24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. رصاصات توقف معتديا على أفراد شرطة‎ بمدينة كلميم (5.00)

  2. "المكتب الشريف للفوسفاط" يحتفي في بنجرير بقدرات المرأة القروية (5.00)

  3. الرباح يُبدد المخاوف من فشل مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري (5.00)

  4. تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. الأمن ينهي نشاط عصابة للنصب والاحتيال في طنجة (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أمزازي يفشلُ في تفادي "شبح الإضراب" ويتشبث بالتوظيف الجهوي

أمزازي يفشلُ في تفادي "شبح الإضراب" ويتشبث بالتوظيف الجهوي

أمزازي يفشلُ في تفادي "شبح الإضراب" ويتشبث بالتوظيف الجهوي

"اجتماعٌ خاوي الوفاض" ذاك ما خرَجَ به ممثلو المركزيات النقابية التعليمية الأكثر تمثيلية من اللقاء الذي جمعهم، صباح الإثنين، بوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، الذي دعا، حسب مصادر نقابية، إلى "العمل على تجاوز هدْر الزمن المدرسي، من خلال تأجيل إضراب الأساتذة الذي سينطلقُ غداً الثلاثاء ويمتدُّ إلى 72 ساعة"، دون أن يفلحَ في إقناعِ ممثلي النقابات بجدْوى رفعِ الإضراب.

ونقلت مصادر نقابية حضرت الاجتماع الوزاري أنَّ المسؤول الحكومي ناشدَ النقابات التعليمية تأجيل تنفيذ إضراب الأساتذة لفسح المجال لمعالجة الملفات الفئوية، غيرَ أنَّ ممثلي النقابات رفضوا مطلب الوزير، ودعوه مقابل ذلك إلى الاستجابة لمطلب الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، بالعمل على إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية، وتفادي المقاربة الأمنية التي تغذي أجواء الاحتقان.

وذكرت المصادر ذاتها أنَّ الوزير أمزازي متشبث بخيار التوظيف الجهوي الذي يعتبره خياراً إستراتيجيا حكومياً لا يمكن التراجع عنه، مشيرة إلى أنّ "الإضراب الوطني العام لأيام 26-27-28 نافذ لا رجعة فيه، وعلى الوزارة الانكباب الجدي لمعالجة جميع القضايا المطروحة من طرف التنسيق الخماسي، في حين أن العطلة البينية الثانية فرصة لتفادي مزيد من التصعيد وتغذية الاحتقان في القطاع".

وأوردت المصادر التي حضرت الاجتماع أنّ النقابات تشبّثت بورقة الإضراب العام مقابلَ طلب الوزير تأجيله مع استمرار الحوار، وزادتْ: "كان من المفروض أن يبادر الوزير بعرض إجراءات تحفيزية قوية لاسترجاع الثقة والكف عن التضييق على الحريات النقابية وإلغاء التعاقد، إلا أنَّ المسؤول الحكومي الوصي على القطاع كان له رأي آخر".

وقالت المصادر ذاتها إن الطريقة التفاوضية التي ينهجها الوزير لن تأتي بالحل، بل ستزيد من تعقيد المشكل، ولا تساعد على إيجاد جو عادل للتفاوض، داعية إلى "طرح حلول واقعية من أجل حماية الأستاذ وإعادة الاستقرار إلى القطاع التعليمي"، ومشيرة نقلاً عن الوزير أمزازي إلى أنه "لا تراجع عن التعاقد".

وكان أمزازي عقد صباح اليوم اجتماعا مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، وهي النقابة الوطنية للتعليم (ك. د. ش)، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، والجامعة الحرة للتعليم، والنقابة الوطنية للتعليم (ف. د .ش) والجامعة الوطنية للتعليم (ا.م.ش) والجامعة الوطنية للتعليم .

ودعا التنسيق الخماسي الوزارة إلى الاستجابة لمطالب كافة الفئات التعليمية، من ضحايا النظامين وأساتذة الزنزانة 9 والمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين وأطر الإدارة التربوية وأطر التوجيه والتخطيط وحاملي الشهادات والمبرزين والأساتذة المتدربين والمستبرزين والملحقين والمفتشين وأطر التسيير الإداري والمالي، مع الإسراع في إخراج نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز وموحد لجميع العاملين بالقطاع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - أنا الاثنين 25 مارس 2019 - 14:41
بن كيران راونها و خرج راه يشد 9 المليون و يدور فمراكش يدير سلفي.
2 - ميركل الاثنين 25 مارس 2019 - 14:42
صراع بين النقابات والتنسيقيات لتبني البلوكاج .والضحية هو المواطن الفقير .لكون هؤلاء المرتزقين حسمو مصير أبنائهم في التعليم الخصوصي. وهم الان يستغلون مراهقي التقاعس لابتزاز الشعب و الفوز بالمزيد من الامتيازات .
3 - استاد الاثنين 25 مارس 2019 - 14:42
اختزلتو مطالب رجال ونساء التعليم في الغاء التعاقد ماغادي ندير اضراب غدا حيث المطالب الاخرى ماداخلة في الحوار
4 - hamidou الاثنين 25 مارس 2019 - 14:42
خليهم يتبوردو عطاهم الله المانضة الغليضة و الغياب ديما
الا هاد المدرسين تبعوا تحريض بعض النقابات غادي يخرجو على راسهم خاصة العدل والاحسان اللي كتستغل اي بلبلة لادخال الدولة في فوضى شبيهة بالتي ضربت سوريا اليمن العراق ليبيا
5 - عزيز الاثنين 25 مارس 2019 - 14:43
لماذا إستدعى النقابات إن لم يكن لديه جديد يقدمه؟! الٱن كل طرف متشبث بموقفه و الدولة لا تريد تقديم تنازلات .. ما الحل؟!
6 - kmal الاثنين 25 مارس 2019 - 14:43
اضراب ليس فقط خاص بمطلب اساتذة المتعاقدن ولكن خاص بجميع الفئات من ضحايا النظامين والزنزانة 9 والترقية بالشهادة 3 فئات اكبر تضرر في قطاع التعليم وباقي الملفات... اما التعاقد مشكل وليد اللحظة ومن غير أخلاقي حل ملف المتعاقدين فقط وترك أخرى بدون حل بالخصوص أن اساتذة المتعاقدين يرفعون شعار المدرسة العمومية وهي تبتدأ من ضحايا النظامين إلى أساتذة المتعاقدين
7 - شرطي متقاعد الاثنين 25 مارس 2019 - 14:48
التوظيف الجهوي مكاين مشكل..ولكن علاش مباغينش تدمجوهم فاسلاك الوظيفة العمومية ؟؟ مخططكم واضح و ظاهر للعيان.. انهاء و ظيفة العمومية و حل محلها التعاقد..مخير فابناء الشعي يقرا تيعيا و يخدم بالتعاقد!!!! التعاقد ديروه فالحكومة و عند البرلمانيين و فالوظائف لي تتهلك الميزانية بدون اي نتيجة... و التعاقد غادي يأدي الى بيع المدرسة و بالتالي مستقبلا لي بغى يقري ولادو يدير يدو فجيبو كيما فال الدوادوي و بنكيران و غيرهم.
8 - Karim الاثنين 25 مارس 2019 - 14:48
هذا الوزير لايستطيع إتخاذ قرارات حاسمة لا هو ولا الحكومة التي يرأسها العثماني. القرارات الحاسمة بيد السلطات العليا،فكفى من الضحك على الذقون.
9 - أيوب الاثنين 25 مارس 2019 - 14:49
أمزازي في ورطة بعد نجاح المسيرة والمعتصم يومي 23 و 24 مارس.. إجتمع مع النقابات لتأجيل الإضراب الوحدوي لكن هيهات هيهات تم رفض المقترح ونقولها بصراحة لا للتعاقد نعم للإدماج في إطار النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية أو انتظروا سنة بيضاء في الأفق.
10 - يهمه الأمر الاثنين 25 مارس 2019 - 14:50
يستمر مسلسل "ساعفوني" الوزير يماطل في حل الملفات ويلعب ورقة التفرقة نريد حلولا آنية لموظفي الأكاديميات بإدماجهم، للزنزانة 9 بترقيتهم، لحاملي الشهادات بترقيتهم وتغيير إطارهم لضحايا النظامين و ..... يا أخي هذه حقوق فقط وليست امتيازات. المطلب الحقيقي هو الزيادة في الأجور هذه الحوارات والجولات لا فائدة منها إن كنتم تطلبون تأجيل الإضراب
11 - هم......هم الاثنين 25 مارس 2019 - 14:52
لما كان الاستقرار الوظيفي عند اسلافكم بترسيمهم منذ اللحظة الاولى ، رأينا مايلي :
انتشار التسيب بين افراد رجال التعليم.
غيابات بالجملة
اضرابات شبه يومية
شواهد طبية تقدم عند كل نازلة تستدعي الزجر و من ثم الافلات من العقاب.

استقرار ممزوج بعطل سنوية وموسمية لا مثيل لها ثم برواتب تستقر في مجملها عند السلم 11 لكن عنصر الجودة شبه غائب.
12 - السكة الاثنين 25 مارس 2019 - 14:53
استمرار الحوار ? اي حوار وهو فكل جلسة متشبث بالقرار ديالو. هاد القرارات الاستراتيجية ديالكم هي لي خرجات على البلاد. الحل استقالة لي مقادش على المهمة ديالو ميشدش منصب ويبقى يحط فقرارات عوجاء.
13 - مغربي حر الاثنين 25 مارس 2019 - 14:53
الوزير ابناؤه درسوا في البعثات الأجنبية وكان يدافع عنهم من اجل وصول درجات العلم وحريص عليهم ووصلت به إلى الاحتجاج أمام البعتة عند الزيادة التي أقرتها البعتة الفرنسية ....هل يستميت وهو وزير من اجل الدفاع عن أبناء الشعب
14 - أستاذ الاثنين 25 مارس 2019 - 14:53
راه جمعنا الفلوس لرفع اكثر من 40 الف دعوى قضائية على الوزارة و الاكاديميات
غنوقفو تا العمل ف المحاكم
راه هضرة وحدة قلناها دمجونا مع الوزارة و حيدو التعاقد باش ميبقاش مستقبلا و ميتطبقش على ولاد الشعب و ردو المطرودين و نرجعو نقريو من غدا
نتوما لي كتتحملو مسؤولية هدر الزمن المدرسي لولاد الشعب بهاد قصوحية الراس ديالكم
15 - اتسولي الاثنين 25 مارس 2019 - 14:54
هذا ثبات في الموقف وليس فشل.
الفاشل هو من يتأرجح في مواقفه كما فعل من أمضوا على عقدة التوضيف
16 - نبيل الاثنين 25 مارس 2019 - 14:54
يبدو ان السيد الوزير متشبث بالمبادئ التي جا ء من اجلها الا وهي تحقيق اللامركزية والجهوية الموسعة. مع العلم ان هؤلاء الاساتذة همهم الوحيد الوظيفة الثابتة والنوم في الكسل . شعب الانتهازية بامتياز .انشري يا هسبريس
17 - استاذ الاثنين 25 مارس 2019 - 14:54
بيت شعري في الصميم : ( متئ يستكمل البنيان يوما تمامه *******************( ادا كنت تبنيه وغيرك يهدم ) ................ : ملاحضة : رغم كل هاته البلبلة من اضرابات ومظاهرات واعتصامات وما الئ كل ذالك كان علئ الوزارة المكلفة بالملف اخد المبادرة مند البداية اي اخراج الملف كاملا في نهاية الموسم الدراسي واعتمادها للاءحة من عشرات اللاف من الاساتذة المتعاقدين من لا ءحة الانتظار .
18 - يوسف حاربيل الاثنين 25 مارس 2019 - 14:55
اموال المغرب تذهب الى اين اذا كانت لا تستثمر في التعليم...اين مداخيل الفوسفاط فقط و هو بملايين الاطنان التي تصدر و ثمن الطن الواحد 387 دولار... بل كيف قبول ان يكون المغرب اكثر مديونية من كثير من البلدان المجاورة؟ لماذا يرتب المغرب سنة 2019 في الرتبة 123 في التنمية البشرية حسب اخر تقرير للامم المتحدة...اشكالية كبرى ..فين مشات لفلوس و نحسبو غير الفوسفاط فقط...بل حتى اخر تقرير ان الفوسفاط ارتفعت مديونته..كيفاش هذه المديونية؟ تمشي فين؟ بل ان مكتب القطارات ارتفعت مديونته..علاش؟ كل هذه الارتفاعات في المديونية العمومية و التي لا تسثني اي قطاع؟ ها نحن شغلنا البراق..اين المردودية؟ لنقل جماهير الكرة الى طنجة لمباراة ودية مع الارجنتين؟ اشنو رابحين؟ لعجب هذا و الله..المعلمين عطاوهم سلخة عنيفة لا نراها حتى في اعتى الانظمة العسكرية؟ علاش لا ننادي على جان جاك للتدريس؟ و مارتين و نتالي و مدام بوزيتيف لحضانة الصغار مثلا؟ فينك مدام فيريتي لوبلان؟ شوفوني اكتب بالفرنسوية و انا حداثي عصري بزاف : je mange du pain et même du tajine avec les pommes de la terre et les toumates et des oeufs cuits à la vapeur
19 - جلال الاثنين 25 مارس 2019 - 14:55
الوزير امزازي يجب يكون الواضح الصريح مع النقابات يقول لهم النظام التعاقد فرض شروط البنك الدولي نحن عبيده ونحن نطبقه انزاله على ارض الواقع فقط النظام التعاقد بداية خوصصة التعليم والصحة أيضا فرض الرسوم أيضا إلى الأولياء الاموار والأسر التلاميذ الفقراء لا أتكلم كتائب إلكترونية مأجورة الشبيحة الحزب البيجدي الذي يهاجمون الأساتذة يتهمون بضياع أولادهم يجب تعرفوا النظال الأساتذة الحالي في مصلحتهم حتى لا يجبروا السنوات قادمة أن يؤدوا الرسوم التعليم الابناءهم تصل 1000 درهم في الشهر بالتالي الأساتذة لا يناظلوا من أجل التعاقد بل هم يناظلوا دفاع عن المدرسة العمومية والمستقبل التلاميذ الأولياء تريد المحكومة بيع التعليم العمومي في السوق النخاسة اللوبيات الخاصة الاستجابة الشروط العصابة البنك الدولي على جميع الموظفين في قطاعات أخرى التضامن مع الأساتذة في معركتهم المصيرية لو نجح المخطط في التعليم هو القطاع يضم أكبر عدد موظفين الدولة سوف يكون بسهولة تمرير النظام التعاقد إلى قطاعات أخرى لديها الموظفين أقل من قطاع التعليم هذه المعركة وجود المعركة المصيرية سوف ثؤتر المستقبل الأجيال قادمة
20 - كبووور الاثنين 25 مارس 2019 - 14:55
واااا سي امزازي ومن وراءك إحذر أن تلعب القبضة الحديدية مع الشعب المغربي وأن تلعب بالنار في قطاع حساس أو تركب رأسك وتقول أن لا بأس في التضحية بالاساتذة المتعاقدين وتعويض . لا أحد سيقبل العمل في قمم الجبال والفيافي والصحاري دون طرق ولا ماء شروب ولا شبكة هاتفية مقابل جوج فرانك وإرهاب الطرد في أي لحظة. لو جاءت أفواج أخرى لتعويضهم لن تتأخر في التدفق على الشوارع لترسيمها وتحسين ظروف اشتغالها وستجعل بدل 50000 متظاهر 100000، الحل في تقريب وجهات النظر والخروج بأخف الاظرار خصوصاً بالنسبة للتلاميذ والأساتذة. خذها نصيحة من أستاذ كهل قدييييم
21 - haroun الاثنين 25 مارس 2019 - 14:56
هذا ما جناه على أبنائنا رئيس الحكومة السابق وجماعته الاستقواء على البسطاء والانبطاح امام الاغنياء.... اللهم اسقينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين وأبعد عنا كل من يستغل الدين
22 - الهواري الاثنين 25 مارس 2019 - 14:57
أمزازي يفشلُ في تفادي "شبح الإضراب" ويتشبث بالتوظيف الجهوي.
ــ الوزير أمزازي متشبث بخيار التوظيف الجهوي الذي يعتبره خياراً استراتيجيا حكومياً لا يمكن التراجع عنه.
ــ الأساتذة: إنّ "الإضراب الوطني العام لأيام 26-27-28 نافذ لا رجعة فيه".
ــ هذا دليل على أن الوزارة في وادي والنقابة على صواب. وبالتالي فإن الحكومة غير شعبية تستوجب الحل الفوري.
23 - سعيد الاثنين 25 مارس 2019 - 15:02
كنقول لسي أمزازي الله يعونك ويصبرك فهاد المحنة وكنبشروك بالنصر حيث نتا على حق ...فقط غير بغينا نبلغوا على شي موظفين أشباح عندنا فهاد المديرية ديال الفقيه بن صالح وعلاش مايشتغلوش بلاصة المتعاقدين اللي تنكروا للخير عندنا موظف شبح كان مدير وتعفى وهو إطار أستاذ اللغة العربية وعندنا أستاذة ساكنة فالثانوية الفلاحية وتدعي الجمع بين مادتين وتشتغل فقط 4 ساعات وزير وماعندوش هاد استعمال الزمن كنتمنى ترسل ليهوم شي نكاليف حيث المديرية كتستر عليهوم ولقينا هاد المنبر اللي نغيروا فيه على تعليمنا وعلى بلادنا ونبلغوا على صحاب الريع
24 - غيور على المدرسة العمومية الاثنين 25 مارس 2019 - 15:03
ما هذا التعنت ...أليس فيكم رجال رشداء ؟؟
أ لا تستحق مصلحة و طننا و مستقبل أبنائه ادماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في أسلاك الوظبفة العمومية و الاستجابة لمطالب الفئات المتضررة ؟؟
أم أن هناك مؤامرة تحاك ضد أبناء الشعب و مدرسيهم ؟؟
ما هذه المهزلة؟
أين مصلحة الوطن و المواطنين ؟
و هل تعليم أبنائه يخضع للمزايدات ؟ ... كفـــــــــــــــــــــــــــى
25 - عزوز الاثنين 25 مارس 2019 - 15:05
نطالب الحكومة بالعض بالنواجذ على خيارالتوظيف الجهوي في اطار تنزيل ورش الجهوية الموسعة الذي يعتبر خيار استراتيجي لاصلاح الادارة بالمغرب و نحن نؤيد بقوة هذا الاصرار الحكومي على التشبت بهذا الخيار وكفانا من نظام الوظيفة العمومية القديم والمهترء وعديم الجدوى في مغرب القرن 21.
اصبحت الان المعركة بين الاصلاح والسير نحو التقدم وبين هؤلاء المنادين بالتشبت بانظمة وقوانيين القرن الماضي والي اكل عليها الزمن وشرب
او ماكرهناش تبدل العديد من القديمة و التي لاتساير الظرفية الحالية
26 - Ostad mota3a9id الاثنين 25 مارس 2019 - 15:06
الحقوقي بلمان يؤكد من قلعة السراغنة: تحريك مسطرة ترك الوظيفة ضد الاساتذة المتعاقدين اجراء غير قانوني ويتسم بالشطط في استعمال السلطة ويفتقد للشرعية
27 - مبارك الاثنين 25 مارس 2019 - 15:09
سيستأنف الاساتذة المتعاقدون العمل بمؤسساتهم يوم السبت 30 مارس لا ليعوضوا ما ضاع من ابنائنا من زمن مدرسي بل حتى لا تقتطع العطلة من اجورهم قمة التقوليب والانتهازية والابداع فيها
انتم حربائيون وتتعاملون بالخدعة والمكر والتحايل على ابنائنا سوف لن ارسل ابنائي يوم السبت 30 مارس اخر يوم من الدراسة لكي تكسروا الاضراب ولا تقتطع ايام العطلة من الاجرة قمة الدهاء والانتهازية .تسنعملون الحيل مع الاطفال الابرياء .عندما تدخلون المؤسسات وياتي الاطفال فرحين من كل حدب وصوب لكي تكذبوا عليهم .وبعد العطلة سيستانف الاضراب وستنقلب فرحتهم الى غضب وقلق وسيستفسرون عن سبب الاستئناف وسبب المقاطعة مجددا .سيفقد هؤلاء الابرياء الثقة فيكم .وسينظرون اليكم نظرة دونية .اتقوا الله ومن يتق الله في ابناء الشعب يجعل له مخرجا
( .....ويمكرون والله خير الماكرين)






)
28 - المهلهل الاثنين 25 مارس 2019 - 15:09
الى رقم 2 ميركل
من يمنعك من تسجيل أبناءك في الخصوصي.
ربما أردت جمع الأموال
هدا شح وبخل وزقرام.
29 - متقاعدوليس متعاقد الاثنين 25 مارس 2019 - 15:13
ما جاء في الفقرة الاخيرة من الصفحة هو حجرة عثرة في النظال .مطلب واحد هو الادماج وجمع وطوي لكن النقابات تتواطأ بهذه الطريقة وعيقو الاساتذة
30 - سعاد الاثنين 25 مارس 2019 - 15:14
التوضيف بالتعاقد هو الحل في جميع الوظائف .التوظيف الرسمي ينتح الكسل و الخمول...و النتيجة مند الاستقلال الى الان مادا انتج التوظيف الرسمي.....

اين اخلاق المهنة يامربي الاجيال..تركتم التلاميد بدون دراسة و اتخدتهم رهائن لتحقيق مصالحكم...انتم ضحية زعمائكم في التنسقيات المحسوبين على جماعة العدل و الاحسان...
مادا تضنون انفسكم ...هل تضنون انفسكم ادكياء الامس قبلتم التعاقد و اليوم الترسيم ...اين الاقدمية ...اين......
ما انتم الا مجموعة انتهازين تريدون فقط مصلحتكم
31 - صاحب ضمير الاثنين 25 مارس 2019 - 15:14
ان حكومة بلدي فاقدة للثقة حيث تسير عكس مصالح الشعب بتبنيها توصيات صندوق النقد الدولي والحرص على تنفيذها . انما يجب ان تعلم ان شباب اليوم ليسوا اغبياء ولن تنطلي عليهم كل المراوغات والحيل كما انهم لا يخشون التهديد ومتعنتون هم كذلك للوصول الى غاياتهم واهدافهم . اجل انهم قبل هذا وذاك متعلمون وعلى اطلاع بما يدور في العالم اجمع الذي اصبح قرية صغيرة كما يقال . فلا تعبثوا بمستقبلهم وسارعوا الى اصلاح ما فسد قبل فوات الاوان....
32 - وديعه الاثنين 25 مارس 2019 - 15:14
السلام عليكم

واش الصنعة - سابقا - ديال زمان .. كانت بتوظيف الزامي بين الصانع وتلاميذه من الصناع الصغار المتدربين ؟؟

و..وا جبوا !! ..

راه التعليم صنعة ... وراه مرهون بكفائة الصانع ومهارته وجديته في العمل واخلاصه وامانته .. اللي هو الأستاذ هنا في هذه الحالة .

المهن التعليمية التعاقدية هي الصنعة الملحة الآن ... بالتعاقد .. والمستقبل للكفاءات ( حصرا ) .

ولا باس ان ندخل شهادة التلاميذ الذين هم ( اصل ) الهدف التعليمي في الشهادة على كفاءة اي أستاذ من عدمه ... فيكون مستقبل الأستاذ مرهون بنجاحه في التدريس و التدريب وانجاح تلاميذه ودورته التعليمية ... اعطوا الكلمة للتلاميذ ان كانوا اهلا للتعلم وحسن الالتزام واحترام الأستاذ .

السلام عليكم
33 - متتبع الاثنين 25 مارس 2019 - 15:14
وا سي أمزازي و بن عمي راه ماشي أنت لي خرجتي قانون التعاقد و ماشي أنت لي سبب مشاكل التعليم راه أنت دارليك غير مشكل راه لي خرجوا التعاقد مسحو فيك كل شئ و ممخلينك تنعس لا بالليل لا بالنهار شوف أبن عمي ملي يكون أجتماع أجمع معك المسؤولين كاملين و إلى قدم إستقالتق
34 - هشام كولميمة الاثنين 25 مارس 2019 - 15:17
إلى صاحب التعليق"استاذ" الرابع:الإضراب خاص بجميع الفئات،اتمنى ان تطلع على البيان و قراءته كاملا...أما إذا أردت ألا تضرب فهذا يهمك وحدك و هذه قناعتك.و أنا شخصيا احترمها.تحية نضالية للنقابات التي تشبتت بمطالبها كاملة.
35 - بشير الاثنين 25 مارس 2019 - 15:17
اجتمع الوزير مع النقابات فقط ليطلب منهم تاجيل الاضراب اذن فهو يريد لن يربح الوقت حتى تنتهي السنة الدراسية دون ان يتحقق اي مطلب لهيئة التعليم وهو ما يعتبر نصرا للحكومة.لان هذه الحكومة تعتبر نفسها قد انتصرت اذا لم تدغن للمطالب العادلة للشغيلة التعليمية.انها حكومة ضد الشعب.
36 - FES الاثنين 25 مارس 2019 - 15:17
هل يستوي الذين عملوا لسنوات في التعليم وفي ضروف قاسية وأجرة هزيلة مع شبيه الأساتذة دخلوا لميدان التعليم بطريقة الحظ ولو لم تكن فرصة التعاقد التي منحت لهم لما حلموا بوظيفة طول حياتهم والله أنهم لا يستحقون مهنة التدريس.
قبل أن تمنح لهم فرصة العمر ( التوظيف بالعاقد) كأن أغلب المتعاقدين يتنقلون بين المدارس الخصوصية ويعملون ب 1200 درهم للشهر ومتمسكينين لكن الآن ذاقوا المال ( 5000 درهم ) بغاو ايتفرعنوا.
37 - توفيق الاثنين 25 مارس 2019 - 15:19
يجب على المجلس الاعلى ان يتحرك صوب الاكادميات ووزارة التربية الوطنية للبحث والتقصي في هذا الملف بموضوعية وتقديم الاستنتاجات والاقتراحات لعاهل البلاد لاتخاذ قرارات حاسمة ازاء هذه الازمة الخطيرة التي يمكن ان تتطور الى ما لاتحمد عقباه. هذا الوضع هو نتيجة السنوات العجاف لحكومة الذئاب الملتحية عقيمة التجربة.
38 - حسناء بوزيت الاثنين 25 مارس 2019 - 15:21
الحكومة فيها (6 أحزاب) بلا فايدة ..القيادة مع الحكومة والشبيبات ترفض التعاقد لأن منهم أساتذة متعاقدين القيادة منافقين..يجتمعون ضد الشعب الذي يرفض التوظيف بالتعاقد لأن المغرب بعيد عن هدا النمط ليس لدينا وظائف ما نقراؤه في المواقع عبارة عن توظيفات على الأبواب؟؟!! أما أن تجتمع على مشاريع مهمة فلا .اقول للسادة الأساتذة التعاقد عليكم بإسقاط التعاقد انتم أملنا في حماية المدرسة من بيعها.. وحتى السلطات العليا تتفرج.. أين حقوق الإنسان التي تتبجحون بها في المحافل الدولية دستور متقدم!!!!!!!!!!
39 - حنان الاثنين 25 مارس 2019 - 15:21
.بعد تعديل بنود العقد الوزارة اظهرت حسن النية وتعاطت بشكل ايجابي مع الاساتذة المتعاقدين الذين اختاروا الجمود بدل الحوار لتأتي النقابات التي تبحث لها عن منخرطين جدد لتعميق الجرح بدل من محاولة تقريب وجهات النظر بين الطرفين
اذن ما على الوزارة إلا التشبت بقرار التوظيف الجهوي ولتقم القيامة
40 - عبداله الاثنين 25 مارس 2019 - 15:25
الم يان للظالمين ان يصنعوا المجندين في الخدمة المدنية إبان معربة الاطر اللهم لك الحمد ان الإنصاف آت النصر والتمكين لرمز الوحدة والاستقرار
41 - contrat à supprimer الاثنين 25 مارس 2019 - 15:34
le pjd,veut conduire le pays à une situation de crise sans précédent,il veut rendre l'école publique payante et plus tard supprimer l'école publique pour permettre aux écoles privées de rendre l'enseignement une marchandise ,
l'école publique doit rester au dessus des différentes politiques,on doit la protéger comme on protège le Coran,
elle doit rester gratuite pour les enfants du peuple,pauvres et riches,aucune différence entre les enfants,filles et garçons,
les contrats imposés aux enseignants doivent être supprimés,les recrutements sont de la fonction publique et non régionale,
être contractuel c'est être instable,et l'école subit,l'enseignant sous contrat devient un gardien de classe comme le gardien d'un immeuble,
le pjd est le parti des malheurs des marocains,
libre,sap,ex enseig
42 - احمد الاثنين 25 مارس 2019 - 15:35
كان ولازال الاستاذ سيد المجتمع وخادمه ومن يقل عن الاستاذ انه شبعان راحة ونوم فليذهب معه يوما ليعرف العذاب والجهد الذي يقوم به مطالب جميع الاساتذة مشروعة ورفع السقف من حقهم فالاستاذ هو الوحيد الذي يشاركني تربية ابني ويستحق كل خير ومن الاحسن ان كانت هناك محاسبة فلتكن لصاحبي 7 مليون و8 مليون ويبقى الاستاذ ضامن مستقبل البلاد وسيدها اراد من اراد وكره من كره وكفى الحاسدين شرور انفسهم ولا تحواولوا افساد صورة الاستاذ
43 - ايمداحن الحسن الاثنين 25 مارس 2019 - 15:36
هؤلاء المتعاقدون همهم الوحيد الفتنة وإشعال نار الفوضى.
لو كانت لديهم ذرة من الحس الوطني لما تركوا تلاميذهم عرضة للضياع.
أما مستواهم المعرفي فلا يخول لهم لقب أستاذ.
44 - Said الاثنين 25 مارس 2019 - 15:49
هاذ الناس ديال التعليم مساكن كلاو لعصى من سعد الموظفين الآخرين حيث كان ينتظرهم نفس المصير في التوظيف لكن للاسف لم نر من النقابات الاخرى اي دعم او على الاقل وقفات احتجاجية مساندة وقت انتهاء العمل .اما الوزير يريد تاجيل الاضراب حتى ينعم بالراحة في العطلة البينية ولا شيء يفرج بعدها
45 - محمد الاثنين 25 مارس 2019 - 15:50
خاص هذه الحكومة( حكومة اللحية) تمشي بحالها فقرات الشعب.
46 - samir الاثنين 25 مارس 2019 - 15:55
لقد تبين المعنى إن المطالبين بالاضراب هم فئويون أصحاب الماستر والزنزانة9 و...... لهذا أناشد كأستاذ الاساتذة الذين لاينتمون لهاته الفئات أن تقاطع الاضراب .فهؤلاء يريدون أن يركبوا على فئات اخرى لكي يحققوا مطالبهم .وتناسوا أن أغلب الاساتذة هم من خارج هاته الفئات .
47 - ملاحظ الاثنين 25 مارس 2019 - 15:57
من المستحيل ادماج كل الاساتدة المتعاقدين. الدولة مكتلعبش يا اما ديباني بالتعاقد باش ملي تكمل عامين تخلي لخوك فاش يخدم حتا هو عامين ويمشي ويجي لاخر عامين. هده هي الديمقراطية. الى قبلتو مرحبا مقبلتوش الله يعاونكم حتا واحد ما بزز عليكم تعاقد. مايمكنش نوضفو كلشي. راه خاصنا نخرجوكم باش نوضفو لخرين لي مازالين كيقراو وغدا يكولو لينا وضفونا فهمتو
48 - الحق يعلو الاثنين 25 مارس 2019 - 15:58
ادا كنتم بضعة الاف فالشعب اربعين مليون غير راض على انتهازيتكم وتلاعبكم بسلمه الاجتماعي واطفاله الابرياء وعلى اتم استعداد للتصدى لكم في الميدان لانه يكتوى بنار رجال التعليم بشدة
49 - استاذة الاثنين 25 مارس 2019 - 16:02
عن أي نقابات تتحدثون..الذين قمنا معهم بعدة إضرابات بلا فائدة..ماذا حققت النقابات.؟؟ لا شئيئ..فرض نظام التقاعد الظالم. إقتطعوا من أجورنا ..هي مسرحية لا أكثر ..الوزارة تستدعي النقابات التي لا يتجاوز عدد منخريطيها 4/100 لتجر الأساتذة لإضراب فإقتطاع ..ستتمتع به الوزارة. و قسما
50 - مواطن مغربي الاثنين 25 مارس 2019 - 16:09
ما طبيعة عقود التأمين ؟
عقد التأمين من عقود الإذعان، لأن المؤمِّن طرف قوي يملي إرادته على طرف ضعيف وهو المؤمَّن له، ويقوم المؤمِّن بإعداد عقد التأمين مسبقًا، ولا يملك المؤمن له إلا التوقيع عليه ودفع البدل، خاصة في التأمين الإلزامي
يضاف إلى عقد التأمين عقد القرض البنكي العقود المتعلقة باستخدامات برامج الحاسوب و كثيرمن عقود العمل .
فهل يجوز للمتعاقدين مع شركات التأمين أو الذين أخذوا قرضا من الأبناك أن يحتجوا و يرفضوا الأداء بدعوى أنهم وقعوا عقد إذعان و فُرض عليهم الربا و هو حرام و فُرض عليهم التأمين الذي يُصنف ضمن عقود الغرر ؟
فمن قال إنه لا ينبغي الوفاء بعقود الإذعان ؟
51 - أستاذ فرض عليه التعاقد الاثنين 25 مارس 2019 - 16:09
لن نوقف الاضراب حتى تحقيق مطلبنا الادماج و مطالب جميع التنسيقيات الاخرى
الزنزانة 9 و الترقية بالشهادة و ضحايا النظامين ... او موعدنا الرباط ولكن هذه المرة نحن و عائلاتنا و لا تتوقعو منا الصبر للقمع; هذه المرة سنواجهكم بنفس الاسلوب و غنشوفو شكون لي غيخسر
52 - متابع الاثنين 25 مارس 2019 - 16:17
اذا كانت الجهوية اختيار فررته الدولة ويدفع بالمغرب الى الامام ويطور مفهوم التوظيف العتيق الماندة متوفرة في اخر الشهر والتمارض وبطء المساطر،،، على الجميع أن يتفق على ضمانات ترقى بالتعليم الى الجودةوتضمن الاستقرار
53 - المهدي الاثنين 25 مارس 2019 - 16:20
الفئة الأكثر تشكي في المجتمع مع العلم أن معظمهم يتقاضى أجرة تجاوزت 11000 درهم. والسؤال الذي لم يجيبني عليه أي إطار لماذا أستاذ التعليم الخصوصي يتقاضى فقط 2500 درهم وله مردودية ويقابلني بوجه بشوش ويستدعيني لاستفساري عن تغير مستوى ابني في حين الذي في العمومي يقول لي يقرا ولا هلا يقريه ليه! التعاقد رحمة للجميع والله ...
54 - استاذ واع بالاوضاع الاثنين 25 مارس 2019 - 16:23
لقد ظهر جليا ان المتعاقدين اشباه الاساتذة لا يفكرون الا في مصالحهم الخاصة،انهم بعيدون بعد الشمس عن الرسالة النبيلة للتعليم،اقول للحكومة والوزارة :لا تراجع ولا تنازل عن الاصلاح المنشود،لان قراراتكم عين الصواب ونحن كاساتذة واولياء امور واعين بحساسية المرحلة ونساندكم على طول الخط، انها مسالة وقت فقط ، يحاولون الصغط تم الضغط لكنهم لن ينجحوا ،فالاقتطاع رهين بردع كل مضرب بدون سبب مقنع والاعفاء رهين بعودة كل منقطع وغائب على هواه عن عمله.واطلب من الحكومة السنة القادمة ان شاء الله ان تقلص مدد العطل والاعياد الى ادنى حد ،وعدم اسناد المستويات الاشهادية للمتعاقدين ،هذا جزء من الحل والله ولي التوفيق؟.
55 - Bassou الاثنين 25 مارس 2019 - 16:36
امتصت الدولة ظلما وعدوانا من فئة المعلمين العرضيين فوج 2007 أموالا باهضة تقدر ما بين 20 و70 مليون سنتيم...
ويعزى هذا إلى صفتهم " عرضي" التي تم إلصاقها بوضعيتهم طيلة 3 عقود على الأكثر ول 10 سنوات على الأقل... بأجرة تتفاوت بين 1000 درهم في الثمانينات لترتفع إلى 2000 درهم فيما بين 2000 و2007 تاريخ تسوية وضعيتهم...
هكذا حرم هؤلاء من أي رقم تأجير ولا رتبة ولا درجة طيلة حياتهم المهنية حتى أشرف معظمهم على التقاعد ليجدوا في معاشهم 1000 درهم...
هي الفئة الأكثر ظلما في المنظومة كلها لكنها لا أحد يذكرها في اللقاءات مع الوزارة من طرف النقابات إلا نقابة واحدة...
56 - Aziz الاثنين 25 مارس 2019 - 16:38
إن كانت المطالب هي ملف الأساتذة المتعاقدين فلن أضرب عن العمل.......سالينا.
57 - maazouz الاثنين 25 مارس 2019 - 16:42
ضامعالي الوزير قدموا العطلة قصد الثريت انها حصص بيضاء لمادا التعنث اين مصلحة الثلميد من كل هدا؟؟؟؟،،،حرام حرام حرام هناك من يضحي الى حين تتوصلون الة حا لمادا الضياع؟؟؟؟؟؟
58 - محمد بنحدة الاثنين 25 مارس 2019 - 16:43
عندما تتحد خمس نقابات وتتخذ موقفا واحدا موحدا وينخرط كافة رجال ونساء التعليم في رفع ملف موحد للحكومة أليس في ذلك دلالة قاطعة على أن الأوضاع المادية تدهورت بسبب سياسة الباجدة الذين اجهزوا على كل المكتسبات التي ناضل من أجلها المدرسون لسنوات وجاء هؤلاء وافرغوا جيوب الناس ولازالوا يخططون للمزيد من التراجعات أليس في هذا الاتحاد النقابي ما يكفي ليفهم السي العثماني أن أوضاع المغاربة تدهورت وأنه لم يأتي بجديد لتحسينها وان الحاجة ماسة لزيادة في الأجور وان 600 درهم التي تطالب بها النقابات لا شئ في حقيقتها أمام ما أصبح عليه حال الناس بسبب الضربات المتتالية التي تلقتها قدرتهم الشرائية
59 - سوهان الاثنين 25 مارس 2019 - 16:51
وا الشرفة! واش فكينا جميع مشاكل التعليم وولينا هي فالتعاقد.. فيناهوما الملفات ديال موظفي التعليم نيت
هاد المتعاقدين غطاو على كولشي
60 - ابراهيم الاثنين 25 مارس 2019 - 16:53
الاضراب ثم الاضراب تضامنا مع زملائنا
61 - طالب الاثنين 25 مارس 2019 - 17:08
إلى الاستاذ صاحب التعليق 55 اذا كنت بالصح أستاذ فاصلح عنوان تعليقك من واع إلى واعي وإذا ما كنتش استاد راحنا عايقين بالدباب الإلكتروني
62 - عبدو الاثنين 25 مارس 2019 - 17:18
عنوان الاضراب هو : " 23 مارس" .فماذا تريد وزارة مخصصة للتعليم دون التربية ، من غير الجفاء وقلة النية .فما على الدولة الا تطبيق الاية : من اراد ان يؤمن , ومن اراد ان يكفر ....والسلام على المهتدين المهديين .
63 - غيور الاثنين 25 مارس 2019 - 17:21
الى الاستاذ صاحب التعليق رقم 18 - رغم انك رجل تعليم لا زلت تكتب الهمزة على السطر =لاءحة= الصواب لائحة.
لا ادري كيف تعلم الاجيال .
راجع اخطاءك الاملائية
64 - لك الله يا وطنى الاثنين 25 مارس 2019 - 17:27
قطاع التعليم نقطة ضعف واكبر عائق امام التنمية ياخد نصيب الاسد من الموارد مقابل رتبة مخجلة في الجودة ورغم نبل المهنة فلا تستقطب سوى الانتهازيين والفاقدين لادنى قدر من الوطنية والضمير المهنى والمتعاقدين فاقو القدامى في دلك
65 - عبداله الاثنين 25 مارس 2019 - 17:31
الخدمة المدنية ينظمها ظهير شريف نطالب بتنفيذ المادة ١١٥ مكررة ٥ مرات من المطاعم الاساسي لموظفي التربية الوطنية ماتوا الناس بالفقرة الله انصر سيدنا
66 - بموضوعية الاثنين 25 مارس 2019 - 18:05
التعاقد يتم العمل به في دول مختلفة. والجهوية الموسعة واللاتمركز الاداري ضرورة ملحة في التنمية وتستدعي تدبير الموارد البشرية لجميع القطاعات بما فيها التعليم جهويا .. المشكلة في ان المتعاقدين على ما يبدو لا يثقون في المستقبل مع حكومة قليلا ما توفي بالتزاماتها، والامثلة كثيرة.. والحكومة الان مطالبة اكثر من اي وقت مضى بتقوية الثقة مع المتعاقدين ولا يمكن ذلك الا من خلال نظام اساسي توافقي يتضمن ضمانات .. الامر يستدعي تجديدا تشريعيا واداريا وشجاعة سياسية.. الناس لديهم اسر وعائلات يعيلونها وينبعي العمل على طمأنتهم
67 - عبده الاثنين 25 مارس 2019 - 18:15
وجهة نظر ... حين مصادقتكم و امضائكم على التعاقد هل كنتم في غير وعيكم كنتم كوما ؟؟؟؟... باراكا من التلاعب بمستقبل الجيل و شباب المستقبل .. باين منذ البداية ان المعاقدين دخلوا من اجل النقوذ و ليس حبا في المهنة ... يريدون الوظيفة كي يتمتعوا بالدخل القار و بدون اي مجهود كمثل المأذونيات ..و في جميع هذه الحالات فلن تستحقوا ان تكونوا أساتذة و مربون للأجيال .. الكل يفضل عن مصلحته عن مصلحة الوطن و المصلحة العامة .
68 - مضرب الاثنين 25 مارس 2019 - 18:33
حرية ... كرامة... عدالة اجتماعية
69 - مدرس الاثنين 25 مارس 2019 - 18:35
بعد تطبيق التعاقد سينخرط هؤلاء في صندوق آخر للتعاقد. وسيختفي الصندوق المغربي للتقاعد الذي يعني الأساتذة لأن التوظيف سيتوقف. وبعدها سيجبر المرسمون على الانتقال إلى منظومة التعاقد ليتمكنوا من الحصول على تعاقدهم. أو سيكونون آخر الموظفين حيث ستضعهم الدولة أمام الأمر الواقع, وربّما ستتدخل لتسوية وضعيتهم كحل ترقيعي ومحدود. وسيكون هدفها في ذلك استغلال وضعيتهم لوقف التوظيف بصفة نهائية. أما مسألة تطبيق الجهوية فهي كذبة. لأن الجهوية الحقيقية هي توزيع الثروات عوض تخصيصها للمفسدين والرأسماليين المتوحشية مغاربة أو أجانب. باي باي توظيف أولاد الشعب. وبصحتكم حزب العدالة والتنمية أدامهم الله لكم لأنكم صوتتم عليهم لأنهم مسلمون ويطبقون شرع الله
70 - الوادنوني الاثنين 25 مارس 2019 - 18:39
اقولها بكل صراحة وارجو من هسبريس ان تنشر. الوزير امزازي لا خبرة له في المفاوضات.كان حريا به ان يعبر على الاقل عن تفهمه لوضعية الاساتذة لانه كان استاذا قبل ان تنزل عليه بركة الوزير من السماء ويعمل على اقناع رئيس الحكومة بضرورة ايجاد حل عاجل. انهم موظفو وزارته. أما مساعدوه من كاتب عام للوزارة ومدير تدبير الموارد البشرية فيرتجلون في معالجة الملف.... والنقابات باعت الماتش من زمان
71 - imzilne ida ou mhnd الاثنين 25 مارس 2019 - 18:51
Bonjour!
Juste pour rappeler aux contractuels de l E.Nationale qui veulent imposer à tout pris au peuple marocain leurs désirs d'être fonctionnaire;
Quand ,lors de votre entretient avec les représentants recruteurs de l'EDUCATION NATIONALE ces derniers vous ont bien expliqué en quoi consiste et comment fonctionne un Contrat à durée déterminée.Vous l avez accepté sans qu'en vous y oblige.Vous étiez aux anges car vous avez décroché un travail et vous et votre famille amis etc...étiez contents.On vous a expliqué comment passer au contrat à durée indéterminée ( CDD ),toutes les conditions vous ont été expliquées.
Quand on n'accepte plus de remplir un contrat on le fait savoir et on présente sa démission .Vous saviez que vous devez satisfaire aux exigence s imposées par ce contrat ?
Pourquoi tous les contractuels ne font pas grève?
Ceux qui continuent à travailler sont sûrs d'eux ceux qui ne sont pas sûrs deux s' accrochent aux syndicats qui connaissent le fonctionnement de ces contrats
72 - لا داعي الاثنين 25 مارس 2019 - 18:58
للنقابات اقول لماذا تجلسون مع الحكومة بعد أن امضت خطةالتعاون الاستراتيجي في وسط هذا الشهر مع ممثلي البنك الدولي و النقد الدولي. الدولة بايعة الماتش ولذلك لا داعي لأي نقاش.
73 - allmed الاثنين 25 مارس 2019 - 19:02
على النقابات ان تستمع لقواعدها ولا تقدم على اي خطوة من تلقاء نفسها .يجب ان تكون في مستوى تطلعات المنخرطين
74 - هزلت الاثنين 25 مارس 2019 - 19:07
إلى صاحب التعليق 62...
باين قريتي النحو فالزحام هههه
ها علاش كنقولو المتعاقدين ما يصلاحو إقريو وليداتنا
الأصح واعٍ وليس واعي كما عقبت
(والله ما أنا مول التعليق الأول. ولكن أستاذ كنقرا هاد التعليقات اللي كتبين مستواكوم الهزيل)
لا أفتخر بكم زملاء لي في نفس المهنة
راجع دروسك فالنحو ونقص عليك المراهقة (أغلبيتكم ما يزالون مراهقين طائشين)
75 - عبدو بن المغرب الاثنين 25 مارس 2019 - 19:12
الحكومة تلعب آخر ورقة لها ، فإن فشل الاضراب فرضت التعاقد وبإضافاتلا يتضمنها حاليا و مررته لقطاعات أخرى ،وإن نجح الاضراب قد ينادون لحوار (بناء) زيادة في التماطل وضياعا لابناء الطبقتين المتوسطة والضعيفة الذين ينتظرهم نفس مصير ما هو جار الآن
76 - واحد من الرعية الاثنين 25 مارس 2019 - 19:13
أنا أستاذ رسمي ، ليست لي مشاكل على مستوى الترقيات ، و مقر عملي قريب جدا من سكناي و أرفض رفضا باتا العمل بالساعات الإضافية ، و ليست لي مشاكل لا مع الإدارة و لا جمعية الآباء و لا مع أي من تلاميذي و فوق هذا و ذاك لم تبق لي إلا بضع سنوات لأتقاعد و من ذلك سأشارك في الإضراب . لا تخيفني التهديدات و لا الاقتطاعات لأنني مقتنع بضرورة التضامن مع كل مظلوم أو متعسف على حقوقه من أسرة نساء و رجال التعليم . كما أنني متضامن مع شباب بلدي الذي سيكون صمتي و خنوعي اليوم سبب مآسيه غدا . بأي وجه سأقابل أبنائي يوم يوجهون لي الاتهام بأن تخاذل جيلي هو جعلهم ضحية الانتهازيين و اللصوص الذين لديهم ملايير المباريات التخديرية التافهة و ليست لديهم ميزانية لحل مشكل مدارس الشعب و أبناء الشعب ؟ ألم نتهم يوما الجيل الذي "رأى الملك في القمر" بأنه سبب انبطاحنا ، غدا سنوضع في قفص الاتهام و نتهم بأقسى النعوت لأننا فرطنا في كل المكتسبات و طبلنا "للحلايقية" الذين طحنونا و راحوا ينعمون بالتقاعدات الاستثنائية و يأخذون "السيلفيات" في معقلهم "الأصلي" جامع الفنا الذي ما كان علينا أن نأتي بهم منه أصلا لولا سذاجتنا .
77 - samir الاثنين 25 مارس 2019 - 19:15
ليس عند الحكومة أدنى رغبة لحل المشاكل ، تبحث فقط عن شماعة لتعلق عليها مشاكلها وفشلها ، التصعيد التصعيد هذا صوت القواعد
78 - المغربي الأصيل الاثنين 25 مارس 2019 - 19:18
الحلول بسيطة: 1-إقالة أو استقالة الوزير أمزازي
2-إعادة هيكلة نظام التعليم و تطويره مما ينسجم مع متطلبات المرحلة دون الإنزلاق إلى أوضاع و تجارب غير مدروسة 3-تهيئة الظروف لتقديم برنامج و مواد تعليمية منسجمة مع الواقع المغربي و النهوض بالمستوى الدراسي من خلال تطوير التعليم العمومي ليكون قاطرة للنمو و التطور و إعطاء اللغة الرسمية الأولوية دون إغفال تلقين اللغات الأجنبية بطرق أكثر فاعلية و حداثة
4-إعادة تأهيل الأساتذة و أطر التعليم بما يتناسب مع متطلبات المرحلة و تشجيع التكوين المستمر
79 - ملاحظ الاثنين 25 مارس 2019 - 19:32
الذباب الإلكتروني التابع للبيجيدي يشنون هجوما على كافة التعليقات الخاصة للرافضين للتعاقد وينبهون للأخطاء الإملائية. وهم يعرفون أن التعاليق ليست موجهة لتلاميذ المدارس ولم تكتب على السبورات ولا في الجرائد وكونها كتبت في الأجهزة الإلكترونية وليس في أوراق تحرير. هذا أسلوب رخيص للنيل من شرف الأساتذة ومن قدراتهم اللغوية. والغريب أنّ تعليقاتهم كذلك مليئة بالأخطاء الإملائية. مللتم من الإساءة لرجال التعليم في الإعلام وفي كل مجالات التواصل. لا نريد أن نصل إلى مستوى اليابان أو روسيا أو حتى تركيا في الدول المتقدمة وكيف يعامل الأستاذ بالاحترام والتقدير لأنّه الملقن للقيم الكونية أخلاقية كانت أو ديموقراطية.
80 - احمد الاثنين 25 مارس 2019 - 19:34
اتعجب من مؤسسة خاصة بمدينة وجدة زعمت انها تمر بازمة مالية علما انها شرعت السنة الماضية في العمل وعلما ان اية مؤسسة خاصة تعفى من الضرائب لمدة خمس سنوات حسب ما يقال في هذا الصدد
81 - من أعالي الجبال الاثنين 25 مارس 2019 - 19:55
إذا كنت تسأل عن الفرق بين المردود في العمومي والخصوصي فاعلم أن مايقدمه العمومي بظروفه الصعبة على مستوى البنيات والاكتضاض احسن من الخصوصي ولك أن تنظر إلى نتائج الباكالوريا والفرق بين نقط المراقبة المستمرة ونقطة الامتحان.
الفرق هو طريقة تعامل أولياء الأمور مع التلميذ أن كان في العمومي أو الخصوصي فإن كنت تؤدي فإنك تحرص على الاستفادة من الخدمة كاملة مخافة ضياع المبالغ المدفوعة بل وتزيد مصاريف أخرى من قبيل الأنشطة والدعم. أما أن كان التلميذ في المدرسة العمومية فتترك كل شيء على كاهل المدرسة والأستاذ. وتحاسبه في الاخير على تقصيرك
82 - محمدي الاثنين 25 مارس 2019 - 20:01
نحن مع إصلاح التعليم لصالح أبناءشعبنا،وتحسين وضعية المدرس وأعادة الاعتبار له،للرقي بمجتمعنا.
83 - Souiri الاثنين 25 مارس 2019 - 20:06
الاساتدة رفضوا جميع المقترحات للعودة الى الفصول واستعملوا التلاميذ دروعا بشرية للوصول الى غاياتهم ..والان تدخل النقابات على الخط ...تنابزات سياسية سهلت بروز احتجاجات على أساس المزايدة السياسية وليس على أساس رؤية للتعليم ...
84 - انتبه الاثنين 25 مارس 2019 - 21:17
يوم السبت لن تجدوا مدراء المؤسسات في مقراتهم والهواتف مغلقة ,استئناف العمل غير ممكن واقتطاع العطلة كاملة أمر أكيد,
85 - منطق من لا منطق له الاثنين 25 مارس 2019 - 21:53
حسب معلوماتي الاكيدة ان كوادر البيديجي وقواعده الحزبية تشكل ثمانين في المائة من رجال التعليم وادا كان الامر كذلك كيف يعقل ان يتحامل هؤلاء على رفاقهم في المهنة المتعاقدون رغما عنهم بل ويكنون لهم العداء الاكبر وهذا يظهر من خلال تعليقاتهم على هذا المنبر كما انهم لا يساندون رفاقهم الاساتذة المحجوزون في الزنزانة 9 وكل همهم الولاء الاعمى للحزب والتفرغ له وكانه مقدس عار والله عار على هؤلاء لقد عميت بصيرتهم فلا يرون الا مصالحهم الضيقة بمعنى تغيير البيكالا والموطور الى ما هو افضل....
86 - ع.ب الاثنين 25 مارس 2019 - 22:59
السيد رئيس الحكومة كالملون الابيض بين باقي الملونات لا يحرك ساكنا ، مطلب الضحايا من الاولويات ، اذا كان حزب العدالة اسلامي اذن فما محل الشعب المغربي من الاعراب
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.