24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عيوش: المستقبل رهين الإنجليزية .. وأبناء زعماء في البعثات الأجنبية

عيوش: المستقبل رهين الإنجليزية .. وأبناء زعماء في البعثات الأجنبية

عيوش: المستقبل رهين الإنجليزية .. وأبناء زعماء في البعثات الأجنبية

قال نور الدين عيوش، رئيس مؤسسة "زاكورة" للتربية، إن "النقاش حول لغة التدريس يجب أن يكون محددا بفكرة واحدة هي المستقبل، حيث إن المتأمل في واقع اللغات يعرف جيدا أن اللغة العربية أو الأمازيغية أو الدارجة المغربية أو الفرنسية ليست أكثر اللغات تداولا ونجاحا في العالم"، داعيا إلى ضرورة التوجه نحو التعليم باللغة الإنجليزية "من أجل ضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة".

وأضاف عيوش، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "بعض الأحزاب تحشر التعليم ضمن الحسابات السياسية، فيما المطلوب هو الجواب عن سؤال بأي لغة ستشتغل الأجيال القادمة، فضلا عن ضرورة تمكنهم من اللغات القوية في حالة مغادرتهم أرض الوطن"، مشددا على أن "الفرنسية متداولة هي أيضا لكن ليست بدرجة اللغة الإنجليزية التي ستحدد مستقبل الأجيال اللاحقة".

وحكا عيوش عن تجربته مع حفيده الذي أصر على تلقينه باللغة الإنجليزية "لأنها لغة المستقبل"، مشيرا إلى أنه "لا أحد يزايد على رسمية اللغتين الأمازيغية والعربية، لكن المستقبل واضح"، مشددا على أن "الكثير من القيادات السياسية ترسل أبناءها للدراسة في البعثات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية، وفي مقابل ذلك تدافع عن تلقين أبناء الضعفاء باللغة العربية".

وأشار المتحدث إلى أنه يحب اللغة العربية ويدافع عنها، لكن السؤال العميق هو "هل هي لغة العلوم والاقتصاد والمستقبل؟"، لافتا إلى ضرورة التدريس باللغات الأجنبية، والإنجليزية بالأخص، وزاد أن "خيار الفرنسية الآن هو بسبب غياب أساتذة يجيدون الإنجليزية، والمطلوب هو تدارك التأخر على مستوى تلقينها، والبدء منذ الوقت الراهن في الإعداد لذلك لضمان استفادة الأجيال القادمة".

وأورد عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين أنه "حتى المؤتمرات العالمية التي تقام على الأراضي الفرنسية، فإن اللغة الإنجليزية هي المعتمدة في الأشغال، بحكم قوتها وانتشارها"، مبرزا أن "الواقعية عنصر حاسم في مثل هذه الأمور"، معطيا مثال دولة رواندا واختياراتها، قائلا: "رواندا دولة استعمرتها فرنسا وتتحدث بالفرنسية رسميا وحتى على مستوى اليومي والمجتمعي، لكن الرئيس حسم في الموضوع واختار الإنجليزية، وأصبحت الآن رسمية، ومكنت أطفال هذا البلد الإفريقي من الانفتاح على كل بلدان العالم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - غيور الاثنين 25 مارس 2019 - 18:10
لاولادنا العربية ولاولادكم اللغات الاجنبية. انه التمييز بين ابناء الشعب فلهم الطبو الهندسة و غيرهما ولاولادنا اللغة العربية والتكوين المهني للاشتغال في ضيعات اولادهم
2 - موح الاثنين 25 مارس 2019 - 18:11
الدولة تريد خوصصة كل شيئ. عليها ان تلغي الوظيفة العمومية اي جميع الوزارات وكل واحد يتدبر امره ويرجع الى قبيلته.
3 - Hassia Boukhnouna الاثنين 25 مارس 2019 - 18:12
تريدون تكريس الفرنسوية علاش؟ في اي ميدان تتفوق فيه فرنسا و يميزها كدولة؟ لا شيئ مطلقا خلافا لما يتخيله المغربي...المغربي يعتقد ان كل الاجانب يعرفون الفرنسية و يعتقد بغباء ان هاتفه المحمول و حاسوبه المحمول و الالات التي يستعمل يوميا انها من صنع و انتاج و فكر فرنسي..المغربي يتخيل ان كل ما يقرؤه بالفرنسية هو فرنسي..يقرأ فرويد و دوستويفسكي و جاكوبسون و شارلو و اوربيد و دانتي و سيربانتيس و خوليو اغليسياس و ترافولتا و رولاندو الخ يعتقد المسكين انهم فرنسيون...المغربي يعتقد ان الراديو هو من اختراع فرنسي و ان التلفزة و الثلاجة و الطابعة و الغسالة و الكات كات الخ هي فرنسية...و حين يسافر الى بلدان مجاورة يصدم بعنف الا احد يعرف التفوه بالفرنسية..المغربي مسكين: حين يبحث في مواقع فرنسية لا يجد اي شيئ نافع في حياته اليومية اللهم البلا بلا و التفاهات..المغربي ينقل كل سلبيات فرنسية الغارقة في ازمة و المفلسة لدرجة تبيع بنياتها..المغربي يغتقد حين يكتب: je vais au souk de Larbaa à côté de Sidi Moul Koubba يعتقد انه تقدم و حداثي و عصري و ذكي..يعتقد ان الطب هو فرنسي..فرنسا لا تتميز في اي ميدان مطلقا....
4 - أستاذة بالإعدادي الاثنين 25 مارس 2019 - 18:12
اسيدي بغينا غير الفرنسية لوليداتنا والإنجليزية تكتسب فيما بعد اما زعماء المغرب لا الحقوقيون والسياسبون وزراء ونواب ومستشارون وحتى النقابيون يدرسون أبناءهم في البعثات او المدارس الحرة وفي آخر المطاف يرسلونهم إلى الخارج لضمان مستقبلهم بحكم ان في المغرب لم يعد لهم اي مستقبل
5 - مغربي من ألمانيا الاثنين 25 مارس 2019 - 18:13
السؤال المطروح آش كدير ذيك المرأة في الصورة. لماذا لاتزال ترى في المشهد السياسي المغربي رغم صورها المنافقة. أين رجولة الرجال والاحزاب..
6 - الصحراوي الاثنين 25 مارس 2019 - 18:14
والله ماعرفنا منين شدوك تقول الدارجة الان قلت الحقيقة والاصح اجي واش عندك شي راي قار ام كالدي يريد الاشهار بنفسه خالف تعرف.
المهم لغة الارض هي اللغة العربية شئتم ام ابيتم لغة القران
7 - دارلمان الاثنين 25 مارس 2019 - 18:16
الانكليزية لغة التدريس في غانا ونيجيريا (لغة رسمية) وفي باكستان فهل تقدمت هذه الدول? المشكل ليس اللغة,المشكل في المحتوى والمقرر والمواد
8 - عمر الاثنين 25 مارس 2019 - 18:16
و بغيتي ولاد الشعب يقراو بالدارجة. الفرنسية انتهت و كل الدول التي اعتمدتها كلغة أولى أو ثانية متأخرة عن أقرانها و الكارثة لدى الدول الأفريقية الفرنكفونية
9 - الحمد لله الاثنين 25 مارس 2019 - 18:17
الجولان اصبحت اسرائلية بعد القدس ونحن نناقش اي لغة ندرس بها ابناءنا بدء الاسلام غريب وسيعود غريب فطوبا للغرباء
10 - بركاك الطاليان الاثنين 25 مارس 2019 - 18:19
هده افكار يعرفها كل المغاربة، ليس من جديد.. انضرو ايطاليا تدرس بلغتها و الانجليزية، اسرايل بالعبرية و الانجليزية. اليابان كدالك. روسيا كدالك. البرتغال كدالك.
لاكن اشكالية المغرب هناك حرب من بعض الامازيغ العلمانين علي العربية. يعني مسالة سياسية. هدفها القضاا علي العربية... تحت غطااا التعليم.
11 - عاصم الاثنين 25 مارس 2019 - 18:19
من الدارجة الى الانجليزة؟ زير معانا أسي عيوش و قل لنا اللغة العجيبة التي ستوصلنا للمريخ!
12 - الشياضمي الاثنين 25 مارس 2019 - 18:19
تحليل منطقي يجب الاخد به على المدى القريب او المتوسط اما ترسيم الامزيغية فهو قول السياسيين لربح عدد من الاصوات الامزيغية في الانتخابات
13 - Peace الاثنين 25 مارس 2019 - 18:20
و فعلا اللغة الانجليزية مهمة جدا, فاذا اردت ان تدرس الاعلاميات و الاقتصاد, خصوصا بعض المواد الاقتصادية مرتبطة بالكمبيوتر وProgrammation او الحسابات مثل وFinance و Controlling او الاقتصاد العالمي, او Communication
14 - الورداني الاثنين 25 مارس 2019 - 18:20
أمة بدون لغة وطنية رسمية حقيقية من المستحيل أن تحترمها الأمم الأخرى.
15 - ahmed الاثنين 25 مارس 2019 - 18:20
ها السيد عيوش بداء يقول المعقول فعلا لابد على المدى القريب والمتوسط توجيه بوصلة تعليمنا المترنح نحو اللغة الإنجليزية الحية علها تبعت فيه بعض الحياة
16 - جلال الاثنين 25 مارس 2019 - 18:20
انا دائما مختلف مع السيد علوش خاصة في ادراج دارجة اللغة التعليم انا الان معه متفق تماما مع رأيه اؤيده بشدة اللغة العربية اللغة القرآن والمسجد الأمازيغية لهجة ليست لغة تصلح حفاظ على الثرات الأمازيغي مكتسب كل المغاربة الفرنسية فاتها القطار تعاني حتى في بلدها الأم فرنسا الفرنسيين الآن اتهجوا نحو تعلم الانجليزية الدراجة اللغة السوق درب لا يمكن تدخل إلى المدرسة التعليم المستقبل اللغة الانجليزية والصينية هي اللغات العلوم التجارة والإقتصاد كيف يجرؤ بن كيران على دفاع اللغة العربية أبناءه يدرسون في فرنسا بن كيران يقوم بنفس المهمة القذرة خداع الشعب قام بها علال الفاسي وحزب الاستقلال يكرره البيجدي المتاسلم منافق الأبناء القادة البيجدي يدرسون مدارس الخاصة والبعثات الفرنسية
17 - wood الاثنين 25 مارس 2019 - 18:22
من يعتقد ان تعلم لغة أو إعتمادها في التعليم ستخرجه من التخلف فهو واهم ، فدول إفريقيا أعتمدت اللغة الفرنسية و أخرى اللغة الإنجليزية و ما زالت تتخبط في المشاكل لان المشكلة ليست في اللغة بقدر ما هي في تلك النخبة التي ستقود البلاد و مدى قدرتها على تسييرها و إيجاد الحلول لمشاكلها ، أما أولائك الذين يدرسون في البعثات الأجنبية فأغلبهم بدون مستوى علمي و يعتمدون على نفود أبائهم و أقرابائهم ليزرعوهم في مناصب تم تفصيلها على مقاسهم، بل هذه الفئة من المجتمع هي التي تدفع البلد إلى مزيد من التقهقر لأنه كان دائما بالنسبة لهم غنيمة يتم إقتسامها حسب قواعد أرساها المخزن مند زمان ، و يستعملون اللغات الأجنبية لإيهام العامة بإنتماءهم لطبقة اجتماعية راقية بينما لدى كلا الطرفين نفس العقلية المتخلفة !!؛
18 - salmi الاثنين 25 مارس 2019 - 18:22
و الله العضيم مبقيت فاهم شي حاجة .......تخلطو عليا العرارم
19 - Amar الاثنين 25 مارس 2019 - 18:23
مجرد تساؤل .كيف استطاعت رواندا الخروج من الهيمنة الفرنسية؟
20 - كمال أبو حمزة الاثنين 25 مارس 2019 - 18:24
مع اختلافي مع هذا الرجل في أغلب تدخلاته، إلا أنني هذه المرة اتفق معه في توجهه لأن اللغة الإنجليزية هي اللغة رقم واحد وهي لغة العلوم والإقتصاد مع حبي للغة العربية لأنها لغة القرآن إلا أنها لا تساعد على تعلم العلوم في الوقت الراهن على الأقل .
21 - عبد الله الاثنين 25 مارس 2019 - 18:26
نعم المستقبل رهين باللغة الأنجليزية كأول لغة أجنبية في المغرب و تليها الأسبانية
لكن أيضا رهين بتوفير تعليم ذو جودة لأبناء الشعب و كذالك رهين بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب التعليم المغربي فشل فشل ذريع في عهد عيوش و أصدقاءه و لا يمكن أن يصلع التعليم من أفسده لذالك نتمنى أن نرى رجال من بني جلدتنا و ثقافتنا و ديننا يصنعون أركان اصلاح التعليم الذي سنبنس به أمتنا المغربية و ليس أشخاص تفرضهم ماما فرنسا لعمل بكل جد و عزيمة على تدمير تعليمنا و من بعده مجتمعنا هويتنا ديننا و وطننا المغرب
22 - عبد الحق الاثنين 25 مارس 2019 - 18:26
هذا فقط كلام من أجل أن يطيحو باللغة العربية. هؤلاء الاشخاص أعداء العرب والعربية والقرآن . من العوام يصدقون كلامهم ويضنون أنهم يتعاطفون مع المواطنين المغاربة الفقراء تلاميذ وآباء. لكن العوام لايعلمون أن هذه الجملة في حد ذاتها هي إساءة للغة العربية البارزة والقوية وهي لغة أي شئ بل وهي الأغنى وبإمكانها الإندماج في أي ميدان نضرا لغنى مفرداتها وتعابيرها الذكية والهذافة. وهذا يعرفونه محاربيها ولهذا يشنون الحرب عليها لكي لايبقى من يعلم كيف يقرأ القرآن دستور الأمة. بل وقالو نوضف الأمازيغية لكنهم وجدوا أغلب مفرداتها عربية. وهم من صنعو الميز العنصري بين العرب والأمازيغ في بلاد المغرب الحبيب. وهم من صنعو بيع الكل وعمل الكل من أجل المال بل كل العمل حلال مادمت لاتؤذي الناس فالاه غفور رحيم. أختم وأقول الله ناصر لغته ودينه ولو كره الأعداء. واستيقضو يا إخواني المغاربة المثقفين
23 - مواطن مغربي في ايطاليا الاثنين 25 مارس 2019 - 18:26
لف صورة لها الف معنى الدين و النيفاق
24 - محمد ابن اسليمان الاثنين 25 مارس 2019 - 18:26
نريد تدريس اللغات الوطنية (الدارجة و الامازيغية)+الانجليزية....اما الباقي فهو مضيعة الوقت و مضيعة الاجيال....
25 - موظف فاهم الاثنين 25 مارس 2019 - 18:29
يجب من الآن الإشتغال على الانجليزية، أي شعبة توجد في الجامعة يجب أن يكون لها مقابل بالإنجليزية، العلوم الإجتماعية و طبيعية، خصوصا في الماستر والدكتوراه، هذا هو الحل للخروج من هذه الدائرة المفرغة التي عنوانها "عدم توفر أطر لتدريس بالانجليزية"
26 - جاد الاثنين 25 مارس 2019 - 18:29
صورة معبرة عيوش ينظر الى مستقبل بيده و عينيه ومتحمس بينما ماء العينين تنظر الى مستقبل بتحفظ
27 - هناك تعتيم ... الاثنين 25 مارس 2019 - 18:30
... وعدم توضيح الرؤيا.
المطلوب ليس استبدال لغة بلغة ولكن اضافة تدريس معارف جديدة باللغة التي تنتجها.
فلا احد يطالب بتدريس المعارف.الاسلامية بلغة اجنبية.
انما عدم تعريب تدريس العلوم البحتة مثل الرياضيات والفزياء والكمياء.
وبعد ان ظهرت تقنيات البىمجة الحوسبية صار من الضروري تدريسها بالانجليزية.
فلا بد للطفل المغربي من الالمام بثلاث لغات على الاقل قبل الباكالوريا ( العربية والانجليزية والفرنسية او الاسبانية)
واذا اضاف لغة رابعة في الجامعة سيكون اوفر حظا في سوق الشغل الدولية.
28 - abd 1 الاثنين 25 مارس 2019 - 18:31
This time I totally agree with you Mr ayouch.
29 - محمد ريان الاثنين 25 مارس 2019 - 18:36
اللغة السائدة في المغرب هي لغة الخشب مع الأسف ذلك أن الأمور أسندت إلى غير أهلها وأصبح كل يتدخل حسب قناعاته الحزبية والعرقية ولغاية في نفس يعقوب .
30 - حمزة الاثنين 25 مارس 2019 - 18:36
صراحة صورة لها معنى عميق فرغم اختلاف ألوانهم الحزبية فهم يعملون لنفس الهدف وهو تحطيم هذا الشعب كلهم وجه لعملة واحدة
31 - خاليييد الاثنين 25 مارس 2019 - 18:37
يجب على الدوله ان تمنع التعليم الخاص نهائيا في المغرب لان هذه المدارس و البعثات تكرس الطبقية و العبوديه و تخرج لنا رجال اعمال و سياسيين المستقبل في حين ان المدرسه العموميه تخرج العمال المياومين و الباعه المتجولين و جيوش المعطلين و المشرملين و المجرمين و الإرهابيين
المدرسه يجب ان تكون لخدمه التلميذ و ليس لجلب أرباح شخص يشتري فيلا و ياخد ملايين من الآباء و يعطي للأساتذة الف درهم و يصبح صاحب المدرسه من أعيان المدينه رغم انه لم يتاجر في القمح او السيارات او الملابس اورادوات البناء و لكنه تاجر في التعليم و تلاعب بمستقبل الامه
اقترح ان يمنع الملك المدارس الخاصة و يبني في كل مدينه مدرسه نموذجيه تكون منفصله عن وزاره التعليم و تابعه لهيئه خاصه يلتحق فيها احسن و اذكى التلاميذ و هذه المدرسه تكبر و تتوسع بحسب عدد التلاميذ النجباء يعني يمكن تكون مدينه فيها اكثر من مدرسه نموذجيه بدون مقابل و لكن اذا أراد تلميذ غير مغربي ان يلتحق بها يؤدي مصاريف الدراسة
و طبعا يجب انتقاء الأساتذة جيدا و ايضا يجب ان يسمع المفتشون للتلاميذ و ايضا للآباء و يجب ان يكون للآباء موقع في النت لوضع شكاياتهم و ملاحظاتهم
32 - نزار الاثنين 25 مارس 2019 - 18:40
الآن تكلمت الكلام الصحيح ،فالإنجليزية هي لغة المسقبل،نرفع لك القبعة هذه المرة،ونرجو أن تدافع على هذا التوجه لإنقاذ أجيال المستقبل
33 - ayoub الاثنين 25 مارس 2019 - 18:40
عندكوم جوج حلول يا اما تردو الاعتبار للغة العربية. لتنصرو هذه الامة او لا تقريو بالانجليزية لمواكبة جميع الدول ... بلاما تبقاو دورو فبلاصتكوم و تنتاقدو يا اما. وقفة حازمة لاستعمال اللغة العربية فكل المجالات او لا ننكمشو بحالنا بحال باقي الدول و نتبعو القطيع
34 - المصير الاثنين 25 مارس 2019 - 18:40
اين ذهب دعائك للهجة الدارجة؟
مي مي
35 - محمد القدوري الاثنين 25 مارس 2019 - 18:41
التخلف في التفكير حينما نعتقد بأن اللغة هي الحل لمشكلة التعريم مسالة التعليم أوسع من ذلك ، لأن الغة وسيلة للتواصل ، كلما كانت اللغة التي يتواصل بها والأقرب اليه تساعده عند الإبداع والإنتاج ، المشكلة ليست مشكلة لغة بال المشكل الكبير يكمل في المسؤولون عن التعليم ، كم من طلب كان يدرس باللغة العربية انتقل الى المانيا 6 أشهر من اللغة بدأ يتابع دراسته وتحصلوا على شواهد عليا من هناك ، أما من ينظر للتعليم عندانا لا يزال تحت الوصايا الفرنسة التي هي سبب تخلفنا
36 - بونيول احمد الاثنين 25 مارس 2019 - 18:42
تدريس العلوم بالفرنسية معناه تضييق افق و تحرك الشباب المغربي و معناه ربطنا ربطا بفرنسا و التي لها قيمها و نظامها السياسي الاجتماعي و الديني...علاش لفرنسوية؟ باي حق؟ فيما تتميز فرنسا؟ اية علوم مثلا؟ ثمة بروباغاندا لصالح تكريس باي ثمن الفرنسية بالمغرب علما ان العالم تغير و التقنية انتشرت في كل دول العالم و التجارة تتطور..كيف يعقل ان تكون شعبة "القانون بالفرنسية"..كيف؟ ما الداعي و الفائدة؟ المغاربة متواجدون في كل بقاع الارض و يريدون استثنمار اموالهم و تشجيع مستثمرين من دول متعددة لا تعرف الفرنسية- اي الفعالية هنا؟مثلا اسيوي (او غير فرنسي) يريد استثمار في المغرب نتكلم معه باية لغة: لا هو يعرف الفرنسية و لا نحن نثقنها و الرابح هنا هة فرنسا و الخاسر لمغاربة -علاش؟ فرنسا ضاربة علينا الكاغيط؟ مزوجة بنا؟المغاربة لا يستفيدون مما يتيحه العالم في ميدان الاعمال و المعارف الكثيرة الميسرة بلغات اخرى..هل نبقى مكبلي الايدي و مشلولي الفكر و العقل و ننتطر فرنسي ان ينقل الى لغته ما يناسبه ليبيعه لنا..انه الغباء..الثقافة الفرنسية معادية للدين و تنشر قيم المثلية بخلاف الدول الاخرى.فهل نتبعها في انحلالها؟
37 - مغريبي دوريجين الاثنين 25 مارس 2019 - 18:49
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. أي واحد غني غادي قرء أوﻻدو في الخارج واش هو مسطي إقرء أوﻻدو البغرير هدا الحماق . ناس كتقرا الفرنسية أو الإنجليزية.
38 - مينوش الاثنين 25 مارس 2019 - 18:50
اللغة الفرنسية لغة قزمية بالمقارنة مع اللغة الانجليزية التي تتطور في كل لحظة....ولامناص لنا من اعتمادها كلغة أجنبية في تعليمنا مع اعطائها كل الأولوية وترك الفرنسية للفرنسيين فبضاعتهم أصبحت كاسدة فلماذا سنضيع الوقت في تعلمها ونحرم الأجيال القادمة من الرقي و دخول الحداثة بلغتها....نحتاج فقط الى الارادة السياسية ...فهل سننجح في النهاية كما نجحت روندا؟ ....نعم سننجح فقط اذا توفرت الارادة ودون ذلك يعني مزيد من التخلف
39 - ايت الراصد :المهاجر الاثنين 25 مارس 2019 - 18:50
الحمد لله الذي جعلك تنهض من غفلتك مؤخرا الاهم لابد ان تتدارك انحرافك أيضا وتعترف بان اللغة العربية يمكن لها ان تلقن الأجيال العلوم مع ترجمةالمصطلحات باللغة الانجليزية اولا ثم الفرنسية اختياريا ..ولايمكن ان تطمسوا الهوية العربية من التعليم والتربية لان الهدف من وراء ذلك واضح لاذناب التبعية الفرنكفونية ...ولو ان جذورنا تعود الى البربر والتي لها علاقة بالمشرق حسب الاكتشافات الأنثروبولوجية/الإنسية الاخيرة ..فانه يمكن القول ان الامازيغية كلهجة مصطنعة مختبريا لا محل لها في الحاضر او المستقبل وانما هي حسابات ايديولوجية لبعض الحاقدين على العربية ولكثير ممن يرتزقون سياسيا مع اقتراب الانتخابات ...فالأمور واضحة ولقد اصبحت مكشوفة للجميع الا لمن يريد ان يتعامى عن الحقيقة الدامغة ...
40 - المطلب الاثنين 25 مارس 2019 - 18:51
هكذا كان السياسيون الاواءل يدعون ابناء المغاربة لاخراج المستعمر ويبعثون ابناءهم للدراسة حتى اذا خرج المستعمر استولوا على المناصب وانت تدعوهم الى تعلم البغرير والشفنج واحفادك وابناءكم يدرسون اللغات سينقلب السحر على الساحر فنحن في زمن لا يمكن تصديق واتباع امثالكم مهما حاولتم اسثمالتنا ببعض الخرجات الاعلامية فقد اصبحنا لا نثيق بالنون مفتوحة وبالنون مضمومة.
41 - ربيع الاثنين 25 مارس 2019 - 18:55
ان متفق معك اسي عيوش في هذا التحليل مع أنني لا أتفق معك كشخص في مجموعة من الامور
42 - معلق الاثنين 25 مارس 2019 - 18:57
سبحان مبدل الآراء. مبقاتش الدارجة. الله.....
43 - الحي المحمدي الاثنين 25 مارس 2019 - 18:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأمازيغية ليست لغة حية هي عبارة عن لهجات تختلف من منطقة إلى أخرى، كما هو الشأن بالنسبة للدارجة المغربية التي تعتبر كذلك لهجة مشتقة من اللغة العربية.
الشعوب تزدهر وترقى لما يكون التعليم باللغة الأم، خير دليل دول متقدمة في جميع المجالات مثل اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا....
لهذا وجب علينا في المغرب التدريس باللغة العربية مع الإنفتاح على لغات حية وخاصة الإنجليزية .
أما رأي السيد عيوش فلا يهمنا إطلاقا فالمغاربة الأحرار يعرفون تمام المعرفة أهدافه التي تحارب اللغة العربية لغة العلم و المعرفة و القرأن والسنة.
تحياتي من الديار الألمانية.
44 - جواد الاثنين 25 مارس 2019 - 18:58
مسألة واضحة..تعرف اللغات شيء جيد و خاصة الإنجليزية أما الفرنسية أستغرب لماذا نتشبت بها و هي لغة متجاوزة ..و لكن يجب أن يكون تدريس المواد و المواد العلمية باللغة العربية...لأن تدريس العلوم بلغة أجنبية سنبقى دون المستوى المطلوب. وأغلب المفكرين يعرفون هذا و لكن جرأة التطبيق و المصالح الشخصية و السياسية...تتحكم
45 - طارق المغربي الاثنين 25 مارس 2019 - 18:59
80 بالمائة من الإنتاج الفكري العالمي باللغة الانجليزية ... وهي لغة المال والأعمال والسياحة...وأغلب الدول الانجلوسكسونية قوية اقتصاديا وعسكريا... وتحضرني ذكرى حين كنت اهيئ دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون وتوجه نحونا استاذنا المؤطر ذكره الله بخير ...يا أعزائي ركزوا على الإنجليزية فمنشورات الأمم المتحدة تصدر في الأصل باللغة الانجليزية وتستغرق ترجمتها سنوات نحو الفرنسية حينها فهمت أهمية برمجة الأستاذ الفاضل لمادة الإنجليزية بوحدة التكوين والبحث....
46 - الصياد الاثنين 25 مارس 2019 - 19:04
أودي فهاد قضية لغة التدريس كون غير كان الامر اختياري .. لي بغى الأمازيغية يقريوها ليه .. ولي بغى العربية .. او الفرنسية .. او الإنجليزية .. نفس الشيء ...وديك الساعة كل واحد كيتحمل مسؤولية اختياره .. حتى حد ما يفرض شي حاجة .. ولي عنده شي موقف أو رأي يطبقه على ولاده ويعطي لولاد الناس التيساع .. وديك الساعة انا متأكد ان أقسام العربية والأمازيغية غادي تبقى كتصفر .. والدليل عباد الله كتخلص دم جوفها على تعلم اللغات
47 - مغترب الاثنين 25 مارس 2019 - 19:05
السلام عليكم
عندي ٣ اولاد بيدرسو طب ٢ سنة خامسة وواحد سنة ثانية فقط للتذكير ... لا معين الا الله و الكد الحلال ...تعبت و عييت ،،، خليونا من الشفوي تعبنا
48 - لبيب ع وادي زم الاثنين 25 مارس 2019 - 19:06
دعك في رباك ، وفي امسمنة وبطبوطة وبغريرة ، وكان حريا بك حفض الفاتحة التي لا تصح الصلاة إلا بها ، هدا إن كنت تصلي اصلا ، بدل الخوض في مشاكل التعليم ولغات العالم .
49 - مهتم الاثنين 25 مارس 2019 - 19:07
عفوا استاذي 96% من المغاربة لا يتقنون اللغة العربية (لغة القرأن) كما يجب لا من ناحية النحو ولا من ناحية القواعد. فبالاحرى لغة اجنبية .. و لما لا نتثبت بلغتنا وندع الغير يحاول التواصل معنا لا نحاول التواصل معه. الله يهديكم على التعليم . زمان كنا ندرس حوالي 6 ساعات من العربية بينما اللغات الاجنبية بمعدل ساعتين اسبوعيا وانتم من هذه النخبة او الجيل الذي بعدكم
50 - Abuanass الاثنين 25 مارس 2019 - 19:10
الفرنسية انتهت.. يادعاة الفرنكفونية
51 - ربيع الاثنين 25 مارس 2019 - 19:10
هناك امل في تحسن التعليم رغما عن الجميع لان تطبيقات الذكاء الاصطناعي. فموقع كkhan academy يوفر برنامج متكامل للباكالوريا الامريكية بالمجان، اعتقد انه لو فكرت اي شركة في حل مشكل الشهادات اي باعتماد اختبارات مصادق عليها كاختبار gde في امريكا او الباكالوريا في باقي الدول التي تحترم عقول تلاميذ فسنضرب عصافير متعددة بحجر ونخرج من هيمنة فرنسا الثقافية
52 - غيلان قدور الاثنين 25 مارس 2019 - 19:11
هناك لوبي تابع لسلطة التحكم من المجتمع المدني يخلط الأوراق ويساهم في تشتيت الاّراء وبث الضبابية وذلك في إطار مخطط تدمير التعليم العمومي لأسباب سياسية أهمها انتاج اجيال من الشعب غير مثقف بمعنى الكلمة و غير قادر على معارضة التحكم والتسلط !!
لان تعليم ناجع يهدد مصالح لوبي التحكم
53 - تحياتي الاثنين 25 مارس 2019 - 19:12
اللغة الهولندية !!!!!!
الا مكنتش كتتقن اللغة الهولندية تعيش مكرفص رغم ان الهولاندين يتقنون الانجليزية . ويساعدون الغرباء..
لكن الواقع اوالارض يتكلمان الهولندية .
وقس على ذالك باقي دول الغرب التي نتواجد فيها .
54 - مغربي الاثنين 25 مارس 2019 - 19:13
السلام عليكم

أخدت وقتا طويلا للوصول الى هده النتيجة رغم أنك عضو في المجلس اﻷعلى للتربية و التكوين والمفروض ان تكون لك خبرة في الموضوع قبل ذلك.
الحمد لله أنك وصلت الى ان الدارجة تبقى لهجة شعبية تواصلية.
تحياتي
55 - محمد الاثنين 25 مارس 2019 - 19:20
سبحان مُبدِّل الاحوال !!!!!!!!!!!!!!
56 - FARHAT الاثنين 25 مارس 2019 - 19:21
عيوش هذه علامة من علامات العنصرية والتمييز بين أبناء الأعيان وأبناء الشعب
والطبقة العنصرية . فأين المساوات بين أفراد المجتمع المغربي .بالأمس تدعوا إلى تدريس الدارجة بالمدارس المغربية واليوم تدعوا إلى إقرار اللغات الحية . فأين يدرس أبناءك و احفاذك انك شخص عنصري بكل امتياز .
57 - med الاثنين 25 مارس 2019 - 19:26
البحث عن كتاب للفوريكس بالإنجليزية
يمكنك تحميل تحميل ازيد من ألف كتاب تناقش مختلف اوجه تجارة الأسواق
أما بالفرنسية تجد كتاب أو كتابين أحدهم للمضاربالمغربي تامي القباج
وهكذا مختلف العلوم
أما عيوش ومن ورائه فيقصدون بالإنفتاح هو يقصد الفرنسية لغة التجهيل بإمتيياز
58 - khailil nedrrland الاثنين 25 مارس 2019 - 19:30
لا نقبل ان نسمع تصريح من تصاريح عيوش هذا لا نفهم فكره ولا مستواه
امتال هؤلاء يجب إقصائهم من منظومة الدولة
59 - ابو وليد الاثنين 25 مارس 2019 - 19:30
إذا اردنا ان نفهم ما يجري الان من جدل حول لغة التدريس في هذا الوطن الحبيب، يجب ان نرجع للوراء في بدايت الثمانينات حين كان المرحوم إدريس البصري وزيرا للداخلية و الإعلام، امر باجتماع طارىء مع جميع مكونات دار البريهي عقب مرور برنامج تثقيفي و امر ان ذاك بعدم برمجة أي برنامج ثقافي أو توعوي ، حيث قال حينها الثلفاز جعل للمرح واللهو أما الثقافة لها مواقعها ، نستنتج من هذه القصة ان حكومتنا ورثة ما ورثة وتريد ان يبقى هذا الشعب في هذه التفاهات و اولادهم يدرسون لكي يتوارتو المناصب
60 - رشيد من لندن الاثنين 25 مارس 2019 - 19:42
كلام معقول ودو أهمية عالية.
اللغة الانجليزية هي الحاضر والمستقبل.
لو كانت الانجليزية هي لغتنا الاجنبية الأولى بدل الفرنسية لكانت فرص العمل للشباب المغربي عالية جدا.
الفرنسية محدودة جغرافيا بينما الانجليزية هي لغة عالمية.
نصيحتي للشباب المغربي هو تعلم الانجليزية .
61 - الكامبو الاثنين 25 مارس 2019 - 19:47
الاتجليزيه لغه العلمِ هدا واضح .الا ان مسوولينا انصاعوا لفرنسا .ودرسوا اولاد الشعب لغه فرنسا الميته. ودرسوا اولادهم الانجليزيه لغه العصر.
62 - حرية البغرير الاثنين 25 مارس 2019 - 19:51
قال الله تعالى(يا ايها اللذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)
صدق الله العظيم
63 - Mourad الاثنين 25 مارس 2019 - 20:05
Professeur de Biotechnlogie Alimentaire aux USA. je suis pret a changer d'universite des demain si on cherche des enseignants des sciences naturelles en anglais.
64 - بوشتة ايت عراب الاثنين 25 مارس 2019 - 20:05
هل يتخيل المغربي البسيط الذي تفرض عليه الفرنسية من طرف مغاربة ليسوا فرنسيين فقط ليبيعوا لهم الوهم ان الجيش الفرنسي اليوم يستعمل الانجليزية..ثم المغاربة يتفوهون ببعض كليمات بسيطة فرنسوية لكن لا اجد ابدا العلم و العلوم و المعرفة الحقة و الصحيحة بل فقط فقط ما يسمونه "البلا بلا البلا بلا" لا غير..اليوم و المختصون يعرفون ان فرنسا تريد التميز فقط بشيئ واحد الا و هو نشر المثلية كقيمة ثقافية اجتماعية و الدليل مقررات فرنسا في الاتقسام التحضيرية و الاذاعات و الجامعات...اجل نشر قيم المثلية الذكورية و تمجيدها و لهذا صاروا لا يلدون و لا يتزاوجون فقط النساء المهاجرات من افريقيا من يلد و يشكل عائلة...ثم ان ثقافة فرنسا هي البخل و التقتير و التسقريم و هذه امور معروفة فكيف التعامل بكرم و بسخاء في التجارة و المبادلات؟ لن تعولوا عليها بل تريد بيعنا اشياء يمكننا نقلها بسرعة و مباشرة من الاخرين..انهم يبيعون الوهم..الطب او مقررات التجارة وووو يمكن نفقلها من الشرق العربي و تركيا و روسيا و امريكا و بيسر و مجانا و بسهولة..الطب مثلا و الثقنيات تكفي العربية للبحث و اما الفرنسية فمحدودة جدا لا تفيد و الهجرة انتهت
65 - خليل نيدرلاند الاثنين 25 مارس 2019 - 20:05
البارحة كان عيوش ينادي بتعليم الدارجةً لأجيال المستقبل والآن الإنجليزية هذا يدل ان تفكيره غير مستقر في مجاله
الدولة ان ارادت خيرا لاجيال المستقبل يجب ان تجدد عتبت منزلها وان تجدد اطر وزارةً التربية وان تنهج منهاج واضح ومستقيم أما البقاء على دار عيوش فالمصير هو العيش في التخلف
66 - مواطن حر الاثنين 25 مارس 2019 - 20:13
الزين لي فعقلك هو انك -بعيقرية عيوشية ناذرة- انتقلت من البغررة و الفرنكة إلى الانجلزة ....الزين لي فعقيلك قولي ابتعد عن هويتي وعن ثقافتي و عن لغتي ..سأتعلم العربية لغة القرآن و الامازيغية لغة البلد وثم أتقن كل لغات العالم لاستحضار معارف وثقافات الشعوب النافعة وليس كما تريد ثقافة البغررة ...لسنا متفقين مع الزين لي فعقلك حيك هو خايب ماشي زين
67 - Man of truth الاثنين 25 مارس 2019 - 20:43
موضوع اكبر من مسألة اللغة, بل هو مشكل ثقافة !
ارى بعض يتحدث عن بعض علوم المتقدمة جدا التي تتطلب الانجليزية بحكم ان الابحاث تنشر بها, لكن نحن اصلا نزلنا بعيدين كل البعد عن تلك المرحلة !
واش سالينا معا علوم متواجد كل ابحاث فيها بالفرنسية !!!? رانا مزال اصلا في الزيرو. اصلا فين هو هاد الشعب لي عارف الفرنسية اغلبية كيجب 7 فيها !!

وموضوع ايضا اكبر من مسألة التوفر الامكانيات, لان مثلا برمجة متوفرة على الانترنيت, لكن في دول متقدمة تجد اشخاص صنعو برمجيات وبرامج عظيمة, بينما عندنا تجد شخص يتستعمل برامج الهاكر الدي يصنعها اشخاص اخرون فيقوم بالاختراق ونحن نهلل باننا نملك مواهب وعظماء !!

اللغة ايضا مرتبطة بالثقافة, مشكلة ديالنا ان ثقافة الشرق الاوسط هي مسيطرة, كاع ديك دول عندنا الانجليزية كـ لغة ثانية واش طفراتو ؟ جواب واضح لا, لان ثقافة هي مفصل. شعوب تتربى على ثقافة العلوم وفاش تعمل بحث بلغتها كتطلع لها علوم, بينما شعوب اخرى ان تقوم ببحث تخرج اشياء عجيبة غريبة.
اتدكر عندما كنت ابحث بالعربية زمان, مثلا ادا بحث كيف صناعة احمر شفاه كان يطلع مواضيع كيف سوف يتم تعديب من يتبرجون في جهنم !
68 - نيشان الاثنين 25 مارس 2019 - 20:45
اوا دابا اسي عيوش دويتي اللغة الانجليزية يبدأ من المستوى الثاني ابتدائي.تلقينها.سؤال؟.
69 - التلفة جاتنا الاثنين 25 مارس 2019 - 21:06
ايوا هاكاك امسيو عيوش . قبط معانا الخط وقول تسغفورت الله العظيم راه كنت تانطنز معكم ودابا نسمعو ليك ها الانجليزية نعتامدها كلغة للتدريس ولكن اشنو هيا البرامج تاع التعليم لي خصنا نعطيوها الاهمية. عنداك اسي عيوش تقول لينا غا نقريو وندرسو انشاء الله او نتعلمو الدارجة بالإنجليزية!!!!!!
70 - A GIRL FROM SAUDI ARABIA الاثنين 25 مارس 2019 - 21:18
In Saudi Arabia we are learning Arabic ,English and next year we are going to start learning Chinese ..the Ministry of Education is planning for this now.
71 - angel الاثنين 25 مارس 2019 - 21:34
الان نطقتم بالقول الصحيح الانجليزية هي للغة المستقبل
72 - عبد المجيد الاثنين 25 مارس 2019 - 22:17
سبحان الله الناس في أماكن القرار في بلدنا اصبحو يحبون ويعشقون كل ماهو غربي .المهم الاتصله اَي صلة لابالعربية ولابالامازيغية .هل بيني وبينكم هذا العشق والحب مجاني لا أظن ذلك .لقد اصبح الغرب يشتري ذمم اصحاب القرار في بلدنا حتى يمررو اجندات خبيثة تستهدف الشعب المغربي .واصحاب القرار فاسدون منهمكون في ملذاتهم لايهمهم سوى بطونهم الكبيرة جدا وسياراتهم الفارهة وحساباتهم البنكية الضخمة .والشعب يذهب الى الجحيم .
73 - hassia الاثنين 25 مارس 2019 - 22:34
ولمادا لا تدرسو بالألمانية مادامت المانيا الأولى فى الاختراع اوروبيا والتانية علميا.كدلك الأولى اقتصاديا.أما رواندا فلقد تخلت عنها فرنسا بعد الحرب والمجاز الأهلية ومتابعة رئيسها من طرف محكمة العدل الدولية
74 - ملاحظ مغربي الاثنين 25 مارس 2019 - 22:34
نقطة نظلم ..

اقول للذين يطالبون الانجليزية،،
الا تعلمون ان الكثير من الدول الأفريقية تعتمد اللغة الانجليزية في مناهجها الدراسية لعقود طويلة جدا ورغم ذلك لازالت تحتل المؤخّرة في ميدان التعليم والتنمية..
باكستان الدولة الاسلامية الشيعية هي الاخرى سبعين سنة وهي تدرس لأبناءها اللغة الانجليزية لكنها للاسف الشديد لازالت دولة متخلفة على جميع الاصعدة ..
حتى النووي الدي تتوفر عليه باكستان امريكا هي الدي بنته لها وساعدتها عليه ضدا في الهند ..
75 - said الاثنين 25 مارس 2019 - 22:57
حيانا الله حتى ولى عيوش يفتي في التعليم.وأم المهازل هذه.أنصحه بالاستعداد لنصوير الجزء الثاني من شريط الزين اللي فيك فهدا هو ميدانو.والحديث عن المثلية حاشاكم
76 - ahmed الاثنين 25 مارس 2019 - 23:58
الانجليزية وهم جديد و فخ جديد للاسباب التالية( الاسئلة التالية)
1 لمادا لم تتقدم مصر و الهند و نيجيريا و عدة دول اخرى رغم استعمالها الانجليزية مند عشرات السنين؟
2 ما هو الترتيب العالمي لجامعة الاخوين التي تدرس بالانجليزية؟ ابحثوا في الانترنيت و ستجدون الجواب و المفاجئة-
3 هل يكفي ان نعوض الفرنسية بالاجليزية كي ينجح ابناؤنا و يتطور نظامنا التعليمي؟
4 ابناء الاغنياء و ابناء الطبقة المتوسطة يتفوقون على ابناء الفقراء مهما كانت اللغة-لمادا؟
5 هل تعلمون ان المشكل الحقيقي هو عدم تكافؤ الفرص و ضعف الجودة و ليس لغة التدريس؟
لا للوهم الجديد و يجب ان نقول ان قوة الانجليزية هي فقط نتيجة لقوة امريكا و اختراعات امريكا و اموال امريكا و ليس لغة امريكا و لو كانت لغة امريكا هي الاسبانية ستصبح الاسبانية اول لغة في العالم-
المرجو التفكير في الوهم الجديد و طرح الاشكال الحقيقي-
و شكرا
77 - khalid الثلاثاء 26 مارس 2019 - 00:24
Few days ago, I was listening to Moroccan radio station on the net, Ayouch used the following sentence, "we linguists', I went to wikipedia to learn about his background, the guy is clown, he has no linguistic education or done any research in the field
78 - اللغة العربية تحتل المرتبة ال4 الثلاثاء 26 مارس 2019 - 04:51
اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة بعد الصينية والإسبانية والإنجليزية.
اللغة العربية والإنجليزية هم أجمل لغات العالم.

لهذا نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالتدخل فوراً لحماية اللغة العربية الشريفة واللغة الانجيلية. وكذالك التربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة والتاريخ والجغرافية والرياضة وإلى آخره.
79 - agadir الثلاثاء 26 مارس 2019 - 05:31
نحن نعيش في المغرب ولا نريد الذهاب إلى أي مكان ونعتز بلغتنا ونفتخر بها
80 - amine الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:31
هذا خذاع ؛ يعني أبناء مسؤولون يدرسون أبنائهم بالفرنسية إذن نقوقع المغاربة في قزم الفرنسية ٠ السؤال الحقيقي: هل أبناء المسؤولون الذين درسوا في البعثة الفرنسية لديهم كفاءة أم يتكلمون فقط قليل من الفرنسية ، هل قيمتم مستوى أبناء المسؤولون في العلوم خاصة الرياضيات والفزياء٠٠٠هنا في فرنسا وبصفتي باحث في أحد الجامعات الفرنسية أكد أن الطلاب المغاربة الذين درسوا في المناهج المغربة ,عندنا هنا, لديهم مستوى أحسن بكثير من الطلاب أبناء المسؤولين الذين درسوا في البعثات؛ وخاصة في العلوم (الرياضيات)٠ فقط أبناء المسؤولين يتكلمون أحسب بقليل الفرنسية لأن أبائهم يتكلمون معهم بالفرنسية في المنزل مند الصغر وأما في إنجليزية هم صفر و الرياضيات صفر، لذا أغلبهم يختار شعب القنون, الإقتصاد ٠٠٠ العلوم السياسية ولايختارون شعب العلوم٠

العلوم ليست لأبناء المسولين و أبناء الفشوش ٠٠٠ حقيقة أن بناء الشعب طبقة المتوسطة و الفقيرة من يبدعون في العلوم بسبب تدريس بالعربية وفهم معمق الدروس
81 - مواطن2 الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:59
متى سيسكت هذا الشخص ؟ والى متى سيستمر في الحديث عن لغة التعليم ؟فقد تمادى دون ان يجد من يضعه في مكانه ويجعل له حدا.انه تقلد طيلة عمره مناصب مهمة ...ولو كانت افكاره صائبة -هو وغيره - لما وصل التعليم الى ما وصل اليه. المفروض في كل من فشل في عمله ان ينسحب في صمت ... شخص حقق ثروات فاحشة ما عليه الا ان يتمتع بها بعيدا عن الانظار ويقضي بقية حياته بعيدا عن الاضواء....ويستريح ويريح غيره.
82 - لحو الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:59
- درست العلوم بالفرنسية لمدة طويلة قبل تعريب العلوم، و لاحظت أن الصعوبات التي كانت تعترض التلاميذ هي فهم دلالة المكتوب و المعنى و ليست الإشكالات العلمية. و بعد سنوات عربت العلوم و لاحظت أن التلاميذ تعاملوا بارتياح في فهم العلوم حيث لم تكن اللغة عائقا أمامهم . المشكل هو ما بعد البكالوريا؟
- حضرت عدة أيام لمعرفة المناهج البريطانية بمنطقة "يورك" الانجليزية، و لمست لذيهم عقدة اللغة الوحيدة و أنهم أضعف الأمم في العالم التي تتكلم اللغات الأجنبية.
- ألم يصل الفرنسيون قمة العلوم بالفرنسية؟
- ألم تحقق الصين الثورة الصناعية بالصينية؟
- ألم تتقدم كوريا بلغتها؟
كفانا تضليلا و شعبوية التي فطن لها كل المغاربة.
83 - مغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 09:08
الانجلييزية تم الانجلييزية تم الانجلييزية تم الانجلييزية تم الانجلييزية تم الانجلييزية
84 - بكل نزاهة الثلاثاء 26 مارس 2019 - 09:53
الى Hassia Boukhnouna
منذ اربعة عقود و الفرنسييون يدرسون الانجليزي ابتداءا من 3 سنوات للاطفل ، الى التعليم العالي ، لتوفرهم على ما يكفي من اساتذة و مدارس عمومية مجهزة ، بتعليم الزامي و اجباري و مجاني.
للتذكير ورغم كراهيتنا للمستعمر ( السابق بل لا يزال يفرض على سياسيينا قراراته ) فللاسف ، لا توجد سنة دون ان يحصد الفرنسيون جاءزة نوبل على الاقل
وهذا واقعهم ، وواقعنا شيء اخر

بكل نزاهة
85 - الشكام الثلاثاء 26 مارس 2019 - 10:01
لماذا لاتفعلووها في المدارس والإعدادية والثانوية والخوصصة فقط الكلام إلى الكلام
86 - ملاحظ الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:01
السلام عليكم. حضرت لقاء بالدار البيضاء اجمع فيه مسؤولون حكوميون أن مستقبل شباب المغرب رهين بتعلم لغة العلم اللغة الإنجليزية والتكنولوجيا الحديثة، لكن المشكل يكمن في كون بعض المديريات الإقليمية أخبرت مؤسسات التعليم الخصوصي بضرورة تقليص عدد الساعات المدرسة في اللغة الفرنسية واعتماد مناهج وكتب التعليم العمومي ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، كما طالبوا بالغاء تدريس اللغة الإنجليزية في الابتدائي!! علما أن الدولة تراهن على تدريس اللغة الإنجليزية في مؤسسات التعليم العمومي ابتداء من المستوى الرابع ابتدائي سنة 2022!؟
87 - محمد يوسف الثلاثاء 26 مارس 2019 - 16:16
إن أخطر ما يعاني منه مغربنا الحبيب، ذو الأمجاد الخالدة يوم كان معتزا بهويته وكان أبناؤه يثقون في أنفسهم ففتحوا الأندلس وحكموها ، هم الدخلاء الذين مكنوا وتمكنوا من مراكز القرار فأصبحوا يعبثون بمصيره ليجعلوه تابعا لا سيدا ذليلا لا شامخا.
فالشخص المسلوب الذي لا يثق في نفسه لا يستطيع ان يحقق النجاح مهما بالغ في تقليد الأخرين .فالثقة القدرات الذاتية قوة داخلية تدفع نحو النجاح. هذا لايعني عدم الإستفادة من تجارب الأخرين .
وهكذا الأمم المسلوبة التي لا تعتز بهويتها و لغتها لايمكنها ان تتسلق مراتب النمو والإزدهار،حتى ولواستبدلت لغتها بلغات الأمم المتقدمة. إذ لاتوجد دولة حققت التقدم بغير لغتها وتأملوا جميع الدول المزدهرة في الغرب والشرق ( أمريكا، ألمانيا،الصين،اليابان،كوريا الجنوبية،روسيا..).
يجب أن يتعلم أبناؤنا بلغتنا العربية التي يفهمونها جيدا يربوا على الإعتزاز بدينهم وبلدهم وأن يقتدوا بالأبطال صناع التاريخ والحضارة في تاريخ أمتنا وبعد هذا عليهم أن يدرسوا لغات الأمم الأخرى ( أنجليزية، اسبانية ، ...........،فرنسية) حتى يتواصلوا مع العالم وينتقوا المفيد النافع مما لد ى الأمم الأخرى.
88 - من الجالية الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:58
اللغة الفرنسية تسهل للمغاربة تلقين اَي لغة, بما اننا نتوفر على المدرسين فلا يجب علينا ان نفرط في هذه اللغة الأجنبية مع الاجتهاد بتعليم اولاد المغاربة باللغة الانجليزية من الابتدائي.
اذا كان التلميذ متمكن من اللغة الانجليزية فيمكنه ان يتابع دراسته الجامعية بالانجليزية بالرغم من انه درس بالفرنسية. في لندن تعرفت على طلاب من المغرب درسوا الانجليزية في مراكز اللغة الانجليزية
في سن الخامسة والآن صاروا أحسن من التلاميذ الذين التحقوا من المغرب أيضا من المدارس الامريكية المتواجدة في المغرب . وهذا التطور من قبل المغاربة المتمدرسين بالمدارس المغربية نتيجة تمكنهم من الفرنسية والإنجليزية.(يدرسون الشعب العلمية كالصيدلة،الهندسة.....)
89 - aziz الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:11
الآن السي عيوش قنعتي نفسك بنفسك. ولماذا لم تفكر سابقا بهذا الأمر. فأين لغتك الدارجة والتي ضاعت الملايين في طباعة مناهجها البغريرية. لا حول ولا قوة الا بالله. حقرتوا هاذا الشعب ولن يسمح لكم حتى لأمام الله.
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.