24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسيرة بالرباط تدافع عن المدرسة العمومية وتؤازر مطالب "المتعاقدين"

مسيرة بالرباط تدافع عن المدرسة العمومية وتؤازر مطالب "المتعاقدين"

مسيرة بالرباط تدافع عن المدرسة العمومية وتؤازر مطالب "المتعاقدين"

في سياق الأجواء المشحونة التي يشهدها قطاع التعليم بالمغرب ومعركة الشد والجذب بين "الأساتذة المتعاقدين" وبين الحكومة، نظّم الائتلاف الوطني للدفاع عن التعليم، الذي يضم أزيد من 30 إطارا سياسيا ونقابيا وحقوقيا، اليوم الأحد بالعاصمة الرباط، مسيرة وطنية حاشدة ضد "المخططات الحكومية التي تستهدف مجانية التعليم" وتضامنا مع أساتذة الأكاديميات الذين يطالبون بالإدماج الفوري في الوظيفة العمومية.

وانطلقت المسيرة، التي عرفت مشاركة قوية للأساتذة المتعاقدين على الرغم من قضائهم ليلة بيضاء دامية بشوارع العاصمة، من أمام مقر وزارة التربية الوطنية في اتجاه مقر البرلمان، بحضور قيادات أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي وحزب النهج الديمقراطي ونقابات تعليمية وجمعيات حقوقية ومدنية وفصائل طلابية يسارية في إطار "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب".

ورفع المشاركون في الاحتجاج الوطني شعارات تنتقد "هجوم الدولة على المدرسة والجامعة العموميتين"، وأكدوا أن توظيف الأساتذة ضمن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين يروم "الإجهاز على كافة الخدمات العمومية وتخلي الحكومة عن أدوارها الاجتماعية".

واعتبر المحتجون أن القانون الإطار للتعليم رقم 51.17 يدخل ضمن "مخططات الحكومة للإجهاز النهائي على ما تبقى من مجانية التعليم وشرعنة تسليعه وتفويته للقطاع الخاص"، داعين الحكومة إلى ضمان تعليم عمومي مجاني وجيد إلى كافة بنات وأبناء الشعب المغربي.

وقال علي بوطوالة، الكاتب الوطني لحزب الطليعة، في تصريح لهسبريس، إن مشاركة تنظيمه اليساري في هذا الاحتجاج تأتي للرد على "السياسات التعليمية التي تدخل البلاد إلى النفق المسدود، سواء تعلق الأمر بالقانون الإطار للتعليم أو مسألة التوظيف بالعقدة".

من جهته، اعتبر مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، أن فض اعتصام الأساتذة المتعاقدين بالقوة يدل على أن "مربع الحكم في المغرب يتحكم فيه الأمنيون وليس الحكومة"، مضيفا أن "سياسة مواجهة نضالات الأساتذة ومختلف الفئات بالقمع و"الزرواطة" سيؤدي إلى المزيد من الاحتقان الاجتماعي".

وأضاف البراهمة، في تصريح لهسبريس، أن مطالب الأساتذة المتعاقدين "مشروعة وتهم 70 ألف أستاذ فرض عليه التعاقد"، مشيرا إلى أن الإصلاحات التي أدخلتها الحكومة على نظام التعاقد من خلال التوظيف الجهوي هي "مجرد محاولة لاحتواء مطالب هؤلاء لأنهم لا يخضعون لقانون الوظيفة العمومية".

بدوره، قال عبد السلام العزيز، الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، إن مسيرة 24 مارس تُنادي بحق المغاربة في تعليم جيد وعمومي ومجاني، لافتا إلى أن "جل الإصلاحات التي عرفها قطاع التعليم منذ ستينيات القرن الماضي فشلت فشلا ذريعا وأوصلتنا إلى الوضع الكارثي الذي نعيشه اليوم".

العزيز دعا حكومة العثماني إلى "التوقف عن الإجرام في حق المغاربة" وإطلاق حوار وطني حقيقي يشارك فيه الجميع من أجل الوصول إلى تصور موحد حول قضية التعليم المغربي، وزاد أنه "لا يعقل أن يكون في قطاع التعليم أساتذة موظفون مع الأكاديميات ونوع آخر ينتمي إلى نظام الوظيفة العمومية".

المتظاهرون دعوا الحكومة إلى سحب مشروع القانون الإطار للتعليم من البرلمان بسبب الخلاف حول مضامينه بين مختلف المكونات، وقال عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن "خطورة هذا المشروع أنه يستهدف مجانية التعليم من خلاف فرض رسوم على المغاربة مقابل متابعة التعليم في الجامعات كمرحلة أولى ثم في التعليم الثانوي التأهيلي كمرحلة ثانية".

وتابع الراقي، في حديث لهسبريس، أن الأسر الميسورة التي تدعي الحكومة أنها هي المستهدفة بهذه الرسوم "لا وجودة لها أصلا بالتعليم العمومي؛ لأن أبناء هذه الفئة يتابعون تعليمهم بالمدارس الخصوصية والبعثات وخارج المغرب".

وأردف المتحدث إلى أن ما يُسمى بـ"تنويع الوضعيات النظامية داخل قطاع التربية الوطنية يهدف إلى ترسيم التوظيف بالتعاقد، وسيصبح بقوة القانون بعد المصادقة عليه بالبرلمان وصدوره بالجريدة الرسمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (102)

1 - القاسمي جمال الأحد 24 مارس 2019 - 15:12
بالأمس اتفقو ووقعو واليوم يطالبون ؟؟؟؟؟!!!!!مادمت في المغرب لا تستغرب شعباً وحكوماً
2 - الدكالي الأحد 24 مارس 2019 - 15:13
لا يمكن ان تعتذروا للتلميذ. هذا التلميذ. دفعته الظروف لولوج اامدرسة العمومية. فوجدكم أمامه. لم يختر هو استاذه. لكن أجد خلطا في المطالب. البعض يطالب بالترسيم. جميع الموظفون اتبعوا مسطرة خاصة تنتهي بالترسيم. وفي. التعليم. جميع الاساتذة. حتى الذين تخرجوا بنجاح من مراكز التكوين. اجتازوا امتحان الكفاءة المهنية. ليصبحوا مرسمين. ولم يوظف اي شخص مرسم من الانطلاقة
3 - التحقوا بأقسامكم الأحد 24 مارس 2019 - 15:13
كفى من الاحتجاج.انتم من وقعتم على عقود الذل و المهانة .فلتتحملوا مسؤولياتكم.ماذنب أولئك التلاميذ الذين يبقون امام ابواب الثانويات و المدارس تترصدهم الاعين المقيتة عودوا الى اقسامكم فان النضال الحقيقي يوجد هنالك.ربوا ابناءنا و بناتنا و علموهم...هذا هو النضال
4 - علاء الأحد 24 مارس 2019 - 15:14
تدافعون على المدرسة العمومية وتتركون أبناء الشعب بلا دراسة. في فرنسا أصحاب البدلات الصفراء يشتغلون في أيام العمل ويحتجون يوم السبت اما انتم فتوقفتم عن العمل وتركتم أبناء الشعب بلا دراسة وتدعون انكم تدافعون عن المدرسة العمومية. ما هذا التلاعب؟
5 - مدرسة الجودة الأحد 24 مارس 2019 - 15:16
المدرسة هي عصب الحياة في المجتمعات المتحضرة. تهميش أطرها و احتقارهم هو تهميش للمجتمع و احتقاره..بنكيران قضى على المدرسة بتكريسه للهشاشة الاجتماعية لأطر المدسرة و الوظيفة ككل،عبر سنه للتعاقد و ردمه لنظام التقاعد..ثم يأتون من بعد ذلك للتحدث عن جودة الخدمات في المرفق العام..بنكيران فخخ البلاد و هاهو الأن يتمتع بمعاش تكميلي قدره 9 مليون..يجب أن يقدم للعدالة و يحاكم من أجل تخريب المدرسة العمومية و رفع منسوب احتقان المجتمع.
6 - حسن الأحد 24 مارس 2019 - 15:16
السنة الدراسية أشرفت على النهاية والتلاميذ استعملتموهم كذريعة للي أيدي الحكومة وتدعون أنكم تدافعون عن المدرسة العمومية،ليست لكم خبرة في التدريس ولم تتلقوا أي تكوين وتطلقون على أنفسكم أساتذة،أرجوا من الوزارة أن تفسخ هذه العقود وتعوضكم بمن لهم غيرة على أبناء الفقراء
7 - ابو مريم الأحد 24 مارس 2019 - 15:17
حالة المجتمعات والدول يقاس من خلال حالة تعليمها
8 - الحل الخوصصة والجهوية الأحد 24 مارس 2019 - 15:17
الحل هو خوصصة التعليم مع ضمان مجانية التعليم لطبقة الفقيرة.والجهوية لتوظيف حسب ميزانية ومناصب المتوفرة في الجهة.
ونظام توظيف بالجهة معمول به في جميع انحاء اروبا والولايات المتحدة وكندا وهناك بعض التوظيفات محلية. ومعمول به حتى في المغرب بالجماعات المحلية.وخلق صناديق التقاعد جهوية.ومن يريد العمل فمرحبا ومن يريد شى أخر فليدهب إلى البحر.
9 - احمد الأحد 24 مارس 2019 - 15:18
ها اللي قلنا من الاول ، لقد تم تسييس المطالب بالكامل ، وجهات لا تريد الخير لهذا الوطن ركبت الأمواج وتحاول عبثا تسجيل نقاط على الدولة ، تحاول أن تسيطر على الشارع ، هذا غير ممكن ، كل القوى الأمنية وأحرار هذا الوطن سيتصدون لهذه المخططات المشؤمة التي ترمي إلى الفتنة .
10 - الناقد الأحد 24 مارس 2019 - 15:19
تهافت الآباء على. "زواق" المدارس الخصوصية هو الذي دمر المدرسة العمومية التي لن يعاد لها الاعتبار إلا باقتناع الآباء بأن بلادة بعض أبنائهم لن تتحول إلى ذكاء بالمال.
11 - فرض الباطل بالقوة الأحد 24 مارس 2019 - 15:20
لم يسبق للمغرب ان تعرض للبلطجة كما حصل مع المتعاقدين الدين قامو بالنصب والاحتيال في عملية التعاقد وبعد دلك اخدو التلاميد كورقة ضغط واستعملو قوتهم العددية للاجبار على التعاقد ولكن الشعب لا يتعاطف معهم نهائيا
12 - متتبع الأحد 24 مارس 2019 - 15:20
إحتجاجات أساتدة التعاقد مقدمة لحراك شعبي وشيك في المغرب،على العقلاء ثني الجهلاء عن مخططات كارثية على الوطن
13 - مجرد رأي الأحد 24 مارس 2019 - 15:21
المشكل ليس في إدماج هؤلاء في أسلاك الوظيفة العمومية، المشكل هو أن جلهم حاصلون على دبلومات عليا ( ماستر و دكتوراه) ومنه فبمجرد دمجهم سينتقلون إلى المطالبة بالترقية بالشهادة ما سيدخل المدرسة العمومية في دوامة أخرى من الإضرابات ...
14 - محمد الأحد 24 مارس 2019 - 15:23
يجب طردهم و توظيف اساتدة جدد من لا يحترم العقود لن يحترم العمل و التلميد و الوقت و لا خير فيهم لهدا البلد و يتبجحون بالمدرسة و المجانية
حان الوقت للقضاء على ازلال العدل و الاحسان و التوحيد و الاصلاح و انا لا أرضى لابني ان يدرسه متل هؤلاء الدين لا هم له سوى برمجة عقول التلاميذ نحو الانتماء الجماعة
برافوا المخزن و برافوا الامن على الاحترافية
15 - مواطن فهايمي الأحد 24 مارس 2019 - 15:25
النفاق بعينية كاين شي انتهازيين كيتسناو غي الموجة علاش يركبواااا كاينين حوايج اكتر من هاذ الشي ...وحتى واحد ماكيهضر اعليهم...وباز .....اعليكم
16 - omar الأحد 24 مارس 2019 - 15:26
دخلتو غير لبارح وباغيين الترسيم حشومة مضيعين التلاميذ في قرايتهم
17 - الغرباء الأحد 24 مارس 2019 - 15:27
فقتو معطلين المغاربه!
المدرسه العموميه و التعليم الهادف قرر له التهميش منذ بداية الثمانينات و سياسات التقويم و التبعيه وو ثم بعد ذلك قررت الدولة فض يدها عن مسؤولياتها تجاه الخدمات العامه بقدر المستطاع في قطاع التعليم و الصحه العموميه و التكوين ووو .
اين كنتم يا بشر حين ظهرت مافيات التعليم الخاص و بعدها اصبح كل من يملك خربه يجعلها مدرسه؟!
الستم انتم من يدفع كل شهر مرغما على اطفاله من دمه و قوته لكي يكدسهم في احدى دور التعليم الخاص؟ لا ساحه للرياضه و لا مكان للعب ولا اي شي و مع ذلك تدفعون اموالكم دون اي هدف!
الشعب السلبي و الانتهازي و الذي هو نتيجة تعليم فاشل اصلا هو السبب و هو الضحيه.
انتظروا الاسوا.
18 - حسناء اوزيت الأحد 24 مارس 2019 - 15:29
الدولة تلهو بالمغاربة و تبيع وتخضعنا للامبريالية كل هؤلاء الوزراء درسوا في الخارج.. المغرب نموذج للقمع والعسكرة..وينقل تجربته تنموية الفاشلة للافارقة!!!!!! التعاقد نظام فاشل ويزيد الوضع سوءا نرفض التعاقد بكل تسمياته..على المتعاقدين في القطاعات الأخرى الالتحاق بالاساتدة لالغاءه تحية لكم الاساتدة
19 - مواطن الأحد 24 مارس 2019 - 15:29
فشل الاحزاب والنخب وتردي القيم والعزوف عن المشاركة السياسية جعلنا نرى من جديد مواجهة بين الامن و المواطن في الشارع...الاستاد خرج لاحتجاج عن مضض والامن تصرف وفق صلاحياته عن مضض بينما الكائنات السياسية في راحة تامة...تلك هي المشكلة...المسوولية مجتمعاتية قبل ان تكون اجتماعية
20 - اب متضرر الأحد 24 مارس 2019 - 15:31
لا أقبل أن يدرس أبنائي أساتذة غير مرتاحين على الأقل نفسا، لذلك كل من يحترم نفسه عليه أن يساند انطلاقا من موقعه وإلا الكل سيدفع الثمن غاليا حينما يعلو الفساد كل الضمائر الحية
21 - ملاحظ الأحد 24 مارس 2019 - 15:32
المغرب بلد السيبة .. "الأساتذة المتعاقدين" انتهازيون لا يصلح معهم إﻵ الصح صحيح .. تحية لرجال الأمن، نحن أولياء التلاميذ معكم .. القانون للجميع و فوق الجميع و لا أحد فوق القانون
22 - الحل...؟ الأحد 24 مارس 2019 - 15:34
لازم من حل سريع لقضية التعليم...! بصفة نهائية ...لأن العنف لا يفيد في شيء...و إنما يعقد الأمور...مشكلة التعليم لا يجب طرحها على البرلمان ...لأنه ببساطة لا يزيد إلا تعقيدا في الصراعات الخاوية ....بل و الشخصية .
23 - عبد الفتاح الأحد 24 مارس 2019 - 15:35
لا للنقل, الوضع ليس هو الوضع:
إتباع الخطوات الفرنسية في مسألة التعاقد ستؤدي إلى الكارثة, فالمواطن الفرنسي يبقى مطمئن ويؤدي وضيفته بمعنويات مرتفعة لأنه في أسوإ الحالات بعد فقدان وضيفته سيحصل على راتب فقدان الشغل, وبعدها إن لم يجد وضيفة أخرى يحصل على أجرة البطالة. أما في المغرب فالكارثة تنتضر هؤلاء المسحوقين, لذلك فهم لا يستطيعون حتى التفكير في الزواج وبناء أسرة. إذا مررت الدولة هذه الخطوة, موضفوا القطاع العام يقدرون بمآت الآلاف, يعني مستقبلا,ستمر لقطاعات أخرى, ستنقرض مآت الآلاف من الأسر, وسيتكون مجتمع من العزاب,وستحل الطامة الكبرى بالمجتمع المغربي, سينخفض معدل الولادة بشكل دراماتيكي, سيعاني قطاع العقار, ستتقلص الطبقة الوسطى المحرك الأساسي للإقتصاد, وقد بدأت ملامح هذه الكارثة.
المغرب ليس لعبة لكم أيها المتهورون, لا تكتفوا بالنظر إلى الأهداف التي رسمتموها أمام أنوفكم, فكروا في العواقب, المغرب ليس مؤهل بعد لهكذا خطوات.
24 - مظلوم الأحد 24 مارس 2019 - 15:35
الله يأخذ الحق فالمسؤولين ديال هاذ البلاد
25 - سام الأحد 24 مارس 2019 - 15:36
لوكان المتعاقدين المحتجين على حق للجؤوا إلى القضاء بدلا من التظاهر في الشوارع و نهج أسلوب اليسار للضغط على الحكومة القضية سياسوية فيها تسييس للمس بالاستقرار الاجتماعي الذي يعرفه المغرب
26 - هشام كولميمة الأحد 24 مارس 2019 - 15:38
عندما لا يفهم إنسان ما نوع الصراع الدائر الآن بين الشعب(الأساتذة المتعاقدون) و الحكومة على الأقل يبحث لفهم ما وقع عن طريق التساؤل و و و و.....أما أن تصدر أحكاما مجانية و جاهزة و لا تتعب نفسك في فهم ما جرى و يجري....فهذا لا يمكن تسميته إلا بالانتهازية و أيضا الأنانية حتى مع أبناء طبقتك و تزكي طبقة أخرى هي السبب في عدم فهمك ما يجري.شكرا على التفاعل.
27 - غالب فريد الأحد 24 مارس 2019 - 15:38
لماذ التعاقد بالتعليم خلافا لباقي القطاعات حبذا لو بدأت الحكومة بقطاعات سهلة المنال كان أخف له لكن اختارت القطاع الذي يضم رجالا ونساءا لا يخافون ولا يهابون حتى الموت بحكم مجالهم التثقيفي والاكاديمي
28 - Hamou الأحد 24 مارس 2019 - 15:41
انهم لا وطنيه لهمِ يتلاعبون بمصير اولاد الشعب. بدعوى الترسيم. نطالب الدوله بخوصصه التعليم. ودفع اقساط الدراسه للفقرا. وتسيير المدارس من الخواص. مادام ان الدوله فشلت في التعليم. لو اشتغلتم عند الخواص .لكان مصيركم الطرد. انتم عاله على المغاربه ودافعي الضريبه
29 - أبو بكر الأحد 24 مارس 2019 - 15:43
افعلوا ما شئتم و لا تجعلوا أنفسكم مدافعين عن شيء لا " تُقَدِّرونَه" .
من أحب المدرسة العمومية عمل من أجلها بالعمل مع من يتابعون دراستهم داخل فصولها . أولئك الاطفال الابرياء ( إلا من ذَنْبِ الفقر ) و المراهقين الذين يحلمون بمستقبل فيه شغل شريف ينقذهم من بؤس العيش ، الذين أنتم قدوتهم و أملهم في الوصول إلى تحقيق أحلامهم ، تركتموهم لشأنهم و أضعتم من عمرهم أياما و أسابيع بدعوى الدفاع عنهم .
و الحقيقة أنكم تدافعون عن مصلحتكم الخاصة و الضيقة .
وهذا حالنا في بلدان انعدم فيها التخطيط العلمي الرزين و انتشرت فيها الاعتباطية و الانتهازية .
30 - مغريبي الأحد 24 مارس 2019 - 15:44
اين هو حق التلاميذ ،اكتر من شهر وهم خارج اسوار المدرسة. ان كنتم تبحثون عن مصلحة التلميذ يجب ان تطالبو بحققوكم وانتم في اقسامكم او على الكثر يوم اضراب كل اسبوع. اما الحقيقة فعكس ذالك انتم اساتذة انتهازين جعلتم التلاميذ ادرع بشرية من اجل تحقيق الغنيمة الكبرى الا وهي الوظيفة العمومية لتبدأ الغيبات غير المبررة والشواهد الطبية
31 - رد الأحد 24 مارس 2019 - 15:45
المادة 45 من مشروع القانون الاطار رقم 51-17
تعمل الدولة طبقا لمبادئ الانصاف وتكافئ الفرص في اقرار مبدإ المساهمة في تمويل التعليم العلمي بصفة تدريجية من خلال اقرار رسوم التسجيل بمؤسسات التعليم العالي في مرحلة اولى وبمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي في مرحلة ثانية ،وذلك وفق الشروط والكيفيات المحددة بنص تنظيمي مع الاخذ بعين الاعتبار مستوى الدخل والقدرة على الاداء "
32 - مغربي وافتخر الأحد 24 مارس 2019 - 15:49
والله العيب والعار على هؤلاء المسمون بالأساتذة ومن يساندهم. يجب طردهم كليا لأنهم في عطلهم الكثيرة سياح وحينما يبدأ وقت التدريس يضربون. في الحقيقة لم يبقوا لائقين للتدريس والله. فيق يا شعب وساند الحكومة لطرد هاذه الشرذمات الخطيرة. هدفهم الوحيد هو إلادماج في الوظيفة العمومية كي يتركوا القسم ويخلصوا ويذهبون للتعليم الخاص
33 - daoudi الأحد 24 مارس 2019 - 15:49
أحزاب اليسار كعادتها تركب على مطالب الأساتذة المتعاقدين.
أين كانت هذه الأحزاب عندما فرض نظام التعاقد على هذه الفئة هكذا هي تعلن دعمها لأي حركة ؛ تنزل إلى الشارع (على قلتها العددية) تنتعش من معاناة الأخرين إلا أنها سرعان ما تنسحب دون تحقيق أي شيء تعبش على الأوهام و تنتظر عودة ماركس و لينين. العدمية و الوصولية و الإنتهازية شيمهم.
34 - prof senior الأحد 24 مارس 2019 - 15:56
اعتذر واعتذر،نيابة عن الشعب المغربي.ادمعت عيني عندما رأيت فيديو همجية الأمن.يا عناصر الامن،الم تتعلموا في المدارس الحكومية ،الا تدرسون أطفالكم فيها؟يجب أن تكونوا حماة المواطنين العزل ، لا ان تشبعوهم ضربا وإهانة.فهم كانوا يحتجون بطريقة جد سلمية،لايطالبون إلا بمهنة كريمة تقيهم شر الفقر ليربوا ويعلموا أطفالكم .عذرا ثم عذرا
35 - مهتم الأحد 24 مارس 2019 - 15:58
فئة من المنافقين والكذابين يوهمون التلاميذ والآباء بأن الدولة لن تعطيهم التقاعد ولا تغطية ولا ترقية لهم كيف لمن لا أخلاق ولا مروءة لديه أن يربي ويعلم أبناء الشعب سواء بالتعاقد أو بالترسيم فلن تؤدوا واجبكم اتجاه التلاميذ هدفكم النوم والشواهد الطبية والماندة طالعة إلى مزبلة التاريخ.
36 - معانــاة معـــلم الأحد 24 مارس 2019 - 16:00
وأكون منشغلا بشرحي غارقا *** بالدرس لا أبغي سواه بديلا
مستخدما طرق الحوار وتارة *** أجد السؤال يفيد والتعليلا
فأسأل الطلاب عن مضمونه *** وأقول قد يشفي الجواب غليلا
وإذا بطفل يستطيل بصوته *** (يردُّ الفرات زئيره والنيلا)
أستاذ أستاذي ويرفع إصبعا *** ويقيم أخرى ترفض التنزيلا
وأكاد أقفز من مكاني فرحة *** هيا بنيَّ أجب أراك نبيلا
فيقول يا أستاذ إني محصر *** هب لي إلى الحمام منك سبيلا
وأكاد أصعق منه إلا أنني *** أجد التصبر نافعا وجميلا
وإذا بآخر في الجواب يغيظني *** يشكو زميلا مؤذيا وكسولا
لا تعجبوا إن صحت يوما صيحة *** ووقعت ما بين الفصول قتيلا
يا من يريد الانتحار وجدته *** إن المعلم لا يعيش طويلا .
37 - أستاذ مرسم الأحد 24 مارس 2019 - 16:04
يا أخي الكريم هؤلاء إن كان وقعوا على العقد فلأنهم العقد فرض عليهم لكن بعد أن اكتشفوا أن هذه العصابة أقصد الحكومة تريد الإجهاز على ما بقي في المدرسة العمومية انتفضوا لا غير ؛فللأساتذة المتعاقدون إكتشفوا أن العصابة تنفذ توصيات صندوق النقد الدولي وما يحز في النفس هو أن أمثالكم لا يرون أو يتجاهلون ما يرون
38 - البرنامج الحكومي 10000 اطار الأحد 24 مارس 2019 - 16:05
كاطار تربوي خريج المدرسة العليا للأساتذة رفضت ورفضنا التعاقد مذ كان مجرد حبر على الاوراق في مكاتب الوزارة الوصية وحتى حين تم فرضه على ارض الواقع رفضنا واخترنا المقاطعة حتى ولو كنا في امس الحاجة الى عمل لان النضال كان قد استنزفنا ماديا ومعنويا لكن المشاركة في مشروع الدولة وتوصيات صندوق النقد الدولي لاقبال المدرسة العمومية واحلال الخوصصة مكانها رفضناه ولانزال نرفضه رغم قلتنا. رغم هذا فان ابناء الشعب اقرب لنا من النظام الحاكم والمحتكر لخيرات الوطن ونرفض كل اشكال القمع والتنكيل وعاش ابناء الشعب رمزا للنضال والصمود وما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال
39 - تلميذ الأحد 24 مارس 2019 - 16:06
التلاميذ الذين فرض عليهم أساتذة التعاقد يطالبون بحقهم في التعليم و محاسبة المضربين
40 - الى كل من نال الأحد 24 مارس 2019 - 16:06
أقول لو كنتم مكان هؤلاء الأساتيذ لما قلتم ما قلتم ، ولو كنتم تعلمون ما يخطط لأبناء المغاربة لما قلتم ما قلتم .
هؤلاء ليسوا في بلد مثل قطر او سويسرا إنما في بلد من العالم الثالث وثرواته منهوبة ....
لذلك كان لابد أن يوقعوا على العقد ويدافعوا عن حقوقهم وحقوق أبناء الشعب من الداخل ، يمكن أن نشبههم بحزب سياسي يدخل المنافسة وهو يعلم جيدا أنه لن يفوز ويصطف في المعارضة ليصلح من موقع المعارضة .
أما قضية الاعتذار للتلميذ فهذا من كرم الأستاذ الذي يوجد بين مطرقة الضمير وسندان الحكومة التي استغلت ظروف الشباب وتريد تشغليهم بطرق ملتوية .....
وكان من الأجدر أن تعتذر الدولة "الحكومة" للتلميذ لأنها هي المسؤولة عن توفير التعليم اللائق لأبناء الشعب ، وهذا لن يتأتى إلا بتحسين أوضاع الموظفين وليس باجترار حقوقهم شيئا فشيئا
فاتقوا الله في أبنائكم قبل رجال ونساء التعليم ، وإلا سيأتي يوم تقولون فيه يا ليت اللي جرى ما كان .
41 - سلاك حمادي الأحد 24 مارس 2019 - 16:09
رغم تصادم مطالب الأساتذة المتعاقدين مع مشروع الجهوية المتقدمة التي نهجتها الدولة فقطاع التعليم بالمغرب يتطلب منا تقديم حلول انية للأساتذة والحوار يمكنه بث التقة المتبادلة بين الوزارة والأساتذة والوقوف على إمكانيات الدولة في هذا المجال اما المشاهد المؤسفة التي رأيناها لا نحتاج لرؤيتها مرة اخرى لانه بكل بساطة تهديد للسلم وليست حلول محبة منا لهذا الوطن أتمنى عودة الأساتذة الى مكانهم الطبيعي والتعبير عن وطنيتهم بتمكين التلاميذ من حقهم في التمدرس والحوار هو الكفيل بايجاد حلول
42 - كاره الأنتهازيين الأحد 24 مارس 2019 - 16:10
هل تضامنتم مع الأطباء الذين دافعوا عن حقوقهم ولم يأخذوا المرضى رهينة اهوائهم و مع شغيلة القطاع الخاص الذين يعانون من الطرد ومن ضروف عمل صعبةو غيرهم من فئات المجتمع المغربي؟ أتريدون ان تدعوا بأنكم تدافعون عن الشعب وعن مجانية التعليم وانتم تقولون ان هدفكم الإدماج فقط وستستأنفون عملكم في حال تحقق ذللك رجاء دافعوا عن مطالبكم لكن لا تنتظروا أن ينضم إليكم المغاربة لتحقيق مأربكم الشخصية وانتم تتخذون أبنائهم رهينة
43 - مواطن حر الأحد 24 مارس 2019 - 16:10
على الوزارة ان توفر الاساتذة للنتعلمين.
هدا ما يجب ان تطالبوا به يا من ينتقد الاساتذة.
او أرسلوا الى التعليم الخصوصي.
الاستاذ يدافع عن حقه. ومن حقه.
دافعوا انتم عن حق أبنائكم في التعليم.
44 - علي الأحد 24 مارس 2019 - 16:12
وجب تطبيق القانون و البدء بمسطرة العزل لأن الطرف المتعاقد أخل بالعقد . إستغلال العدد و استغلال التلميذ الذي هو في حاجة للمدرسة العمومية . هذا النوع من التفكير هو السبب في لجوء الأسر المغربية الى التعليم الخصوصي
45 - Mohamed Ben Maimoun الأحد 24 مارس 2019 - 16:12
C est un gouvernement schizophrène non identifie
46 - salaheddin elhajouji الأحد 24 مارس 2019 - 16:13
يمثل مجموع موظفي وزارة التربية الوطنية.%33 أضف الى دالك المتعاقدين، أي مايفوق 30857.64 مليون درهم من كثلة الاجور بالوظيف العمومية مخصصة للتعليم، تنتزع من جيوب المواطنين من الضرائب في حين نجد الاساتذة يعملون 6 أشهر في السنة و 20 ساعة من العمل كأقصى تقدير في الاسبوع.انه الريع وهدر اموال الشعب.في حين نخبة كبيرة تدرس ابناءها في الخاص.
السؤال لماذا تستنزف كل هذه الملايير من جيوبنا بدون جدوى؟؟
47 - مواطنة الأحد 24 مارس 2019 - 16:14
أقترح على المتعاقدين كلهم و بدون استثناء مغادرة مهنة التعليم ..وكل موجز أن لا يقبل بالتعاقد. هذا سيجبر الدولة إعادة النظر في مهنة التعليم بإعتبارها قضية مجتمع يجب رد الاعتبار إليها و الى المدرسة العمومية لضمان حق المغاربة في تعليم ذي جودة و مجاني
48 - حميد الأحد 24 مارس 2019 - 16:17
قمة النفاق...
هولاء يدرسون ابنائهم في الخصوصي و يخرجون اليوم للدفاع عن المدرسة العمومية...
-اما فيما يخص الاساتدة المتعاقدين فهم تجاوزو حدودهم و تركو الاف التلاميد بدون دراسة يردون ان نتضمن معهم لتحقيق مصالحهم ....و السي الاستاذ التعاقد هو الحل في جميع الوظائف. لكي نحارب الكسل و الريع الدي انتشر بسبب الوظيفة العمومية...
تحية عالية لرجال الامن.
49 - موظف الأحد 24 مارس 2019 - 16:18
نرى الذباب الالكتروني التابع لحزب الباجدة يسارع الزمن من اجل التحريض ضد ابناء الشعب و كذا بعض مرتزقة المخزن التي هي مهنتهم الاولى
50 - عزوز الأحد 24 مارس 2019 - 16:24
نعم للتوظيف الجهوي نعم للاتمركز نعم لورش الجهوية الموسعة الذي اطلقه صاحب الجلالة هذا هو الاصلاح الذي نريده كل جهة تخدم اوتسيير شؤونها اوتبين حنة ايديها .
لا لانظمة القوانيين المتهالكة والتي اكل عليها الدهر وشرب كنظام الوظيفة العمومية لم يعد يصلح بتاتا للظرفية الحالية بل يعوق تقدم البلد
الناس تتزيد لقدام ونحن ننادي نبقاوا في اماكننا
اظن ان سبب كل هذا هو قلة الوعي و المستوى الثقافي الضعيف اضافة الى انعدام روح المواطنة والسلوك التطوعي لخدمة المصلحة العامة
ننادي بان تصبح الوظيفة العمومية وظيفة شبه تطوعية لخدمة الصالح العام.
ما بالنسبة لهؤلاء بين قوسين اساتذة فيجب تطبيق القانون في حقهم ولا نريد ان يعيقوا ورش الجهوية الموسعة.
51 - لا غلا على مسكين الأحد 24 مارس 2019 - 16:30
لم افهم شيء اتمنى ان اجد من يشرح لي هذا القانون الذي كتب عنه الخاص بالتعليم هل يقول ان التعليم في الجامعة والثانوية سيصبح مدفوع الرسوم وليس مجاني ؟
وما المقصود بالاسر الميسورة هل هذا معناه انني من اجل دراسة ابناءي مجانا علي ان اتحصل على شهاد الاحتياج وعلى شهادة بعدم اداء الضريبة.وماذا عن من لم يؤدي ضريبة لانه لا يستطيع ورفضوا اعطاءه الشهادة قبل الاداء
وهل ستتدخل الاحزاب والداخلية كالعادة في اصدار شهادة الاحتياج.
وكم ستكون رسوم الدراسة في الجامعة ؟
كما اعلم فان الدراسة للمواطن الفرنسي في الجامعة العمومية الفرنسية تتراوح بين 200 الى 300 اورو في السنة وذلك حسب السلك الجامعي المسجل فيه.
فهل سيكون هناك مراعات لدخل المواطن المغربي الذي يعد الحد الادنى للاجور لديه اقل من الحد الادنى للاجور في فرنسا ب 3 مرات وجعل الرسوم الجامعية للمواطن المغربي ثلث ما يؤديه المواطن الفرنسي.
المرجوا من من فهم وقرا ذلك القانون ان يشرح لي
52 - أب تلميذ الأحد 24 مارس 2019 - 16:35
لاحظت أن موضوع الأساتذة كلما أشير اليه في المواقع الاخبارية أو الاجتماعية يتعرض لهجوم من التعليقات تتكرر حرفيا في مواضيع مختلفة .
فهل الحكومة تستعمل الذباب الالكتروني لتوجيه الرأي العام في المنحى الذي تريده. تحياتي للأساتذة الذين فرضت عليهم عقود الذل والهوان، ستنتصرون ان شاء الله.
53 - ahmed الأحد 24 مارس 2019 - 16:39
كلشي بغا يحلب هاد البلاد وحتا واحد فهادو ماقال علينا أن نقدم تضحيات من أجل إنقاد أولاد المغاربة من الأمية والمغرب من الإفلاس. الكل يريد أن يرضع ولا واحد أتى بتبن أو برسيم للبقرة. الله يأخدنا في الضوء
54 - aghbalou الأحد 24 مارس 2019 - 16:46
ها هم الانتهازيون يركبون موجة المتعاقدين لإبراز عضلاتهم
لا تهمهم لا المدرسة ولا التلاميذ ولا هم يحزنون
همهم الوحيد هو مصالحهم الشخصية الضيقة وبعدهم الطوفان
على الدولة أن تتعامل بيد من حديد مع هؤلاء الانتهازيين وخاصة المتعاقدون (بخاطرهم، لم يفرض عليهم أحد شيئا، جاؤوا بأرجلهم متسابقين ووقعوا بأيديهم دون أدنى إكراه ويقولون اليوم فرض عليهم التعاقد !!!!الله أكبر)
اما اليساريون وبعض النقابات التابعة لهم فقد بارت بضاعتهم السياسية ولم يعد يهتم بهم أحد من المغاربة
55 - المندر الأحد 24 مارس 2019 - 16:48
لا احد يدافع عن مصالح الشعب الكل يداع عن مصالحه الخاصة الفأوية الضيقة فهؤلاء الاخوة لو استجيب لمطالبهم لرأيتهم ولو وتوارو عن الانضار ودابو وكانهم جليد تاركين الشعب يقاصي الامرين في تعليم ابناءه وتطبيبهم ووو...؟
56 - متابع منذ البداية الأحد 24 مارس 2019 - 16:48
من يطعن في نضالات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ليس إنسانا مطلقا بل لم يتجاوز بعد الشرط الحيواني باغي غير ياكل ويشرب إنه خارج الثقافة باختصار..هؤلاء يقودون معركة الكرامة للمدرسة والشعب المغربي أما أسطوانة علاش تفرض عليهم التعاقد فراه ثم شرحها باستفاظة على جميع المستويات فهمتها مرحبا مفهمتهاش ماشي ضروري تفهم أصلا مقدرنا نوصلو لوالو حيث حنا ولاد الشعب أعداء لبعضياتنا
57 - علي الأحد 24 مارس 2019 - 16:49
التعليم مهمة وطنية وانسانية قبل كل شيء. فكيف تتحدتون عن وظيفة ورقي اجتماعي. لقد تم ترسيمكم في الأكاديميات التي تبقى مؤسسات الدولة. ما ذا تريدون مع العلم انكم تحضون بظروف احسن بكثير من القطاع الخاص . حداري. من ترك وضيفتكم ولكم من العدد الكبير الذي اجتاز المباراة عبرة. الدولة لن تقبل بلي ذراعها . التحقوا بمقرات عملكم فإن الآلاف تنتظر للانقظاظ على هذه الوظيفة التي ستضيع منكم بمبادرة منكم. الله اهديكم
58 - 30 سنة في التعليم الأحد 24 مارس 2019 - 16:53
على الدولة طرد الأساتذة المتعاقدين المضربين عن العمل و عدم السماح لهم الترشح مرة أخرى لهذه الوظيفة النبيلة .. القانون للجميع و فوق الجميع.
59 - ادريس انوال الأحد 24 مارس 2019 - 17:02
القمع ليس حلا للمشاكل بل يعقدها و يساهم في تازيم الوضعية العامة بالبلاد .
التعليم خط احمر وجب حل مشاكله لا قمع اطره ليلا كانهم مجرمون في شوارع الرباط .
60 - Ali الأحد 24 مارس 2019 - 17:15
من الحق جميع المغاربة التظاهر و تنظيم مسيرات و لكن ان يتظاهر اشخاص بدون رمز و طنهم فإنهم غرباء و يجب اجلاؤهم بالقوة لأنهم غرباء و بدون عنوان
61 - مجرد رأي الأحد 24 مارس 2019 - 17:15
عجبا لهؤلاء الأساتذة الذين يدعون أنهم يدافعون عن مجانية التعليم نجدهم نفسهم من يقومون بدروس الدعم و التقوية في المساء و لنفس الثلاميذ مقابل مبالغ مهمة ويدرسون في مدارس خصوصية ،حيلتهم لم تنطلي على أحد، فشعار الدفاع عن المدرسة العمومية حملوه فقط من أجل كسب تعاطف المواطنين ليس إلا،هذه المسيرة و غيرها هدفها الدفاع عن مصالحهم الشخصية لا غير؛وليعلم هؤلاء لولا التعاقد لما كان أغلبهم يحلم أن يلج مهنة التعليم
62 - عبدالله الأحد 24 مارس 2019 - 17:21
الرهج و الخدل لم يجدوا من يردعهم و لكن سيموتون ببطء فقط مسألة وقت و من ليست عنده وطنية فليذهب عند اسياده الدين يمولون فما معنى رفض شعارات الثورة
لقيتوها سايبة
برافو السيسي
63 - حسن التادلي الأحد 24 مارس 2019 - 17:23
الاشكالية الآن ان الدولة / الحكومات المتعاقبة/ المخزن .... اولصوا المغرب سياسيا و فكريا و تعليميا الى الدرك الأسفل ........
لم يسبق لنا ان رأينا هذه الظاهرة المتمثلة في تمجيد القمع وسلخ فئة معينة من الشعب .... الآن نرى فئة من المةاطنين و هم كثر للأسف ينادون باستعمال الزرواطة و القمع و فتح السجون ولم لا ....
الى هذه الدرجة هبط الفعل السياسي ....وهذا الامر ليس ايجابيا للدولة ذاتها ....
لأن هذا يعني ان الميوعة و الانتهازية وغياب المبادئ و القيم هو السائد الآن .
.. من يبكي على حق التلميذ عليه ان يعلم ان حق ابنه هظم مسبقا لأن التعليم العمومي افرغ من محتواه منذ زمان ..وانه ان كان يدرس ابناءه في التعليم العمومي فهو من الطبفة الهشة التي لا وزن لها عند الفاعل السياسي ....
التعليم العمومي انتهى منذ زمان لان الحكام ارادوا تحطيم السلم الوحيد الممكن استخدامه للترقي الاجتماعي لانهم يريدون الترقي لابنائهم وحدهم ....
اذن كفى بكاء على مصلحة التلميذ .... و مجدوا الزرواطة و القمع .... والله ان الإنسان ليتأسف على هذا الهبوط الاخلاقي و الوعي السياسي المتفسخ....
64 - حماد مول الحانوت الأحد 24 مارس 2019 - 17:24
الى صاحب التعليق رقم 8 شتان بين راتب الاستاذ في المغرب وراتب الاستاذ في الدول الغربية مقارنة بسيطة بين راتب استاذ مرسم في فرنسا مثلا يتراح راتبه ما بين 2300اورو و4600اورو + تعويض سنوي قد يصل 1000اورو. اما في المغرب فا صحاب الزنزانة 9 لايصل راتب الذل الذي يتقاضوه حتى الى 5000درهم.على كل حال فالتعليم في المغرب سيصبح مؤدى عنه وسنجد قريبا الاسر تحتج في الرباط بسبب غلاء رسوم الدراسة التي قد تتجاوز 2000 درهم للتلميذ لأن استاذ الأكاديمية لن يكون راتبه كراتب استاذ القطاع الخاص ,انذاك ستتدخل الوزارة ـ صاحبة النية الحسنة ـ لدفع الاكاديميات لتخفيض الرسوم ب 50 أو 100 درهم .انتظروا ,فالغد لناظره قريب.
65 - المقاطع بوربعين الأحد 24 مارس 2019 - 17:30
الحمدلله نحن في المغرب هناك من يدافع
عن الحقوق وهناك من يدفع البلطجية
تهاجم عن الذين يدافعون ويناضلون
وبهذالن نتقدم إلى الأمام فالإدارة
المغربية لديهامايكفيهامن العصي
تضعهافي العجلات للرجوع إلى الوراء.
66 - ملاحظة الأحد 24 مارس 2019 - 17:35
هذه الاحزاب والمنظمات ما الذي منعها ان تفوز في الانتخابات وتكتسح المقاعد وتحتل الرتبة الاولى وتشكل الحكومة مثل حزب العدالة والتنمية وتحمي القطاع العام والمدرسة العمومية وتحل مشاكل الهشاشة والفقروتساهم في التنمية المحلية وتوظف كل من يطلب الوظيفة العمومية وتكف عن التباكي على المجانية ياك الحمد لله انتهت سنوات الرصاص وقل اعملوا
67 - غيور على التعليم الأحد 24 مارس 2019 - 17:37
رجال التعليم كيفكرو غير فالمصلحة الخاصة ديالهم وبغاو يحسنو وضعيتهم بأي طريقة
رغم انهم راه سبق ليهم وقعو على عقود وحتى واحد مالزمهم باش اوقعو وهاهما دابا كيضيعو ولاد الشعب في دراسة ديالهم وولاو دايرينهم وسيلة ضغط على الدولة لي كتصرف على هاد التعليم 68 مليار درهم بلا نتيجة ولا مردودية
كون غير الدولة استغنات عليهم وجابت مدرسين من
الخارج فلسطينين سودانين فرنسين كيف كان في ستينيات وسبعينيات..
68 - لمياء الأحد 24 مارس 2019 - 17:39
التعاقد سيزيد الطين بلة لانه يكرس الهشاشة كيف يعقل تعمل نفس الساعات ونفس الواجبات وليس لك نفس الحقوق مثلا:التقاعد اول شيء.... اضافة تعيش العنصرية داخل المؤسسة ابسط كلمة هذا متعاقد
69 - محمد الأحد 24 مارس 2019 - 17:46
اهتموا بنساء و رجال التربية و وفروا لهم شزوط العمل اللائقة و اطروهم باستمرار و عن قرب و حاربوا الفقر و الهشاشة بين صفوف المجتمع المغربي و سيعم الخير و الازدهار اما سياسة سلك و اقضي باش ما كاين لم تعد قاضية الغرض.كاد المعلم ان يكون رسولا.
70 - علي الأحد 24 مارس 2019 - 17:53
اجرة الاستاذ في اليبان تفوق اجرة وزير التعليم لانها تعلم ان التعليم هو اساس التقدم وانتاج الثروة. اما في هذا البلد المتخلف سياسيا واقتصاديا واخلاقيا الاستاذ يطارد وتسيل دماءه ويكره على العمل في ظروف سيئة من طرف حكومة الذئاب الملتحية. لا تعليم عام لا تعليم خاص. التعليم الخاص مجرد الزخرفة من الخارج والسيارات والكذب على اباء التلاميذ والنفخ في النقط "سطال متقوب". لكن هناك لوبيات لا يهمهم الا المال مع تكلاخ التلاميذ.
71 - ولد حميدو الأحد 24 مارس 2019 - 17:57
لو كانت الدولة عندها نية ترسيمهم فلن تشغل الدين عندهم أكثر من أربعين سنة و لا يمكن الان بأن تدمج أصحاب 50 سنة لأن القانون يطبق على الجميع و لا يمكن استثناء المتقدمين في السن و ترسيم من هم أقل من 30 سنة
72 - ملاحظ الأحد 24 مارس 2019 - 18:10
إن ما يكتب هنا يعبر بوضوح على تخلف المغاربة سياسيا،و يعبر ٱيضا على نجاح من يقرر في مصير المغاربة في برامجه الجهنمية،هذه البرامج التي تركع ٱي كان و لو كانت ٱحزابا و جمعيات وهيءات و غيرها ممن يمكن ٱن يقترب من البرامج المسطرة ليس من طرف الحكومة عبر التصريح المعتاد ٱمام البرلمان،بل الاقتراب من البرامج النافذة على ٱرض الواقع. ولهذا ترى العنف و التصريحات المفبركة و المغالطات و النكران،لان الضغط قوي على كل الفاعلين السياسيين ليجلبوا الانتباه في اتجاه ٱخر.والنتيجة مايكتب هنا،تششتت المغاربة ضد بعضهم البعض،الفاعلون الحقيقيون ناجحون حتى الان مثلما جرى مع حراك الحسيمة،الدولة تزرع الانقسامات ببن فءات المجتمع و غدا سيتغول هذا الانقسام و سيٱكلها.فءة ضد الاساتذة و فءة معهم. فءة مع الجسيمة و فءة ضد ابناء الجسيمة.سنرى الى ٱين ستقودنا هذه السياسة.
73 - متتبع الأحد 24 مارس 2019 - 18:17
احزاب اليسار كعادتها تركب على مطالب الاساتذة ، الله اعفوا علينا من هاد البلاد وصافي
74 - أستاذة مرسمة الأحد 24 مارس 2019 - 18:26
أنا أستاذة مرسمة وصلت سن التقاعد و فرضت علي الدولة تمديد مدته سنة و نصف. رغم سني و رفضي الطلق لهذا الإصلاح الجائر إلا أنني أقوم بواجبي المهني على أكمل وجه لم أتغيب و لا يوم ..ما ذنب التلاميذ أبناء الشعب /أودلادي أن أتهاون و أحرمهم من حقهم في التعلم . و سأظل هكذا الا أن أغادر المؤسسة. و الله شهيد على صدقي و إخلاصي في عملي.
75 - ماحي الأحد 24 مارس 2019 - 18:35
اشمن تدافع عن المدرسة العمومية بل تدافع عن مطلب غير شرعي انتهازي فماذا تنتظر من المدرسة التي انتجت لنا هذه العقليات
76 - Abdellah الأحد 24 مارس 2019 - 18:36
اعتقد ان العنوان غير صحيح.وغير حقيقي .
هذه الفئة تدافع عن حقوقها الشخصية وقد وجدت دعما اعلاميا من كثير من الجهات المعارضة للحكومة .
لا ادافع عن هذه الحكومة .من باب الرأي ومن خلال تحليل الواقع ألاحظ أن الأساتذة يشكلون قوة سياسية مؤثرة .في الحقيقة من اسباب انهيار المدرسة العمومية هم الأساتذة الذين انغمسوا في المنافع الشخصية واسسوا مدرسة الدعم والدروس الخصوصية .واهملوا واجبهم امام تلميذ المدرسة العمومية .
77 - Hassan الأحد 24 مارس 2019 - 18:47
سيبقى اليسار الجدري العلماني شوكة في حلقكم وحلق أولياء نعمتكم...والزمن قريب
78 - حاضي الأحد 24 مارس 2019 - 18:47
عشنا مشكل المتدربين في عهد السيد بنكيران اللي تحمل فيه ما تحمل لدرجة الاساءة لشخصه التوقيع على المرسومين المشهورين الان في عهد السيد العثماني التعاقد التوظيف سبحان الله جميع مشاكل التعليم والصحة طفحت على السطح!!!!!!!!
79 - LE MONTAGNARD الأحد 24 مارس 2019 - 18:50
IL FAUT ETRE LOGIQUE AVEC SOI

LES INSTITUTEURS ET PROFESSEURS RECEMMENT RECRUTES SOUS CONTRATS DOIVENT REJOINDRE LES CLASSES DE TOUTES URGENCES CAR SI LE GOUVERNEMENT ETE CAPABLES IL AURAIT DU LES LICENCIER ET RECRUTER D AUTRES CADRES TRES JEUNES ET NON DES VIEILLARDS QUI ONT PASSE LEUR VIE AU CHOMAGE ET APRES LEUR RECRUTEMENT ILS COMMENCENT A ENTRAVER LES ETUDES
DONC SOIT ILS TRAVAILLENT SOIT ILS SERONT REVOQUES ET REMPLACES PAR DE NOUVEAUX CADRES
LE MAROC N A PAS BESOIN DE FAINEANTS NI DE CHOMEURS DE LONGUES DATES
80 - جديدي الأحد 24 مارس 2019 - 18:54
كما يقال فالعقد شريعة المتعاقدين. فكيف لهؤلاء الاساتذة ان يوقعوا عقدا ثم يخلون ببنوده. هؤلاء ليسوا اهلا للثقة و لا يستحقون ان بكنوا قدوة للاجيال الصاعدة. لقد تربينا على الوفاء بالعهد. و المؤمن اذا عاهد وفى.
81 - Enseignant /primaire الأحد 24 مارس 2019 - 19:03
Il y a certains qui parlent de la régionalisation de l'enseignement en donnant des exemples dans des pays démocratiques . vraiment je m'étonne ces personnes parlent comme si nous sommes en France !!!la responsabilité va de pair avec la reddition des comptes tant que ce principe n'est pas respecté on peut s'attendre à tout.
82 - عتيق من صفرو الأحد 24 مارس 2019 - 19:58
التعاقد او الاستقالة
فالالاف يريدون نفس المناصب
عيب وعار ان تستمروا في غروركم وابتزازاتكم للدولة وللمواطنين
استعمال القوة ضد المتظاهرين ضروري لوقف الفتن
83 - متتبع الأحد 24 مارس 2019 - 20:06
الأستاذ أو المعلم هو سبب تدهور المدرسة العمومية بسبب كثرة الإضرابات و الاستهتار بالزمن المدرسي والساعات الخصوصية مما اضطر اقول اضطر معه الآباء لتهريب أبنائهم للمدرسة الخصوصية بحثا عن هذا الزمن المدرسي وليس بحثا عن الجودة بالإضافة إلى عامل عدم توفر الأساتذة في بعض الشعب خاصة مادة الرياضيات والفزياء بالمدرسة العمومية وان وجد الأستاذ يفرض على تلامذته الدروس الخصوصية بالمؤسسات الخاصة التي يدرسون بها بشكل أو بآخر كأن يبين التلميذ الفرق بين القسم والساعات الخصوصية حتى يضطر التلميذ إلى ضرورة اللجوء إليه بالساعات الخصوصية .
84 - Nous الأحد 24 مارس 2019 - 20:28
يجب طردهم و توظيف اساتدة جدد من لا يحترم العقود لن يحترم العمل و التلميد و الوقت و لا خير فيهم لهدا البلد و يتبجحون بالمدرسة و المجانية
حان الوقت للقضاء على ازلال العدل و الاحسان و التوحيد و الاصلاح و انا لا أرضى لابني ان يدرسه متل هؤلاء الدين لا هم له سوى برمجة عقول التلاميذ نحو الانتماء الجماعة
برافوا المخزن و برافوا الامن على الاحترافية.
85 - عبدالله الأحد 24 مارس 2019 - 21:27
لم نطلب منكم الدفاع عن المدرسة العمومية فلو كانوا تلامدتها باستطاعة آبائهم أن يسجلوهم في المدارس الخصوصية فلن يبقوا رهائن عندكم فكيف ستطالبهم الدولة بالأداء فهده الأمور غير حيدوها من بالكم حتى و إن كانت الواجبات 50 درهم فقط و انتم تعرفون بأن بعض المدرسين يشترون الدفاتر لبعض التلاميد خصوصا في البوادي و انا اقصد المدارس الابتدائية
ممكن خوصصة التعليم العالي في المعاهد كما هو بكندا
86 - البيضاوي الأحد 24 مارس 2019 - 22:12
هاد المتعاقدين دارو بحال المرأة قبل ما اتزوج كتطلب غير تلقى الراجل كيف ما كان أو ملي تلقاه واتزوج كتبدا اطلب كلشي قبلو التعاقد وملي اتعاقدو مع الوزارة كيطلبو دابا الترسام الحكومة حتى هيا كتخربق دفعوهم للأكاديميات باش يتعاقدو معاها وبقوانين شبه رسمية وتصبح الأكاديميات هي اللي كتخلصهم والأكاديميات غادين إيخلصو المتعاقدين بفلوس جاية من مالية وخزينة الدولة إذن علاش الدولة ما اترسمهمش أو تخلصهم بالفلوس اللي غادة تعطي للأكاديميات ياك فلوس فلوس وقوانين قوانين
87 - سعيد01 الأحد 24 مارس 2019 - 22:28
بالارقام 70الف معلم او استاذ لم يلتحقوا حتى الان الى عملهم هذا يعني: 30 تلميذ على الاقل* 70000استاذ=2100000 تلميذ محرومين من الدراسة منذ بداية هذه التظاهرات يا عباد الله انه اكثر من 2مليون تلميذ محروممن الدراسة هذه جريمة واغلب هؤلاء التلاميذ ابناء المغرب المنسي اي الدواوير والجبال لذلك لا يشعر اغلب المغاربة بهذه الكارثة..انا شخصيا احمل المسؤولية لرئيس الحكومة..
88 - موحا الأحد 24 مارس 2019 - 22:31
الذين ينتقدون ويحقدون على الاساتذة الذين رفضوا العمل في الذل يفعلون ذلك بسبب الحسد الذي يسكنهم وياكلهم اكلا. هل تقبل ان يتم نعتك" انت غير متعاقد يمكن لي ان اطردك اليوم قبل الغد". هل تقبل ان يفرض عليك العمل في نسخ الاوراق جنبا الى جنب مع سكوريتي؟. هل تقبل ان يفرض عليك اقساما اكثر من المرسم الذي يفرض ذلك؟هل تقبل ان تشترى الاوراق من مالك الخاص لمنحهم للتلاميذ. هل تقبل ان يحتقرك مدير الموارد البشرية.؟الاكادميات هي "لي نوضات على راسها النحل". لحل المشكل يجب اقالة وزير التعليم ومدراء الاكدميات المسؤولون عن هذا الاحتقان الخطير. اغلب مدراء الاكدميات"حناكهم عمرو بالشحمة" بسبب النوم في المكاتب والاكل عوض حل المشاكل.
89 - المحلل الأحد 24 مارس 2019 - 22:48
برأيكم من الخاسر في شد الحبل هذا بين الحكومة و المضربين. هل هي الحكومة ام المضربون ام طرف آخر فضل من يمثله السكوت. أو ربما لا أحد يمثله. لأنه بساطة هم أولائك التلاميذ الذين توقفت حصصهم الدراسية و الذين ينتمون إلى الطبقة المعوزة التي لا تملك ثمن الحصص الإضافية لتدارك التأخير. أولائك هم الضحايا الحقيقيون وهم الذين لا صوت و لا قوة لديهم. فهل من مناصر لهم؟
90 - ولد حميدو الأحد 24 مارس 2019 - 23:06
لا تثقوا ببعض أخبار اليوتوب التي تزعم بأن الاستاد في اليابان أجرته أعلى من التي عند الوزير و بمتابة إمبراطور و عنده الحصانة فهده الأمور كدبها مسؤول ياباني بحيث قال بأن لا مقارنة مع الإمبراطور أو مع مسؤول و كدلك تم تكذيب بأن التلميد الياباني عندما ينتهي قلم رصاصه يعطيه بذرة يغرسها و تنبت شجرة
بالنسبة للأجور فالاعلى هي التي عند استاد اللوكسمبورغ و الأقل هي التي عند استاد الشيلي و لكن مقارنة بالمعيشة فاستاد الشيلي بإمكانه أن يوفر عكس اللوكسومبورغي طبعا دراسة لثمانين بلد و ليس كل الدول
91 - ولد حميدو الاثنين 25 مارس 2019 - 00:09
ازيلوا من عقليتكم بأنكم متعاقدين فالاستاد يقوم بعمله مهما كانت الأوصاف أو الرتب اما التهاون فمن الواجب أن يطبق على الجميع فقط عندي ملاحظة عن تحديد العقدة في سنتين فقط بل كان من الأحسن لو كانت اربع سنوات محدودة و بعد انتهائها تصبح غير محدودة فنظام التعاقد جديد في المغرب و لهدا ما زال لم يستوعبه المغاربة بينما بالخارج مهندسون و أطباء يعملون بالعقدة في الوزارات و الابناك و كل القطاعات فأمور عادية في دول أروبا اما عن الاساتدة فلو أراد واحد الاستهزاء سجله بالصوت و الصورة و قدم به دعوى فكلنا في هده الحياة بنظام العقدة حتى يصل كل واحد أجله
A qui le tour
اما ادا أرادت الدولة ترسيمكم فولد حميدو سيقول
الله يكمل و لكن دبا شوفو من حال التلاميد فاطباء بلا حدود يتطوعون لعلاج المرضى في الدول الفقيرة و حتى في الحروب
92 - عادل الاثنين 25 مارس 2019 - 00:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
نرى أن هؤلاء الأساتذة كانوا على علم أن التعليم بالتعاقد ((تمسكنوا حتى تمكنوا))والآن خلقوا الفوضى في الشوارع والإحتجاجات الفارغة. التلاميذ ضاعوا في الحصص الدراسية لا أحد يتكلم عنهم، والأساتذة هم السبب في هذا الضياع،
آسيدي الحكومة اتخذت قرار لارجعة فيه، من أحب أن يستأنف العمل فمرحبا. وإلا الحكومة ستعلن عن مبارة للأساتذة جدد، ....
وأنتم السلام عليكم،
93 - وديغه الاثنين 25 مارس 2019 - 01:02
نشجع التعاقد من اجل طرد الاساتذة المتهاونين في عملهم.

من اسباب فشل التعليم العمومي هو نظام الوظيفة المضمونة طول الحياة دون محاسبة.

في حين نجد القطاع الخاص ناجح و متميز بسبب نظام التعاقد الذي يدفع بالموظف او الاستاذ الى الاجتهاد المستمر و عدم التراخي في العمل.

التعاقد لا علاقة له بالغاء مجانية التعليم و الاساتذة يكررون هذه المغالطة من اجل مصالحهم المادية و لا يهمهم التعليم او التلاميذ و الدليل هو اننا جميعا درسنا عندهم و نعلم ان اكثرهم لا يصلح كاستاذ و يكررون غالبا تلك العبارة "قرا او ماتقراش انا ضامن الصالير ديالي"

...........

من التعاليق التحليلية الحكيمة التي قرءناها لقرءا هيسبريس نعيدها على مسامع النافخين في اتون الفوضى والتجاذبات السياسية والركوب على الموج .


شكرا للنشر ،
94 - سس تت الاثنين 25 مارس 2019 - 02:52
حينما تبني حاءطا دون اساس فانتظر يوما سينهار هذا هو حال الحكومة حينما قررت التوظيف بالتعاقد فكرت في ضرب عصفورين بحجر واحد اولهما القضاء على بطالة الجامعيين وثانهما سد الخصاص المهول في اطر التدريس لاكنها نسيت ان ذالك الاستاذ المتاعقد الذي استغل ضعفه المادي لاجباره قبول العقد كما صاغته الحكومة سوف يتدارك ذالك الضعف يوما يفيق على واقع المعيشة الغالية وظروف عمله المزرية فيثور ويكون ابناء الفقراء من ضحاياه اما ابناء الميسورين من رسامي السياسة التعليمية فهم في المدارس الخاصة
95 - جنات الاثنين 25 مارس 2019 - 06:48
يراهن حزب السدج على الانتخابات ٢٥٢١ .غريب هل سبق لهؤلاء أن درسوا عملية الجمع ؟سهل ٧٠٠٠٠ استاد و أسرهم على القل٥ أشخاص اي ٧٠٠٠٠×ه=٣٥٠٠٠٠صوت ناهيك على الشعب المتضرر من تصرفاتهم لن تكون في صندوق لصالح حزب الفقر او حزب جلابة الجمعة وشرط والبحر في الأيام الاخرى والتفاهم يفهم
96 - ح س الاثنين 25 مارس 2019 - 07:01
قضية أساتذة التعاقد تسيست ويحاول أن يركب عليها كل الوصوليون لكسب الاستحقاقات الانتخابية القادمة وبالتالي مناصب جديدة ، معروف أن اليسار المتطرف لا يملك برنامجا سياسيا معينا قادرا على ايجاد حل للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية بقدر ما يملك شعارات جوفاء اصبحت متجاوزة او شعارات تهدف ضرب كل القيم والأخلاق النبيلة التي تؤثث وتوثق الروابط بين المجتمع المغربي ،
الواقع يثبت أن التعاقد أصبح أمرا يفرض ذاته أمام تردي الإنتاجية في بعض القطاعات التي أثبت فشلا ذريعا، مثلا،
#التعليم ، أمام هرولة الأساتذة حول ساعات الدعم والساعات الإضافية بالقطاع الخاص أصبح أبناء المدرسة العمومية جهلاء وآباؤهم فقراء،
اليوم التعاقد يثبت ذاته لأنه يفرض على الجميع القيام بالتزاماته ،ذلك أنه قبل التعاقد كان بمجرد ما يرسم الموظف بالتعليم حتى يسارع في الانخراط في نقابة على تنوع وتغول النقابات بهذا القطاع الفني بموارده البشرية ...ثم يسير على ايقاع المعزوفة.
التعاقد بالمدرسة العمومية مخرج ودعوة في إطار القانون ليقوم كل بمهمته والتزامه ولوضع حد لامبالاة والمحسوبين على رجال التعليم وهو منهم براء.
لنفكر في مصلحة التلميذ
97 - ح س الاثنين 25 مارس 2019 - 08:51
أعتقد أن التعاقد بقطاع الصحة أصبح أمرا مطلوبا وملحا ومسألة وقت لا غير ، أمام تسيب القطاع والتدبير الغير المعقلن للموارد المالية والبشرية وتهافت بعض الأحزاب استغلال هذا القطاع الاجتماعي في خدمة مصالحها الحزبية الضيقة حيث يشكو المواطنون من غيابات بالجملة أو استهتار بعض الموظفين بالقطاع بالمسؤوليات الملقاة على كاهنهم كون البعض منهم يستقوي تحت مظلات حزبية أو نقابية ،،،،
المشكل يكمن في البطالة او تردي الإنتاجية والتخلف، في كل بلاد العالم المتقدم يبقى التعاقد بين المشغل والمشتغل أداة ضرورية وقاونية لضمان حقوق وواجبات مختلف الأطراف ،
98 - agadir الاثنين 25 مارس 2019 - 09:00
توقيع العقد التعاقدي ليس منصوص فيه عدم التظاهر للدفاع عن الكرامة. هذه سياسة لليبيرالية تؤسس لعدم الإستقرار. أما (الجهوية) سياسة يلعبون عليها لتمرير أفكارهم من الذي يمنع الوظائف في الجهوية المتقدمة و الموسعة .لا أعتقد أن المغرب سينجح في هذه الطريقة
99 - مراد الاثنين 25 مارس 2019 - 10:56
الى جميع المتعاقدين، ردوا على هذه الآية الكريمة: يا أيها الذين آمنوا، اوفوا بالعقود
100 - مواطن الاثنين 25 مارس 2019 - 12:34
من خلال قراءة التعاليق تأكدت أنني أعيش في بلد فيه ظاهرة للمواطن الكلب الدي يقف مناصرا للحكام ضد مصلحة اخيه المظلوم المطالب بحقوقه بدون مقابل .. و المشكلة ان هدا النوع من السلوك أصبح متفشي نتيجة لسنوات من الخمول و فقدان الامل في التغيير و الإصلاح... شوفو أزمات البلاد و حالة التعليم و الصحة السكن و المواطن المزلوط و الأستاذ المهان و غادي ترجعو الصواب براكة من النفاق و لحيص الكابة.... قهرتونا
101 - حسن الاثنين 25 مارس 2019 - 13:23
على الدولة طرد هؤلاء المتهاونين وتعويضهم بالموجودين في لائحة الإنتظار.وأن يكون التعاقد معهم أكثر صرامة.
102 - مهاجر الاثنين 25 مارس 2019 - 17:09
يدعي المضربون أنهم يدافعون عن مصالح التلاميذ ومن أجل الحفاض على مجانية التعليم. نعلم جميعًا أن هذا غير صحيح نظرًا لأن الأغلبية العظمى من المغاربة يفكرون فقط في أنفسهم وفي المصلحة الشخصية قبل المصلحة العامة.
إننا كلنا مغاربة و نعرف بعضنا البعض. في هذا البلد لا أحد يدافع فعلا عن غيره دون مصلحة شخصية.
المجموع: 102 | عرض: 1 - 102

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.