24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. رصاصات توقف معتديا على أفراد شرطة‎ بمدينة كلميم (5.00)

  2. "المكتب الشريف للفوسفاط" يحتفي في بنجرير بقدرات المرأة القروية (5.00)

  3. الرباح يُبدد المخاوف من فشل مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. الأمن ينهي نشاط عصابة للنصب والاحتيال في طنجة (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الدكالي يُغضب أطباء مرشحين لعضوية "بعثة الحج"

الدكالي يُغضب أطباء مرشحين لعضوية "بعثة الحج"

الدكالي يُغضب أطباء مرشحين لعضوية "بعثة الحج"

قرر أنس الدكالي، وزير الصحة، تحديد سن أعضاء البعثة الصحية لموسم الحج لسنة 2019 في 50 سنة، عوض 59 سنة في السابق، وهو ما أثار غضب أطباء القطاع العام، الذين طالبوا بالتراجع عن هذا الشرط الذي وصفوه بـ"الغريب".

وجاء قرار تحديد سن أعضاء البعثة الصحية في مُراسلة بعثتها وزارة الصحة إلى المدراء المركزيين والجهويين والمندوبين الجهويين بتاريخ عشرين مارس الجاري، ويقضي بتعديل شرط السن المنصوص عليه في المنشور الخاص بإعداد البعثة الصحية بناءً على مراسلة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وقال المنتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، إن الأطباء تلقوا هذا القرار بتذمر واستياء، وأشار في تصريح لهسبريس إلى أن هذا القرار المفاجئ تم "في آخر لحظة وبعد أن وضع المعنيون بالأمر ترشيحاتهم".

وعبرت النقابة، في بلاغ لها، عن استنكارها لهذا "الشرط الغريب"، وقالت إنه "يلحق الضرر المعنوي بالأطباء المرشحين، الذين أفنوا سنوات عمرهم في خدمة قطاع الصحة العمومي"، كما طالبت وزارة الصحة بـ"التراجع عن هذا القرار، الذي لا نجد له تفسيراً ولا تعليلاً مقنعاً، قبل فوات الآجال المحددة، خاصة أنه لم تسجل أي سابقة بهذا الشرط من قبل".

وتؤكد نقابة أطباء القطاع العام أن عامل السن "لم يشكل أبداً أي تناقض مع الكفاءة المطلوبة في المهمة الأساسية لجميع أعضاء البعثات، ألا وهي تأطير ومواكبة وخدمة الحجاج"، وأضافت أن "الأطباء ما فوق 50 سنة يشتغلون حالياً في أقسام المستعجلات رغم شدة الضغط عليها؛ فكيف لمن يستحمل هاته المهمة أن يعتبر غير قادر على مهمة أقل شدة؟".

ودعت النقابة المستقبلة لأطباء القطاع العام جميع الأطباء إلى مُقاطعة الفترة الإضافية للترشيحات، التي تستمر إلى غاية 29 مارس، "تضامناً مع زملائهم الذين وضعوا ترشيحاتهم للبعثة الطبية في المرحلة السابقة".

وتعهد للبعثة الصحية التي ترافق الحجاج المغاربة إلى السعودية مهام التأطير والمواكبة، ويشترط أن يكون أعضاؤها من الأطباء والممرضين موظفي وزارة الصحة، وأن يكونوا متوفرين على أقدمية لا تقل عن خمس سنوات.

ويمكن للأطباء والممرضين أن يقدموا ترشيحاتهم عبر موقع الوزارة، إذ تشرف مندوبيات وزارة الصحة على دراسة طلبات الراغبين في المشاركين، ويراعى التمثيل الجهوي، إضافة إلى التساوي بين الذكور والإناث بما مجموعه 70 عضواً في المجموع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - citoyen marocain السبت 23 مارس 2019 - 20:32
على ما فهمت الطبيب غير قادر على القيام بواجباته بعد السن الخمسين!إذن لماذا تتشبتون بنا في الوظيفة العمومية إلى ما بعد 62 سنة؟اعطونا تقاعدنا قبل هاد السن و الله يسامح عليكم في الحج.
2 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 20:35
هذه فعلا حكومة العجائب و الغرائب.فحسب سيادته اللياقة البدنية مقصورة على عنصر الشباب فقط علما ان الطب يعترف اولا بالخبرة و الدقة و التركيز.
3 - Abou majd السبت 23 مارس 2019 - 20:37
سبعين طبيب بثلاثين الف حاج ايوا ترقبوا بكري حالة الحجاج الصحية اذا أرادت الوزارة أن ترسل أطباء للحج والعمرة فما أمر مهم ومحمود اما تاطير الحجاج طبيا ودينيا فلا بد من مراعاة المعايير رآه يلزم ٥٠٠ طبيب في تخصصات عديدة ومتنوعة خذوا الدول الآسيوية قدوة لكم في المجال
ولم لا يقيم المغرب مستشفى ميداني بالحج يقدم خدمات للحجاج مغاربة وغيرهم يتكون بادرة طيبة للغاية ويتطور الاطباء والممرضين المغاربة من القطاع العام والخاص والعسكريين والهلال الاحمر والوقاية المدنية الخ
4 - ستيتو حمو السبت 23 مارس 2019 - 20:56
في ضروف التسيب والفوضى هذه البعثات اصبحت مجرد ريع يستفيد منه المقربون والموالون اما الحجاج البسطاء فلهم الله
5 - المقاطع بوربعين السبت 23 مارس 2019 - 21:38
نستهل المسائية هذه بأبيات شعرية:
يطوف السحاب ببلدتنا#طواف الحجيج
ببيت الحرام#يريدالنزول فلم يستطع#
لسفك الدماءوأكل الحرام.########
الحج فرض مرة في العمر على الاستطاعة
وليس على ظهر المقهورين في البلاد
كيف تحجون على حساب الشركات
والمؤسسات في البلاد ولاتدفعون
مصاريف الحج الوزارات تتبرع عليكم
بالريع ولن يتقبل منكم لأن الحج
لايقبل القرف والترف والهرف
والبرخ.توبواإلى ربكم واستغفروا
له من ذنوب ماقدمت أيديكم
وقوموابصرف هذه المبالغ
في وجوه الخير زغي بلادنا.
#مقاطعون للحج والعمرة
حتى يفرج الله تبارك وتعالى
6 - الحاج برجوق السبت 23 مارس 2019 - 23:00
بصراحة وبكل حياد البعثة الطبية المغربية لا أثر لها في الحج وخصوصا في منى .. سالنا عليهم فلم نجد احدا . الإسعافات تقوم بها مصالح المملكة العربية السعودية. . قيل والعهدة على الراوي أن أطباء البعثة يذهبون فقط لمناسك الحج أسوة بالحجاج وعلى حساب وزارة الصحة ..... بعكس مفتشي ومراقبي السياحة يطوفون في الخيام في منى ويسألون الحجاج عن أحوالهم وعن معاملات وكالات الأسفار معهم .... اللهم اني بلغت...اخوكم الحاج ....
7 - عبدو الأحد 24 مارس 2019 - 01:06
الوظيف يتطلب السمع والطاعة . وبدون مبالغة .السجال الازلي في فشل القطاع الوظيفة العمومي في المجمل : لان المقبل عليه على دراية بمنافعه في التكاسل والاستعطاف.. وبالمختصر ، ما يخص القيام بمرافقة الحجاج لا يمكن اعتباره : بحج الفريضة . وعليه فيوم عرفات ونزوح للمزدلفة والحجيج .؟! فيوم رمي الحجرات الى اخره ...من المعني بمرضى الرحمان ؟! . المرجو الجواب الصريح ، من الاوقاف الاسلامية ؛ وعلى العلن كما المتبع يوم صلاة الجمعة لغير المصلين .اليس !! الا للتهام قصعة الكسكس في وقتها !؟ كلكم راع ومسؤول عن رعيته (الحديث الشريف)
8 - الحمد لله الأحد 24 مارس 2019 - 09:21
كل ما في الامر ساعته قريبة ويريد ان يرسل بعض احياب الله ولو اضطر الى تغيير احد بنود القانون
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.