24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  3. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  4. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  5. القضاة يقررون الانضمام إلى المحتجين بالسودان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الخياري يسد "ثغرات" تقرير حقوقي بشأن مهاجرين أفارقة بالناظور

الخياري يسد "ثغرات" تقرير حقوقي بشأن مهاجرين أفارقة بالناظور

الخياري يسد "ثغرات" تقرير حقوقي بشأن مهاجرين أفارقة بالناظور

ملاحظات عديدة سجلها الفاعل الحقوقي شكيب الخياري بخصوص تقرير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الناظور، الذي رصد وضعية المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، إذ أورد المتخصص في قضايا الهجرة تعليقا على ما جاء في باب أماكن احتجاز المهاجرين أن "المادة 34 من القانون رقم 02.03 تعارض ما ذهب نحوه التقرير بخصوص اعتبار الجمعية كلا من مفوضية الشرطة ومقر القيادة الجهوية للدرك الملكي بالناظور ومركز الاصطياف التابع لوزارة الشبيبة والرياضة بجماعة قرية أركمان مراكز احتجاز غير قانونية".

وأضاف الخياري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الاحتفاظ بالأجنبي متاح حين يتعلق الأمر باقتياده إلى الحدود أو طرده نحو أماكن غير تابعة لإدارة السجون خلال المدة اللازمة لمغادرته بقرار إداري معلل وليس قضائي، والذي يكون قابلا للطعن فيه أمام القضاء الإداري الاستعجالي في آجال محددة".

وأوضح الحقوقي المغربي أنه "كان حريا بالجمعية الإشارة إلى أن تحديد هذه الأماكن المشار إليها يستلزم صدور نص تنظيمي يعينها ويحدد شروط تسييرها وتنظيمها، وهو ما لم يتم إلى الآن؛ وهو ما لا يمنع من استعمالها إلى غاية صدوره إذا ما تحققت بعض الشروط، إذ إنه في قرار لإدارية وجدة عدد 96 ملف رقم 1.13.177 صدر بتاريخ 15/08/2013، والذي يتعلق بدعوى رفعها طالب لجوء جراء احتجازه في مقر الجمعية الخيرية ببركان، اعتبرت المحكمة في ما يخص المكان أن الاحتجاز فيه يستلزم احترام شروط الإيداع ومدته وتوفر التغذية السليمة والعلاج والنظافة والتواصل مع العالم الخارجي".

وأشار الخياري إلى أن "هذا الأمر إنما يتعلق بحالتي الطرد أو الاقتياد إلى الحدود فقط، ولا يرتبط بعملية التنقيل التي تتم داخل التراب الوطني، والتي من الأولى أن تتم في تلك المراكز بدل ترك المهاجرين في حالة احتجاز خارجها أو اقتيادهم أو طردهم إلى الحدود"، مشددا في باب الإبعاد غير القانوني على أن "المادة 41 من القانون رقم 02.03 تنص على أنه من حق الإدارة إخضاع الأجنبي غير الحاصل على بطاقة الإقامة لمراقبة خاصة، وذلك بسبب تصرفه أو سوابقه، إذ يمكنها أن تقرر منعه من الإقامة بإقليم أو عمالة أو أكثر، أو أن تحدد له داخل هذه الأخيرة منطقة أو أكثر من اختياره".

وأردف المتحدث: "في حالة سند إقامة المعني بالأمر لا يمكن لهؤلاء الأجانب التنقل خارج منطقة صلاحية سند إقامتهم دون جواز مرور مسلم من قبل الشرطة أو الدرك، إذ إن هذا الإبعاد يتم عن المناطق التي تجاور المناطق التي يستعملها أجانب بشكل مكثف من أجل الهجرة بشكل غير نظامي في اتجاه أوروبا، وهي الأفعال التي يجرمها القانون وتمس بالنظام العام والأمن العام".

"تم إبعاد حتى بعض الحاصلين على بطائق الإقامة المؤقتة في إطار عملية تسوية الوضعية، خاصة أن البعض منهم تم توقيفه سابقا في محاولات لاجتياز الحاجز الحدودي مع مليلية، فيما لم يتم تنقيل البعض ممن نجحوا في الاندماج في المجتمع المحلي؛ وهنا تجدر الإشارة إلى أن أضعف نسبة طلبات تسوية الوضعية هي المسجلة بالمناطق المحاذية لكل من مليلية وسبتة، لأن جل المتواجدين بها إنما يرغبون في العبور إلى أوروبا"، يضيف الخياري.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن "الإشكال يتعلق بكون عمليات التنقيل لا تحول دون رجوع هؤلاء المهاجرين إلى تلك المناطق بعد أيام، ولا يتعلق بعدم قانونية الإجراء، وكذلك بمدى احترام المسطرة القانونية المتعلقة بهذا التنقيل والإقامة في المكان الجديد".

وأردف الخياري، في ما يتعلق بعلاقة الاحتجاجات التي جرت في الحسيمة والنواحي بتنامي الهجرة غير النظامية للشباب المغربي إلى أوروبا، بأنه "سبق لوكالة فرونتيكس أن ذكرت في تقرير سابق احتمال وجود هذه العلاقة دون الحسم بشأنها، غير أن العوامل الحقيقية لا يستطيع أيا كان أن يحددها بالضبط وبالجزم في غياب دراسة معمقة ومتخصصة للحالة؛ فالشباب الذين غامروا بحياتهم ليسوا بالضرورة فارين من القمع، أو حتى سبقت لهم المشاركة في الاحتجاجات، وإنما هناك من استغل الفرصة للهجرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - اطلس الأحد 24 مارس 2019 - 16:18
العالم كله يبكي ويشتكي من ويلات الهجرة ومشاكل المهاجرين ،إلا بلادي !!!!!!!
2 - زروال&&&€ الأحد 24 مارس 2019 - 16:51
لسنا ضد البشر او الأجانب لكن كيف يعقل ان يكون بيننا آلاف الأشخاص اجانب ولا يحتوون علو ورقة او سكن او عمل
الكل يتسول مثلنا مثلهم هذه سياسة غير لا ئقة البلدان تطلب الجانب المتمكنين لهم شواهد وتجارب وليس المتسولين كفانا من هذه السياسة والبعد الكل لبلاده نحن لسنا بقادرين حتى على أنفسنا
3 - VAN GOGH الأحد 24 مارس 2019 - 18:53
ممكن أحدكم يعطيني شئ واحد استفدنا أو سنستفيد منه من هؤلاء الأفارقة؟

عدا التسكع في الشوارع وترهيب النساء والتسول في الأسواق الشعبية والمقاهي؟
4 - oujdi الأحد 24 مارس 2019 - 19:12
أخ زروال متفق معاك يكفي يكفي هناك جمعيات تنتظر هذه الفرص للتشهير بالمغرب
5 - el eyadi fatiha الأحد 24 مارس 2019 - 19:15
اقسم بالله العظيم اوروبا استعمهم وانتهزت خيراتهم والمغرب غرق في ويلاتهم كفانا افارقة هم سبب الخراب والويلات تسول سرقة اغتصاب والان يسببون المشاكل لاوربا واوربا تشتكي منا ارجعوهم الى بلدانهم لي فينا يكفينا
6 - ابن سوس المغربي ، سؤال؟ الأحد 24 مارس 2019 - 19:17
اين عرائض لحماية أبناء الشعب المغربي الفقراء المشردين في وطنهم؟ لماذا هذه الجمعيات قلبها على غرباء دخلوا التراب الوطني بطرق غير قانونية و تدافع عنهم؟ لماذا التجارة في معاناة الناس باسم حقوق الإنسان؟ واش ولاد الشعب المغربي منسيون مهمشون دون أدنى عيش كريم في وطنهم و انتم تشجعون إغراق المغرب بمزيد من المهاجرين القادمين من جنوب الصحراء واش المغرب مسؤول على هذا الناس في حين كل دول العالم تطبق القانون تسجن و ترحل كل من يدخل ترابهم الوطني
7 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 24 مارس 2019 - 20:07
كل دول شمال أفريقية تحرس حدودها إلا المغرب رغم معارضة الشعب لهذه السياسة البليدة سياسة فتح الحدود و التسيب التي ستؤدي حتما إلى كوارث،
8 - ملاحظ الاثنين 25 مارس 2019 - 00:28
لقد بدا الحديت عن حقوقهم بعدما كانو مجرد عابري سبيل اوا الحكومة وجدي راسك شوي يبداو يديرو حتى هما وقفات احتجاجية على المطالب ديالهم ويبانو اقليات مضطهدة في المغرب اوا نبداو نسمعو بالمغرب فرض عليه حصار او عقوبات اقتصادية لاضطهاده الاقليات وحقوق الانسان وجدي شي محامي من دابا
9 - مول سيكوك الاثنين 25 مارس 2019 - 01:06
المغرب مقابل دربهمآت معدودة باع السيادة الوطنية بتقديم الاقامة الشرعية لمن اقتحم البلد بطريقة غير شرعية وشجع الألاف من المؤلفة منهم علا الاقتداء بمن سبقوهم واالنتيجة مليونا أفريقي في طريقها إلى المغرب والبلد يعج بهم. أصبحنا نستفز حتا في تسونامي لأشهر سوق في درب غلف. لكن الشعب غير بهدا الخطر مع الأسف الشديد. غدا سيتم تأسيس جمعيأت أخرى تنادي بمحاربة الاسترقاق في جقلبي الزنوج من طرف السود اافارقة وسيحملون الدولة الخنوعة ربما علا اعتبار كل من يشغل أو شغل أفريقيا بأقل من السميك ممارسة استعبادية في حق الافريقي. وتبا لخاءنين أوطانهم بإعطاء الصدقة وتزويجهم بناتهم. وغدا سيطالبون بالكناءس والحق والحرية في نكاح بناتنا.
10 - كمال الاثنين 25 مارس 2019 - 07:35
9
ما تطالب به هل تريد أن ينطبق على المغاربه بالنسبه لاروبا. لان الحاله هي نفسها.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.