24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. هكذا وحّد الشيخ الهيبة القبائل لمواجهة المد الاستعماري الفرنسي (5.00)

  4. المغرب يراهن على "التجديد" في رئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي (5.00)

  5. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسؤولون ينادون بتثبيت القانون وإلغاء استثناءات "تزويج القاصرات"

مسؤولون ينادون بتثبيت القانون وإلغاء استثناءات "تزويج القاصرات"

مسؤولون ينادون بتثبيت القانون وإلغاء استثناءات "تزويج القاصرات"

أقر محمد أوجار، وزير العدل، بأن زواج القاصرات بالمغرب يعد ظاهرة مجتمعية مخيفة، تتنامى بشكل كبير، قائلا إن "معالجة الظاهرة تقتضي مزيدا من الجهود والترافع".

أوجار، الذي كان يتحدث خلال الملتقى الوطني المنظم من قبل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تحت عنوان: "تزويج القاصرات: إلغاء الاستثناء..تثبيت القاعدة القانونية"، قال إن زواج القاصرات بالمملكة يعد "ظاهرة اجتماعية مؤسفة"، مؤكدا أنه لا بد من أخذ تنامي حجمها بعين الاعتبار.

وقال وزير العدل إن الأرقام والإحصائيات تظهر أن عقود زواج القاصرات تظل مرتفعة، مشيرا إلى أن إحصائيات 2011 أبرزت أن ما مجموعه 39 ألفا و31 عقدا همت زواج القاصرات، بنسبة بلغت 12 بالمائة من مجموع العقود المبرمة تلك السنة، في حين تراجع الرقم السنة الماضية إلى 25 ألفا و514 عقدا، تمثل 9.13 من مجموع العقود المبرمة تلك السنة.

واعتبر أوجار في حديثه أن الظاهرة "مخيفة"، قائلا إن "زواج القاصرات يشكل هما مجتمعيا وحدثا حقوقيا يشغل بال الرأي العام، خاصة أمام تعدد وجهات النظر بين مؤيد ومعارض".

ويرى الوزير أن اختلاف وجهات النظر مرتبط بتعدد المقاربات، مردفا: "نحن في وزارة العدل ننتصر للمقاربة الحقوقية والقانونية المحضة، مع الإقرار بأن معالجة الظاهرة تقتضي منا مزيدا من الجهود ومن الترافع".

ويشدد أوجار على ضرورة "إنتاج موقف يراعي خصوصية المغرب ويعكس الالتزام الدولي"، مضيفا: "الأمر يرتبط بموضوع بالغ التعقيد لإيجاد التوازنات الدولية والحل للظروف الاجتماعية القاهرة".

أحمد شوقي بنيوب، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، شدد على ضرورة "إلغاء الاستثناء وتثبيت القاعدة القانونية"، داعيا إلى ضرورة إلغاء زواج القاصرات الذي بات يمثل "قضية عادلة وصف موضوعها بأنه خرافي".

ويؤكد المندوب الوزاري أن الأغلبية تريد إلغاء الاستثناء، قائلا إن "ما يشعل آباء وأمهات المغاربة هو أن تكون بناتهم أفضل منهم"، داعيا إلى إيلاء الاهتمام أكثر للتعليم.

من جانبها قالت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن المطالبة بإلغاء الاستثناء راجعة إلى كون الدستور والتشريعات الدولية لا تتلاءم مع مدونة الأسرة، مطالبة بضرورة الترافع من أجل إلغاء المادة 20 من المدونة وتنفيذ مقتضيات تحديد السن الأدنى للزواج في 18 سنة.

وترى بوعياش أن السماح بزواج القاصرات يؤدي إلى تعريضهن أكثر فأكثر للهشاشة الاقتصادية، قائلة إن "تزويج القاصرات يساهم في تزايد الهشاشة ويؤدي إلى الفقر المدقع ويعرض الفتيات ونسلهن لأخطار صحية، ويؤدي إلى انسداد آفاقهن المستقبلية".

وتواصل المتحدثة قائلة إن "الاستثناء يعني الإقصاء من المشروع التنموي"، مشددة على "وجود عدد من التحفظات حول إجراءات الخطة الحكومية لحقوق الإنسان، خاصة في الشق المتعلق بتزويج القاصرات، وتم الاتفاق على فتح حوار وطني بشأنها".

وتشدد بوعياش على ضرورة إلغاء الاستثناء لاعتبارات دستورية وتشريعية، إضافة إلى الالتزامات الدولية للمملكة المغربية، ولتحقيق أهداف التنمية الإنسانية المستدامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - غيور على بلده ودينه الجمعة 22 مارس 2019 - 14:10
هاد الحقوقيين و العلمانيين بقاو تابعين النساء تا كثرات العنوسة و هذا واقع ملحوووووظ و علاج المشكلة هو الرجوع إلى مرجعنا و مرجعنا بكل فخر و إعتزاز هو الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة .
2 - محمد الجمعة 22 مارس 2019 - 14:17
شوف أسي أوجار الاستثناء في زواج القاصرات راه رحمة بحالو بحال تعدد الزوجات و الطلاق . المهم خص غير يتقنن . خاص الدولة تشجع الناس و تحسن من الوضعية الاجتماعية ديالهم باش يحتارمو القانون .أما داك التخربيق ديال الحقوقيات و الحقوقيين راهم معيشينش معنا غير سامعين بنا.....
3 - A citizen الجمعة 22 مارس 2019 - 14:18
في الولايات المتحدة الامريكية 27 ولاية لا تعتمد حدا ادنى للزواج، لا 18 و لا 15 ولا حتى 12
4 - مغربي الجمعة 22 مارس 2019 - 14:18
اتركوا الناس يزوجوا بناتهم خصوصا لمن لهم ظروف اقتصادية مزرية . الاحسن للبنت ان تتزوج ولو كانت صغيرة مادامت بالغة البلوغ الشرعي شرط تزويجها من شخص كفئ و لا يكبرها في السن كثيرا و يقدرها و يحترمها و يعاملها كبنته او امه و لا يرضى لها الا الخير .و في هذا للناس شؤون و مشارب .كل له خصوصيته و حاجياته
5 - ناصح الجمعة 22 مارس 2019 - 14:19
آتوا بحلول ترضي الشعب المغربي المسلم و ليس حلول علمانية من الغرب. و العلمانيين يكرهون الله و الرسول و دين الإسلام.
6 - ربيع السايح الجمعة 22 مارس 2019 - 14:29
نحن لسنا اجهزة منمطة والناس تختلف من شخص الى اخر و من بيئة الى اخرى لدى فقانون تحديد سن الزواج قانون متخلف، ويرجع الى سنوات تخلف فيها علم الطب...يجب ان تلغى هذه القوانين البدائية ونعطي لاهل الاختصاص (هنا القضاء والاطباء) الحق في النظر في كل حالة زواج على حدة لان في ذلك ترسيخا لدولة المؤسسات.
7 - ملاحظ الجمعة 22 مارس 2019 - 14:38
لم يتبق لنا من المشاكل و المصائب و العيوب في قطاع العدل غير زواج الصغيرات.....نعم الاصلاحات....
8 - الماحي الجمعة 22 مارس 2019 - 14:44
المغرب يعاني من ارتفاع عدد العوانس. وليس زواج القاصرات الدي يعد نادرا. 13 مليون فتاه فوق 25 سنه عانس. حسنوا الاقتصاد.وانشروا الوعي.الدي يجعل الرجال يبتعدون عن الصغيرات عليهم في السن.خاصه ادا كان الفرق كبيرا.
9 - ممفااااكش الجمعة 22 مارس 2019 - 14:54
هد المسؤولين شفوا غي زواج القاصرات مشفوش اقرايتهم تطبيبهم وتوفير الشغل لهم وخليونا من لبسالا لخاوية الله يعفو علينا منكم المسؤولين غي اسما لا فعلا
10 - جوادي الجمعة 22 مارس 2019 - 14:57
تم القضاء على الزواج بالنسبة للشابات وتوجهت الوزارة للقضاء عليه كذلك بالنسبة للفتيات دون 18 ليلتحقن بعدهها بطابور العانسات وامام انعدام العمل يدهبن الى الدعارة والاستغلال . اقول لهؤلاء ان بنات 16 و17 هما من وقفن امام البرلمان في مواجهة العثماني ضد ترسيم التوقيت الصيفي .
11 - مشكل الجمعة 22 مارس 2019 - 15:02
بغينا التفاصيل ديال دوك الاحصائيات حيت بالنسبة ليهم بنت عندها 17 لعام و 11 شهر كتحسب قاصر
اللي خاص ادار هو القضاة و العدول اكونو ثقة و اكفاء و نزهاء و ميزوجوا البنت حتا يتاكدوا انها ديال الزواج و على خطرها
12 - مواطن الجمعة 22 مارس 2019 - 15:08
حدفوا المادة ٢٠ من مدونة الاسرة و انتهى الكلام و بعدها لن تستطيع اي جهة تزويج القاصرات
13 - روميو السوري الجمعة 22 مارس 2019 - 15:15
الى كل المعلقين السابقين اقول: كيف تطلقون كلمة عانس على فتاة لم تبلغ بعد 18 سنة؟ الموضوع ليس علاقة له بالغرب و ليس له علاقة بالعلمانية وليس له علاقة بالاسلام..تزويج القاصرات متواجد ايضا بين العائلات المسيحية الفقيرة في القرى المصرية و غيرها..الموضوع هو الوعي الاجتماعي المطلوب لمنع زواج القاصرات لما يخلفه من مشاكل اجتاعية و اثار نفسية على الفتاة و الطلاق مصيرها..هذا اكيد
14 - كل له وجهة نظره الجمعة 22 مارس 2019 - 15:57
ملي تسمع فالراديو "محلل اجتماعي بروفيسور نفسي باحث فالسوسيو ديال شي حاجا"مجيبا على سؤال احدى السائلات واش الزواج ولا القراية وهي فسن الواحد والعشرين سنة وكايفضل ليها تطمل قرايتها وباقا "شوية صغيرة" كاتولي تفهم التوجات اللي بغاو لهاد المجتمع على البعض ماكرهش يديرو السن الأدنى للزواج هو 25 سنة فالمقابل ترخييص العلاقات قبل الزواح. "حتا تولي البنت " خبرة" على لسان عادل إمام عاد ديك الساع تزوج وتستر ...عند بالهوم اأنهم غايحدو النسل بهاد الطريقة ولكن هيهات أما الكلام الخاوي ديال حنا كانخافو عل البنات اللي ماكملوش قرايتهم من بعد يطلقوا وويلوي عالة عل عجلة النمو الاقتصادية كلها شعارات خاوية وكلمة حق يراد بها باطل. ...بغيتو عجلة الاقتصاد ماتعطلش قومو بتقوية منظومة العدالة وعطيو للناس حقها والراجل غايولي راجل بمعنى الكلمة وماغايرميش بنت الناس اللي تزوج بيها ...عز المرأة فدارها. وهادشي عارفينو مزيان النساء اللي دوزو سنوات فالشغل .تحياتي للجميع
15 - مسلم الجمعة 22 مارس 2019 - 15:58
وراء تزويج القصرات حكمة مضمونة وليست الشياب ليشبعون رغباتهم الجنسية وهي ان تترعرع الفتيات في طاعة الله و تلاوة القرآن و ودعوة الأجيال القادمة وتربيتهم على دين كما جاء في قول الله سبحانه: وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا } وهن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ...وأما إن كان هدا القانون يريد أن يحمي فتيات المسلمين فقبل العلم علموهن حفض أنفسهم من القلوب المريض و لا يعطين أجسادهن والتعفف و أعينهن على أن يغلبن على غرائزهن وخفض أنتوتهن و بكارتهن ..والله الكتير منهن غافلات ويضحك عليهم ببضع كلمات حتى تصبح الأيادي التداول أجسادهن
16 - أيمن الرباطي الجمعة 22 مارس 2019 - 16:00
السلام عليكم
لا لزواج القاصرات ولاكن نعم لممارسة القاصرات للجنس بدون زواج كما يسمونها العلاقات الرضاءية .هاد العلمانيين باغيين يخرجو على المجتمع.
17 - amaghrabi الجمعة 22 مارس 2019 - 16:26
بسم الله الرحمان الرحيم.صراحة انا مع وضع حد لزواج القاصرات وفي اسرع وقت,وتبا للتفكير البدائي الذي يحتج بالإسلام والإسلام منهم براء.الزوج والزجة يجب ان يكونا ناضجين لكي يتفاهما ويبنيان اسرة متينة تستطيع ان تقوم بواجبها التربوي والاقتصادي .الزواج ليس لعب البيوت كما كان يقول الصغار حينما يلعبون البيوت وتحضر عروسة من قصب ويبدا الفرح بالزغاريد والغناء والرقص.وانا كذلك لا اطمئن للذين يكثرون من استعمال العوانس وحتى في الرجال عوانس ,هذا في نظري قذف ومذمة يجب ان لا تقال ونحترم بناتنا سواء وصلت الى 30سنة او اكثر بكثير فهي تعيش في بيتها او بيت اسرتها حرة وكريمة ,والشيئ الذي اوصي به بناتي العزيزات ان يجتهدن سواء في الحصول على الشهادات العالية او الشهادات المهنية او أي عمل قار يدر عليهن رزقا يضمن لهن الاستقلال والاستقرار.اما الزواج فهو في كثير من الأحيان تجارة خاسرة بحيث اغلبهن يصبحن بين عشية وضحاها مطلقات,فتبا للزواج الذي يكون مصيره الطلاق بعد اشهر او بعد سنة او سنتين.اليوم لا فرق بين البنت والفتاة فاذا كنا نخاف من العوانس كما يقول أصحاب قلة الادب نخاف كذلك من العوانس الذكور وما اكثرهم اليوم ف
18 - Le vagabond الجمعة 22 مارس 2019 - 16:45
تناقضات كثيرة مزيجة بالبيدوفيليا في تحليل كثير من التعاليق. التناقض الاول هو اذا سمح بزواج القاصرات فهذه معادلة رياضية تعني كثرة النعوسة. التناقض الثاني وهو اذا سمح بزواج القاصرات فكبار السن هم من لهم امكانيات الزواج فيستغلون فقر وجهل الآباء وتسامح ااقانون اما الشباب العاطل فلا يستطيع شيءا وزيد وزيد...
19 - مصطفى بن سليمان الجمعة 22 مارس 2019 - 16:54
الزواج مسؤولية كبيرة ...وليس نزهة ...والمناداة بتطبيق القانون جاء بعد نسب الطلاق المخيفة ..بحيث تزوج البنت القاصر وتطلق ومازالت قاصرا . .فمن يتحمل همها ؟العائلة أو الزوج أو القاضي أو او او
لي زوج بنت أو اختو وهي قاصر اورجعت ليه مقهورة مظلومة ...سيعرف الحقيقة
20 - ادريس الجمعة 22 مارس 2019 - 16:55
ماذا عن الحرية الجنسية للقاصرين والقاصرات، مقارنة مع زواج القاصرات؟
21 - lecter الجمعة 22 مارس 2019 - 17:01
au commentaire Numéro 1 : le phénoméne de vieilles filles (3onosa) ne va pas se régler en se mariant avec des filles de 16 ou 17 ans mais plutot avec des femmes plus agées. vous ne refléchissez meme pas avant d'écrire.

je ne comprends pas ces malades mentaux qui veulent se marier avec des filles de 16 ou 17 ans.. ils sont pas capables d'attendre une année pour le faire légalement ?? il y a le feu ?? ou bien vous etes pressé d'avoir 11 enfants ?? il faut vraiment être un pédophile dans sa tête.
22 - نبيل الجمعة 22 مارس 2019 - 17:07
امي تزوجت عن عمر خمسة عشر سنة وانجبت عشرة اخوة و اخوات ولم تفارق والدي طيلة حياتها لانها رات فيه الاب والزوج والصديق والحبيب.هؤلاء المفقسين يريدون نشر الرذيلة والزنا وكلنا نعلم عواقب العزوف عن الزواج.فحجتهم اكمال الدراسة فاين هي الدراسة والاطر تملئ جنبات المقاهي والاساتذة يعاملون كقطيع غنم .اتمنى ان يستفيق الشعب المغربي لطرد هؤلاء المفرنسين.
23 - الجعد بن درهم الجمعة 22 مارس 2019 - 17:12
مكاان القاصرات المدارس وليس غرف البعول الملتحية,لنسمي الاشياء بتسميتها ما يسمى زواج القاصر تسميه المجتمعات المتحضرة بيدوفيليا ادعو صحفيي هسبريس لزيارة محكمة الاسرة باي مدينة مغربية طفلات صغيرات يتم تسمينهن والباسهن جلاليب طويلة وكعب عالي ويعرضن امام قاض ليتفحصهن بعيونه وكانه في سوق المواشي .هل هناك نقص في عدد الراشدات ليفكر بعض المختلين نفسيا في تدمير حياة قاصرات .بنات الرميد وعشيرته يدرسن في تركيا واوربا اما بنات الشعب طفولتهن ودراستهن غير مهمين .اما دور القرآن خصوصا في مراكش فحدث ولا حرج زواج الفاتحة هو الاصل عند السلفيين اينك يا حمرة الخجل نحن ف 2019ولا زال المغرب يطبق تقاليد بدو قريش.
24 - سكزوفرين الجمعة 22 مارس 2019 - 17:20
حاليا زواج القاصرات يقتصر على الفقيرات
مثل الخادمات القاصرات.
عطيوني شي وزير من البيجيدي زوج بنتو قل من 18 عام.
25 - الفتاة الجمعة 22 مارس 2019 - 17:25
بالنسبة للزواج ليس أهم هو السن بل قدرة الفتاة إذا كانت قادرة على الزواج وبموافقتها الله يكمل على خير
الغرب الفتيات دون 18 كيديرو العجب وهادشي بدا حتى عندنا راه أفة بدات كتبان
الله يستر الفتيات المسلمات بالزواج من الزوج الصالح
26 - مواطنة الجمعة 22 مارس 2019 - 17:55
البنات القاصرات و البالغات من حقهم يتزوجوا .الزواج سترة واستقرار احسن ليهم ما يربطوا علاقات مع شباب. او يغتصبوهم المجرمين المكبوثين في الشوارع ...إذا المخزن منع القاصرات من الزواج كاينين طرق أخرى مثل زواج الفاتحة بالشهود والفقهاء والعلماء كيف زمان لما تزوجوا والدينا .....الى كان.الرفض خللي العنوسة تكبر ....ثم تحديد النسل احسن للي ولد 2 يكفي .....
27 - ابو ناصر الجمعة 22 مارس 2019 - 18:10
الذي يقوم بتزويج القاصرات هن امهاتهن وخالاتهن وهلم جرا أما الرجل فلا علاقة له بالموضوع تطلب منه التزكية في الاخير فقط. أما العريس فوالدته واخواته اتناء الخطوبة يقلن نحن نريد (الصغر سنان الحليب) وإلا فلا الرجال اغلبهم يزج به في معارك من صناعة النساء. هذا واقع ليس هذيان أنا شخصيا أعرف سيدة تنخرط في العمل الجمعوي دفاعا عن اانساء وفي نفس الوقت تذيق زوجة أخيها اشد انواع المعاناة حتى ضاق الأخ ذرعا بأختة. أما الجهات الغربية التي تدعم هذه الجمعيات فهي كلها ذئاب في تياب بيضاء هذفها الاجهاز على المجتمع وتركيعه.
28 - لعروبي الجمعة 22 مارس 2019 - 18:11
انتم ضد الدين والرسول زواج القاصر فيه رحمة للمجتمع انتم علمانيين ونصارا حتى النخاع لن تمثلونا مقترحاتكم تلزمكم انتم وحدكم الزواج على دين الله وسنة رسوله قاءم رغما عن انفكم
29 - ادريس اا الجمعة 22 مارس 2019 - 18:31
هناك حلان
الحل الأول هو استفتاء الشعب في قضية تزويج القاصرات او منعه. و هو حل ديمقراطي يعبر فيه كل مواطن عن رأيه. و لا يشكل حرجا لأي طرف. مع إعطاء الحق للقاصرين و القاصرات ابتداء من 16 سنة في التصويت.
الحل الثاني خفض سن الرشد القانوني إلى 16 سنة. حتى تتحمل الفئة العمرية المعنية مسؤوليتها في الحياة الخاصة و العامة.
30 - khalid الجمعة 22 مارس 2019 - 18:38
1 - غيور على بلده ودينه

العنوسة ضاربة في وسط الرجال بسبب الازمة الاقتصادية والبطالة, اذن لا داع تمرير المغالطات
31 - عجيب الجمعة 22 مارس 2019 - 18:56
عجيب امر هؤلاء الحقوقيين ينادون بمنع تزوبج القاصرات و في مقابل لمادا لا بهيؤون الظروف لتزويج العوانس؟ بالنسبة لي عندما تبلغ الفتاة فدلك هو بداية سن الزواج و السلام .
32 - Hamid الجمعة 22 مارس 2019 - 19:41
جيل ما بعد 2000ِِ يعتبر قاصر حتى ولو وصل الى 25 سنه. من تزوح قاصر فاينذر بخراب بيته. نصيحه من مجرب.
33 - لعتيريس سعيد الجمعة 22 مارس 2019 - 20:15
إخواننا البنت أقبح من الولد إذا بلغت الصيام لا تستطيع الصبر وخصوصا إذا ووجد من يتزوجها يجب تزوجها دون للتفكير فيما اختصاصات الخالق عز وجل وسوف تعلمون ان الاولاد قادرون على بناءاعشا شاهم بأنفسهم وخلينا من الكماليات والرفاهية التى تورث فى إلا ولاد العجز وحتى حتى الطيور تبيني اعشاشها بنفسها وهذا مثال حى وإلا رزاق بيد الله وارجعو الاوصول ( واعملوا جزاكم الله أن إلا رزاق بيد الله القاءىل نحن رزقكم وإياهم نحن رزقهم وإياكم ) لا تعطو فرصة للاولا للخروج عن طاعة الله ورسوله والسلام عليكم ورحمة ألله.
34 - الحمد لله الجمعة 22 مارس 2019 - 22:06
بنات 16 سنة يريدن الزواج و العوانس و الفاشلات طلبو الله اسهل عليكم في ولد الناس
35 - مواطنة الجمعة 22 مارس 2019 - 23:05
اوجه كلامي لكل المعلقين حول شرعية زواج القاصر او وجوب الاهتمام بقضايا اخرى ..
ياسيدي زوج بنتك او اختك في سن 9او 13سنة لرجل في سن الاربعين او الخمسين ..
وشوف بما يمكن ان تحس ..
36 - ولد لفقيه السبت 23 مارس 2019 - 01:12
امهاتنا تزوجوا على سن 14 15 16 سنة وكان الاحترام والحياء طبيعة الحياة الزوجية وانجبوا اولاد صالحين اما الان ولو ترفعوا سن الزواج الى 30 سنة فما فوق فلن تخلو المحاكم والبيوت من كثرة المشاكل والطلاق والسببب في دلك هو الاعلام المغربي والافلام المدبلجة بالغة الدارجة اللتي ينفقونها علينا مجانا لتشتيت القيم وهاهي النتيجة ظهرت
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.