24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. تطبيق ذكي لعلاج "التصلب اللويحي" في المغرب (5.00)

  3. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  4. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  5. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "المتعاقدون" يرفضون تهديدات الحكومة ويُحَضرون لمسيرة "23 مارس"

"المتعاقدون" يرفضون تهديدات الحكومة ويُحَضرون لمسيرة "23 مارس"

"المتعاقدون" يرفضون تهديدات الحكومة ويُحَضرون لمسيرة "23 مارس"

في سياق مشحون اتسعت فيه الهوة بين الحكومة والأساتذة المتعاقدين بسبب مسيرة 23 مارس، لا يبدو أن الأطر التربوية ستوقف مسلسل تصعيدها بعد الوعيد والتهديد الذي أطلقته الحكومة في وجه كل من يمس بـ"النظام العام"، ويواصل الاحتجاج "لأغراض سياسية"، معتبرة أن ما يحدث لم تعد له دواع بسبب مراجعة نظام التعاقد، ودمج الأساتذة داخل نظام التوظيف الجهوي على مستوى الأكاديميات.

عمر الكاسمي، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، قال: "على الحكومة أن تتعاطى مع الأساتذة بمنطق واحد، لأنها تارة تعترف بقصور نظام التعاقد وضرورة معالجته، وحينا آخر تأتينا بالوعيد والتهديد"، مشددا على أن "جميع المسيرات التي خاضها الأساتذة اتسمت بالرقي والاحترام، وتمت دون مواجهات أو شغب، رغم القمع الكبير الذي ووجهت به".

وأضاف الكاسمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المحرك الرئيسي للأساتذة هو المدرسة العمومية والحس الوطني العالي"، لافتا إلى أن "تلفيق التهم السياسية للأساتذة غرضه عزلهم، وهو موقف قديم واجهت به الدولة الأساتذة المتدربين، وحراكات الريف وجرادة وزاكورة".

وأورد المتحدث أن "مطلب الأساتذة واضح، وهو الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية"، مشيرا إلى أن "التحضير لمعتصم ومسيرة 23 مارس ماض على قدم وساق"، وزاد معلقا على الجدل الدائر حول دلالاتها: "هي ذكرى للشعب المغربي كاملا، وهي التي ضمنت مجانية التعليم لكافة أبناء الوطن؛ والآن في الموعد نفسه، لكن بعد سنوات، نخرج للاحتجاج على المطلب نفسه".

وأشار الكاسمي إلى أنه "لا حوار مع الحكومة إلى حدود اللحظة، بل اختارت التهديد والمذكرات ضد الأساتذة، وبدء مسطرة الانقطاع عن التدريس، لكن المدراء على مستوى زاكورة وبني ملال ومراكش أقروا بعدم قانونيتها ومشروعية الإضراب عن العمل".

وطالب المتحدث بـ"مزيد من الانسجام على مستوى التصريحات الحكومية"، مشيرا إلى أن "كل أحزاب الأغلبية لا تهمها مصالح الأساتذة"، ولافتا إلى "افتقادها للوطنية؛ فكل تحركاتها هي محاولة لتزين وجهها البشع أمام الناس، والدليل هو عدم فتح أي مبادرة من طرف أي حزب لحل قضية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - أستاذ مرسم الجمعة 22 مارس 2019 - 21:04
شهر أبريل سيكون دون شك شهر إدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية، حاضر غذا من قلب الرباط لإعادة إحياء ملحمة 23 مارس 1965 من أجل إسقاط التعاقد من أجل مجانية التعليم من أجل تحصين الوظيفة العمومية.
2 - غيور الجمعة 22 مارس 2019 - 21:05
بعد الطرد ستحتفلون بكل الذكريات الستالينية و الياسينية
مزيد من النضال واتركوا المدرسة لاهلها
3 - مصطفى الجمعة 22 مارس 2019 - 21:09
مرة اخرى تتأكد تصريحات الحكومة بأن المطالب التي بدت مشروعة في البداية دخلت مرحلة التسييس ، فبعد أن استجابت الوزارة ورمت الكرة في ملعب المتعاقدين ، أبانو عن سوء نية ، ودخلوا مرحلة جديدة من التحدي ، تحدي الدولة والنظام . فهل ستقف عاجزة عن ردع كل من سولت له نفسه المساس بامن الوطن ، لا اعتقد والايام القليلة بيننا .
4 - سلمون الجمعة 22 مارس 2019 - 21:10
صراحة لما هدا الهبال . عندما وقعتم على العمل بالكونترا. اضطلعتم على البنود بالتفصيل . كنتم تعلمون أن عملكم سيكون محدود. اضن أنكم انانيين بما فيه الكفاية . لما لا تفكرون في الآخرين الدين سيعملون بعدكم ايضا لمدة زمنية معينة . اضن انهم ايضا يستحقون أن يعملون لفترة معينة ولهم الحق في دلك . اضن أن المشكل ليس فيكم ولاكن هناك جهات تبين وتشرح لكم أن لكم الحق في دلك رغم ان القانون لا يحميكم في هدا . وهده الجهات ضد الحكومة الحالية لاكن . انتضروا الكتير والأسوأ في الحكومات المقبلة...
5 - رشيد الجمعة 22 مارس 2019 - 21:13
الانانية والفئوية الطاغية تتجسد في الاساتذة .مطلبهم الادماج في الوظيفة العمومية لضمان الكسل والخمول والترقي بالاقدمية
6 - عزيز الجمعة 22 مارس 2019 - 21:16
سياسة الترهيب و التخويف و التخوين و الإقتطاع لن تجدي نفعا مع هذا الجيل. فقط الحوار المبني على الإحترام و حسن النية كفيل بنزع فتيل الإحتقان.
7 - ملاحظ الجمعة 22 مارس 2019 - 21:16
واش النهار الاول ماكانش فخباركم التعاقد؟؟؟كيفاش بغيتو الشعب يتيق فيكم ويكون معاكم ويصدق انه بغيتو الخير لشبابو وانتم دمرتوه بسنة بيضاء بكاملها...انا خايف عليكم يطردوكم ويدخلو آخرين قابلين على نظام التعاقد .
8 - البشير الجمعة 22 مارس 2019 - 21:18
صافي هادو عيقو .
كرهتونا فرجال التعليم .
اللي مابغا اخدم راه العاطلين يخدمو بلاصتكم ، بغيتو كلشي ساهل وخليتو ولادنا فالضياع دعيناكم الله .
اتمنى من الحكومة التدخل فيهم باش نتهناو من الحماق ديالهم بمرة راهم بغاو المستحيل .
وخداو مجانية التعليم كذريعة باش اكسبو تعاطف الناس ولكن حنا عايقين بهم لا تعاطف معكم يا تخدمو يا الباب .
بغينا الصرامة .
ولكن ملي دخلو البراهش للدومين خسروه
9 - محمد الجمعة 22 مارس 2019 - 21:19
لقد برهن من يقدون ما يسمى النضال على قصور افقهم، و الجهل العميق و الانقياد الأعمى وراء شعارات فضفاضة تقودهم إلى التهلكة
تغليب المصلحة العليا اولى
10 - التاريخ الجمعة 22 مارس 2019 - 21:20
السبب الرئيسي كون ملف التعاقد لم يحل بعد في أن هؤلاء أبناء الشعب وآبائهم ليسوا جنرالات وبرلمانيين. منطق الحكرة هنا يقتضي تركهم بدون جواب، أو الهروب إلى الأمام صراحة... ليسقط التعاقد.
11 - مغربي الجمعة 22 مارس 2019 - 21:20
الصرامة عي الحل لان التنازل سيدفعهم الى التمادي في المطالب الكل يعرف انهم يريدون الترسيم مع الوزارة ليمارسوا التهاون في العمل. لقد تم تضخيم هذا المشكل
12 - Salim الجمعة 22 مارس 2019 - 21:22
انا اريد ان افهم اذا كانت الوزارة علنت على ترسيم الأساتذة المتعاقدين علاش ماتدير لمساوات بينهم اوبين الاساتذة ليمرسمين مع الوزارة اش غادي تخسر من لميزانيا واباركا رسمو ناس اوقفوا هذا المهزلة
13 - يوغرطة الجمعة 22 مارس 2019 - 21:23
يجب إرجاع العاطلين الى عطالتهم وتوظيف عاطلين جدد بدلهم.
14 - زاكورة الجمعة 22 مارس 2019 - 21:28
الاساتدة المتعاقدون غدرو الحكومة متلما غدرت الحكومة الشعب من قبل
15 - عبدالله الجمعة 22 مارس 2019 - 21:30
ادا وقعت على التزام بدين فهل ستطعن فيه عند مطالبتك بأدائه
أساتذة فاس تقريبا كلهم وقعوا و منهم اخي و بقيت جماعة هي التي تشيطن
16 - تلميذ الجمعة 22 مارس 2019 - 21:30
قيل :إذا أردت انحطاط مجتمع ما هن المعلم و قلل من مكانته. فالمجتمع الذي ارتقى و ازدهر هو الذي رفع من شأن المعلم مثل جل المجتمعات الغربية والآسيوية مثل اليابان. ألا يستحضر ذلك الأمني أو العسكري ذاكرته أن من يعنفهه اليوم هو أستاذه بالأمس! ؟ألا يتذكر :قم للمعلم ووفه التبجيل كاد المعلم أن يكون رسولا أو من علمني حرفا صرت له عبدا!
17 - سعيد الجمعة 22 مارس 2019 - 21:34
اذا كانت اوروبا المتقدمة علينا بسنوات في مجالات عدة من بينها التعليم،وتعتمد نظام التعاقد لرجال التعليم،كي يعطوا احسن ما لديهم للتلاميذ،فما بال المعلمين والأساتذة على حد سواء في، بلدنا الحبيب لا يوافقون الحكومة و الشعب على نظام التعاقد ،ام هو ضمان للوظيفة اولا،ثم البحث عن الساعات الاضافية
18 - مواطن غيور على دينه ووطنه الجمعة 22 مارس 2019 - 21:34
النصر والتمكين والعزة لللاساتذة المتعاقدين . ليس لذيكم ما تخسرونه فانتم جزء من هذا الشعب ولكم الحق في العيش الكريم . نعم " الادماج او البلوكاج " وكل من يهتم بمصلحة التعليم العمومي ان يناصركم لا ان يتهمكم بانعدام المسؤولية او الامبالاة لمصالح الممدرسين . كلكم شباب هذا الوطن فلتعيشوا كرماء او تستقيلوا كرماء ومن يهمه امر ابنائه ان ينزل الى الشوارع.....
19 - الحق يعلو الجمعة 22 مارس 2019 - 21:35
الحق حق والباطل باطل وانتم متعاقدون ولا علاقة لكم بنظام الوظيفة العمومية ودفاعكم عن المجانية مجرد كدبة باينة لانكم لم تشفقو على عشرات الالاف من التلاميد المحرومين من الدراسةبسببكم
20 - محمود الجمعة 22 مارس 2019 - 21:35
لم اظن ان هناك قانون في العالم يوصي بالاضراب لمدة طويلة هم يطالبون بحقوقهم واين حق التلميذ؟اريد الاجابة من اطار تربوي متعاقد مع ترجيح المصلحة العامة.
21 - عبدالغفور لمشاوري الجمعة 22 مارس 2019 - 21:35
هذه نتائج ثقافة الاعتماد على الدولة في الرزق و هي ثقافة سلبية تجعل الشاب لا يعرف كيف يتعامل في حياته ..و هي ثقافة فرنكوية سلبية ننقلها بغباء من فرنسا المأزومة و التي تسن اليوم قوانين لاقحام العسكر في منع التظاهرات..اه فرنسا يا فرانسا..بانت على حقيقتها و ما هي الا ديكتاتورية مقنعة تظهر في الشدة و في الازمات و ليس وقت الرخاء و السيطرة الاستعمارية على افريقيا...في عهد الحسن الثاني كانت الدولة لا تعرف احدا (الا في مراحل معينة) و كنا نعرف ما يجب علينا فعله الا و هو عدم انتظار الدولة و الاتكال على الدولة من اجل العيش و الاسترزاق..بل الاتكال على النفس و الاعتماد على النفس و على تجارب الحياة..و لم نخب ابدا اذ كنا ذوما نجد العمل و نعتمد على النفس و نتدبر امور الحياة و العيش في المغرب و خارج المغرب..تماما مثل المغاربة من غير الموظفين الذي يعتمدون على انفسهم فقط و تراهم جد اذكياء مع الواقع يتعاملون مع موارد بلدهم و ما يتيحه بلدهم من فرص...المغربي من غير الموظف يعمل يكد يجرب هنا و هناك يتصارع يتعارك يبني يأكل يصلح يعمل ثقني نجار تاجر الخ الخ يعيش افضل من اي موظف..الوظيفة هي الاتكال الريع الرشوة.
22 - احمد الجمعة 22 مارس 2019 - 21:38
ظهور هذه التنسيقيات هو الذي سيقوض التعليم وأغلب هؤلاء لا هم لهم إلا الدرهم.هل طالبوا برفع التكوين؟ مع كامل الاسف شريحة منهم غير مسؤولبن ...وهاهم يتمصلون من مسؤوليتهم.كفى من الركوب على الأحداث. الشعب المغربي واع جدا ....
23 - يائسة من المغرب الجمعة 22 مارس 2019 - 21:40
ستزداد الاحتجاجات بعد إصدار قانون الوظيفة العمومية من جديد ، بن عبد القادر الوزير الذي تملكه الحسد على عطلة الأساتذة الذين يحصلون على الامتياز بالمجان كما جاء على لسانه ، قال بأن كفاءة الموظف في ظل القانون الجديد ستكون بناء على إنتاجيته ، يعني سيأخذونك لحما ويرمونك عظما ، يأخذون زهرة شباب المواطن ثم يرمونه للرصيف ، وهذا المنطق حتى عصابات المافيا لا تعمل به وهي الموغلة في الإجرام ، لقد آن الأوان حقا لمساءلة الحس الوطني لدى مسؤولي الحكومة والدولة معا ، وآن الأوان ليظهر للناس من هم الأعداء الحقيقيون لهذا الوطن
24 - احمد الجمعة 22 مارس 2019 - 21:41
علم من مصادر خاصة انه بسبب املاءات البنك الدولي وقعت الحكومة على التقليص من الاجور والمخطط هو كالاتي :
اعتماد مبدأ التعاقد في الوظيفة العمومية ودفع رواتب الموظفين من ميزانية الجهة
الموظفون الرسميون سيفقدون مكسب الترقية لان ذلك يلتهم كل سنة ميزانية مضاعفة.
التقليص من عدد الموظفين مثلا في الجامعات سيتم تعميم التعليم عن بعد حتى تتخلص الحكومة من دفع اجور مضاعفة فيكفي استاذ واحد في تخصص ما يؤدي وظيفة مئات الاساتذة ، اضافة الى توفير ميزانية بناء الجامعات او ترميمها او مصاريف المستلزمات الدراسية .
التمهيد للقضاء على مجانية التعليم العمومي فيصبح التلميذ هو من يؤدي ثمن السبورة وووو وكذا اجرة المعلم . كل هذا من اجل توفير السيولة لدفعها كاجر شهري لبنكيران وباقي الشلاهبية الذين يعيشون على موت الاخرين.
25 - من أجل الكرامة الجمعة 22 مارس 2019 - 21:42
والله لو عرف الكل ما ينتظرهم من خيارات لهبوا لمساندة إخوانهم الأساتذة، ما سيقع لا يهم الانتهازيين و منعدمي الضمير طبعا
26 - chakib الجمعة 22 مارس 2019 - 21:42
لماذا 23 مارس ؟ هل هو حنين للماضي النضالي ام هو مجرد صدفة ؟
و يبقى التعاقد نظام قديم / جديد للتوظيف
27 - ملاحظ الجمعة 22 مارس 2019 - 21:43
ماذا ننتظر من حكومة...تحتاج للعلاج النفسي
رئيسها باعتباره طبيبا نفسيا...يمارس الضغوط النفسية على الاساتذة...حكومة مريضة نفسيا وتخرج كبتها على الاساتذة
28 - Hassan الجمعة 22 مارس 2019 - 21:43
المخزن يريد فرض الامر الواقع على الشعب.تفقيره و تجويعه.مزيد من النضال هو الحل
29 - متقاعد الجمعة 22 مارس 2019 - 21:49
لااصلاج للوظيفة العمومية الاعن طريق التعاقد اماهذه النماذج فيبدوا انهم اصيبوا بالجنون فكيف يعقل ان يتركوا التلاميذ بدون دراسة وحرمانهم من حقهم الطبيعي الاوهو التحصيل كل هذا الوقت.اين الوطنية.؟اين نكران الذات؟ لاحول ولاقوة الابالله. هناك اساتذة متقاعدون تقاعدا نسبيا ممكن ان يعوضوا هؤلاء الذين يضربون في العمومي ويشتغلون في الخصوصي
30 - MAROC77 الجمعة 22 مارس 2019 - 21:49
السلام عليكم
إلى طارق 001،
ماذا تعرف أنت عن الفاعل والمفعول به....
يا أخي هؤلاء يحملون هم المدرسة العمومية، وأعرف نحن شعب فقير متخلف والكل يتجه للمدرسة الخصوصية. ألم تسأل من يعمل في المدارس الخاصة؟ وما السبب في تراجع المدرسة العمومية؟ هناك مخطط في بلادي حتى المدرسة تصبح للأغنياء.
31 - علي الجمعة 22 مارس 2019 - 21:51
ارجعوا الى عملكم قبل فوات الاوان لا تجعلوا ثلة من اصحاب حسابات سياسية ان يلعبوا بكم فلا تكلموا بالادماج هناك الآلاف تنتظر طردكم للانقظاظ على اماكنكم
32 - المصطفى الجمعة 22 مارس 2019 - 21:51
حاولت جاهدا ان اجد لهؤلاء الاساتذة عذرا وسببا لاتضامن مع قضيتهم فلم اجد لهم عذرا واتساءل لماذا توقعون على عقود والان تطالبون بالغاء بنود العقد اما انكم لا تقراون وبالتالي فانتم لستم اهلا لتدريس ابنائنا واما انكم وقعتم فقط تمسكنا لتتمكنوا وبعد ذلك تكشرون عن انيابكم اللعبة واضحة ولماذا تقومون بهذا العمل السيء وهو الاضراب ونحن على ابواب الامتحانات ولعلمكم فانتم تعملون بالقطاع العام ومن مبادئ هذا القطاع الاستمرار في اداء مهامه وبالتالي فاما ان تستمروا في اداء مهامكم مع المطالبة باعادة النظر في بنود العقد في اطار حوار بناء ومسؤول حفاظا على مستقبل هذا الجيل الذي يحارب من كل حدب وصوب
33 - المندرا الجمعة 22 مارس 2019 - 21:53
زدتو فيه لاقيين الخدمة وكتشرطو حنا حياتنا كلها عايشين معتمدين على راسنا متعاقدنا متوضفنا وصابرين بينو على الكفاءة ديالكم والدولة مغتفرطش فيكم باغيين توضفوا باش تقلبوها شواهد طبية مزورة وتخلصوا بدون مجهود يدكروانتما ناعسين فديوركم
34 - ادريس انوال الجمعة 22 مارس 2019 - 21:58
الادماج او البلوكاج .
هي كلمة واحدة
سوى ليوم سوى غدا
لا حوار في على بنود التعاقد
التعاقد يعني RCAR
الادماج يعني CMR
الفرق بين الصندوقين كبير جدا
هدا هو شرالاصرار على التعاقد .
35 - سعيدة المنبهي الجمعة 22 مارس 2019 - 21:59
لابد ان ما قالته الحكومة عن تسيس هذه الاحتجاجات اصبح امرا واقعيا.ولهذا فالدولة مطالبة اليوم بالتصدي والضرب بيد من حديد على من يريد الركوب على احتجاجات فئوية وتحويل مسارها الى مصالح اخرى.طرد هؤلاء المرتزقة اصبح واجبا
حذاري من التساهل والاستسهال
36 - مربي الجمعة 22 مارس 2019 - 22:03
فاحت روائح التسييس من تحركاتهم ، فوجب فرض النظام من طرف الدولة بعد ان لم يقدروا تنازلاتها التي هي بالمناسبة سخية وغير مستحقة ، فاغلب هؤلاء /، وانا مسؤول تربوي خبرت العمل مع نماذج كثيرة منهم / يتوقون الي العمل علي هواهم دون ضوابط بإغراء مِمَّن يتوقون لزعامة يقفزون بها للتنفيس عن إحباطات تراكمت في نفوس مريضة
37 - ملاحظ الجمعة 22 مارس 2019 - 22:05
الاخ سعيد رقم 18 اغلب دول اوربا لديها نظامين للتوظيف توزيف بالتعاقد وتوظيف بالوظيفه العمومية والترسيم كذلك لكن لا تنسى ان وزارة الشغل بتلك البلدان توفر تعويض عن البطالة ولا تنسى ان التعاضديات وشركات التامين بتلك البلدان توفر التامين عن فقدان العمل بسبب الفصل او الطرد او انتهاء العقد.
38 - مواطن غيور على وطنه الجمعة 22 مارس 2019 - 22:08
هجوم للذباب الالكتروني على كل المنشورات التي تدعم حق من حقوق الاساتذة . لماذا نلوم الاساتذة ونترك الحكومة بمنأى عن الانتقاد وهي سبب هذه الأزمة بتعنتها وسياستها الصماء
39 - الباحث عن نفسه الجمعة 22 مارس 2019 - 22:09
الإدماج في الوظيفة العمومية مسألة وقت إن شاء الله.. ولا عزاء للشامتين..✌✌
40 - عبده الجمعة 22 مارس 2019 - 22:11
السلام عليكم، أرى أن بعض التعليقات تحقد على رجل التعليم، من باب " كتخلصو ومكاتخدموش"، ونسي بل تناسى أن الذي أعانه على كتابة هذه السطور هو معلمه، اليوم المدرسة العمومية تعاني، معاناة لا يطلع عليها إلا من يدخل المدرسة صباح مساء، رجل التعليم يعاني من الأمراض المزمنة، المنظومة كلها فاشلة، يُحمَّل كل فشل، انظروا قليلا إلى من حولنا،لا أقول الغرب أوالشرق،بل جنوبا حيث الناس تضحي لتبني بلدانها بصدق،ونحن نجتر نفس الاسطوانات منذ عقود،يجب أن نتجاوز هذا كله،وأن نفكر في مصلحة الوطن قبل المصالح والاغراض الشخصية.
41 - في الصميم الجمعة 22 مارس 2019 - 22:19
هيبة الدولة لا يمكن لتنسيقية جاءت بالامس غير معترف بها الا في ادهان البعض.وعقلية القطيع هي السائدة لى الاءاتذة الجدد.
تطبيق مسطرة العزل تم تليها مسطرة استرجاع المبالغ المالية السابقة.
الان تتقاطر على الاكاديميات طلبات من المجازين وحملة شواهد عشرة الف اطار ةو من لديه تجربة في التدرؤس ،لتعويض المنقطعيين عن العمل.
لا تءخروا ولا تحرضوا ابناءنا وتلقنوهم شعارات راه عقنا بكم ،
يكفي تمثيلا وبهتانا،انتم اسوا من كل من راينا قبلكم ..لا ضمير لديكم ..قاليك سنة بيضاء ..نتما غادي تشوفوا سنة سوداء......
42 - بدون جدوى الجمعة 22 مارس 2019 - 22:20
يبدو ان إخراج التعليم من الوضع المتردي الذي يعيش فيه ، يبقى التوظيف بالتعاقد أمرا مطلوبا ومرغوبا في ظل صلف وتغول نقابات وتنسيقيات التعليم ، التي تسعى لمقاومة أي إصلاح فيه خير ومنفعة للناشئة والأجيال القادمة . والذين يبيعون القرد ويضحكون على من اشتراه حين يسخرون من المستوى الدراسي المنحط لتلاميذتهم ويردوه الى أسرهم وكأن التعليم ليس بصناعة تحتاج إلى أناس لهم كفاءات لتدريسها . إذ من غير المعقول أن نطالب الآباء المراجعة مع أبنائهم الدروس ونعلم انها مسؤولية ليسوا أهلا لها وترجع لأهل الإختصاص . كان من الإمكان أن نطالب الآباء على قدر وسعهم ضمان الغذاء والمبيت والحنان والأمان لأبنائهم والتربية أما غير ذلك فيبقى ضرب من المحال.
اليوم مع التوظيف بالتعاقد ذلك التعاقد الذي لا يتنافى مع مدونة الشغل والذي يضمن لجميع الأطراف حقهم ، لم يعد يلاحظ غياب الأستاذ المتعاقد بالوثيرة التي كانت عليها من قبل وكذلك فترات الاستراحة الطويلة في شرب الشاي والمذاكرة. بل أكثر من ذلك أصبح هم الأستاذ المتعاقد حصول تلاميذه على نتائج عالية بعدما كان هم الكثير من قبل الحصول على تلاميذة يرغبون في ساعات الدعم...
43 - ستوب الجمعة 22 مارس 2019 - 22:20
نضال الأساتذة منذ القدم كان يرمي إلى تعطيل الدراسة بامتياز حيث يمكنهم الالتحاق و التفرغ لمهام أخرى مدرة للربح : فتجدهم تارة يتهافتون على الساعات الإضافية ليلا و نهارا-تفرغ لمشاريع تجزئات الأراضي - أنشطة جمعوية و حزبية و نقابية و انتخابية -- .....الخ) أما الشعارات فكانت لا تخلو ظاهريا من الدفاع عن المدرسة العمومية لكنه باطنيا و عند نيل فرصة التفاوض كانت تؤسس لتحسين الراتب و تقليص مدة الحصول على السلم 11 و حتى خارج السلم....و لا يجب غض الطرف أن رجال التعليم في المغرب وهبت لهم الدولة أفضل زمن مدرسي حيث العطل الرسمية و الموسمية على مدار السنة، 16 ساعة في الأسبوع و عند أقصى الحدود 24 أي بمعدل 4 سويعات في اليوم........و رغم كل هذه الامتيازات الاستثنائية نجد حال التعليم في المغرب يعيش الاضمحلال و يؤول مستواه نحو الاسفل و الدنيوية عالميا و عربيا.
44 - سارة الجمعة 22 مارس 2019 - 22:21
الاقتطاع و الطرد ينتضركم يا مجموعة انتهازيين....اتخدتم المدرية العمومية ز التلاميد رهائن لتحقيق مطالبكم السخصية.والله ثم و الله انكم ستندمون ...اين ضمير و اخلاق المهنة
45 - هم.......هم الجمعة 22 مارس 2019 - 22:21
ما رأى المغرب غدرا منذ الاستقلال إلا من رجال التعليم الذين يستمتعون بأفضل توقيت ثم يطعنون ظهر الدولة و حتى تحريض الخارج للتدخل (الأمر الذي رأيناه مع الطلبة الغير المتدربين = الأساتذة المتدربين =أساتذة الغد سنة 2015) .....في خضم هذا وجب الضرب بيد من حديد على من سولت له نفسه الإضرار بفلذات أكباد الآباء الذين لا ذنب لهم إلا أنهم ابناء الطبقة الكادحة من صغار الفلاحين و البائعين المتجولين و الجنود و المخازنية ووووو....نقطة إلى السطر .
46 - Akram الجمعة 22 مارس 2019 - 22:21
بغيت الترسيم باش نمشي نرتاح في المدرسة والدولة تخلص ....ولعشية نقري في التعليم الخصوصي وندير فلوس...ولكن ناس الوزارة عاقو بيا...عرفوني شعب خطر باغي لفلوس بلا انتاج
47 - لوسيور الجمعة 22 مارس 2019 - 22:27
اعتقد ان الامور تسير نحو الافظع
هناك من سيدفع ويهيء الاسباب نحومقاطعة الامتحانات الاشهادية
رد فعل ذكي يحاك في الخفاء للايقاع بالدولة في قرار مكين
لقد اخطأت الدولة في حسابتها فخطوة الى الوراء افضل بكثير من السير في الوحل
الاساتذة المتعاقدون ألفوا وتعودوا على البطالة ولن يخسروا غير قيودهم..
48 - الحاجي الجمعة 22 مارس 2019 - 22:28
خطير
قوات القمع تمنع اغلب اساتذة مديرية زاكورة من التنقل للرباط بشكل تعسفي وغير مسبوق.
49 - Tazi tazi الجمعة 22 مارس 2019 - 22:32
Ces enseignants rêvent et pensent qu’avec ces crèves ils pourront faire changer le decision du gouvernement qui une recommandation de bailleurs de fonds et qui est imposer pour avoir les crédits avec lesquels ils sont payé
50 - أستاذة رسمية الجمعة 22 مارس 2019 - 22:37
لا تحاولوا أن تجعلوا من أحداث مضت منذ سنوات فتيلا يشعل النار وتحرقكم انتم أولا؛الان تذكرتم أن تحيوا ذكرى 23 مارس يا سبحان الله؛أتكلم من خلال تجربتي معي 3 متعاقدات إحداهن تلجأ لي أحيانا لأحل لها تمرينا رياضيا للمستوى الثاني والاخريات لا يفقهن شيئا ولا تتوفرن على وثائق العمل بل ولم تفكر أي واحدة منهن أن تطلب المشورة من الاساتذة المتمكنين ولما اقرت تنسيقيتهم الاضراب كانوا أول من غادر حتى أن إحداهن قالت لي :والله ايلا تهنيت ؛أعزاء القراء زوروا موقع تنسيقيتهم وستفهمون من يحرضهم
51 - ناصح الجمعة 22 مارس 2019 - 22:47
اخطأ اطر اﻻكاديمية حين داخلوا في اضراب للاسبوع الثالث ،و ستعودون للأقسام يوم 25 مارس خوفا من الطرد بعدما نهجت الوزارة سياسة العصا؛وسيبدأ اﻻنقسام لديكم... و على العموم بالنسبة لي خسرتم قضيتكم بهذا التمادي في اﻻضراب و تذكروا كﻻمي.
52 - كاعي على الوضع الجمعة 22 مارس 2019 - 22:49
إلى حدود كتابة هذه السطور،هناك المئات محاصرون في محطة ورزازات بعد منعهم من السفر إلى الرباط بحجة رغبتهم بالمشاركة في المسيرة
53 - James Bond 007 الجمعة 22 مارس 2019 - 23:06
رد على أسئلة محمود رقم 21
ـ هناك الدساتير في العالم تبيح وتقر الإضراب فيما إذا كان رأس حكومة ما صلبا وتسوف في الاستجابة للمطالب العادلة.
ـ نعم! نطالب بحقوقنا المشروعة، حقوق على غرار زملائنا الأساتذة في الوظيفة العمومية.
ـ حق التلميذ ضائع أصلا. وأريد له أن يكون كذلك حتى يتسنى للدولة أن تتخلص منه لفائدة القطاع الخاص وهي تدعمه ماديا ومعنويا. ونحن ضد الخوصصة.
ـ الإضراب سلاح أعطاه لنا الدستور، من حقنا استعماله عند كل تعنت للحكومة الصمة من كلتا الأذنين.
54 - محسن الجمعة 22 مارس 2019 - 23:20
قوى القمع تحاصر الأساتذة بالمحطات في مختلف المدن و تمنعهم من ركوب الحافلات و سيارات الاجرة و القطارات المتجهة نحو الرباط !!! و قامو بتغيير موعد الرحلات
الدولة تخالف الفصل 24 من الدستور الذي يكفل الحق في التنقل بحرية داخل الوطن في خريبكة و قنيطرة و أكاديرو ورزازات القوى القمعية اجبرت الاساتذة على النزول من الحافلات و منعهم من السفر للرباط.... أصبح الأستاذ يحاصر في وطنه..!!! و لدينا توثيق ب الفيديو
55 - اوتمازيرت الجمعة 22 مارس 2019 - 23:21
هاد الأساتذة زادو فيه بزاااف
الله يحسن عوان التلاميذ اما بعد تحديث شروط التوظيف والغاء التعاقد، وجب العودة الى الاقسام واتمام النضال من المدارس عوض لي يد الدولة وابتزازها بالتلاميذ.
في النهاية مصالحكم هي التي تهمكم، وتضامننا الكامل مع التلاميذ الذين فرض عليهم الاساتذة بالتعاقد
56 - المدرسة العمومية الجمعة 22 مارس 2019 - 23:31
يتحدث هؤلاء الناس عن المدرسة العمومية وعن الغيرة على الوطن... على من تمارسون كذبكم. أنتم تدافعون عن استمرارية العمل بنظام فاشل في التوظيف، يقوم على أساس نشر ثقافة التسيب والفوضى داخل المدرسة العمومية. ابحثوا لكم عن مبررات أخرى مقنعة، لقد انكشفت عوراتكم. ولا تنسوا في مسيرة 23 مارس تجنيد هواتفكم لنقل صور المشاهد المفبركة لجر تعاطف الرأي العام، فصور التظاهرات السابقة لم تقم بضمان التقاط جيد لصوركم المسرحية السيئة الإخراج
57 - omaima الجمعة 22 مارس 2019 - 23:50
تمسكن حتى تمكن سنيتو بخاطركم دوزتو كنكور بخاطركم كلتو اللهم كونطرا او لا والوا او دابة ضسرتو اغلبية فيكم غ زهر باش ولة استاذ مكتقريو مزيان ا.......................... حادكين ف اضربات خليو حتى عطلة او ديرو وقفات اولا مكيهموكم ولاد الشعب كتشوفو غ روسكم موحال طفروه حيت كولشي درتوه بخاطركم لمعجبو لحال ابان واعر و حط طبلية
58 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 00:19
tu a besoin des heures de soutien pour améliorer ta langue française .la décision d écrire en français est comme le choix de système de contrat dans l enseignement. hasardeuse et sans le moindre rapport avec la réalité des marocains
اللغة مجرد أداة للتواصل و ليست رمزا للتميز إلا لأمثالك الذي باعوا هذا الوطن و شوهوا ثقافته و هويته من أجل أمهم فرنسا...
what you need to do is to format every thing in your brain if you have it and restarting learning from those teachers your reality......hhhh
59 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 00:24
يتم تجنيد طلبة الجامعات ويدعمونهم ماديا ، من اجل تكبير حجم المسيرات لتعتقدوا بانهم كلهم اساتذة اخر الزمن.
البعض دون وعي منهم تقوده الشعارات الجامعية الفارغة التي اكل الدهر عليها وشرب ويمشي وراء اجندة تنسيقيات مشبوهة هدفها زعزعت امن البلاد بالتحريض وبث الفثنة.
بعد ان عاد عدد كبير منهم للقسم الاخرون ينشرون البيانات والكذب،للتحريض وينقلون شعارات البلدان المجاورة دليل على انكم نقالة ونجحتوا اصلا بالنقيل
تفعيل مسطرة العزل ستدخل الفقراء منكم في دوامة كبيرة ومن عزل سيعيد الاموال التي اخدها للدولة ويشطب عليه نهائيا من الوظيفة العمومية..افسحوا المجال عدد العاطليين بالالاف وينتظرون ان تصبح اماكنكم شاغرة
قاليك كيدافعوا على المدرسة العمومية ،الله انعل اللي ما يحشم ..زعما نتوما لي فيكم الوطنية هادوك الرسميين ماشي وطنييين ..هههه شوهتوا برجال التعليم وشوهتوا براسكم
60 - كريم السبت 23 مارس 2019 - 00:26
كل التعليقات لي كتهضر بطريقة سلبية على الاساتذة و لي كتبغي تخلق نوع من اليأس ف صفوفهم ف راها تعليقات ديال الذباب الالكتروني .
بلا ما تحاولو تعذبو راسكم راه الحقيقة هي ان الشعب معانا حيث حنا ولاد الشعب و المسار ديالنا غادي مزيان و غنحققو الاهداف ديال المواطنين المغاربة :
ضمان حق ابناء الشعب المغربي ف الوظيفة العمومية و ف مجانية التعليم و تغيير المقررات ...
61 - مغربي السبت 23 مارس 2019 - 00:34
هاد الناس غير مؤهلين لممارسة مهنة التعليم لأنهم متلقاوش تكوين بيداغوجي فمراكز التربية والتكوين . ها الناس مكيدافعوش على شرف المهنة وعلى شرفهم كرجال تعليم بحال الأساتذة الرسميين . ميمكنش يتم الادماج الا بعد اجتياز عدد من الامتحانات بحال اي أستاذ كيدخل للمهنة بالتوظيف المباشر . لأن الكفاءة هي المفتاح ديال الادماج . هاد الناس غير محسوبين على التعليم وبدل ما يشرفوه كيسيؤو ليه . مميمكنش يستمر الإضراب وضيع السنة الدراسية . هاد المتعاقدين أغلبهم عنفو الأساتذة دياولهم ملي كانوا طلبة . واليوم كيمارسو العنف على الدولة كيفاش غدين بقريو ولاد الشعب وهوما اصلا كيمارسو العنف .
62 - مواطن صحراوي غاضب السبت 23 مارس 2019 - 00:51
لا حظت ان اغلب المعلقين عوض ان ينتقدوا الدولة ينتقدون الاساتذة المتعاقدين ويلومنهم على انهم امضوا على التعاقد...بالله عليكم لو كان لهم خيارا اخر لما امضوا التعاقد....اتقوا الله في رجال التعليم انهم شعلة ونور المجتمع....الامم تتقدم بالتعليم...عوض التضامن معهم تضربنا معنوياتهم....صيروا على بركة الله ربنا اوفقكم....
63 - ولد الشعب السبت 23 مارس 2019 - 05:14
باراكة علينا من النفاق الاجتماعي راه المغاربة فاهمين و واعيين ... نتوما من جهة كتنتاقدو الدولة و سياستها وفي نفس الوقت كطالبو باش تخدمو مع الدولة ؟؟ شنو الفرق بين متعاقد و مرسم ! بجوج كيخدمو المصلحة العليا للبلاد . التعليم راها مهنة شريفة رسالة نبيلة ماشي وسيلة لتحقيق الربح المادي .
64 - Adil chtouka ait baha السبت 23 مارس 2019 - 06:04
يجب تفعيل الاجرأءت القانونية والادارية ضذ هولاء الخارجين عن القانون وتعويضهم باساتذة اخرين كاساتذة سد الخصاص لانقاد الموسم الدراسي الحالي.
65 - Hassani السبت 23 مارس 2019 - 06:41
إلى كل من بحجج بأن المتعاقدين وقعوا عقود عملهم مع الوزارة طواعية، انا استاذ منذ أكثر من 20 سنة. وكما تعلمون، نحن نوقع عقدة مع الوزارة كل 8 سنوات تتجدد تلقائيا.
لكن،
لماذا لم تحترم الوزارة بنود هذا العقد وبدأت في تعديله دون استشارتي؟
هل يحب لها أن تعير مضامين هذا العقد دون التشاور معي؟
الا يعتبر الإخلال بأحد بنود عقد متفق عليه بين طرفين غير قانونيا؟
كل هذه الخروقات قامت بها الوزارة حيث أنها رفعت من سن التقاعد دون استشارة الطرف الاخر، حيث قامت بتقليص راتب التقاعد دون استشارة الطرف الاخر، حيث قامت بخرق الدستور بالاقتطاع من راتب الطرف الاخر عند ممارسته حقه المكفول دستوريا في الإضراب عن العمل للاحتجاج على هذه الخروقات، حيث قامت برفع أو زيادة قيمة المساهمة في اقتطاعات التقاعد دون استشارة الطرف الاخر.
ولكم شاسع النظر.
66 - كيكي السبت 23 مارس 2019 - 06:51
المتقاعدا قانونا و دستوريا لا يمكنه العمل من جديد في الوظيفة المومية لانه شهريا لديه اجر تقاعده و لانه كذلك بالدارجة رجع شارف خاص اللي يكد بيه
يعني على سبة سوط علية يطيح هههه
67 - النجاري يوسف السبت 23 مارس 2019 - 07:06
تصريحات الحكومة غير متناغمة...أنتم وقعتم على العقود والآن تطلبون الإدماج الفوري والشامل في سلك الوظيفة العمومية...ما أروع تناغمكم !
معلوم أن هذه الفئة من المجازين يشكلون ما يمكن تسميته بلغتنا الدارجة "الشياطة" ، حملهم للقب أستاذ هو العبث بعينه. لأنهم لم ينالوا أي تكوين في المجال التربوي. إضافة الى مستوياتهم المتدنية في عدة مواد كالرياضيات، الإنجليزية، الفرنسية و المعلوميات.

زعمهم الدفاع عن مجانية التعليم يعد وقاحة واستحمار للناس. بل يريدون ضمان أجر شهري من المال العام بأقل مجهود.
على الحكومة الحاقهم بالتجنيد الإجباري لمدة سنة كاملة و بعدها يتم تكوينهم وتوظيف الناجحين فقط وبعقود مع اخضاعهم لإمتحانات دورية.

ليسقط الريع...نعم للأجر مقابل المردودية و الجودة في العمل.
68 - Observateur السبت 23 مارس 2019 - 07:10
نحن أمام مرضى متعاقدون معقدون بأمراض الفوبيا والتعنت يريدون الوصول بسرعة وكانهم علماء غالبيتهم ساءقون وباءعوا الخضر واملو لا يهم هدا الوطن فقط تهمهم مصلحتهم يعلمون الشعب وانهم يدافعون عن المدرسة لقد خرجت عن السكة وجزاؤكم المرأة والقمع نحن مع القمع أيها الخاءنون.
69 - خليل السبت 23 مارس 2019 - 07:29
عاش الأستاذ و لا عاش الحاقدين عليه من هذا الذباب الإلكتروني المشبوه
70 - عثمان ولد السباتة السبت 23 مارس 2019 - 07:30
سيرو تخدمو وخرجو ديرو الاضراب مع السنة ديال لعشية. راكم عيقتوا وزدتو فيه بزاف. واش فراسكم بأنه كبير الكرش كيجري على الجماعة.
71 - رشيد السبت 23 مارس 2019 - 07:50
يتشدقون المجانية التعليم والدفاع عن المدرسة العمومية. كفى كذبا لتيصدقكم الا جاهل. انت حركتم أبناء الشعب من الدراسة لمدة طويلة باضرابكم التافه بسبب طاعتكم لمجموعة من المراهقين وعظيم الضمير ممن يسمون انفسهم بالمنسقين.لقد كراهة رجال التعليم كما بداء يكرههم الكل حتي من بني جلدتنا. وقعتم العقد والآن تتشدقون بفرض علينا التعاقد. لقد أظهرته عن بلادتكم وعدم مسؤوليتكم واحب طردكم وتعويضكم فهناك الكتير من العاطلين.
72 - ولد الشنوف السبت 23 مارس 2019 - 07:54
قالك اسيدي هاد العقد هو عقد ادعان وشكون رغم عليكم توقعوه او نتوما ماقريينش؟ اه نسيت 90 في الماءة منكم داز بالنقلة والكليان اكيد ماغديش تعرفوا محتوى ديال العقد والقانون كيقول لا يعدر احد بجهله للقانون ...يلا رسموكم ف الوظيفة العمومية كل فءات الشعب خصها تخدم فهاد البلاد السعيدة ومايبقاش 0 بطالة
73 - اب تلميد السبت 23 مارس 2019 - 08:11
ادا كان هدا هو المستوى تاع هاد الناس يجب على الدولة تطردهم شر طرضة وتابعهم قضائيا لانهم لم يلتزموا ببنود عقدهم او يكونوا اول فوج يمشي للتجنيد الاجباري با يعرفوا القيمة العقد لوقعوه
74 - Marocain السبت 23 مارس 2019 - 08:33
ان الذي ينتقد منطق الاساتذة في التعاطي مع ملفه هو اما حسود او لا يفقه في السياسة شيء. اشكالية الترسيم هو حق لا يناقش و الكل يعلم ان التوظيف بالتعاقد تم باكراهات اولا واملاء دولي كون المغرب وصل الخط الأحمر من الديون الخارجية ولا سبيل له الا تقليص الاجور وبما ان التعليم حسب أصحاب الاقتصاد قطاع غير منتج سيتم رويدا رويدا الاجهاز عليه.. وستساهم الاسر المغربية في القضاء على نا تبقي من القيم في تدمير وتدنيس التعليم ان هم ذهبوا في منطق الدولة عبر رفع مجانية التعليم ولان جل سكان المغرب بين الطبقة المسحوقة والقريبة من المتوسطة فلن يستطيعوا المسايرة في زخم اكراهات الواقع بالتالي ستبقى السلطة في يد من يستطيع ان يدفع المال من أجل التعليم ومحاربة الجهل
لا للتعاقد
#الادماج حق وليس امتياز
75 - ايمداحن الحسن السبت 23 مارس 2019 - 08:56
في الحقيقة هؤلاء لا يملكون من كلمة الاستاذ إلا الاسم لا تهمهم لا مصلحة المتعلمين ولا أي شيء إلا الفوضى....أشخاص لاحس وطني لديهم إلا الأنانية المفرطة....يستهزؤون من باقي المغاربة على أنهم ناس تمكن منهم الخوف ولا يستطيعون المطالبة بحقوقهم عكس ما يفعلونه هم ....أحسن رد من الدولة هو الصرامة المفرطة.
76 - محمد جاد السبت 23 مارس 2019 - 08:56
وقعت على التعاقد غير مكره وبالتالي فهو اختيار الدولة في الجهوية. الوزير اقر امام العالم بتنازلات يعرفها المتعاقدون.ليعرضوا امرهم على القضاء باعتبار اننا في دولة الحق والقانون.اما اخذ ابناء الشعب كرهائن لتحقيق المستحيل .اين الدولة اذا ركب كل واحد املاءاته الشخصية.السيبة بمعنى الكلمة...
77 - ابراهيم السبت 23 مارس 2019 - 09:11
لا للادماج نعم للتعاقد
مصيبة التعليم في المغرب هو الادماج في الوظيفة العمومية
لا يظالب بالدماج في الوظيفة العمومية الا الكسالى الذين يريدون الحصول على راتب شهري قار حتى لو لم يقوموا باي عمل خصوصا ان مسطرة الطرد من الوظيفة العمومية طويلة ومعقدة ويمكن انهائها بمكالمة هاتفية من اي مسؤول
من دخل الوظيفة العمومية كان آمنا آنذاك فليتفرغ الى مص دم الآباء والأولياء بمصاريف الدروس الخصوصية
78 - ملاحظ السبت 23 مارس 2019 - 09:17
السبب الحقيقي للمطالبة بالترسيم هو المطالبة بعد ذلك بالانتقال إلى المدن الكبرى
79 - douha السبت 23 مارس 2019 - 09:26
يتبن بالملموس ان هناك ايادي قذرة تحرك هؤلاء من اجل ضرب استقرار المغرب، اعرف العديد من الاساتذة يريدون ان يعودوا الى اقسامهم لكنهم يتعرضون للتهديد من طرف زملائهم،بل الغريب ان هناك من يحرضهم ممن يفترض منهم ان يكونوا أداة تهدئة للأسف الشديد ،المرجو من الدولة الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه العبث بامن هذا البلد
80 - إلى المسمى سعيد السبت 23 مارس 2019 - 11:11
أوربا فيها التوظيف و التعاقد.. على الترشح ان يختار أحدهم وللمتعاقد الحق في اجتياز امتحان التوظيف ان اراد ذلك.. أما في المغرب فقد قضو على التوظيف بصفة نهائية..
81 - عبدو السبت 23 مارس 2019 - 11:38
ضرب الوظيفة العمومية وخدمة اللوبي التعليم الخصوصي الذي يستفيد من الملايير واتقال المواطن البسيط بالديون لكي يقوم بتدريس أبناءه في التعليم الخصوصي واستبعاد الأساتذة المتعاقدين فليسقط نظام التعاقد في جميع القطاعات
82 - waley Amer السبت 23 مارس 2019 - 12:40
نطالب الحكومة بتسريع إجرائات و مساطر طرد كل من لم يلتحق بعمله, ولو استلزم الأمر طرد جماعي وإعلان سنة بيضاء كي يكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه الإخلال بالنظام العام والتملص من المسؤلية بدافع النضال
83 - ابن الشعب السبت 23 مارس 2019 - 13:42
انا ابن الشعب الفقير الذي لا يملك مالا للدراسة في المدارس الخصوصية و القيام بساعات الدعم المدفوعة الاجر....اعلن ان هؤلاء المتعاقدين يضيعون حقوقي....ويضعون يدهم في يد الحكومة لتدمير ما تبقى من المدرسة العمومية....ايها المتعاقدون....طالبوا بحقوقكم دون المساس بحقوقي.....
تدعون الدفاع عن المدرسة العمومية وانتم الاداة التي تستعملها لوبيات التعليم الخصوصي لنسف المدرسة العمومية.....لو كنتم تمتلكون ذرة من الوطنية لما غادرتم مقرات عملكم....اعرف جيدا فءات منكم تعطي دروس خصوصية لمن يدفع.....مستغلة توقف الدراسة....
84 - أيت السجعي السبت 23 مارس 2019 - 13:53
بدأت الإجراءات ونحن ننصحكم لوجه الله من أجل العودة إلى جادة الصواب بالالتحاق بمقدرات عملكم . هاذيك كثرة الفهامات ستكون عليكم وبالا . نحن مع اعطاءكم الإستقرار الوظيفي وفي المقابل فإن التعاقدةيجعل الاستاذ يعطي كل ما عنده للتلاميذه علما أن مستوى البعض لا يرقى إلى المستوى .
حفظ الله المغرب من كل مكروه
85 - ياسين السبت 23 مارس 2019 - 14:56
اضن ان الوضعية الجديدة لهؤلاء الاساتذة تحسنت بالمقارنة مع الوضعية القديمة(التوظيف بالعقد)، على الدولة ان تطرد المتغيبين منهم لان البديل الحمد لله كاين
86 - مواطن حر السبت 23 مارس 2019 - 17:23
عجيب أمر بعضكم. تغليب مصلحة الوطن على الجميع. أغلب الذين يهاجمون أطر التدريس شعارهم العام زين مع انهم محرومون من ابسط الحقوق لكن لا حياة لمن تنادي فهم يجدون سألتهم في البؤس و الحرمان. اما بخصوص العقدة البعض يرى أنه وجب على الأساتذة احترامها ارد عليكم ان المغرب هو الاخر صادق على الحماية سنة ١٩١٢و انقلب عليها لمطالبته بالاستقلال. الأمر سيان فلا يصح إلا الصحيح. ان كانت لديكم عقدة تجاه الأساتذة فالوزارة هي المسؤولة على القطاع عليه اتجهوا صوبها قد تشكركم على وفاءكم او وطنينتكم واتركوا المضربين كيفما كانت مطالبهم.
87 - فاعل جمعوب السبت 23 مارس 2019 - 18:58
الوزارة ماضية في تطبيق مسطرة العزل في حق هؤلاء .
والغالبية العظمى بدأت في الرجوع فور توصلها بالإنذار بالعودة.
88 - هشام بن حمو السبت 23 مارس 2019 - 19:55
على الدولة الضرب بيد من حديد قبل ان تتحول هذه المطالب الى اسقاط الدولة و رفع شعارات من قبيل 10000dh لكل مغربي شهريا مع الترسيم او البلوكاج و البقاء في الشارع ....اللهم ان قد بلغت و بعدها ستندمون اشد الندم على التساهل مع هذه المطالب الغير المشروعة و هذه العقليات المنافقة و الابتزازية
89 - خالد السبت 23 مارس 2019 - 22:04
الوزارة المعنية عندها قوة كبيرة غير ماكتعرفش توظفها وهي ساهلة تعوض هاد المرتزقة ديال المتعاقدين بالمفتشين حيث غير جالسين وأيضا بالاداريين اللي كانوا أساتذة وها المشكلة تحلات ....وتطرد المتعاقدين وتعاقبهوم .....
90 - متتبع السبت 23 مارس 2019 - 22:09
عجيب أمر بعد المعلقين . يقذفون الاستاذ بعدم كفاءته وجنوحه إلى الراحة والعطل وكأنهم تعلموا الكلمات التي يعبرون بها عن سخطهم منه في كتب: ( كيف تتعلم اللغة العربية في 5 أيام ) . ولكي لا نبخس هذا الموظف حقه يكفي مقارنة وقت حضوره مع باقي الموظفين. فهو الوحيد الذي يلتحق على الساعة الثامنة والنصف صباحا ويعمل في أغلب المدن والقرى إلى غاية يوم السبت على الساعة 18:15 بسبب التفويج الذي تفرضه قلة القاعات بالمدارس . لماذا لا يتكلمون عن تأخر الطبيب بالمستشفيات حتى بالعيادات التي تؤدون أجرا مقابل الخدمة. جل الوظائف التي تعتمد التوقيت المستمر يتمتع منتسبوها بقيلولة بعد تناول وجبة الغذاء ببيوتكم.
عوض إطلاق الأحكام الجاهزة عليهم البحث عن مكانة الاستاذ في الدول المتقدمة اليابان، المانيا، الصين... التي تعتبر التعليم قاطرة التنمية والتقدم . فمن يظن أن التربية والتعليم مكلفين فليجرب الجهل.
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.