24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. شخصيات ثقافية وفنية تطلق مبادرة للإفراج عن معتقلي الاحتجاجات (5.00)

  3. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  5. عموتة يلحق خمسة لاعبين بتجمع "أسود البطولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جمعية تتهم وزارة التربية بارتكاب "تجاوزات خطيرة"

جمعية تتهم وزارة التربية بارتكاب "تجاوزات خطيرة"

جمعية تتهم وزارة التربية بارتكاب "تجاوزات خطيرة"

تفاعلت الجمعية المغربية لحقوق التلميذ مع الاعتداءات التي تعرض لها الأساتذة المتعاقدون السبت الماضي، محملة وزارة التربية الوطنية مسؤولية "خروقات وتجاوزات خطيرة ضد حق التعليم".

وفي بلاغ لها، أدانت الجمعية "القمع المبالغ فيه الذي تعرض له الأساتذة في الرباط ليلة السبت الماضي لما له من آثار تربوية سلبية"، وطالبت الوزارة بـ"تحمل مسؤولياتها في إيجاد حل جذري وسريع للمشكل القائم لضمان الحق في التعليم".

وطالبت الجمعية الحكومة بضرورة "إخراج التعليم من الحسابات السياسية المالية الضيقة باعتباره أولوية وطنية وقاطرة التنمية الشاملة والتقدم المجتمعي"، معتبرة أن الحق في التعليم يتعرض "لمس خطير في ظل استمرار الحكومة في صم آذانها وعدم اتخاذ ما يلزم لعودة التلاميذ إلى فصولهم بشكل عاد".

وترى الجمعية أن المراسلات الرسمية للوزارة والتقارير الصحافية والمعاينات الميدانية تؤكد "إقدام وزارة التربية على مجموعة من الإجراءات الارتجالية واللاتربوية لمحاربة هدر الزمن المدرسي، وبعض أشكال التمييز واللاتكافؤ بين المتعلمين".

ورصدت الجمعية عددا من هذه الإجراءات من قبيل "تخصيص أساتذة للمستويات الإشهادية فقط"، و"تكليف بعض الغرباء عن المدرسة والتدريس معطلين... وأحيانا مستخدمين، كما نشرت بعض المنابر الإعلامية"، وكذا "تقليص ساعات الدراسة، وإلغاء التفويج"، و"تكليف أساتذة لتدريس مواد غير موافقة لتخصصهم"، و"ضم الأقسام وخلق ظاهرة الاكتظاظ والأقسام المشتركة".

وقالت الجمعية ضمن بلاغها إنها "ترفض الحلول الترقيعية التي لجأت إليها الوزارة، وتعتبرها حجة عليها في الارتجال وغياب التخطيط".

وأشارت الجمعية إلى ما أسمته "الارتباك الحاصل لدى الوزارة من خلال البحث عن ترقيعات تعقد الوضع أكثر وتؤكد استهتار الحكومة بالمصلحة الفضلى لتلاميذ الوسط القروي والمناطق المهمشة"، مضيفة أن "هذا الملف فضح السياسات الحكومية تجاه المناطق المهمشة باعتبارها الأكثر تضررا، والتي تتسم بالتمييز المجالي وبالمزيد من التفقير والتجهيل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مرتن بري دو كيس الاثنين 25 مارس 2019 - 15:34
كان على وزير. التعليم الاستقالة. ليترك الشأن لمن لهم دراية. بقضية التعليم. والتعليم ككل...فالسنة الدراسية على أبواب الانتهاء..وهو لا زال مصرا على معزة ولو طارت..فهناك من هم ا أكفاء منه أن لم يقدر على المسؤولية....فالقمع ليس حلا...والتعليم في بلادنا. ADIEU
2 - طلاب وطالبات الاثنين 25 مارس 2019 - 15:45
على السيد أمزازي ألا ينس أنه أستاذ مكلف بتسيير وزارة التربية الوطنية لمدة ما فقط. ونحن كآباء وأمهات وأولياء التلاميذ نعلم جيدا أن الأستاذ الحر ذا كرامة ومصداقية، لا يرضى لنفسه أن يكون مطية لتمرير سياسة لا شعبية على ظهره وبتوقيع منه. نريد من أستاذنا أن يلبي مطالب النقابات فورا أو يسجل موقفا شجاعا، يشهد له به التاريخ وذلك بطلب إقالته من مهمته إن رأى عبة في الممارسة الحكومية، وأهلا وسهلا ومرحبا بمدرجات الكلية مرفوع الرأس أمام زملائه وطالباته وطلابه. ok
3 - هشام كولميمة الاثنين 25 مارس 2019 - 15:57
نعم ارتكبت عدة خروقات خطيرة جدا...مثلا:هناك بعض الجماعات المحلية مع بعض رؤساء جمعيات الآباء تبحث عن معطلين لاستمالتهم عن طريق عقود لا أعلم صيغتها و تلحقهم بأقسام في جميع المستويات...هناك من رفض و هناك من قبل.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.