني على بيانات غير بياناته الشخصية.

‫تعليقات الزوار

64
  • عبدااله
    الجمعة 22 مارس 2019 - 23:01

    اظن ان التجنيد الاجباري في صالح الوطن لكن بشرط ان تكون الشفافية في اختيار المجندين

  • nourdine ss
    الجمعة 22 مارس 2019 - 23:06

    إدا كان فيه ولاد الشعب و البرلمانيين ف مرحبا بالتجنيد، لكن ويلكم إذا كان هناك فقط ولاد الطبقة الكادحة، أنذاك ستقوم القيامة وشكرا

  • Ayoub
    الجمعة 22 مارس 2019 - 23:06

    Si c'est pour les pauvres d'être soldats et pour les riches d'être généraux ou ministres alors faites la prière des morts pour notre Maroc bien aimé

  • rachid
    الجمعة 22 مارس 2019 - 23:10

    وداعا الويفي وبورطابل والبي سي وتشويكة وجينز مثقوب دابا غادي يبان الرجل من زوايزوا ازوزو

  • dada
    الجمعة 22 مارس 2019 - 23:12

    ظابط يعني:يوطنا.ظابط صف يعني:سارجان.جندي يعني:دوزيام كلاص

  • محمد علمدار
    الجمعة 22 مارس 2019 - 23:20

    هههه….الى اللقاء ايها المغرب ….الهجرة لاوروبا وزياة الوطن لشهر واحد في السنة من اجل الوالدين و العاءلة و الشواطء الجميلة والجبال الهادءة و الصحاري الواسعة والبوادي الفسيحة…ماستر قانون عام منذ ثلاث سنوات مادرنا بيه والو مع الاسف

  • الباتول عزة النفس
    الجمعة 22 مارس 2019 - 23:22

    افضل قرار سنته الدولة و هو التجنيد من اجل اعادة تربية الشباب الخامل الكسول المتواكل على فتات الدولة و الذي ينتظر ان توظفه الدولة و كأنها امه او ابوه…علموا لمغاربة الإعتماد على النفس و على قدراتهم و الثقة في انفسهم و ابعدوهم عن لفرونسي و ما يأتي به من ضرر كبير…اعتمدوا على نموذج المانيا و انجلترا و روسيا و الصين و ليس الفاشلين في فرنسا…الالماني دوما يعتبر نفسه مجرد ثقني اوفريي او عامل اي انسان عملي ثقتي براغماتي…معروفة اشكالية التعليم بفرنسا منذ القدم اي تعليم ادبي شعري ارستقراطي عكس انجلترا و المانيا و روسيا و حتى ايطاليا الخ…التجنيد يعيد تربية الفاشلين الخاملين..و اغلبية العسكريين يعملون بعد التقاعد في شتى الميادين من فلاحة سياحة فندقة امن تكوين ثقنيات الخ الخ…بل يجب اغلاق كليات الاداب بشكلها الحالي.تكون لماذا؟ من اجل الفخفخة و الابهة القديمة؟ من اجل ماذا ؟ الثقافة؟ يا سلام…ثم الاعتناء بالاسلام لانه دين علم و عمل و معاملة و توكل على الله و حركة و سبكولوحية رائعة للتعلم…و اخيرا الابتعاد عن كل فرنكوية بئيسة لا تعلم شيئا عمليا نافعا في الحياة و لا اخلاق و لا مبادئ الخ

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 22 مارس 2019 - 23:25

    l inconvénient c est l durée de 12 mois service au lieu de 24 mois vous allez voir 12 mois de service ça va passer vite sans rien apprendre à cause de la durée minimale

  • المصطفى بهلول
    الجمعة 22 مارس 2019 - 23:27

    ليس لذينا شواهد أو مستوى عالي مع ذالك نشتغل
    في المملكة العربية السعودية راتب 10000 درهم
    اللهم عسل بلادان ناس أو لا قطران بلادي
    عفى الله عما سلف لا لا الحكومة

  • أم عائشة
    الجمعة 22 مارس 2019 - 23:28

    مبروك عليكم التجنيد الاجباري وكونوا أبطالاو رجالا أقوياء وتحلوبالايمان والصبر وشرفوا ودافعوا عن حوزة وطنكم والله في عونكم.عاش الملك.

  • يوسف
    الجمعة 22 مارس 2019 - 23:50

    الصراحة أنا بالي بزاف عليكم تعطيوهم هاد لفلوس كاملة فالشهر، اوي نقصو، الله ينعل ليما يحشم

  • مواطن مغربي
    السبت 23 مارس 2019 - 00:13

    زوينة هاديك ديال مغاربة العالم من تما غايدوزوا ولادهم ونحلفليك الا لقيتي ولد شي مسؤول ولا برلماني عندو سن التجنيد مازال كايدور فالمغرب كلهم غايوليو مغاربة العالم من غدا،وبالتالي تجنيدهم سيكون إختياري،اااييييه يا الوطنية…وانتمنى غير يخويو هما وولادهم وانا الاول نمشي للتجنيد ومانحتاجش نسميه اجباري حيث غانمشي وبالي مرتاح بلي غاندافع على خوتي المغاربة ولاد الشعب ماشي على الفاسدين والخونة لي مصوا دم هاذ البلاد ومابغاو يشبعوا وعاش المغرب

  • Hassan
    السبت 23 مارس 2019 - 00:14

    التجنيد خدمة وطنية. أثناء هذه الخدمة نتساوى وتنتفي الألقاب و الرتب الجميع يتقاضى نفس الإمتيازات . الرتبة والدرجة تحددها النجاح في المهمة والخدمة التي يقدمها المجند ، و مدى إنظباطه وتفانيه . هي ليست مبنية على الشواهد بل الكفاءة و التدرج والأندماج داخل المجموعة . لأن الهدف الأسمى هو شرف الخدمة تحت الراية .

  • Hassan
    السبت 23 مارس 2019 - 00:14

    التجنيد خدمة وطنية. أثناء هذه الخدمة نتساوى وتنتفي الألقاب و الرتب الجميع يتقاضى نفس الإمتيازات . الرتبة والدرجة تحددها النجاح في المهمة والخدمة التي يقدمها المجند ، و مدى إنظباطه وتفانيه . هي ليست مبنية على الشواهد بل الكفاءة و التدرج والأندماج داخل المجموعة . لأن الهدف الأسمى هو شرف الخدمة تحت الراية .

  • مواطن
    السبت 23 مارس 2019 - 00:18

    ليبدأ. التجنيد بنصيب ممن تلتقطهم القوات العمومية غدا ، اذا خرجوا لإرباك طمانينة الوطن بالركوب علي احداث الماضي لتحقيق مآرب سياسية مستغلين نفسية القطيع المتمثل فيمن لا يأنسون في نفوسهم الأهلية لممارسة تعليم جيد .

  • الهواري عبدالله
    السبت 23 مارس 2019 - 00:24

    الحمد لله 51سنة،ركبت القطار الذي لن يستدعوا راكبيه لتجنيد،فاتكم القطار.

  • bouthirit
    السبت 23 مارس 2019 - 00:47

    شتي الله الا الشعب والمتقف في المغرب أصبح متخلف جيل دانون . المغاربة بغا الشهرية ويجلس في القهوة ولا يريد أداء الضريبة ويريدون كلهم مكاتب. في التعليم والإدارة اتفق مع الأخت الباتول عزة النفس . النهج الفرنسي أصبح متجاوز . فرنسا لولا المستعمرات التي بقيت إلى اليوم تحلبها. ستكون الدولة الفاشلة بالدرجة الأولى في أوروبا. المغرب يجب أن يكوِّن أجيال مجتهدين عمليين. في الفلاحة والصيد والصناعة والنسيج وكل القطاعات ليس في التاريخ والأدب والشعر والإدارة والتعليم لنا ما يكفينا من الادبيين والإدارة . وتكون الأجور متساوية بين كل العمال في البناء والصناعة والفلاحة الخ ايضا يجب أن يتطور التكوين المهني . ليهم صناعة المحركات الكبيرة وبناء السفن وصناعة المعادن والتجهيزات البسيطة الموجهة للاستهلاك المنزلي كما فعلت تركيا الة التصبين والعجين والافران والتلاجات الخ . كل هده المنتوجات ستسوق وطنيا وافريقيا حتى تتطور و تصبح دات جودة عالية فيتم تسويقها إلى أوروبا. قال تعالى "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون " صدق الله العظيم

  • مفكر
    السبت 23 مارس 2019 - 01:03

    الى 7
    النموذج الالماني يعتبر المواطنين انهم ابناءه والمواطنين يسمون المانيا Vaterland اي الوطن الاب انت كتبت "الذي ينتظر ان توظفه الدولة و كأنها امه او ابوه.." وكتبت "اعتمدوا على نموذج المانيا و انجلترا و روسيا و الصين" اه وطني هو بويا و ميمتي وانا ولدهوم الا ماكانش بويا شكون يعني بابا؟ياكا بعدا؟
    واش بابا لي بنا لي المدرسة لي تعلمت فيها؟واش بابا لي بنالي السبيطار فين اولدت؟واش بابا هو لي شرالي الكار لي مشيت فيه للمدرسة؟واش بابا لي بنالي داك المخيم لي كنت كنصييف فيه؟واش بابا لي بنالي دار الشباب لي كنت كنلعب فيه الكرة؟واش؟واش؟اسءلة كثيرة؟
    بابا دارلك واحد الليلة حميمة وعيا لي دار شرالي باشكليطا اوصندلات اوقميحة اوسروال اودفاتر او كان كيسكني معاه لا ماشرالي دار لكذوب حرام

    معذرة ياوالدي ساذهب الى التجنيد والبي رغبت والدي الكبير وساعود شاءب الراس.تهلالي في الدرية ديالي جارتنا حضيها تا نرجع.

  • أستاذ فرض عليه التعاقد
    السبت 23 مارس 2019 - 01:04

    و كالعادة الموقع مخدامش هههههه
    كان كيتقام عليهم العسكري ب 3500 درهم و دابا بغاو يخدموكوم ب 1500 درهم
    باش يحيدو التوظيف ف العسكر تا هو, بلاصت ما تدفع للوظيفة العمومية و تخدم ب 70 الف ريال و يكون عندك استقرار !! كل عام يديو واحد و ييعذبوه و يلوحو ليه جدريال
    تحياتي للمغاربة الذين فرض عليهم التجنيد الاجباري

  • عبدالرزاق بل......
    السبت 23 مارس 2019 - 01:20

    بسم الله الرحمان الرحيم
    1:
    مرحبا بالتجنيد الاجباري
    2:
    التجنيد عليه أن يكون على الفقير والغني(كبار المسؤلين)لأننا أبنأ وطن واحد
    لكي يكون القانون مطبقا على الجميع
    وأن طالب وأريد التسجيل في التجنيد الاجباري ولكن لاأعلم كيف ولكم من كل الثناء والتقدير وشكرا
    الله الوطن الملك

  • Khalid
    السبت 23 مارس 2019 - 01:29

    Est ce que les juifs qui ont une nationalite marocaine vont etre apelle au service militaire marocain ou bien le gouvernement marocain va accepter le service qu'ils passent en Palestine a tuer les palestinians

  • حسن
    السبت 23 مارس 2019 - 02:14

    لن اتجند لأدافع على وطن يحكمه الفاسدون والظالمين لن اتجند ولو حكمت بسنوات سجنية لن اتجند لأدافع عن وطن لم أرى منه سوى الظلم والاستبداد لن اتجند لأدافع عن وطن زج بخيرة شباب في السجون لقولهم كلمة حق لن اتجند لأدافع عن وطن لم استفد منه لا من تعليم ولا تطبيب ولا تاطير ولا اي شيئ سوى الأداء .

  • الخزي
    السبت 23 مارس 2019 - 03:08

    1000 درهما بزاف نقص. شوية

  • kamal
    السبت 23 مارس 2019 - 04:46

    أنا بالنسبة لي مقيم في مملكة السويد سأشجع اولادي على التجنيد في بلدهم الأول السويد عوض المغرب وان يحبو هاذا الوطن و الدفاع عنه اذا استلزم الامر اما المغرب كل ما يربطنا به زيارة الوالدين حين يتسنى دالك

  • عبدو ربي
    السبت 23 مارس 2019 - 06:08

    كلنا مجندين. ورأى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده

  • ف55
    السبت 23 مارس 2019 - 06:29

    لا مقارنة في الأجور يا عمو لأن دخلك الشهري في السعودية 10000 Dh و هنا يأتي السؤال بكم تكتري وكم هو مصروفك الشهري

  • حسون
    السبت 23 مارس 2019 - 06:47

    انا من مغاربة العالم ، الموقع تشرف عليه وزارة الداااخلية لكنه ماخدامش والو .

  • الخنفساء المزعجة
    السبت 23 مارس 2019 - 07:02

    أقول للمعلق رقم 4 أن تلك الصفات لا تنطبق على كل الشباب ، فهناك من الشباب من تبهرك قوتهم ، ولهم قدرات هائلة على المبادرة ، بعضهم للأسف لم يستطع أن يوظف مهاراته في أمور تنفعه ، ولكن في أشكال إجرامية ، بل هناك من لهم جرأة مرعبة ، كذلك الشاب الذي تسلق في طنجة رافعة الأثقال الشاهقة ، وهناك من يحركه حس نبيل كذلك الشاب الذي قفز إلى سيارة المرحوم الزايدي يحاول انقاذه من الموت المحتم ، هذا فضلا عن تلك الجماعة من الشباب الذين هرولوا خلف أحد الارهابيين من أجل القبض عليه وتسليمه للسلطة ! وهناك شباب قد يخيفون رجال الأمن أنفسهم ، فيتمنى المسيرون لو خدم هؤلاء الشباب الوطن بلإنضمام اليهم ! هناك أحداث مهمة يبدو أنك على غير إطلاع عليها ، وهي حرية بأن تجمع في موقع واحد . أملنا في الشباب كبير …

  • الله يرحم الوالدين.
    السبت 23 مارس 2019 - 07:07

    يتبين من خلال هذا المقال.أن الذين تم استدعاؤهم هم أبناء الطبقة المتوسطة.والذين يتوفرون على "شهادات مختلفة".عوض أن تفتح لهم الدولة سوق الشغل فإنها فتحت لهم باب الركوع لها.وبعد انتهاء مدة التجنيد تتقادم شواهدهم وتصبح غير مقبولة.ويصبحون عاله على اسرهم.

  • خالد F
    السبت 23 مارس 2019 - 08:52

    مع اقتراب العمل بالخدمة العسكرية بدأ العدميون يتوارون عن الأنظار، لم يعد لهم أثر في هذا الموقع.
    للأمانة الخدمة العسكرية تصنع الرجال وتمنح طاقة إيجابية لصاحبها وتزيل قصوحية الراس كما تغرس روح الوطنية الصادقة، بالتوفيق للجميع.

  • هههههه
    السبت 23 مارس 2019 - 09:14

    بعد طردك يا متعاقد بسبب اضرابك الفارغ، سيرسلونك للتجنيد يا حبيبي هههههه

  • ابن شمال افريقيا
    السبت 23 مارس 2019 - 09:23

    الموقع كاع مخدام دخل ليه غير 2 ناس وهو ايطيح ليهم السرفر اعمل الله بشحال داز هذا البروجي وشكون دارو

  • Mohamed
    السبت 23 مارس 2019 - 09:33

    المشكل لا يطرح للغني. شهادة طبية بسيطة تعفيك من التجنيد أو التسجيل في أول معهد أو مدرسة حرة وأنهينا المشكل….

  • اقتراح
    السبت 23 مارس 2019 - 10:40

    نقترح على اللجنة أن تبدأ بالمتعاقدين أولا

  • economiste de paris
    السبت 23 مارس 2019 - 11:04

    je panse que ce tajnid et bon pour le pib marocain car on peut dire que le jondi peux sortir du chomage et donc calculer dans la formule de pib

  • اقتراح
    السبت 23 مارس 2019 - 11:22

    نقترح على اللجنة ان تبدأ ب أبناء الأغنياء و صاحب التعليق رقم 34 اولا

  • لا يوجد موقع اسمه تجنيد
    السبت 23 مارس 2019 - 11:46

    كفاكم كذبا لا يوجد موقع اصلا على الانترنت بهذا الاسم للقوات المسلحة الملكية ادخلوا حتى تتيقنوا

  • المقاطع بوربعين
    السبت 23 مارس 2019 - 12:08

    الإدارة التي فرضت التعاقدعلى الأساتذة
    والمعلمين هي التي أجبرت الفئة الضعيفة
    على التجنيدالإجباري خوفامن التظاهر
    السلمي والمطالبة بأبسط الحقوق.
    وعنددخولك في التجميدالفكري أيها
    المواطن فلايحق لك مستقبلا الدخول
    في الاعتصام والمطالبة بحقك المهضوم

  • Morad
    السبت 23 مارس 2019 - 12:26

    هل تعلم .. ؟

    * ان سنك الان 24 … بعد التجنيد سيكون 25 سنة !
    * تحرم من فرص الماستر و التوضيف خلال سنة من حياتك .
    * بعد التجنيد ستصبح ب عقلية مخالفة تماما لي مكنت عليه سابقا .

    مذا بعد .. !

    بعد التجنيد … صورة غير واضحة ؟

  • شبه مواطن
    السبت 23 مارس 2019 - 13:27

    اذا تم تجنيد ابناء خدام الدولة في الشريط الحدودي لانهم اكثر وطنية وغيرة وتفاني من اجل الدفاع عن الوطن سنعلم ان هناك امل اما غير هذا فالعبودية هي الهدف وليست الوطنية…

  • جلال
    السبت 23 مارس 2019 - 13:54

    يجب نشر الأسماءالابناء اللجنة محترمين يضعون الأبناء الابناءهم أولا كي يعطوا قدوة الشباب المغربي هل الأبناء الأعضاء غير مشمولين بالتجنيد أريد الإجابة على هذا سؤال يجب على اللجنة ترسل الاستدعاءات التجنيد إلى الحي السويسي الحي زمور زعير هرهورة كاليفورنيا والمعاريف الأحياء الأبناء الوزراء النواب الجنيرلات خدام الدولة نعم نوافق على التجنيد يجب تطبيق العدالة التجنيد يشمل كل الأولاد الشعب الأغنياء الفقراء نعيشوا كاملين أو موتوا كاملين ماديش نمشي التجنيد نرسل ولدي التجنيد دافعوا على الخونة والفاسدين ولهم يمشوا يعبدون في ديسكوا كباريهات يخسرون في الليلة واحدة جوج ريال يأخذها المجند في الشهر بن كيران مرتاح في فيلا تقاعد 9 مليون المجند يعتمد عليهم دفاع على الوطن 1050 درهم الحارس الناس السيارات تأخذ أكثر من المجند في الجيش هذه وحدها إهانة الجيش المغربي وإهانة قائده أعلى كرتون الشعب في الوطن والوطنية حلم كل الشباب المغرب يخرجوا من البلد

  • عسكري
    السبت 23 مارس 2019 - 14:41

    رقم 2 التجنيد المقصود به الرجال الاشاوس المغاربة الوطنين ليس عنيبات من امتالك تتحدث وكانك بمجرد دخولك ستهديهم القنبلة النووية وكأن امر دخولك التجنيد يتوقف على تسليمك الصحراء المغربية وتااااااا سير تكمش
    ايها الطفل الجيش الملكي ليه ماليه الرجال الدين يدافعون عن الوطن دفاعا عن الشرف في ساحة الوغا شرف الانتماء ل FARMAROC
    بكل تشكيلاته عن جميع الشهداء الدين سالت دماؤهم دفاعا عن ما أنت عليه الان سير يا ولدي نتا و امثالك اللعب في Facebook

  • momo
    السبت 23 مارس 2019 - 18:12

    1989X1991 quel période de misère Le service Militere

  • آدم لمنور
    السبت 23 مارس 2019 - 21:25

    آسيدي،ياك حنا ماغاديش نعطيوا للجيش النووي،واعلاش فارضين علينا التجنيد؟ياك التجنيد للرجال؟واسيدي حنا ماشي رجال واعلاش فارضينوا علينا؟ياك أسيدي الجيش الملكي تاع المغاوير والرامبوات والبيير غرييلزات؟آسيدي حنا غير أدومات ماشي تاع التمارة،أسيدي حنا ماقادين لاعلى كرفي لاعلى سبان ومعيور لاعلى الصلعة،أسيدي حنا ماتانديروش السياسة وماتانخرجوش من ديورنا كاع واحنا مابقينا تانطلبوا والو منكم واسيدي حنا تانطلبوا غير ملك الموت يجي يدينا من هاد الدنيا ليتخلقنا فيها باطل واعلاش حيدتوا الإجبارية على النسا وفارضينو علينا واش زعما خير منكم بغيتوا ترجلونا ولاتربيونا واسيرو ربيو غير دوك العيالات وميرديوهم وحيدو منهم التارجليت راولاو رجال كثر منا العيالات راهوما خطر عليكم كثر منا راه مايكرهوش يفنيوكم ويجيبوا فبلاصتكم الأجانب،آو واه أصاحبي؟ديروه اختياري وخليوا المغاوير يتطوعوا ويمشيوا يتكارعوا فساحات الوغى وحنا خليو لينا غير السداري نتخشاو فيه حتى يرحمنا هاد ملك الموت ويجي يدينا من هاد الدنيا ان شاء الله شي ليلة النعسوا مانفيقوا أش جابني أنا لشي مغرب ولالشي خليقة ولالشي ولادة العذاب هاكداك غير فابور

  • Rahaf
    الأحد 24 مارس 2019 - 01:38

    السلام عليكم
    أولا ماذا يجري في هذا البلد لم أعد أتيق هذ ه القرارات !!!التي ليست في صالحنا إضافة الساعة ونقصانها!! شكل عائق لدينا زد عليها التعاقد الذي ليس في صالح التلميذ وحتى الأستاذ وزد عليها التجنيد وبرتب عاليه لكن المبلغ رديئ للغاية لا أعرف بالضبط من المسؤول عن هذه القرارات أهو في وعيه الكامل أم أنه مريض عقلي إن كا ذلك فلا بد له من زيارة الطبيب لأن ما وصلنا له بسببه لا يحمد عقباه ولاحول ولاقوة إلا بالله والمرجو من هذا الشخص أن يعيد النظر في قراراته التي تسببت لنا بأزمات نفسية وقلبية وعقلية فنحن نريد بلد مزدهر أي النهوض بالشباب من البطالة إلى أعمال راقية كوظيفة مثلا بأجور تخول لهم العيش الكريم وحياة سعيدة..حتى يستقر الأمن كما تدعون ,فأنتم السبب في دمار هذا البلد الحبيب والأعز على قلوبنا
    لك الله يا وطني

  • Amine
    الخميس 4 أبريل 2019 - 23:36

    اريد الخدمة العسكرية عمري 23 سنة

  • Hanane
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:53

    عفاكوم واش داك السيت فاش كيتسجلو للتجنيد بالنسبة للناس لي مغيعيطوش ليهم واش مزال مطلقوه؟

  • Sihame
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 21:56

    أريد الإلتحاق بالتجنيد الإجبارية 21سنة

  • وجدان
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 22:01

    أحسن حاجة دارو هيا هاد تجنيد لشباب لعاطل عن لعمل على الأقل تجنيد كتكسب منو 1000درهم فما فوق تحية لشباب لي هيتوصل بالاستدعاء أو أمشي تعلم كيفاش ادافع على بلادو

  • Khadija
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 22:11

    J'ai 21 ans et je souhaite m'inscrire au recrutement obligatoire

  • Kaltoum
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 23:43

    تجنيد يجب ان يفرض عل كل اغنياء وفقراء على حد سواء ولمساوات بين الاشخاص

  • Amine
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 00:01

    اريد الخدمة العسكرية عمري 23 سنة من مدينة جرسيف

  • عتيقة الحافيظي
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 00:18

    ياريت نقدر نلقى لي يساعدني ندخل لتجنيد ليوم قبل غدا ومستاعدة لاي حاجة بحثت وسالت ولا احد ساعدني

  • محمد
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 00:35

    من أجمل ما قرأت وبقي راسخا في ذهني ( الوطن للأغنياء و الوطنية للفقراء )

  • زهير بنبعيز
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 01:16

    ارغب في لعمل في تجنيد لاجباري. لكي ينقد شباب. ويتعلمون لاعتماد على نفس. وديفلاع على بلدنا المغرب العضيم. الله يحفظه يارب

  • Rabiaa
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 01:52

    بغيت نمشي للتجنيد ليوم قبل غدا أحب ذلك العالم لكن الإستمارة لا تقبل تايخ ميلادي 15/02/1994 ماذا أفعل .

  • hasni
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 11:39

    اظن ان التجنيد الاجباري في صالح الوطن لكن بشرط ان تكون الشفافية في اختيار المجندين

  • غدو محمد
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 11:54

    سلام الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته هل ستوفرون عملا للمجند الشغل بعد اداءه الخدمة وهل ستشمل جميع شراءح المجتمع بما فيهم ولاد البورجوازيين وشكرا

  • Sellam ballaoui
    الخميس 18 أبريل 2019 - 15:10

    ماهو السن القانوني للتحاق بالتجنيد بالنسبة لي كيتوفر s6 الجامعة

  • mohmad
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 16:11

    لدي 21 سنة بغيت ندخل لتجنيد إجباري
    وشكرا

  • Mimon bodwasel
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:00

    لدي25 سنة بغيت ندخل لتجنيد إجباري
    وشكرا

  • rachid.
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:16

    لقداصبح المغرب اكتر تطورا
    تجند نحن فخور بها هي مصلحة لشباب تقوي نفس تخرجوهم من ظلال وهي اتحقق في الحلم .هي مدرسة التكوين والتطور المهني وتعلم التربوي ،
    نحن شجعا لوطنينا الهم نصر محمد السادس عززا وفق بيده علی كل خير عيش الوطن عاش الملك .؟
    إريد إلحاق بالتجند25 سنةارجوكم قبل انتفوت الآوان

  • سلام بلاوي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 21:46

    السلام وعليكم اريد الالتحاق بالتجنيد حاصل على شهادة البكروليا والدرس في كلية الحقوق العام الاخير للحصول على الاجزة هدا مو الرقم الهاتف وشكرا

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل