24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  5. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابات تعليمية تشجب "قمع" حراك أساتذة التعاقد

نقابات تعليمية تشجب "قمع" حراك أساتذة التعاقد

نقابات تعليمية تشجب "قمع" حراك أساتذة التعاقد

كشف التنسيق النقابي لما سمي بـ "أساتذة الزنزانة 9" عن انخراطه في إضراب وطني ممتد على طول أربعة أيام، يبتدئ اليوم الاثنين ويستمر إلى غاية الخميس المقبل، من أجل المطالبة بتحقيق "الترقية الفورية إلى السلم العاشر بأثر رجعي مالي وإداري منذ موسم 2012-2013".

وشجب التنسيق ذاته "التضييق والتعسف الإداري الذي يتعرض له سائر مناضلي ومناضلات التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 9"، مجددا رفضه لـ "الإجراءات التدبيرية والعشوائية بهدف تعويض الأساتذة المضربين"، منددا بـ "القمع الهمجي الذي يطال الحراك الأستاذي".

واستنكر التنسيق سالف الذكر، الذي يتكون من النقابة الوطنية للتعليم (CDT) والجامعة الحرة للتعليم (UGTM) والنقابة الوطنية للتعليم (FDT) والجامعة الوطنية للتعليم (UMT) والجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي (FNE)، "مواصلة الحكومة تنزيل إملاءات المؤسسات المالية الدولية في ظل غياب أي سياسة لحل الأزمات الداخلية التي تعاني منها جل القطاعات، وعلى رأسها قطاع التربية والتكوين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - ali الاثنين 25 مارس 2019 - 08:51
عفوا الم تفكر تلك النقابات في مصير الالاف من ابناء الشعب ام اننا امام فكر الانانية والانتهازية ومقولة انا وبعدي الطوفان شكرا.
2 - ناطق الاثنين 25 مارس 2019 - 08:55
الشعب المغربي الحر لم يعد يؤمن بمن يعتقدون انهم نقابات في هذا الوطن المريض . فالكل يعرف انهم لا يمثلون الا مصالحهم و جلهم متشبث بمقعده حتى المماة. فمواقفهم هو التمييع بكل تجلياته فكلما حضروا الا و اتضحت لنا الرؤيا اكثر و عرفنا ان الاهداف هي مادية صرفة و سرقة في واضح النهار.
3 - الجماهير الشعبية الاثنين 25 مارس 2019 - 09:02
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.
استحيوا من أنفسكم يا من تدعون الانتماء لرسالة التعليم.
ماذا تريدون؟؟؟!!!
الأجور رفعت.
المطالب حققت.
لن ينفع معكم أي شيء. سيسجل التاريخ خيانتكم لرسالة التعليم، سيلعن التاريخ ميتي الضمير ممن يحسبون على رجال التعليم.
أليس منكم رجل رشيـــــــــــــــــد!!!؟؟؟
4 - كفى غباءً أو مغالطة الاثنين 25 مارس 2019 - 09:07
معنويات الأستاذ (بصفة عامة) في الحضيض: كفى من الشتم والسب والعنف والضرب!!!!؟؟؟؟
5 - الدكالي الاثنين 25 مارس 2019 - 09:07
انا أطلب لاصحاب الزنزانة 9ترقية بأثر رجعي ومالي ابتدأ من سنة2000حتي يكون نصيب كل واحد أكثر 60مليون سنتيم
6 - مقموع الاثنين 25 مارس 2019 - 09:16
الحراك الأستاذي للأساتذة المتعاقدين تمت مواجهته بوحشية أمام البرلمان. تم خرق حقنا البسيط و الشرعي كمواطنين في هذا البلد. نعيدها و نكررها: الوظيفة العمومية مكسب تاريخي و حق أزلي لكل المغاربة و لن نتخلى عن طلبه. و هو ملازم للمدرسة العمومية مادامت الدولة المسؤول المباشر عنها، أما أن يتم تفويض القطاع إلى مؤسسة ما عمومية كانت أو خصوصية فهو أمر مرفوض بالبث و المطلق. الإدماج ثم الإدماج و كفى إهدارا للزمن المدرسي.
7 - طارق الاثنين 25 مارس 2019 - 09:27
ما كاين لا نقابة و لا حزب فالمغرب كاين غير صحاب المصلحة الخاصة
8 - عبدالله الاثنين 25 مارس 2019 - 09:31
اجي سول عليهم هنا في اليونان لي داخلا في الاتحاد الاروبي شحال تا يصور عندهم الموظف الى لقاو الخدمة ، هاد النقابات هما لي غادي يشردوكم ، تصحابلكم راه تا يدافعو عليكم ههه راه غير على مصلحتهم بحالهم بحال العدل والاحسان التخريبية.
9 - ماروك تايمز الاثنين 25 مارس 2019 - 09:48
أي حراك احتجاجي إجتماعي عارم أم فئوي ضيق تطئه أقدام الجماعة المحظورة و متياسري الرهج القاعدي إلا و يكون مآله الفشل الذريع و نصيبهه تفرشيخ و تبواط زرواطة القمع المخزني الشرس و الزج بمقهوري و بؤساء الشعب الكادح و المقهور مثل المتعاقدين المغرر بهم و المؤدي إلى متاهات المجهول و الهاوية والهلاك و نفق مسدود المألات والعواقب رغم أن التوظيف الجهوي في الأكاديميات على علته و نقائصه حسب زعمهم ينتشلهم من العطالة المزمنة التي كانوا يعانونها و تردي وضعهم الإجتماعي الصعب بفعل سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية.....
10 - بلاد الاوغاد.... الاثنين 25 مارس 2019 - 10:30
فقط الشجب.....هذا هو جهد و مستوى النقابات في النضال..ثم أين غابت الأحزاب و المنظمات المدنية و جمعيات حقوق الانسان.....أليس الوقت مناسبا للتعبير صراحة عن اوضاع البلاد المزرية....لماذا كل هذا السكوت من طرف حكماء البلد و فقهائه و أساتذته و صحافييه و قضاته و محاميه و رجالاته ؟......
11 - مواطن الاثنين 25 مارس 2019 - 10:54
مسيرى النقابات هم اساتدة متفرغين لم يعملو مطلقا مقابل اجورهم مادا تنتظر منهم
12 - عبدالرحمن الاثنين 25 مارس 2019 - 11:34
الى المعلق الكريم الجماهيرية الشعبية خطابك هذا ينبغي ان توجهه الى المحكومة وليس الى رجل التعليم الذي علمك كتابة تلك الحروف وصرت الان الى ما صرت عليه، ام انك ترى اليوم ان رجل التعليم هو الحلقة الضعيفة ومن ثم نكيل له جميع التهم زورا وبهتانا، عجيب امرك ياهذا
13 - من المغرب الاثنين 25 مارس 2019 - 11:46
هؤلاء وقعوا على التعاقد وانقلبو علينا.اذن كل الشعب يريد الترسيم مع الدولة ولا ينحصر على هذه الفئة فقط
14 - Yahya الاثنين 25 مارس 2019 - 12:31
التعليم العمومي في المغرب يمر بمرحلة تاريخية خطيرة على الجميع تحمل مسؤوليته في الحفاظ على مجانية التعليم
كل التضامن مع الاساتذة المتعاقدين
15 - said الاثنين 25 مارس 2019 - 12:57
اين كانت هذه النقابات حين صوتت على قانون التقاعد وليس التعاقد المجحف.اقول لزعماء هذه النقابات الخالدين.كلشي عاق بكم.بعتم انفسكم والماتش ايضا .تأخدون دعما سمينا من الحكومة وتحثون الموظفين على الاضراب لكي يقتطع من رواتبهم والاقتطاعات تذهب دعما لكم.كتبيعو القرد واضحكو عل من شراه
16 - chihab الاثنين 25 مارس 2019 - 12:59
وجب فرض القانون لا توجد دولة في العالم توضف الآن يجب أن يحمدوا الله لأنهم حصلوا على وضيفة ولو بالتعاقد لأن الآلاف من أبناء الشعب يتمنون الحصول عليها غالبية هؤلاء اميون وجهلة فكيف يعقل أن يعلموا أجيال المستقبل الجميع أصبح انتهازي ويريد ابتزاز الدولة وعلى الدولة أن تستعمل قبضتها الحديدية مثلما كانت عليه في السابق
17 - jamit الاثنين 25 مارس 2019 - 13:48
يا اساتذة السلم 9 من الدرجة الثالثة سترقون الى السلم 10 الدرجة الثانية عندما تستوفون الشروط الجاري بها العمل كما الاساتذة الذين سبقوكم و مالكم زربانين راه ليزربو راه ماتو
استاذ سابق مر من السلم 7 والان في السلم 11 و ينتظر ترقيته الى خارج السلم
18 - كوثر الاثنين 25 مارس 2019 - 15:58
لا افهم لماذا هذه المسيرات والتخلي عن أقسام الدراسة وحرمان التلاميذ من الدروس ....هؤولاء فئة وافقت على شرط نظام التعاقد موافقة تامة وبدأت العمل به ...والان تخرج للانقلاب على الشرط والعقد المبرم وتطالب بإلغاء هذا العقد
هذا فعل غير أخلاقي وغير مقبول
كما يقول المثل تمسكن حتى تتمكن....
انا ارى ان الدولة كانت محقة في مواجهة هذه المسيرات .
والضحية الأول والأخير هو التلميذ .
19 - الملالي الاثنين 25 مارس 2019 - 20:28
ان المتامل للمشهد السياسي والاقتصادي بوطننا لا يسعه الا الاسف لما وصل اليه الوضع من احتقان وشعور بالفراغ الحكومي اتجاه مطالب الشعب..وهي بسيطة ولا تتطلب كل هدا التعنت والتنكر الحكومي...
هده هي نتيجة إملاءات الصناديق الدولية والراسمالية اليبيرالية الجديدة...والتي قبلت بها ووقعت عليها الحكومة الحالية وما قبلها ..وهده هي نتاءج الاسواق والمبادلات الحرة ...ومنها انتاج بل صنع الانسان حسب متطلبات السوق والشركات في ظل قوانين جديدة لا يمكن القول سوى انها تفقر الفقير وتغني الغني...
ومن نتاءجها ايضا العمل بالعقدة وتفريغ الادارة من الموارد ابشرية لتغطية الاجور وتمديد سن التقاعد...
ومن نتاءجها ايضا بيع مرافق عمومية وخوصصتها للمستتمر الدي لا يهمه سوى الربح..كمحاولة بيع المدرسة العمومية وتبخيس دور التعليم العمومي ودور الاستاذ ووضعه الوظيفي ليتحول لمياوم وليس لموظف تابع لوزارة...
نتمنى ان تعيد الحكومة نظرها في هده الملفات العالقة..وان تعيد الامور لمجراها ..وان تجلس لماءدة الحوار المتمدن والمتحضر ان كانت لها نية الاصلاح......يتبع
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.