24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

  3. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | موظفو التكوين المهني يتهمون الحكومة بـ"الاستهتار" بخطب الملك

موظفو التكوين المهني يتهمون الحكومة بـ"الاستهتار" بخطب الملك

موظفو التكوين المهني يتهمون الحكومة بـ"الاستهتار" بخطب الملك

أعلنت التنسيقية الوطنية المستقلة للموظفين حاملي الشواهد غير المحتسبة بالتكوين المهني عن خوضها لاعتصام وطني أمام المقر الرئيسي لإدارة التكوين المهني، يومي 25 و26 مارس الجاري، نتيجة "ما يعرفه مكتب التكوين المهني من احتقان يزداد يوما بعد يوم، المتمثل في إصرار الإدارة العامة على تجميد الوضعية الإدارية والمالية للموظفين حاملي الشواهد العليا".

الاعتصام الوطني القابل للتمديد، وفق التنسيقية، سيكون مرفقا بأشكال نضالية آنية تصعيدية، بغرض المطالبة بـ"الإسراع بالحوار الاجتماعي وتأسيس حوار جدي ومستمر، قصد بلورة ميثاق اجتماعي يدعم القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة"، معتبرة أن هذا الاحتقان يجسد "التحدي الصارخ لمقتضيات القوانين الدولية والوطنية، فضلا عن الاستهتار المتعمد بالخطابات الرسمية للملك".

واستنكر موظفو التكوين المهني "الإستراتيجية الانتقامية التي تنهجها إدارة مكتب التكوين المهني ضد هذه الفئة، ثم تحريف الملف عن مساره الصحيح، وتراجع الإدارة العامة عن وعودها السابقة في محاولة لإقباره"، مسجلة "الإقصاء المتعمد من طرف إدارة التكوين المهني لفئة الموظفين حاملي الشواهد العليا من احتساب شواهدهم، أسوة بباقي الموظفين بالقطاع".

"نتمسك بخوض معركة الكرامة أولا وأخيرا لصالح الشغيلة المتضررة من حملة الشواهد العليا، كيفما كانت التطورات الميدانية"، يورد المصدر عينه، معربا عن شجبه لـ"سلبية الوزارة الوصية على القطاع، عبر تهاونها عن حل هذا الملف والانتهاكات السافرة لمقتضيات الدستور وقوانين الشغل"، ومحمّلة إياها مسؤولية تبعات هذه "الأوضاع المزرية التي تعيشها هذه الفئة".

في سياق متصل، سارت الجمعية الوطنية للحماية الاجتماعية لمستخدمي التكوين المهني العاملين بالمؤسسات السجنية في المسار نفسه، بعدما قررت خوض إضراب وطني يوم 25 مارس الحالي، بغية المطالبة بـ"إيجاد حل جدي لمشكل التنقل بالنسبة إلى السجون الموجودة خارج المدار الحضري، وإقرار قانون تنظيمي يوضح اختصاصات كل الأطراف المعنية بمشروع إعادة الإدماج".

الجامعة الحرة للتكوين المهني، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، سوف تنضم بدورها إلى الإضراب الوطني، غدا الاثنين، مع استمرار اعتصام أعضاء المكتب الوطني إلى غاية الثلاثاء المقبل، من أجل "إعادة النظر في التغطية الصحية وتفعيل صندوق التقاعد التكميلي الذي نص عليه بروتوكول 21 يونيو 2011، فضلا عن تخفيض ساعات العمل الأسبوعية إلى عشرين، وتوحيد العطل البينية مع الوزارة الوصية، ثم تمكين الشغيلة من حركة انتقالية وفق معايير شفافة".

في هذا الصدد، قال سعيد الكمال، المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية المستقلة للموظفين حاملي الشواهد غير المحتسبة بمكتب التكوين المهني، إن "الشغيلة تعتزم تنفيذ الاعتصام الذي سيدوم يومين قابلة للتمديد، حيث سيكون مدعوما بنقابات من القطاع وهيئات بيداغوجية وحقوقية، بسبب إغلاق الإدارة لكل قنوات الحوار، وتملصها من كل وعودها خلال لقاءات الحوار السابقة بإيجاد حلول لهذا الملف الذي عمر ثماني سنوات".

وأضاف الكمال، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الشغيلة تطالب الإدارة العامة، عبر بوابة الاعتصام، بالالتزام بوعودها باحتساب الشواهد التي تم حذفها أثناء عملية الإدماج سنة 2011، إلى جانب ترتيب كل حاملي الشواهد غير المحتسبة بالمكتب وفق أعلى شهادة محصل عليها"، مشددا على أن "الاعتصام سيكون مرفقا بأشكال نضالية متميزة سنعلن عنها أثناء الاعتصام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - tagrawla الاثنين 25 مارس 2019 - 05:00
الكل مقهور في هذه البلاد السعيدة ,,, يوما ما ستندم البرجوازية المغربية عن عدم تلبيتها للمطالب المشروعة للمغاربة.....سيلقى بهم يوما في البحر
2 - ان بعد العسر يسر الاثنين 25 مارس 2019 - 05:11
وانا من هنا اقول بان الرقم واحد في هذا البلد مستهتر بالشعب والحكومة على حد سواء. اش بان لكم؟
في ظل وجود نظام انتخابي فاشل ينتج لنا حكومة هجينة، مكونة من احزاب بمختلف المشارب، منها ما هو اداري بامتياز، فلا يمكن توقع ان تتغير الامور للأفضل وان يتم تحسين الوضع الاجتماعي للموظفين. إن تغيير قانون الانتخابات وطرق تشكيل الحكومة اولوية للخروج من الازمات والتخلف وتحسين الوضعية الاقتصادية للدولة، وتقليص ولما لا ازالة جميع صلاحية الملك، وجعلها بيد شخص منتخب، يخضع للمساءلة والمحاسبة، ويمكن تغييره. دون نسيان فكرة انشاء محكمة دستورية غير خاضعة لأي جهة، لمراقبة احترام المنتخبين للدستور وفصل القضاء عن السلطة. ان قمنا بذلك فلنبدأ بالقضاء على اقتصاد الريع، وجعل البلد بلد الكفاءات، وهذا هو اول المشوار......
3 - محمد بلحسن الاثنين 25 مارس 2019 - 05:21
الاستهتار بالخطابات الملكية السامية أصبح, مع كامل الأسف, عملة صلبة متداولة.
لهذا, أستغل هذا المنبر الإعلامي المتميز و المحترم هسبريس لأستعطف جلالة الملك بأن تعطي جلالته تعليمات نيرة لإصدار بلاغ من داخل القصر الملكي, على بعد 100 يوم من موعد خطاب العرش المجيد, ها هي إحدى فقراته من مواطن:
" نظرا لحجم لاختلالات أدعوا أعضاء الحكومة على تقديم لرئيس الحكومة برامج عمل تساعده على الوفاء بالالتزامات حتى يكون موعد عيد العرش المجيد مناسبة لتقييم التوجيهات و التعليمات الملكية السامية الواردة في الخطابات السابقة. في غياب حصيلة لابأس بها أخبر شعبي العزيز, بواسطة هذا البلاغ الملكي, أن جلالتنا سوف تعتبر 2019 سنة التعبير على غضبة الجالس على العرش و يحمل مسؤولية الوضع لأعضاء الحكومة و لا حاجة لنا جميعا, ملكا و حكومة و شعبا, لخطابات ملكية أخرى".
أنشري يا هسبريس, فبحرية التعبير المسؤول نستطيع مساعدة جلالة الملك على إسعاد شعبه العزيز بقرارات تحفز أعضاء الحكومة و جميع المؤسسات الرسمية و الأحزاب السياسية و هيئات المجتمع المدني و رجال الثقافة و الاقتصاد و المال و الأعمال على العمل القابل للتقييم الـمـسـتـمـر
4 - متتبع الاثنين 25 مارس 2019 - 05:48
لا علاقة لمطالب هذه التنسيقية مع اصلاح التكوين المهني، هذه التنسيقية تجمع عدد من المكونيين و الاساتذة حصلو على دبلومات غير مهنية و يريدون الترقي بدبلوماتهم الغير مهنية و لا تصلح للتكوين المهني ، ثانيا هؤلاء ليست لهم كفاءة مهنية، بدليل ان عدد كبير من المكونين المهندسين يجتنبون تاءطير المتدربين في المحارف(les ateliers ) و يفضلون القسم و السبورة و سرد الدروس بالطريقة الالقاءية كما يحدث في الثانويات. ولو كانو اكفاء لكانو اشتغلو في القطاع الخاص باجور مرتفعة، و من اسباب انحطاط التكوين المهني انه يقوم بادماج حاملي الشهادات بدون كفاءة و تجربة مهنية.
5 - زكرياء الاثنين 25 مارس 2019 - 06:19
الحمد لله أن أبناء و بنات الشعب يستفيدون من مؤهلاتنا. لكن الادارة ما زالت تفتخر بشواهدنا العليا و بعملنا بموازاة تجاهلها احتساب دبلوماتنا ماليا. حيث لدينا لائحة بموظفين معنا احتسبت لهم نفس شواهدنا مما يعتبر تمييزا بيننا.
6 - مكونة مقهورة الاثنين 25 مارس 2019 - 06:47
لقد اصبحنا بمكتب التكوين المهني وكأننا نشتغل بضيعة مقابل أجور زهيدة لا ترقى الى حجم الشواهد العليا التي حصل عليها أطرها واضطههاد نفسي وانحطاط كرامة المكون جراء الميز الذي طال فئة منه اثناء الادماج ( بروتكول 2011 )
7 - مكونة متضررة الاثنين 25 مارس 2019 - 07:23
تم إقصاء شهادتي وهي Maîtrise en protection de l'environnement مع العلم ان هناك وحدات تدرس لها علاقة كبيرة بالتخصص مثلا
L'influence de BTP sur l'environnement
Mécanique de sol
RDM......ووحدات أخرى
يستغلون كفائاتي ولا يحتسبون شهادتي أليس ظلاما في حقي
8 - دكتورون استاد فيزياء متعاقد الاثنين 25 مارس 2019 - 07:38
اولا اتمنى ان يتم انصاف حملة الشواهد و احتسابها لهم. كمقارنة باك+3 في التكوين المهني حوالي 7000 درهم +7000 في نهاية السنة اي تقريبا 7500 درهم في الشهر هدا راتب لا يتلقاه استاد وزارة التربية الوطنية الا بعد 20 سنة من المزاولة لمادا اجور اساتدة وزارة التربية هي الاضعف على الاطلاق في سلم الوظيفة العمومية حيت تعادل اشيل 9 في اغلب الوزارات و الان اضافو التعاقد حتى يشتغل الاستاد ب 5000 درهم طيلة حياته رغم انه حاصل على دبلوم مهندس الماستر او دكتوراة؟
9 - الخنفساء المزعجة الاثنين 25 مارس 2019 - 08:01
عنوان يثير كثيرا من القرف يذكرنا بسؤال طرحته نبيلة منيب ، وذلك عندما قيل لها أن الحاكم لم يكن يعلم الخبر! وتساءلت بناءا على أهمية الخبر عمن يحكم المغرب ، وفي الآداب السلطانية التي خلفتها كتب التراث أن الحاكم يجب أن توفر فيه صفات اساسية فضلا عن سلامة الجسم ، منها العدل والكفاية والعلم ، ولكن هناك صفات أخرى لا تكتمل صفة الحاكم إلا بها وهي الحزم ، وما ادراك ما الحزم ؟ وهي في هذا السياق يعني تتبع القرارات أو التوصيات حتى يتم تطبيقها في الواقع بحذافرها ، وإلا فهو العقاب الجسدي للمتقاعسين أو التوبيخ أو ألفصل ، والفصل هو الأكثر توكيدا لشخصية الأمير !
10 - Zouhair ouarzazat الاثنين 25 مارس 2019 - 08:06
البطالة في المغرب أكثر من فلسطين المعيشة في سوريا أحسن من المغرب الظروف الإقتصادية في فلسطين أفضل من المغرب وتبقى دار لقمان على حالها
امتى نسمعوا أن المغرب حقق نسب مهمة في تشغيل الشباب وإدماجهم في سوق الشغل
امتى نسمعوا أن المغرب كيتقاسم الثروة مع شعبوا
امتى نسمعوا أن المغرب أنه بلد الديمقراطيات والحريات والحق والقانون والكرامة والعدالة الإجتماعية
اتقوا الله في شعبكم و عيقوا شويا وباراكا راه السليب ليكانلبسو ولا لاصق على اللحم مبقات فين تدخل الإبرة
11 - مكون وساكت الاثنين 25 مارس 2019 - 09:52
من عجائب مكتب التكوين ان همه الوحيد هو الكم ، كان المدير العام السابق يرهب مديري المؤسسات للزياردة السنوية في اعداد التلاميذ ولو على حساب قلة المواد الاولية وقلة المكونين وحتي بالنفخ في والاحصائيات . وجاءت مبادرة الملك لتعري على واقع عنوانه الارتجالية والتسرع في رسم خريطة للتكوين ، ونسوا ان المكون مع زملائه الاداريين هو الاساس في المعادلة. فالمكونين هم الذين قاموا بانشاء البرامج والوحدات والامتحانات وتتبع المتدربين ولو على حساب جيوبهم، فكل خطة دون المكوِّنين فو الله لفاشلة.ولو أتوا بمكاتب الدنيا الدراسية
12 - سلمان الاثنين 25 مارس 2019 - 10:37
إلى الأخ صاحب التعليق 4 متتبع
إنطلاقا من المعطيات التي كتبتها، هل تظن أن المشكل يكمن في المكون أم في الإدارة التي لا تشجع الكفاءات العالية ليشتغلوا في مكتب التكوين المهني انعاش الشغل ؟
13 - بودواهي الاثنين 25 مارس 2019 - 11:03
الخطاب الرسمي كيفما كان مصدره في بلدنا هو خطاب ديماغوجي اساسا يكون الهدف منه التضليل و تسويق الأوهام و لا يتم تطبيق و تنفيذ ما فيه على الأرض إلا ادا كان يخدم أجندة المخزن و البورجوازية المغربية و مؤسسات المال الدولية و الدول الإمبريالية المتوحشة ....
14 - mettour الاثنين 25 مارس 2019 - 11:39
tous ceux qu il a savoir c est que le syndicat que nous croyons qu il nous aidait ;nous a vendu exemple la misère de retr
15 - Boutaib said الاثنين 25 مارس 2019 - 11:59
اجرة مستخدمي التكوين المهني تفوق كثيرا موظفي الدولة زائد اجرة شهر13 مع منحة عيد الاضحى والدخول المدرسي كما ان هناك زيادة في كل سنة 200 درهم ويريدون العمل 20 ساعة في الاسبوع .هدا هو العبت واضصارة.
16 - abdou الاثنين 25 مارس 2019 - 12:44
Il faut un brassage de l'enseignement dans la formation professionnelle dès le primaire .Afin de déterminer les orientations de l'enfant psychologiques et physiques à bas âge . Tout en permutant un choix de matière à étudier ,suivant le degré d'insertion dans l'un comme dans la pratique de l'autre ...Et enfin combattre l'hésitation des parents comme de l'école en général ; en divisant les frais scolarité sur TROIS protagonistes .
17 - لن تندم أبدا الاثنين 25 مارس 2019 - 14:13
التكوين المهني أستثمار جيد للمواطن المغربي وأدكياء فقط من يعرفون دالك لأن العديد منهم صبرو واكتسبوا خبرات تراكمت لسنوات وعندما جاءت فرصة العمر استغلوها جيدا منهم من هو مدير في أحد شركات ألمانية لسيارات وأخرون بنو مقاولات في الأمن المعلوماتي...
لمهم كاين لي غدي يفهم وكاين بي غدي ينتقد بلا علم.
18 - مكون الاثنين 25 مارس 2019 - 17:40
الادارات المغربية لا تستهتر .. يل تتبع اوامر الحكومة والنقابات لهدا ان فعلا تريدون تقاعد تكميلي واصلاح صندوق التقاعد rcar ليصبح فعلا تقاعد وليس خريج المتسولين اتجهوا الى التنسيقيات التي لا تبيع الضمائر ومصالح العمال في التكوين لمهني بروتوكول من2011 ولا يطبق هل فعلا هناك نقابة هل فعلا هناك موظفين والله اوموقفتوها لا خديتوا حاجة
19 - hmoda الاثنين 25 مارس 2019 - 22:27
ليسوا أساتذة ولا مكونيين هم حرفيين استقدمت بن الشيخ من الكرجات
20 - استاذ مكون الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:57
وأنا أقول انا جميع مشاكل التكوين المهني أساسها الشريك اللا اجتماعي وتخاذل الموظفين!!!
21 - Ahmed Alami الثلاثاء 26 مارس 2019 - 17:59
إذا استمر تعنت الجهات المعنية بقطاع التكوين المهني و عدم التفكير في العنصر البشري كشرط أساسي في تكوين الشباب و تأهيلهم لسوق الشغل فلا أستبعد ربيعا عربيا قاسيا يعري كل مكونات هذا القطاع و يكون هذا سببا في تأزم الوضع و سيكون لزاما حل جميع المشاكل حتى ترجع الأمور إلى نصابها. اللهم ألطف بعبادك يا رب و احفظ ملكنا و شعبنا من الفتن. آمين
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.